الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الأهرام / إلى نزار قبانى: لا‏ ‏يحمل‏ ‏نعش‏ ‏الميت‏ ‏قاتلــه‏..

إلى نزار قبانى: لا‏ ‏يحمل‏ ‏نعش‏ ‏الميت‏ ‏قاتلــه‏..

الأهرام: 6/12/1994

إلى نزار قبانى: لا‏ ‏يحمل‏ ‏نعش‏ ‏الميت‏ ‏قاتلــه‏…‏

نزار‏ ‏شاعر‏ ‏بلاشك، ‏وشعره‏ ‏يتميز‏ ‏بالرقة‏ ‏والتعرى ‏غالبا، ‏وبالإقتحام‏ ‏والإيلام‏ ‏أحيانا، ‏وكنت‏ ‏قد‏ ‏صـدرت‏ ‏ديوانا‏ ‏لى – ‏لا‏ ‏يعرفه‏ ‏الكثير‏ ‏والحمد‏ ‏لله‏ -‏ بكلمة‏ ‏اعتذار‏ ‏عن‏ ‏افتقاره‏ ‏إلى ‏الجمال، ‏كلمة‏ ‏إعتذار‏ ‏تقول‏: ‘‏إذا‏ ‏كان‏ ‏أجمل‏ ‏الشعر‏ ‏أكذبه، ‏فإن‏ ‏أصدق‏ ‏الشعر‏ ‏آلمه”، ‏لكننى ‏حين‏ ‏قرأت‏ ‏قصيدة‏ ‏نزار‏ ‏الأخيرة، ‏أدركت‏ ‏أن‏ ‏الشعر‏ ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏جميلا‏ ‏وكاذبا‏ ‏ومؤلما‏ ‏معا‏. ‏

وقد‏ ‏آلمنى ‏نزار‏ ‏بقصيدته‏ ‏عن‏ ‏نكسة‏ 1967، ‏آلمنى ‏ألما‏ ‏شريفا، ‏ولم‏ ‏أكن‏ ‏أحتاج‏ ‏إلى ‏مزيد، ‏لكنه‏ ‏حين‏ ‏عاد‏ ‏يرثى ‏مادحا، ‏مـن‏ ‏سبق‏ ‏أن‏ ‏مـسـح‏ ‏به‏ ‏أرض‏ ‏الهزيمة‏ ‏فى ‏قصيدته‏ ‏الأولى، ‏ساءلت‏ ‏نفسى ‏حينذاك‏ ‏أهو‏ ‏هو‏ ‏نفس‏ ‏الشاعر‏ ‏الذى ‏كتب‏ ‏القصيدتين؟ ‏ثم‏ ‏هدانى ‏إلى ‏تفسير‏ ‏هذا‏ ‏التناقض‏ ‏الظاهر‏ ‏ما‏ ‏ذكره‏ ‏مؤخرا‏ ‏مواطن‏ ‏لنزار‏: ‏هو‏ ‏الشاعر‏ ‏الناقد‏ ‘‏بول‏ ‏شاؤول” ‏من‏ ‏أن‏ ‘‏نزار‏ ‏يصنع‏ ‏أشعاره‏ ‏تصنيعا، (‏كما‏ ‏تفقيس‏ ‏الماكينات‏)، ‏كل‏ ‏قصيدة‏ ‏تشبه‏ ‏الأخرى”، ‏فقلت‏ ‏فى ‏نفسى: ‏إذن‏ ‏فهى ‏قصيدة‏ ‏واحدة‏ !!‏

ثم‏ ‏تأتى ‏هذه‏ ‏القصيدة‏ ‏الأخيرة‏ ‏لتؤكد‏ ‏أن‏ ‏نزار‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏عنده‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏يكرر‏ ‏نفثات‏ ‘‏عــديده” ‏فى ‏أثواب‏ ‏تبدو‏ ‏جديدة، ‏لكن‏ ‏المتأمل‏ ‏فيها‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يكتشف‏ ‏علامات‏ ‏الصبغة، ‏بل‏ ‏إن‏ ‘‏المـعـددة” ‏فى ‏بلدتنا‏ ‏عادة‏ ‏ما‏ ‏تذكر‏ ‏مناقب‏ ‏الميت، ‏لكن‏ ‏نزار‏ ‏لا‏ ‏يفعل‏.‏

رسم‏ ‏نزار‏ ‏صورة‏ ‏لأمـة‏ ‏لا‏ ‏وجود‏ ‏لها، ‏ليست‏ ‏هى ‏أمة‏ ‏العرب‏ ‏على ‏كل‏ ‏حال، ‏وحين‏ ‏افتقـدها، ‏لأنها‏ ‏صورة‏ ‏ناعمة‏ ‏ساكنة‏ ‏لا‏ ‏حياة‏ ‏فيها، ‏روع‏ ‏وترنح‏ ‏حتى ‏اقتلع‏ ‏جذوره، ‏ثم‏ ‏راح‏ ‏يتلفـت‏ ‏يبحث‏ ‏عن‏ ‏تصفيقة‏ ‏هنا، ‏أو‏ ‏تقريظ‏ ‏هناك‏.‏

وللشاعر، ‏ما‏ ‏دام‏ ‏شاعرا‏ (‏ونزار‏ ‏مازال‏ ‏شاعرا‏)، ‏أن‏ ‏يرسم‏ ‏ما‏ ‏شاء‏ ‏من‏ ‏صور‏ ‏يزينها‏ ‏خياله، ‏ويبررها‏ ‏احتياجه، ‏وتزركشها‏ ‏شطحاته، ‏وتخدرها‏ ‏غرائزه، ‏لكن‏ ‏ليس‏ ‏من‏ ‏حق‏ ‏الشاعر، ‏لمجرد‏ ‏أنه‏ ‏شاعر، ‏أن‏ ‏يتصور، ‏أو‏ ‏يصور‏ ‏لنا، ‏أنه‏ ‏يعرى ‏الحقيقة، ‏وهو‏ ‏لا‏ ‏يعرى ‏إلا‏ ‏نفسه‏ ‏وخياله، ‏رسم‏ ‏نزار‏ ‏للعرب‏ (‏عربه‏ ‏هو‏)، ‏صورة‏ ‏طفلية‏ ‏رخوة‏ ‏لا‏ ‏تصلح‏ ‏لشيء، ‏إذ‏ ‏أى ‏شعب‏ ‏هذا‏ ‏الذى ‏هو‏ ‘‏من‏ ‏الياسمين”‏؟‏ ‏حتى ‘‏برلمانه‏ ‏من‏ ‏الياسمين”، ‏وأى ‏أمة‏ ‏هذه‏ ‘.. ‏محررة‏ ‏من‏ ‏جميع‏ ‏العقد” (‏لاحظ‏ ‏كلمة‏ ‘‏جميع”)، ‏وحين‏ ‏أراد‏ ‏أن‏ ‏يضيف‏ ‏إلى ‏هذه‏ ‏الصورة‏ ‏الرخوة‏ ‏شيئا‏ ‏من‏ ‏الصلابة، ‏أضاف‏ ‏جمودا‏ ‏ساكنا‏: ‘‏سريرى ‏بها‏ ‏ثابت‏ ‏ورأسى ‏بها‏ ‏ثابت‏…‏الخ”، ‏فهى ‏صورة‏ ‏تترجـح‏ ‏من‏ ‏نعومة‏ ‏الياسمين‏ ‏إلى ‏جمود‏ ‏الفكر‏ ‏والوجود‏ (‏ما‏ ‏هذا؟‏).‏

ويبدو‏ ‏أن‏ ‏نزار‏ ‏قد‏ ‏انساق‏ ‏وراء‏ ‏قصيدته‏ ‏الواحدة‏ ‏المكررة‏ ‏حتى ‏تسرب‏ ‏المعنى ‏من‏ ‏ثقوبها، ‏فهو‏ ‏حين‏ ‏راح‏ ‏يعلى ‏من‏ ‏قيمة‏ ‏صهيل‏ ‏الخيل‏ ‏نسى ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يعيب‏ ‏العرب‏ ‏الآن، ‏وليس‏ ‏ما‏ ‏يؤخذ‏ ‏عليهم، ‏فالعرب‏ ‏يـتهـمون‏ ‏بأنهم‏ ‘‏ظاهرة‏ ‏صوتية”، ‏وغفر‏ ‏الله‏ ‏لعبد‏ ‏الله‏ ‏القصيبى -، ‏وواقع‏ ‏الحال‏ ‏أن‏ ‏العرب‏ ‏فعلا‏ ‏يهبطون‏ ‏من‏ ‏شاهق، ‏ولكنهم‏ ‏يهبطون‏ ‏متألمين‏ ‏مترددين‏ ‏مقبلين‏ ‏مدبرين‏ ‏نزفا‏ ‏دون‏ ‏استسلام‏: ‘‏كجلمود‏ ‏صخر‏ ‏حـطـه‏ ‏السيل‏ ‏من‏ ‏عل” !!!!.‏

ثم‏ ‏يقفز‏ ‏نزار‏ ‏من‏ ‏تواضع‏ ‏ظاهر‏ ‏حين‏ ‏يـبـعـض‏ ‏أحكامه‏ ‘… ‏وبعض‏ ‏القصائد‏ ‏قبر، ‏وبعض‏ ‏اللغات‏ ‏كـفـن‏..’ ‏إلى ‏تعميم‏ ‏أعمى ‏لا‏ ‏يرى ‏إلا‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏مطلق‏ ‏بأسلوب‏ ‏الإستثناء، ‘… ‏فلم‏ ‏أر‏ ‏إلا‏ ‏قصائد‏ ‏تلحس‏ ‏رجل‏ ‏الخليفة‏..، ‏ولم‏ ‏أر‏ ‏إلا‏ ‏قبائل‏ ‏ليست‏ ‏تفرق‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏لحم‏ ‏النساء‏ ‏وبين‏ ‏الرطب‏.. ‏ولم‏ ‏أر‏ ‏إلا‏ ‏جرائد‏ ‏تخلع‏ ‏أثوابها‏ ‏الداخلية”.. ‏إلخ، ‏وهكذا‏ ‏يلحس‏ ‏الهامش‏ ‏الذى ‏تركه‏ ‏لنا‏ ‏حين‏ ‏حسبنا‏ ‏أنه‏ ‏إنما‏ ‏يهجو‏ ‘‏بعض” ‏وليس‏ ‘‏كل” ‏ما‏ ‏هو‏ ‏نحن، ‏ثم‏ ‏يمضى ‏نزار‏ ‏فى ‏وثقانيته‏ ‏وتعميمه، ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏بأسلوب‏ ‏الإستثناء، ‏ولكن‏ ‏أيضا‏ ‏هو‏ ‏يمارس‏ ‏التعميم‏ ‏الطولى ‏ليدفع كل‏ ‏تاريخ‏ ‏العرب‏ ، ‏فهو‏ – ‏أنار‏ ‏الله‏ ‏بصيرته‏ – ‏مذ‏ ‏كان‏ ‏طفلا‏ ‏لم‏ ‏يجد‏ ‏نبيا‏ ‏أو‏ ‏حكيما‏ ‏أو‏ ‏شاعرا‏ ‏عربيا‏ ‏يستأهل‏ ‏وقفة‏ ‏أو‏ ‏انحناءة، ‏سيدى – ‏عذرا‏: ‏من‏ ‏خجل‏ ‏مات‏ !!. ‏ثم‏ ‏تعميم‏ ‏آخر‏: ‏حين‏ ‏يرى ‘‏كل‏ ‏الحروب”(‏لاحظ‏ ‘‏كل”) ‏ولا‏ ‏من‏ ‏حروب” (‏من‏ ‏خالد‏ ‏بن‏ ‏الوليد‏ ‏إلى ‏صلاح‏ ‏الدين‏ ‏حتى ‏أحمد‏ ‏إسماعيل‏: ‏أهكذا؟‏ !! – ‏لا‏ ‏تعليق‏).‏

وحين‏ ‏تشرق‏ ‏شاعريته‏ – ‏ربما‏ ‏هذه‏ ‏المرة‏ ‏بالرغم‏ ‏منه‏-‏تعود‏ ‏تـطـمـس‏ ‏بخلط‏ ‏لا‏ ‏يليق، ‏فهو‏ ‏شاعر‏ ‏شاعر‏ ‏إذ‏ ‏يصف‏ ‏موقف‏ ‏ناس‏ ‏العرب‏ ‏العاديين‏ ‏من‏ ‏رجال‏ ‏المباحث‏ ‏باعتبارهم‏ ‘.. ‏أمر‏ ‏من‏ ‘‏الله‏ ..‏مثل‏ ‏القدر” ‏ولكن‏ ‏تفصيل‏ ‏ذلك‏ ‏يخلط‏ ‏بين‏ ‏الصداع‏ ‏و‏ ‏الزكام”، ‏وبين‏ ‏الجذام‏ ‏و‏ ‏الجرب”، ‏ولا‏ ‏يلاحظ‏ ‏أن‏ ‏موقف‏ ‏الناس‏ ‏من‏ ‏الجذام‏ ‏والجرب‏ ‏غير‏ ‏موقفهم‏ ‏من‏ ‏الصداع‏ ‏والزكام، ‏إذ‏ ‏لا‏ ‏يقارن‏ ‏النفور‏ ‏والهرب‏ ‏من‏ ‏الجذام‏ ‏والجرب، ‏بالتحمل‏ ‏والكدر‏ ‏العابر‏ ‏فى ‏حالة‏ ‏الإصابة‏ ‏بالصداع‏ ‏والزكام، ‏فهل‏ ‏لبة‏ ‏عليه‏ ‏شاعرية‏ ‏هشة‏ ‏مثل‏ ‏المبتدئين‏ ‏فاستسهل‏ ‏؟‏ ‏

سيدى ‏نزار‏- ‏أطال‏ ‏الله‏ ‏عمره، ‏وشحذ‏ ‏شاعريته‏ ‏بما‏ ‏يناسب‏ ‏سنه‏- ‏تكتب‏ ‏قصيدتك‏ ‏من‏ ‏لندن، ‏فى ‏لندن، ‏ولست‏ ‏شاعر‏ ‏مـهـجر، ‏ولا‏ ‏مهاجر‏ ‏شعر، ‏إذن‏ ‏فمن‏ ‏حقنا‏ ‏أن‏ ‏نوصيك‏ ‏بأن‏ ‏تنظرحولك‏ (‏هناك‏) ‏وأن‏ ‏تكمل‏ ‏قصيدتك، ‏أو‏ ‏حتى ‏تكتبها‏ ‏هى ‏هى، ‏ليمتد‏ ‘‏عديدك” ‏إلى ‏موت‏ ‏الإتحاد‏ ‏السوفيتى ‏وموت‏ ‏الناتو، ‏وموت‏ ‏الضمير‏ ‏العالمى ‏فى ‏البوسنة‏ ‏وغير‏ ‏البوسنة، ‏وانتصار‏ ‏المافيا‏ ‏شرقا‏ ‏وغربا، ‏لعلك‏ ‏تعرى ‏لنا‏ ‏ما‏ ‏تخـفـى ‏من‏ ‏المخابرات‏ ‏الجديدة‏ ‏فى ‏ثوب‏ ‏النظام‏ ‏العالمى ‏إياه، ‏ولا‏ ‏بأس‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏تلقى ‏نظرة‏ ‏علينا‏ ‏ونحن‏ ‘‏نـقـبـل‏ ‏نـدبـر” ‏معا‏ – ‏رغم‏ ‏الهبوط‏ – ‏لعلك‏ ‏ترى ‏ما‏ ‏نريد‏ ‏أن‏ ‏نـبـلـغـه‏ ‏شبابنا‏ ‏من‏ ‏أننا‏ ‏مازلنا‏ ‏نحاول، ‏رغم‏ ‏المرارة‏ ‏والتعرى ‏والنزيف‏.‏

سيدى ‏نزار، ‏يقولون‏ ‏فى ‏بلدنا‏ ‏على ‏من‏ ‏يبصق‏: ‏إنه‏ ‏إذا‏ ‏رماها‏ ‏إلى ‏أعلى ‏سقطت‏ ‏على ‏وجهه، ‏وإذا‏ ‏رماها‏ ‏أسفل‏ ‏سقطت‏ ‏فى ‏حجره، ‏فأين‏ ‏سقطت‏ ‏بصقـتك‏ ‏يا‏ ‏ترى؟؟‏ ‏أم‏ ‏أنك‏ ‏ظننت‏ ‏أنك‏ ‏ألقيت‏ ‏بها‏ -‏بعيدا‏ ‏عنك، ‏لأنك‏ ‏تنخمـتـها‏ ‏طويلا‏ ‏وعاليا، ‏ثم‏ ‏قذفت‏ ‏بها‏ ‏لزجة‏ ‏ملفوفة، ‏فإذا‏ ‏بها‏ ‏عقرب‏ ‏سام‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏وأن‏ ‏يلدغك‏ ‏أولا، ‏ذكرتنى ‏يا‏ ‏رجل‏ ‏بشاعرنا‏ ‏العربى ‏شوقى ‏وهو‏ ‏يحكى ‏على ‏لسان‏ ‘‏الست‏ ‏هدي” ‏كان‏ ‏إذا‏ ‏تنخما، ‏أرسلها‏ ‏إلى ‏السما، ‏فلست‏ ‏تدرى ‏ما‏ ‏رمى، ‏أعقربا‏ ‏أم‏ ‏بلغما

ثم‏ ‏دعنى ‏أستأذنك‏ ‏لأختم‏ ‏ملاحظتى ‏هذه‏ ‏ببعض‏ ‏ما‏ ‏سبق‏ ‏أن‏ ‏كتبته‏ ‏بعنوان‏ ‘‏الجناز‏ ‏والجنين” (‏ليس‏ ‏بالضرورة‏ ‏شعرا‏)، ‏كتبت‏ ‏أنعى ‏فيه‏ ‏ميتا‏ ‏يعلن‏ ‏موته، ‏قلت‏ ‏قبل‏ ‏قصيدتك‏ ‏بأكثر‏ ‏من‏ ‏عشر‏ ‏سنوات‏ (‏سنة‏ 1983) ‘.. ‏ونعى ‏الناعى: ‏أن‏ ‏الإنسان‏ ‏الميت‏ ‏مات، ‏من‏ ‏زمـن‏ ‏مات، ‏والدفنة‏ ‏سـرا، ‏من‏ ‏خلف‏ ‏ظهور‏ ‏القـتـلة، ‏لا‏ ‏يحمل‏ ‏نعش‏ ‏الميت‏ ‏قاتله‏..، (‏إلى ‏أن‏ ‏قلت‏:) ‏يقضى ‏العصر‏ ‏الملثات‏: ‏أن‏ ‏التوقيع‏ ‏يتم‏ ‏بخط‏ ‏الميت، ‏والميت‏ ‏يرفض‏ ‏أن‏ ‏يعلن‏ ‏موته، ‏يختلف‏ ‏الورثة‏ [‏هم‏ ‏ذات‏ ‏القتلة‏] ‏أبناء‏ ‏سفاح‏ ‏المرحوم، ‏مع‏ ‏فكره، ‏مع‏ ‏أحرف‏ ‏كلماته، ‏مع‏ ‏آلة‏ ‏فتكه‏; ‏مع‏ ‏كل‏ ‏زناة‏ ‏الخمارة‏: ‏الساسة‏ (‏والشعراء‏)، ‏ورجال‏ ‏العلم‏ ‏المـفـرغ، ‏وبرغم‏ ‏الفحص‏ ‏وتأكيد‏ ‏المشرحة‏ ‏الثلاجة‏ – ‏غرفة‏ ‏نوم‏ ‏العذراء‏ ‏المومس‏- ‏يملأ‏ ‏وجه‏ ‏الميت‏ ‏أحشاء‏ ‏الحارة، ‏يعلن‏ ‏وسط‏ ‏الجمع‏ ‏الحاشد‏: ‏لن‏ ‏أتركها‏ ‏إلا‏ ‏حيـا”.‏

سيدى، ‏لن‏ ‏نترك‏ ‏الساحة‏ – ‏إن‏ ‏كان‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نتركها‏ ‏بفضل‏ ‏أمثالك‏ – ‏إلا‏ ‏أحياء‏ ‏نقاوم‏ ‏أبدا‏.‏

ثم‏ ‏أنصحك‏ ‏فى ‏النهاية‏- ‏من‏ ‏أجل‏ ‏خاطرنا‏- ‏أن‏ ‏تعيد‏ ‏قراءة‏ ‏بعض‏ ‏شعر‏ ‏أمرؤ‏ ‏القيس، ‏وكامل‏ ‏الشناوى، ‏وعبد‏ ‏العزيز‏ ‏المقالح، ‏ومحمود‏ ‏درويش، ‏لعلك‏ – ‏أخيرا‏- ‏تكتب‏ ‏قصيدتك‏ ‏الثانية، ‏فقد‏ ‏سئمنا‏ – ‏رغم‏ ‏شاعريتك‏ – ‏نفس‏ ‏القصيدة‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *