الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الأخبار / إنسان‏ ‏الكيمياء‏ ‏والإنتحار

إنسان‏ ‏الكيمياء‏ ‏والإنتحار

نشرت فى جريدة الأخبار

24/1/1984

إنسان‏ ‏الكيمياء‏ ‏والإنتحار

تحت‏ ‏عنوان‏ – ‏كيمياء‏ ‏الأمل‏ ‏والإنتحار‏ – ‏طالع‏ ‏القراء‏ ‏فى ‏صحيفتكم‏ ‏الغراء‏ (الأخبار 10/1/1984) ‏معلومتين‏ ‏مثيرتين‏: ‏الأولى ‏عن‏ – ‏الإنتحار‏ ‏الحديث‏ ‏-‏ ‏وجماعات‏ ‏ترويجه‏، ‏وتسهيله‏، ‏والدفاع‏ ‏عنه‏، ‏والثانية‏، ‏عن‏ ‏الأبحاث‏ ‏الحديثة‏ – ‏أيصا‏ – ! ‏التى ‏تعلن‏ ‏الرحلة‏ ‏العلمية‏ ‏الكبرى ! ‏للكشف‏ ‏عن‏ ‏جذور‏ ‏هذه‏ ‏الظاهرة‏، ‏وحسب‏ ‏نص‏ ‏ما‏ ‏جاء‏ ‏فى ‏المقال‏.. ‏وزخيرا‏ ‏حقق‏ ‏العلماء‏ ‏هدفهم‏ ‏المنشود‏.. ‏اكتشفوا‏ ‏الأسباب‏ ‏الكيمائية‏ ‏الدافعة‏ ‏الى ‏الميول‏ ‏الإنتحارية‏ !‏

ولابد‏ ‏أن‏ ‏القارئ ‏العادى ‏سيتعجب‏ ‏مرتين‏، ‏مرة‏ ‏وهو‏ ‏يطالع‏ ‏أسماء‏ ‏جمعيات‏ – ‏الموت‏ ‏الجميل‏ – ‏ويحيا‏ ‏الموت‏ – ‏والتجمع‏ ‏لإقرار‏ ‏حق‏ ‏الموت‏، ‏ومرة‏ ‏أخرى ‏وهو‏ ‏يشكر‏ ‏العلم‏ ‏على ‏العثور‏ ‏على ‏السر‏ ‏الأعظم‏ – ‏عندما‏ ‏توصلت‏ ‏أبحاث‏ ‏العلماء‏ ‏الى ‏أن‏ ‏أمخاخ‏ ‏الحيوانات‏ ‏التى ‏تميل‏ ‏الى ‏العنف‏ ‏تتميز‏ ‏بنقص‏ ‏ملحوظ‏ ‏فى ‏مادة‏ ‏كيميائية‏ ‏حيوية‏.. ‏وفيما‏ ‏يتعلق‏ ‏بظاهرة‏ ‏الإنتحار‏، ‏فإن‏ ‏العلماد‏ ‏توصلوا‏ ‏بعد‏ ‏أبحاث‏ ‏مكثفة‏ ‏الى ‏الكشف‏ ‏عن‏ ‏خصائص‏ ‏مشتركة‏ ‏بين‏ ‏الميل‏ ‏الى ‏العنف‏ ‏وبين‏ ‏وجود‏ ‏رغبة‏ ‏خفية‏ ‏فى ‏الإنتحار‏.‏

وأقول‏:‏

اللهم‏ ‏انا‏ ‏لا‏ ‏نسألك‏ ‏رد‏ ‏الإنتحار‏، ‏ولكن‏ ‏نسألك‏ ‏نفسيرا‏ ‏له‏!، ‏هكذا‏ ‏تتمادى ‏تلك‏ ‏الحضارة‏ ‏المرفهة‏ ‏فى ‏الإعلان‏ ‏عن‏ ‏تحطيم‏ ‏نفسها‏ ‏برشاقة‏ ‏نادرة‏، ‏ولا‏ ‏تكتفى ‏بإعلان‏ ‏ذلك‏ ‏فى ‏صورة‏ ‏الدفاع‏ ‏عن‏ ‏الموت‏ ‏الهروبى، ‏وانما‏ ‏تفرض‏ ‏على ‏عقولنا‏ ‏تفسيرا‏ ‏كيمائيا‏ ‏يتناسب‏ ‏مع‏ ‏ترويج‏ ‏بضاعة‏ ‏شركات‏ ‏الدواء‏ ‏أكثر‏ ‏فأكثر‏، ‏حيث‏ ‏ينهى ‏المقال‏ ‏العجب‏ ‏بطمأنة‏ ‏الناس‏ ‏الى ‏أنه‏:.. ‏لذلك‏ ‏يتجه‏ ‏العلماء‏ ‏نحو‏ ‏ابتكار‏ ‏عقار‏.. ‏يحقق‏ ‏التوازن‏ ‏المنشود‏ ‏فى ‏العمليات‏ ‏الكيميائية‏ ‏بالمخ‏، ‏ويبعد‏ ‏شبح‏ ‏الإنتحار‏… ‏ويضع‏ ‏نهاية‏ ‏لظاهرة‏ ‏خطيرة‏ ‏تثير‏ ‏قلق‏ ‏المجتمعات‏ ‏المتقدمة‏.‏

ولابد‏ ‏للعاقل‏ ‏منا‏ ‏أن‏ ‏يحمد‏ ‏الله‏ ‏على – ‏التخلف‏ – ‏وأن‏ ‏يتساءل‏: ‏

‏.. ‏ياترى ‏هل‏ ‏تختلف‏ ‏أمخاخ‏ ‏العالم‏ ‏المتقدم‏ ‏عن‏ ‏زمخاخ‏ ‏عالمنا‏ ‏الثالث‏ (‏أو‏ ‏الرابع‏ ‏أو‏ ‏الخمسين‏‏؟‏)‏

ياترى ‏هل‏ ‏تدافع‏ ‏هذه‏ ‏الجمعيات‏ ‏عن‏ ‏حريج‏ ‏الرنسان‏ ‏فى ‏انهاء‏ ‏حياته‏ ‏الخاصة‏، ‏أم‏ ‏أنها‏ ‏تعلن‏ ‏احتجاجا‏ ‏صارخا‏ ‏فى ‏وجه‏ ‏هذه‏ ‏الحضارة‏، ‏حيث‏ ‏تتحدى ‏الحياة‏ ‏المفروضة‏ ‏على ‏البشر‏ ‏المعاصر‏ ‏بالميكنة‏ ‏والعزلة‏ ‏والإغتراب‏.‏

وكأنها‏ ‏تقول‏: ‏لا‏ ‏يفل‏ ‏الإغتراب‏ ‏الا‏ ‏الإنتحار‏ ‏؟

الإنذار‏ ‏المبكر‏ ‏

وعلى ‏نفس‏ ‏صفحات‏ ‏هذه‏ ‏الصحيفة‏ ‏الغراء‏، ‏ومنذ‏ ‏خمس‏ ‏سنوات‏ ‏بالتمام‏ ‏ـ‏ ‏الأخبار‏ ‏فى 5/12/1978 – ‏عقب‏ ‏حادث‏ ‏الإنتحار‏ ‏الجماعى ‏الذى ‏قامت‏ ‏به‏ ‏جماعة‏ ‏جيم‏ ‏جونز‏ ‏فى ‏جوايانا‏، ‏كتبت‏ ‏مقالا‏ ‏أعلن‏ ‏فيه‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏انذار‏ ‏مبكر‏.. ‏لمحنة‏ ‏العصر‏، ‏حيث‏ ‏قلت‏ ‏فى ‏مقدمة‏ ‏هذا‏ ‏المقال‏ – ‏ولا‏ ‏أحسب‏ ‏أن‏ ‏انسانا‏ ‏على ‏ظهر‏ ‏هذه‏ ‏الأرض‏ ‏قاطبة‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يطالع‏ ‏الصحف‏ ‏هذه‏ ‏الأيام‏، ‏ويرى ‏جثث‏ ‏الأطفال‏ ‏والنساء‏ ‏والرجال‏ ‏تمثل‏ ‏هرما‏ ‏من‏ ‏التحدى ‏المر‏، ‏ثم‏ ‏يواصل‏ ‏حياته‏ ‏كما‏ ‏كان‏ ‏يفعل‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏بيفس‏ ‏النمط‏ ‏الإغترابى، ‏والعمى ‏الإغمائى. ‏

ولكن‏ ‏يبدو‏ ‏أن‏ ‏النتيجة‏ ‏أن‏ ‏أحدا‏ ‏لم‏ ‏ينتبه‏، ‏بل‏ ‏لعل‏ ‏هذه‏ ‏الجمعيات‏ ‏انتبهت‏ ‏لبشاعة‏ ‏وسيلة‏ ‏الإنتحار‏ ‏فذهبت‏ – ‏تتفنن‏ – ‏فى ‏عرض‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏ألذ‏، ‏ألذ‏، ‏لإنهاء‏ ‏الحياة‏ ‏بالرفاهية‏ ‏المناسبة‏ !‏

لسنا‏ ‏مثلهم‏ ‏

ولكننا‏ ‏لسنا‏ ‏مثلهم‏ ‏تماما‏ – ‏بعد‏ ‏والحمد‏ ‏لله‏ – ‏الا‏ ‏أننا‏ ‏نتلقى ‏معلوماتهم‏ ‏التائتة‏، ‏تلوكها‏ ‏عقولنا‏ ‏فى ‏استسلام‏ ‏عاجز‏، ‏وأخشى ‏ما‏ ‏أخشاه‏ ‏أن‏ ‏ننساق‏ ‏وراء‏ ‏هذه‏ ‏الحلول‏ ‏الكيميائية‏ ‏البراقة‏، ‏فنسلم‏ ‏أمورنا‏ – ‏مثلهم‏ – ‏لشركات‏ ‏الدواء‏ ‏لتحل‏ ‏لنا‏ ‏اشكالية‏ ‏التقدم‏ ! ‏اذ‏ ‏علينا‏ ‏ان‏ ‏نذكر‏ ‏ونتذكر‏، ‏أن‏ ‏شركات‏ ‏الدواء‏ ‏قد‏ ‏أصبحت‏ ‏تمثل‏ ‏اللوبى ‏الثالث‏ – ‏بعد‏ ‏الصهاينة‏ ‏وشركات‏ ‏السلاح‏ – ‏فى ‏الضفط‏ ‏على ‏السياسة‏ ‏الأمريكية‏ ‏فإذا‏ ‏كانت‏ ‏قوتها‏ ‏الضاغطة‏ ‏قد‏ ‏بلغت‏ ‏هذه‏ ‏القدرة‏ ‏على ‏التأثير‏ ‏على ‏الكونجرس‏ ‏والبيت‏ ‏الأبيض‏، ‏فمن‏ ‏باب‏ ‏أولى ‏هى ‏قادرة‏ ‏على ‏توجيه‏ ‏الأبحاث‏ ‏الى ‏ما‏ ‏يفيدها‏ ‏ويروج‏ ‏بضاعتها‏ ‏وأحسب‏ ‏أنها‏ ‏حذقت‏ ‏هذه‏ ‏اللعبة‏ ‏الخطرة‏ ‏حذقا‏ ‏لم‏ ‏تعد‏ ‏مضاعفاته‏ ‏تقتصر‏ ‏على ‏الطب‏ ‏النفسى ‏والممارسات‏ ‏العلاجية‏، ‏وانما‏ ‏امتد‏ ‏الى ‏تشويه‏ ‏مفهوم‏ ‏الإنسان‏ ‏المعاصر‏ ‏وتحريف‏ ‏مساره‏ ‏ومصيره‏.‏

نمط‏ ‏الحياة‏ ‏الحديثة

ولابد‏ ‏من‏ ‏مراجعة‏ ‏متأنية‏ ‏ونحن‏ ‏نقرأ‏ ‏أخبارهم‏، ‏ونحن‏ ‏نحاول‏ ‏أن‏ ‏نفهم‏، ‏وذلك‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏نندفع‏ ‏الى ‏الإنبهار‏ ‏أو‏ ‏التسليم‏ – ‏دون‏ ‏وعى ‏فى ‏القارة‏ -، ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏الإنسان‏ ‏الغربى ‏المعاصر‏ – ‏والشرقى ‏العلمانى ‏أصبح‏ ‏لا‏ ‏يعتمد‏ ‏على ‏أخيه‏ ‏الإنسان‏ ‏ولا‏ ‏على ‏الله‏ ‏تعالى، ‏وانما‏ ‏عاى ‏الآلة‏، ‏أو‏ ‏الحكومة‏، ‏أو‏ ‏الكيمياء‏، (‏الكمبيوتر‏، ‏والتأمينات‏، ‏والكحول‏ ‏والمخدرات‏ ‏والعقاقير‏ ‏النفسية‏ )، ‏وبعد‏ ‏أن‏ ‏بدا‏ ‏فى ‏أول‏ ‏الأمر‏ – ‏أوائل‏ ‏هذا‏ ‏القرن‏ – ‏أن‏ ‏الطب‏ ‏النفسى ‏والعلاج‏ ‏النفسى ‏يعدان‏ ‏بحياة‏ ‏أرحب‏ ‏وأسعد‏ ‏نتيجة‏ ‏لإعتناقهما‏ ‏مفهوما‏ ‏انسانيا‏ ‏أعمق‏ ‏وأشمل‏، ‏اذا‏ ‏بإغارة‏ ‏شركات‏ ‏الدواد‏ ‏تفرض‏ ‏على ‏الأطباد‏ ‏ثم‏ ‏عامة‏ ‏الناس‏، ‏أن‏ ‏الإنسان‏ ‏ليس‏ ‏سوى ‏تركيت‏ ‏كيميائى ‏معقد‏، ‏وأن‏ ‏عواطفه‏ ‏وانفعالاته‏ ‏ليست‏ ‏سوى ‏التعبير‏ ‏المباشر‏ ‏عن‏ ‏نقص‏ ‏هذه‏ ‏الماده‏ ‏أو‏ ‏زيادة‏ ‏تلك‏.‏

ولم‏ ‏يقتصر‏ ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏على ‏تسطيح‏ ‏مفهوم‏ ‏الإنسان‏ ‏فى ‏الموقف‏ ‏المرضى ‏فحسب‏، ‏وانما‏ ‏امتد‏ ‏الى ‏اعلان‏ ‏نوع‏ ‏الحياة‏ ‏التى ‏ساقتنا‏ ‏اليها‏ ‏قيم‏ – ‏السوق‏ – ‏والشطارة‏ -، ‏فمن‏ ‏أجل‏ ‏أن‏ ‏يكسب‏ – ‏لوبى – ‏الدواء‏ ‏مالا‏ ‏كثيرا‏، ‏وأرض‏ ‏ظفط‏ ‏واسعة‏: ‏استطاع‏ ‏أن‏ ‏يختزل‏ ‏الإنسان‏ ‏الى ‏هذه‏ ‏الدمية‏ ‏الكيمياذية‏ ‏المضحكة‏، ‏وينتج‏ ‏عن‏ ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏يستعمل‏ ‏اصحاب‏ ‏المصلحة‏ ‏الأكبر‏ ‏هذه‏ ‏الدمية‏ ‏فى ‏أغراض‏ ‏لا‏ ‏يعلمها‏ ‏هو‏، ‏بل‏ ‏انى ‏أشك‏ ‏أحيانا‏ ‏فى ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏القائمون‏ ‏على ‏شركات‏ ‏الأدوية‏ ‏سدركين‏ ‏ممدى ‏خطورة‏ ‏ما‏ ‏سخروا‏ ‏من‏ ‏أجله‏، ‏وكأنهم‏ ‏يقومون‏ ‏بدور‏ ‏مرسوم‏ ‏كجزء‏ ‏من‏ ‏آلة‏ ‏متعاظمة‏ ‏الضخامة‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏فى ‏الإمكان‏ ‏تحديد‏ ‏من‏ ‏يديرها‏، ‏أو‏ ‏حتى ‏من‏ ‏يملكها‏ ‏ناهيك‏ ‏عن‏ ‏المستفيد‏ ‏من‏ ‏نتاجها‏ ‏المرعب‏.‏

وعلينا‏ – ‏اذن‏ – ‏ان‏ ‏نتدبر‏ ‏الأمر‏ ‏بهدوء‏ ‏فننظر‏ ‏مليا‏ ‏الى ‏الجانب‏ ‏السلبى ‏لنموذج‏ ‏الحياة‏ ‏المعاصرة‏ ‏السائد‏ ‏هناك‏، ‏والمطروح‏ ‏علينا‏ ‏هنا‏ ‏وهو‏ ‏يقول‏: ‏

‏ ‏انت‏ ‏حر‏ ‏فلتستعمل‏ ‏حريتك‏ ‏التى ‏منحناك‏ ‏اياها‏ (‏بعد‏ ‏تخليصك‏ ‏من‏ ‏عبودية‏ ‏الله‏ ‏والإستسلام‏ ‏للغيب‏) ‏فى ‏تحقيق‏ ‏رفاهيتك‏ – ‏الحسية‏ ‏حتما‏ ‏وعليك‏ ‏أن‏ ‏تواصل‏ ‏الغوص‏ ‏فى ‏مق‏ ‏عزلتك‏، ‏خوفا‏ ‏على ‏حريتك‏ ‏من‏ ‏أى ‏ـآخر‏ – ‏قد‏ ‏يحول‏ ‏دون‏ ‏رفاهيتك‏ ‏ولكن‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏تستعمل‏ ‏هذا‏ ‏الآخر‏ ‏وفى ‏مقابل‏ ‏ذلك‏ ‏دعه‏ ‏يستعملك‏ ‏وحين‏ ‏تضعف‏ ‏أو‏ ‏تفشل‏، ‏فنحن‏ ‏فى ‏الخدمة‏، ‏هذا‏ ‏هو‏ – ‏الرحم‏ ‏المخدر‏ – ‏نم‏ ‏فى ‏حضنه‏، ‏لتصحوا‏ ‏أكثر‏ ‏وحدة‏ ‏وأكثر‏ ‏حرية‏ ‏فى ‏الحصول‏ ‏على ‏تخدير‏ ‏أعمق‏.. ‏وهكذا‏.‏

‏(‏الرحم‏ ‏المخدر‏ ‏هنا‏: ‏هو‏ ‏الكحول‏ ‏المخدرات‏ ‏والعقاقير‏ ‏النفسية‏).‏

وهكذا‏ ‏نجد‏ ‏أن‏ ‏من‏ ‏حق‏ ‏شركات‏ ‏الأدوية‏ ‏زن‏ ‏تتصور‏ ‏أنها‏ ‏قامت‏ ‏بالواجب‏ ‏اذ‏ ‏نجحت‏ ‏فى ‏حل‏ ‏المشكلة‏ ‏العصرية‏ ‏بمزيد‏ ‏من‏ ‏النظريات‏ ‏الكيمياذية‏ ‏والعقاقير‏ ‏المناسبة‏.‏

ولكن‏ ‏يبدو‏ ‏أن‏ ‏جمعيات‏ – ‏الموت‏ ‏الحديث‏ – ‏وقد‏ ‏ذهبت‏ ‏تدعو‏ ‏لترويج‏ ‏رحم‏ ‏منافس‏ ‏لهذا‏ ‏الرحم‏ ‏المخدر‏ ‏الذى ‏تعرضه‏ ‏شركات‏ ‏الدواء‏ ‏ومادامت‏ ‏المسألة‏ ‏رحما‏ ‏يرسم‏، ‏وما‏ ‏دام‏ ‏الإنسان‏ ‏مازال‏ ‏يرتع‏ ‏فى ‏غروره‏ ‏فتصور‏ ‏له‏ ‏التكنولوجيا‏ ‏أنه‏ ‏قادر‏ ‏على ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏حتى ‏الموت‏، ‏وما‏ ‏دام‏ ‏يدور‏ ‏فى ‏وهم‏ ‏حريته‏، ‏فهو‏ ‏صاحب‏ ‏حياته‏ – ‏رغم‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يستشر‏ ‏فى ‏المجئ‏ ‏اليها‏ – ‏وله‏ ‏أن‏ ‏يلهيها‏ ‏وقتما‏ ‏يريد‏، ‏خاصة‏ ‏أنه‏ ‏على ‏يقين‏ (‏لست‏ ‏أدرى ‏كيف‏ ‏؟‏) ‏من‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏حياة‏ ‏بعدها‏ – ‏لن‏ ‏نعيش‏ ‏ياروحى – ‏مرتين‏ !‏

فضل‏ ‏التخلف

ولكن‏، ‏ألا‏ ‏يجدر‏ ‏بنا‏ ‏أن‏ ‏نتركهم‏ ‏فى – ‏تقدمهم‏ – ‏بعض‏ ‏الوقت‏، ‏لننظر‏ ‏فيما‏ ‏هو‏ – ‏نحن‏ – ‏حسب‏ ‏الإحصاءات‏ ‏المتاحة‏، ‏فنجد‏ ‏أن‏ ‏مصرنا‏ ‏المحروسة‏ ‏أقل‏ ‏دول‏ ‏العالم‏ ‏انتحارا‏، ‏ومع‏ ‏ذلك‏، ‏فلا‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏نسارع‏ ‏بالفخر‏، ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏عدم‏ ‏الإنتحار‏ ‏الجسدى ‏لا‏ ‏ينفى ‏وجود‏ ‏أنواع‏ ‏أخرى ‏من‏ ‏الإنتحار‏ ‏المعنوى، ‏واذا‏ ‏كان‏ ‏الإنتحار‏ ‏هو‏ ‏قتل‏ ‏للجسد‏، ‏فإن‏ ‏قتل‏ ‏العقل‏ ‏بالجهل‏، ‏وقتل‏ ‏الوعى ‏بالغيبوبة‏ – ‏والإستسلام‏ – ‏وقتل‏ ‏الحس‏ ‏باللامبالاة‏، ‏كلها‏ ‏اشكال‏ ‏من‏ ‏الإنتحار‏ ‏ليست‏ ‏نادرة‏ ‏فى ‏مجتمعنا‏ ‏بل‏ ‏أن‏ ‏بعض‏ ‏المتشائمين‏ ‏يذهبون‏ ‏الى ‏أنه‏ ‏ما‏ ‏دام‏ – ‏ليس‏ ‏لجرح‏ ‏بميت‏ ‏ايلام‏ – ‏فلا‏ ‏يوجد‏ ‏عندنا‏ ‏الدافع‏ ‏للإنتحار‏ ‏أصلا‏، ‏أما‏ ‏النظرة‏ ‏الأحرى ‏فهى ‏تقول‏، ‏أن‏ ‏انسان‏ ‏مصر‏ ‏انسان‏ ‏خالد‏ ‏متدين‏ ‏قبل‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏وعلاقته‏ ‏بالله‏ ‏وبالكون‏ ‏الأعظم‏ ‏علاقه‏ ‏ايجابية‏ ‏لا‏ ‏تسمح‏ ‏له‏ ‏بالتصرف‏ ‏فيما‏ ‏لا‏ ‏يملك‏، ‏وهو‏ ‏لا‏ ‏يملك‏ ‏حياته‏ ‏لانه‏ ‏لم‏ ‏يخلقها‏، ‏وبالتالى ‏فليس‏ ‏من‏ ‏حقه‏ ‏انهاؤها‏ ‏وهو‏ ‏ليس‏ ‏الا‏ ‏حلقة‏ ‏فى ‏سلسلة‏، ‏وكسر‏ ‏حلقة‏ ‏واحدة‏ ‏لايضر‏ ‏بذات‏ ‏الحلقة‏ ‏فحسب‏، ‏بل‏ ‏هو‏ ‏يقطع‏ ‏اتصال‏ ‏السلسلة‏، ‏وهذه‏ ‏جريمة‏ ‏فى ‏حق‏ ‏الخلود‏، ‏وانساننا‏ ‏يدرك‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏بحسه‏ ‏الحضارى ‏العميق‏ ‏رغم‏ ‏ظاهر‏ ‏بؤسه‏ ‏وعدم‏ ‏مبالاته‏.‏

الصحوة‏ ‏والرؤية

فاذا‏ ‏صح‏ ‏التفسير‏ ‏الإيجابى ‏لندرة‏ ‏الإنتحار‏ ‏لدينا‏، ‏وما‏ ‏دامت‏ ‏الحياة‏ ‏قد‏ ‏كتبت‏ ‏علينا‏ ‏بهذا‏ ‏الإختيار‏ ‏الضمنى، ‏فلتكن‏ ‏حياة‏ ‏بحق‏، ‏ولتكن‏ ‏وقفتنا‏ ‏ضد‏ ‏الإستسلام‏ ‏للتفسير‏ ‏الكيميائى ‏المجزئ‏ ‏هى ‏وقفة‏ ‏مسئولة‏ ‏لا‏ ‏ترفض‏ ‏جزئيات‏ ‏العلم‏، ‏ولكنها‏ ‏تضعها‏ ‏فى ‏كل‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏الوجود‏ ‏والمسئولية‏، ‏فهل‏ ‏نستطيع‏ ‏أن‏ ‏نمارس‏ ‏بديلا‏ ‏حقيقيا‏ ‏قادرا‏ ‏على ‏أن‏ ‏يرد‏ ‏على – ‏جمعيات‏ ‏الموت‏ – ‏وتفسيرات‏ ‏الكيمياء‏- ‏بأن‏ ‏مفهوم‏ ‏الإنسان‏ -‏الحديث‏ – ‏ليس‏ ‏حكرا‏ ‏على ‏أوهام‏ ‏يأسهم‏ ‏ونتائج‏ ‏ابحاثهم‏ ‏الجزئية‏؟‏ ‏وأن‏ ‏مفاهيم‏ ‏الإنسان‏ ‏والحياة‏- ‏والمسار‏- ‏والمصير‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏تتأكد‏، ‏وتتولد‏ ‏باستمرار‏ ‏من‏ ‏واقع‏ ‏القيم‏ ‏المتطورة‏ ‏فى ‏مجالات‏ ‏النشاط‏ ‏الحياتى ‏والفكرى ‏فى ‏أى ‏موقع‏ ‏وكل‏ ‏موقف‏ ‏دون‏ ‏استثناء‏ ‏لإبداع‏ ‏الإيمان‏ ‏وعطاء‏ ‏الفلسفة‏ ‏ونبض‏ ‏الناس‏ ‏التلقائى ‏؟

وبعـد‏ ‏

لاشك‏ ‏أن‏ ‏تخلفنا‏ ‏مصيبة‏ ‏ومكروه‏ ‏لا‏ ‏يحمد‏ ‏عليه‏ ‏إلا‏ ‏رب‏ ‏العالمين‏ ‏ولكنه‏ ‏فرصة‏ ‏تأمل‏ ‏ومراجعة‏ ‏قد‏ ‏تسمح‏ ‏لنا‏ ‏بالنظر‏ ‏الإبداعى ‏المتجدد‏ ‏فى ‏ما‏ ‏يصلنا‏ ‏من‏ – ‏أخبارهم‏ – ‏دون‏ ‏الإستسلام‏ ‏لتفسيراتهم‏، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏لا‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يركبنا‏ ‏الغرور‏ ‏فنتصور‏ ‏اننا‏ ‏مادمنا‏ ‏أقل‏ ‏انتحارا‏ ‏وأنقى ‏كيمياء‏ ! ‏فنحن‏ ‏الأفضل‏ ‏كلا‏ ‏وألف‏ ‏كلا‏، ‏وأنما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نكون‏ ‏أفضل‏ ‏حين‏ ‏تصبح‏ ‏حياتنا‏ ‏التى ‏نحرص‏ ‏عليها‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏الحرص‏ ! ‏ذات‏ ‏معنى ‏وذات‏ ‏طعم‏ ‏مختلف‏، ‏وذات‏ ‏ايمان‏ ‏مبدع‏، ‏وذات‏ ‏نموذج‏ ‏يقتدى! ‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *