الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الوطن السعودية / المعركة جغرافية، لكن الصراع تاريخى

المعركة جغرافية، لكن الصراع تاريخى

نشرت فى جريدة الوطن

5/4/2001

المعركة جغرافية، لكن الصراع تاريخى

لا‏ ‏يجدر‏ ‏بنا‏ ‏أن‏ ‏نختزل‏ ‏النزاع‏ ‏بيننا‏ ‏وبين‏ ‏إسرائيل‏ ‏إلى ‏معركة‏ ‏تحرير‏ ‏أرض‏ ‏من‏ ‏محتل‏ ‏غاصب‏، ‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أنه‏ ‏كذلك‏، ‏لكنه‏ ‏أيضا‏ ‏أبعد‏ ‏من‏ ‏ذلك‏، ‏إنه‏ ‏استعمار‏ ‏من‏ ‏نوع‏ ‏الاستعمار‏ ‏الاستيطانى ‏الذى ‏يحل‏ ‏فيه‏ ‏المستعمر‏ ‏محل‏ ‏السكان‏ ‏الأصليين‏. ‏وهو‏ ‏بذلك‏ ‏يمتد‏ ‏بطول‏ ‏التاريخ‏ ‏إلى ‏مبدأ‏ ‏صراع‏ ‏البقاء‏ ‏ذاته‏.  ‏لمن‏ ‏يكون‏ ‏البقا‏‏ء؟‏، ‏للأقوى ‏والأخبث‏ ‏فى ‏حفظ‏ ‏ذاته‏ ‏ونوعه‏، ‏أم‏ ‏للأنفع‏ ‏والأصلح‏ ‏لتعميرالكون‏ ‏كما‏ ‏يهدينا‏ ‏الإيمان‏ ‏بالله‏ ‏تعالى؟‏ ‏

‏ ‏كما‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نختزل‏ ‏القضية‏ ‏إلى ‏نزاع‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏مجرد‏ ‏تسوية‏ ‏أو‏ ‏صلح‏، ‏حتى ‏لو‏ ‏كان‏ ‏النزاع‏ ‏متعلقا‏ ‏بأولى ‏القبلتين‏ ‏وثالث‏ ‏الحرمين‏، ‏إن‏ ‏المسألة‏ ‏هى ‏أخطر‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏بكثير‏.‏

إن‏ ‏من‏ ‏يقرأ‏ ‏التاريخ‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏وأن‏ ‏يرعب‏ ‏من‏ ‏نجاح‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الإغارات‏ ‏التى ‏تمت‏ ‏من‏ ‏الأقوى ‏الدخيل‏، ‏على ‏الأضعف‏ ‏صاحب‏ ‏الأرض‏. ‏إن‏ ‏تاريخ‏ ‏إغارة‏ ‏الأنجلوساكسونيين‏ ‏والأسبان‏ (‏ومن‏ ‏حذا‏ ‏حذوهم‏ ‏من‏ ‏الأوربيين‏) ‏على ‏السكان‏ ‏الأصليين‏ ‏فى ‏العالم‏ ‏الجديد‏(‏أمريكا‏)، ‏وفى ‏أستراليا‏، ‏وإلى ‏درجة‏ ‏أقل‏ ‏فى ‏جنوب‏ ‏أفريقيا‏ ‏هو‏ ‏تاريخ‏ ‏منذر‏، ‏وخطير‏، ‏ولكنه‏ ‏لا‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يبعث‏ ‏لا‏ ‏على ‏اليأس‏ ‏ولا‏ ‏على ‏التشاؤم‏. ‏

ولكن‏ ‏إغارة‏ ‏الأقوى (‏بغض‏ ‏النظر‏ ‏عن‏ ‏زعم‏ ‏التمدين‏) ‏على ‏الهنود‏ ‏الحمر‏ ‏والقبائل‏ ‏الأسترالية‏ ‏شئ، ‏وإغارة‏ ‏الأنجلوساكون‏ ‏المعاصرين‏، ‏نتاج‏ ‏عصر‏ ‏الصناعة‏، ‏وديمقراطية‏ ‏المال‏، ‏وخيالات‏ ‏المعلومات‏، ‏على ‏أمة‏ ‏لها‏ ‏حضارتها‏، ‏وتاريخها‏، ‏ولغتها‏، ‏وإنجازاتها‏، ‏شيء‏ ‏آخر‏. ‏نحن‏ -‏ العرب‏ ‏والمسلمين‏- ‏لسنا‏ ‏قبائل‏ ‏بدائية‏ ‏ننتظر‏ ‏من‏ ‏يدعى ‏الإسهام‏ ‏فى ‏الأخذ‏ ‏بيدنا‏ ‏نحو‏ ‏التمدن‏. ‏ثم‏ ‏إننا‏ ‏لا‏ ‏نستسلم‏ ‏بسهولة‏ ‏كما‏ ‏يحسبون‏، ‏حتى ‏الإغارة‏ ‏فى ‏الجزائر‏ ‏التى ‏استمرت‏ ‏حوالى ‏ثلاثة‏ ‏قرون‏، ‏لم‏ ‏تنجح‏ ‏لأنها‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏إغارة‏ ‏على ‏قبائل‏ ‏بدائية‏، ‏عجزت‏ ‏أن‏ ‏تـفرنس‏ ‏الجزائر‏(‏تجعلها‏ ‏فرنسية‏) ‏وإن‏ ‏أعاقت‏ ‏مسيرتها‏، ‏وخلخلت‏ ‏وحدتها‏، ‏وما‏ ‏زالت‏ ‏الجزائر‏ ‏تعانى ‏من‏ ‏هذا‏ ‏وذاك‏، ‏إلا‏ ‏أنها‏ ‏تواصل‏ ‏المسيرة‏ ‏نحو‏ ‏استعادة‏ ‏لغتها‏ ‏العربية‏ ‏كاملة‏ ‏غير‏ ‏منقوصة‏، ‏وأيضا‏ ‏استرجاع‏ ‏قيمها‏ ‏الحضارية‏ ‏والإيمانية‏ ‏مهما‏ ‏بلغت‏ ‏التضحيات‏.‏

من‏ ‏هذا‏ ‏المنطلق‏، ‏يمكن‏ ‏النظر‏ ‏إلى ‏إسرائيل‏ ‏كنقطة‏ ‏على ‏مسار‏ ‏التاريخ‏، ‏جنبا‏ ‏إلى ‏جنب‏ ‏مع‏ ‏اعتبارها‏ ‏مساحة‏ ‏مقحمة‏ ‏على ‏خريطة‏ ‏جغرافية‏ ‏المنطقة‏.‏

نضع‏ ‏جانبا صك‏ ‏العبارات‏ ‏المألوفة‏ ‏عن‏ ‏الاستعمار‏، ‏والإمبريالية‏، ‏واستغلال‏ ‏الموارد‏ ‏الطبيعية‏، ‏والاستيلاء‏ ‏على ‏العوائد‏ ‏الجاهزة‏، ‏و‏ ‏مع‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏وارد‏ ‏فإنه‏ ‏ا‏ ‏لا‏ ‏يفسر‏ ‏ذلك‏ ‏التأييد‏ ‏الغبى ‏المطلق‏ ‏من‏ ‏الولايات‏ ‏المتحدة‏، ‏ولا‏ ‏حتى ‏هو‏ ‏يفسر‏ ‏ذلك‏ ‏الموقف‏ ‏المائع‏ ‏من‏ ‏جانب‏ ‏دول‏ ‏غرب‏ ‏أوربا‏، ‏ناهيك‏ ‏عن‏ ‏الموقف‏ ‏الخبيث‏ ‏اللزج‏ ‏من‏ ‏جانب‏ ‏روسيا‏ ‏وذيولها‏. ‏بعد‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏الكشف‏ ‏وتلك‏ ‏التعربة‏، ‏عبر‏ ‏كل‏ ‏منافذ‏ ‏الإعلام‏ ‏فى ‏العالم‏ ‏لما‏ ‏تقوم‏ ‏به‏ ‏إسرائيل‏ ‏من‏ ‏قتل‏، ‏وتجويع‏ ‏وتشريد‏، ‏وصل‏ ‏الأمر‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏يصرح‏ ‏ممثل‏ ‏الدول‏ ‏الأوربية‏ ‏بأن‏ ‏الموقف‏ “غامض”  ‏فى ‏الشرق‏ ‏الأوسط‏. ‏أى ‏غموض‏ ‏هذا‏ ‏الذى ‏يشير‏ ‏إليه‏ ‏هذا‏ ‏السيد‏ ‏المثقف‏ ‏المتمدن‏ ‏؟‏ ‏فليسأل‏ ‏طفله‏ ‏ذا‏ ‏الخمس‏ ‏سنوات‏، ‏وسوف‏ ‏يخطره‏ -‏ من‏ ‏واقع‏ ‏ما‏ ‏لاحظ‏ ‏فى ‏أى ‏إرسال ‏- ‏من‏ ‏هو‏ ‏المعتدى، ‏ومن‏ ‏هو‏ ‏المعتدى ‏عليه‏، ‏بل‏ ‏بشكل‏ ‏أكثر‏ ‏بساطة‏، ‏من‏ ‏هو‏ ‏القاتل‏، ‏ومن‏ ‏هو‏ ‏القتيل‏.‏

هذا‏ ‏التصريح‏ ‏كان‏ ‏له‏ ‏وقع‏ ‏عندى ‏أخطر‏ ‏من‏ ‏استعمال‏ ‏أمريكا‏ ‏لحق‏ ‏النقض‏ (‏الفيتو‏) ‏فى ‏مواجهة‏ ‏مجرد‏ ‏إرسال‏ ‏لجنة‏ ‏للتقصى ‏أو‏ ‏المتابعة‏ ‏ناهيك‏ ‏عن‏ ‏احتمال‏ ‏حماية‏ ‏الأبرياء‏. ‏

هذا‏ ‏على ‏المستوى ‏الرسمى، ‏أما‏ ‏على ‏المستوى ‏الشعبى، ‏فإن‏ ‏موقف‏ ‏الأفراد‏ ‏العاديين‏ (‏الشارع ‏- ‏الرأى ‏العام‏) ‏فى ‏هذه‏ ‏البلاد‏ ‏الأنجلوساكونية‏ ‏من‏ ‏جهة‏، ‏والشمالية‏ ‏المادية‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏أخرى، ‏هو‏ ‏هو‏ ‏نفس‏ ‏موقف‏ ‏حكوماتها‏. (‏إلا‏ ‏قلة‏ ‏نادرة‏ ‏شريفة‏ ‏لا‏ ‏تقدم‏ ‏ولا‏ ‏تؤخر‏ ‏فى ‏اتخاذ‏ ‏القرار‏). ‏ما‏ ‏هو‏ ‏تفسير‏ ‏كل‏ ‏ذلك؟

إن‏ ‏الزعم‏ ‏بأن‏ ‏الإعلام‏ ‏الإسرائيلى ‏قد‏ ‏نجح‏ ‏فى ‏غسيل‏ ‏مخ‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الحكومات‏، ‏وكل‏ ‏هذه‏ ‏الشعوب‏، ‏حتى ‏صدقوا‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏يصدق‏، ‏إذ‏ ‏يعتبرون‏ ‏القاتل‏ ‏مجرد‏ ‏ضحية‏ ‏لحجر‏ ‏طائش‏، ‏هو‏ ‏زعم‏ ‏لا‏ ‏يصدق‏. ‏إن‏ ‏الإعلام‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يغير‏ ‏معتقد‏ ‏شخص‏ ‏له‏ ‏موقف‏ ‏شريف‏، ‏وحس‏ ‏نقى، ‏وفطرة‏ ‏سليمة‏، ‏مهما‏ ‏قدم‏ ‏هذا‏ ‏الإعلام‏ ‏من‏ ‏وثائق‏ ‏مزيفة‏، ‏وصور‏ ‏مفبركة‏، ‏وأصوات‏ ‏عالية‏. ‏إن‏ ‏الإعلام‏ ‏لا‏ ‏يسرى ‏بهذه‏ ‏السرعة‏ ‏وهو‏ ‏يحمل‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏البلاهة‏، ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏وراء‏ ‏هذه‏ ‏البلاهة‏ ‏استعدادا‏ ‏ثقافيا‏ ‏وأيديولوجيا‏ ‏عند‏ ‏المتلقى ‏حتى ‏يستقبل‏ ‏الخرافة‏ ‏وكأنها‏ ‏الحقيقة‏.‏

نحن‏ ‏نتحدث‏ ‏كثيرا‏ ‏وطويلا‏ ‏عن‏ ‏الصراع‏ ‏الحضارى. ‏هو‏ ‏ليس‏ ‏مجرد‏ ‏صراع‏ ‏للاستيلاء‏ ‏على ‏المواد‏ ‏الخام‏، ‏فالأسواق‏، ‏والمعلومات‏ ‏فسيادة‏ ‏العالم‏ ‏والرفاهية‏ ‏على ‏حساب‏ ‏الغير‏، ‏لكنه‏ ‏صراع‏ ‏له‏ ‏أعماق‏ ‏أيديولوجية‏ ‏ودينية‏ ‏وتاريخية‏ ‏غائرة‏ ‏الجذور‏. ‏كنت‏ ‏دائما‏ ‏أتصور‏، ‏وأكتب‏، ‏أن‏ ‏ثمة‏ ‏فروقا‏ ‏جوهرية‏ ‏بيننا‏ ‏وبينهم‏، ‏لكننى ‏كنت‏ ‏دائما‏ ‏أخشى ‏من‏ ‏الاتهام‏ ‏بالتفكير‏ ‏التآمرى ‏المزعوم‏، ‏حتى ‏قرأت‏ ‏مؤخرا‏ ‏ذلك‏ ‏العمل‏ ‏الموثق‏ ‏فى ‏كتاب‏ ‏صدر‏ ‏حديثا‏ ‏باسم‏ “المسيح‏ ‏اليهودى، ‏ونهاية‏ ‏العالم‏” ‏تأليف‏ ‏رضا‏ ‏هلال‏، ‏فإذا‏ ‏بى ‏أطمئن‏ ‏نسبيا‏ ‏أننى ‏لست‏ ‏تآمريا‏ ‏جدا‏، ‏وأن‏ ‏إسرائيل‏ ‏إنما‏ ‏تمثل‏ ‏فترة‏ ‏تاريخية‏ ‏شديدة‏ ‏الدلالة‏، ‏فهى ‏تجسيد‏ ‏لتراكم‏ ‏تاريخى ‏يمثل‏ ‏أيديولويجية‏ ‏أسطورية‏ ‏تستعمل‏ الألفاظ‏ ‏التى ‏آلت‏ ‏إليها‏ ‏كتب‏ ‏الدين‏ ‏اليهودى ‏المقدسة‏ ‏لتخدم‏ ‏بها‏ ‏مخططا‏ ‏خياليا‏ ‏ذاهلا‏ ‏تماما‏ ‏عن‏ ‏طبيعة‏ ‏التطور‏، ‏وفطرة‏ ‏الله‏ ‏التى ‏فطر‏ ‏الناس‏ ‏عليها‏، ‏هو‏ ‏مخطط‏ ‏العنصرية‏ ‏الصهيونية‏، ‏التى ‏حلت‏ ‏محل‏ ‏الديانات‏ ‏الحقيقية‏، ‏وتبنتها‏ ‏كل‏ ‏القوى ‏المضادة‏ ‏للفطرة‏، ‏والعمق‏ ‏الوجودى ‏الإنسانى ‏الطبيعى ‏كما‏ ‏خلقه‏ ‏الله‏. ‏وما‏ ‏إسرائيل‏ ‏إلا‏ ‏الرمز‏ ‏المادى ‏الممتد‏ ‏تاريخا‏ ‏عبر‏ ‏أربعين‏ ‏قرنا‏، ‏وقد‏ ‏تجسد‏ ‏أخيرا‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏البقعة‏ ‏من‏ ‏الأرض‏. ‏إننا‏ ‏نكسب‏ ‏معركتنا‏ ‏لصالح‏ ‏الخير‏ ‏والفطرة‏ ‏المؤمنة‏ ‏إذا‏ ‏نجحنا‏ ‏أن‏ ‏نمثل‏ ‏البديل‏ ‏القادر‏، ‏والقابل‏ ‏للبقاء‏ ‏أطول‏، ‏لأنه‏ ‏أكثر‏ ‏اتساقا‏ ‏مع‏ ‏الفطرة‏، ‏وأكثرنفعا‏ ‏للناس‏، ‏كل‏ ‏الناس‏. ‏لا‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يشغلنا‏ ‏الموقف‏ ‏الجغرافى ‏عن‏ ‏العمق‏ ‏التاريخى، ‏والمسؤولية‏ ‏الإنسانية‏ ‏الممتدة‏. ‏إن‏ ‏المعركة‏ ‏هى ‏تاريخية‏، ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏هى ‏جغرافية‏ ‏تحريرية‏، ‏ولكن‏ ‏ليس‏ ‏معنى ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏نؤجل‏ ‏أو‏ ‏ننتظر‏، ‏أو‏ ‏نسترخى. ‏إما‏ ‏البداية‏ ‏الآن‏ ‏ودائما‏، ‏وإما‏ ‏فنحن‏ ‏لسنا‏ ‏أهلا‏ ‏لها‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *