الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الأهرام / آلام‏ ‏القتل‏ ‏ومأزق‏ ‏الطب‏ ‏النفسى

آلام‏ ‏القتل‏ ‏ومأزق‏ ‏الطب‏ ‏النفسى

الأهرام: 21/5/1985

آلام‏ ‏القتل‏ ‏ومأزق‏ ‏الطب‏ ‏النفسى

لست‏ ‏ادرى ‏كيف‏ ‏يقرأ‏ ‏الناس‏ ‏هذه‏ ‏الأيام‏ ‏هذه‏ ‏الأخبار‏، ‏تطل‏ ‏عليهم‏ ‏كل‏ ‏صباح‏ ‏فى ‏الصفحات‏ ‏الأولي‏: ‏مليئة‏ ‏بالتحدى ‏والاثارة‏، ‏والفتاوى‏، ‏والتأويل‏ ‏بأقل‏ ‏قدر‏ ‏من‏ ‏المواجهة‏ ‏الموضوعية‏ ‏ونحن‏ ‏احوج‏ ‏ما‏ ‏نكون‏ ‏الى ‏التمعن‏ ‏فى ‘‏معنى ‏الحدث‏’ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏القفز‏ ‏الى ‏تصور‏ ‏اسباب‏ ‏يدعم‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏منا‏ ‏بها‏ ‏موقفه‏ ‏المسبق‏، ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏ان‏ ‏يراجع‏ ‏بأمانة‏ ‏متجددة‏ ‏جوانب‏ ‏القضية‏ ‏بكل‏ ‏شرف‏ ‏الألم‏ ‏وإباء‏ ‏المسئولية‏. ‏القضية‏: ‏شاب‏ ‏رقيق‏، ‏وحيد‏، ‏مهذب‏، ‏مدلل‏، ‏رأى ‏رأيا‏ ‘‏من‏ ‏طبيعة‏ ‏مراحل‏ ‏النمو‏’ ‏ورأى ‏أهله‏ ‏ضده‏، ‏ووجد‏ ‏المجتمع‏ ‏والطب‏ ‏فى ‏صف‏ ‏اهله‏، ‏فانسحب‏، ‏وفكر‏، ‏وقرر‏، ‏فقتل‏، .. ‏و‏ .. ‏سيعدم‏ (‏فى ‏أرجح‏ ‏الاحتمالات‏)، ‏فيكون‏ (‏رغم‏ ‏العقاب‏) ‏قد‏ ‏حقق‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏أراد‏ ‏رغم‏ ‏أنف‏ ‏الجميع‏ (‏حتى ‏انه‏ ‏استعمل‏ ‏القانون‏ ‏الذى ‏اعدمه‏ ‏كمخرج‏ ‏للفصل‏ ‏الأخير‏) – ‏اللهم‏ ‏إلا‏ ‏ترك‏ ‏شقيقته‏ ‏تتعذب‏.‏

أمانة‏ ‏النظر‏، ‏وفض‏ ‏التداخل‏:‏

والقضية‏ ‏لها‏ ‏أوجه‏ ‏كثيرة‏، ‏وأى ‏تناول‏ ‏لها‏ ‏بشكل‏ ‏عام‏، ‏وآى ‏حكم‏ ‏عليها‏ ‏بعاطفة‏ ‏جامحة‏ ‏أو‏ ‏رأى ‏مسبق‏، ‏هو‏ ‏بمثابة‏ ‏اطفاء‏ ‏النار‏ ‏بالبترول‏، ‏وعندى ‏انها‏ ‏قضية‏ ‏رأي‏، ‏تولى ‏فيها‏ ‏الأضعف‏ ‏فرض‏ ‏رأية‏ ‏بقوة‏ ‏السلاح‏، ‏ولكنه‏ ‏من‏ ‏واقع‏ ‏فرط‏ ‏العجز‏ ‏والشذوذ‏ (‏وربما‏ ‏المرض‏ – ‏أنظر‏ ‏بعد‏) ‏لم‏ ‏يفرض‏ ‏رأيه‏ ‏ليغير‏، ‏وانما‏ ‏لمجرد‏ ‏ان‏ ‏يعلنه‏ ‏قبل‏ ‏ان‏ ‏ينهزم‏، ‏وتمت‏ ‏التصفية‏ ‏الجسدية‏ ‏هذه‏ ‏المرة‏ ‏ليس‏ ‏للمخالفة‏ ‏فى ‏الرأى ‏فحسب‏، ‏وانما‏ ‏للغافل‏ ‏عن‏ ‏ما‏ ‏تصوره‏ ‏القاتل‏ ‏وجه‏ ‏الحق‏، ‏وكأن‏ ‏هذا‏ ‏الشاب‏ ‏قد‏ ‏قرر‏ – ‏بكل‏ ‏عناد‏ ‏وشذوذ‏ – ‏ان‏ ‏يرحم‏ ‏اهله‏ ‏جميعا‏ ‏من‏ ‏عار‏ ‏الغفلة‏، ‏وغباء‏ ‏الحزن‏ ‏عليه‏ ‏بلا‏ ‏مبرر‏، ‏ولكن‏ ‏لنبدأ‏ ‏بتناول‏ ‏الأمر‏ ‏من‏ ‏زواياه‏ ‏المختلفة‏: ‏واحدة‏، ‏واحدة‏.‏

أولا‏: ‏لا‏ ‏ينبغى ‏ان‏ ‏نخلط‏ ‏بين‏ ‏مسئولية‏ ‏هذا‏ ‏الشباب‏ ‏قانون‏ (‏من‏ ‏منطلق‏ ‏الطب‏ ‏النفسى ‏الشرعي‏) ‏وبين‏ ‏شذوذه‏ ‏او‏ ‏مرضه‏ (‏من‏ ‏منطلق‏ ‏الطب‏ ‏النفسى ‏العلاجي‏) ‏فليس‏ ‏صحيحا‏ ‏ان‏ ‏كل‏ ‏مريض‏ ‏حتى ‏المجنون‏ ‏هو‏ ‏غير‏ ‏مسئول‏ ‏عن‏ ‏افعاله‏، ‏بل‏ ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏الشخص‏ ‏مجنونا‏ ‏فعلا‏، ‏وله‏ ‏تاريخ‏ ‏عريق‏ ‏فى ‏ذلك‏، ‏ثم‏ ‏يرتكب‏ ‏جريمة‏ ‏فى ‏وقت‏ ‏إفاقة‏، ‏او‏ ‏حيث‏ ‏لم‏ ‏تتعطل‏ ‏قدراته‏ ‏التفكيرية‏ ‏او‏ ‏ارادته‏ ‏او‏ ‏وعيه‏ ‏بدرجة‏ ‏كافية‏ ‏تبرر‏ ‏الجريمة‏، ‏فيكون‏ ‏مسئولا‏ ‏تماما‏ ‏رغم‏ ‏تاريخه‏ ‏المرضي‏، ‏فعلينا‏ – ‏اذن‏ – ‏الا‏ ‏نتردد‏ ‏فى ‏وصف‏ ‏شذوذ‏ ‏هذا‏ ‏الشاب‏ ‏بالمرض‏، ‏دون‏ ‏ان‏ ‏نخشى ‏ان‏ ‏يكون‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏ما‏ ‏يعفيه‏ ‏من‏ ‏مسئولية‏ ‏فعله‏، ‏هذا‏ ‏امر‏ ‏وذاك‏ ‏آخر‏ – ‏بل‏ ‏ان‏ ‏بعض‏ ‏وجهات‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏الطب‏ ‏النفسى ‏الأحدث‏ ‏قد‏ ‏تعتبر‏ ‏بعض‏ ‏الجنون‏ ‏هو‏ ‏مسئولية‏ ‏صاحبه‏، ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏، ‏مما‏ ‏لا‏ ‏مجال‏ ‏لتفصيله‏ ‏هنا‏.‏

ثانيا‏: ‏لا‏ ‏ينبغى ‏ان‏ ‏نعتبر‏ ‏هذا‏ ‏الحادث‏ ‘‏ومن‏ ‏قبله‏ ‏حادث‏ ‏المنيل‏’ ‘‏ظاهرة‏’ ‏وبالمعنى ‏العلمى ‏لكلمة‏ ‘‏ظاهرة‏’ ‏حقيقة‏ ‏انها‏ ‏احداث‏ ‏غريبة‏ ‏ومروعة‏، ‏ولكن‏ ‏الجديد‏ ‏فيها‏ ‏انها‏ ‏اعلنت‏ ‏بهذه‏ ‏الطريقة‏ ‏الملحة‏، ‏والتاريخ‏ ‏يقول‏ ‏لنا‏ ‏ان‏ ‏هذا‏ ‏الاحتمال‏ ‘‏قتل‏ ‏الوالدين‏’ ‏قائم‏ ‏من‏ ‏واقع‏ ‏الطبيعة‏ ‏البشرية‏، ‏حقيقة‏ ‏ان‏ ‏خروجه‏ ‏الى ‏حيز‏ ‏التنفيذ‏ ‏هو‏ ‏شاذ‏ ‏ومرفوض‏، ‏لكنه‏ ‏ليس‏ ‏جديدا‏ ‏تماما‏، ‏فهذا‏ ‏ديستويسفسكى ‏يعلن‏ – ‏فى ‏الأخوة‏ ‏كرامازوف‏ – ‏ان‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏القتل‏ ‏هو‏ ‏أمر‏ ‏كامن‏ ‏فى ‏كل‏ ‏ولد‏ ‏تجاه‏ ‏ابيه‏ ‏وذاك‏ ‏هو‏ ‏ليوناردودافنشى ‏يسخر‏ ‏من‏ ‏سعادة‏ ‏اخيه‏ ‏اذ‏ ‏رزق‏ ‏بمولود‏ ‏فيكتب‏ ‏له‏ ‘.. ‏انت‏ ‏سعيد‏ ‏لأنك‏ ‏خلقت‏ ‏لنفسك‏ ‏عدوا‏ ‏حريصا‏ ‏على ‏استخلاص‏ ‏حريته‏ ‏التى ‏لن‏ ‏ينالها‏ ‏منك‏ ‏قبل‏ ‏موتك‏’ ‘‏المصور‏ / 3154’ ‏وانا‏ ‏لا‏ ‏اقول‏ ‏هذا‏ ‏لأبرر‏ ‏قتل‏ ‏الوالدين‏ ‏ولكن‏ ‏لنبدأ‏ ‏النظر‏ ‏الامين‏ ‏من‏ ‏حقيقة‏ ‏بسيطة‏ ‏عرفها‏ ‏الفنان‏ ‏قبل‏ ‏العالم‏، ‏وبالتالى ‏يكون‏ ‏انطلاقنا‏ ‏منها‏ ‏لاستيعابها‏ ‏وتحويرها‏، ‏لا‏ ‏لإقرارها‏ ‏اما‏ ‏انكارها‏ ‏ابتداء‏ ‏تحت‏ ‏دعوى ‏اخلاقية‏ ‏او‏ ‏دعاية‏ ‏دينية‏، ‏فهذا‏ ‏امر‏ ‏انفعالى ‏لا‏ ‏ينتج‏ ‏عنه‏ ‏الا‏ ‏مزيد‏ ‏من‏ ‏المضاعفات‏، ‏اذن‏ ‏فالأمر‏ ‏ليس‏ ‏ظاهرة‏ ‘‏جديدة‏’ ‏ولا‏ ‘‏شائعة‏’ ‏والألم‏ ‏الذى ‏يعتصرنا‏ ‏جميعا‏ ‏هو‏ ‏دعوة‏ ‏الى ‏حسن‏ ‏النظر‏ ‏وأمانة‏ ‏التدبر‏ ‏ايمانا‏ ‏واحتسابا‏، ‏وليس‏ ‏مبررا‏ ‏للشماتة‏ ‏او‏ ‏فرصة‏ ‏لمزيد‏ ‏من‏ ‏القهر‏ ‏الفكرى ‘‏او‏ ‏الطبي‏’.‏

ثالثا‏: ‏هل‏ ‏هذا‏ ‏الشاب‏ ‏مريض؟

وقد‏ ‏أشرت‏ ‏منذ‏ ‏قليل‏ ‏انه‏ ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏المريض‏ ‏مريضا‏ ‏ومسئولا‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏، ‏ولكن‏ ‏علينا‏ ‏هنا‏ ‏ان‏ ‏ندفق‏ ‏النظر‏ ‏قبل‏ ‏الاسراع‏ ‏فى ‏اثبات‏ ‏المرض‏ ‏او‏ ‏نفيه‏، ‏ففى ‏الطب‏ ‏النفسى – ‏دون‏ ‏سائر‏ ‏فروع‏ ‏الطب‏ – ‏يصعب‏ ‏جدا‏ ‏ان‏ ‏نتبين‏ ‏بشكل‏ ‏قاطع‏ ‏الحد‏ ‏الفاصل‏ ‏بين‏ ‏السواء‏ ‏والمرض‏، ‏ولابد‏ ‏ان‏ ‏نسلم‏ ‏ان‏ ‏مجرد‏ ‏اختلاف‏ ‏الرأى ‏ليس‏ ‏مرضا‏، ‏كذلك‏ ‏الألحاد‏ ‘‏فى ‏ذاته‏’ ‏ليس‏ ‏مرضا‏، ‏أو‏ ‏التوقف‏ ‏الدراسي‏، ‏ولا‏ ‏عكس‏ ‏نظام‏ ‏النوم‏ ‘‏ينام‏ ‏النهار‏ ‏ويسهر‏ ‏الليل‏ ..’ ‏الا‏ ‏ان‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏مجتمعا‏ ‏بالاضافة‏ ‏الى ‏عدم‏ ‏القيام‏ ‏بعمل‏ ‏منظم‏ ‏له‏ ‏عائد‏ ‏عياني‏، ‏مع‏ ‏وجود‏ ‏بعض‏ ‏الأفكار‏ ‏الشديدة‏ ‏الغرابة‏ .. ‏بلا‏ ‏فاعلية‏ (‏آخر‏ ‏سلاله ‏الانسان‏ ‏الراقي‏.!!) ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏لابد‏ ‏وان‏ ‏ينبهنا‏ ‏الى ‏ان‏ ‏شيئآ‏ ‏ما‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الشاب‏ ‘‏ليس‏ ‏طبيعيا‏’ ‏قطعا‏ (‏مرة‏ ‏اخري‏: ‏مجرد‏ ‏وجود‏ ‏المرض‏: ‏فى ‏ذاته‏ ‏لا‏ ‏يعفى ‏من‏ ‏المسئولية‏).‏

فإذا‏ ‏تصورنا‏ ‏ان‏ ‏ثمة‏ ‏مرضا‏ ‏قد‏ ‏اعلن‏ ‏عنه‏ ‏هذا‏ ‏الاختلاف‏ ‏فى ‏التفكير‏، ‏وتغير‏ ‏الاعتقاد‏ ‏عما‏ ‏يراه‏ ‏الأهل‏ ‏وأغلب‏ ‏الناس‏، ‏فلابد‏ ‏ان‏ ‏نتذكر‏ ‏ان‏ ‏هذه‏ ‏الصفات‏ ‏نفسها‏ – ‏للأسف‏ – ‏قد‏ ‏يشترك‏ ‏فيها‏ ‏مع‏ ‏المرضى ‏كثير‏ ‏من‏ ‏المفكرين‏ ‏والثوار‏، ‏وخاصة‏ ‏فى ‏بداية‏ ‏مراحل‏ ‏اعادة‏ ‏النظر‏ ‏والبحث‏ ‏عن‏ ‏بديل‏ ‏والاستعداد‏ ‏للفعل‏، ‏والفرق‏ ‏بين‏ ‏من‏ ‏سيخرج‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏المرحلة‏ ‏الى ‏القتل‏ ‏او‏ ‏الجنون‏، ‏وبين‏ ‏من‏ ‏سيخرج‏ ‏منها‏ ‏الى ‏الابداع‏ ‏والثورة‏ ‏هو‏ ‏فرق‏ ‏شديد‏ ‏الدقة‏ ‏بالغ‏ ‏الخفاء‏ ‏لا‏ ‏يدركه‏ ‏الا‏ ‏خبير‏، ‏واع‏ ‏مرن‏، ‏مواكب‏، ‏وهنا‏ ‏ينبغى ‏ان‏ ‏نتنبه‏ ‏الى ‏مقاييس‏ ‏تبدو‏ ‏ثانوية‏ ‏الا‏ ‏انها‏ ‏فى ‏الحقيقة‏ ‏جوهرية‏ ‏وفارقة‏ ‏وذلك‏ ‏مثل‏: ‏درجة‏ ‏الوحدة‏ ‏ونوعها‏، ‏نظام‏ ‏الحياة‏ ‏اليومية‏ ‏ومصدر‏ ‏الاعاشة‏، ‏مجالات‏ ‏الفعل‏ ‏الحقيقى ‏واختبار‏ ‏هذا‏ ‏الفعل‏ ‏على ‏ارض‏ ‏الواقع‏ ‏ووعى ‏الآخرين‏، ‏فالثائر‏ ‏المبدع‏ ‏مهما‏ ‏بلغ‏ ‏انسحابه‏ ‏واحتدت‏ ‏عزلته‏ ‏لن‏ ‏يعدم‏ ‏ثلة‏ ‏محدودة‏ ‏يتبادل‏ ‏معها‏ ‏الرأى ‏رفضا‏ ‏أو‏ ‏قبولا‏، ‏وهو‏ ‏دائم‏ ‏البحث‏ ‏عن‏ ‏وسيلة‏ ‏تحقق‏ ‏فكرة‏ ‏على ‏ارض‏ ‏الواقع‏ ‏وان‏ ‏طال‏ ‏الزمن‏، ‏ويساعده‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏ان‏ ‏يضطر‏ ‏الى ‏ان‏ ‏يكسب‏ ‏قوت‏ ‏يومه‏ ‏على ‏ارض‏ ‏الواقع‏ ‏ووسط‏ ‏الناس‏ ‏البسطاء‏، ‏اما‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الشاب‏ ‏القاتل‏: ‏فقد‏ ‏حرم‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏هذا‏: ‏فلا‏ ‏ثلة‏، ‏ولا‏ ‏حوار‏، ‏ولا‏ ‏عمل‏ ‏يومي‏، ‏وانما‏ ‏هواية‏ ‏مجهضة‏، ‏واعتماد‏ ‏مادى ‏على ‏الوالدين‏ ‏بلا‏ ‏مقابل‏ (‏ربما‏ ‏هذا‏ ‏ما‏ ‏أسمته‏ ‏شقيقته‏ ‏راندا‏: ‏تدليلا‏) ‏ثم‏ ‏جهود‏ ‏مثابرة‏ ‏لهدايته‏ ‘‏بالعافية‏’ (‏بما‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏المحاولات‏ ‏الطبية‏ ‏الحسنة‏ ‏النية‏).‏

وهنا‏ ‏يجدر‏ ‏بنا‏ ‏ان‏ ‏نتوقف‏ ‏قليلا‏ ‏عند‏ ‏موقف‏ ‏الأهل‏ ‏فى ‏مصر‏ ‏مع‏ ‏اختلافهم‏ ‏مع‏ ‏ابنائهم‏ ‏فى ‏الفكر‏ ‏او‏ ‏توجه‏ ‏المستقبل‏، ‏فهم‏ ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏لا‏ ‏يتركون‏ ‏الأولاد‏ ‏على ‏هواهم‏، ‏وهذا‏ ‏حقهم‏ ‏بلا‏ ‏شك‏، ‏ولكنهم‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏يواصلون‏ ‏تركهم‏ ‏يعتمدون‏ ‏عليهم‏ ‏بلا‏ ‏مقابل‏ ‏فى ‏انتظار‏ ‏الهداية‏ ‏الى ‏اجل‏ ‏غير‏ ‏مسمي‏، ‏حتى ‏تحدث‏ ‏الكارثة‏، ‏والأولى ‏ان‏ ‏يمارسوا‏ ‏الحب‏ ‏الحازم‏، ‏ومادام‏ ‏الولد‏ ‏قد‏ ‏اختلف‏ ‏ورأي‏، ‏فليتحمل‏ ‏مسئولية‏ ‏حياته‏ ‏الآن‏، ‏وفورا‏، ‏مهما‏ ‏بلغت‏ ‏قدرات‏ ‏الوالد‏ ‏المادية‏، ‏فإما‏ ‏دراسة‏ ‏منتظمة‏، ‏أو‏ ‏عمل‏ ‏وسكن‏ ‏مستقل‏، ‏ومن‏ ‏الآن‏، ‏وذلك‏ ‏حتى ‏يقوم‏ ‏الواقع‏ ‏اليومى ‏بما‏ ‏لا‏ ‏يقدر‏ ‏عليه‏ ‏الطب‏ ‏النفسي‏، ‏او‏ ‏النصح‏ ‏والارشاد‏، ‏أما‏ ‏ان‏ ‏تتمادى ‏الاعتمادية‏، ‏والعلاج‏ ‏السري‏، ‏والصراع‏ ‏المغطى ‏بهذه‏ ‏الصورة‏، ‏فتلكم‏ ‏هى ‏بعض‏ ‏النتائج‏ ‏دون‏ ‏اتهام‏ ‏مباشر‏.‏

رابعا‏: ‏ولكن‏ ‏على ‏فرض‏ ‏اننا‏ ‏تأكدنا‏ ‏من‏ ‏ان‏ ‏علامات‏ ‏المرحلة‏ ‏لا‏ ‏تبشر‏ ‏بثورة‏ ‏مسئولة‏ ‏او‏ ‏ابداع‏ ‏خلاق‏، ‏وان‏ ‏ثمة‏ ‏مرضا‏ ‏محتملا‏ ‏ينذر‏ ‏بتفريخ‏ ‏جنون‏ ‏او‏ ‏ارتكاب‏ ‏جريمة‏، ‏فهل‏ ‏العلاج‏ ‏ممكن‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الحالة؟‏ ‏وكيف؟

لابد‏ ‏ان‏ ‏نعلن‏ ‏هنا‏ ‏ان‏ ‏العلاج‏ ‏بالمعنى ‏الأشمل‏ ‏للكلمة‏ ‏ليس‏ ‏مسئولية‏ ‏الطبيب‏ ‏النفسى ‏وحده‏، ‏فما‏ ‏الطبيب‏ ‏الا‏ ‏حلقة‏ ‏فى ‏دائرة‏ ‏متكاملة‏ ‏تشترك‏ ‏فيها‏ ‏الأسرة‏ ‏والمجتمع‏ ‏بكل‏ ‏مستوياته‏، ‏والعلاج‏ ‏فى ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الحالات‏ ‏لابد‏ ‏وان‏ ‏يمتد‏ ‏الى ‏كيفية‏ ‏تناول‏ ‏هذا‏ ‏الاختلاف‏ ‏العقائدى ‏والفكرى ‏وتتوقف‏ ‏نتيجته‏ ‏فى ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الأحيان‏ ‏على ‏نوع‏ ‏الحوار‏ ‏وصدق‏ ‏المحاولة‏، ‏لا‏ ‏مجرد‏ ‏ان‏ ‏يتكاتف‏ ‏الجميع‏ – ‏كل‏ ‏من‏ ‏جانب‏ – ‏على ‏اعادة‏ ‏هذا‏ ‏الآبق‏ ‏الى ‏حظيرة‏ ‏المجموع‏ ‏بقوة‏ ‏النصح‏، ‏وحتم‏ ‏القولبة‏، ‏وفى ‏احدى ‏مراحل‏ ‏المحاولة‏ (‏لإعادة‏ ‏أبق‏) ‏يقع‏ ‏العبء‏ ‏الأكبر‏ ‏على ‏الطبيب‏ ‏النفسي‏، ‏الذى ‏يقع‏ ‏حتما‏ ‏فى ‏مأزق‏ ‏شديد‏، ‏فهو‏ ‏يشم‏ ‏رائحة‏ ‏الخطر‏، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏لا‏ ‏يملك‏ ‏ان‏ ‏يتهم‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الانسان‏ (‏المفكر‏) ‏بالجنون‏، ‏كما‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يملك‏ ‏ان‏ ‏يتدخل‏ ‏فى ‏حريته‏ ‏بالقانون‏ ‏لمجرد‏ ‏الاختلاف‏ ‏الفكري‏، ‏او‏ ‏العناد‏ ‏الفردى (‏وإلا‏ ‏لوضعنا‏ ‏نصف‏ ‏مليون‏ ‏فصامى ‏فى ‏مصر‏ ‏وراء‏ ‏الأسوار‏ – ‏الاحصائية‏ ‏العالمية‏ ‏لتواتر‏ ‏الانفصام‏ ‏هى (‏واحد‏) 1 % ‏من‏ ‏السكان‏ – ‏وكذلك‏ ‏مليون‏ ‏ونصف‏ ‏آخرون‏ ‏ممن‏ ‏يشتبه‏ ‏فى ‏فصاميتهم‏ – ‏غير‏ ‏الأمراض‏ ‏الأخري‏) ‏هذا‏ ‏امر‏ ‏غير‏ ‏مطروح‏ ‏بداهة‏، ‏ويزداد‏ ‏مأزق‏ ‏الطبيب‏ ‏النفسى ‏حين‏ ‏يحاول‏ ‏الأهل‏ ‏ان‏ ‏يستعملوه‏ ‏بطريقتهم‏، ‏وهم‏ ‏يرفضون‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏ان‏ ‏يعتبروا‏ ‏ابنهم‏ – ‏بعيد‏ ‏الشر‏ – ‏مريضا‏ ‏اصلا‏، ‏فيطلبون‏ ‏من‏ ‏الطبيب‏ – ‏بكل‏ ‏حسن‏ ‏النية‏ – ‏ألا‏ ‏يأخذ‏ ‏المسألة‏ ‏جدا‏، ‏وقد‏ ‏يشفق‏ ‏الطبيب‏ ‏طيب‏ ‏القلب‏ ‏عليهم‏ ‏فيقبل‏ ‏ان‏ ‏يتخفى ‏تحت‏ ‏صفة‏ ‏صديق‏ (‏وهو‏ ‏كذلك‏) ‏أو‏ ‏زميل‏، ‏وهنا‏ ‏يحرم‏ ‏نفسه‏ ‏من‏ ‏فاعلية‏ ‏ميزته‏ ‏كعالم‏ ‏متخصص‏، ‏وحرفى ‏ماهر‏، ‏بل‏ ‏وقاض‏ ‏موضوعى ‏للصراع‏ ‏الفكرى ‏المحتد‏ ‏علانية‏ ‏أو‏ ‏خفية‏، ‏ثم‏ ‏ان‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏المريض‏ ‏يهدد‏ ‏الطبيب‏ ‏نفسه‏ – ‏كأنسان‏ ‏له‏ ‏معتقده‏ ‏الخاص‏، ‏بما‏ ‏يلقى ‏فى ‏وعيه‏ ‏من‏ ‏افكار‏ ‏مخالفة‏ ‏متحدية‏، ‏ما‏ ‏يضطر‏ ‏الطبيب‏ ‘‏يدرى ‏أولايدري‏’ ‏ان‏ ‏يدافع‏ ‏عن‏ ‏نفسه‏ ‏وتوازنه‏ ‏شخصيا‏، ‏فيصبح‏ – ‏بذلك‏ ‏ممثلا‏ ‏للسلطة‏، ‏لا‏ ‏قاضيا‏ ‏عادلا‏، ‏فيزداد‏ ‏المريض‏ ‏عنادا‏ ‏وتوجسا‏، ‏ثم‏ ‏شذوذا‏ ‏وانسحابا‏ – ‏ثم‏ ..‏

وهنا‏ ‏يظهر‏ ‏الدور‏ ‏العظيم‏ ‏الذى ‏يمكن‏ ‏ان‏ ‏تؤديه‏ ‏العقاقير‏ ‏النفسية‏ ‏الأحدث‏ ‏لو‏ ‏احسن‏ ‏استعمالها‏، ‏وعلى ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏موقفى ‏الشخصى ‏المتحفظ‏ ‏ضد‏ ‏فرط‏ ‏استعمال‏ ‏العقاقير‏ ‏النفسية‏، ‏او‏ ‏طول‏ ‏استعمالها‏ ‘‏احيانا‏ ‏مدى ‏الحياة‏’ ‏الا‏ ‏اننى ‏شديد‏ ‏الحماس‏ ‏لاستعمال‏ ‏بعضها‏ ‏بخاصة‏ ‏فى ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الأحوال‏، ‏بأيد‏ ‏خبيرة‏، ‏ولفترة‏ ‏محدودة‏، ‏وذلك‏ ‏حين‏ ‏يتيقن‏ ‏الطبيب‏ ‏ان‏ ‏المسألة‏ ‏ليست‏ ‏مجرد‏ ‏اختلاف‏ ‏فكر‏، ‏وانما‏ ‏هى ‏تنشيط‏ ‏غرائز‏ ‏بدائية‏ ‏ليست‏ ‏ثوب‏ ‏افكار‏ ‏شبه‏ ‏ثورية‏ ‏وهنا‏ ‏تنشأ‏ ‏مشكلة‏ ‏جديدة‏ ‏فمثل‏ ‏هذا‏ ‏المريض‏ ‏لا‏ ‏يعترف‏ ‏اصلا‏ ‏بشذوذه‏، ‏فكيف‏ ‏سيتعاطى ‏عقاقير‏ ‏مثل‏ ‏المجانين‏ (‏على ‏حد‏ ‏خوفه‏) ‏وعادة‏ ‏ما‏ ‏يوافقه‏ ‏الأهل‏ ‏على ‏ذلك‏، ‏فيتراجع‏ ‏الطبيب‏ ‏بمنتهى ‏حسن‏ ‏النية‏ ‏ثم‏ ..، ‏ونفقد‏ ‏جميعا‏ (‏ويفقد‏ ‏القاتل‏ ‏وأخته‏ ‏معنا‏) ‏والدين‏ ‏من‏ ‏أكرم‏ ‏وأنبل‏ ‏وأنفع‏ ‏المواطنين‏ ‏البررة‏.‏

الكارثة‏ ‏الاكبر‏: ‏ولابد‏ ‏ان‏ ‏نعتبر‏ ‏ان‏ ‏الأمر‏ ‏شديد‏ ‏الصعوبة‏، ‏وانه‏ ‏بالرغم‏ ‏من‏ ‏ندرة‏ ‏هذه‏ ‏المضاعفات‏ ‏وبالرغم‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏الاحتياطات‏ ‏الممكنة‏، ‏فان‏ ‏سقوط‏ ‏مثل‏ ‏هؤلاء‏ ‏الشهداء‏ ‏وارد‏ ‏باعتبار‏ ‏ان‏ ‏اى ‏معركة‏ ‏لها‏ ‏ضحايا‏ ‏حتما‏، ‏صحيح‏ ‏ان‏ ‏ثمة‏ ‏امكانية‏ ‏للاقلال‏ ‏من‏ ‏عدد‏ ‏المستشهدين‏ ‏كما‏ ‏سنوضح‏، ‏ولكن‏ ‏لا‏ ‏ينبغى ‏ن‏ ‏تقفز‏ ‏الى ‏عقولنا‏، ‏بانفعال‏ ‏بدائى … ‏ان‏ ‏مزيدا‏ ‏من‏ ‏القهر‏ ‏لازم‏ ‏دائما‏، ‏بل‏ ‏لعل‏ ‏العكس‏ ‏يكون‏ ‏اقرب‏ ‏الى ‏الصواب‏ ‏فالكارثة‏ ‏الأكبر‏ ‏هى ‏ان‏ ‏ينتهز‏ ‏كل‏ ‏فريق‏ ‏الفرصة‏، ‏رغم‏ ‏عظم‏ ‏الفجيعة‏ ‏وفداحة‏ ‏الألم‏، ‏ليروج‏ ‏لأفكاره‏ ‏الخاصة‏ ‏فيعمم‏ ‏الأحكام‏ ‏ويرفع‏ ‏الشعارات‏، ‏فالقائل‏ – ‏ببساطة‏ – ‏ان‏ ‏القتل‏ ‏حدث‏ ‏نتيجة‏ ‏الإلحاد‏ ‏او‏ ‏الوجودية‏، ‏ينسى ‏تماما‏ ‏ان‏ ‏قتلا‏ ‏مماثلا‏ ‏قد‏ ‏حدث‏ ‏نتيجة‏ ‏فرط‏ ‏التدين‏ (‏مقتل‏ ‏المرحوم‏ ‏الشيخ‏ ‏الذهبي‏) ‏وهنا‏ ‏لابد‏ ‏ان‏ ‏اؤكد‏ ‏ان‏ ‏الأمانة‏ ‏العقلية‏، ‏والمنطق‏ ‏العلمي‏، ‏وعمق‏ ‏الايمان‏ ‏الصادق‏، ‏لابد‏ ‏وان‏ ‏يرتفع‏ ‏بنا‏ ‏فوق‏ ‏هذه‏ ‏الانتهازية‏ ‏الفكرية‏ ‏التى ‏نحاول‏ ‏ان‏ ‏نؤكد‏ ‏بها‏ ‏لأنفسنا‏ ‏قبل‏ ‏غيرنا‏ ‏صحة‏ ‏أفكارنا‏، ‏فهذه‏ ‏الترابطات‏ ‏الانتهازية‏ ‏هى ‏من‏ ‏اخطر‏ ‏الزلات‏ ‏العقلية‏ ‏لمجتمع‏ ‏يفكر‏ ‏بانفعالاته‏ ‏عقب‏ ‏حادث‏ ‏المنصة‏.‏

فكم‏ ‏ملحد‏ ‏فى ‏عالم‏ ‏الغرب‏ ‏مثلا‏ ‏هو‏ ‏أبعد‏ ‏عن‏ ‏القتل‏ ‏من‏ ‏متدين‏ ‏متعصب‏ (‏خاصة‏ ‏اذا‏ ‏حكم‏) – ‏وهذه‏ ‏الشهادة‏ ‏الموضوعية‏ ‏ليست‏ ‏دفاعا‏ ‏عن‏ ‏الالحاد‏ ‏اصلا‏ – ‏وهى‏ ‏مرحلة‏ ‏محتملة‏ ‏عند‏ ‏كل‏ ‏شاب‏ – ‏ولكنها‏ ‏ابراء‏ ‏لذمته‏ ‏امام‏ ‏الله‏ ‏والناس‏، ‏فالله‏ ‏تعالى ‏يأبى ‏ان‏ ‏نستغفل‏ ‏الناس‏ ‏ونلوى ‏الحقائق‏ ‏ترويجا‏ ‏لإيمان‏ ‏سطحى ‏وكأن‏ ‏الايمان‏ ‏بالله‏ ‏سلعة‏ ‏كاسدة‏ ‏تحتاج‏ ‏لمثل‏ ‏هذه‏ ‏الدعاية‏ ‏الجوفاء‏، ‏مع‏ ‏ان‏ ‏التوجه‏ ‏الى ‏وجهه‏ ‏ايمانا‏ ‏واحتسابا‏ ‏هوقمة‏ ‏حرية‏ ‏الفكر‏ ‏وجوهر‏ ‏نبض‏ ‏الوجود‏ ‏المتناسق‏، ‏حتى ‏لو‏ ‏مر‏ ‏الكادح‏ ‏الى ‏وجهه‏ ‏بمثل‏ ‏هذه‏ ‏المآزق‏ ‏الصعبة‏.‏

‏… ‏والمستقبل‏: – ‏اذن‏، ‏فهذا‏ ‏الحادث‏، ‏ومثله‏، ‏ينبهنا‏ ‏الى ‏اننا‏ ‏نمارس‏ ‏اقل‏ ‏قدر‏ ‏من‏ ‏الحوار‏، ‏واخطر‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏التربية‏، ‏ولا‏ ‏اعنى ‏بالحوار‏ ‏ذلك‏ ‏النقاش‏ ‏الموجه‏ ‏مسبقا‏، ‏انما‏ ‏اعنى ‏تبادل‏ ‏الرأى ‏الحقيقى ‏الذى ‏يكون‏ ‏فيه‏ ‏المحاور‏ ‏مستعدا‏ ‏بأمانة‏ ‏مطلقة‏ ‏ان‏ ‏يتبنى ‏وجهة‏ ‏نظر‏ ‏الآخر‏ ‏ولو‏ ‏لحظة‏، ‏وان‏ ‏يضع‏ ‏احتمال‏ ‏انه‏ ‏قد‏ ‏يغير‏ ‏رأيه‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏احترام‏ ‏رأى ‏الآخر‏، ‏نعم‏، ‏الحوار‏ ‏الحقيقى ‏هو‏ ‏الذى ‏ندعو‏ ‏فى ‏اوله‏ ‏واخره‏ ‏ان‏ ‘‏هدانا‏ ‏الله‏ ‏واياكم‏’، ‏ندعوها‏ ‏بصدق‏، ‏لا‏ ‏مجاملة‏ ‏او‏ ‏زينة‏، ‏بما‏ ‏يحمل‏ ‏معنى ‏اننا‏ ‏ربما‏ ‏نكون‏ ‏ابعد‏ ‏عن‏ ‏الحقيقة‏ ‏من‏ ‏محاورنا‏ ‘‏الآخر‏’، ‏واننا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الامانة‏ ‏العقلية‏ ‏سوف‏ ‏نقترب‏ ‏كلانا‏ ‏من‏ ‏الحقيقة‏، ‏فليهدنا‏ ‏الله‏ ‏اليها‏، ‏واياكم‏ ‏والطبيب‏ ‏النفسي‏، ‏فى ‏موقف‏ ‏المحاور‏، ‏يجد‏ ‏نفسه‏ ‏فى ‏مأزق‏ ‏لا‏ ‏يحسد‏ ‏عليه‏، ‏اذا‏ ‏هو‏ ‏يعتبر‏ ‏من‏ ‏وجهة‏ ‏نظر‏ ‏الأهل‏ ‏والمجتمع‏ ‏من‏ ‏دعائم‏ ‏التكييف‏ ‏والتشكل‏ ‏لصالح‏ ‏الأغلبية‏، ‏ومن‏ ‏ناحية‏ ‏اخرى ‏هو‏ ‏انسان‏ ‏له‏ ‏فكره‏ ‏الخاص‏ ‏وعقيدته‏ ‏وتوجهه‏، ‏ومن‏ ‏ناحية‏ ‏ثالثة‏ ‏هو‏ ‏امل‏ ‏المريض‏ ‏فى ‏ان‏ ‏يحسن‏ ‏الاستماع‏ ‏ويصدق‏ ‏الحكم‏، ‏وما‏ ‏لم‏ ‏يستطع‏ ‏الطبيب‏ ‏ان‏ ‏يستوعب‏ – ‏بصدق‏ ‏داخلى ‏مطلق‏ – ‏الشيء‏.. ‏وضده‏، ‏الأهل‏ ‏والولد‏ ‏التدين‏ ‏التقليدى ‏وعكسه‏، ‏الوجودية‏ ‏والهيجلية‏، ‏السنة‏ ‏والحلاجية‏، ‏فانه‏ ‏سيجد‏ ‏نفسه‏ ‏مضطرا‏ ‏الى ‏الهرب‏ ‏من‏ ‏الموقف‏ ‏بالتخلى ‏اما‏ ‏باتهام‏ ‏هؤلاء‏ ‏المفكرين‏ ‏البائسين‏ ‏بالسلامة‏ ‏والسواء‏، ‏واما‏ ‏بالاندفاع‏ ‏الى ‏القمع‏ ‏بالقهر‏ ‏الكيميائى (‏أو‏ ‏الحجز‏ ‏الجسدي‏) ‏طول‏ ‏الوقت‏، ‏لكل‏ ‏فكر‏ ‏مخالف‏، ‏دون‏ ‏تمييز‏، ‏وكلا‏ ‏الموقفين‏ ‏خاطيء‏ ‏وخطير‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *