الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الأهرام / شباب‏ ‏مصر‏ ‏أين‏ ‏يقف‏ ‏من‏ ‏التيارات‏ ‏الفكرية‏ ‏اليوم

شباب‏ ‏مصر‏ ‏أين‏ ‏يقف‏ ‏من‏ ‏التيارات‏ ‏الفكرية‏ ‏اليوم

الأهرام: 16/10/1986

شباب‏ ‏مصر‏ ‏أين‏ ‏يقف‏ ‏من‏ ‏التيارات‏ ‏الفكرية‏ ‏اليوم

التطرف‏ ‏والجمود‏: ‏ضد‏ ‏الدين‏ ‏وضد‏ ‏اليسار

ما هو‏ ‏مفهوم‏ ‏التطرف‏، ‏وقد‏ ‏شاع‏ – ‏هكذا‏- ‏بين‏ ‏الشباب‏، ‏بما‏ ‏يعد‏ ‏ظاهرة‏ ‏مهددة‏ ‏لأمل‏ ‏الناس‏ ‏وحركة‏ ‏المستقبل؟

أحب‏- ‏أولاً- ‏أن‏ ‏أدافع‏ ‏عن‏ ‏كلمة‏ ‏التطرف‏ (‏وليس‏ ‏عن‏ ‏مفهوم‏ ‏التطرف‏ ‏كما‏ ‏شاع‏ ‏حديثا‏)، ‏فالتطرف‏ ‏كلمة‏ ‏لها‏ ‏أصل‏ ‏دقيق‏، ‏و ‏”‏وجه‏ ‏آخر‏” ‏لا‏ ‏ننتبه‏ ‏اليه‏ ‏عادة‏ ‏وقد‏ ‏سبق‏ ‏ان‏ ‏ميزت‏ ‏على ‏هذه‏ ‏الصفحة‏ ‏بين‏ ‏التطرف‏ ‏والتعصب‏، ‏حيث‏ ‏نبهت‏ ‏انه‏ ‏لا‏ ‏ينبغى ‏ان‏ ‏يكون‏ ‏هجومنا‏ ‏على ‏التطرف‏ ‏لمجرد‏ ‏انه‏ ‏يمثل‏ ‏موقفا‏ ‏قصيا‏ ‏على ‏طرف‏ ‏القضية‏، ‏وانما‏ ‏يجدر‏ ‏بنا‏ ‏ان‏ ‏نحذر‏ ‏من‏ ‏الجمود‏ ‏والتوقف‏ ‏عند‏ ‏ذاك‏ ‏الطرف‏، ‏الجمود‏ ‏بمعنى ‏التمسك‏ ‏بالموقف‏ ‏الطرفى ‏دون‏ ‏حوار‏ ‏أو‏ ‏احتمال‏ ‏حركة‏، ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏التعصب‏.‏

س- هل‏ ‏معنى ‏ذلك‏ ‏انك‏ ‏تدافع‏ ‏عن‏ ‏التطرف؟

ليس‏ ‏تماما‏،‏وانما‏ ‏انا‏ ‏اميز‏ ‏بين‏ ‏مفهوم‏ ‏سييء‏ ‏شاع‏، ‏وبين‏ ‏حماس‏ ‏منتظر‏ ‏من‏ ‏الشباب‏، ‏ومطلوب‏ ‏من‏ ‏الناس‏، ‏ذاك‏ ‏انه‏ ‏اذا‏ ‏كان‏ ‏التطرف‏ ‏هو‏ ‏نقطة‏ ‏قصوى ‏فى ‏حركة‏ ‏مستمرة‏، ‏فهو‏ ‏بذلك‏ ‏ضرورة‏ ‏حتمية‏ ‏فى ‏حركة‏ ‏الحوار‏، ‏اما‏ ‏اذا‏ ‏كان‏ ‏نهاية‏ ‏المطاف‏، ‏ومهربا‏ ‏يختبيء‏ ‏فيه‏ ‏الشاب‏ (‏والانسان‏ ‏عامة‏) ‏من‏ ‏مسئولية‏ ‏وجوده‏ ‏مختلفا‏ ‏مع‏ ‘‏آخر‏’ ‏فانه‏ ‏التعصب‏ ‏والجمود‏ ‏بكل‏ ‏ما‏ ‏يحمل‏ ‏من‏ ‏صمت‏ ‏الموت‏ ‏وخطر‏ ‏الانفجار‏ .‏

س- فأنت‏ ‏تريد‏ ‏ان‏ ‏تميز‏ ‏اساسا‏ ‏بين‏ ‏الحركة‏ ‏والسكون‏، ‏أو‏ ‏بين‏ ‏التطور‏ ‏والجمود‏، ‏وكان‏ ‏الجمود‏ ‏والسكون‏ ‏هما‏ ‏الخطر‏ ‏من‏ ‏التطرف‏ ‏وليس‏ ‏التطرف‏ ‏ذاته؟

اعتقد‏ ‏ان‏ ‏هذه‏ ‏هى ‏قضيتنا‏ ‏الحقيقية‏ ‏مع‏ ‏الشباب‏ ‏وغير‏ ‏الشباب‏ لأننا‏ ‏نحتاج‏ ‏ان‏ ‏نتطرف‏ ‏فى ‏موقفنا‏ ‏مع‏ ‏الحق‏، ‏مع‏ ‏الناس‏، ‏مع‏ ‏العدل‏ .‏نحتاج‏ ‏ان‏ ‏تكون‏ ‏معالمنا‏ ‏واضحة‏ ‏تجاه‏ ‏المبادىء‏، ‏والأنتماء‏،‏والقيمة‏، ‏وهذا‏ ‏يجعلنا‏ ‏نقف‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏ميوعة‏ ‏الوسط‏ ‏وخبث‏ ‏التسويات‏ ‏النصفية‏، ‏لكن‏ ‏هذا‏ ‏الوضوح‏ ‏بالنسبة‏ ‏للأهداف‏ ‏والمباديء‏ ‏لا‏ ‏ينبغى ‏ان‏ ‏يبرر‏ ‏الجمود‏ ‏بالنسبة‏ ‏للوسائل‏، ‏والمرونة‏ ‏اللازمة‏ ‏للمسيرة‏ ‏الواقعية‏ ‏نحو‏ ‏اهدافنا‏ ‏هى ‏ضد‏ ‏التطرف‏ ‏حتما‏، ‏وليس‏ ‏معنى ‏ان‏ ‏اكون‏ ‏انا‏ ‏الممثل‏ ‏الأول‏، ‏أو‏ ‏الأوحد‏، ‏لما‏ ‏هو‏ ‏الحق‏ ‘‏كما‏ ‏أراه‏ ‏شخصيا‏.. ‏ودائما‏ ” ‏بل‏ ‏لابد‏ ‏من‏ ‏حوار‏ ‏وسماح‏، ‏وانصات‏، ‏وإعادة‏ ‏نظر‏ ‏طوال‏ ‏الوقت‏، ‏ورسول‏ ‏الله‏ ‏صلى ‏الله‏ ‏عليه‏ ‏وسلم‏ ‏قال‏ ‏ما‏ ‏معناه”.‏والله‏ ‏لو‏ ‏واضعوا‏ ‏الشمس‏ ‏فى ‏يمينى ‏والقمر‏ ‏فى ‏يسارى ‏على ‏ان‏ ‏اترك‏ ‏هذا‏ ‏الامر‏ ‏أو‏ ‏اهلك‏ ‏دونه‏، ‏ما‏ ‏تركته‏ … وقال‏” … ‏ومن‏ ‏دخل‏ ‏بيت‏ ‏أبى ‏سفيان‏ ‏فهو‏ ‏آمن‏ ..” ‏اذن‏ ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏من‏ ‏الشرف‏ ‏والفخر‏ ‏ان‏ ‏اتطرف‏ ‏ومن‏ ‏الجبن‏ ‏والغرور‏ ‏أن‏ ‏اتعصب‏.‏

س- اذن‏ ‏فما‏ ‏الذى ‏يقلب‏ ‏هذا‏ ‏التطرف‏ ‏الواضح‏ ‏الحركة‏، ‏إلى ‏ذلك‏ ‏التعصب‏ ‏الجمود‏ ‏الانغلاق‏ (‏مما‏ ‏يمكن‏ ‏ان‏ ‏يسمح‏ ‏لنا‏ ‏بتسميته‏: ‏الوجه‏ ‏السييء‏ ‏للتطرف‏، ‏أو‏ ‏التطرف‏ ‏الجمود‏)؟ ‏

أعتقد‏ ‏أنها‏ ‏عوامل‏ ‏كثيرة‏ ‏ذات‏ ‏تاريخ‏ ‏طويل‏، ‏وما‏ ‏يهمنا‏ ‏الان‏ ‏هو‏ ‏ان‏ ‏نعلنها‏ ‏صريحة‏ ‏ومباشرة‏ ‏هكذا‏ : ‏إن‏ ‏المشكلة‏ ‏ليست‏ ‏مشكلة‏ ‏شبابا‏ ‏متدين‏ ‏خائف‏ ‏منسحب‏ ‏مندفع‏ ‏معا‏، ‏ولا‏ ‏هى ‏مشكلة‏ ‏شباب‏ ‏متحجج‏  ‏رافض‏ ‏حالم‏ – ‏ايديولوجيا‏ !- ‏بالمساواة‏ ‏المستحيلة‏ ‏والعدل‏ ‏الرومانسي‏، ‏وانما‏ ‏هى ‏مشكلة‏ ‏مجتمع‏ ‏بأسرة‏، ‏افتقد‏ ‏الحوار‏ ‏الحقيقى ‏حتى ‏انتهى ‏الأمر‏ ‏بفصائله‏ ‏إلى ‏الرؤية‏ ‏الواحدة‏، ‏فالرأى ‏الواحد‏، ‏والموقف‏ ‏الواحد‏، ‏على ‏طرف‏ ‏واحد‏، ‏قصي‏، ‏بلا‏ ‏حراك‏.‏

س- ولكن‏ ‏كيف‏ ‏ذلك‏ ‏ونحن‏ ‏نعيش‏ ‏فى ‏ظل‏ ‏ديمقراطية‏ ‏تسمح‏ ‏بالجدل‏ ‏واجتلاف‏ ‏الآراء‏ ‏وتعدد‏ ‏الأحزاب‏ ‏فى ‏ظل‏ ‏حماية‏ ‏القانون‏؟

انا‏ ‏لا‏ ‏أنكر‏ ‏القدر‏ ‏المتوضع‏ ‏من‏ ‏الحرية‏ ‏التى ‏تظلنا‏، ‏لكننا‏ ‏مازالنا‏ ‏فى ‏بداية‏ ‏الطريق‏، ‏فلا‏ ‏يكفى ‏السماح‏ ‏الخارجى ‏لنقول‏: ‏حرية‏، ‏ولكن‏ ‏لابد‏ ‏ان‏ ‏يمتد‏ ‏هذا‏ ‏السماح‏ ‏إلى ‏داخلى ‏بما‏ ‏يسمح‏ ‏بحوار‏ ‏أساسى ‏مع‏ ‏نفسي‏، ‏حوار‏ ‏حقيقى ‏فيه‏ ‏كل‏ ‏احتمالات‏ ‏المراجعة‏ ‏والتراجع‏ ‏أو‏ ‏التغير‏ ‏فى ‏اى ‏اتجاه‏ ‏أفضل‏، ‏وهذا‏ ‏أمر‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏وقت‏ ‏طويل‏ ‏وممارسة‏ ‏وقيم‏ ‏راسخة‏ ‏ونضج‏ ‏كاف‏، ‏واسمح‏ ‏لى ‏ان‏ ‏أقول‏ ‏لك‏ ‏إن‏ ‏الحوار‏ ‏بلا‏ ‏فاعلية‏ ‏حقيقية‏،‏ذلك‏ ‏أننا‏ ‏قد‏ ‏نتبادل‏ ‏الكلمات‏، ‏وقد‏ ‏نتراشق‏ ‏المقالات‏، ‏وقد‏ ‏نتصايح‏ ‏المباديء‏ ‏وقد‏ ‏نتحزب‏ ‏السياسة‏،  ‏أنما‏ ‏يتم‏ ‏وقد‏ ‏تجمع‏ ‏كل‏ ‏فريق‏ ‏فى ‏جزيرته‏ ‏المنعزلة‏، ‏ينصب‏ ‏على ‏كثبانها‏ ‏مكبرات‏ ‏الصوت‏ ‏وأشرطة‏ ‏التصفيق‏، ‏وهات‏ ‏ياصياح‏ ‏الفخر‏ ‏والهجاء‏ ‏والكر‏ ‏والفر‏، ‏والاتهام‏ ‏والدفاع‏ (‏وكاننا‏ ‏نتحاور‏) ‏فتتباعد‏ ‏جزر‏ ‏وجودنا‏ ‏عن‏ ‏بعضناالبعض‏ ‏أكثر‏ ‏فأكثر‏ ‏نتيجة‏ ‏لتنافر‏ ‏الشحنات‏ ‏وصمم‏ ‏التلقي‏،‏فتنقلب‏ ‏الأصوات‏ ‏العالية‏ ‏إلى ‏مفرقعات‏ ‏مدوية‏ ‏تسرى ‏فى ‏ظلام‏ ‏العمى ‏والصمم‏، ‏فتصيب‏ ‏الجميع‏ ‏بما‏ ‏لم‏ ‏يحسبوا‏ ‏

أجيب‏ ‏ان‏ ‏هذا‏ ‏الأمر‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏مزيد‏ ‏من‏ ‏الأيضاح‏، ‏وخاصة‏ ‏ان‏ ‏الشباب‏ ‏يعتبر‏ ‏ان‏ ‏مجرد‏ ‏اعلانه‏ ‏اختلافه‏ ‏هو‏ ‏دليل‏ ‏على ‏قوة‏ ‏احتجاجه‏ ‏وهو‏ ‏يعلن‏ ‏رفضه‏ ‏مسبقا‏ ‏ومؤكدا‏ ‏وهو‏ ‏يحسب‏ ‏انه‏ ‏بذلك‏ ‏يمارس‏ ‏حرية‏ ‏الحوار‏، ‏فهلا‏ ‏أوضحت‏ ‏لنا‏ – ‏ولهم‏ – ‏كيف‏ ‏يكون‏ ‏حقيقيا‏، ‏وما‏ ‏هى ‏طبيعة‏ ‏الحوار‏ ‏الجارى ‏الآن‏ ‏؟

أولا‏: ‏إننا‏ ‏نتحاور‏ ‏ليثبت‏ ‏الواحد‏ ‏منا‏ ‏للآخر‏ ‏انه‏ (‏الواحد‏) ‏على ‏صواب‏ ‏تماما‏ (100%) ‏وان‏ ‏الآخر‏ ‏مخطيء‏ ‏تماما‏ (100%) ‏لدرجة‏ ‏لو‏ ‏صدقناها‏ ‏لحسبنا أن‏ ‏واحدا‏ ‏من‏ ‏المتحاورين‏ ‏هو‏ ‏أينشتين‏ ‏وأن‏ ‏الثانى ‏متخلف‏ ‏عقليا‏ (‏وبالعكس‏) .‏

ثانيا‏: ‏اننا‏ ‏نتحاور‏ ‏لنتخلص‏ ‏من‏ ‏وجود‏ ‏الآخر‏، ‏لا‏ ‏لنستلهم‏ ‏منه‏ ‏ما‏ ‏غاب‏ ‏عنا‏.‏

ثالثا‏: ‏نحن‏ ‏نبدأ‏ ‏حوارنا‏ ‏عادة‏ ‏بمسلمات‏ ‏نفرضها‏ ‏فرضا‏ ‏كان‏ ‏نستشهد‏ ‏بقول‏ ‏مأثور‏، ‏أو‏ ‏سلفية‏ ‏مقدسة‏، ‏أو‏ ‏ايديولوجية‏ ‏براقة‏، ‏ثم‏ ‏نرتب‏ ‏على ‏ذلك‏ ‏ما‏ ‏يليه‏ ‏من‏ ‏دفاع‏ ‏وهجوم‏ ‏ونفى ‏وإثبات‏، ‏ومع‏ ‏ان‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏البديهات‏ ‏والمسلمات‏ ‏الأولية‏ ‏هى ‏أولى ‏الأمور‏ ‏بالمناقشة‏ ‏وإعادة‏ ‏النظر‏.‏

رابعا‏: ‏إن‏ ‏حوارنا‏ ‏عادة‏ ‏ينتهى ‏بانتهاء‏ ‘‏تبادل‏ ‏الكلام‏ ‘ ‏سواء‏ ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏مصحوبا‏ ‏بغصة‏ ‏العجز‏ ‏عن‏ ‏اثبات‏ ‏وجاهة‏ ‏الرأي‏، ‏مع‏ ‏استمرار‏ ‏التمسك‏ ‏به‏، ‏وهذا‏ ‏وذاك‏ ‏لا‏ ‏يضيف‏ ‏إلى ‏المنتصر‏ ‏أو‏ ‏المنهزم‏ ‏أيه‏ ‏اضافة‏، ‏وانما‏ ‏يكون‏ ‏الحوار‏ ‏حوارا‏ ‏اذا‏ ‏لا‏ ‏حقنى ‏بعد‏ ‏انصرافى ‏من‏ ‏المواجهة‏ ‏لا‏ ‏حقنى ‏وهو‏ ‏يلح‏ ‏على ‏عقلى ‏ووجداني‏، ‏فى ‏يقظتى ‏وأحلامى ‏مما‏ ‏يضطرنى ‏إلى ‏اعادة‏ ‏النظر‏ ‏ومغامرة‏ ‏التغير‏.‏

س- ولكنك‏ ‏بهذا‏ ‏تضع‏ ‏القضية‏ ‏وكانها‏ ‏قضية‏ ‏فكرية‏، ‏بل‏ ‏دعنى ‏اقل‏ ‏فلسفية‏، ‏فاين‏ ‏البعد‏ ‏الاجتماعي‏، ‏والبعد‏ ‏الاقتصادى ‏والبعد‏ ‏النفسى ‏؟

‏-‏اسمح‏ ‏لى ‏أولاً‏ ‏أن‏ ‏أنيه‏ ‏على ‏أن‏ ‏استعمال‏ ‏كلمة‏ ‏فلسفة‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏دورها‏ ‏الفعال‏ ‏فى ‏الممارسة‏ ‏اليومية‏ ‏هو‏ ‏انتقاص‏ ‏من‏ ‏شرف‏ ‏حركة‏ ‏عقولنا‏، ‏فالفلسفة‏ ‏هى ‏ممارسة‏ ‏العقل‏ ‏الفعلى – ‏لا‏ ‏المجرد‏ – ‏لتحريك‏ ‏وتغيير‏ ‏واقع‏ ‏الحياة‏ ‏وطبيعة‏ ‏الوجود‏، ‏واذا‏ ‏كنا‏ ‏نتحدث‏ ‏عن‏ ‏التطرف‏ ‏والجمود‏، ‏فالفلسفة‏ ‏المعاشة‏ ‏بالحركة‏ ‏والمراجعة‏، ‏ثم‏ ‏دعنى ‏انتقل‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏إلى ‏التنبيه‏ ‏على ‏خطورة‏ ‏الانسياق‏ ‏وراء‏ ‏التفسيرات‏ ‏الاقتصادية‏ ‏والاجتماعية‏ ‏والنفسية‏ ‏استسهالا‏، ‏بمعنى ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏القول‏ ‏أن‏ ‏الشباب‏ ‏الأكثر‏ ‏فقرا‏ ‏هو‏ ‏الأكثر‏ ‏تطرفا‏ ‏مثلا‏ (‏حتى لو‏ ‏قالت‏ ‏الاحصاءات‏ ‏ذلك‏) ‏لأن‏ ‏الشباب‏ ‏الأكثر‏ ‏ثراء‏ ‏هو‏ ‏متطرف‏ ‏أيضا‏ ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏تطرفه‏ ‏سلبيا‏، ‏بمعنى ‏أنه‏ ‏يقبع‏ ‏ساكنا‏ ‏مجمدا‏ ‏على ‏طرف‏ ‏القضية‏، ‏ولكن‏ ‏على ‏الناحية‏ ‏الأخرى ‏أمام‏ ‏الفيديو‏، ‏وفى ‏صالات‏ ‏الديسكو‏، ‏وهو‏ ‏لا‏ ‏يراجع‏ ‏موقفه‏، ‏ولا‏ ‏يحاور‏ ‏ما‏ ‏يستورده من ‏عادات‏، ‏ولا‏ ‏ما‏ ‏يلقى ‏اليه‏ ‏من‏ ‏أفلام‏ ‏وخيالات‏، ‏فهو‏ ‏متطرف‏ ‏ساكن‏ ‏مقابل‏ ‏المتطرف‏ ‏المندفع‏ ‏من‏ ‏موقع‏ ‏تجمد‏ ‏متفجر‏ ‏معا‏.‏

س- فماذا‏ ‏عن‏ ‏البعد‏ ‏النفسى ‏والاجتماعى؟

‏- ‏بصراحة‏، ‏وبالرغم‏ ‏من‏ ‏تخصصي‏، ‏فأنا‏ ‏لا‏ ‏أحب‏ ‏أن‏ ‏أقحم‏ ‏التفسير‏ ‏النفسى ‏هكذا‏ ‏فى ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فدعنى ‏أقل‏ ‏لك‏ ‏أن‏ ‏التطرف‏ ‏والجمود‏ ‏هو‏ ‏موقف‏ ‏دفاعى ‏ضد‏ ‏ميوعة‏ ‏الوسط‏، ‏وضد‏ ‏غموض‏ ‏القدوة‏ ‏وتذبذبها‏ ‏وضد‏ ‏الانسياق‏ ‏وراء‏ ‏كلمات‏ ‏وشعارات‏ ‏تغرى ‏بما‏ ‏لا‏ ‏تستطيع‏، ‏وتعد‏ ‏بما‏ ‏لا‏ ‏تفعل‏، ‏فالشباب‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الأحوال‏ ‏لا‏ ‏يطبق‏ ‏الصبر‏ ‏على ‏الحلول‏ ‏الوسطي‏، ‏والوعود‏ ‏السرابية‏، ‏فيضطرأن‏ ‏يتحوصل‏ ‏فى ‏أقصى ‏أحد‏ ‏لاأطراف‏، ‏محتميا‏ ‏بفكرة‏ ‏الخاص‏ ‏الذى ‏يعده‏ ‏بحسم‏ ‏أوضح‏، ‏وحل‏ ‏أسرع‏، ‏ومصير‏ ‏أضمن‏، ‏وبالنسبة‏ ‏للموقف‏ ‏الاجتماعي‏، ‏فان‏ ‏مجتمعنا‏ ‏قد‏ ‏عاش‏ ‏لمدة‏ ‏ثلث‏ ‏قرن‏ ‏بالتمام‏ ‘‏ينبغى ‏أن‏ ‏يفكر‏ ‏به‏، ‏حتى سادت‏ ‏قيمة‏ ‘‏الجماع‏’ ‏فى ‏كل‏ ‏المجالات‏ (‏حتى البعيدة‏ ‏عن‏ ‏السياسة‏ ‏والدين‏ ‏ك‏ ‏مثل‏ ‏مجالس‏ ‏الأقسام‏ ‏أو‏ ‏الكليات‏ ‏أو‏ ‏حتى ‏تقييم‏ ‏البحث‏ ‏العلمي‏) ‏مع‏ ‏أن‏ ‏الاجماع‏ ‏هو‏ ‏الاعلان‏ ‏عن‏ ‏أضعف‏ ‏الحوار‏،‏وكل‏ ‏هذا‏ ‏انما‏ ‏يعلن‏ ‏أننا‏ ‏نعيش‏ ‏مجتمع‏ ‏القبيلة‏ – ‏فكريا‏ – ‏حيث‏ ‏الأقلية‏ (‏ورأى ‏الأقلية‏) ‏منبوذة‏ ‏وعاقة‏ ‏حتما‏.‏

س- ولكن‏ ‏المسألة‏ ‏بالنسبة‏ ‏للشباب‏ ‏اتخذت‏ ‏شكلا‏ ‏محددا‏ ‏فى ‏صورة‏ ‏التطرف‏ ‏الديني‏، ،‏وفى ‏المقابل‏ ‏التطرف‏ ‏الأيديولوجى ‏اليسارى ، ‏فما‏ ‏تفسير‏ ‏ذلك‏ ‏وهل‏ ‏الدين ذو ‏التقدمية‏ ‏يدعوان‏ ‏لمثل‏ ‏ذلك؟

‏ ‏أفهم‏ ‏أن‏ ‏الموقف‏ ‏الايمانى – ‏وسيلته‏ ‏الأولى ‏هى ‏الدين‏، ‏والتدين‏ – ‏هو‏ ‏حركة‏ ‏فى ‏اتجاه‏ ‏التناغم‏ ‏الأعلي‏، ‏كدحا‏ ‏إلى ‏وجه‏ ‏الله‏، ‏ابتغاء‏ ‏مرضاته‏، ‏وهو‏ ‏الفطرة‏ ‏النامية‏ ‏فى ‏سبيلها‏ ‏إلى ‏التصالح‏ ‏مع‏ ‏أصلها‏، ‏وبهذه‏ ‏الصورة‏ ‏فالدين‏ ‏نقيض‏ ‏الجمود‏ ‏والتطرف‏ ‏حتما‏، ‏وأرى ‏أن‏ ‏المسئو‏‏ل‏ ‏عن‏ ‏تشويه‏ ‏الدين‏ ‏بصورته‏ ‏الشائعة‏ ‏بين‏ ‏الشباب‏ ‏هو‏ ‏التناول‏ ‏الطسحى لدور‏ ‏الدين‏ ‏الحضارى ‏والتطوري‏، ‏فهذه‏ ‏الدعاية‏ ‏للدين‏ ‏بقشور‏ ‏العلم‏، ‏وهذه‏ ‏الرشاوى ‏المطمئنة‏ ‏والمعفية‏ ‏من‏ ‏التفكير‏، ‏تقدم‏ ‏الدين‏ ‏باعتباره‏ ‏مظلة‏ ‏جيدة‏، ‏بها‏ ‏أزرار‏ ‏جاهزة‏، ‏تمطر‏ ‏أجوبة‏ ‏مصقولة‏ ‏وكاملة‏ ‏لكل‏ ‏من‏ ‏يضغط‏ ‏عليها‏ ‏من‏ ‏الشباب‏ (‏غير‏ ‏الشباب‏) – ‏وبالتالى ‏فإن‏ ‏الفكر‏ ‏يتوقف‏ ‏معتمدا‏ ‏على ‏التلقى ‏الذى ‏لا‏ ‏يؤدى ‏إلا‏ ‏إلى ‏مزيد‏ ‏من‏ ‏السكون‏ ‏فالجمود‏، ‏فالتطرف‏ ‏الخطر‏، ‏وحتى ‏نحاور‏ ‏هؤلاء‏ ‏الشباب‏ – ‏فى ‏مسلسلات‏ ‏التليفزيون‏ ‏مثلا‏ – ‏لا‏ ‏نحاورهم‏ ‏لتحريك‏ ‏فكرهم‏، ‏وتقريبهم‏ ‏من‏ ‏الوعى ‏ببقية‏ ‏البشر‏ ‏من‏ ‏أديان‏ ‏ومواقف‏ ‏أخرى‏، ‏وانما‏ ‏نحن‏ ‏نواجه‏ ‏سكونا‏ ‏بسكون‏ ‏أرسخ‏، ‏والنتيجة‏ ‏أنهم‏ ‏يخرجون‏ ‏أكثر‏ ‏اطمئنانا‏ ‏إلى ‏سكونهم‏ ‏الدينى (‏قطاع‏ ‏خاص‏) ‏من‏ ‏السكون‏ ‏الدينى ‏الرسمى‏، ‏والأولى ‏بنا‏ ‏أن‏ ‏نواجه‏ ‏السكون‏ ‏لدينى ‏بالحركة‏ ‏اليمانية‏، ‏وأن‏ ‏نحاور‏ ‏الجمود‏ ‏التعصبى ‏بالابداع‏ ‏المغامر‏ ‏الذى ‏يرينا‏ ‏وجه‏ ‏الله‏ ‏فى ‏أنفسنا‏ ‏وفى ‏الافاق‏ ‏دون‏ ‏استعارة‏ ‏معلومات‏ ‏علم‏ ‏ضعيف‏، ‏أو‏ ‏خطابة‏ ‏معادة‏.‏

س- فماذا‏ ‏عن‏ ‏التطرف‏ ‏إلى ‏اليسار‏ ‏وأصحابه‏ ‏يقولون‏ ‏بالتقدمية‏ ‏والتطور‏ ‏كما‏ ‏تشير؟

‏- ‏التطرف‏ ‏إلى ‏اليسار‏ ‏هو‏ ‏ضد‏ ‏اليسار‏ ‏أيضا‏، ‏وترادف‏ ‏كلمة‏ ‏اليسار‏ ‏مع‏ ‏التقدمية‏ ‏هو‏ ‏خطأ‏ ‏شائع‏ ‏لأن‏ ‏اليسار‏ ‏موقف‏ ‏فى ‏ناحية‏، ‏والتقدمية‏ ‏حركة‏ ‏فى ‏اتجاه‏، ‏والمطروح‏ ‏على ‏الوعى ‏البشرى ‏هو‏ ‏الحركة‏ ‏ضد‏ ‏السكون‏، ‏وليس‏ ‏اليسار‏ ‏ضد‏ ‏اليمين‏، ‏وما‏ ‏يعيب‏ ‏شبابنا‏ ‏اليسارى ‏هو‏ ‏أنه‏ ‏يعيش‏ ‏يسار‏ ‏العشرينيات‏ ‏حتى ‏الأربعينيات‏، ‏ثم‏ ‏إن‏ ‏مسألة‏ ‏شكل‏ ‏التطرف‏ ‏يسارا‏ ‏تعتمد‏ ‏على ‏درجة‏ ‏تطور‏ ‏الشعب‏ ‏عامة‏، ‏وقارن‏ ‏بين‏ ‏حوار‏ ‏سلطة‏ ‏اليمن‏ ‏الجنوبية‏ ‏بالسلاح‏ ‏والاعدام‏، ‏وحوار‏ ‏بولندا‏ ‏بالاحتواء‏ ‏والتدرج‏ (‏وكلاهما‏ ‏يسار‏ ‏شديد‏).‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *