الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الأهرام / إلى ‏الأستاذ‏ ‏خالد‏ ‏محمد‏ ‏خالد

إلى ‏الأستاذ‏ ‏خالد‏ ‏محمد‏ ‏خالد

الأهرام‏: 17/6/1985

إلى ‏الأستاذ‏ ‏خالد‏ ‏محمد‏ ‏خالد

دعوتك‏ – ‏يا‏ ‏حبيب‏ ‏المؤمنين‏ ‏بالدين‏ ‏والحياة‏ – ‏على ‏اثر‏ ‏مقالاتك‏ ‏عن‏ ‏الاسلام‏ ‏والديمقراطية‏ ‏تلك‏ ‏التى ‏شرعت‏ ‏فيها‏ ‏لتطبيق‏ ‏ديمقراطى ‏حديث‏ ‏تماما‏ ‏واصيل‏ ‏جدا، ‏للشريعة‏ ‏الاسلامية، ‏وعدتك‏ ‏ان‏ ‏اكتب‏ ‏لك‏ ‏رسالة‏ ‏مفتوحة‏ ‏اقول‏ ‏لك‏ ‏رأيى ‏فيها‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏الموضوع‏ ‏بأكمله‏ ‏وكان‏ ‏فى ‏نيتى ‏أن‏ ‏أكتب‏ ‏لك‏ ‏رسالة‏ ‏مطولة‏ ‏ومسهبة، ‏ولكنى ‏بعد‏ ‏ترو، ‏وجدت‏ ‏ان‏ ‏رسالتى ‏اليك‏ ‏اذا‏ ‏طالت‏ ‏ستتحول‏ ‏الى ‏نوع‏ ‏من‏’‏المونولج‏ ‘ ‏ولتسمح‏ ‏لى ‏باستعمال‏ ‏هذا‏ ‏التعبير‏ ‏الجنبى ‏الذى ‏يعنى ‏الحديث‏ ‏الى ‏النفس‏ ‏والتعبير‏ ‏عن‏ ‏النفس، ‏وكان‏ ‏العرب‏ ‏الاقدمون‏ ‏صناع‏ ‏اللغة‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏شائعا‏ ‏لديهم‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏التعبير‏,‏اذ‏ ‏هم‏ ‏دائما‏ ‏كانوا‏ ‏يتحدثون‏ ‏عن‏ ‏الاخرين‏ ‏وللآخرين، ‏ونادرا‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏الواحد‏ ‏منهم‏ ‏يحدث‏ ‏نفسه‏ ‏أو‏ ‏يناجيها‏,‏فما‏ ‏بالك‏ ‏ان‏ ‏يحاورها‏ ‏وينقدها، ‏وجدت‏ ‏انها‏ ‏ستتحول‏ ‏الى ‏مونولج، ‏مع‏ ‏ان‏ ‏الممتع‏ ‏قيك‏ ‏ومعك‏ ‏ان‏ ‏يكون‏ ‏الامر‏ – ‏ليس‏ ‏سجالا‏ ‏معاذ‏ ‏الله‏ – ‏لكن‏ ‏حوارا‏ ‏صادقا‏ ‏خلافا‏ ‏لا‏ ‏تأخذ‏ ‏فيه‏ ‏الانسان‏ ‏العزة‏ ‏برأيه‏ ‏ونفيه‏ ‏الى ‏درجة‏ ‏قد‏ ‏تدفع‏ ‏الى ‏مجافاة‏ ‏الحق‏ ‏والعدل‏ .‏

حوار‏,‏لأنه‏,‏ما‏ ‏أكثر‏ ‏ما‏ ‏شاع‏ ‘‏المونولوج‏’ ‏فى ‏حياتنا‏ ‏الى ‏حد‏ ‏كدنا‏ ‏نتحول‏ ‏فيه‏ ‏الى ‏ما‏ ‏يشبه‏ ‏مسرحية‏ ‏الصديق‏ ‏الكبير‏ ‏سعد‏ ‏الدين‏ ‏وهبة‏ ‏التى ‏نصف‏ ‏الناس‏ ‏فيها‏ ‘‏طرش‏ ‘ ‏لا‏ ‏يسمعون‏ ‏ولكنهم‏ ‏دائما‏ ‏يتكلمون، ‏ونصفهم‏ ‏الآخر‏ ‏خرس‏ ‏يسمعون‏ ‏ولكنهم‏ ‏دئما‏ ‏لا‏ ‏يتكلمون‏.‏

نحن‏ ‏فى ‏حاجه‏ ‏ماسة‏ ‏اذن‏ ‏الى ‏حوار‏ ‏تطبيق‏ ‏الشريعة‏ ‏الاسلامية، ‏بطريقة‏ ‏ديمقراطية‏ ‏أو‏ ‏شمولية، ‏ولكن‏ ‏فى ‏كل‏ ‏امور‏ ‏حياتنا‏ ‏بحيث‏ ‏يسمع‏ ‏الجميع‏ ‏ويتكلم‏ ‏الجميع‏ ‏فلا‏ ‏يدفع‏ ‏انعدام‏ ‏السمع‏ ‏الى ‏ثورة‏ ‏الطرش‏ ‏على ‏المتكلمين‏ ‏ولا‏ ‏تدفع‏ ‏كثرة‏ ‏الكلام‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏يسمعه‏ ‏احد‏ ‏إلى ‏ان‏ ‏يؤوب‏ ‏مجتمعنا‏ ‏إلى ‏نعاس‏ ‏أو‏ ‏تؤول‏ ‏حياته‏ ‏ؤلى ‏كابوس‏ ‏على ‏أوهن‏ ‏الفروض‏ .‏

نحن‏ ‏فى ‏حاجة‏ ‏إلى ‏الحوار‏,‏وبالذات‏ ‏حول‏ ‏قضية‏ ‏تطبيق‏ ‏الشريعة، ‏لأن‏ ‏السيل‏ ‏قد‏ ‏بلغ‏ ‏الزبى ‏كما‏ ‏يقولون‏,‏وأصبح‏ ‏الشغل‏ ‏الشاغل‏ ‏لصحف‏ ‏الحكومة‏ ‏والمعارضة‏ ‘‏والمعارضة‏ ‏بالذات‏ ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏وجه‏ ‏العجب‏ ‘ ‏هو‏ ‏تطبيق‏ ‏الشريعة‏ ‏الاسلامية‏ ‏وتطبيق‏ ‏الحكم‏ ‏الاسلامى .‏

ولقد‏ ‏قرأت‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏آراء‏ ‏سادتنا‏ ‏علماء‏ ‏الدين‏ ‏الاجلاء‏ ‏حول‏ ‏هذا‏ ‏الموضوع‏ ‏وعن‏ ‏وجوب‏ ‏تطبيق‏ ‏الشريعة‏ ‏الاسلامية‏ ‏فورا‏ ‏ودون‏ ‏ابطاء‏ . ‏وكنت‏ ‏اطوى ‏الجريدة‏ ‏أو‏ ‏المقال‏ ‏واحدث‏ ‏نفسى : ‏

أى ‏حكم‏ ‏اسلامى ‏يريد‏ ‏تطبيقه‏ ‏هؤلاء‏ ‏الافاضل‏ ‏؟‏ ‏هل‏ ‏هو‏ ‏الحكم‏ ‏الاسلامى ‏الخمينى ‏أى ‏تحويل‏ ‏المشايخ‏ ‏إلى ‏حكام‏ ‏كما‏ ‏حول‏ ‏آية‏ ‏الله‏ ‘‏المولات‏ ‘ ‏إلى ‏حكومة‏ ‏وحكام‏ ‏؟‏ ‏ام‏ ‏هو‏ ‏حكم‏ ‏اسلامى ‏وهابى ‏كالسائد‏ ‏فى ‏السعودية‏ ‏ودول‏ ‏الخليج‏ ‏؟‏ ‏أم‏ ‏هو‏ ‏حكم‏ ‏اسلامى ‏قذافى ‏كالسائد‏ ‏فى ‏ليبيا؟‏ ‏أم‏ ‏هو‏ ‏حكم‏ ‏كحكم‏ ‏ضياء‏ ‏الحق‏ ‏فى ‏باكستان‏ ‏حيث‏ ‏اعلن‏ ‏أن‏ ‏الاستفتاء‏ ‏على ‏رئاسته‏ ‏يعنى ‏الاستفتاء‏ ‏على ‏تطبيق‏ ‏الشريعة‏ ‏الاسلامية‏ ‏وانه‏ ‏هو‏ ‏ومن‏ ‏يرتضيهم‏ ‏من‏ ‏علماء‏ ‏الدين‏ ‏الذى ‏سيتولى ‏صياغة‏ ‏الشريعة‏ ‏مثلما‏ ‏فعل‏ ‏نميري‏,‏ويفكر‏ ‏غيره‏ ‏فى ‏فعله‏:‏؟

هل‏ ‏هو‏ ‏تطبيق‏ ‏فقه‏ ‏المام‏ ‏الشافعى ‏الذى ‏يعتنق‏ ‏مذهبه‏ ‏معظم‏ ‏المصريين‏,‏أم‏ ‏فقله‏ ‏الامام‏ ‏مالك‏ ‏أم‏ ‏الامام‏ ‏ابى ‏حنيفة‏ ‏ام‏ ‏ابن‏ ‏تيمية‏ ‏أو‏ ‏مذهب‏ ‏ابن‏ ‏حنبل؟

وكيف نشرع‏ ‏فى ‏تطبيق‏ ‏هذا‏ ‏المذهب‏ ‏أو‏ ‏ذاك‏ ‏اذا‏ ‏اخترناه، ‏هل‏ ‏نعتبر‏ ‏ان‏ ‏كل‏ ‏حياتنا‏ ‏المعاصرة‏ ‏التى ‏جدت‏ ‏بعد‏ ‏وفاة‏ ‏هؤلاء‏ ‏الائمة‏ ‏الكبار، ‏ووقفل‏ ‏باب‏ ‏الاجتهاد، ‏كل‏ ‏ماجد‏ ‏على ‏حياتنا‏ ‏تلك، ‏من‏ ‏ملابس‏ ‏معاصرة، ‏و‏’‏بدل‏’ ‏وراديوهات‏ ‏وساعات‏ ‏وتليفزيونات‏ ‏وسينمات‏ ‏ومسارح‏ ‏بالطائرات‏ ‏والسفر‏ ‏إلى ‏الخارج‏ ‏ومشاهدة‏ ‏النساء‏ ‏السافرات‏ ‏هناك، ‏والبنوك‏ ‏والمعاملات‏ ‏والتصنيع‏ ‏والتكنولوجيا‏ ‏والنظريات‏ ‏الكثيرة‏ ‏فى ‏تفسير‏ ‏الكون‏ ‏والحياة‏ ‏والهندسة‏ ‏البيولوجية، ‏وآلاف‏ ‏غيرها‏ ‏من‏ ‏الأشياء، ‏هل‏ ‏نعتبر‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الأشياء‏ ‏جميعها‏ ‏خروجا‏ ‏على ‏الشريعة، ‏باعتبار‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يرد‏ ‏بها‏ ‏حديث‏ ‏أو‏ ‏اجتهاد، ‏فنلغيها‏ ‏كلها‏ ‏ونعود‏ ‏نحيا‏ ‏فى ‏خيام‏ ‏أو‏ ‏مساكن‏ ‏من‏ ‏الطين‏ ‏ونرتدى ‏الجلاليب‏ ‏ولا‏ ‏يعود‏ ‏لنا‏ ‏من‏ ‏عمل‏ ‏إلا‏ ‏العبادة‏ ‏فى ‏المساجد‏ ‏أو‏ ‏البيوت‏ ‏اذ‏ ‏ان‏ ‏بعضهم‏ ‏يفسر‏ ‏الامر‏ ‏هكذا‏ ‏استشهادا‏ ‏بالآية‏ ‏الكريمة‏ : ‘‏وما‏ ‏خلقت‏ ‏الجن‏ ‏والانس‏ ‏إلا‏ ‏ليعبدون‏ ‘ ‏وفى ‏الحديث‏ ‏الشريف‏: ‏الهمل‏ ‏عبادة؟‏!‏

هل‏ ‏يعن‏ ‏يتطبيق‏ ‏الشريعة‏ ‏ان‏ ‏نتبع‏ ‏نظام‏ ‏البيعة‏ ‏الذى ‏اخذ‏ ‏به‏ ‏المسلمون‏ ‏فى ‏صدر‏ ‏الاسلام‏ ‏فيجتمع‏ 46 ‏مليون‏ ‏عربى ‏فى ‏مكان‏ ‏واحد‏ ‏ليختاروا‏ ‏واحدا‏ ‏يبايعونه‏ ‏اماما‏ ‏للمسلمين‏ ‏جميعا‏ ‏وحاكما‏ ‏اليه‏ ‏ليست‏ ‏امرا‏ ‏ملزما؟

كيف‏ ‏يتم‏ ‏اجتماع‏ ‏كهذا، ‏وعلى ‏أى ‏أساس‏ ‏نعرف‏ ‏نوع‏ ‏الخليفة‏ ‏لنبايعه، ‏لقد‏ ‏بويع‏ ‏ابوبكر‏ ‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏صديق‏ ‏النبى ‏وحبيبه‏ ‏ورفيق‏ ‏رحلته‏ ‏العظمى ‏فى ‏ابلاغ‏ ‏الرسالة، ‏وبويع‏ ‏عمر‏ ‏لأن‏ ‏ابابكر‏ ‏اوصى ‏ببيعته، ‏وبويع‏ ‏يزيد‏ ‏بين‏ ‏معاوية‏ ‏بسيف‏ ‏معاوية‏ ‏وذهبه‏ ‏وأثناء‏ ‏حياته، ‏فماذا‏ ‏نفعا‏ ‏نحن‏ ‏الآن، ‏وعلى ‏أى ‏أساس‏ ‏نبايع‏ ‏أمير‏ ‏المؤمنين‏ ‏فى ‏قدرته‏ ‏على ‏الخطابة‏ ‏واسر‏ ‏النفوس‏ ‏أو‏ ‏عدد‏ ‏مرات‏ ‏ظهوره‏ ‏فى ‏التليفزيون‏ ‏مثلا، ‏أم‏ ‏نختار‏ ‏رئيس‏ ‏جمهوريتنا‏ ‏الحالى ‏باستفتاء‏ ‏؟وما‏ ‏الفرق‏ ‏حينذاك‏ ‏بين‏ ‏نظام‏ ‏الانتخابات‏ ‏الحديثة‏ ‏ونظام‏ ‏البيعة‏ ‏؟‏ ‏أم‏ ‏لابد‏ ‏ان‏ ‏تكون‏ ‏البيعة‏ ‏لفقيه‏ ‏من‏ ‏فقهاء‏ ‏الدين‏ ‏؟‏ ‏بمعنى ‏ان‏ ‏المسألة‏ ‏فى ‏النهاية‏ ‏ليست‏ ‏فى ‏كيفيه‏ ‏الحكم‏ ‏ولا‏ ‏فى ‏تطبيق‏ ‏الامر‏ ‏الطريقة‏ ‏الوحيدة‏ ‏لكى ‘‏يحكم‏ ‘ ‏وجال‏ ‏الدين‏.‏

وأنا‏ ‏شخصيا‏ ‏لا‏ ‏اعتراض‏ ‏عندى ‏ان‏ ‏يحكمنا‏ ‏رجل‏ ‏دين، ‏بل‏ ‏أنى ‏لأحلم‏ ‏بهذا، ‏شرط‏ ‏ان‏ ‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏الحاكم‏ ‏الدينى ‏فى ‏سعة‏ ‏افق‏ ‏الامام‏ ‏محمد‏ ‏عبده‏ ‏وفى ‏طهارة‏ ‏الشيخ‏ ‏الغزالى ‏وف‏ ‏يتفتح‏ ‏الشيخ‏ ‏خالد‏ ‏محمد‏ ‏خالد‏ ‏وعنف‏ ‏الشيخ‏ ‏كشك‏ ‘‏فى ‏مواجهة‏ ‏الاعداء‏ ‏فقط‏ ‏وليس‏ ‏فى ‏صب‏ ‏لعناته‏ ‏على ‏مذيعات‏ ‏التليفزيون‏ ‘ ‏ورقة‏ ‏الشيخ‏ ‏عمر‏ ‏التلمسانى .‏

اجل‏ ‏ياأيها‏ ‏الكاتب‏ ‏الذى ‏قرأت‏ ‏له‏ ‘من‏ ‏اين‏ ‏نبدأ‏ ‘ ‏وكنت‏ ‏ايامها‏ ‏اتساءل‏ ‏انا‏ ‏الآخر‏ ‏من‏ ‏اين‏ ‏نبدأ‏ ‏وهدانى ‏تفكيرى ‏مثلما‏ ‏هداك‏ ‏تفكيركك‏ ‏الى ‏أن‏ ‏بدايتنا‏ ‏الحقيقية‏ ‏هى ‏بالترتيب‏ ‏التالي‏:‏

أولا‏: ‏طرد‏ ‏الاستعمار‏ ‏البريطانى ‏من‏ ‏ارضنا‏.‏

ثانيا‏:‏خلع‏ ‏الملك‏ ‏والملكة‏ ‏واقامة‏ ‏نظام‏ ‏جمهورى ‏ديمقراطى ‏حقيقى ‏يتم‏ ‏فيه‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏بالانتخاب‏ ‏المطلق، ‏من‏ ‏العمدة‏ ‏إلى ‏مأمور‏ ‏المركز، ‏إلى ‏النائب‏ ‏العام، ‏إلى ‏رئيس‏ ‏الجمهورية‏ .‏

ثالثا‏: ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏هذا‏ ‏الانتخاب‏ ‏يختار‏ ‏الشعب‏ ‏ممثليه‏ ‏فى ‏مجلس‏ ‏تشريعى ‏يصبح‏ ‏فيه‏ ‏اعضاؤه‏ ‏اولى ‏الامر، ‏وتحت‏ ‏رقابة‏ ‏الشعب‏ ‏والصحافة‏ ‏ايضا‏.‏

رابعا‏: ‏ان‏ ‏تقوم‏ ‏فى ‏بلادنا‏ ‏نهضة‏ ‏تعليمية‏ ‏صناعية‏ ‏نستعيد‏ ‏بها‏ ‏اسرار‏ ‏التقدم‏ ‏العلمى ‏الذى ‏اخذته‏ ‏منا‏ ‏اوروبا‏ ‏وطورته‏ ‏إلى ‏ان‏ ‏استعمرتنا‏ ‏وأذالتنا‏ ‏بتطويرها‏ ‏لحياتها‏ ‏وأسلحتها‏ ‏به‏ .‏

خامسا‏: ‏أن‏ ‏تبدأ‏ ‏مرحلتنا‏ ‏الحضارية‏ ‏الحقيقة‏ ‏مبنية‏ ‏على ‏الأسس‏ ‏السابقة‏ ‏بحيث‏ ‏نتعرف‏ ‏على ‏حقيقة‏ ‏ديننا‏ ‏ولغتنا‏ ‏وهويتنا‏ ‏ونطور‏ ‏مفهوماتنا‏ ‏إلى ‏درجة‏ ‏تصل‏ ‏بنا‏ ‏إى ‏ان‏ ‏نصبح‏ ‏مصدرى ‏فكر‏ ‏وثقافة‏ ‏وحضارة‏ ‏وتمدين‏ ‏وليس‏ ‏كما‏ ‏صرنا‏ ‏الآن‏ ‏مجرد‏ ‏مستهلكين‏ ‏لمواد‏ ‏تمدين‏ ‏نشتريها‏ ‏بالقروض‏ ‏من‏ ‏امريكا‏ .‏

هكذا‏ ‏قرأت‏ ‏كتابك‏ ‏أذن‏ : ‏من‏ ‏هنا‏ ‏نبدأ، ‏وآمنت‏ ‏بما‏ ‏اء‏ ‏فيه‏ ‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏يتمشى ‏مع‏ ‏معتقداتى ‏الشخصية‏ ‏كطالب‏ ‏وطنى ‏يحب‏ ‏بلده‏ ‏وشعبه‏ ‏ودينه‏ ‏إلى ‏درجة‏ ‏لا‏ ‏يتردد‏ ‏فيها‏ ‏لحظة‏ ‏ان‏ ‏يضحى ‏بحياته‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏هذا‏ ‏الدين‏ ‏وهذا‏ ‏الشعب‏.‏

ومازالت‏ ‏أحمل‏ ‏عواطف‏ ‏ذلك‏ ‏الطالب‏ ‏إلى ‏الآن‏ . ‏وما‏ ‏زالت‏ ‏احلم‏ ‏أننا‏ ‏سنتغلب‏ ‏على ‏كل‏ ‏عقباتنا، ‏وفى ‏النهاية‏ ‏سننتصر‏.‏

ولكن‏ ………….‏

ولكن‏ ‏يا‏ ‏أستاذ‏ ‏خالد‏…….‏

لا‏ ‏أريد‏ ‏ان‏ ‏اقرل‏ ‏فى ‏الوقت‏ ‏الذى ‏يذبح‏ ‏فيه‏ ‏المسلمون‏ ‏بأيد‏ ‏مسلمة‏ ‏وتقوم‏ ‏حرب‏ ‏ضروس‏ ‏بين‏ ‏شعبين‏ ‏مسلمين، ‏ويبتسم‏ ‏الاسرائيليون‏ ‏من‏ ‏اكمامهم‏ ‏لأن‏ ‏المسلمين‏ ‏والعرب‏ ‏انفسهم‏ ‏قد‏ ‏كفوهم‏ ‏عنا‏. ‏أفناءهم‏ ‏أذهم‏ ‏يتولون‏ ‏الان‏ ‏وبايديهم‏ ‏افناء‏ ‏بعضهم‏ ‏البعض‏!!‏

ألا‏ ‏ترى ‏معى ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الحديث، ‏الحديث‏ ‏عن‏ ‏تطبيق‏ ‏الشريعة‏ ‏وقطع‏ ‏يد‏ ‏السارق‏ ‏ورجم‏ ‏الزاني، ‏فى ‏هذا‏ ‏الوقت‏ ‏بالذات، ‏وعلى ‏صفحات‏ ‏الجرائد‏ ‏المصرية‏ ‏والسعودية‏ ‏بالذات، ‏يشكل‏ ‏فى ‏حد‏ ‏ذاته‏ ‏تساؤلا‏ ‏لابد‏ ‏ان‏ ‏يطرأ‏ ‏لأى ‏انسان‏ ‏لديه‏ ‏ذرة‏ ‏من‏ ‏العقل، ‏لقد‏ ‏كان‏ ‏نبينا‏ ‏صلوات‏ ‏الله‏ ‏عليه‏ ‏وسلامه‏ ‘ ‏يبشر‏’ ‏بالرسالة، ‏وهى ‏بعد‏ ‏فى ‏حيز‏ ‏عدد‏ ‏قليل‏ ‏من‏ ‏المؤمنين‏ ‏وهو‏ ‘‏يحارب‏ ‘ ‏اعداء‏ ‏الاسلام‏ ‏واعداء‏ ‏الرسالة‏. ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏هم‏ ‏المسلمين‏ ‏بقيادة‏ ‏الرسول‏ ‏عليه‏ ‏السلام‏ ‏ان‏ ‏هذا‏ ‏المسلم‏ ‏الفرد‏ ‏قد‏ ‏سرق‏ ‏أو‏ ‏زنى ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏همهم‏ ‏الاوحد‏ ‏ان‏ ‏يقهروا‏ ‏أولا‏ ‏عدو‏ ‏الله‏ ‏وعدوهم، ‏ثم‏ ‏يتفرغوا‏ ‏بعد‏ ‏هذا‏ ‏للتشريع‏ ‏والتهذيب‏ ‏والعقاب‏. ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏هم‏ ‏المسلمين‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏الوقت‏ ‏ان‏ ‏امرآة‏ ‏زنت‏ ‏وجاءت‏ ‏تعترف‏ ‏لرسول‏ ‏الله‏ ‏الذى ‏حاول‏ ‏اثناءها‏ ‏عن‏ ‏اعترفها‏ ‏فأصرت‏ ‘‏تأملوا‏ ‏هذا‏ ‏يا‏ ‏قوم‏ : ‏الرسول‏ ‏الكريم‏ ‏بجلالة‏ ‏قدره‏ ‏يحاول‏ ‏أثناء‏ ‘‏زانية‏’ ‏لأن‏ ‏نفسه‏ ‏العظيمة‏ ‏تدرك‏ ‏مدى ‏ضعف‏ ‏البشر‏ ‏وتعرضهم‏ ‏الدائم‏ ‏للخطأ‏ ‏وللخطيئة، ‏بمعنى ‏آنهكان‏ ‏يتلمس‏ ‏لها‏ ‏العذر‏ ‏أو‏ ‏البراءة‏’ ‏وأصرت، ‏فأقيم‏ ‏عليها‏ ‏الحد‏. ‏حالة‏ ‏واحدة‏ ‏أو‏ ‏عدد‏ ‏قليل‏ ‏من‏ ‏حالات‏ ‏السرقة‏ ‏أو‏ ‏الزنا‏ ‏حدثت، ‏اذ‏ ‏كان‏ ‏هم‏ ‏المسلمين‏ ‏الاكبر‏ ‏ليس‏ ‏هو‏ ‘‏الحكم‏ ‘ ‏ولكنه‏ ‏رفع‏ ‏راية‏ ‏الاسلام‏ ‏والمسلمين، ‏اذ‏ ‏تلك‏ ‏هى ‏المهمة‏ ‏العظمى ‏الجديرة‏ ‏حقا‏ ‏برسالة‏ ‏النبى ‏الكريم، ‏أنا‏ ‏تلك‏ ‏الحوادث‏ ‏التى ‏بالضرورة‏ ‏لابد‏ ‏ان‏ ‏تكون‏ ‏فردية‏ ‏ولا‏ ‏يمكن‏ ‏ان‏ ‏تشكل‏ ‏ظاهرة‏ ‏عامة‏ ‏تصبح‏ ‏خطرا‏ ‏على ‏الاسلام‏ ‏والمسلمين، ‏فأنها‏ ‏ليست‏ ‏هى ‏الخطر، ‏انما‏ ‏الخطر‏ ‏الاكبر‏ ‏يأتى ‏من‏ ‏اعداء‏ ‏الاسلام‏ ‏والمسلمين، ‏القابعين‏ ‏فى ‏غرف‏ ‏مكيفة، ‏لديهم‏ ‏الاحصاءات‏ ‏والمعلومات‏ ‏والخطط‏ ‏ويعرفون‏ ‏كيف‏ ‏يوقعون‏ ‏بين‏ ‏الشيعة‏ ‏والسنة‏ ‏وبين‏ ‏اللبنانيين‏ ‏والفلسطينيين، ‏وبين‏ ‏المصريين‏ ‏والعرب، ‏وبين‏ ‏السودان‏ ‏ومصر، ‏وبين‏ ‏مصر‏ ‏والعرب‏ ‏وليبيا‏ ‏وسوريا، ‏وبينايران‏ ‏والعراق، ‏وبين‏ ‏افغانستان‏ ‏وباكستان، ‏كيف‏ ‏يستقطبون‏ ‏ماليزيا‏ ‏لتصبح‏ ‏اسلاما‏ ‏نموذجا‏ ‏وحده، ‏ويوقعون‏ ‏بين‏ ‏الصومال‏ ‏والحبشة، ‏ويهربون‏ ‏الفلاشة‏ ‏ويقنعونهم‏ ‏انهم‏ ‏يهود‏ ‏ابناء‏ ‏يهود، ‏ويرشون، ‏ويتلمسون‏ ‏نقط‏ ‏الضعف‏ ‏ومن‏ ‏خلالها‏ ‏ينخرون‏.‏

هذا‏ ‏هو‏ ‏الخطر‏ ‏الحقيقى ‏على ‏الاسلام‏ ‏والمسلمين‏ ‏يا‏ ‏مولانا‏ ‏الشيخ‏ ‏خالد‏. ‏واذا‏ ‏كان‏ ‏البعض‏ ‏منا‏ ‏يريد‏ ‏تطبيق‏ ‏الشريعة‏ ‏فأول‏ ‏بنودها‏ – ‏كما‏ ‏هو‏ ‏واضح‏ ‏لكل‏ ‏ذى ‏عينين‏ – ‏حماية‏ ‏الاسلام‏ ‏نفسه‏ ‏من‏ ‏اعدائه‏ ‏الخارجيين‏ ‏أولا، ‏أعدائه‏ ‏الحقيقيين، ‏فأعداؤه‏ ‏فى ‏الداخل‏ ‏قلة‏ ‏ممن‏ ‏يسمون‏ ‏فاسقين‏ ‏أو‏ ‏مارقين‏ ‏أو‏ ‏ماركسيين، ‏أمرهم‏ ‏سهل‏ ‏تماما، ‏أما‏ ‏الامر‏ ‏الصعب‏ ‏فهو‏ ‏ان‏ ‏يواجه‏ ‏هؤلاء‏ ‏الزاعقون‏ ‏باسم‏ ‏الاسلام، ‏أعدا‏ ‏الاسلام، ‏ويشيرون‏ ‏اليهم‏ ‏بجماع‏ ‏ايديهم‏ ‏وحناجرهم، ‏ويحضون‏ ‏المسلمين‏ ‏على ‏التكتل‏ ‏لاتقاء‏ ‏شرهم‏.‏

اذا‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏العمل‏ ‏الأول‏ ‏للمنادى ‏بتطبيق‏ ‏الشريعة، ‏فماذا‏ ‏يكون‏ ‏عمله‏ ‏اذن، ‏قطع‏ ‏يد‏ 200 ‏سارق‏ ‏كما‏ ‏حدث‏ ‏فى ‏السودان، ‏وجلد‏ ‏عشرين‏ ‏زان‏ ‏وزانية‏ ‏بينما‏ ‏يموت‏ ‏كل‏ ‏يوم‏ ‏فى ‏ايران‏ ‏والعراق‏ ‏ولبنان‏ ‏مئات‏ ‏من‏ ‏مسلمين‏ ‏أبرياء، ‏تركهم‏ ‏ولاتهم‏ ‏وشيوخهم‏ ‏لأنهم‏ ‏متفرغون‏ ‏لقضية‏ ‏اهم‏ ‏بكثير‏ : ‏تطبيق‏ ‏الشريعة‏ ‏باعتبار‏ ‏ان‏ ‏اعداء‏ ‏الاسلام‏ ‏هم‏ ‏داخل‏ ‏الاسلام‏ ‏نفسه، ‏هم‏ ‏هؤلاء‏ ‏النساء‏ ‏اللاتى ‏لا‏ ‏يظهرن‏ ‏بأزياء‏ ‏شرعية‏ ‏محتشمة‏ .‏

اللهم‏ ‏اذا‏ ‏كان‏ ‏اعداء‏ ‏الاسلام‏ ‏هم‏ ‏هؤلاء، ‏فما‏ ‏اسهل‏ ‏قضية‏ ‏المسلمين‏ ‏اذن‏.‏

حاضر‏ ‏يا‏ ‏أسيادنا، ‏سنعيد‏ ‏كل‏ ‏نسائنا‏ ‏إلى ‏البيوت، ‏وسنغلق‏ ‏التليفزيونات‏ ‏والمسارح‏ ‏والفنادق‏ ‏وسنرتدى ‏الجلاليب‏ ..‏فهل‏ ‏تكف‏ ‏اذن‏ ‏الحرب‏ ‏بين‏ ‏ايران‏ ‏والعراق؟؟

هل‏ ‏تتوقف‏ ‏بهذا‏ ‏مذابح‏ ‏صبرا‏ ‏وشاتيلا‏ ‏الاسلامية‏ ‏ضد‏ ‏الفلسطينيين‏ ‏؟‏ ‏المسلمين‏ ‏بأيد‏ ‏مسلمة‏ ‏؟

هل‏ ‏سينصرنا‏ ‏الله‏ ‏أنذاك‏ ‏على ‘‏الكفار‏’ ‏القابعين‏ ‏بيننا، ‏أم‏ ‏اننا‏ ‏سنعصى ‏الله‏ ‏حينئذ‏ ‏عصيانالن‏ ‏يغفره‏ ‏لنا‏ ‏سبحانه، ‏اذ‏ ‏سنفعل‏ ‏مثلما‏ ‏فعلوا‏ ‏فى ‏واحد، ‏وننشغل‏ ‏بالغنايم‏ ‏الصغيرة‏ ‏عن‏ ‏معركتنا‏ ‏الكبرى .‏

معركتنا‏ ‏مع‏ ‏عدو‏ ‏لا‏ ‏يرحم، ‏ولن‏ ‏يرحمنا‏.‏

الاستاذ‏ ‏العظيم‏ ‏خالد‏ ‏محمد‏ ‏خالد‏..‏

لقد‏ ‏قلت‏ ‏لنا‏ ‏يوم‏ ‏كنا‏ ‏نحلم‏ .. ‏كيف‏ ‏نبدأ، ‏من‏ ‏اين‏ ‏نبدأ‏ .. ‏والآن‏ ‏ونحن‏ ‏مازالنا‏ ‏نخوض‏ ‏معركة‏ ‏البداية‏ ‏الشرسة، ‏ضد‏ ‏أعداء‏ ‏شرسين‏ ‏جدد، ‏دخلت‏ ‏انت‏ ‏الحلبة‏ ‏لتساهم‏ ‏فى ‏معركة‏ ‏تطبيق‏ ‏الشريعة‏ ‏أو‏ ‏تطبيقها‏ ‏على ‏الاصح‏ ‏بشكل‏ ‏متحضر‏ ‏يستوعب‏ ‏كل‏ ‏ماآلت‏ ‏اليه‏ ‏حياتنا‏ ‏المعاصرة‏…‏

ولكن‏ ‏يبقى ‏السؤال‏ ‏يا‏ ‏أستاذ‏ ‏خالد‏ : ‏ألست‏ ‏ترى ‏معى ‏أنهم‏ ‏قد‏ ‏شغلوكم‏ ‏جميعا، ‏يا‏ ‏فضلاءنا‏ ‏وعلماءنا‏ ‏ومشايخنا‏ ‏بقضية‏ ‏داخلية‏ ‏ليتفرغوا‏ ‏هم‏ ‏للأجهاز‏ ‏علينا‏ ‏من‏ ‏الخارج، ‏ليتفرغوا‏ ‏هم‏ ‘‏للطوفان‏’ ‏الذى ‏يريدون‏ ‏به‏ ‏القضاء‏ ‏علينا‏…‏

كتابك‏ ‏اتذكره‏ ‏جيدا‏ : ‏هذا‏ ‏أو‏ ‏الطوفان‏ ‏

وقد‏ ‏أعطوكم‏ ‘‏هذا‏’، ‏وامتلكوا‏ ‏هم‏ ‏ناصية‏ ‘‏الطوفان‏’ ‏يأتون‏ ‏علينا‏ ‏به‏ . ‏فما‏ ‏قولك‏* ‏دام‏ ‏فضلك، ‏ودام‏ ‏فضل‏ ‏أستاذتى ‏وشيوخى ‏وعلمائى ‏الاجلاء؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *