الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الوطن السعودية / بين الرفض والنقد والانتظار المبدع

بين الرفض والنقد والانتظار المبدع

نشرت فى جريدة الوطن

3/3/2001

بين الرفض والنقد والانتظار المبدع

أصوات‏ ‏كثيرة‏ ‏ترتفع‏ ‏فى ‏مواجهة‏ ‏المسيرة‏ ‏الغربية‏، ‏أو‏ ‏بتحديد‏ ‏أدق‏: ‏الأمريكية‏. ‏لاينبغى ‏أن‏ ‏نفرح‏ ‏بعلو‏ ‏الصوت‏ ‏دون‏ ‏تحليل‏ ‏المحتوى‏. ‏هيا‏ ‏نحاول‏ ‏أن‏ ‏نصنف‏ ‏بعض‏ ‏هذه‏ ‏الأصوات‏:‏

‏(1) ‏فريق‏ ‏الوصم‏ ‏والمعايرة‏ (‏والفخر‏ ‏والهجاء‏): ‏وهو‏ ‏الذى ‏ينبرى ‏يعدد‏ ‏ما‏ ‏عندهم‏ ‏من‏ ‏أنواع‏ ‏الجريمة‏، ‏ونسب‏ ‏الانتحار‏، ‏وسيطرة‏ ‏المافيا‏، ‏وقصص‏ ‏الفساد‏، ‏وانتشار‏ ‏المخدرات‏، ‏وكأن‏ ‏هذا‏ ‏كله‏ ‏يصف‏ ‏المجتمع‏ ‏الغربى ‏دون‏ ‏سواه‏، ‏وكأن‏ ‏هذه‏ ‏المثالب‏ ‏هى ‏أهم‏ ‏ما‏ ‏يميز‏ ‏المجتمع‏ ‏الغربى ‏دون‏ ‏الإنجازات‏ ‏العلمية‏ ‏والفنية‏ ‏والإبداعية‏..‏إلخ‏. ‏هذا‏ ‏الفريق‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يمثل‏ “الرفض‏ ‏الجزافى”.‏

‏(2) ‏فريق‏ ‏التحذير‏ ‏والتبصرة‏، ‏وهو‏ ‏فريق‏ ‏يتخذ‏ ‏موقف‏ ‏الحذر‏ ‏المترقب‏، ‏فهو‏ ‏لا‏ ‏يستسلم‏ ‏لغضبه‏ ‏أو‏ ‏غيظه‏ ‏أو‏ ‏شعوره‏ ‏بالنقص‏، ‏ولكنه‏ ‏يفند‏ ‏ما‏ ‏يرى ‏عندنا‏ ‏وعندهم‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يحكم‏ ‏عليه‏، ‏وهو‏ ‏فريق‏ ‏يغلب‏ ‏عليه‏ ‏الشك‏، ‏وأحيانا‏ ‏سوء‏ ‏التأويل‏، ‏وكثيرا‏ ‏ما‏ ‏يتهم‏ ‏هذا‏ ‏الفريق‏ ‏بما‏ ‏يسمى ‏بـ‏ “‏التفكير‏ ‏التآمرى”، ‏إذا‏ ‏تمادى ‏فى ‏تفسير‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يصيبنا‏، ‏حتى ‏لو‏ ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏بسبب‏ ‏تقاعسنا‏ ‏نحن‏، ‏يفسره‏ ‏بأن‏ ‏هذه‏ ‏القوى ‏الإمبريالية‏ ‏المسيطرة‏ ‏هى ‏التى ‏تحيك‏ ‏لنا‏ ‏المؤامرة‏ ‏تلو‏ ‏المؤامرة‏، ‏حتى ‏نظل‏ ‏فى ‏ضعفنا‏ ‏وتخلفنا‏ ‏إلخ‏…‏

هذا‏ ‏الفريق‏ ‏يصيب‏ ‏حين‏ ‏يحسن‏ ‏التحذير‏، ‏ويخطئ‏ ‏حين‏ ‏يبالغ‏ ‏فى ‏التبرير‏ ‏والتأويل‏. ‏

‏(3) ‏فريق‏ ‏النقد‏ ‏والمواجهة‏وهو‏ ‏الفريق‏ ‏الذى ‏يرى ‏نقصهم‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏يرى ‏تفوقهم‏ ‏وإنجازاتهم‏، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏هو‏ ‏يرصد‏ ‏النقص‏ ‏المقابل‏ ‏عندنا‏، ‏كما‏ ‏يعترف‏ ‏بالقصور‏ ‏الوارد‏ ‏فى ‏تقييم‏ ‏أدائنا‏ ‏فى ‏مواجهة‏ ‏تفوقهم‏ ‏وتقاعسنا‏، ‏وهو‏ ‏إذ‏ ‏يفعل‏ ‏ذلك‏ ‏يتفهم‏ ‏جيدا‏ ‏معنى ‏النقد‏ ‏المسئول‏، ‏وينجح‏ ‏كثيرا‏ ‏فى ‏تعرية‏ ‏المواقف‏ ‏الملتبسة‏، ‏وتحديد‏ ‏نقط‏ ‏الضعف‏ ‏ونقط‏ ‏القوة‏ ‏على ‏حد‏ ‏سواء‏.‏ وكثير‏ ‏من‏ ‏أفراد‏ ‏هذا‏ ‏الفريق‏ ‏هو‏ ‏ممن‏ ‏شدوا‏ ‏الرحال‏ – ‏مؤقتا‏ ‏أو‏ ‏هجرة‏- ‏إلى ‏بلاد‏ ‏هذه‏ ‏الحضارة‏، ‏التى ‏يعيبونها‏ ‏فلاحت‏ ‏لهم‏ ‏فرص‏ ‏المعايشة‏ ‏المباشرة‏ ‏لنبض‏ ‏الإيقاع‏ ‏اليومى ‏لهؤلاء‏ ‏القوم‏ ‏الذين‏ ‏ينقدونهم‏، ‏واستفادوا‏ ‏من‏ ‏رحابة‏ ‏مساحة‏ ‏الحوار‏ ‏لديهم‏.‏

هذا‏ ‏الفريق‏ ‏يقوم‏ ‏بما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يسمى “البلاغ‏ ‏الأمين‏”، ‏أو‏ “النقد‏ ‏الموضوعى”. ‏هذا‏ ‏أحوج‏ ‏ما‏ ‏نحتاجه‏ ‏هذه‏ ‏الأيام‏ ‏ونحن‏ ‏نحاول‏ ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏أن‏ ‏نلحق‏ ‏بهم‏، ‏ولكن‏ ‏أن‏ ‏نضيف‏ ‏إليهم‏.‏

إن‏ ‏التفرقة‏ ‏بين‏ ‏الفريق‏ ‏الأول‏ (‏فريق‏ ‏الرفض‏ ‏والشجب‏)، ‏مضافا‏ ‏إليه‏ ‏بعض‏ ‏الفريق‏ ‏الثانى (‏فريق‏ ‏التحذير‏ ‏الذى ‏يصل‏ ‏إلى ‏التبرير‏ ‏التآمرى‏) ‏وبين‏ ‏فريق‏ ‏النقد‏ ‏الموضوعى ‏هى ‏أول‏ ‏خطوة‏ ‏للاستفادة‏ ‏من‏ ‏آلام‏ ‏المواجهة‏ ‏فمسئولية‏ ‏السعى ‏إلى ‏ما‏ ‏نصلح‏ ‏به‏، ‏ونتميز‏ ‏فيه‏. ‏

إن‏ ‏كلا‏ ‏من‏ ‏الرفض‏ ‏والشجب‏ ‏وحتى ‏النقد‏ ‏الموضوعى ‏ليست‏ ‏أهدافا‏ ‏فى ‏ذاتها‏، ‏لن‏ ‏نكسب‏ ‏شيئا‏ ‏إذا‏ ‏عددنا‏ ‏عيوبهم‏ ‏بالحق‏ ‏والباطل‏، ‏ولن‏ ‏ينفعنا‏ ‏الزعم‏ ‏بأننا‏ ‏أفضل‏ ‏أخلاقا‏، ‏وأمتن‏ ‏أصلا‏، ‏إن‏ ‏المطلوب‏ ‏هو‏ ‏مواجهة‏ ‏حضارية‏ ‏ببدائل‏ ‏واقعية‏، ‏قابلة‏ ‏للتطبيق‏ ‏هنا‏ ‏والآن‏، ‏فالنجاح‏ ‏فالاختبار‏، ‏فالتصدير‏ ‏إذا‏ ‏أمكن‏. ‏هذا‏ ‏أمر‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏نهضة‏ ‏ووعى ‏وعمل‏ ‏متصل‏، ‏كما‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏إبداع‏ ‏وزمن‏ ‏قد‏ ‏يطول‏ ‏حتى ‏نثق‏ ‏فى ‏قدرة‏ ‏عطائنا‏، ‏وحقيقة‏ ‏قدراتنا‏، ‏فما‏ ‏العمل‏ ‏؟

أقر‏ ‏وأعترف‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏أصعب‏ ‏المواقف‏ ‏التى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يمر‏ ‏بها‏ ‏فرد‏ ‏أو‏ ‏شعب‏. ‏وخاصة‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏أهل‏ ‏النقد‏ ‏الموضوعى ‏والبصيرة‏ ‏الواعية‏. ‏خذ‏ ‏مثلا‏ ‏قيمة‏ ‏الديمقراطية‏ ‏الغربية‏ :‏كلنا‏ ‏يعرف‏ ‏عيوبها‏، ‏حتى ‏د‏. ‏نبيل‏ ‏على ‏فى ‏رائعته‏ ‏الأخيرة‏ ‏عن‏ ‏الثقافة‏ ‏العربية‏ ‏وعصر‏ ‏المعلومات‏ (‏عالم‏ ‏المعرفة‏ ‏يناير‏ 2001) ‏ينبهنا‏ “ص‏ 196″ ‏قائلا‏” … ‏نحن‏ ‏نحتاج‏ ‏إلى ‏فكر‏ ‏سياسى ‏جديد‏، ‏يكشف‏ ‏عن‏ ‏وهم‏ ‏الديمقراطية‏ ‏الزائف‏، ‏ويحرر‏”‏سجناء‏ ‏الهواء‏ ‏الطلق‏” ‏على ‏تعبير‏ ‏أدورنو‏- ‏الذين‏ ‏يعتقدون‏ ‏أنهم‏ ‏أحرار‏، ‏وما‏ ‏هم‏ ‏بأحرار‏، ‏يساقون‏ ‏إلى ‏صناديق‏ ‏الانتخابات‏ ‏كالقطيع‏، ‏وتحصد‏ ‏آراءهم‏ ‏ومواقفهم‏ ‏إحصاءات‏ ‏قياس‏ ‏الرأى ‏العام‏.. ‏إلخ‏” ‏لكن‏ ‏ماذا‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏نرى ‏ديمقراطيتهم‏ ‏على ‏حقيقتها؟‏ ‏ماذا‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏نشكك‏ ‏فى ‏قياسات‏ ‏الرأى ‏العام‏؟‏ ‏هل‏ ‏عند‏ ‏د‏. ‏نبيل‏ ‏على (‏وأمثاله‏ ‏من‏ ‏المخلصين‏) ‏بديل‏ ‏محدد‏ ‏أفضل‏ ‏من‏ ‏الديمقراطية‏ ‏وأصدق‏ ‏من‏ ‏قياسات‏ ‏الرأى ‏العام‏ ‏؟‏ ‏الإجابة‏ ‏الحاضرة‏ ‏الأمينة‏ ‏هى “النفى”، ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏بديل‏ ‏الآن‏. ‏لكن‏ ‏ليس‏ ‏معنى ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏نستسلم‏ ‏لما‏ ‏نراه‏ ‏غير‏ ‏صالح‏ ‏لنا‏ (‏ولا‏ ‏لهم‏ !!)، ‏الأخطر‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏نمارس‏ ‏نفس‏ ‏ما‏ ‏ننقده‏ ‏عندهم‏ ‏هو‏ ‏هو‏ ‏ولكن‏ ‏تحت‏ ‏اسم‏ ‏آخر‏، ‏نستلهمه‏ ‏من‏ ‏تراثنا‏ ‏تعسفا‏، ‏ونحشره‏ ‏حشرا‏ ‏فى ‏عمق‏ ‏منظومتهم‏ ‏دون‏ ‏تغيير‏ ‏جوهرى‏. ‏

إن‏ ‏من‏ ‏حقنا‏ ‏أن‏ ‏نعترض‏، ‏وأن‏ ‏نعدد‏ ‏المثالب‏، ‏وأن‏ ‏نرى ‏النقص‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏لم‏ ‏نملك‏ ‏البديل‏ ‏الجاهز‏. ‏لكن‏ ‏هذا‏ ‏الحق‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏شريفا‏ ‏ولا‏ ‏مسئولا‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏أصبح‏ ‏دافعا‏ ‏متجددا‏ ‏متحديا‏ ‏للبحث‏ ‏عن‏ ‏بديل‏ ‏حقيقى ‏قادر‏ ‏فعلا‏. ‏مادام‏ ‏الموجود‏ ‏بهذا‏ ‏السوء‏ ‏والزيف‏، ‏فلا‏بد‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏بدائل‏ ‏أفضل‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏لم‏ ‏نعرفها‏، ‏حتى ‏لو‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏جاهزة‏ ‏الآن‏. ‏

قد‏ ‏تحل‏ ‏التكنولوجيا‏ ‏الحديثة‏ ‏التى ‏تسمح‏ ‏بالتواصل‏ ‏والحوار‏ ‏المباشر‏ ‏محل‏ ‏تلك‏ ‏الديمقراطية‏ ‏الزائفة‏، ‏أو‏ ‏قياس‏ ‏الرأى ‏العام‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏عينات‏ ‏ملتبسة‏.‏

‏ ‏قد‏ ‏يحل‏ ‏تشريح‏ ‏المجتمع‏ ‏إلى ‏فئات‏ ‏متميزة‏ (‏ليست‏ ‏بالضرورة‏ ‏طبقات‏) ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تمارس‏ ‏حرية‏ ‏أخرى، ‏كل‏ ‏فى ‏مجال‏ ‏تخصصه‏، ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الزعم‏ ‏المطلق‏ ‏بالسماح‏ ‏بفتوى ‏كل‏ ‏الناس‏، ‏فى ‏كل‏ ‏شئ‏، ‏أو‏ ‏إنابة‏ ‏من‏ ‏لا‏ ‏نعرف‏ ‏فيما‏ ‏لا‏ ‏يستطيع‏ (‏الديمقراطية‏ ‏بالإنابة‏). ‏

‏ ‏لا‏ ‏مانع‏ ‏أن‏ ‏نقبل‏ ‏المرحلة‏، ‏لكن‏ ‏لتكن‏ ‏مرحلة‏ ‏لها‏ ‏نهايتها‏ ‏فى ‏انتظار‏ ‏تراكم‏ ‏المحاولات‏ ‏التى ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏تتمخض‏ ‏عن‏ ‏البديل‏ ‏الأقدر‏ ‏والأنفع‏.‏

‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏أسميته‏ “الانتظار‏ ‏المبدع‏”، ‏وشرطه‏ ‏ألا‏ ‏تتوقف‏ ‏المحاولات‏ ‏مهما‏ ‏طال‏ ‏الزمن‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *