الرئيسية / حوارات وأحاديث / هؤلاء فازوا بجوائز الدولة التشجيعية

هؤلاء فازوا بجوائز الدولة التشجيعية

جريدة الأخبار

1980-9-17

هؤلاء‏ ‏فازوا‏ ‏بجوائز‏ ‏الدولة‏ ‏التشجيعية

حـوار مع د. يحيى الرخاوى مع الكاتبة حسن شاه

الطبيب‏ ‏النفسى ‏الحاصل‏ ‏على ‏جائزة‏ ‏القصة‏ ‏يقول‏:‏

“بطل‏ ‏روايتى ‏المريض‏ ‏نفسيا‏.. ‏هو‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏نفسى‏!‏”

لإول‏ ‏مرة‏ ‏فى ‏مصر يفوز‏ ‏طبيب‏ ‏فى ‏علم‏ ‏النفس‏ ‏بجائزة‏ ‏الدولةالتشجيعية‏ ‏فى ‏الأدب‏ .. ‏ذلك‏ ‏هو‏ ‏الدكتور‏ ‏يحيى ‏الرخاوى ‏أستاذ الطب النفسى‏ ‏بجامعة‏ ‏القاهرة‏.‏

نال‏ ‏الدكتور‏ ‏يحيى ‏الرخاوى ‏الجائزة‏ ‏عن‏ ‏روايته‏ ‏الطويلة‏ (‏المشى ‏على ‏الصراط‏) ‏المكونة‏ ‏من‏ ‏جزئين‏ ‏الواقعة‏ ‏و‏مدرسة‏ ‏العراة وهى ‏رواية‏ ‏لايستطيع‏ ‏أن‏ ‏يكتبها‏ ‏سوى ‏عالم‏ ‏بخفايا‏ ‏النفس‏ ‏البشرية‏ .. ‏وأستاذ‏ ‏فى ‏تشريح‏ ‏ما يدور‏ ‏فى ‏أعماق‏ ‏الإنسان‏ ‏بطل‏ ‏الرواية عبد‏ ‏السلام‏ ‏المشد‏ ‏يصلح‏ ‏لأ‏ ‏يكون‏ ‏نموذجا‏ ‏لإنسان‏ ‏العصر‏ ‏الممزق‏.. ‏المريض‏ ‏بالشيزوفرينيا‏. ‏

‏* ‏قلت‏ ‏للأديب‏ ‏عالم‏ ‏الطب‏ ‏النفسى‏ ماذا كان‏ ‏شعورك‏ ‏عند‏ ‏علمك‏ ‏بالفوز‏ ‏بالجائزة‏ ‏التشجيعية‏ ‏فى ‏الأدب‏ .. ‏وهل‏ ‏كنت‏ ‏تكتب‏ ‏وعينك‏ ‏على ‏الجائزة؟

قال‏: ‏لاشك‏ ‏أنى ‏سعدت‏ ‏سعادة‏ ‏خاصة‏ ‏وداخلنى ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الثعة‏ ‏فيما‏ ‏فعلت‏ ‏وفيما‏ ‏جرى ‏حتى ‏تم‏ ‏تقدير‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏ ‏بهذه‏ ‏الصورة‏، ‏الا‏ ‏أنى ‏لم‏ ‏أبالغ‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏حيث‏ ‏أنى ‏شعرت‏ ‏أن‏ ‏الجائزة‏ ‏الأكبر‏ ‏هى ‏أن‏ ‏يصل‏ ‏ما أردته‏ ‏بهذا‏ ‏العمل‏ ‏الى ‏أصحابه‏ . ‏أحسست‏ ‏أن‏ ‏الدنيا‏ ‏بخير‏، ‏وأن‏ ‏مصر‏ ‏عظيمة‏ ‏وأنى ‏قادر‏، ‏والحمد‏ ‏لله‏.‏

‏* ‏مارأيك‏ ‏فى ‏القيمة‏ ‏الأدبية‏ ‏الجائزة‏ ‏التشجيعية‏ ‏وهل‏ ‏هى ‏تعبر‏ ‏عن‏ ‏مستوى ‏معين‏ ‏من‏ ‏الإبداع‏ ‏الفنى ‏وصل‏ ‏اليه‏ ‏الفنان؟

‏- ‏أكاد‏ ‏أقول‏ ‏لا‏ ‏للأسف‏، ‏وأرجو‏ ‏الايكون‏ ‏هذا‏ ‏نوعا‏ ‏من‏ ‏تقليل‏ ‏قيمتها‏، ‏فهناك‏ ‏من‏ ‏الأعمال‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يقيم‏ ‏فى ‏عصره‏ ‏وهناك‏ ‏من‏ ‏الأعمال‏ ‏مالا‏ ‏يقبل‏ ‏صاحبها‏ ‏عرضها‏ ‏أصلا‏، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏ففكرة‏ ‏الجائزة‏ ‏موقف‏ ‏ايجابى ‏من‏ ‏قبل‏ ‏الدولة‏، ‏واعترف‏ ‏أن‏ ‏تقديرا‏ ‏سابقا‏ ‏كان‏ ‏عندى ‏لا‏ ‏يقل‏ ‏أهمية‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏التقدير‏ ‏الرسمى ‏مثل‏ ‏رأى ‏الأستاذ‏ ‏يوسف‏ ‏الشارونى ‏والأستاذة‏ ‏الدكتورة‏ ‏فاطمة‏ ‏موسى ‏والاستاذ‏ ‏والأستاذ‏ ‏أبو‏ ‏المعاطى ‏أبو‏ ‏النجا‏ ‏إذ‏ ‏أحسست‏ ‏أن‏ ‏ثمة‏ ‏عمقا‏ ‏قد‏ ‏لمس‏ ‏أوتار‏ ‏وهى ‏يقظ‏ ‏طاهر‏ ‏شريف‏، ‏ومثل‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏جائزة‏ ‏لاتقل‏ ‏عن‏ ‏التقدير‏ ‏الرسمي‏.‏

‏*‏ الكتابة‏ .. ‏هل‏ ‏هى ‏عندك‏ ‏مجرد‏ ‏هواية؟‏.. ‏وهل‏ ‏كان‏ ‏لعملك‏ ‏الأصلى ‏كطبيب‏ ‏نفسى ‏تأثير‏ ‏على ‏هوايتك؟

– لا‏ ‏أعتقد‏ ‏أنها‏ ‏هواية‏ ‏بحال‏ ‏من‏ ‏الأحوال‏ ‏ولكنها‏ ‏معايشة‏ ‏وفعل‏ ‏ولما‏ ‏كانت‏ ‏علاقتى ‏بالكلمة‏ ‏شديدة‏ ‏الحساسية‏ ‏فقد‏ ‏استطعت‏ ‏أن‏ ‏أصوع‏ ‏ماأعيشه‏ ‏بشكل‏ ‏مقبول‏ ‏أخذ‏ ‏طابعا‏ ‏من‏ ‏الإتقان‏ ‏والإبداع‏ ‏سمح‏ ‏له‏ ‏أن‏ ‏يعتبر‏ ‏فنا‏ ‏ذا‏ ‏قيمة‏ ‏خاصة، ولما‏ ‏كانت‏ ‏الوسائل‏ ‏العلمية‏ ‏واللغة‏ ‏العلمية‏ ‏أعجز‏ ‏من‏ ‏استيعاب‏ ‏هذا‏ ‏الطوفان‏ ‏الزاخر‏ ‏من‏ ‏مشاعر‏ ‏البشر‏ ‏فأن‏ ‏الوسيلة‏ ‏الأعظم‏ ‏كانت‏ ‏الإبداع‏ ‏الأدبى، ‏ولكن‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏لا‏ ‏يعنى ‏أنى ‏اصف‏ ‏مرضا‏ ‏بذاته‏ ‏أو‏ ‏شخصا‏ ‏بذاته‏.‏

‏*‏ سألت‏: ‏أبطال‏ ‏روايتك‏ ‏الواقعة‏ ‏هل‏ ‏هم‏ ‏شخصيات‏ ‏حقيقية‏ ‏من‏ ‏مرضاك‏ ‏أم‏ ‏هم‏ ‏شخوص‏ ‏من‏ ‏نسج‏ ‏الخيال؟

– اعتاد‏ ‏الأدباء‏ ‏على ‏القول‏ ‏بأن‏ ‏شخصياتهم‏ ‏الروائية‏ ‏لا‏ ‏وجود‏ ‏لها‏ ‏فى ‏الواقع‏، ‏وهذا‏ ‏التأكيد‏ ‏وهم‏ ‏من‏ ‏أساسه‏ ‏إذ‏ ‏يستحيل‏ ‏أن‏ ‏يكتب‏ ‏كاتب‏ ‏من‏ ‏محض‏ ‏الخيال‏ ‏ولكن‏ ‏ما أريد‏ ‏إيضاحه‏ ‏أن‏ ‏وجود‏ ‏هذه‏ ‏الشخصيات‏ ‏واقع‏ ‏ففى ‏تركيبى ‏الشخصى ‏وكأنهم‏ ‏النتاج‏ ‏الحقيقى ‏لتفاعلى ‏مع‏ ‏ما‏ ‏وصلنى ‏منهم‏ ‏ثم‏ ‏تأتى ‏الصياغة‏ ‏الفنية‏.‏

‏*‏ عبد‏ ‏السلام‏ ‏المشد‏ ‏بطل‏ ‏الجزء‏ ‏الأول‏ ‏من‏ ‏روايتك‏ ‏يبدو‏ ‏تجسيدا‏ ‏لإنسان‏ ‏العصر‏ ‏الذى ‏نعيشه‏ ‏فما‏ ‏مرضه‏ ‏على ‏وجه‏ ‏التحديد؟

– أعتقد‏ ‏أنى ‏ماقمت‏ ‏بهذا‏ ‏العمل‏ ‏الا‏ ‏لأتجنب‏ ‏لعبة‏ ‏التشخيص‏ ‏الجائر‏، ‏وقد‏ ‏أخطأت‏ ‏فى ‏بداية‏ ‏حياتى ‏النقدبة‏ ‏حين‏ ‏شخصت‏ ‏عمر‏ ‏الحمزاوى ‏فى ‏شحاذ‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏على ‏أنه‏ ‏اكتئاب‏ ‏ولعلى ‏استغفر‏ ‏بهذا‏ ‏العمل‏ ‏الأدبى ‏مما‏ ‏كان‏ (عبد‏ ‏السلام‏ ‏المشد‏) ‏فى ‏تصورى ‏هو‏ ‏المريض‏ ‏الذى ‏يشخص‏ ‏الحياة‏ ‏والأطباء‏ ‏بوعى ‏شديد‏ ‏الإيلام‏ ‏فائق‏ ‏الإختراق‏، ‏وهو‏ ‏يعرينا‏ ‏اذ‏ ‏يعرى ‏نفسه‏ ‏وهو‏ ‏قد‏ ‏عاش‏ ‏فى ‏الرواية كل‏ ‏مظاهر‏ ‏الأمراض‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏نستطيع‏ ‏أن‏ ‏نعلق‏ ‏لافتة‏ ‏خاصة‏ ‏باسم‏ ‏لاتينى ‏عليه‏ .. ‏وهذا‏ ‏فضل‏ ‏الأدب‏ ‏عن‏ ‏العلم‏ ‏فى ‏تناول‏ ‏الإنسان‏ ‏بما‏ ‏هو‏.‏

‏* ‏هل‏ ‏تعتبر‏ ‏أن‏ ‏فيك‏ ‏شئ‏ ‏من‏ ‏بطلك‏ ‏عبد‏ ‏السلام‏ ‏المشد؟

‏- ‏لاشك‏ ‏فى ‏هذا‏، ‏أما‏ ‏أنه‏ ‏هو‏ ‏أنا‏ ‏فلا‏ ‏اعتقد‏ ‏أن‏ ‏ذلك‏ ‏يقارب‏ ‏الحقيقة‏ ‏اطلاقا‏، ‏بل‏ ‏أنى ‏أعتقد‏ ‏أن‏ ‏السيرة‏ ‏الذاتية‏ ‏ننفسها‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏كانت‏ ‏أدبا‏ ‏ومهما‏ ‏بلغت‏ ‏أ‏ ‏ى ‏درجة‏ ‏من‏ ‏الصدق‏ ‏فأنها‏ ‏يستحيل‏ ‏أن‏ ‏تعبر‏ ‏عن‏ ‏صاحبها‏ ‏حقيقة‏ ‏وفعلا‏.‏

* من‏ ‏يقرأ‏ ‏رواية‏ (‏الواقعة‏) ‏يتصور‏ ‏آن‏ ‏كاتبها‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏به‏ ‏لمسة‏ ‏من‏ ‏الجنون‏ ‏مع‏ ‏أنك‏ ‏متوازن‏ ‏تماما‏ ‏فى ‏حياتك‏ ‏الخاصة‏ ‏كيف‏ ‏تفسر‏ ‏ذلك؟

-‏ ‏هذا‏ ‏صحيح‏ ‏حتى ‏أن‏ ‏أحد‏ ‏الزملاء‏ ‏من‏ ‏أطباء‏ ‏النفس‏ ‏قد‏ ‏وصف‏ ‏هذا‏ ‏التفكير‏ ‏الذى ‏ورد‏ ‏فى ‏الرواية‏ ‏بأنه‏ ‏أدق‏ ‏ماوصف‏ ‏به‏ ‏مرض‏ ‏انفصام‏ ‏الشخصية‏، ‏الواقع‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏حقيقة‏ ‏مبدئية‏ ‏الا‏ ‏أن‏ ‏الأديب‏ ‏-‏ ‏أن‏ ‏كنت‏ ‏كذلك‏ ‏-‏ ‏هو‏ ‏القادر‏ ‏على ‏أن‏ ‏يعيش‏ ‏أبلغ‏ ‏درجات‏ ‏التمزق‏ ‏وهو‏ ‏ممسك‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏ ‏بكل‏ ‏أبعاد‏ ‏وعيه‏ ‏والا‏ ‏ما كان‏ ‏إبداعا‏، ‏فلو‏ ‏أن‏ ‏عبد‏ ‏السلام‏ ‏المشد‏ ‏شخصيا‏ ‏كتب‏ ‏خبرته‏ ‏هذه‏ ‏لخرجت‏ ‏الينا‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏الألفاظ‏ ‏المترامية‏ ‏بلا‏ ‏معنى ‏ولات‏ ‏أبداع‏ ‏ولا‏ ‏هدف‏، ‏وهذه‏ ‏هى ‏محنة‏ ‏الأديب‏ ‏وشرفه‏ ‏معا‏.‏

‏* ‏أسلوبك‏ ‏فى ‏الرواية‏ ‏التى ‏نلت‏ ‏بها‏ ‏الجائزة‏ ‏لا‏ ‏شك‏ ‏أنه‏ ‏غريب‏ ‏على ‏الأساليت‏ ‏التقليدية‏ ‏وأقرب‏ ‏ما يكون‏ ‏إلى ‏أساليب‏ ‏كتاب‏ ‏الرواية‏ ‏الغربية‏ ‏المعاصرة‏ .. ‏فهل‏ ‏تأثرت‏ ‏بأحد‏ ‏منهم‏؟

‏- ‏لقد‏ ‏سألتنى ‏هذا‏ ‏السؤال‏ ‏الدكتورة‏ ‏فاطمة‏ ‏موسى ‏وخجلت‏ ‏تماما‏ ‏حين‏ ‏أجبتها‏ ‏أنى ‏لم‏ ‏أقرأ‏ ‏احدا‏ ‏بذاته‏ ‏حتى ‏ديستوفيسكي‏، ‏وبعدها‏ ‏قرأت‏ ‏الجريمة‏ ‏والعقاب مترجمة‏ ‏وأحسست‏ ‏بضآلتى ‏ومسئوليتى ‏معا‏، ‏ضآلتى ‏لأن‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏ – ‏وإخوته‏ – ‏رائد‏ ‏رائع‏، ‏ومسئوليتى ‏لانى ‏شعرت‏ ‏أن‏ ‏فرصتى ‏فى ‏الإضافة من‏ ‏واقع‏ ‏علمى ‏وامتلاكى ‏ناصية‏ ‏الكلمة‏ ‏معا‏ ‏ليست‏ ‏قليلة‏ .. ‏ولا‏ ‏أدرى ‏هل‏ ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أقوم‏ ‏بها‏ ‏بعد‏ ‏هذا‏ ‏التقدير‏ ‏أم‏ ‏لا‏.. ‏أظن‏ ‏أنى ‏سأتشجع‏ ‏أكثر لو‏ ‏أن‏ ‏القارئ‏ ‏الواعى ‏هو‏ ‏الذى ‏منحنى ‏التشجيع‏ ‏الحقيقى ‏الذى ‏يسمح‏ ‏لى ‏بالقيام‏ ‏بمسئوليتى ‏هذه‏، ‏أما‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الكتابة‏ ‏غير‏ ‏الكتابة‏ ‏العربية‏ ‏فإنى ‏أعتقد‏ ‏أن‏ ‏السراب‏ ‏والشحاذ‏ ‏و‏ ‏الطريق كأمثلة‏ ‏لأستاذنا‏ ‏الرائد‏ ‏تجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏قد‏ ‏عرضت‏ ‏النفس‏ ‏الإنسانية‏ ‏بما‏ ‏ينبغى ‏وزيادة‏.‏

‏* ‏ألم‏ ‏يكن‏ ‏يسعدك‏ ‏أكثر‏ ‏أن‏ ‏تحصل‏ ‏على ‏جائزة‏ ‏فى ‏الطب‏ ‏النفسي؟

‏- ‏بصراحة‏ ‏لا‏ ..، ‏فالطب‏ ‏النفسى ‏الآن‏ ‏فى ‏محنة‏، ‏تكاد‏ ‏تأكل‏ ‏وجهه‏ ‏المشرق‏ ‏ولعلى ‏فى ‏قراره‏ ‏نفسى ‏أعتبر‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الجائزة‏ ‏هى ‏ضمنا‏ ‏فى ‏الطب‏ ‏النفسى ‏كما‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏

‏*‏ هل‏ ‏سبق‏ ‏لأحد‏ ‏أطباء‏ ‏علم‏ ‏النفس‏ ‏أن‏ ‏نال‏ ‏جائزة‏ ‏فى ‏الأدب‏؟

‏- ‏أعلم‏ ‏أن‏ ‏جان‏ ‏ديلاى ‏مخترع‏ ‏اللارجاكتيل‏ ‏كتب‏ ‏القصة‏ ‏ولكن‏ ‏باسم‏ ‏مستعار‏ ‏ولم‏ ‏ينل‏ ‏جوائز‏ ‏أدبيه‏ ‏ونانير‏ ‏البلجيكى ‏مؤلف‏ ‏منهاج‏ ‏البحث‏ (‏الفيو‏ ‏جنولوجيا‏) ‏نال‏ ‏جائزة‏ ‏أدبية‏، ‏وبنديك‏ ‏المجرى ‏صاحب‏ ‏كتاب‏ ‏الإنسان‏ ‏و‏ (‏القفص‏ ‏الذهبى) ‏كان‏ ‏أديبا‏ ‏وكتب‏ ‏هذا‏ ‏الكتاب‏ ‏بأسلوب‏ ‏روائى ‏رغم‏ ‏أنه‏ ‏فى ‏الطب‏ ‏النفسى ‏ولا‏ ‏أعلم‏ ‏أن‏ ‏كان‏ ‏نال‏ ‏جائزة‏ ‏أم‏ ‏لا‏.‏

‏*‏ هل‏ ‏اقتصرت‏ ‏كتاباتك‏ ‏الأدبية‏ ‏على ‏الشكل‏ ‏الروائى ‏الذى ‏نلت‏ ‏عنه‏ ‏الجائزة؟

– لقد‏ ‏كتبت‏ ‏الشعر‏ ‏بالعربية فى ‏ديوان‏ ‏سر‏ ‏اللعبة‏ ‏الذى ‏قدم‏ ‏علم‏ ‏السيكوباثولوجى ‏بالشعر‏ ‏ثم‏ ‏ديوانا‏ ‏بالعامية‏ ‏هو‏ ‏أغوار‏ ‏النفس‏ ‏ثم‏ ‏حكما‏ ‏مركزة‏ ‏فى ‏كتاب‏ (‏حكمة‏ ‏المجانين‏) ‏ثم‏ ‏ديوانا‏ ‏بالعربية‏ ‏لم‏ ‏ينشر‏ ‏بعد‏ ‏هو‏ (الأنهار‏ ‏السبعة‏) ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏فى ‏محاولة‏ ‏إبلاع‏ ‏مارأيت‏ ‏داخل‏ ‏الإنسان وداخلى ‏بإسلوب‏ ‏أدبى ‏وعلمى ‏قادر‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *