الرئيسية / مقالات صحفية / مجلة سطور / العنـف‏ ‏الخـفى

العنـف‏ ‏الخـفى

نشرت فى مجلة سطور

عدد يوليو – 1997

نبذة: تصنيف للعنف السلبى أو العنف الخفى، ومن ذلك العنف بالاغفال بالحرمان، وبالهجر، وبالإعاقة، وباللافعل، وتحت ستار البراءة (التى أورد فيها قصيدة هجاء للبراءة من هذا المنطلق) وفى النهاية يختم بالاشارة إلى العنف بالنفض والعنف المفعم والعنف المرتد للذات.

العنـف‏ ‏الخـفى

العنف‏ ‏هو‏ ‏أحد‏ ‏صور‏ ‏الإعتداء‏ (‏العدوانية‏) ‏على ‏الآخر‏ (‏أو‏ ‏الذات‏) ‏بما‏ ‏يلحق‏ ‏به‏ ‏الأذى ‏دون‏ ‏جريرة‏. ‏

حين‏ ‏طلب‏ ‏منى ‏أن‏ ‏أكتب‏ ‏عن‏ ‏العنف‏ ‏المعنوى ‏ترددت‏ ‏فى ‏تحديد‏ ‏مفهوم‏ ‏كلمة‏ “‏المعنوي” ‏وتصورت‏ ‏أن‏ ‏المراد‏ ‏هو‏ ‏العنف‏ ‏غير‏ ‏المادى، ‏أى ‏الذى ‏يلحق‏ ‏الأذى ‏بطريق‏ ‏غير‏ ‏مباشر‏ ‏دون‏ ‏إستعمال‏ ‏أدوات‏ ‏الإيذاء‏ ‏الملموسة‏ ‏أو‏ ‏حتى ‏اللفظية‏، ‏لكننى ‏وجدت‏ ‏هذا‏ ‏التعريف‏ ‏ليس‏ ‏كافيا‏، ‏فتصورت‏ ‏أن‏ ‏المقصود‏ ‏هو‏ ‏العنف‏ “‏الخفي”، ‏وأقصد‏ ‏به‏ ‏إلحاق‏ ‏الأذى ‏بقصد‏ ‏ظاهر‏ ‏أو‏ ‏خفى، ‏ولكن‏ ‏بطريقة‏ ‏ملتوية‏ ‏لا‏ ‏تظهر‏ ‏أداة‏ ‏الأذى، ‏حتى ‏تبدو‏ ‏أحيانا‏ ‏أنها‏ ‏عكس‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏عنفا‏، ‏لكل‏ ‏ذلك‏ ‏فضلت‏ ‏أن‏ ‏أتحدث‏ ‏عن‏ “‏العنف‏ ‏الخفي”.‏

وقبل‏ ‏الدخول‏ ‏فى ‏تصنيف‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏الإيذاء‏ ‏يجدر‏ ‏بنا‏ ‏أن‏ ‏ننتبه‏ ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏كل‏ ‏عدوان‏ ‏عنفا‏، ‏وقد‏ ‏سبق‏ ‏أن‏ ‏أوضحت‏ ‏فى ‏مجال‏ ‏آخر‏ ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏العدوان‏ ‏غريزة‏ ‏بقائية‏، ‏وأنه‏ ‏أقدم‏ ‏وأحيانا‏ ‏أهم‏ ‏من‏ ‏غريزة‏ ‏الجنس‏، ‏وكيف‏ ‏أن‏ ‏العدوان‏ ‏الإيجابى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏خطوة‏ ‏ضرورية‏ ‏فى ‏سياق‏ ‏الإبداع‏ ‏حيث‏ ‏يبدأ‏ ‏الإبداع‏ ‏بتحطيم‏ ‏القديم‏ ‏لإعادة‏ ‏التخليق‏، ‏وأضيف‏ ‏هنا‏ ‏أن‏ ‏ثمة‏ ‏عنفا‏ ‏مشروعا‏ ‏بل‏ ‏ومطلوبا‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏دفاعا‏ ‏عن‏ ‏النفس‏ (‏أو‏ ‏العرض‏ ‏أو‏ ‏الأرض‏)، ‏أو‏ ‏كان‏ ‏موجها‏ ‏لرد‏ ‏عدوان‏ ‏أو‏ ‏دفع‏ ‏ظلم‏، ‏لكل‏ ‏ذلك‏ ‏وجب‏ ‏الحذر‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏ ‏من‏ ‏التعميم‏ ‏والتسطيح‏ ‏وفرط‏ ‏التداخل‏، ‏ذلك‏ ‏لأننا‏ ‏لو‏ ‏لم‏ ‏نأخذ‏ ‏هذا‏ ‏الحذر‏ ‏لدمغنا‏ ‏حركات‏ ‏التحرير‏ ‏بالعنف‏، ‏ولأطلقنا‏ ‏على ‏الإضراب‏ ‏المشروع‏ ‏صفة‏ ‏العنف‏ (‏الخفى ‏أو‏ ‏المعنوى.. ‏إلخ‏).‏

إذن‏، ‏فسوف‏ ‏يقتصر‏ ‏حديثى ‏على ‏العنف‏ ‏بمعنى ‏الإيذاء‏ ‏الظالم‏ ‏دون‏ ‏مبرر‏، ‏دون‏ ‏خلط‏ ‏بالمعنى ‏الإيجابى ‏للعداون‏ ‏أو‏ ‏بالصور‏ ‏المشروعة‏ ‏للعنف‏.‏

والعنف‏ ‏سواء‏ ‏كان‏ ‏ماديا‏ ‏أو‏ ‏معنويا‏ ‏هو‏ ‏لغة‏ ‏بكل‏ ‏معنى ‏الكلمة‏، ‏وبالتالى ‏فقد‏ ‏تستعمل‏ ‏هذه‏ ‏اللغة‏ ‏فى ‏حوار‏ ‏ما‏، ‏وإنما‏ ‏يلجأ‏ ‏الإنسان‏ ‏إلى ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏الحوار‏ ‏الخطر‏ ‏حين‏ ‏يفتقر‏ ‏إلى ‏وسائل‏ ‏الحوار‏ ‏الأخرى ‏التى ‏تسمح‏ ‏له‏ ‏بعرض‏ ‏الرأى ‏أو‏ ‏المناقشة‏ ‏أو‏ ‏الإقناع‏ ‏أو‏ ‏الاقتناع‏، ‏أو‏ ‏المطالبة‏ ‏بالحق‏ ‏أو‏ ‏السعى ‏إلى ‏تحقيقه‏.‏

والعنف‏ ‏الخفى ‏قد‏ ‏يأخذ‏ ‏أشكالا‏ ‏متعددة‏ ‏منها‏ ‏العنف‏ ‏بالإغفال‏ ( ‏فالإنكار‏) ‏والعنف‏ ‏بالحرمان‏، ‏والعنف‏ ‏بالترك‏، ‏والعنف‏ ‏باللافعل‏، ‏والعنف‏ ‏بالإعاقة‏، ‏والعنف‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏البراءة‏ ‏الكاذبة‏.‏

أولا‏: ‏العنف‏ ‏بالإغفال‏ (‏فالإنكار‏) ‏

هذا‏ ‏النوع‏ ‏هو‏ ‏أخفى ‏أنواع‏ ‏العنف‏، ‏وقد‏ ‏يمارس‏ ‏من‏ ‏بداية‏ ‏الحياة‏، ‏منذ‏ ‏الولادة‏، ‏فالأم‏ ‏التى ‏لا‏ ‏تستقبل‏ ‏وليدها‏ ‏بما‏ ‏ينبغى ‏من‏ ‏إقرار‏ ‏فرعاية‏، ‏وتظل‏ ‏تراه‏ ‏بما‏ ‏تسقطه‏ ‏عليه‏ “‏موضوعا‏ ‏ذاتيا‏ ‏صرفا”، ‏إنما‏ ‏تحرم‏ ‏طفلها‏ ‏حتما‏ ‏من‏ ‏نمو‏ ‏سليم‏، ‏بما‏ ‏يلحق‏ ‏به‏ ‏أسوأ‏ ‏أنواع‏ ‏الإيذاء‏، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏يصطر‏ ‏الطفل‏ ‏أن‏ ‏يحتوى ‏أمه‏ “‏كيانا‏ ‏سيئا” ‏أى “‏موضوعا‏ ‏بشعا‏،” ‏ويظل‏ ‏هذا‏ ‏الموضوع‏ ‏الداخلى ‏كالجسم‏ ‏الغريب‏ ‏فى ‏تركيبة‏ ‏نفس‏ ‏الفرد‏ ‏مدى ‏الحياة‏، ‏هذا‏ ‏إذا‏ ‏لم‏ ‏تأت‏ ‏الفرصة‏ ‏فى ‏أزمات‏ ‏النمو‏ ‏اللاحقة‏، ‏ومن‏ ‏خلال‏ ‏الأحلام‏ ‏أو‏ ‏العلاج‏ ‏لهضم‏ ‏هذا‏ ‏الجسم‏ ‏الداخلى ‏وتمثله‏ ‏واستيعابه‏.‏

وصور‏ ‏العنف‏ ‏بالإنكار‏ ‏تتكرر‏ ‏بشكل‏ ‏متواتر‏ ‏فى ‏الحياة‏ ‏العامة‏، ‏فى ‏معاملات‏ ‏الكبار‏ ‏فمثلا‏، ‏حين‏، ‏يعامل‏ ‏شخص‏ ‏ما‏ ‏كفضلة‏، ‏لا‏ ‏تضيف‏ ‏ولا‏ ‏تنقص‏ (‏إن‏ ‏حضر‏ ‏لم‏ ‏يستشر‏، ‏وإن‏ ‏غاب‏ ‏لم‏ ‏يسأل‏ ‏عنه‏). ‏

وتتمادى ‏صور‏ ‏الإنكار‏ ‏حتى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تصيب‏ ‏شعبا‏ ‏بأكمله‏، ‏مثل‏ ‏إنكار‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏شعبا‏ ‏إسمه‏ ‏الشعب‏ ‏الفلسطينى، ‏إنكار‏ ‏وجوده‏ ‏على ‏أرض‏ ‏فلسطين‏ ‏حتى ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏تنشأ‏ ‏إسرائيل‏ ‏رسميا‏، ‏ثم‏ ‏وإنكار‏ ‏وجوده‏ ‏الآن‏ ‏فى ‏ما‏ ‏هو‏ ‏جار‏، ‏وهذا‏ ‏الإنكار‏ ‏الحالى ‏هو‏ ‏عنف‏ ‏أقسى ‏من‏ ‏العنف‏ ‏المادى ‏فى ‏شكل‏ ‏سجن‏ ‏هذا‏ ‏الفرد‏ ‏أو‏ ‏قتل‏ ‏هذه‏ ‏الجماعة‏ ‏المحدودة‏.‏

ثانيا‏: ‏العنف‏ ‏بالحرمان‏:‏

وهذه‏ ‏خطوة‏ ‏لاحقة‏، ‏حيث‏ ‏أنه‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يتم‏ ‏الاعتراف‏ ‏بوجود‏ “‏الآخر”، ‏فينتفى ‏الإنكار‏ ‏المبدئى، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الاعتراف‏ ‏قد‏ ‏لا‏ ‏يتبعه‏ ‏اعتراف‏ ‏بالحقوق‏ ‏الأساسية‏، ‏ولا‏ ‏سعى ‏إلى ‏توفيرها‏: ‏بدءا‏ ‏من‏ ‏الأكل‏ ‏والشرب‏ (‏الرضاعة‏) ‏حتى ‏المسكن‏ ‏وصحبة‏ ‏الآخر‏، ‏وهذا‏ ‏الحرمان‏ ‏الذى ‏يصدر‏ ‏عادة‏ ‏من‏ ‏السلطة‏ ‏تمييزا‏ ‏عنصريا‏ ‏أو‏ ‏قهرا‏ ‏مؤسساتيا‏ ‏لا‏ ‏يكاد‏ ‏يرصد‏ ‏باعتباره‏ ‏عنفا‏ ‏أصلا‏، ‏مع‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏يترتب‏ ‏عليه‏ ‏هو‏ ‏أقسى ‏وأخطر‏.‏

ثالثا‏: ‏العنف‏ ‏بالترك‏ (‏الهجر‏)‏

وحتى ‏حين‏ ‏يحصل‏ ‏الفرد‏ ‏على ‏الاعتراف‏ ‏بوجوده‏، ‏وحتى ‏حين‏ ‏تتوفر‏ ‏له‏ ‏حاجاته‏ ‏الأولية‏، ‏لكنه‏ ‏لا‏ ‏يملك‏ ‏حق‏ ‏الاحتفاظ‏ ‏بها‏، ‏ولا‏ ‏يأمن‏ ‏لاستمرارها‏، ‏ثم‏ ‏هو‏ ‏يهدد‏ ‏باختفاء‏ ‏أو‏ ‏هجر‏ ‏مصدرها‏، ‏فإنه‏ ‏يلحق‏ ‏به‏ ‏أذى ‏بالغا‏، ‏هو‏ ‏من‏ ‏أعنف‏ ‏أشكال‏ ‏العنف‏ ‏أيضا‏.‏

رابعا‏: ‏العنف‏ ‏بالإعاقة‏: ‏

وحتى ‏تكون‏ ‏الإعاقة‏ ‏عنفا‏ ‏معنويا‏ ‏أو‏ ‏خفيا‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏إعاقة‏ ‏غير‏ ‏مباشرة‏ ‏مثل‏: ‏أن‏ ‏يحمل‏ ‏والد‏ (‏أو‏ ‏رئيس‏) ‏إبنه‏ ‏مهمة‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏قدراته‏ ‏حتى ‏يعجز‏ ‏ويحبط‏، ‏أو‏ ‏مثل‏ ‏أن‏ ‏يستولى ‏صاحب‏ ‏سلطة‏ ‏على ‏مكان‏ ‏أو‏ ‏منصب‏ ‏هو‏ ‏لا‏ ‏يحتاج‏ ‏إليه‏ ‏بالقدر‏ ‏الذى ‏يستحقه‏ ‏صاحبه‏، ‏أو‏ ‏غير‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏مظاهر‏ ‏الإعاقة‏. ‏

خامسا‏: ‏العنف‏ ‏باللافعل‏: ‏

وهذا‏ ‏أقرب‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏يسمى ‏العصيان‏ ‏أو‏ ‏الخلف‏، ‏وهو‏ ‏سيلة‏ ‏من‏ ‏وسائل‏ ‏احتجاج‏ ‏الأضعف‏ ‏أحيانا‏ ‏حين‏ ‏يكون‏ ‏مقصودا‏ ‏وموجها‏ ‏كما‏ ‏نشاهده‏ ‏أحيانا‏ ‏فى ‏شكل‏ ‏مظاهر‏ ‏العصيان‏ ‏المدنى، ‏كما‏ ‏أن‏ ‏له‏ ‏صورا‏ ‏متعددة‏ ‏فى ‏الأحوال‏ ‏الفردية‏ ‏أو‏ ‏رد‏ ‏بعض‏ ‏أمثلة‏ ‏لها‏ ‏كما‏ ‏نقابلها‏ ‏فى ‏الممارسة‏ ‏الإكلينيكية‏: ‏فالطالب‏ ‏المتفوق‏ ‏الذى ‏صاغه‏ ‏أبوه‏ ‏على ‏أنه‏ ‏آلة‏ ‏تحصيل‏ ‏دراسى ‏لا‏ ‏أكثر‏، ‏قد‏ ‏يفيق‏ ‏وهو‏ ‏يبحث‏ ‏عن‏ ‏ذاته‏ ‏الحقيقية‏ ‏فيكتشف‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏فعله‏ ‏أبوه‏ ‏به‏ ‏هو‏ ‏أنه‏ ‏ألغاه‏ ‏وأحل‏ ‏محله‏ ‏كتابا‏ ‏مصقولا‏ ‏أو‏ ‏شهادة‏ ‏لامعة‏، ‏فيوجه‏ ‏هذا‏ ‏الابن‏ ‏إلى ‏أبيه‏ ‏عنفا‏ ‏خفيا‏ ‏بأن‏ ‏يعطل‏ ‏أو‏ ‏يفسد‏ ‏هذه‏ ‏الآلة‏-‏آلة‏ ‏التحصيل‏ ‏الدراسي‏-‏التى ‏حلت‏ ‏محله‏ ‏فيكف‏ ‏عن‏ ‏التحصيل‏، ‏ويتوقف‏ ‏عن‏ ‏الدراسة‏، ‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أنه‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏يشكو‏ ‏ويعانى، ‏من‏ ‏هذا‏ ‏التوقف‏ ‏عادة‏، ‏فيكون‏ ‏عنفا‏ ‏موجه‏ ‏للوالد‏ ‏أصلا‏، ‏لكنه‏ ‏لا‏ ‏يتم‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏لحق‏ ‏بالذات‏ (‏على ‏وعلى ‏من‏ ‏ألغانى ‏وكل‏ ‏ذلك‏ ‏لا‏ ‏شعورى ‏طبعا‏.‏

والمرأة‏ ‏التى ‏لا‏ ‏تملك‏ ‏أن‏ ‏ترفض‏ ‏زوجها‏ ‏رفضا‏ ‏صريحا‏، ‏قد‏ ‏توجه‏ ‏عنفها‏ ‏إليه‏ ‏بالبرود‏ ‏الجنسى. ‏وهكذا‏.‏

سادسا‏: ‏عنف‏ ‏تحت‏ ‏غطاء‏ ‏البراءة

وقد‏ ‏بلغ‏ ‏حذرى ‏من‏ ‏صور‏ ‏العنف‏ ‏الخفى ‏ورفضى ‏لخدعة‏ ‏الدهاثة‏ ‏الكاذبة‏، ‏بلغ‏ ‏هذا‏ ‏وذاك‏ ‏درجة‏ ‏نيتشوية‏ ‏حتى ‏كدت‏ ‏أرفض‏ ‏كل‏ ‏أنواع‏ ‏الرقة‏ ‏والليونة‏ ‏التى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يتخفى ‏خلفها‏ ‏العنف‏، ‏وامتد‏ ‏هذا‏ ‏الرفض‏ ‏إلى ‏أشكال‏ ‏متعددة‏ ‏من‏ ‏البراءة‏، ‏فأنكرت‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏البراءة‏ ‏البدائية‏ ‏التى ‏تحمل‏ ‏فى ‏طياتها‏ ‏كل‏ ‏العنف‏ ‏السلبى ‏والقسوة‏ ‏الباردة‏، ‏مما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يدرج‏ ‏تحت‏ ‏العنف‏ ‏الخفى، ‏فقلت‏ “‏فى ‏هجاء‏ ‏البراءة”:‏

-1-

براء‏ ‏ة‏ ‏ممتهنة‏، ‏تنازلت‏ ‏عن‏ ‏حولها‏ ‏والقوة‏ ‏

‏-2-‏

براءة‏  ‏باهتة‏ ‏

قد‏  ‏حال‏ ‏لونها‏ ‏وظلـلت‏ ‏

‏   ‏بالسهو‏ ‏والعمى ‏

‏   ‏أحمالى ‏الثقال

‏-3 -‏

براءة‏  ‏قاسية‏ ‏

‏  ‏تقتل‏ ‏بالإغفال‏ ‏والمسالمه‏ ‏

‏      ‏وتلصق‏ ‏الجريمه‏ ‏

‏      ‏بموتى ‏اليقظ‏ ‏

‏- 4 -‏

براءة‏  ‏ساكنة‏ ‏

‏  ‏تقطعت‏ ‏أطرافها‏، ‏فساحت‏ ‏الحدود‏ ‏

‏        ‏مائعة‏ ‏مرتجه

‏- 5 -‏

براءة‏  ‏زاحفة‏ ‏مبتلة

قد‏ ‏سيبت‏ ‏مقابض‏ ‏الأفكار‏ ‏

براءة‏  ‏سارقة‏ ‏

‏   ‏من‏ ‏فطرتى ‏عبيرها‏ ‏وبعثها‏ ‏

‏- 6 -‏

براءة‏  ‏جبانة‏ ‏غبية‏،…‏وكاذبة‏ ‏

قد‏ ‏لوحت‏ ‏لمثــــلنا‏ ‏

‏  ‏بالجنة‏ ‏الموات‏ ‏والسكينة‏ ‏

‏  ‏فناء‏ ‏ظهرنا‏ ‏بكدحـنا‏ ‏

‏    ‏ومادت‏ ‏السفينة‏ ‏

‏- 7 -‏

‏ ‏براءة‏  ‏مخاتلة‏،‏

‏  ‏وتاجرة

تطل‏ ‏من‏ ‏بسمتها‏ ‏المسطحة‏، ‏

معالم‏ ‏المؤامرة‏ ‏

‏ ‏والصفقة‏ ‏الخفية‏ ‏

‏- 8 -‏

براءة‏  ‏مشلولة‏ ‏

تنتف‏ ‏ريش‏ ‏نورس‏ ‏محلـق‏ ‏معاند‏ ‏

‏ ‏تحشى ‏به‏ ‏الوسادة‏ ‏

‏ ‏تزين‏ ‏القلادة‏ ‏

‏-9‏-

تكاثـر‏ ‏الجراد‏ ‏

جــحـافل‏ ‏البــشـر

‏ ‏كـالــدود‏ ‏والجـــــذور‏ ‏

تغوص‏ ‏فى ‏اشتياق‏ ‏

‏ ‏فى ‏الطين‏ ‏والعفن‏ ‏

أنواع‏ ‏أخرى ‏أخفى:‏

وقبل‏ ‏أن‏ ‏أختم‏ ‏كلمتى ‏أود‏ ‏أن‏ ‏أشير‏ ‏إلى ‏ثلاثة‏ ‏أنواع‏ ‏خاصة‏ ‏من‏ ‏العنف‏ ‏الخفى ‏أو‏ ‏المعنوى.‏

النوع‏ ‏الأول‏: ‏هو‏ ‏العنف‏ ‏الموجه‏ ‏إلى ‏الذات‏ ‏وهو‏ ‏ينشأ‏ ‏أساسا‏ ‏مرتبطا‏ ‏بما‏ ‏أشرنا‏ ‏إليه‏ ‏من‏ ‏احتواء‏ ‏ا”‏لموضوع‏ ‏البشع” (‏الأم‏ ‏القاسية‏ ‏أو‏ ‏المهملة‏ ‏مثلا‏) ‏فى ‏داخل‏ ‏تركيب‏ ‏الذات‏، ‏وبالتالى ‏يوجه‏ ‏العنف‏ ‏إلى ‏هذا‏ ‏الموضوع‏ ‏الداخلى ‏الذى ‏هو‏ ‏داخل‏ ‏الذات‏ ‏فلا‏ ‏يتحقق‏ ‏إلا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏إيذاء‏ ‏الذات‏ ‏والتهوين‏ ‏من‏ ‏شأنها‏، ‏أو‏ ‏بالحيلولة‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏تنجح‏ ‏أو‏ ‏تنجز‏، ‏وقد‏ ‏يصل‏ ‏الأمر‏ ‏إلى ‏حد‏ ‏الانتحار‏ ‏المعنوى.‏

النوع‏ ‏الثانى: ‏هو‏ ‏العنف‏ ‏المقحم‏، ‏ويتم‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏بأن‏ ‏يستعمل‏ ‏شخص‏ ‏ذو‏ ‏شخصية‏ ‏طاغية‏ ‏متفوقه‏ ‏أحد‏ ‏الأقربين‏ ‏إليه‏، ‏المتعلقين‏ ‏به‏، ‏المعتمدين‏ ‏عليه‏ (‏مثل‏ ‏أخ‏ ‏أصغر‏ ‏أو‏ ‏إبن‏ ‏أو‏ ‏زوجة‏..‏إلخ‏) ‏يستعمله‏ – ‏بطريقة‏ ‏لاشعورية‏-‏ليقوم‏ ‏عنه‏ ‏بفعل‏ ‏الإيذاء‏ ‏الموجه‏ ‏للآخرين‏، ‏بما‏ ‏يتضمن‏ ‏إيذاء‏ ‏الشخص‏ ‏المستعمل‏ (‏الأداة‏)، ‏وذلك‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يدرك‏ ‏هذا‏ ‏الشخص‏ ‏التابع‏ ‏أو‏ ‏ذو‏ ‏الشخصية‏ ‏التابعة‏ ‏أنه‏ ‏يقوم‏ ‏بما‏ ‏يقوم‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏إيذاء‏ ‏نيابة‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏الطاغى ‏الذى ‏أقحم‏ ‏دوافعه‏ ‏وقسوته‏ ‏إلى ‏داخل‏ ‏تابعه‏ ‏ليقوم‏ ‏عنه‏ ‏بالإيذاء‏، ‏وكأن‏ ‏التابع‏ ‏قد‏ ‏أصبح‏ ‏الأداة‏ ‏التى ‏يؤذى ‏بها‏ ‏الناس‏.‏

النوع الثالث‏: ‏هو‏ ‏العنف‏ ‏الناتج‏ ‏عن‏ ‏التقمص‏ ‏بالمعتدى، ‏بمعنى ‏أنه‏ ‏حين‏ ‏يزيد‏ ‏القهر‏ ‏من‏ ‏الخارج‏، ‏ولا‏ ‏يستطيع‏ ‏الكيان‏ ‏المقهور‏ ‏أن‏ ‏يقاومه‏ ‏أو‏ ‏يرده‏، ‏فإنه‏ ‏يتقمص‏ ‏المعتدى ‏فيحقق‏ ‏بذلك‏ ‏عنفا‏ ‏ذا‏ ‏شقين‏: ‏الأول‏ ‏عنف‏ ‏على ‏نفسه‏ ‏بإلغاء‏ ‏ذاته‏ ‏المستقلة‏، ‏والثانى: ‏عنف‏ ‏على ‏الغير‏ ‏بأن‏ ‏يمارس‏ ‏نفس‏ ‏القهر‏ ‏الذى ‏كان‏ ‏يمارس‏ ‏عليه‏، (‏مثلما‏ ‏تقمصت‏ ‏اسرائيل‏ ‏النازي‏) ‏وليس‏ ‏خافيا‏ ‏أن‏ ‏الجزء‏ ‏الأول‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الحيلة‏ ‏الدفاعية‏ ‏وهو‏ ‏جزء‏ ‏إلغاء‏ ‏الذات‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يخص‏ ‏هذا‏ ‏المقال‏ ‏بمعنى ‏أن‏ ‏التقمص‏ – ‏فى ‏النهاية‏ – ‏ليس‏ ‏الإ‏ ‏عنفا‏ ‏خفيا‏ ‏موجها‏ ‏للذات‏ ‏المنسحقة‏، ‏حتى ‏لو‏ ‏ترتب‏ ‏على ‏ذلك‏ ‏عنف‏ ‏مرتد‏ ‏صريح‏ ‏نحو‏ ‏الآخرين‏،‏

خاتمة‏:‏

لا‏ ‏يفوتنى ‏التنويه‏ ‏فى ‏النهاية‏ ‏أن‏ ‏عكس‏ ‏العنف‏ ‏ليس‏ ‏هو‏ ‏التسامح‏ ‏أو‏ ‏الرقة‏ ‏أو‏ ‏اللين‏ ‏أو‏ ‏الطيبة‏ ‏أو‏ ‏البراءة‏، ‏ولكن‏ ‏عكس‏ ‏العنف‏ ‏هو‏ ‏العدل‏، ‏والحوار‏، ‏والعدوان‏ ‏الايجابى الخلاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *