الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الوطن السعودية / مسئولية الفتاوى العلمية

مسئولية الفتاوى العلمية

نشرت فى جريدة الوطن

24/1/2001

مسئولية الفتاوى العلمية

مسئولية‏ ‏الفتوى ‏بصفة‏ ‏عامة‏ ‏هى ‏من‏ ‏أخطر‏ ‏ما‏ ‏يمتحن‏ ‏به‏ ‏فقيه‏ ‏أو‏ ‏عالم‏ ‏يتعرض‏ ‏لسؤال‏ ‏مـن‏ ‏وثق‏ ‏فيه‏، ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏رأى ‏هذا‏ ‏الذى ‏وجد‏ ‏نفسه‏ ‏فى ‏موقف‏ ‏الفتوى ‏لا‏ ‏ترتبط‏ ‏بنفسه‏ ‏فقط‏، ‏وإنما‏ ‏تمتد‏ ‏إلى ‏غيره‏، ‏وقد‏ ‏يـعمم‏ ‏الرأى ‏الذى ‏يقول‏ ‏به‏ ‏على ‏آخرين‏. ‏فإذا‏ ‏لا‏ ‏قدر‏ ‏الله‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏موفقا‏ ‏فى ‏اجتهاده‏، ‏فقد‏ ‏يتحمل‏ ‏وزر‏ ‏فتواه‏ ‏وفتوى ‏من‏ ‏عمل‏ ‏بها‏ ‏كافة‏. ‏وقد‏ ‏اجتهد‏ ‏علماء‏ ‏المسلمين‏ ‏عبر‏ ‏التاريخ‏ ‏أن‏ ‏يتحروا‏ ‏الدقة‏ ‏كل‏ ‏الدقة‏ ‏وهم‏ ‏يجيبون‏ ‏عما‏ ‏يسألون‏ ‏فيه‏، ‏ونعلم‏ ‏جميعا‏ ‏كيف‏ ‏تنتهى ‏معظم‏ ‏الفتاوى ‏بأنه‏ “والله‏ ‏أعلم‏”، ‏هذه‏ ‏ليست‏ ‏خاتمة‏ ‏تدعى ‏التواضع‏، ‏لكنها‏ ‏حقيقة‏ ‏راسخة‏ ‏تعلن‏ ‏قصور‏ ‏الاجتهاد‏ ‏البشرى، ‏وأن‏ ‏الحقيقة‏ ‏المطلقة‏ ‏هى ‏لله‏ ‏وحده‏.‏

هذا‏ ‏الحرج‏ ‏الكريم‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏قائما‏ ‏عند‏ ‏رجال‏ ‏العلم‏ ‏الحديث‏ ‏بنفس‏ ‏الدرجة‏، ‏ولا‏ ‏حتى ‏عند‏ ‏رجال‏ ‏أى ‏تخصص‏، ‏وقد‏ ‏إزدادت‏ ‏المعلومات‏ ‏الأحدث‏ ‏فالأحدث‏ ‏حتى ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏فى ‏مقدور‏ ‏الإنسان‏ ‏العادى ‏أن‏ ‏يتابعها‏، ‏وبالتالى ‏فهو‏ ‏مضطر‏ ‏أن‏ ‏يستفتى ‏أهل‏ ‏الاختصاص‏.‏

هنا‏ ‏يبدأ‏ ‏توجيه‏ ‏حديثى ‏إلى ‏هؤلاء‏ ‏المختصين‏ ‏فى ‏مجال‏ ‏العلم‏ ‏تحديدا‏.‏

إن‏ ‏ألف‏ ‏باء‏ ‏العلم‏ ‏هو‏ ‏أنه‏ ‏نشاط‏ “‏مفتوح‏ ‏النهاية‏”، ‏وأن‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏معطياته‏ ‏هى ‏مجرد‏ ‏فروض‏ ‏محتملة‏، ‏وأنه‏ ‏حتى ‏النظريات‏ ‏التى ‏استطاعت‏ ‏أن‏ ‏تستمر‏ ‏عدة‏ ‏عقود‏ ‏أو‏ ‏عدة‏ ‏قرون‏، ‏هى ‏نظريات‏ ‏قابلة‏ ‏للتفنيد‏ ‏والنسخ‏ ‏بنظريات‏ ‏أحدث‏ ‏بشكل‏ ‏يكاد‏ ‏يكون‏ ‏هوالقاعدة‏. ‏يحدث‏ ‏هذا‏ ‏فى ‏كل‏ ‏من‏ ‏العلوم‏ ‏الإنسانية‏ ‏والعلوم‏ ‏الطبيعية‏ ‏على ‏حد‏ ‏سواء‏، ‏بل‏ ‏إن‏ ‏هذه‏ ‏القاعدة‏ ‏تمتد‏ ‏أيضا‏ ‏إلى ‏العلوم‏ ‏الرياضية‏. ‏إن‏ ‏أشهر‏ ‏أمثلة‏ ‏لهذا‏ ‏النسخ‏ ‏هى ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏للهندسة‏ ‏الإقليدية‏ ‏حين‏ ‏نسختها‏ ‏الهندسة‏ ‏بعد‏ ‏الإقليدية‏، ‏ثم‏ ‏فى ‏علم‏ ‏الطبيعة‏ ‏كيف‏ ‏نسخت‏ ‏نظريات‏ ‏أينشتاين‏ ‏نظريات‏ ‏نيوتن‏، ‏ثم‏ ‏نرى ‏علم‏ ‏النفس‏ ‏السلوكى ‏ينسخ‏ ‏التحليل‏ ‏النفسى ‏ثم‏ ‏يأتى ‏علم‏ ‏النفس‏ ‏الإنسانى /‏ الكيانى / ‏التركيبى ‏فينسخ‏ ‏هذا‏ ‏وذك‏، ‏ليلاحقه‏ “‏علم‏ ‏نفس‏ ‏الأعماق‏” ‏الآن‏. ‏هذه‏ ‏حركة‏ ‏لا‏ ‏تشير‏ ‏إلى ‏خطأ‏ ‏الأولين‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏تنبه‏ ‏إلى ‏حركية‏ ‏العلم‏ ‏وطموح‏ ‏الإنسان‏.‏

هل‏ ‏يحترم‏ ‏علماؤنا‏ -‏ وهم‏ ‏يدلون‏ ‏بآرائهم‏ ‏لوسائل‏ ‏الإعلام‏ ‏المختلفة‏ – ‏هذه‏ ‏الحقائق‏ ‏الأولية‏ ‏التى ‏تقترب‏ ‏من‏ ‏البديهيات؟‏ ‏وإذا‏ ‏كنا‏ ‏نجد‏ ‏عذرا‏ ‏للجهل‏ ‏بهذه‏ ‏القواعد‏ ‏من‏ ‏جانب‏ ‏الإعلام‏ ‏وهو‏ ‏يطرح‏ ‏أسئلته‏ ‏على ‏طبيب‏ ‏أو‏ ‏عالم‏ ‏أو‏ ‏أى ‏مختص‏، ‏فما‏ ‏عذر‏ ‏العالم‏ ‏وهو‏ ‏يرد‏ ‏بحسم‏ ‏جاهز؟‏ ‏إن‏ ‏السائل‏ ‏يسأل‏ ‏عادة‏ ‏أسئلة‏ “مغلقة‏”، ‏أى ‏أنها‏ ‏تحمل‏ ‏شبهة‏ ‏الدعوة‏ ‏للإجابة‏ ‏بـ‏ “لا‏” ‏أو‏ “‏نعم‏”. ‏ثم‏ ‏نفاجأ‏ ‏بالمسئول‏ ‏وهو‏ ‏يستدرج‏ ‏للإجابة‏ ‏بأنه‏ “‏فى 0‏الواقع‏..” ‏وفى ‏الحقيقة‏..” ‏إلخ‏ ‏أعرض‏ ‏فيما‏ ‏يلى ‏لبعض‏ ‏الأمثلة‏ ‏المحدودة‏ ‏فى ‏مجالات‏ ‏مختلفة‏ ‏لابد‏ ‏أنها‏ ‏سوف‏ ‏تحتاج‏ ‏إلى ‏عودة‏ ‏تفصيلية‏ ‏كلما‏ ‏دعت‏ ‏مناسبة‏ ‏لذلك‏: ‏

أولا‏: ‏يجرى ‏الحديث‏ ‏من‏ ‏عقود‏ ‏عن‏ ‏ثقب‏ ‏الأوزون‏ ‏وارتفاع‏ ‏درجة‏ ‏حرارة‏ ‏الأرض‏ ‏وكيف‏ ‏ستغمر‏ ‏مياه‏ ‏البحار‏ ‏اليابسة‏ ‏وتغرق‏ ‏الحرث‏ ‏والنسل‏، ‏حتى ‏أن‏ ‏لى ‏بيتا‏ ‏على ‏شاطئ‏ ‏الإسكندرية‏ ‏مباشرة‏، ‏كنت‏ ‏كلما‏ ‏ذهبت‏ ‏إليه‏ ‏تصورت‏ ‏أننى ‏سأجد‏ ‏الماء‏ ‏قد‏ ‏غمره‏.‏ثم‏ ‏تطالعنا‏ ‏الصحف‏ ‏مؤخرا‏ ‏بخبر‏ ‏آخر‏ ‏يقول‏: ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏مشكوك‏ ‏فيه‏. ‏وكأنهم‏ ‏يقولون‏ “‏وضحكنا‏ ‏عليكم‏”.‏

ثانيا‏: ‏يجرى ‏الحديث‏ ‏أكثر‏ ‏وأخطر‏ ‏حول‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏خريطة‏ ‏جينات‏ ‏الكائن‏ ‏البشرى (‏الجينوم‏) ‏وهذا‏ ‏فتح‏ ‏علمى ‏رائع‏ ‏ويستحق‏ ‏كل‏ ‏تقدير‏، ‏لكن‏ ‏فتاوى ‏العلماء‏ ‏عبر‏ ‏وسائل‏ ‏الإعلام‏ ‏لا‏ ‏تتناول‏ ‏الأمر‏ ‏بالحذراللازم‏، ‏فيصبح‏ ‏ما‏ ‏يعـد‏ ‏به‏ ‏الجينوم‏ ‏كأنه‏ ‏خاتم‏ ‏سليمان‏ ‏الذى ‏سيحل‏ ‏عقدة‏ ‏جهلنا‏، ‏ثم‏ ‏يشفى ‏كل‏ ‏الأمراض‏ ‏من‏ ‏أول‏ ‏السرطان‏ ‏حتى ‏الصداع‏. ‏وهذا‏ ‏كله‏ ‏كلام‏ ‏خطير‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏إحصاءات‏، ‏وفهم‏، ‏ومراجعة‏، ‏وتجربة‏، ‏وتتبع‏، ‏وتعديل‏ ‏مسار‏، ‏ولو‏ ‏عرف‏ ‏الناس‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الاكتشاف‏ ‏العلمى ‏الخطير‏ ‏يمول‏ ‏أساسا‏ ‏بواسطة‏ ‏شركات‏ ‏الدواء‏ ‏التى ‏يهمها‏(‏للأسف‏) ‏الكسب‏ ‏قبل‏ ‏أى ‏شيء‏ ‏آخر‏ ‏إذن‏ ‏لغيروا‏ ‏موقفهم‏. ‏لكن‏ ‏الذنب‏ ‏ليس‏ ‏ذنب‏ ‏الناس‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏ذنب‏ ‏العالم‏ ‏الذى ‏يقف‏ ‏أمام‏ ‏عدسة‏ ‏التليفزيون‏ ‏ويتصدى ‏للفتوى ‏بلهجة‏ ‏أبعد‏ ‏ما‏ ‏تكون‏ ‏عن‏ ‏العلم‏، ‏لهجة‏ ‏تحمل‏ ‏أنه‏: “‏فى ‏الواقع‏” ‏و‏ “‏فى ‏الحقيقة‏” ‏أكثر‏ ‏ألف‏ ‏مرة‏ ‏مما‏ ‏تحمل‏ ‏من‏: “‏ربما‏”، “‏الأرجح‏”، ‏و‏”‏فى” ‏حدود‏ ‏المعلومات‏ ‏المتاحة‏’، ‏وهى ‏الألفاظ‏ ‏العلمية‏ ‏الرصينة‏.‏

ثالثا‏: ‏بالنسبة‏ ‏لطريقة‏ ‏تقديم‏ ‏الأرقام‏ ‏فى ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الأحاديث‏ ‏المذاعة‏ ‏أو‏ ‏المرئية‏ ‏أو‏ ‏المنشورة‏ ‏فى ‏الصحف‏ ‏لا‏ ‏يتم‏ ‏توضيح‏ ‏معنى ‏الأرقام‏ ‏أو‏ ‏الإحصائيات‏، ‏ولا‏ ‏يتم‏ ‏تحديد‏ ‏تعريف‏ ‏ما‏ ‏يشير‏ ‏إليه‏ ‏الرقم‏. ‏مثلا‏ ‏يسأل‏ ‏السائل‏ ‏عن‏ ‏تفسير‏ ‏ظاهرة‏ ‏الاغتصاب‏، ‏والمفروض‏ ‏أن‏ ‏العالم‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يفتى ‏بالتفسير‏ ‏بالحديث‏ ‏عن‏ ‏غريزة‏ ‏العدوان‏ ‏وعلاقتها‏ ‏بغريزة‏ ‏الجنس‏ ‏مع‏ ‏إشارة‏ ‏لانهيار‏ ‏الأخلاق‏، ‏المفروض‏ ‏أن‏ ‏يرجع‏ ‏السؤال‏ ‏إلى ‏السائل‏ ‏ويستوضحه‏:  ‏من‏ ‏أين‏ ‏له‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏ظاهرة‏ ‏أصلا‏ ‏وليست‏ ‏حادثة‏ ‏فردية‏، ‏لا‏ ‏بد‏ ‏للعالم‏ ‏أن‏ ‏يصحح‏ ‏للسائل‏ ‏معلوماته‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يجيب‏ ‏بقوله‏: ‏أن‏ ‏الظاهرة‏ ‏لا‏ ‏تكون‏ ‏ظاهرة‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏تكررت‏، ‏وتواترت‏ ‏بنسبة‏ ‏كذا‏، ‏ولمدة‏ ‏كيت‏، ‏وليس‏ ‏لمجرد‏ ‏نشر‏ ‏خبر‏ ‏أو‏ ‏اثنين‏ ‏غير‏ ‏موثوق‏ ‏فى ‏مصداقيتهما‏. ‏

إن‏ ‏الطبيب‏ ‏الذى ‏يجيب‏ ‏سائلا‏ ‏عن‏ ‏تواتر‏ ‏مرض‏ ‏الاكتئاب‏ ‏بقوله‏ “‏إن‏ ‏الاكتئاب‏ ‏منتشر‏ ‏بنسبة‏ 25 % ‏أو‏ 30 % ‏بين‏ ‏أفراد‏ ‏الشعب‏، ‏ثم‏ ‏لا‏ ‏يوضح‏ ‏ماذا‏ ‏يقصد‏ ‏بالاكتئاب‏، ‏هل‏ ‏هو‏ ‏يقصد‏ ‏مرض‏ ‏الاكتئاب‏، ‏أم‏ ‏عرض‏ ‏الاكتئاب‏ ‏أم‏ ‏عارض‏ ‏الاكتئاب‏، ‏إنما‏ ‏يبلغ‏ ‏رسالة‏ ‏تجعل‏ ‏المتلقى ‏يتلفت‏ ‏حوله‏، ‏فإذا‏ ‏كان‏ ‏واحدا‏ ‏من‏ ‏أربعة‏ ‏يجلسون‏ ‏معا‏، ‏فكلام‏ ‏المفتى ‏الطبيب‏ ‏يعنى ‏أن‏ ‏أحدهم‏ ‏مكتئب‏ ‏غالبا‏. ‏قل‏ ‏مثل‏ ‏ذلك‏ ‏عن‏ ‏تفسير‏ ‏المرض‏ ‏النفسى ‏بأنه‏ ‏مثل‏ ‏مرض‏ ‏السكر‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏تعويض‏ ‏بالأدوية‏ ‏طول‏ ‏العمر‏ (‏مثلما‏ ‏يحتاج‏ ‏السكر‏ ‏إلى ‏الإنسولين‏)، ‏وهذا‏ ‏غير‏ ‏صحيح‏ ‏إلا‏ ‏فى ‏أندر‏ ‏النادر‏، ‏أكتفى ‏بهذا‏ ‏القدر‏ ‏وربما‏ ‏احتاج‏ ‏الأمر‏ ‏إلى ‏عودة‏ ‏لأمثلة‏ ‏أخرى‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *