الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الوطن السعودية / الصحة النفسية والإنسان المعاصر

الصحة النفسية والإنسان المعاصر

نشرت فى جريدة الوطن

10/1/2001

الصحة النفسية والإنسان المعاصر

ماذا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يقال‏ ‏عن‏ ‏الصحة‏ ‏النفسية‏ ‏فى ‏ظروف‏ ‏العصر‏ ‏الجديدة؟

‏ ‏أنا‏ ‏لا‏ ‏أحب‏ ‏أن‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏الكتابة‏ ‏بصفة‏ ‏مهنتى ‏الأصلية‏ – ‏الطب‏ ‏النفسي‏- ‏خوفا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يحسب‏ ‏القارئ‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏أكتبه‏ ‏وما‏ ‏يكتبه‏ ‏مثلى ‏هو‏: “‏فصل‏ ‏الخطاب‏، ‏فى ‏السياسة‏ ‏والحب‏ ‏ومعرض‏ ‏الكتاب‏” !!! . ‏هذا‏ ‏أمر‏ ‏فيه‏ ‏خداع‏ ‏كثير‏. ‏إن‏ ‏الطب‏ ‏النفسى ‏حرفة‏ ‏مثل‏ ‏كل‏ ‏الحرف‏، ‏هو‏ ‏أحد‏ ‏فنون‏ ‏التطبيب‏ ‏الذى ‏وصفه‏ ‏العرب‏ ‏من‏ ‏قديم‏ ‏بأنه‏ “‏مداواة‏ ‏ومواساة‏”. ‏صحيح‏ ‏أنه‏ ‏فى ‏الطب‏ ‏النفسى ‏تزيد‏ ‏جرعة‏ ‏المواساة‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏فروع‏ ‏الطب‏ ‏الأخرى، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏لا‏ ‏يعطيه‏ ‏الحق‏ ‏أن‏ ‏يجلس‏ ‏فى ‏موقع‏ ‏الفتو‏ ‏ى ‏فيصبغ‏ ‏وجودنا‏ ‏بما‏ ‏سمى ‏أخيرا‏: ‘‏نفسنة‏ ‏الحياة‏ ‏المعاصرة‏” Psychiatrization of Modern Life ‏إذ‏ ‏تكتسب‏ ‏كل‏ ‏سلبيات‏ ‏الحياة‏ ‏اسما‏ ‏نفسيا‏ ‏رشيقا‏، ‏يـــنطق‏ ‏بحروف‏ ‏أجنبية‏، ‏ويكون‏ ‏تبريرا‏ ‏لمزيد‏ ‏من‏ ‏السلبية‏ ‏والتبرير‏ ‏عادة‏.‏

‏ ‏هذا‏ ‏الخطر‏ ‏جعلنى ‏أبتعد‏ ‏عن‏ ‏الكتابة‏ ‏المباشرة‏ ‏بصفتى ‏المهنية‏ ‏حين‏ ‏أكتب‏ ‏فى ‏الصحف‏ ‏السيارة‏ ‏للشخص‏ ‏العادى، ‏و‏ ‏مع‏ ‏ذلك‏ ‏فلا‏ ‏بد‏ ‏مما‏ ‏ليس‏ ‏منه‏ ‏بد‏ ‏بين‏ ‏الحين‏ ‏والحين‏. ‏ومن‏ ‏هذا‏: ‏الرد‏ ‏على ‏التساؤل‏ ‏عن‏ ‏ما‏ ‏هية‏ ‏ما‏ ‏يسمى “الصحة‏ ‏النفسية‏ ‏فى ‏العصر‏ ‏الحديث‏”، ‏وهل‏ ‏تغيرت‏ ‏المفاهيم‏ ‏مع‏ ‏تغير‏ ‏كل‏ ‏شئ؟‏ ‏هذا‏ ‏التساؤل‏ ‏يرتبط‏ ‏بمسئوليتنا‏ ‏ونحن‏ ‏نخوض‏ ‏حربا‏ ‏حضارية‏ ‏طويلة‏ ‏المدى ‏مع‏ ‏أعداء‏ ‏لا‏ ‏يكفون‏ ‏عن‏ ‏الغـطرسة‏ ‏والاستعلاء‏ ‏والتلويح‏ ‏لنا‏ ‏بأنهم‏ ‏يمثلون‏ ‏كل‏ ‏الصحة‏ ‏وغاية‏ ‏التطور‏. ‏لقد‏ ‏أشبعونا‏ ‏ثرثرة‏ ‏حول‏ ‏مسائل‏ ‏التوتر‏، ‏والقلـق‏، ‏والسرعة‏، ‏والضغوط‏. ‏كلام‏ ‏كثير‏ ‏معاد‏، ‏وصحيح‏ ‏بعضه‏ (‏للأسف‏) ‏لكنه‏ ‏أبدا‏ ‏لا‏ ‏يصل‏ ‏إلى ‏مستوى ‏المواجهة‏ ‏التى ‏ينبغى ‏أن‏ ‏نتحمل‏ ‏مسئوليتها‏ ‏أمام‏ ‏إيقاع‏ ‏العصر‏، ‏وجهاد‏ ‏الاستمرار‏.‏

‏ ‏لم‏ ‏تعد‏ ‏المسألة‏ ‏مسألة‏ ‏توازن‏ ‏داخلى، ‏وتكيف‏ ‏خارجى. ‏وسلام‏ ‏ساكن‏، ‏وراحة‏ ‏بال‏. ‏لم‏ ‏تعد‏ ‏الصحة‏ ‏النفسية‏ ‏هى ‏فن‏ ‏الاسترخاء‏ ‏والتدليك‏ ‏الفكرى، ‏والتبرير‏ ‏التحليلى ‏النفسى.‏

الأمر‏ ‏أصبح‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏شكل‏ ‏آخر‏ ‏من‏ ‏الوعى، ‏وشكل‏ ‏آخر‏ ‏من‏ ‏العلاقات‏، ‏وشكل‏ ‏آخر‏ ‏من‏ ‏الانتاج‏. ‏إن‏ ‏نجاح‏ ‏هذا‏ ‏الشكل‏ ‏الآخر‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يرتقى ‏بنا‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏يناسب‏ ‏الإنجازات‏ ‏اللاهثة‏ ‏و‏ ‏المتلاحقة‏. ‏الصحة‏ ‏النفسية‏ ‏لا‏ ‏تتحق‏ ‏بخدعة‏ ‏طمأنينة‏ ‏سلبية‏ ‏تحت‏ ‏أى ‏اسم‏ ‏علمى ‏أو‏ ‏سياسى، ‏وإنما‏ ‏تتحقق‏ ‏الصحة‏ ‏بدرجة‏ ‏التناسق‏ ‏الحركى ‏المناسب‏ ‏فى ‏علاقاتنا‏ ‏ببعضنا‏ ‏البعض‏، ‏وفى ‏علاقاتنا‏ ‏بالطبيعة‏ ‏وإيقاع‏ ‏الزمن‏ ‏على ‏حد‏ ‏سواء‏.‏

الصحة‏ ‏ليست‏ ‏مجرد‏ ‏الخلو‏ ‏من‏ ‏الأعراض‏ ‏التى ‏نكرر‏ ‏تسميتها‏ ‏وكأنها‏ ‏مبررات‏ ‏قعود‏، ‏وليست‏ ‏علامات‏ ‏عجز‏، ‏وإنما‏ ‏هى ‏تتحق‏ ‏بالقدرة‏ ‏على ‏استيعاب‏ ‏معنى ‏المعاناة‏ ‏ومسئولية‏ ‏الرؤية‏. ‏

إن‏ ‏منظمة‏ ‏الصحة‏ ‏العالمية‏ ‏تؤكد‏ ‏أن‏ ‏مجرد‏ ‏الخلو‏ ‏من‏ ‏الأعراض‏ ‏ليس‏ ‏كافيا‏ ‏لأن‏ ‏نصف‏ ‏إنسانا‏ ‏ما‏ ‏بأنه‏ ‏صحيح‏ (‏نفسيا‏ ‏أو‏ ‏بدنيا‏). ‏وهى ‏تؤكد‏ ‏على ‏المعنى ‏الإيجابى ‏للصحة‏ ‏عامة‏، ‏وتقرر‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‘‏نوعية‏ ‏الحياة‏’ ‏هى ‏التى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تميز‏ ‏الصحيح‏ ‏من‏ ‏العليل‏.‏

فما‏ ‏هى ‏نوعية‏ ‏الحياة‏ ‏التى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يتصف‏ ‏بها‏ ‏الإنسان‏ ‏المعاصر‏ ‏ليكون‏ ‏صحيحا‏ ‏نفسيا؟

سوف‏ ‏أكتفى ‏بذكر‏ ‏عينات‏ ‏لخطوط‏ ‏عريضة‏ ‏تنفى ‏هذا‏ ‏الوهم‏ ‏القائل‏ “دع‏ ‏القلق‏ ‏وابدأ‏ ‏الحياة، ‏ليحل‏ ‏محله‏ ‏الوعى ‏المجاهد‏ “‏استوعب‏ ‏القلق‏ ‏واقتحم‏ ‏الحياة‏”. ‏ومن‏ ‏ذلك‏: ‏

أولا‏:  ‏يكون‏ ‏الإنسان‏ ‏المعاصر‏ ‏صحيحا‏ ‏نفسيا‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏يتمكن‏ ‏من‏ ‏تحمل‏ ‏مسئولية‏ ‏المعلومات‏ ‏المعاصرة‏، ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏الانتقاء‏ ‏والاستعمال‏ ‏على ‏حد‏ ‏سواء‏. (‏أشرنا‏ ‏إلى ‏ذلك‏ ‏قبلا‏)‏

ثانيا‏: ‏يكون‏ ‏الإنسان‏ ‏المعاصر‏ ‏صحيحا‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏يحافظ‏ ‏على ‏مرونة‏ ‏الحركة‏ ‏بينه‏ ‏وبين‏ ‏الناس‏، ‏بينه‏ ‏وبين‏ ‏الطبيعة‏، ‏بينه‏ ‏وبين‏ ‏ربه‏ ‏سبحانه‏ ‏وتعالى. ‏ومرونة‏ ‏الحركة‏ ‏تعنى ‏الحوار‏ ‏والتصالح‏ ‏والقدرة‏ ‏على ‏التغيير‏ ‏المتبادل‏ ‏فى ‏آن‏.‏

ثالثا‏:  ‏يكون‏ ‏الإنسان‏ ‏المعاصر‏ ‏صحيحا‏ ‏نفسيا‏ ‏بقدر‏ “إيجابية‏ ‏موقفه‏ ‏من‏ ‏الزمن‏”، ‏بمعنى ‏حرية‏ ‏التعامل‏ ‏مع‏ ‏الزمن‏ ‏ذهابا‏ ‏وجيئة‏، ‏وعلى ‏مستويات‏ ‏مختلفة‏، ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏يقابل‏ ‏حركية‏ ‏طبقات‏ ‏الوعى ‏معا‏ ‏فى ‏اتساق‏ ‏الإيقاع‏ ‏الحيوى ‏فى ‏تبادل‏ ‏النوم‏ ‏واليقظة‏، ‏وتبادل‏ ‏الاستيعاب‏ ‏والإبداع‏، ‏وتبادل‏ ‏الكمون‏ ‏والانطلاق‏، ‏وتبادل‏ ‏الحل‏ ‏والترحال‏، ‏بحيث‏ ‏يصبح‏ ‏الحاضر‏ ‏المتحرك‏ ‏حاويا‏ ‏للماضى ‏والمستقبل‏ ‏معا‏ ‏فى ‏إيقاع‏ ‏دائم‏ ‏متجدد‏.‏

رابعا‏: ‏يكون‏ ‏الانسان‏ ‏المعاصر‏ ‏صحيحا‏ ‏نفسيا‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏يصبح‏ ‏الوجه‏ ‏الآخر‏ ‏للعقل‏ ‏جزءا‏ ‏من‏ ‏وجوده‏، ‏بمعنى ‏أن‏ ‏الصحة‏ ‏ليست‏ ‏هى ‏فرط‏ ‏التعقل‏ ‏وإحكام‏ ‏ضبط‏ ‏الداخل‏، ‏وإنما‏ ‏هى ‏القدرة‏ ‏على ‏التكامل‏ ‏مع‏ ‏الوجه‏ ‏الآخر‏ ‏للوجود‏ ‏بالسماح‏ ‏بالتناوب‏ ‏المرن‏، ‏والامتداد‏ ‏فى ‏يقين‏ ‏واعد‏.‏

خامسا‏:  ‏يكون‏ ‏الإنسان‏ ‏المعاصر‏ ‏صحيحا‏ ‏نفسيا‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏ينجح‏ ‏فى ‏مصاحبة‏ ‏الموت‏ ‏حالا‏ ‏واقعا‏ ‏رائعا‏. ‏فالموت‏ – ‏بالمفهوم‏ ‏الأحدث‏، ‏وبالمفهوم‏ ‏الإيمانى ‏الحقيقي‏- ‏ليس‏ ‏سلبا‏ ‏للحياة‏، ‏لكنه‏ ‏واقع‏ ‏يعمق‏ ‏معنى ‏الحياة‏ “الآن‏”، ‏حتى ‏نلقاه‏ ‏بإذن‏ ‏الله‏.‏

سادسا‏: ‏يكون‏ ‏الإنسان‏ ‏المعاصر‏ ‏صحيحا‏ ‏نفسيا‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏يرعى ‏ما‏ ‏وصله‏ ‏من‏ ‏معارف‏ ‏كقاعدة‏ ‏إنطلاق‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏لا‏ ‏يعرف‏ (‏الذين‏ ‏يؤمنون‏ ‏بالغيب‏).‏

سابعا‏:  ‏يكون‏ ‏الإنسان‏ ‏المعاصر‏ ‏صحيحا‏ ‏نفسيا‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏يتمتع‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏حرية‏ ‏واعية‏، ‏وليس‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏يتصايح‏ ‏حوله‏ ‏من‏ ‏ديمقراطية‏ ‏مظهرية‏. ‏

هذه‏ ‏مجرد‏ ‏عينات‏ ‏قد‏ ‏تحتاج‏ ‏إلى ‏عودة‏، ‏وقد‏ ‏تكون‏ ‏مجرد‏ ‏دعوة‏ ‏للنظر‏ ‏والمراجعة‏ ‏والمواجهة‏ ‏معا‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *