الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الوفد / متى ‏نتوقف‏ ‏عن‏ ‏الكذب‏؟؟؟

متى ‏نتوقف‏ ‏عن‏ ‏الكذب‏؟؟؟

الوفد: 18/7/2002

متى ‏نتوقف‏ ‏عن‏ ‏الكذب‏؟؟؟

‏.. ‏يبدو‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏آن‏ ‏الأوان‏ ‏لنقلب‏ ‏أوراقنا‏ ‏نحن‏، ‏دون‏ ‏أن‏ ‏نهمل‏ ‏أو‏ ‏نغفل‏ ‏أوراق‏ ‏أولادنا‏ ‏وأهلنا‏ ‏هناك‏. ‏بعض‏ ‏فضل‏ ‏أبنائنا‏ ‏الفلسطينيين‏ ‏هو‏ ‏فيما‏ ‏كشفته‏ ‏تضحياتهم‏ ‏من‏ ‏أنه‏ “‏للكذب‏ ‏حدود”، ‏وأن‏ ‏أى ‏سلبية‏ ‏نستهين‏ ‏بها‏ ‏الآن‏ ‏فى ‏أى ‏مجال‏، ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أننا‏ ‏سندفع‏ ‏ثمنها‏ ‏نحن‏ ‏وأجيال‏ ‏من‏ ‏بعدنا‏ ‏إن‏ ‏آجلا‏ ‏أوعاجلا‏.‏

إننا‏ ‏لم‏ ‏نهزم‏ ‏سنة‏ 1948 ‏لأنهم‏ ‏كانو‏ ‏الأكثر‏ ‏عددا‏ ‏وعدة‏، ‏إننا‏ ‏دفعنا‏ ‏ثمن‏ ‏سلبيات‏ ‏حكامنا‏، ‏وأدائنا‏ ‏قبل‏ ‏ذلك‏.‏

إن‏ ‏هزيمة‏  1956 ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏إلا‏ ‏الوجه‏ ‏الذى ‏أعلن‏ ‏الكذب‏ ‏الذى ‏كان‏ ‏يجرى ‏معظم‏ ‏الوقت‏ ‏قبلها‏. ‏وأيضا‏ ‏هى ‏قد‏ ‏أعلنت‏ ‏حقيقة‏ ‏تهميش‏ ‏الناس‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏أى ‏قرار‏. ‏سواء‏ ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏قرار‏ ‏تأميم‏ ‏القناة‏  ‏الذى ‏أدى ‏إلى ‏الحرب‏، ‏أم‏ ‏تمرير‏ ‏إسرائيل‏ ‏من‏ ‏مضايق‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏ذلك‏ ‏لم‏ ‏يحل‏ ‏دون‏ ‏إظهار‏ ‏بطولة‏ ‏شعب‏ ‏بورسعيد‏ ‏وشعب‏ ‏مصر‏.‏

ثم‏ ‏إنه‏ ‏لا‏ ‏داع‏ ‏لتكرار‏ ‏أن‏  ‏كارثة‏ 1967 ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏بسبب‏ ‏خطإ‏ ‏سلاحنا‏ ‏الجوى ‏أو‏ ‏خيبة‏  ‏وعود‏ ‏ذلك‏ ‏القائد‏ ‏وعبثية‏  ‏تقاريره‏ (‏برقبتى ‏يا‏ ‏ريس‏!!) ‏لكنها‏ ‏كانت‏ ‏تعرية‏ ‏للجارى ‏كله‏، ‏لا‏ ‏أكثر‏ ‏ولا‏ ‏أقل‏.  ‏خمسة‏ ‏عشر‏ ‏عاما‏ ‏من‏ ‏الخطب‏ ‏والوعود‏ ‏والتباديل‏ ‏والتوافيق‏، ‏والثللية‏ ‏والصراع‏، ‏والتكتيم‏ ‏والتلويح‏، ‏ثم‏  ‏حين‏ ‏دخلنا‏ ‏الامتحان‏ ‏ظهرت‏ ‏آثار‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏، ‏ورسبنا‏ ‏بجدارة‏، ‏وما‏ ‏زلنا‏ ‏نعانى ‏من‏ ‏أثار‏ ‏هذا‏ ‏الفشل‏ ‏رغم‏ ‏نجاحنا‏ ‏فى ‏جولة‏ ‏أكتوبر‏ ‏الرائعة‏.‏

تهدئة‏ ‏اللعب‏ ‏ومحاولة‏ ‏البناء

‏ ‏لكن‏ ‏جهودا‏ ‏أهدأ‏ ‏تضطرد‏ ‏فى ‏اتجاه‏ ‏الانتباه‏ ‏إلى ‏ترميم‏ ‏أو‏ ‏ترسيخ‏ ‏معالم‏ ‏البنية‏ ‏الأساسية‏ ‏لدولة‏ ‏حديثة‏ ‏من‏ ‏جسور‏ ‏وطرق‏ ‏وشبكات‏ ‏صرف‏ ‏وإعلام‏ ‏وتليفونات‏، ‏وبعض‏ ‏فرص‏ ‏التعبير‏ ‏الحر‏، ‏وقيام‏ ‏رهط‏ ‏من‏ ‏الأحزاب‏ ‏والصحف‏ ‏والمجلات‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏لون‏ ‏ونوع‏. ‏لكننا‏ ‏نشعر‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏ ‏أنه‏ ‏ينقصنا‏ ‏شيء‏ ‏أساسي‏، ‏شيء‏ ‏خطير‏ ‏وجوهري‏. ‏نشعر‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الإنجازات‏ ‏مهددة‏ ‏بشكل‏ ‏ما‏، ‏من‏ ‏مصدر‏ ‏ما‏.‏

ثم‏ ‏تحتد‏ ‏أزمة‏ ‏فلسطين‏ ‏التى ‏لم‏ ‏تخمد‏ ‏أبدا‏، ‏ويواكب‏ ‏ذلك‏ ‏فى ‏كل‏ ‏بلد‏ ‏عربى ‏بلا‏ ‏استثناء‏ ‏إشارات‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏يجرى ‏بها‏ ‏من‏ ‏سلبيات‏ ‏لا‏ ‏داعى ‏لتعدادها‏. ‏أكتفى ‏بالتذكرة‏ ‏بثلاثة‏ ‏أمور‏ ‏أعلنت‏ ‏فى ‏بر‏ ‏مصر‏ ‏مؤخرا‏، ‏ولم‏ ‏نخرج‏ ‏منها‏ ‏بعد‏ : ‏تدهور‏ ‏الاقتصاد‏، ‏وفساد‏ ‏وغش‏ ‏وسطحية‏ ‏التعليم‏، ‏وغموض‏ ‏ومفاجآت‏ ‏قواعد‏ ‏التغيير‏ ‏الوزارى ‏وغير‏ ‏الوزارى  (‏لم‏ ‏أذكر‏ ‏تزوير‏ ‏الانتخابات‏، ‏ولا‏ ‏تهريب‏ ‏االأموال‏، ‏ولا‏ ‏تفليس‏ ‏المصانع‏، ‏ولا‏ ‏تسريح‏ ‏العمال‏، ‏ولا‏ ‏الدين‏ ‏الداخلي‏، ‏ولا‏ ‏الدين‏ ‏الخارجي‏، ‏ولا‏ ‏اهتزاز‏ ‏البورصة‏، ‏ولا‏ ‏تراجع‏ ‏الاستثمار‏، ‏ولا‏ ‏البحث‏ ‏شبه‏ ‏العلمي‏، ‏ولا‏ ‏تسطيح‏ ‏التعليم‏ ‏الجامعى ‏ولا‏ ‏انهيار‏ ‏القيم‏). ‏السؤال‏ ‏الذى ‏يواجهنا‏ ‏تعجبا‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الاستطراد‏ ‏يقول‏ : ‏ما‏ ‏علاقة‏ ‏هذا‏ ‏بذاك‏ ‏؟‏ ‏ما‏ ‏علاقة‏ ‏ما‏ ‏يحدث‏ ‏فى ‏فلسطين‏ ‏بالتعليم‏ ‏فى ‏مصر؟‏ ‏ما‏ ‏علاقة‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏فى “‏جنين‏” ‏بمظهرية‏ ‏البحث‏ ‏العلمى ‏فى ‏مصر؟‏ ‏ما‏ ‏علاقة‏ ‏محاصرة‏ ‏عرفات‏ ‏وضياع‏ ‏الضفة‏ ‏وبجاحة‏ ‏شارون‏ ‏بتدهور‏ ‏الاقتصاد‏ ‏فى ‏مصر‏.‏

هذا‏ ‏عن‏ ‏مصر‏، ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يسرى ‏على ‏كل‏ ‏بلد‏ ‏عربى ‏بلا‏ ‏استثناء‏. ‏إن‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏المصائب‏ ‏التى ‏تبدو‏ ‏أنها‏ ‏ظلم‏ ‏صريح‏ ‏وقع‏ ‏علينا‏ ‏من‏ ‏الآخرين‏، ‏وهذه‏ ‏الهزائم‏ ‏التى ‏تنزل‏ ‏بنا‏ ‏فنكتفى ‏لتفسيرها‏ ‏بأنها‏ ‏نتيجة‏ ‏لتآمر‏ ‏دول‏ ‏العالم‏ ‏علينا‏ ‏مع‏ ‏تدليلهم‏ ‏لإسرائيل‏ ‏وكلام‏ ‏من‏ ‏هذا‏، ‏إن‏ ‏المصائب‏ ‏والهزائم‏ ‏تبدأ‏ ‏منا‏ ‏أولا‏، ‏ثم‏ ‏إن‏ ‏مكوناتها‏ ‏تتراكم‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏تظهر‏ ‏على  ‏السطح‏ ‏تلقائيا‏ ‏أو‏ ‏بفعل‏ ‏فاعل‏، ‏إنها‏ ‏تبدأ‏ ‏من‏ ‏كذبنا‏ ‏على ‏أنفسنا‏، ‏تبدأ‏ ‏من‏ ‏استسلامنا‏ ‏للتمادى ‏فى ‏أخطائنا‏، ‏تبدأ‏ ‏من‏ ‏غياب‏ ‏آلية‏ ‏محاسبة‏ ‏من‏ ‏يتولى ‏أمرنا‏، ‏تبدأ‏ ‏من‏ ‏غموض‏ ‏قواعد‏ ‏إدارة‏ ‏شئوننا‏.‏

عين‏ ‏العقل‏ ‏ولكن

حين‏ ‏أثير‏ ‏همس‏ ‏يقول‏ ‏إنه‏ ‏لا‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏نتخلى ‏عن‏ ‏إخواننا‏ ‏وأهلنا‏ ‏فى ‏فلسطين‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏اضطررنا‏ ‏من‏ ‏جديد‏ ‏لحمل‏ ‏السلاح‏ ‏من‏ ‏أجلهم‏، ‏ردت‏ ‏كل‏ ‏القوى ‏العاقلة‏ ‏والرسمية‏ ‏والمسئولة‏  ‏تنصح‏ ‏بالتروى ‏والحساب‏. ‏نبهتنا‏ ‏هذه‏ ‏الأصوات‏  ‏أننا‏  ‏فى ‏عرض‏ ‏الحفاظ‏ ‏على ‏مصنع‏ ‏أو‏ ‏مشروع‏ ‏أو‏ ‏جسر‏ ‏بنيناه‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏خربت‏ ‏الحروب‏ ‏بيوتنا‏، ..‏إلخ‏. ‏أقر‏ ‏وأعترف‏ ‏أننى ‏فرحت‏ ‏بهذا‏ ‏الموقف‏ ‏العاقل‏، ‏ليس‏ ‏للأسباب‏ ‏السالفة‏ ‏الذكر‏ ‏فحسب‏ ، ‏ولكن‏ ‏لأننى ‏خشيت‏ ‏إذا‏ ‏نحن‏ ‏دخلنا‏ ‏امتحان‏ ‏الحرب‏ ‏أن‏ ‏تنكشف‏ ‏سلبياتنا‏ ‏المتراكمة‏ ‏فجأة‏، ‏كما‏ ‏حدث‏ ‏من‏ ‏قبل‏. ‏إن‏ ‏الأداء‏ ‏فى ‏الحرب‏ ‏ليس‏ ‏مهمة‏ ‏الجيش‏ ‏المحارب‏ ‏فحسب‏. ‏إن‏ ‏الجيش‏ ‏فى ‏أى ‏حرب‏ ‏ليس‏ ‏إلا‏ ‏الواجهة‏ ‏التى ‏تدل‏ ‏على ‏صلابة‏ ‏أو‏ ‏هشاشة‏ ‏ما‏ ‏يمثله‏ ‏فى ‏العمق‏ ‏من‏ ‏معنويات‏ ‏الشعب‏، ‏واقتصاده‏، ‏وإنجازه‏، ‏والتزامه‏، ‏وأدائه‏ ‏وإبداعه‏.‏

مسئولية‏ ‏الناس

نحن‏ ‏ما‏ ‏زلنا‏ ‏نقدس‏ ‏الأفراد‏ ‏وننحى ‏باللائمة‏ ‏عليهم‏ ‏حين‏ ‏نفشل‏، ‏ونعزو‏ ‏لهم‏ ‏فضل‏ ‏الإنجاز‏ ‏حين‏ ‏ننجح‏، ‏هذا‏ ‏تصرف‏ ‏طبيعي‏، ‏وهو‏ ‏وارد‏ ‏حتى ‏فى ‏أرقى ‏الدول‏ ‏وأكثرها‏ ‏ممارسة‏ ‏للديمقراطية‏ ‏الحقيقية‏، ‏أو‏ ‏حتى ‏الديمقراطية‏ ‏الموجهة‏ ‏بالشركات‏ ‏ومراكز‏ ‏القوى ‏الظاهرة‏ ‏والخفية‏. ‏أمريكا‏ ‏نفسها‏ ‏يختلف‏ ‏أداؤها‏ ‏مع‏ ‏كنيدى ‏عن‏ ‏أدائها‏ ‏مع‏ ‏كارتر‏، ‏كما‏ ‏يختلف‏ ‏مع‏  ‏كلينتون‏ ‏عنه‏ ‏مع‏ ‏دبليو‏ ‏بوش‏ ‏طبعا‏.  ‏لكن‏ ‏عند‏ ‏الأزمات‏، ‏ومن‏ ‏أهمها‏ ‏الحروب‏، ‏ومواجهات‏ ‏التحرير‏، ‏والهزات‏ ‏الاقتصادية‏ ‏الجسيمة‏، ‏يتكشف‏ ‏أداء‏ ‏النظام‏ ‏كله‏ ‏وليس‏ ‏الفرد‏ ‏الذى ‏على ‏رأسه‏ ‏فقط‏.‏

‏ ‏فى ‏الدول‏ ‏الناشئة‏، ‏أو‏ ‏النامية‏، ‏أو‏ ‏النائمة‏ ‏المعتمدة‏ ‏الكسول‏، ‏تصبح‏ ‏المصيبة‏ ‏أكبر‏ ‏حيث‏ ‏الزعيم‏ ‏لا‏ ‏ينطق‏ ‏عن‏ ‏الهوي‏، ‏فإذا‏ ‏وقعت‏ ‏الواقعة‏ ‏ودخلنا‏ ‏امتحان‏ ‏الحرب‏ ‏أو‏ ‏الهزة‏ ‏الاقتصادية‏ ‏العظمي‏، ‏رحنا‏ ‏نبحث‏ ‏عن‏ ‏أى ‏مسئول‏ ‏آخر‏ ‏نبرر‏ ‏به‏ ‏فشلنا‏، ‏مع‏ ‏أن‏ ‏الناس‏، ‏كل‏ ‏الناس‏، ‏مسئولون‏ ‏رضوا‏ ‏أم‏ ‏لم‏ ‏يرضوا‏. ‏إن‏ ‏الذى ‏فشل‏ ‏فى 1967 ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏عبد‏ ‏الناصر‏، ‏ولا‏ ‏عامر‏، ‏وإنما‏ ‏كان‏ ‏النظام‏ ‏الذى ‏سمح‏ ‏لهما‏ ‏أن‏ ‏يظلا‏ ‏فى ‏مواقعهما‏ ‏خمسة‏ ‏عشر‏ ‏سنة‏ ‏يتنافسان‏ ‏على ‏إرضاء‏ ‏رجال‏ ‏الجيش‏ ‏الأبطال‏ ‏الضحايا‏، ‏ويلوحان‏ ‏للشعوب‏ ‏العربية‏ ‏بحلم‏ ‏القومية‏ ‏الإمبراطورية‏. ‏

التعرية‏ ‏العامة

الذى ‏يحدث‏ ‏الآن‏ ‏فى ‏فلسطين‏ ‏يعلن‏ ‏كارثة‏ ‏عامة‏ ‏لا‏ ‏تقف‏ ‏عند‏ ‏حدود‏ ‏فلسطين‏، ‏يعلن‏ ‏أن‏ ‏النظم‏ ‏العربية‏ ‏مجتمعة‏ ‏تحتاج‏ ‏إلى ‏إعادة‏ ‏نظر‏ ‏من‏ ‏الجذور‏. ‏إننا‏ ‏نكاد‏ ‏لا‏ ‏نعرف‏ ‏النظام‏ ‏الذى ‏يحكم‏ ‏أى ‏بلد‏ ‏عربي‏، ‏لكننا‏ ‏نعرف‏ ‏تماما‏ ‏رؤساء‏ ‏هذه‏ ‏النظم‏ ‏وقادتها‏، ‏وقد‏ ‏نعرف‏ ‏قدراتهم‏ ، ‏أو‏ ‏توجيهاتهم‏، ‏أو‏ ‏هواياتهم‏، ‏أو‏ ‏شطحهم‏ ‏أو‏ ‏أحلامهم‏، ‏أو‏ ‏طيبتهم‏، ‏أو‏ ‏مزاجهم‏، ‏وأحيانا‏ ‏بختهم‏ ‏هذا‏ ‏الأسبوع‏، ‏أما‏ ‏النظام‏ ‏الذى ‏ينتمون‏ ‏إليه‏، ‏ويحكمون‏ ‏به‏، ‏وهو‏ ‏النظام‏  ‏الذى ‏يسمح‏ ‏لهم‏ ‏بالاستمرار‏ ‏فى ‏موقع‏ ‏مسئوليتهم‏،  ‏فهذا‏ ‏أمر‏ ‏خاص‏ ‏بهم‏ ‏لا‏ ‏يجوز‏ ‏الحديث‏ ‏عنه‏، ‏هذا‏ ‏عيب‏، ‏وإذا‏ ‏زاد‏ ‏الحديث‏ ‏عن‏ ‏نية‏ ‏المحاسبة‏ ‏والعتاب‏، ‏أصبح‏ ‏صاحبه‏ ‏معرضا‏ ‏للاتهام‏ ‏بمحاولة‏  ‏قلب‏ ‏نظام‏ ‏الحكم‏.‏

إن‏ ‏غموض‏ ‏وهلامية‏ ‏النظم‏ ‏التى ‏تحكمنا‏، ‏رغم‏ ‏حسن‏ ‏أداء‏ ‏بعض‏ ‏من‏ ‏يتربعون‏ ‏على ‏قمتها‏، ‏بعض‏ ‏الوقت‏، ‏بالطيبة‏، ‏أو‏ ‏بالصدفة‏، ‏أو‏ ‏بالإخلاص‏، ‏أو‏ ‏بدعاء‏ ‏الوالدين‏، ‏هو‏ ‏المسئول‏ ‏عن‏ ‏ترجح‏ ‏مسيرة‏ ‏النمو‏ ‏والتعليم‏ ‏والإبداع‏ ‏والإنتاج‏ ‏والتصدير‏:  ‏مرة‏ ‏تصيب‏، ‏ومرة‏ ‏تخيب‏ ، ‏ونسأل‏ ‏الله‏ ‏الستر‏ ‏فى ‏كل‏ ‏مرة‏. ‏

‏.. ‏حتى ‏الانتصار

‏  ‏خطر‏ ‏لى ‏أننا‏ ‏لم‏ ‏نستفد‏ ‏بالقدر‏ ‏الكافى ‏حتى ‏من‏ ‏انتصارنا‏ ‏فى ‏حرب‏ ‏اكتوبر‏، ‏أو‏ ‏انتصارنا‏ ‏فى ‏جنوب‏ ‏لبنان‏. ‏نحن‏ ‏كسبنا‏ ‏هذين‏ ‏الحربين‏  ‏حين‏ ‏حارب‏ ‏الناس‏ ‏ممثلين‏ ‏فى ‏الجيش‏ ‏المصرى ‏مرة‏، ‏والمقاومة‏ ‏اللبنانية‏ ‏المنظمة‏ ‏مرة‏.  ‏الجيش‏ ‏المصرى ‏لم‏ ‏ينتصر‏ ‏إلا‏ ‏حين‏ ‏كان‏ ‏يمثل‏ ‏نبض‏ ‏الشعب‏ ‏عبر‏ ‏ست‏ ‏سنوات‏، ‏ونشطاء‏ ‏حزب‏ ‏الله‏ ‏لم‏ ‏ينتصروا‏ ‏إلا‏ ‏لأنهم‏ ‏كانوا‏ ‏هم‏ ‏الشعب‏ ‏والجيش‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏. ‏عجزنا‏ ‏أن‏ ‏نتعلم‏ ‏من‏ ‏النصر‏ ‏مثل‏ ‏عجزنا‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏نتعلم‏ ‏من‏ ‏الهزيمة‏، ‏لأن‏ ‏مرجعية‏ ‏النظام‏ ‏المسئول‏ ‏فى ‏الحالين‏ ‏ليست‏ ‏واضحة‏ ‏بالقدر‏ ‏الكافي‏. ‏

لا‏ ‏أحد‏ ‏يتعلم‏ ‏إلا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏نظام‏ ‏قابل‏ ‏للتعديل‏. ‏إن‏ ‏الشعب‏ ‏الليبي‏، ‏مثلا‏،  ‏مع‏ ‏كل‏ ‏تقديرى ‏واحترامى ‏ودعواتى ‏بالتوفيق‏ ‏الممكن‏- ‏يتمتع‏ ‏بفرص‏ ‏أكبر‏  ‏لإنجاز‏ ‏شيء‏ ‏ما‏ ‏فى ‏وقت‏ ‏ما‏، ‏لكن‏ ‏متي‏، ‏وفى ‏أى ‏اتجاه‏، ‏وإلى ‏أى ‏مدة‏، ‏فهذه‏ ‏أمور‏ ‏تتوقف‏ ‏علي‏…، ‏تتوقف‏ ‏على ‏ماذا؟‏ ‏الله‏ ‏أعلم‏. ‏أتصور‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الشعب‏ ‏العظيم‏  ‏بكل‏ ‏قدراته‏ ‏وثرواته‏ ‏وتاريخه‏ ‏يصحو‏ ‏من‏ ‏النوم‏ ‏وهو‏ ‏ينتظر‏ ‏الوحى ‏الذى ‏سوف‏ ‏يحدد‏ ‏له‏ ‏الخطوة‏ ‏التالية‏، ‏أما‏ ‏الستر‏ ‏الذى ‏يعيش‏ ‏فيه‏ ‏حتى ‏الآن‏ ‏فهو‏ ‏نتيجة‏ ‏لوفرة‏  ‏الغطاء‏ ‏المادى ‏النفطى ‏الذى ‏يؤجل‏ ‏إعلان‏ ‏حقيقة‏ ‏ما‏ ‏يجري‏. ‏أتصور‏ ‏أنه‏ ‏إذا‏ ‏دخل‏ ‏هذا‏ ‏الشعب‏، ‏مثل‏ ‏كل‏ ‏شعوبنا‏ ‏التى ‏يتوقف‏ ‏مصيرها‏ ‏على ‏إلهام‏ ‏رؤسائها‏، ‏لو‏ ‏دخل‏ ‏هذا‏ ‏الشعب‏ ‏حربا‏ ‏مباشرة‏، ‏أو‏ ‏امتحن‏ ‏باحتلال‏ ‏مجرم‏  ‏تحت‏ ‏أى ‏دعوي‏، ‏فقد‏ ‏نتعرف‏ ‏على ‏مدى ‏صلابة‏ ‏أو‏ ‏هشاشة‏ ‏النظام‏. ‏

هل‏ ‏نستفيد‏ ‏من‏ ‏التعرية‏ ‏الشاملة‏ ‏؟

الذى ‏يجرى ‏فى ‏فلسطين‏ ‏الآن‏، ‏وهو‏ ‏من‏ ‏أقسى ‏ما‏ ‏مر‏ ‏بالشعوب‏ ‏والحكومات‏ ‏العربية‏، ‏مهما‏ ‏كانت‏ ‏نتائجه‏، (‏عرفات‏ ‏لا‏ ‏عرفات‏، ‏دولة‏ ‏لا‏ ‏دولة‏، ‏تجميد‏ ‏المستعمرات‏ ‏أم‏ ‏تجديد‏ ‏المستعمرات‏) ‏هو‏ ‏مفيد‏ ‏كله‏ ‏إن‏ ‏أحسنا‏ ‏فهمه‏ ‏والإنصات‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏يعني‏. ‏هذا‏ ‏الذى ‏يجرى ‏هو‏ ‏فرصة‏ ‏حقيقية‏ ‏لإعادة‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏كل‏ ‏شيء‏:  ‏نظم‏ ‏الحكم‏ ، ‏ونظم‏ ‏التعليم‏، ‏والبحث‏ ‏العلمي‏، ‏وطريقة‏ ‏تديننا‏، ‏وعلاقتنا‏ ‏بربنا‏، ‏وبالناس‏، ‏وبالحضارة‏ ، ‏وبالتاريخ‏. ‏لا‏ ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏أعود‏ ‏لتعداد‏ ‏صور‏ ‏الفشل‏ ‏بطول‏ ‏العالم‏ ‏العربى ‏وعرضه‏. ‏هذه‏ ‏نعابة‏ ‏لم‏، ‏ولن‏ ‏تجدي‏. ‏إذا‏ ‏كنا‏ ‏حقيقة‏ ‏نريد‏ ‏أن‏ ‏نتغير‏، ‏وأن‏ ‏نحترم‏ ‏دم‏ ‏شبابنا‏ ‏الذين‏ ‏تنازلوا‏ ‏عن‏ ‏هذه‏ ‏الحياة‏ ‏الدنيا‏ ‏بكل‏ ‏بسالة‏ ‏وشجاعة‏  ‏ليعطونا‏ ‏فرصة‏ ‏لاسترداد‏ ‏الكرامة‏، ‏فإننا‏ ‏نحتاج‏ ‏إلي‏”‏وقفة‏” ‏تصحيح‏، ‏ثم‏ ‏بدايات‏ ‏أخري‏.‏

ليتخذ‏ ‏مجلس‏ ‏الأمن‏ ‏ما‏ ‏شاء‏ ‏من‏ ‏قرارات‏، ‏وليدلى ‏السيد‏ ‏دبليو‏ ‏بما‏ ‏شاء‏ ‏من‏ ‏بيانات‏، ‏ولتجتمع‏ ‏اللجنة‏ ‏الرباعية‏ ‏والخماسية‏ ‏والسداسية‏، ‏ولتتغير‏، ‏أو‏ ‏لا‏ ‏تتغير‏، ‏قيادات‏ ‏السلطة‏ ‏الفلسطينية‏، ‏لكن‏ ‏الأمر‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏يعتمد‏ ‏أولا‏ ‏وأخيرا‏ ‏على ‏طبيعة‏  ‏الرد‏ ‏على ‏السؤال‏ ‏الذى ‏يقول‏ : ‏هل‏ ‏تعلمنا‏ ‏بالقدر‏ ‏الكافي‏، ‏وماذا‏ ‏تعلمنا‏ ‏تحديدا‏ ‏مما‏ ‏قد‏ ‏يجنبنا‏ ‏الهزائم‏ ‏القادمة؟

هل‏ ‏من‏ ‏بديل؟

لا‏ ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أدعي‏، ‏مع‏ ‏احترامى ‏لكل‏ ‏برامج‏ ‏الأحزاب‏ ‏على ‏الساحة‏، (‏إلا‏ ‏الحزب‏ ‏الوطنى ‏وحزب‏ ‏الأمة‏ ‏وحزب‏ ‏الدكتور‏ ‏محمد‏ ‏عبد‏ ‏العال‏ ، ‏نسيت‏ ‏اسم‏ ‏الحزب‏)، ‏ورغم‏ ‏عدم‏ ‏معرفتى ‏بأية‏ ‏تفاصيل‏، ‏فإننى ‏أتصور‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏تلك‏ ‏الأحزاب‏ ‏لها‏ ‏برامج‏ ‏رائعة‏، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فهى ‏غير‏ ‏قابلة‏ ‏للتطبيق‏ ‏أصلا‏. ‏ماذا‏ ‏يجدى  ‏برنامج‏ ‏حزب‏ ‏الخضر‏ ‏أمام‏ ‏تصريح‏ ‏الدكتور‏ ‏فاروق‏ ‏الباز‏ ‏لـــ‏ ‏مفيد‏ ‏فوزى ‏بأنه‏ ‏إذا‏ ‏استمر‏ ‏إهدار‏ ‏الأرض‏ ‏الزراعية‏ ‏هكذا‏، ‏فإنه‏ ‏خلال‏ ‏ستين‏ ‏سنة‏ ‏لن‏ ‏يكون‏ ‏هناك‏ ‏شبر‏ ‏أخضر‏ ‏فى ‏أرض‏ ‏مصر‏ (‏أخبار‏ ‏اليوم‏ 13 ‏يوليو‏ 2002)‏؟‏ ‏ماذا‏ ‏يفيد‏ ‏البرنامج‏ ‏الديمقراطى ‏المتكامل‏ ‏لحزب‏ ‏الوفد‏، ‏أو‏ ‏البرنامج‏ ‏الاشتراكى ‏المثابر‏ ‏لحزب‏ ‏التجمع‏. ‏ما‏ ‏دامت‏ ‏فكرة‏ ‏تداول‏ ‏السلطة‏ ‏هى ‏أبعد‏ ‏عن‏ ‏التطبيق‏ ‏من‏ ‏برنامج‏ ‏تغذية‏ ‏صغار‏ ‏النعام‏، ‏فى ‏قرية‏ ‏الأسد‏، ‏بلبن‏ ‏العصفور؟

حقنا‏ ‏فى ‏الاستفادة

ليس‏ ‏مطروحا‏ ‏أصلا‏ ‏أن‏ ‏نأخذ‏ ‏أى ‏كلمة‏ ‏قالها‏ ‏هذا‏ ‏الدبليو‏ ‏مأخذا‏ ‏يلزمنا‏ ‏بتنفييذها‏، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فمن‏ ‏حقنا‏ ‏أن‏ ‏نستفيد‏ ‏من‏ ‏تعداده‏ ‏للمآخذ‏ ‏التى  ‏أخذها‏ ‏على ‏السلطة‏ ‏الفلسطينية‏، ‏لا‏ ‏لنسمع‏ ‏كلامه‏ ‏وننفذ‏ ‏ما‏ ‏يريد‏ ، ‏بل‏ ‏لنستفيد‏ ‏نحن‏ ‏ونبدأ‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏ينبغي‏. ‏هذا‏ ‏الدبليو‏ ‏لم‏ ‏يذكر‏ ‏هذه‏ ‏المآخذ‏ ‏لنصلحها‏، ‏حرصا‏ ‏على ‏مصالح‏ ‏الشعب‏ ‏الفلسطينى ‏الذى ‏يقتله‏ ‏ويحاول‏ ‏إذلاله‏ ‏هو‏ ‏وشريكه‏ ‏شارون‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏. ‏لو‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏السلبيات‏  ‏كانت‏ ‏موجودة‏ ‏بقدر‏ ‏يبلغ‏ ‏عشرة‏ ‏أمثال‏ ‏ما‏ ‏ذكر‏ ‏سيادته‏ ، ‏وكان‏ ‏القائمون‏ ‏عليها‏ ‏قد‏ ‏سمعوا‏ ‏الكلام‏ ‏فى ‏واى ‏بلانتيشن‏ ‏أو‏ ‏طابا‏، ‏فإنى ‏أراهن‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏المآخذ‏ ‏كانت‏ ‏سيصدر‏ ‏بها‏ ‏فرمان‏ ‏بوشوى ‏يقول‏: ‏إن‏ ‏هذه‏ ‏السلطة‏ ‏الفلسطينية‏،  ‏هى ‏أحسن‏ ‏سلطة‏، ‏وإن‏ ‏القائمين‏ ‏عليها‏ (‏مثلهم‏ ‏مثل‏ ‏بيريز‏ ‏مشرف‏ ‏وآخرين‏) ‏هم‏ ‏أحسن‏ ‏ناس‏. ‏برغم‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏فإنه‏ ‏من‏ ‏حقنا‏ ‏نحن‏، ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏ننحى ‏أغراض‏ ‏هذا‏ ‏الوغد‏ ‏جابنا‏، ‏أن‏ ‏ننتبه‏ ‏إلى ‏المآخذ‏ ‏التى ‏عددها‏. ‏لعله‏ ‏حق‏ ‏أريد‏ ‏به‏ ‏باطل‏،‏

تعميم‏ ‏واجب

أول‏ ‏ذلك‏: ‏أن‏ ‏ننتبه‏ ‏إلى ‏أنها‏ ‏مآخذ‏  ‏ليست‏ ‏قاصرة‏ ‏على ‏السلطة‏ ‏الفلسطينية‏ ‏دون‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏السلطات‏ ‏الحاكمة‏ ‏فى ‏عالم‏ ‏العرب‏ ‏المجيد‏. ‏إن‏ ‏واجبنا‏ ‏إذا‏ ‏أردنا‏ ‏الوفاء‏ ‏لمن‏ ‏ضحوا‏ ‏بحياتهم‏ ‏من‏ ‏أجلنا‏ ‏لا‏ ‏ينتهى ‏بكتابة‏ ‏قصيدة‏ ‏فى ‏رثائهم‏، ‏أو‏ ‏الإصرار‏ ‏على ‏محاولة‏ ‏إثبات‏ ‏أنهم‏ ‏شهداء‏ ‏وليسوا‏ ‏انتحاريين‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏وسائل‏ ‏الإعلام‏  ‏الموجهة‏ ‏للعالم‏ ‏الغربى ..‏إلخ‏.‏إذا‏ ‏أردنا‏ ‏أ‏ ‏ن‏ ‏نوفيهم‏ ‏حقهم‏، ‏وأن‏ ‏نستلم‏ ‏الشعلة‏ ‏منهم‏، ‏وأن‏ ‏نكرمهم‏ ‏فى ‏قبورهم‏، ‏لا‏  ‏يكفى ‏أن‏ ‏نواصل‏ ‏كفاحهم‏ ‏للنصر‏ ‏والتحرير‏، ‏بل‏ ‏علينا‏ ‏أن‏  ‏نتعلم‏ ‏كيف‏ ‏نصلح‏ ‏أحوالنا‏ ‏التى ‏أدت‏ ‏بنا‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏اضطرهم‏ ‏إلى ‏تلك‏ ‏التضحية‏ ‏حين‏ ‏صارت‏ ‏السبيل‏ ‏الوحيد‏ ‏أمامهم‏.‏

تصحيح‏ ‏واجب

أول‏ ‏الطريق‏ ‏إلى ‏ذلك‏  ‏هو‏ ‏محاولة‏ ‏مواجهة‏ ‏الأمر‏ ‏الواقع‏ ‏بتسمية‏ ‏الأمور‏ ‏بأسمائها‏، ‏ثم‏ ‏تعديل‏ ‏أنفسنا‏ ‏حتى ‏يتفق‏ ‏حالنا‏ ‏مع‏ ‏الاسم‏ ‏الحقيقى ‏المناسب‏، ‏ثم‏ ‏البحث‏ ‏عن‏ ‏بديل‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏قد‏ ‏لاح‏ ‏بعد‏. ‏إليكم‏ ‏بعض‏ ‏محاولات‏  ‏تصحيح‏ ‏الاسماء‏ ‏فحسب‏:‏

أولا‏ : ‏ثورة‏ ‏يوليو‏ ‏ليست‏ ‏ثورة‏ ‏من‏ ‏البداية‏ .‏هى ‏حركة‏ ‏مباركة‏، ‏تثورت‏ ‏اجتماعيا‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏، ‏ثم‏ ‏انعزلت‏ ‏شعبيا‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏ ‏

الاسم‏ ‏التصحيح‏:”‏حركة‏ ‏الجيش‏ ‏المثورة‏ ‏الـمجهضة‏ ‏المستمرة‏”‏

ثانيا‏: ‏نصر‏ 56 ‏ليس‏ ‏نصرا‏ ، ‏وإنما‏ ‏هو‏ ‏تنازل‏ ‏اضطرارى ‏أعاد‏ ‏ولادة‏ ‏إسرائيل‏ ‏الحقيقية‏ ‏الممتدة‏ ‏بانفتاحها‏ ‏على ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏نصف‏ ‏العالم‏ ‏فى ‏الجنوب‏ ‏والشرق‏ (‏أفريقيا‏ ‏وآسيا‏)، ‏إن‏ ‏حقيقة‏ ‏ماجرى ‏آنذاك‏ ‏يتمثل‏ ‏فى :‏بطولة‏ ‏أهل‏ ‏بورسعيد‏ ‏والشعب‏ ‏المصري‏، ‏مع‏ ‏تمادى ‏النظام‏ ‏القائم‏ ‏فى ‏الكذب‏. ‏

الاسم‏ ‏التصحيح‏ : ‏بطولة‏ ‏شعب‏ ‏و‏ ‏كذب‏ ‏نظام‏ (1956).‏

ثالثا‏: ‏نكسة‏ 1967 ‏ليست‏ ‏نكسة‏ ‏ولا‏ ‏وكسة‏ . ‏بل‏ ‏هزيمة‏ ‏وكارثة‏. 0‏قيل‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏داعى ‏لإعادته‏.‏

الاسم‏ ‏التصحيح‏ : ‏تعرية‏ ‏نظام‏، ‏ومأساة‏ ‏جيش‏، ‏وإحباط‏ ‏شعب‏ (1967).‏

رابعا‏: ‏نصر‏ ‏اكتوبر‏ ‏هو‏ ‏نصر‏ ‏حقيقى ‏للشعب‏ ‏وراء‏ ‏الجيش‏، ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏هو‏ ‏اختبار‏ ‏للقدرة‏ ‏على ‏تصحيح‏ ‏لم‏ ‏يتم‏. ‏فاهتز‏ ‏النصر‏ ‏لكنه‏ ‏يظل‏ ‏محتفظا‏ ‏باسمه‏.‏

الاسم‏ ‏التصحيح‏ : ‏نصر‏ ‏اكتوبر‏ ‏مع‏ ‏وقف‏ ‏التنفيذ

خامسا‏: ‏أزمة‏ ‏الشرق‏ ‏الأوسط‏ ‏هى ‏أزمتنا‏ ‏نحن‏ ‏لا‏ ‏الشرق‏ ‏الأوسط‏، ‏هى ‏مأساة‏ ‏طرد‏ ‏ونفى ‏شعب‏ ‏من‏ ‏الوجود‏، ‏سواء‏ ‏ظل‏ ‏مقيما‏ ‏على ‏أرضه‏، ‏أم‏ ‏هائما‏ ‏على ‏وجهه‏ ‏فى ‏المنفي‏.‏

الاسم‏ ‏التصحيح‏: ‏مؤامرة‏ ‏العرب‏ ‏والعالم‏ ‏على ‏شعب‏ ‏فلسطين‏.‏

سادسا‏: ‏معاهدة‏ ‏كامب‏ ‏ديفيد‏ ‏ليست‏ ‏معاهدة‏ ‏سلام‏، ‏لكنها‏ ‏تحديد‏ ‏واقع‏ ‏تضمن‏ ‏تحرير‏ ‏التراب‏ ‏لعله‏ ‏يعطى ‏فرصة‏ ‏لتحرير‏ ‏البشر‏ ‏الذين‏ ‏ينتمون‏ ‏لهذا‏ ‏التراب‏.‏

الاسم‏ ‏التصحيح‏: ‏معاهدة‏ ‏الفرصة‏ ‏لبناء‏ ‏وطن‏ ‏لم‏ ‏يتحقق

سابعا‏: ‏حرب‏ ‏أكتوبر‏ ‏ليست‏ ‏آخر‏ ‏الحروب‏، ‏هذه‏ ‏مغاطة‏ ‏ضد‏ ‏اللغة‏ ‏والمنطق‏ ‏والتاريخ‏ ‏والدين‏. ‏الله‏ ‏وحده‏ ‏يعلم‏ ‏متى ‏تكون‏ ‏آخر‏ ‏الحروب‏.‏

الاسم‏ ‏التصحيح‏ : ‏حرب‏ ‏الفرصة‏ ‏السانحة‏ ‏لتحديات‏ ‏أعمق

ثامنا‏ :(‏باستثناء‏ ‏رئيسه‏ ‏وبعض‏ ‏رموزه‏ ‏المهمشين‏) ‏الحزب‏ ‏الوطنى ‏ليس‏ ‏حزبا‏ ‏أصلا‏، ‏لكنه‏ ‏تجمع‏ ‏مغرض‏ ‏لاستغلال‏ ‏موارد‏ ‏البلد‏ ‏لصالح‏ ‏بعض‏ ‏أهلها‏ ‏ممن‏ ‏لم‏ ‏يسمعوا‏ ‏أصلا‏ ‏عن‏ ‏معنى ‏ما‏ ‏هو‏ “‏حزب‏” ‏أو‏ ‏ما‏ ‏هو‏ “‏وطن‏”.‏

الاسم‏ ‏التصحيح‏ : “‏الهيئة‏ ‏التسهيلاتية‏ ‏للمصالح‏ ‏الثللية‏”‏

تاسعا‏: ‏سائر‏ ‏الأحزاب‏ ‏ليست‏ ‏أحزابا‏ ‏ما‏ ‏دام‏ ‏تداول‏ ‏السلطة‏، ‏ولو‏ ‏بعد‏ ‏قرون‏ ، ‏هو‏ ‏مرادف‏ ‏لقلب‏ ‏نظام‏ ‏الحكم‏، ‏هى ‏تجمعات‏ ‏مخلصة‏ ‏معاندة‏  ‏صحفية‏ ‏ناقدة‏، ‏تجتهد‏ ‏للحفاظ‏ ‏على ‏آمال‏ ‏سياسية‏ ‏غامضة‏، ‏ربنا‏ ‏يسترها‏ ‏معهم‏، ‏ومعنا‏، ‏ومع‏ ‏المسلمين‏ ‏وغير‏ ‏المسلمين‏.‏

الاسم‏ ‏التصحيح‏: ‏الجمعيات‏ ‏الخيرية‏ ‏الصحفية‏ ‏السياسية‏.‏

عاشرا‏: ‏الإخوان‏ ‏المسلمون‏ ‏ليست‏ ‏الجمعية‏ ‏المحظورة‏  ‏قانونا‏، ‏لكنها‏ ‏حزب‏ ‏الأغلبية‏ ‏الجاهزة‏ ‏الذى ‏يستعمل‏ ‏الدوافع‏ ‏الدينية‏ ‏لأغراض‏ ‏سياسية‏، ‏لكنه‏ ‏حزب‏ ‏حقيقى ‏حسب‏ ‏قواعد‏ ‏الديمقراطية‏ ‏العالمية‏ ‏الحالية‏.‏

هو‏ ‏حزب‏ ‏الأغلبية‏، ‏رغم‏ ‏أنه‏ ‏الحزب‏ ‏الذى ‏يخشى ‏البعض‏ ‏منه‏ ‏بإعتبار‏ ‏أنه‏ ‏سوف‏  ‏يصدر‏ ‏فرمانا‏ ‏سلطويا‏ ‏بعد‏ ‏تولى ‏الحكم‏ ‏يقول‏: ‏إن‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏ديمقراطية‏ ‏هو‏ ‏مخالفة‏ ‏لما‏ ‏جاء‏ ‏فى ‏الدين‏ ‏بالضرورة‏، ‏وأن‏ ‏الشورى ‏إنما‏ ‏تعنى ‏أن‏ ‏يشاور‏ ‏الخليفة‏ ‏ابنه‏ ‏الخليفة‏ ‏القادم‏ ‏فى ‏تعيين‏ ‏وزرائه‏ (‏ربما‏).‏

الاسم‏ ‏التصحيح‏: ‏حزب‏ ‏الأغلبية‏ ‏هربا‏ ‏إلى ‏حلم‏ ‏الاسلام‏ ‏

حادى ‏عشر‏: ‏الديمقراطية‏ ‏القائمة‏ ‏فعلا‏ ‏فى ‏مصر‏ ‏هى ‏ديمقراطية‏ ‏خاصة‏، ‏لكنها‏ ‏فى ‏نهاية‏ ‏النهاية‏ ‏ليست‏ ‏سوى ‏هامش‏ ‏للتفريغ‏، ‏وديكور‏ ‏للنظام‏، ‏مع‏ ‏بعض‏ ‏حسن‏ ‏النية‏، ‏دون‏  ‏تهديد‏ ‏حقيقى ‏لمصالح‏ ‏الجمعية‏ ‏السرية‏ ‏الحاكمة‏ ‏

الاسم‏ ‏التصحيح‏: ‏الديمقراطية‏ ‏المصرية‏ ‏الهوامشية‏ ‏الكلامية‏ ‏الخاصة‏. ‏

‏(‏أكتفى ‏بهذه‏ ‏الأمثلة‏ : ‏دون‏ ‏تفصيل‏)‏

هل‏ ‏نبدأ‏ ‏بالكف‏ ‏عن‏ ‏الكذب‏ ‏؟

أدعو‏ ‏الله‏، ‏ولا‏ ‏يكثر‏ ‏على ‏الله‏، ‏أن‏ ‏يأخذ‏ ‏القارئ‏ ‏اقتراحاتى ‏التى ‏اقتصرت‏ ‏على ‏تصحيح‏ ‏التسميات‏ ‏مأخذ‏ ‏الجد‏. ‏علما‏ ‏بأننى  ‏لست‏ ‏ديمقراطيا‏ ‏جدا‏، ‏كما‏ ‏أننى ‏لست‏ ‏سياسيا‏ ‏محترفا‏. ‏كل‏ ‏ما‏ ‏فى ‏الأمر‏ ‏أننى ‏تصورت‏ ‏أن‏ ‏استعمال‏ ‏هذه‏  ‏الأسماء‏ ‏التصحيحية‏، ‏ولو‏ ‏من‏ ‏باب‏ ‏التجريب‏، ‏قد‏ ‏يسمح‏ ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏نتوقف‏ ‏عن‏ ‏الكذب‏ ‏على ‏أنفسنا‏، ‏أن‏ ‏نفهم‏ ‏لماذا‏ ‏يلجأ‏ ‏الشباب‏ ‏والنساء‏ ‏والرجال‏ ‏إلى ‏الهرب‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏يشبه‏ ‏الدين‏ ‏فيتوقفون‏ ‏عن‏ ‏النقد‏ ‏والتفكير‏، ‏ثم‏ ‏ينساقون‏ – ‏سياسيا‏ – ‏وراء‏ ‏ما‏ ‏يشبه‏ ‏الدين‏ ‏دون‏ ‏تفرقة‏. ‏وبنفس‏ ‏القياس‏ ‏ولنفس‏ ‏الأسباب‏ ‏يهرب‏ ‏شباب‏ ‏آخر‏ ‏إلى ‏المخدرات‏ ‏والاغتراب‏ ‏فيما‏ ‏ليس‏ ‏وطنهم‏ ، ‏وليسوا‏ ‏هم‏.‏

تساؤل‏:‏

مادمنا‏ ‏لا‏ ‏نعيش‏ ‏ديمقراطية‏ ‏تسمح‏ ‏بتداول‏ ‏السلطة‏، ‏فلماذا‏ ‏نسمى ‏نظامنا‏ ‏ديمقراطيا‏. ‏الصين‏ ‏تتحدى ‏أمريكا‏، ‏وتؤكل‏ ‏مليارا‏ ‏وثلث‏ ‏من‏ ‏ناتج‏ ‏زرع‏ ‏أرضها‏، ‏وتصدر‏ ‏الباقي‏، ‏دون‏ ‏أن‏ ‏تدعى ‏الديمقراطية‏. ‏ما‏ ‏دمنا‏ ‏نخاف‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏تأتى ‏الديمقراطية‏ ‏بمن‏ ‏يلغيها‏ ‏فى ‏أول‏ ‏فرصة‏ ‏سانحة‏، ‏فلماذا‏ ‏نصر‏ ‏على ‏التلـويح‏ ‏بها‏ ‏كذبا؟

تراجع‏ :‏

يا‏ ‏خبر‏ ‏أسود‏ !!! ‏هل‏ ‏معنى ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏نعلن‏ ‏تنازلنا‏ ‏عن‏ ‏الديقراطية‏ ‏ونسلم‏ ‏الأمور‏ ‏للحزب‏ ‏الوطنى ‏يحكمنا‏ ‏بوضع‏ ‏اليد؟‏ ‏هأنذا‏ ‏أعلن‏ ‏تراجعى ‏عن‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏جاء‏ ‏بالمقال‏.‏

‏ ‏فلتكن‏ ‏الديمقراطية‏، ‏وليأت‏ ‏من‏ ‏يأت‏، ‏وليلغها‏  ‏من‏ ‏هو‏ ‏قادر‏ ‏على ‏ذلك‏، ‏ولينحمل‏ ‏مسئولية‏ ‏خرابنا‏ ‏الجديد‏.‏

كل‏ ‏ما‏ ‏أتمناه‏ ‏الآن‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏نرى ‏الجارى ‏بحجمه‏، ‏و‏ ‏أن‏ ‏نكف‏ ‏عن‏ ‏الكذب‏ ‏بأن‏ ‏نسمى ‏الأشياء‏ ‏بأسمائها‏، ‏وأن‏ ‏نعترف‏، ‏وأن‏ ‏نتألم‏، ‏وأن‏  ‏نبحث‏. ‏وأن‏ ‏نعمل‏ ‏وأن‏ ‏نبدع‏ ‏حلولا‏ ‏أرقي‏.‏

‏ ‏وليستمر‏ “‏وضع‏ ‏يد‏” ‏الحزب‏ ‏الوطنى ‏على ‏أنفاسنا‏، ‏وبالقانون‏، ‏وبالديمقراطية‏ ‏المصرية‏ ‏المعدلة‏. ‏هل‏ ‏حكم‏ ‏علينا‏ ‏أنه‏: “‏يستمر‏ ‏الحال‏ ‏على ‏ما‏ ‏هو‏ ‏عليه‏، ‏والمتظلم‏ ‏يلجأ‏ ‏إلى ‏الإبداع‏”.‏؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *