الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الأخبار / عجز‏ ‏المنطق‏ ‏السليم‏ ‏عن‏ ‏متابعة‏ ‏الأحداث

عجز‏ ‏المنطق‏ ‏السليم‏ ‏عن‏ ‏متابعة‏ ‏الأحداث

نشرت فى جريدة الأخبار

16/1/1980

عجز‏ ‏المنطق‏ ‏السليم‏ ‏عن‏ ‏متابعة‏ ‏الأحداث

من‏ ‏حق‏ ‏الإنسان‏ ‏العادى، ‏بل‏ ‏من‏ ‏واجبه‏ ‏أن‏ ‏يتابع‏ ‏الأحداث‏ ‏من‏ ‏حوله‏ ‏سواء‏ ‏فى ‏وطنه‏ ‏أو‏ ‏فى ‏العالم‏ ‏المترامى – ‏الوطن‏ ‏الأكبر‏. ‏وقد‏ ‏مر‏ ‏علينا‏ ‏حين‏ ‏من‏ ‏الدهر‏ ‏شاع‏ ‏بيننا‏ ‏فيه‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏لزوم‏ ‏لقراءة‏ ‏الصحف‏ ‏اليومية‏ ‏بإعتبارها‏ ‏تحصيل‏ ‏حاصل‏ ‏وأكلشيهات‏ ‏معادة‏ ‏ثم‏ ‏تحركت‏ ‏الأمور‏. ‏ولو‏ ‏ببطء‏ ‏شديد‏ ‏ولكم‏ ‏بأمل‏ ‏متجدد‏. ‏والقارئ‏ ‏العادى ‏ليس‏ ‏محللا‏ ‏سياسيا‏ ‏بالضرورة‏، ‏فوسيلته‏ ‏الأولى ‏فى ‏مسايرة‏ ‏زمنه‏ ‏هى ‏استعمال‏ ‏المنطق‏ ‏العادى ‏السليم‏، ‏فإلى ‏أى ‏مدى ‏يسعفه‏ ‏ذلك‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الأيام‏؟

الثنائية‏ ‏والإستقطاب

ولقد‏ ‏اعتاد‏ ‏العقل‏ ‏البشرى ‏أن‏ ‏يرى ‏الأشياء‏ ‏فى ‏تقابلات‏ ‏ثنانية‏ ‏فى ‏الأغلب‏ ‏كما‏ ‏اعتاد‏ – ‏ربما‏ ‏لذلك‏ – ‏أن‏ ‏يقرب‏ ‏الأمور‏ ‏الى ‏أقرب‏ ‏واحد‏ ‏صحيح‏ ‏أو‏ ‏شكل‏ ‏كامل‏، ‏ويسهل‏ ‏هذا‏ ‏وذاك‏ ‏عليه‏ ‏الحكم‏ ‏على ‏الأمور‏ ‏حتى ‏وأن‏ ‏جانب‏ ‏الحقيقة‏، ‏فإذا‏ ‏سمع‏ ‏الواحد‏ ‏منا‏ ‏كلمة‏ ‏شيوعية‏ ‏قفزت‏ ‏الى ‏رأسه‏ ‏فى ‏مقابلها‏ ‏كلمة‏ ‏رأسمالية‏ ‏مثلا‏، ‏واذا‏ ‏قيل‏ ‏يسار‏ ‏فهو‏ ‏ضد‏ ‏اليمين‏، ‏واذا‏ ‏كان‏ ‏ثمة‏ ‏ثورة‏ ‏ففى ‏الطرف‏ ‏الآخر‏ ‏المحافظة‏ ‏وأحيانا‏ ‏الفساد‏ ‏والركود‏ … ‏وهكذا‏ .‏

الا‏ ‏ان‏ ‏الأمور‏ ‏اختلطت‏ ‏ببعضها‏ ‏اختلاطا‏ ‏كاد‏ ‏يشل‏ ‏هذا‏ ‏العقل‏ ‏العادى ‏اذ‏ ‏نعجز‏ ‏عن‏ ‏متابعة‏ ‏الأحداث‏، ‏ولن‏ ‏أتطرق‏ ‏فى ‏حديثى ‏هذا‏ ‏عن‏ ‏جذور‏ ‏الخلط‏ ‏والخلل‏ ‏اللغوى ‏الذى ‏أصاب‏ ‏أغلى ‏الكلمات‏ (ميل‏ ‏أن‏ ‏تستعمل‏ ‏الفرق‏ ‏المتنازعة‏ ‏والدول‏ ‏المتضادة‏ ‏نفس‏ ‏الألفاظ‏ ‏لتؤدى ‏عكس‏ ‏المعانى، ‏فالدول‏ ‏الشيوعية‏ ‏يسمى ‏أغلبها‏ ‏نفسه‏ ‏بأسم‏ ‏الجمهوريات‏ ‏الديمقراطية‏، ‏والديممقراطية‏ ‏هى ‏شعار‏ ‏العالم‏ ‏الغربى ‏العالى، ‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏استعمال‏ ‏الفاظ‏ ‏الحرية‏ ‏‏وحكم‏ ‏الشعب‏ ‏وما‏ ‏اليها‏ ‏على ‏الجانبين‏)، ‏وسوف‏ ‏اقتصر‏ ‏على ‏مثال‏ ‏بسيط‏ ‏غريب‏ ‏وحدد‏ ‏من‏ ‏خلاله‏ ‏أزمة‏ ‏المنطف‏ ‏السليم‏، ‏وذلك‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يتعلق‏ ‏بهذه‏ ‏المفاجأة‏ ‏المؤلمة‏ ‏المسماه‏ ‏حرب‏ ‏الخليج‏.‏

الثوريون‏ ‏على ‏الجانبين‏ ‏

والقارئ‏ ‏العادى ‏قد‏ ‏يعرف‏ – ‏أو‏ ‏يتصور‏ ‏أو‏ ‏يأمل‏ ‏أن‏ ‏العراق‏ ‏بلد‏ ‏اشتراكى ‏مجتهد‏ ‏يسعى ‏الى ‏مزيدمن‏ ‏هذا‏ ‏الذى ‏يعلنه‏ ‏مدعما‏ ‏بما‏ ‏يسمى ‏المعسكر‏ ‏الإشتراكى ‏حتى ‏ليلجأ‏ ‏اليه‏ ‏بعض‏ ‏اخواننا‏ ‏من‏ ‏المصريين‏ ‏الآملين‏ ‏أو‏ ‏المتألمين‏ ‏أو‏ ‏المتعجلين‏ ‏ليطلقوا‏ ‏أقلامهم‏ ‏من‏ ‏هناك‏ ‏بسلامة‏ ‏قصد‏ ‏أو‏ ‏باستسهال‏ ‏حماسى ‏يخطئون‏ ‏ويصيبون‏ ‏وننفس‏ ‏القارئ‏ ‏اليقظ‏ ‏فى ‏تتبعه‏ ‏للثورة‏ ‏الإسلامية‏ ‏فى ‏ايران‏ ‏لابد‏ ‏وأنه‏ ‏اطلق‏ ‏لحلمه‏ ‏العنان‏ ‏فى ‏دلالتها‏ ‏وما‏ ‏تحمله‏ ‏من‏ ‏بشائر‏ ‏العدل‏ ‏وحق‏ ‏العيش‏ ‏وتعديل‏ ‏الكون‏ ‏من‏ ‏موقع‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يدرج‏ ‏تحت‏ ‏اسم‏ ‏اليسار‏ ‏الدينى ‏الجديد‏ ‏وما‏ ‏الى ‏ذلك‏، ‏وفجأة‏ ‏اذا‏ ‏بالحرب‏ ‏تقوم‏ ‏بين‏ ‏الثوار‏ ‏اليساريين‏ ‏على ‏الجابنين‏، ‏وكأن‏ ‏الزعماء‏ ‏قد‏ ‏تنازلوا‏ ‏فجأة‏ ‏عن‏ ‏حق‏ ‏استعمال‏ ‏الكلمة والمنطق‏ ‏والحوار فى ‏التفاهم‏ ‏وتعديل‏ ‏المسار‏ ‏ويجد‏ ‏الإنسان‏ ‏العادى ‏نفسه‏ ‏فى ‏موقف‏ ‏المشدوه‏ ‏يتذكر‏ ‏مواقف‏ ‏مشابهة‏ ‏بين‏ ‏الصين‏ ‏والإتحاد‏ ‏السوفيتى ‏أو‏ ‏فيتنام‏ ‏وكمبوديا‏، ‏أو‏ ‏الصين‏ ‏وفيتنام‏ ‏الخ‏، ‏وهو‏ ‏أن‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏صبر‏ ‏وتلهى ‏عن‏ ‏الصدام‏ ‏المسلح‏ ‏البعيد‏ ‏عن‏ ‏داره‏ ‏وعقيدته‏، ‏فهو‏ ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يتغاضى ‏أو‏ ‏يطنبل‏ ‏عن‏ ‏ما‏ ‏يجرى ‏بين‏ ‏ذوى ‏الدين‏ ‏الواحد‏، ‏وربما‏ ‏الأمل‏ ‏الثورى ‏الواحد‏ ‏من‏ ‏جيرته‏ ‏وأخوته‏، ‏الا‏ ‏ان‏ ‏المنطق‏ ‏السليم‏ ‏لايسعفه‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏لأنه‏ ‏يعجز‏ ‏عن‏ ‏تبين‏: ‏من‏ ‏يحارب‏ ‏من‏ ‏وكذلك‏: ‏من‏ ‏يساند‏ ‏من‏ ‏موسكو‏ ‏تنفى ‏أنها‏ ‏مع‏ ‏أحد‏، ‏والأسلحة‏ ‏السوفيتية‏ ‏تنطلق‏ ‏من‏ ‏الجانبين‏، ‏وأمريكا‏ ‏تغازل‏ ‏ايران‏ ‏و‏طز‏ ‏فى ‏الرهائن‏ .. ‏وكل‏ ‏شئ‏ ‏وله‏ ‏أوان‏، ‏وباكستان‏ ‏الحرة‏ ‏تسهل‏ ‏الطيران‏ ‏لأمدادات‏ ‏ايران‏، ‏والصين‏ ‏الشيوعيه‏ ‏كذلك‏، ‏وسوريا‏ – ‏وحبر‏ ‏المعاهدة‏ ‏السوفيتية‏ ‏لم‏ ‏يجف‏ – ‏تؤيد‏ ‏ايران‏، ‏وكذلك‏ ‏ليبيا‏ ‏بإذن‏ ‏والسعودية‏ ‏تهدهد‏ ‏سرا‏ ‏أو‏ ‏علنا‏ ‏الشقيق‏ ‏العربى ‏ضد‏ ‏ابن‏ ‏العم‏ ‏المسلم‏ .. ‏والشاطر‏ ‏من‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يواصل‏ ‏الحسابات‏ ‏أن‏ ‏كان‏ ‏ثمة‏ ‏حسابات‏ .. ‏ويقف‏ ‏العقل‏ ‏البسيط‏ ‏عن‏ ‏الحركة‏، ‏أذ‏ ‏يختلط‏ ‏عليه‏ ‏الأمر‏، ‏فأين‏ ‏اليمين‏ ‏وأين‏ ‏اليسار‏، ‏أين‏ ‏الثورة‏ ‏وأين‏ ‏الرجعية‏، ‏أين‏ ‏الشيوعية‏، ‏وأين‏ ‏الإمبريالية‏ .. ‏الخ‏ . ‏

استغلال‏ ‏الموقف

ومن‏ ‏السهل‏ ‏أن‏ ‏يستغل‏ ‏بعض‏ ‏الحللين‏ ‏السياسيين‏ ‏الشطار‏ ‏الموقف‏ ‏ليدافع‏ ‏كل‏ ‏عن‏ ‏وجهة‏ ‏نظره‏ ‏من‏ ‏منطلق‏ ‏بعض‏ ‏الأحداث‏ ‏ومثال‏ ‏ذلك‏ ‏بعض‏ ‏الإستنتاجات‏ ‏القائلة‏ ‏مثلا‏ (1) ‏هكذا‏ ‏نفذنا‏ ‏بجلدنا‏ ‏وليزكلوا‏ ‏بعضهم‏ ‏البعض‏ (2) ‏هذه‏ ‏الحرب‏ ‏دليل‏ ‏على ‏فساد‏ ‏كل‏ ‏ماخلف‏ ‏ما‏ ‏أعتقده‏ ‏والحق‏ ‏مع‏ ‏من‏ ‏لم‏ ‏يدخلها‏ (3) ‏هذه‏ ‏هى ‏ايران‏ ‏بعد‏ ‏أفغانستان‏ ‏ولكم‏ ‏من‏ ‏البوابة‏ ‏الغربية‏ (4) ‏ان‏ ‏أصابع‏ ‏أمريكا‏ ‏وراء‏ ‏العراق‏ ( ‏ولو‏ ‏بالأسلحة‏ ‏السوفيتية‏ )‏ ووراء‏ ‏ايران‏ ‏بالمره‏ – ‏بالتسهيلات‏ ‏الباكستانية‏ (5) ‏انها‏ ‏مكيدة‏ ‏صليبية‏ ‏لتشويه‏ ‏الإسلام‏ ‏والمسلمين‏ ‏خوفا‏ ‏من‏ ‏المد‏ ‏الثورى ‏الإسلامى، (6) ‏انها‏ ‏لعبة‏ ‏اسرائيلية‏ ‏لإجهاض‏ ‏القوى ‏النامية‏ ‏فى ‏وجهها‏ (7) ‏انها‏ ‏مناورة‏ ‏بترولية‏ ‏أوبكية‏ ‏تمهيرا‏ ‏لجنون‏ ‏الأسعار‏ ‏من‏ ‏جديد، وتستمر‏ ‏التعليقات‏ ‏والتحليلات‏ ‏الى ‏ما‏ ‏لا‏ ‏نهاية‏، ‏ونجهد‏ ‏المنطق‏ ‏السليم‏ ‏وراءها‏، ‏والخطر‏ ‏الذى ‏يعنينى ‏ايضاحه‏ ‏هنا‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يترتب‏ ‏على ‏انهاك‏ ‏العقل‏ ‏العادى ‏من‏ ‏مضاعفات‏، ‏نتيجة‏ ‏لهذا‏ ‏الخلط‏، ‏فالعقل‏ ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏ان‏ ‏يتحمل‏ ‏الغموض‏ ‏والتضارب‏ ‏مدة‏ ‏طويلة‏ ‏ولذلك‏ (1) ‏فقد‏ ‏يفقد‏ ‏الثقة‏ ‏فى ‏القيم‏ ‏النقية‏ ‏التى ‏تعود‏ ‏أن‏ ‏يستند‏ ‏اليها‏ – ‏أو‏ ‏حتى ‏نحلم‏ ‏بها‏ – ‏فى ‏معيه‏ ‏اليومى (2) ‏وقد‏ ‏تهتز‏ ‏عنده‏ ‏معان‏ ‏مقدسة‏ ‏مثل‏ ‏الثورة‏، ‏والإسلام‏، ‏واليسار‏ ‏والحرية‏ ‏الخ‏ (3) ‏وقد‏ ‏يتطور‏ ‏الأمر‏ ‏ليبرر‏ ‏له‏ ‏موقفا‏ ‏عدميا‏ ‏مادام‏ ‏النتس‏ ‏كلهم‏ ‏وحوش‏ ‏وما‏ ‏دام‏ ‏كله‏ ‏محصل‏ ‏بعضه‏ ‏فاليأس‏ ‏خير‏ ‏وقاية‏، (4) ‏وقد‏ ‏يبرر‏ ‏الخلط‏ ‏له‏ ‏موقفا‏ ‏ساديا‏ ‏مليئا‏ ‏بالسخرية‏ ‏بل‏ ‏وبالشماتة‏ ‏سواء‏ ‏عبر‏ ‏عنه‏ ‏بالرسم‏ ‏الكاريكاتيرى ‏أو‏ ‏بالكلمة‏ ‏أو‏ ‏بالنكته‏ ‏حتى ‏ليكاد‏ ‏يقول‏ ‏طوبة‏ ‏على ‏طوبة‏ ‏تخلى ‏العركة‏ ‏مقلوبة‏ ‏أو‏ ‏اختلاف‏ ‏الحمارة‏ ‏فى ‏مصلحة‏ ‏الركيب‏ ‏وكل‏ ‏ذلك‏ ‏خطر‏ ‏أى ‏خطر‏ ..‏

وعلى ‏سبيل‏ ‏الوقاية‏ ‏من‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏المضاعفات‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نتدارس‏ ‏سويا‏ ‏بعض‏ ‏الإستنتاجات‏ ‏العامة‏ ‏المتواضعة‏ ‏التى ‏قد‏ ‏تمثل‏ ‏ترياقا‏ ‏مؤقتا‏ ‏يحمينا‏ ‏من‏ ‏الإستسلام‏ ‏للإنسحاب‏ ‏السلبى ‏فكرا‏ ‏أو‏ ‏فعلا‏ أو‏ ‏وحدانا‏، ‏ومن‏ ‏ذلك‏ ‏نقول‏:‏

‏(1) ‏يبدو‏ ‏أن‏ ‏الدنيا‏ ‏يحكمها‏ ‏الأن‏ ‏عوامل‏ ‏شديدة‏ ‏التداخل‏ ‏لا‏ ‏يكفى ‏لفهمها‏ ‏هذا‏ ‏الإستقطاب‏ ‏الثنائى: ‏الابيض‏ ‏فى ‏مقابل‏ ‏الأسود‏ ‏أو‏ ‏اليسار‏ ‏فى ‏مقابل‏ ‏اليمين‏، ‏أو‏ ‏الغنى ‏فى ‏مقابل‏ ‏الفقير‏ .. ‏الخ

‏(2) ‏أنه‏ ‏ينبغى ‏التمييز‏ ‏بين‏ ‏تحقيق‏ ‏الثورة‏ ‏وتطبيق‏ ‏الثورة‏، ‏اذ‏ ‏يظهر‏ ‏ان‏ ‏الأعداد‏ ‏للثورات‏ – ‏رغم‏ ‏ما‏ ‏يحيط‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏شرف‏ ‏القصد‏ ‏والأخذ‏ ‏بالمخاطر‏ – ‏أهون‏ ‏على ‏النفوس‏ ‏والشعوب‏ ‏من‏ ‏مسئولية‏ ‏الإستمرار‏ ‏للمعانى ‏على ‏أرض‏ ‏الواقع‏ ‏والمحافظة‏ ‏على ‏الإتجاه.

‏ (3) ‏يبدوا‏ ‏أن‏ ‏الحرب‏ – ‏بهذه‏ ‏الصورة‏ ‏البدائية‏ ‏البشعة‏ – ‏مازالت‏ ‏قدر‏ ‏الإنسان‏ ‏المعاصر‏، ‏والإستعداد‏ ‏لها‏ ‏بهذا‏ ‏الكم‏ ‏الهائل‏ ‏من‏ ‏المخزون‏ ‏من‏ ‏السلاح‏ ‏لا‏ ‏يقل‏ ‏جريمة‏ ‏عن‏ ‏اشعالها‏، ‏وهذا‏ ‏وذاك‏ ‏اعلن‏ ‏منذر‏ ‏للمرحلة‏ ‏المختلفة‏ ‏من‏ ‏وجودنا‏ ‏للأسف‏ .‏

‏(4) ‏أن‏ ‏العجز‏ ‏عن‏ ‏اتخاذ‏ ‏موقف‏ ‏أو‏ ‏فهم‏ ‏مشكل‏ ‏لا‏ ‏ينبغى ‏ان‏ ‏يترك‏ ‏الإنسحاب‏ ‏أو‏ ‏يشرع‏ ‏للشماتة‏، ‏أو‏ ‏يؤكد‏ ‏العدمية‏، ‏كما‏ ‏لا‏ ‏ينبغى ‏اذ‏ ‏يفرح‏ ‏الشطار‏ ‏المتفرجين‏ ‏الجاهزين‏ ‏للتعليق‏ ‏على ‏كل‏ ‏موقف‏ ‏لصالح‏ ‏دفاعاتهم‏ ‏و‏ ‏مصالحهم‏ .‏

وأخيرا‏ .. ‏فكلما‏ ‏زادت‏ ‏الأمور‏ ‏تعقيدا‏ ‏وأرهق‏ ‏المنطق‏ ‏السليم‏ ‏متابعة‏ ‏زاد‏ ‏الألم‏ ‏ايقاظا‏ ‏والوعى ‏الزاما‏ ‏والعمل‏ ‏التزاما‏ .. ‏أو‏ ‏هذا‏ ‏ما‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يكون‏ . ‏

ولا‏ ‏حول‏ ‏ولا‏ ‏قوة‏ ‏الا‏ ‏بالله‏ ‏العلى ‏العظيم‏ ..‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *