الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الأخبار / الإنفتاح‏ ‏الفكرى ‏هو‏ ‏الحل

الإنفتاح‏ ‏الفكرى ‏هو‏ ‏الحل

نشرت فى جريدة الأخبار

18/7/1977‏

الإنفتاح‏ ‏الفكرى ‏هو‏ ‏الحل

 بشع‏ .. ‏بشع‏.. ‏بشع‏ .. ‏هذا‏ ‏الذى ‏حدث‏.. ‏شيخ‏ ‏جليل‏، ‏متواضع‏، ‏دمث‏، ‏يرفل‏ ‏فى ‏جلبابه‏ ‏الأبيض‏ .. ‏انتزعوه‏ ‏من‏ ‏بيننا‏ ‏ليتركنا‏ ‏وصورته‏ ‏ماثلة‏ ‏أمام‏ ‏أعيننا‏- ‏بكل‏ ‏الجزع‏- ‏وهو‏ ‏مضرج‏ ‏فى ‏دمائه‏ ‏بلا‏ ‏معنى، ‏ولامبرر‏، ‏ولا‏ ‏قضية‏، ‏ولا‏ ‏هدف‏، ‏ولا‏ ‏منطق‏.

 بشع‏ .. ‏بكل‏ ‏لغة‏.. ‏وفى ‏كل‏ ‏دين‏ ‏وعلى ‏كل‏ ‏ملة‏..‏

 أهو‏ ‏الجنون‏ ‏الغبى ‏المتهالك؟‏ ‏بل‏ ‏هو‏ ‏أقسى ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏أهو‏ ‏الضياع‏ ‏المعزول‏ ‏اليائس‏ ‏المتعصب؟‏ ‏بل‏ ‏هو‏ ‏أقسى ‏من‏ ‏ذلك‏ ..‏

 أن‏ ‏ما حدث‏ ‏هو‏ ‏أمر‏ ‏ذو‏ ‏دلالة‏.. ‏غاص‏ ‏فى ‏قلب‏ ‏كل‏ ‏مصرى ‏حضارى ‏مـؤمن‏.. ‏مثل‏ ‏الخنجر‏ ‏المسموم‏. ‏ولا يكفى ‏فى ‏تقديرى‏- ‏أن‏ ‏ننزعه‏ ‏بقوة‏ ‏ونلقى ‏به‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏تاريخنا‏ ‏السمح‏ ‏الكريم‏.. ‏بعيدا‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏وجه‏ ‏مصر‏ ‏الطيب‏ ‏الحضارى ‏الأصيل‏.. ‏بعيدا‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏جوهر‏ ‏ديننا‏ ‏الفطرى ‏البسيط‏..‏

 ولا يكفى ‏أن‏ ‏يقوم‏ ‏رجال‏ ‏الأمن‏ ‏الأفاضل‏ ‏بهذا‏ ‏الواجب‏ ‏المكثف‏ ‏لإعادة‏ ‏الأمن‏ ‏والطمأنينة‏ ‏إلى ‏قلوب‏ ‏الشيوخ‏ ‏والنساء‏ ‏والأطفال‏ ‏والرجال‏ ‏فى ‏كل‏ ‏بيت‏ ‏وشارع‏ ‏وأنما‏ ‏هناك‏ ‏بعد‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏دمعة‏ ‏صيحة‏ ‏منذرة‏ ‏لا‏بد‏ ‏أن‏ ‏تصل‏ ‏إلى ‏كل‏ ‏مواطن‏ ‏فى ‏كل‏ ‏موقع‏.. ‏ولا‏ ‏سيما‏ ‏الى ‏أهل‏ ‏العلم‏ ‏والدين‏ ‏والإعلا‏م‏ ‏والتربية‏.‏

 ‏ ‏التحدى ‏المعاصر‏:‏

 أن‏ ‏القضية‏ ‏المأساوية‏ ‏الحالية‏ ‏فى ‏أيدى ‏رجال‏ ‏أمناء‏ ‏عليها‏، ‏وليس‏ ‏هناك‏ ‏ما يضاف‏ ‏إلى ‏ما يجرى .. ‏إلا‏ ‏مزيد‏ ‏من‏ ‏العرفان‏ ‏لكل‏ ‏من‏ ‏يصر‏ ‏على ‏الحرية‏.. ‏ومزيد‏ ‏من‏ ‏التقدير‏ ‏لمن‏ ‏يحقق‏ ‏الأمن‏ .. ‏ومزيد‏ ‏من‏ ‏الإصرار‏ ‏على ‏تحمل‏ ‏مضاعفات‏ ‏فترة‏ ‏الإنتقال‏ ‏الخطرة‏ ‏التى ‏نمر‏ ‏بها‏ ‏هذه‏ ‏الأيام‏ ‏دون‏ ‏تراجع‏ ‏أبدا‏.‏

 إذن‏..‏فالتحدى ‏الذى ‏يصرخ‏ ‏فى ‏وجوهنا‏ ‏جميعا‏، ‏وفى ‏وجه‏ ‏أهل‏ ‏العلم‏ ‏والتربية‏ ‏والدين‏ ‏خاصة‏ ‏هو‏ ‏البحث‏ ‏عن‏ ‏معنى ‏هذا‏ ‏التطرف‏ ‏الأعمى.. ‏سواء‏ ‏التطرف‏ ‏الدينى ‏المتعصب‏ ‏المنوم‏ ‏غائب‏ ‏الوعى ‏الذى ‏يكاد‏ ‏يحتكر‏ ‏غفران‏ ‏الله‏ ‏ورحمته‏ ‏لفكره‏ ‏وحده‏، ‏أو التطرف‏ ‏المادى ‏الحالم‏ ‏الذى ‏يتصور‏ ‏أنه‏ ‏قادر‏ ‏على ‏كل‏ ‏شئ ‏بمجرد‏ ‏حفظه‏ ‏لنظريات‏ ‏يرددها‏ ‏دون‏ ‏حساب‏ ‏الواقع‏ ‏اليومى ‏والإمكانيات‏ ‏المتاحة‏ ‏والرؤية‏ ‏الحضارية‏.. ‏ودون‏ ‏حساب‏ ‏كذلك‏ ‏للتصور‏ ‏الإنسانى ‏المرحلى .‏

 وفى ‏تصورى ‏أن‏ ‏وراء‏ ‏هذا‏ ‏وذاك‏ ‏عدة‏ ‏أسباب‏ ‏يمكن‏ ‏ذكر‏ ‏أهمها‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏المقام‏ :‏

 كن‏ ‏أخى .. ‏وإلا‏!.

 أولا‏:الخوف‏ ‏من‏ ‏التفكير‏ ‏والعجز‏ ‏عنه‏: ‏والرأى ‏عندى ‏أن‏ ‏الشباب‏ ‏الذى ‏حرم‏ ‏حتى‏ ‏التفكير‏ ‏لفترة‏ ‏ما‏ ‏حين‏، ‏أتيحت‏ ‏له‏ ‏الفرصة‏ ‏ليعود‏ ‏إلى ‏نشاطه‏ ‏الفكرى ‏الخاص‏، ‏وجد‏ ‏جهازه‏ ‏العقلى ‏التلقائى ‏معطلا‏ ‏من‏ ‏كثرة‏ ‏التلقين‏، ‏ووجد‏ ‏أن‏ ‏إطلاق‏ ‏العنان‏ ‏لفكره‏ ‏يواجهه‏ ‏بأسئلة‏ ‏مزعجة‏، ‏ويفرض‏ ‏عليه‏ ‏اختيارات‏ ‏لم‏ ‏يتعودها‏، ‏وبالتالى ‏فقد‏ ‏خاف‏ ‏أن‏ ‏يفكر‏ ‏لدرجة‏ ‏العجز‏ ‏التام‏ .‏

 وكان‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏الإسراع‏ ‏فى ‏البحث‏ ‏عن‏ ‏حل‏ ‏له‏ ‏جاهز‏ ‏فى ‏شكل‏ ‏أفكار‏ ‏ثابته‏ ‏مفصلة‏ .. ‏وإذا‏ ‏به‏ ‏يجد‏ ‏هذا‏ ‏الحل‏ ‏فى ‏التعصب‏ ‏المطلق‏ ‏لفكر‏ ‏خاص‏ ‏مثالى ‏فى ‏أول‏ ‏الأمر‏ (‏ثم‏ ‏مدمر‏ ‏فى ‏آخره‏) .. ‏وبالتالى ‏وفر‏ ‏على ‏نفسه‏ ‏عبء‏ ‏التفكير‏ ‏الخاص‏ ‏المغامر‏ ‏ولكنه‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏اللحظة‏ ‏حرم‏ ‏نفسه‏ ‏من‏ ‏شرف‏ ‏التفكير‏ ‏الحضارى ‏الخلاق‏ ‏ثم‏ ‏يتطور‏ ‏الأمر‏ ‏بالشاب‏ ‏المتعصب‏ ‏حين‏ ‏يجد‏ ‏الإجابات‏ ‏جاهزه‏ ‏لكل‏ ‏التساؤلات‏ ‏المطروحة‏. ‏وبالتالى ‏فهو‏ ‏يستبعد‏ ‏أى ‏احتمال‏ ‏آخر‏، ‏بل‏ ‏أنه يستنكر‏ ‏أى ‏احتمال‏ ‏آخر‏( ‏كن‏ ‏أخى .. ‏وإلا‏ ‏قتلتك‏ ) ‏ذلك‏ ‏لأن‏ ‏الاحتمال‏ ‏الآخر‏ ‏يهز‏ ‏كيانه‏ ‏ويزعزع‏ ‏استقراره‏ ‏من‏ ‏جذوره‏.‏

 الإحتكار‏.. ‏هو‏ ‏العمى

 ثانيا‏: ‏الخلط‏ ‏بين‏ ‏الهدف‏ ‏والوسيلة‏: ‏قد‏ ‏نغفر‏ ‏للمتعصب‏ ‏أن‏ ‏يرى ‏هدفا‏ ‏مثاليا‏ ‏ايمانيا‏ ‏واحدا‏ ‏محددا‏ ‏لحياته‏.. ‏مثل‏ ‏أن‏ ‏الخلود‏ ‏أمل‏ ‏البشر‏.. ‏أو‏ ‏أن‏ ‏الحياة‏ ‏إنتصار‏ ‏دائم‏ ‏على ‏الموت‏.. ‏إلى ‏آخر‏ ‏هذه‏ ‏القيم‏ ‏الرائعة‏ ‏الصادقة‏، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏الشباب‏ ‏فى ‏تفكيره‏ ‏المتعجل‏ ‏الطفلى ‏المثالى ‏يخشى ‏أنه‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏صدق‏ ‏الهدف‏ ‏وتحددت‏ ‏معالمه‏ ‏تماما‏.. ‏فإن‏ ‏السبل‏ ‏إليه‏ ‏متعددة‏ ‏حتى ‏لتكاد‏ ‏تبدو‏ ‏أحيانا‏ ‏لقصير‏ ‏النظر‏ ‏متناقضة‏، ‏ولكنها‏ ‏فى ‏حقيقة‏ ‏الأمر‏ ‏توصل‏ ‏جميعها‏ ‏أو‏ ‏أغلبها‏ ‏إلى ‏نفس‏ ‏الهدف‏ ‏الكريم‏، ‏فهنا‏ ‏لابد‏ ‏من‏ ‏تأكيد‏ ‏حقيقة‏ ‏بديهية‏ ‏وهى ‏أن‏ ‏الهدف‏ ‏الواحد‏ ‏لا‏ ‏يعنى ‏الطريق‏ ‏الواحد‏، ‏ولكن‏ ‏الشباب‏ ‏يخلط‏ ‏بين‏ ‏هذا‏ ‏وذاك‏.. ‏فـإذا‏ ‏اعتبرنا‏ ‏أن‏ ‏التعصب‏ ‏للهدف‏ ‏الكريم‏ ‏ليس‏ ‏عيبا‏ ‏فى ‏ذاته‏ ‏فإن‏ ‏احتكار‏ ‏الطريق‏ ‏إليه‏ ‏هو‏ ‏القصور‏ ‏والعمى ‏والضلال‏.‏

 وعلى ‏أى ‏شاب‏ ‏ممن‏ ‏يتصور‏ ‏الطريق‏ ‏الواحد‏ ‏أن‏ ‏يتواضع‏ ‏قليلا‏ ‏ويجلس‏ ‏بجوار‏ ‏مذياعه‏ ‏الترانزستور‏(فى ‏حجم‏ ‏كف‏ ‏اليد‏) ‏ويعبث‏ ‏بأزراره‏ ‏ليرى ‏نفسه‏ ‏قطره‏ ‏وسط‏ ‏محيط‏ ‏زاخر‏ ‏من‏ ‏البشر‏.. ‏ولا‏ ‏يمكن‏ ‏بحال‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هو‏ ‏وحده‏ ‏الذى ‏على ‏صواب‏ ‏وكل‏ ‏أهل‏ ‏الأرض‏ ‏فى ‏ضلال‏ ‏مبين‏.‏

 لم‏ ‏يدركوا‏.. ‏المعنى.

 إن‏ ‏تعدد‏ ‏وسائل‏ ‏الأتصال‏ ‏العالمى ‏كانت‏ ‏خليقة‏ ‏أن‏ ‏توسع‏ ‏الآفاق‏ ‏لا‏ ‏أن‏ ‏تضيق‏ ‏نطاق‏ ‏الفكر‏ ‏فى ‏ ‏هذا‏ ‏الحيز‏ ‏المظلم‏ ‏الخطير.

 أن‏ ‏الإنفتاح‏ ‏الفكرى ‏هو‏ ‏ألزم‏ ‏ما يكون‏ ‏لمرحلتنا‏، ‏بل‏ ‏ربما‏ ‏هو‏ ‏ألزم‏ ‏من‏ ‏الأنفتاح‏ ‏الإقتصادى ‏الذى ‏لا‏ ‏يعدو‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏وسيلة‏ ‏للبعث‏ ‏الحضارى ‏لأنه‏ ‏ليس‏ ‏غلية‏ ‏فى ‏ذاته‏، ‏وأحسب‏ ‏أن‏ ‏رجال‏ ‏التربية‏ ‏والدين‏ ‏لم‏ ‏يدركوا‏ ‏حقيقة‏ ‏المغزى ‏من‏ ‏وراء‏ ‏دعوة‏ ‏الرئيس‏ ‏لرجال‏ ‏الدين‏ ‏الإسلامى ‏والمسيحى ‏معا‏.. ‏ليؤكد‏ ‏طبيعة‏ ‏الإنسان‏ ‏المصرى ‏المتفتحة‏ ‏المتسامحة‏ ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏بين‏ ‏الطوائف‏ ‏المختلقة‏ ‏ولكن‏ ‏أيضا‏ ‏بين‏ ‏الأديان‏ ‏المختلفة‏.‏ كما‏ ‏أحسب‏ ‏أيضا‏ ‏أنهم‏ ‏لم‏ ‏يدركوا‏ ‏معنى ‏اصرارالرئيس‏ ‏على ‏ذكر‏ ‏إعجابه‏ ‏بكمال‏ ‏أتاتورك‏ ‏فى ‏شبابه‏ ‏وما يعنى ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏إصراره‏ ‏على ‏اللحاق‏ ‏بمعطيات‏ ‏العصر‏ ‏والقفز‏ ‏الواعى ‏فوق‏ ‏هوة‏ ‏التخلف‏ ‏مع‏ ‏الاستفادة‏ ‏من‏ ‏جوهرإيماننا‏ ‏وأصالة‏ ‏تارنخنا‏.‏

 وإنى ‏أعتقد‏ ‏أن‏ ‏طريقة‏ ‏طرح‏ ‏أسس‏ ‏العقيدة‏ ‏للأطفال‏ ‏والشباب‏ ‏مازالت‏ ‏طريقة‏ ‏قديمة‏ ‏جامدة‏ .. ‏حيث‏ ‏تصور‏ ‏العقيدة‏ ‏بشكل‏ ‏نظرى ‏مطلق‏ . ‏وتقدم‏ ‏أفكارها‏ ‏من‏ ‏جانب‏ ‏واحد‏ ‏وتكاد‏ ‏تؤكد‏ ‏أن‏ ‏طائفة‏ ‏واحدة‏ ‏هى التى ‏على ‏حق‏ ‏مطلق‏.. ‏وأعتقد‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏هى ‏البذرة‏ ‏التى ‏سرعان‏ ‏ما سينمو‏ ‏منه‏ ‏التعصب‏ ‏ثم‏ ‏العمى ‏ثم‏ ‏احتكار‏ ‏الحق‏ ‏ثم‏ ‏الدمار‏.‏

 وقد‏ ‏سبق‏ ‏ان‏ ‏أثرت‏ ‏هذه‏ ‏النقطة‏ ‏فى ‏لجنة‏ ‏ثقافة‏ ‏الطفل‏ ‏المنبثقة‏ ‏من‏ ‏مؤتمر‏ ‏الإعلام‏ ‏فى ‏مارس‏ ‏الماضى ‏وأوصت‏- ‏فى ‏مذكرة‏ ‏مكتوبة‏ ‏بتقديم‏ ‏القيم‏ ‏الإنسانية‏ ‏الدينية‏ ‏للأطفال‏ ‏أساسا‏ ‏ثم‏ ‏تدعيمها‏ ‏بالنص‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏بمعنى ‏تقديم‏ ‏قيم‏ ‏مثل‏ (‏الصدق‏)، ‏و‏ (‏الأمانة‏)، ‏و‏(‏العدل‏) ‏ثم‏ ‏يأتى ‏النص‏ ‏الدينى ‏(‏لكل‏ ‏طفل‏ ‏حسب‏ ‏عقيدة‏ ‏أهله‏) ‏ليؤكد‏ ‏ضرورة‏ ‏هذه‏ ‏القيم‏ ‏ونفعها‏ ‏للإنسان‏ ‏فى ‏الدنيا‏ ‏والأخرة‏.. ‏فنبقى‏ ‏فى ‏الثدف‏ ‏ونختلف‏ ‏فى ‏الوسيلة‏ ‏ونؤكد‏ ‏مفهوم‏ ‏التسامح‏ ‏منذ‏ ‏البداية‏ ‏ونفتح‏ ‏باب‏ ‏الاختلاف‏ ‏على ‏مصراعيه‏ .. ‏لينطلق‏ ‏الإنسان‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏فى ‏حمل‏ ‏أمانة‏ ‏التفكير‏ ‏ومسئوليتها‏.‏

 صورة‏ ‏فنية‏.. ‏رفيعة

 ثالثا‏ : ‏العجز‏ ‏عن‏ ‏مواجهة‏ ‏التناقض‏ ‏الواقعى‏.‏

 إن‏ ‏الواقع‏ ‏الإنسانى ‏واقع‏ ‏متناقض‏ ‏بطبيعته‏، ‏والشر‏ ‏والخير‏ ‏يسيران‏ ‏جنبا‏ ‏إلى ‏جنب‏، ‏والكلام‏ ‏سهل‏، ‏ولكن‏ ‏الفعل‏ ‏صعب‏، ‏والمطلق‏ ‏المثالى ‏جميل‏ ‏ولكن‏ ‏المسيرة‏ ‏اليومية‏ ‏شائكة‏ ‏وثقيلة‏ ..‏

 والشباب‏ ‏فى ‏حماس‏ ‏مثاليته‏ ‏لايقبل‏ ‏هذا‏ ‏التناقض‏ ‏المر‏، ‏ويصر‏ ‏أصرارا‏ ‏عنيدا‏ ‏على ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏القول‏ ‏هو‏ ‏العمل‏ ‏ذاته‏، ‏وأن‏ ‏يكون‏ ‏العمل‏ ‏هو‏ ‏مصداق‏ ‏الحس‏ ‏بكل‏ ‏تفاصيله‏، ‏وهو‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏يعلن‏ ‏السعى ‏إلى ‏تكامل‏ ‏الإنسان‏ ..‏وهذه‏ ‏برمتها‏ ‏صورة‏ ‏فنية‏ ‏بديعة‏ ‏تفتح‏ ‏آفاق‏ ‏الأمل‏ ‏لتصل‏ ‏بالإنسان‏ ‏إلى ‏الرقى ‏الكريم‏..‏إلا‏ ‏إنها‏ ‏صورة‏ ‏فنية‏ ‏قريبة‏ ‏من‏ ‏صورة‏ ‏الجنة‏ ‏التى ‏نسعى ‏جميعا‏ ‏إليها‏.. ‏

 على ‏أن‏ ‏السعى ‏المطلق‏ ‏لاينبغى ‏أن‏ ‏يعنى ‏تحقيقه‏ ‏فورا‏ ‏فى ‏اللحظه‏ ‏الراهنه‏.. ‏ولكن‏ ‏الشباب‏ ‏يرفض‏ ‏هذا‏ ‏التحذير‏ ‏ويكسر‏ ‏هذا‏ ‏القيد‏، ‏ويصر‏ ‏على ‏التنفيذ‏ ‏الفورى ‏لكل‏ ‏ما‏ ‏يراه‏ ‏صحيحا‏، ‏ثم‏ ‏هو‏ ‏يرفض‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏يعجز‏ ‏عن‏ ‏ذلك‏. ‏وينسى ‏أنه‏ ‏هو‏ ‏ذاته‏ ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏مواصلة‏ ‏هذا‏ ‏الطريق‏ ‏لتحقيق‏ ‏المطلق‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏ ‏بل‏ ‏أن‏ ‏إصراره‏ ‏على ‏هذ‏ ‏المطلق‏ ‏سرعان‏ ‏ما‏ ‏سيبعده‏ ‏عن‏ ‏الواقع‏ ‏ويتركه‏ ‏نهبا‏  ‏للعزله‏ ‏المخربة‏ ‏والخيال‏ ‏المضلل‏.‏

 إذن‏ ‏فمشكلة‏ ‏أهل‏ ‏العلم‏ ‏والتربية‏ ‏والدين‏ ‏ليست‏ ‏فقط‏ ‏فى ‏التلويح‏ ‏بالمطلق‏.. ‏ولكنها‏ ‏أساسا‏ ‏فى ‏توضيح‏ ‏هذا‏ ‏القرق‏ ‏الأساسى‏:‏

 بين‏ ‏الواقع‏ ‏المتناقض‏. ‏والمطلق‏ ‏النهائى‏.‏

 بين‏ ‏الكلمة‏ ‏السهلة‏.. ‏والفعل‏ ‏المسئول‏.‏

 ‏ ‏بين‏ ‏العجز‏ ‏البشرى .. ‏والأمل‏ ‏فى ‏التكامل‏ ‏الإلهى‏.‏

 ولكن‏ ‏الذى ‏يحدث‏ ‏فى ‏أغلب‏ ‏الأحيان‏ ‏هو‏ ‏التلويح‏ ‏بالمطلق‏ ‏دون‏ ‏النظر‏ ‏إلى طبيعة‏ ‏انجازات‏ ‏العصر‏ ‏المتباينة

 ما ينفع‏ ‏الناس

 رابعا‏-‏الإحتياج‏ ‏إلى ‏اليقين‏: ‏

 فى ‏كل‏ ‏إنسان‏ ‏حاجة‏ ‏عميقة  وملحة‏ ‏للوصول‏ ‏إلى ‏يقين‏ ‏داخلى ‏ثابت‏ ‏ومريح‏. ‏على ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏سبيلين‏ ‏لتحقيق‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏اليقين‏: ‏

 أولهما‏: ‏هو‏ ‏السبيل‏ ‏الحصارى ‏طويل‏ ‏المدى ‏الذى ‏نؤكد‏ ‏أهمية‏ ‏العمل‏ ‏اليومى ‏ذى ‏الطابع‏ ‏المتقن‏ ‏المنتشر‏(‏ما ينفع‏ ‏الناس‏) ‏المستمر‏(‏ما يمكث‏ ‏فى ‏الأرض‏) ‏وهو‏ ‏سبيل‏ ‏واقعى ‏ومثابر‏ ‏ولا‏ ‏يقدر‏ ‏عليه‏ ‏إلا‏ ‏الإنسان‏ ‏الناضج‏ ‏الصبور‏ ‏العنيد‏ ‏ولا أحسب‏ ‏إنسانا‏ ‏يتمتع‏ ‏بهذه‏ ‏الصفات‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏يتمتع‏ ‏بها‏ ‏الإنسان‏ ‏المصرى ‏بتاريخه‏ ‏الحضارى ‏العظيم‏.‏

 أما‏ ‏ثانيهما فهو‏ ‏سبيل‏ ‏يوصل‏ ‏إلى ‏يقين ظاهرى ‏فهو‏ ‏سبيل‏ ‏أشبه‏ ‏بالتنويم‏ ‏المغناطيسى، ‏يصل‏ ‏إليه‏ ‏صاحبه‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الانشقاق‏ ‏وإلغاء‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏ذاته‏ ‏ولجأ‏ ‏إليه‏ ‏الإنسان‏ ‏الهارب‏ ‏من‏ ‏ذاته‏ ‏المتعجل‏ ‏طالب‏ ‏الراحة‏ ‏وهو‏ ‏بذلك‏ ‏يتجنب‏ ‏مغامرة‏ ‏التقشف‏ ‏الحضارى … ‏والتعرى ‏الفكرى ‏لتجديد‏ ‏ذاته‏، ‏ويلجأ‏ ‏إلى ‏فكر‏ ‏جاهز‏ ‏جامد‏، ‏أو‏ ‏إلى ‏فكر‏ ‏مادى ‏متشنج‏!‏.

 ويبدو‏ ‏هذا‏ ‏الشخص‏ ‏وذاك‏ ‏على ‏درجة‏ ‏هائلة‏ ‏من‏ ‏اليقين‏، ‏ولكنه‏ ‏يقين‏ ‏ظاهرى، ‏لأن‏ ‏كل‏ ‏منهما‏ ‏أنما‏ ‏يمثل‏ ‏صورة‏ ‏من‏ ‏البله‏ ‏المستسلم‏.. ‏لأنه‏ ‏هارب‏ ‏من‏ ‏مواجهة‏ ‏الصبر‏ ‏الطويل‏ ‏والالتزام‏ ‏بالعمل‏ ‏الحضارى ‏المثابر‏ ‏لتحقيق‏ ‏أمل‏ ‏الإنسان‏ ‏فى ‏الرقى ‏المستمر‏.‏

 وبديهى ‏أن‏ ‏الشباب‏ ‏الذى ‏لم‏ ‏يتعود‏ ‏التفكير‏ ‏لفترة‏ ‏طويلة‏، ‏ولم‏ ‏يتعود‏ ‏الصبر‏ ‏على ‏الغموض‏، ‏ولم‏ ‏يتعود‏ ‏تحمل‏ ‏النقائص‏، ‏أنما‏ ‏يلجأ‏ ‏إلى ‏الطريق‏ ‏الأسهل‏ ‏فى ‏غمرة‏ ‏حاجته‏ ‏إلى ‏اليقين‏ ‏المطمئن‏.. ‏فإذا‏ ‏به‏ ‏يحصل‏ ‏على ‏يقين‏ ‏زائف‏.. ‏سرعان‏ ‏ما ينهار‏ ‏أو‏ ‏يتطور‏ ‏إلى ‏مناطق‏ ‏الخطر‏ ‏حين‏ ‏يفرض‏ ‏عليه‏ ‏تنفيذ‏ ‏ما‏ ‏يوحيه‏ ‏إليه‏ ‏بالقهر‏ ‏والإرغام‏.. ‏وحتى ‏لو‏ ‏لم‏ ‏يلجأ‏ ‏إلى ‏العنف‏ ‏فهو‏ ‏يقين‏ ‏عاجز‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يبنى ‏أمة‏ ‏أو‏ ‏ينصر‏ ‏دينا‏ ‏أو‏ ‏يرقى ‏بانسان‏ ‏أو يرسى ‏حضارة‏.‏

 إلتزام‏ .. ‏مصر

 الحل‏ ‏العلمى ‏هو‏: ‏مصر‏: ‏الحضارة‏: ‏الخلود

 إن‏ ‏الناظر‏ ‏فى ‏حاضر‏ ‏العالم‏ ‏اليوم‏ ‏ليستطيع‏ ‏أن‏ ‏يدرك‏ ‏من‏ ‏أول‏ ‏وهلة‏ ‏أن‏ ‏لنا‏- ‏مصر‏- ‏دورا‏ ‏ينتظرنا‏ ‏إذا‏ ‏أحسنا‏ ‏إنتهز‏ ‏الفرصة‏، ‏فالعالم‏ ‏تقترب‏ ‏نظمه‏ ‏بعضها‏ ‏من‏ ‏بعض‏ ‏بمزاياها‏ ‏وعيوبها‏ ‏شرقا‏ ‏وغربا‏، ‏حتى ‏ليكاد‏ ‏يصبح‏ ‏الحديث‏ ‏المتعصب‏ ‏من‏ ‏النظام‏ ‏الأفضل‏ ‏أقرب‏ ‏إلى ‏الحديث‏ ‏القديم‏ ‏الممل‏..‏ وقد‏ ‏ساعدت‏ ‏وسائل‏ ‏الإتصال‏ ‏العالمية‏ ‏بين‏ ‏البشر‏ ‏فى ‏كل‏ ‏مكان‏ ‏على ‏التعاطف‏ ‏فيما‏ ‏بينهم‏ ‏كما‏ ‏هيأت‏ ‏الفرصة‏ ‏للمشاركة‏ ‏الفعلية‏ ‏لمواجهة‏ ‏مشاكل‏ ‏الإنسان‏ ‏المعاصر‏ ‏مثل‏: ‏تزايد‏ ‏قوة‏ ‏الدولة‏ ‏وعنفوان‏ ‏إمكانياتها‏ ‏الإعلامية‏ ‏فى ‏مواجهة‏ ‏تطور‏ ‏الفرد‏ ‏بفكره‏ ‏الخلاق‏ ‏ومثل‏ ‏مشكلة‏ ‏طغيان‏ ‏اللة‏ ‏على ‏الوعى ‏البشرى ‏وأجهاضها‏ ‏للخبرات‏ ‏الإنسانية‏ ‏المبدعة‏ ‏إلى ‏آخر‏ ‏هذه‏ ‏القضايا‏ ‏المتحدية‏.

 ومصر‏ ‏العظيمة‏.. ‏من‏ ‏خلال‏ ‏تركيبها‏ ‏الحضارى ‏المميز‏، ‏ودأب‏ ‏إنسانها‏ ‏وصبره‏ ‏وإستيعابه‏ ‏الصامت‏ ‏العميق‏ ‏لخبرات‏ ‏التطور‏ ‏من‏ ‏حوله‏.. ‏مصر‏ ‏بكل‏ ‏ذلك‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تسهم‏ ‏بالعلم‏ ‏والفن‏ ‏والدين‏ ‏فى ‏إثراء‏ ‏الإنسانية‏ ‏فى ‏كل‏ ‏مكان‏.‏

 ويقينى ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏القضية‏ ‏هى ‏قضيتنا‏ ‏الإنسانية‏ : ‏التزام‏ ‏مصر‏ ‏الحضارى‏ .‏نحو‏ ‏نفسها‏ ‏ونحو‏ ‏الإنسان‏ ‏وإستقبالى – ‏كمواطن‏ ‏عادى – ‏لفكر‏ ‏الرئيس‏ – ‏كممثل‏ ‏لمرحلة‏ ‏تطورنا‏ ‏الحالية‏ ‏ومستوعب‏ ‏لوجدان‏ ‏الشعب‏ ‏المصرى ‏فى ‏هذه‏ ‏المرحلة‏- ‏هو‏ ‏أنه‏ ‏يعنى ‏هذا‏ ‏الإتجاه‏ ‏فى ‏كل‏ ‏مايقول‏ ‏ويفعل‏.. ‏مهما‏ ‏اختلفت‏ ‏التفاصيل‏. ‏وأنى ‏لأكاد‏ ‏أجزم‏ ‏بأن‏ ‏شبابنا‏ ‏حين‏ ‏يدرك‏ ‏قيمته‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏فعله‏، ‏وحين‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يفخر‏ ‏بتاريخه‏ ‏وعمله‏ ‏اليومى ‏معا‏، ‏وحين‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يفخر‏ ‏بتاريخه‏ ‏وعمله‏ ‏ودوره‏ ‏بين‏ ‏شعوب‏ ‏العالم‏ ‏سوف‏ ‏يتمكن‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يفرغ‏ ‏شحناته‏ ‏فى ‏عمل‏ ‏حضارى ‏خليق‏ ‏بتاريخه‏.. ‏وسوف‏ ‏يحقق‏ ‏خلوده‏ ‏مثل‏ ‏أجداده‏.. ‏ويرجع‏ ‏إلى ‏ربه‏ ‏راضيا‏ ‏مرضيا‏..‏

 أما‏ ‏الوسائل‏ ‏لذلك‏ ‏فهى بصفة‏ ‏عامة‏/ ‏العلم‏ ‏والفن‏ ‏والدين‏ ‏معا‏، ‏بما‏ ‏تعنيه‏ ‏أصول‏ ‏هذه‏ ‏الأعمدة‏ ‏الثلاثة‏ ‏فى ‏تحقيق‏ ‏الخلود‏ ‏البشرى ‏كل‏ ‏بطريقته‏. ‏وأحب‏ ‏أن‏ ‏أؤكد‏ ‏أن‏ ‏الخلود‏ ‏بالنسبة‏ ‏للإنسان‏ ‏المصرى ‏وربما‏ ‏تصورا‏ ‏غيبيا‏ ‏ولا‏ ‏هو‏ ‏إغتراب‏ ‏أنسحابى ‏ولا‏ ‏مهرب‏ ‏خيالى، ‏بل‏ ‏هو‏ ‏فى ‏يقينى ‏أساس‏ ‏لوجوده‏ ‏وحقيقة‏ ‏يومية‏ ‏يثبتها‏ ‏تاريخه‏ ‏ويؤكرها‏ ‏طابعه‏ ‏المتدين‏ ‏العميق‏..‏

 ومن‏ ‏خلال‏ ‏هذين‏ ‏المفهومين‏ ‏وتأكيدهما‏: ‏مصر‏ ‏الحضارة‏.. ‏والخلود‏ ‏العمل‏..‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏ينبض‏ ‏وجدان‏ ‏الشباب‏ ‏المصرى ‏بالمعنى ‏فلا‏ ‏يضيع‏ ‏ولا‏ ‏يعمى ‏إذ‏ ‏يتحمل‏ ‏مسئولية‏ ‏إنسانية‏ ‏ويحمل‏ ‏أمانة‏ ‏التفكير‏ ‏ويواجه‏ ‏ضرورة ‏الإختلاف‏ ‏ويستمر‏ ‏فى ‏مسيرة‏ ‏العمل‏ ‏الحضارى‏.‏

 ‏ ‏ولكن‏ ‏كيف‏ ‏نعلم‏ ‏الشباب‏ ‏هذا‏ ‏الفكر‏ ‏الأصيل‏! ‏وكيف نترجم‏ ‏هذا‏ ‏الفكر‏ ‏إلى ‏فعل‏ ‏يومى‏! ‏

 وكيف‏ ‏نستثمر‏ ‏هدا‏ ‏الفعل‏ ‏فى ‏إثراء‏ ‏وجود‏ ‏الشاب‏ ‏اليومى ‏وملء‏ ‏وجدانه‏! ‏إنى ‏أعتقد‏ ‏أن‏ ‏أجهزة‏ ‏الدولة‏ ‏التنفيذية‏ ‏المختصة‏ ‏لا‏ ‏تستطيع‏ ‏وحدها‏ – ‏رغم‏ ‏جهودها‏ ‏الفائقة‏ -‏أن‏ ‏تفى ‏بهذا‏ ‏الغرض‏، ‏ومن‏ ‏رأيى ‏أن‏ ‏الأجهزة‏ ‏الشعبية‏ (‏الأحزاب‏ ‏خاصة‏. ‏على ‏إختلافها‏) ‏والتربوية‏، ‏لها‏ ‏دور‏ ‏أساسى ‏فى ‏توصيل‏ ‏هذا‏ ‏المعنى ‏وتأكيده‏.. ‏وأنى ‏أكاد‏ ‏أرى ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الأمر‏ ‏أصبح‏ ‏رورة‏ ‏ملحة‏ ‏تكاد‏ ‏تصل‏ ‏إلى ‏قوة‏ ‏فرض‏ ‏العين‏ ‏إذا‏ ‏قام‏ ‏به‏ ‏البعض‏ ‏لم‏ ‏يسقط‏ ‏من‏ ‏الباقى‏.. ‏أما‏ ‏كيف‏ ‏السبيل‏ ‏إلى ‏ذلك‏! ‏فلها‏ ‏حديث‏ ‏آخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *