الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الأهرام / ثقافة‏ ‏الشباب‏ ‏أم‏ ‏شباب‏ ‏الثقافة

ثقافة‏ ‏الشباب‏ ‏أم‏ ‏شباب‏ ‏الثقافة

الأهرام: 16/12/1981

ثقافة‏ ‏الشباب‏ ‏أم‏ ‏شباب‏ ‏الثقافة

كثر‏ ‏الحديث‏ ‏هذه‏ ‏الأيام‏ ‏عن‏ ‏الشباب‏، ‏فهل‏ ‏للثقافة‏ ‏دور‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏القضية‏، ‏وهل‏ ‏توجد‏ ‏ثقافة‏ ‏خاصة‏ ‏للشباب‏ ‏تأخذ‏ ‏بيده‏ ‏وتهديه‏ ‏وسط‏ ‏الذى ‏يجرى؟

أحب‏ ‏أن‏ ‏أبدا‏ ‏بمحاذير‏ ‏تشغلنى ‏فى ‏هذا‏ ‏الشأن‏، ‏فأنى ‏اتتبع‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يكتب‏ ‏وأخشى ‏أن‏ ‏تفرغ‏ ‏كثرة‏ ‏الكتابة‏ ‏والنصائح‏ ‏القضية‏ ‏من‏ ‏حدتها‏ ‏وخطورتها‏، ‏والمحاذير‏ ‏ابتداء‏ ‏هى‏:‏

أولاً:‏ ‏أنه‏ ‏يجدر‏ ‏بنا‏ ‏أن‏ ‏نتحدث‏ ‏عن‏ ‏شباب‏ ‏الثقافة‏ ‏لا‏ عن‏ ‏ثقافة‏ ‏الشباب‏، ‏فالثقافة‏ ‏الحية‏ ‏لها‏ ‏طبقات‏ ‏متصاعدة‏ ‏وكل‏ ‏من‏ ‏ينهل‏ ‏منها‏ ‏يحصل‏ ‏على ‏المستوى ‏الذى ‏يتفق‏ ‏مع‏ ‏مرحلته‏ ‏شابا‏ ‏أو‏ ‏يافعا‏ ‏أو‏ ‏كهلا‏ ‏

ثانيا‏: ‏انه‏ ‏لا‏ ‏يصح‏ ‏تفصيل‏ ‏ثقافة‏ ‏للطفل‏ ‏وثقافة‏ ‏للشاب‏ ‏وثقافة‏ ‏للكهل‏، ‏حقيقة‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏خطوطا‏ ‏عريضة‏ ‏تفصل‏ ‏بين‏ ‏المراحل‏، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏مفاهيمنا‏ ‏الحالية‏ ‏التى ‏تحدد‏ ‏هذا‏ ‏الفصل‏ ‏هى ‏مفاهيم‏ ‏تابعة‏ ‏من‏ ‏علم‏ ‏متواضعة‏ ‏لا‏ ‏يصح‏ ‏أن‏ ‏نرتكن‏ ‏إليها‏ ‏على ‏حساب‏ ‏الحدس‏ ‏الفنى ‏الاعمق‏، ‏فحواديت‏ ‏زمان‏- ‏مثلا‏ – ‏لم‏ ‏تنسج‏ ‏خصيصا‏ ‏للطفل‏، ‏وإنما‏ ‏نبعت‏ ‏من‏ ‏حدث‏ ‏شعبى ‏جماعى ‏صادق‏، ‏فأثرت‏ ‏كياننا‏ ‏اطفالا‏ ‏رغم‏ ‏كل‏ ‏المزاعم‏.

 ‏على ‏سبيل‏ ‏المثال‏: ‏ألف‏ ‏ليلة‏ ‏وليلة‏ ‏ومستوياتها‏ ‏المتصاعدة‏.‏

ثالثا‏: ‏أن‏ ‏الذين‏ ‏يتحدثون‏ ‏عن‏ ‏ثقافة‏ ‏الشباب‏ ‏أو‏ ‏ثقافة‏ ‏للشباب‏ ‏ليسوا‏ ‏عادة‏ ‏من‏ ‏الشباب‏، ‏فالشباب‏ ‏موقف‏ ‏ومغامرة‏ ‏وحركة‏، ‏والتخطيط‏ ‏الفوقى ‏يأخذ‏ ‏عادة‏ ‏شكل‏ ‏الاطار‏ ‏الجامد‏، ‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏عجز‏ ‏الكبار‏ ‏الذين‏ ‏ماتت‏ ‏عندهم‏ ‏قدرة‏ ‏الإبداع‏ ‏عن‏ ‏مواكبة‏ ‏سرعة‏ ‏إيقاع‏ ‏العصر‏.‏

رابعا‏: ‏أن‏ ‏أى ‏حل‏ ‏يطرح‏ ‏كنموذج‏ ‏نافع‏ ‏لاحتياجات‏ ‏عقل‏ ‏الشباب‏ ‏لايمكن‏ ‏تقييمه‏ ‏تقييما‏ ‏حقيقيا‏ ‏إلا‏ ‏بعد‏ ‏سنوات‏ ‏تصل‏ ‏أحيانا‏ ‏الى ‏عشرات‏ ‏السنين‏، ‏فلو‏ ‏أننا‏ ‏تصورنا‏ ‏خطة‏ ‏معينة‏ ‏لثقافة‏ ‏الشباب‏ ‏فلن‏ ‏نعرف‏ ‏جدواها‏ ‏فى ‏إثراء‏ ‏عقولهم‏ – ‏أو‏ ‏تسطيحها‏ – ‏إلا‏ ‏بعد‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏السنين‏ ‏وبمقياس‏ ‏الابداع‏ ‏وعمق‏ ‏الوعي‏، ‏لا‏ ‏مجرد‏ ‏محو‏ ‏الامية‏ ‏الظاهرية‏، ‏فعلينا‏ ‏أن‏ ‏نستهدى ‏التاريخ‏ ‏ونحترم‏ ‏الحدس‏ ‏الصادق‏ ‏لتنتشر‏ ‏موجة‏ ‏من‏ ‏الوعى ‏العام‏ ‏بالمسئولية‏ ‏الفردية‏ ‏والجماعية‏، ‏والفرصة‏ ‏حاليا‏ ‏متاحة‏ ‏بعد‏ ‏صدمة‏ ‏الفقد‏ ‏وتماسك‏ ‏المسيرة‏ ‏معا‏، ‏والثقافة‏ ‏الواعية‏ ‏هى ‏من‏ ‏اكثر‏ ‏المعايير‏ ‏حساسية‏ ‏للتغيرات‏ ‏الجوهرية‏ ‏فى ‏حياة‏ ‏الشعوب‏، ‏وقد‏ ‏تكون‏ ‏فترة‏ ‏حياتنا‏ ‏الان‏ ‏هى ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الفترات‏ ‏الخطيرة‏ ‏الواعدة‏ ‏حقيقة‏ ‏وفعلا‏.‏

خامسا‏: ‏أن‏ ‏اعتبار‏ ‏الثقافة‏ ‏الشابة‏ ‏هى ‏ما‏ ‏يثير‏ ‏الوجدان‏ ‏ويقدس‏ ‏المثاليات‏ ‏هو‏ ‏تصنيف‏ ‏خاطىء‏، ‏وإنما‏ ‏يقاس‏ ‏شباب‏ ‏الثقافة‏ ‏بما‏ ‏تحوى ‏من‏ ‏حركة‏ ‏وبعث‏، ‏وما‏ ‏تثير‏ ‏من‏ ‏وعى ‏وتجديد‏.‏

فاذا‏ ‏كانت‏ ‏هذه‏ ‏هى ‏المحاذير‏ ‏التى ‏تشغلني‏، ‏فان‏ ‏الواقع‏ ‏القائم‏ ‏فعلا‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏وقفة‏ ‏متانية‏ ‏متالمة‏ ‏معا‏، ‏فالجامعة‏ ‏لا‏ ‏تعطى ‏الشاب‏ ‏ثقافة‏ ‏بمعنى ‏فتح‏ ‏افاق‏ ‏التفكير‏، ‏لا‏ ‏على ‏مستوى ‏مجاميع‏ ‏الطلبة‏ ‏ولا‏ ‏حتى ‏على ‏مستوى ‏البحث‏ ‏العلمى ‏الحقيقى ‏إلا‏ ‏فيما‏ ‏ندر‏، ‏فاذا‏ ‏حل‏ ‏الاملاء‏ ‏محل‏ ‏الإطلاع‏، ‏وحل‏ ‏القياس‏ ‏الجامد‏ ‏محل‏ ‏الفرض‏ ‏المغامر‏، ‏فلا‏ ‏ثقافة‏ ‏ولا‏ ‏شباب‏.‏

وأندفاع‏ ‏الشباب‏ ‏إلى ‏الفكر‏ ‏الدينى ‏يبدأ ‏من‏ ‏موقع‏ ‏طيب‏ ‏ليعلن‏ ‏رفضه‏ ‏لهذا‏ ‏اللصق‏ ‏الظاهرى ‏فوق‏ ‏عقله‏ ‏لمعلومات‏ ‏مشكوك‏ ‏فى ‏جدواها‏، ‏وهو‏ ‏يسعى ‏فى ‏خطواته‏ ‏الاولى ‏إلى ‏إحياء‏ ‏جانب‏ ‏وجوده‏ ‏الأخر‏ ‏الذى ‏يتناسق‏ ‏مع‏ ‏الكون‏ ‏والذى ‏يعلن‏ ‏الدين‏ ‏أنه‏ ‏ممكن‏، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏الشاب‏ ‏سرعان‏ ‏ما‏ ‏يجد‏ ‏نفسه‏ ‏محاطا‏ ‏بتفاصيل‏ ‏التفاصيل‏ ‏من‏ ‏دعاة‏ ‏مقلدين‏ ‏ناسين‏ ‏وظيفة‏ ‏الدين‏ ‏وجوهره‏ ‏جميعا‏، ‏وينساق‏ ‏رويدا‏ ‏رويدا‏ ‏هربا‏ ‏من‏ ‏قشور‏ ‏العلم‏ ‏إلى ‏صخور‏ ‏الجمود‏، ‏ودور‏ ‏الفن‏ ‏الحقيقى ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يغذى ‏هذه‏ ‏الحاجة‏ ‏الدينية‏ ‏للتواصل‏ ‏مع‏ ‏الكون‏ ‏والحديث‏ ‏بلغة‏ ‏أخرى ‏غير‏ ‏حسابات‏ ‏العلم‏ ‏وجزئياته‏ ‏والعلاقة‏ ‏بين‏ ‏الفن‏ ‏والدين‏ ‏علاقة‏ ‏تاريخية‏ ‏وقديمة‏ ‏إلا‏ ‏أنها‏ ‏لا‏ ‏تستثمر‏ ‏ابدا‏ ‏بأدوات‏ ‏العصر‏ ‏بدرجة‏ ‏كافية‏ ‏والشاب‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏قصور‏ ‏التلقين‏ ‏وجمود‏ ‏الطقوس‏ ‏والاغتراب‏ ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يحتمل‏ ‏آى ‏مغامرة‏ ‏معرفية‏ ‏منفردة‏، ‏فيعرف‏ ‏عن‏ ‏القراءة‏ ‏بل‏ ‏يخافها‏ ‏على ‏اساس‏ ‏سد‏ ‏الباب‏ ‏الذى ‏يأتى ‏منه‏ ‏الريح‏ ‏ليستريح‏ ‏وإذ‏ ‏تغلق‏ ‏العقول‏ ‏يستحيل‏ ‏التواصل‏ ‏وتتحسس‏ ‏الأيدى ‏البنادق‏ ‏وتظلم‏ ‏الدنيا‏ ..‏

والحل‏ ‏طويل‏ ‏المدى – ‏بعد‏ ‏ما‏ ‏نحن‏ ‏فيه‏ ‏من‏ ‏عجالة‏ ‏تنظيمية‏ – ‏هو‏ ‏أن‏ ‏تقوم‏ ‏الثقافة‏ ‏بدور‏ ‏جوهرى ‏فى ‏تكوين‏ ‏العقول‏ ‏وتدريبها‏ ‏على ‏التفكير‏ ‏والمغامرة‏ ‏وبعض‏ ‏خطوط‏ ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏هى ‏كما‏ ‏أتصورها‏ :‏

‏1 – ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏هناك‏ ‏ثقافة‏ ‏شابة، ‏حية‏ ‏وعميقة‏ ‏ومواكبة‏. ‏وأن‏ ‏تتاح‏ ‏لها‏ ‏الفرص‏ ‏للنمو‏ ‏والفاعلية‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏المؤسسات‏.‏

‏2 – ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏هذه‏ ‏الثقافة‏ ‏فى ‏متناول‏ ‏الشباب‏ (‏ثمنا‏ ‏وتنوعا‏ ‏وتداولا‏).‏

‏3 – ‏ان‏ ‏توجد‏ ‏ثمة‏ ‏فرص‏ ‏للحوار‏ ‏حولها‏.‏

‏4 – ‏أن‏ ‏نستعيد‏ ‏شجاعتنا‏ ‏ونلقى ‏كل‏ ‏المحظورات‏ ‏بلا‏ ‏استثناء‏، ‏فلا‏ ‏ندمغ‏ ‏ابتداء‏ ‏من‏ ‏تجرا‏ ‏فهاجم‏ ‏الاشتراكية‏ ‏أو‏ ‏انتقد‏ ‏العلم‏، ‏ولا‏ ‏نكفر‏ ‏تعجلا‏ ‏من‏ ‏يجروء‏ ‏أن‏ ‏يراجع‏ ‏القيم‏ ‏الدينية‏ ‏الثابتة‏، ‏مع‏ ‏اشتراط‏ ‏الجدية‏ ‏والمسئولية‏ ‏أبدا‏، ‏وبهذا‏ ‏وحده‏ ‏تهب‏ ‏نسائم‏ ‏الحرية‏ ‏الحقيقية‏، ‏وإذ‏ ‏تضئ‏ ‏العقول‏ ‏يختفى ‏القهر‏ ‏والارهاب‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *