الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الوطن السعودية / لا‏ ‏حضارة‏ ‏بدون‏ ‏لسانها

لا‏ ‏حضارة‏ ‏بدون‏ ‏لسانها

نشرت فى جريدة الوطن

24/5/2001

لا‏ ‏حضارة‏ ‏بدون‏ ‏لسانها

ولنأخذ‏ ‏مثالا‏ ‏أبسط‏ ‏يوضح‏ ‏لنا‏ ‏إلى ‏أى ‏مدى ‏يختلف‏ ‏سلوكنا‏ ‏الجارى ‏عن‏ ‏دعوانا‏ ‏المعلنة‏ ‏وفخرنا‏ ‏الخادع‏: ‏وأعنى ‏به‏ ‏تلك‏ ‏الضجة‏ ‏التى ‏أثيرت‏ ‏من‏ ‏جديد‏ ‏حول‏ “‏تدريس‏ ‏الطب‏ ‏باللغة‏ ‏العربية‏” ‏فهى ‏تدل‏ ‏على ‏موضعنا‏ ‏الشديد‏ ‏التواضع‏ ‏على ‏سلم‏ ‏اليقظة‏, ‏فهذه‏ ‏المسألة‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏منتهية‏ ‏تماما‏, ‏ومن‏ ‏البداية‏, ‏ذلك‏ ‏أنه‏: ‏أما‏ ‏حضارة‏ ‏أو‏ ‏لا‏ ‏حضارة‏ ‏اذ‏ ‏لا‏ ‏حضارة‏ ‏بغير‏ ‏لسان‏, ‏ولا‏ ‏ابداع‏ ‏بغير‏ ‏عطائ‏ ‏لغة‏ ‏غائرة‏ ‏فى ‏الوعى، ‏مختلطة‏ ‏باللحم‏ ‏والدم‏, ‏قادرة‏ ‏على ‏الاقتحام‏ ‏والتواصل‏ ‏معا‏, ‏وكل‏ ‏ما‏ ‏عدا‏ ‏ذلك‏ ‏لا‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يطرح‏ ‏للنقاش‏ ‏أصلا‏, ‏ويكفى ‏للتدليل‏ ‏على ‏غفلتنا‏ ‏أننا‏ ‏حين‏ ‏نتحدث‏ ‏عن‏ ‏اللحاق‏ ‏بمعطيات‏ ‏العلوم‏ ‏الطبية‏: ‏نتصور‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏المعطيات‏ ‏هى ‏باللغة‏ ‏التى ‏ندرس‏ ‏بها‏ ‏الطب‏ ‏دون‏ ‏غيرها‏ (‏الانجليزية‏) ‏وكأنه‏ ‏ليس‏ ‏ثمة‏ ‏معطيات‏ ‏باللغة‏ ‏الألمانية‏ ‏أو‏ ‏اليابانية‏ ‏أو‏ ‏الروسية‏ ‏أو‏ ‏العربية‏, ‏ولو‏ ‏صح‏ ‏زعمهم‏ ‏لكان‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏ندرس‏ ‏الطب‏ ‏بكل‏ ‏اللغاب‏ ‏الا‏ ‏اللغة‏ ‏العربية‏ ‏لأنها‏ ‏على ‏رغمهم‏ ‏لا‏ ‏تعطى ‏مكما‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏اللحاق‏ ‏به‏ ‏ان‏ ‏معجزة‏ ‏اسرائيل‏ ‏ليست‏ ‏فى ‏الاستيلاء‏ ‏على ‏الأرص‏, ‏فأى ‏قاطع‏ ‏طريق‏ ‏أو‏ ‏قرصان‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يحصل‏ ‏بالقوة‏ ‏على ‏ما‏ ‏يملكه‏ ‏غيره‏ ‏من‏ ‏عقار‏ ‏ومنقول‏ ‏لكن‏ ‏المعجزة‏ – ‏سيداتى ‏وسادتى ‏هى ‏احياء‏ ‏لغتهم‏ ‏القديمة‏ ‏فى ‏الوقت‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏نألو‏ ‏جهدا‏ ‏لقتل‏ ‏للغتنا‏ ‏العربية‏ ‏مع‏ ‏سبق‏ ‏الاصرار‏.‏

لقد‏ ‏تتبعت‏ ‏هذا‏ ‏الحوار‏ ‏حول‏ ‏تعريب‏ ‏بتدريس‏ ‏الطب‏) ‏فى ‏غيظ‏ ‏عاجز‏, ‏ورفضت‏ ‏أن‏ ‏أساهم‏ ‏فيه‏ ‏لأنى ‏تصورت‏ ‏أن‏ ‏الأولى ‏بنا‏ ‏أن‏ ‏نناقش‏ ‏أولا‏ ‏موضوع‏ “‏تعريب‏ ‏تدريس‏ ‏اللغة‏ ‏العربية‏, ‏وليس‏ ‏الطب‏ (‏ولكن‏ ‏هذا‏ ‏حديث‏ ‏آخر‏)‏

لماذا‏ ‏الاسلام؟

ومع‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ – ‏ومن‏ ‏أجله‏ – ‏فانه‏ ‏لابد‏ ‏من‏ ‏التقاط‏ ‏خيط‏ ‏الأمل‏ ‏من‏ ‏وسط‏ ‏كوم‏ ‏هذا‏ ‏العهن‏ ‏المنفوش‏ ‏من‏ ‏الركام‏ ‏والكلام‏, ‏فنعاود‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏الاسلام‏ ‏كبديل‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏البدائل‏ ‏المطروحة‏ ‏لاستمرار‏ ‏الحوار‏ ‏بين‏ ‏الحضارات‏, ‏وقد‏ ‏تصدر‏ ‏هذا‏ ‏البدديل‏ ‏ساحة‏ ‏عقولنا‏ ‏بعد‏ ‏النجاح‏ ‏المبدئى ‏للثورة‏ ‏الاسلامية‏ ‏فى ‏ايران‏ (‏وقبل‏ ‏اخبارها‏) ‏وبمناسبة‏ ‏اسلام‏ ‏جارودى ‏الخ‏, ‏مع‏ ‏لوء‏ ‏بعض‏ ‏السياسين‏ ‏والاقتصاديين‏ ‏الى ‏الاستعارة‏ ‏لافتات‏ ‏اسلامية‏ ‏لأغراض‏ ‏سواقهم‏ ‏الخاصة‏, ‏وأحسب‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏مهما‏ ‏كان‏ ‏مصدره‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يبعث‏ ‏يقظة‏ ‏حقيقية‏ ‏بهدايتنا‏ ‏إلى ‏رؤية‏ ‏موقعنا‏ ‏المناسب‏ ‏على ‏مسار‏ ‏الحضارة‏ ‏المعاصرة‏.‏

محاذير‏ ‏مبدئية‏:‏

وبلا‏ ‏استغراق‏ ‏فى ‏أحلام‏ ‏تردد‏ ‏ما‏ ‏شبعنا‏ ‏من‏ ‏سماعه‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏نخطو‏ ‏من‏ ‏موقعنا‏, ‏ينبغى ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نحدد‏ ‏حجم‏ ‏المسئولية‏ ‏وطبيعة‏ ‏الجهاد‏, ‏ولنبدأ‏ ‏بأن‏ ‏نحذر‏ ‏أنفسنا‏ ‏ابتداء‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏ننسى ‏أن‏:‏

‏(1) ‏أن‏ ‏العالم‏ ‏ليس‏ ‏مسلما‏ ‏كله‏, ‏ولن‏ ‏يسلم‏ ‏كله‏ ‏فى ‏المدى ‏القريب‏ (‏أو‏ ‏البعيد‏: ‏الله‏ ‏أعلم‏), ‏وحتى ‏فى ‏نطاق‏ ‏مصرنا‏ ‏هنا‏, ‏تصح‏ ‏نفس‏ ‏العبارة‏.‏

‏(2) ‏ان‏ ‏حضارة‏ ‏الاسلام‏ (‏بالمعنى ‏المطروح‏ ‏كبديل‏ ‏عصري‏) ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏تعتبر‏ ‏مجرد‏ ‏نموذج‏ ‏يحتذى – ‏اذا‏ ‏نجحنا‏ ‏فى ‏الكشف‏ ‏عن‏ ‏قدرتها‏ ‏العملية‏ ‏على ‏تعميق‏ ‏الفطرة‏ ‏واطلاقها‏ – ‏ولكنها‏ ‏أبدا‏ ‏ليست‏ ‏النموذج‏ ‏الأوحد‏, ‏وكل‏ ‏ما‏ ‏سار‏ ‏فى ‏اتجاهها‏: ‏هو‏ ‏منها‏ ‏واليها‏.‏

‏(3) ‏أن‏ ‏الذى ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يتولى ‏هذه‏ ‏المهمة‏ ‏ليعلن‏ ‏طبيعة‏ ‏النموذة‏ ‏الاسلامى ‏هو‏ ‏المسلمون‏ ‏أساسا‏, ‏ولا‏ ‏يجدر‏ ‏بنا‏ ‏أن‏ ‏ننتظر‏ ‏حتى ‏يقوم‏ ‏عنا‏ ‏نفس‏ ‏العلمانيين‏ ‏الماديين‏ ‏الغربيين‏ (‏وغيرهم‏) ‏بهذه‏ ‏المهمة‏ ‏سواء‏ ‏قبل‏ ‏اسلامهم‏ ‏أم‏ ‏بعده‏, ‏قد‏ ‏ينهوننا‏ ‏اللينا‏, ‏ولكنهم‏ ‏لن‏ ‏يقوموا‏ ‏بكل‏ ‏العمل‏.‏

‏(4) ‏أن‏ ‏مجرد‏ ‏تفسير‏ ‏نص‏, ‏أو‏ ‏النقاش‏ ‏حول‏ ‏أثر‏, ‏لن‏ ‏يؤدى ‏الدور‏ ‏الحضارى ‏المنتظر‏, ‏ولكن‏ ‏المطلوب‏ ‏هو‏ ‏اعادة‏ ‏معايشة‏ ‏هذا‏ ‏الدين‏ ‏حتى ‏يسير‏ ‏على ‏أرجل‏, ‏وكأنه‏ ‏قد‏ ‏أنزل‏ ‏على ‏قلب‏ ‏كل‏ ‏مسلم‏ ‏تطمس‏ ‏بصريته‏ ‏من‏ ‏جديد‏, ‏وهذا‏ ‏يتطلب‏ ‏هجوما‏ ‏شجاعا‏ ‏على ‏ما‏ ‏استقر‏ ‏فى ‏وعينا‏ ‏المستورد‏ ‏والملقن‏ ‏على ‏حد‏ ‏سواء‏.‏

ثم‏ ‏نخطو‏ ‏خطوة‏ ‏أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *