الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الأهرام / مأساة‏ ‏سيربرينسكا‏ ‏ ودوافع‏ ‏الكفر‏ ‏والإرهاب‏!!‏

مأساة‏ ‏سيربرينسكا‏ ‏ ودوافع‏ ‏الكفر‏ ‏والإرهاب‏!!‏

الأهرام ‏فى : 20-7-1995

مأساة‏ ‏سيربرينسكا‏ ‏

ودوافع‏ ‏الكفر‏ ‏والإرهاب‏!!‏

إن‏ ‏الذى ‏يحدث‏ ‏هكذا‏ ‏فى ‏العالم‏، ‏وقد‏ ‏تركز‏ ‏حقيقة‏ ‏ورمزا‏ ‏فى ‏سقوط‏ ‏سيربرينسكا‏ ‏وما‏ ‏تلاه‏، ‏لا‏ ‏تنفع‏ ‏فيه‏ ‏كتابة‏ ‏ولا‏ ‏خطابة‏، ‏وهو‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏شجب‏ ‏أو‏ ‏مظاهرة‏، ‏كما‏ ‏أنه‏ ‏من‏ ‏الخجل‏ ‏أن‏ ‏يصاغ‏ ‏قصة‏ ‏أو‏ ‏شعرا‏ ‏أو‏ ‏حتى ‏مقالا‏ ‏سياسيا‏، ‏لكننى-‏ كإنسان‏ ‏مصرى ‏مسلم‏ – ‏وقد‏ ‏عجزت‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏أتبلد‏ ‏بالقدر‏ ‏الكافي‏، ‏لم‏ ‏أجد‏ ‏مهربا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏أحكى ‏لكم‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏جرى ‏لى،‏هذا‏ ‏الصباح‏، ‏ثم‏ ‏هذه‏ ‏الأيام‏، ‏أقوله‏ ‏حتى ‏وأنا‏ ‏أعلم‏ ‏أنه‏ ‏سخيف‏ ‏ليس‏ ‏كسخفه‏ ‏شيء‏، ‏وأسخف‏ ‏منه‏ ‏أننى ‏أعلم‏ ‏سخفه‏، ‏ثم‏ ‏إننى ‏أعلن‏ ‏سخفه‏، ‏ذلك‏ ‏أننى ‏أشعر‏ ‏أننى ‏أكتب‏ ‏عن‏ ‏مالا‏ ‏يكتب‏، ‏وأحاول‏ ‏أن‏ ‏أعبر‏ ‏عن‏ ‏مشاعرى ‏لست‏ ‏أدرى ‏لمن‏، ‏ولا‏ ‏لماذا‏، ‏ولا‏ ‏ماذا‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏أقول‏ ‏ما‏ ‏سأقوله‏ ‏هنا‏ ‏هكذا‏ :‏

‏ ‏أنا‏ ‏مواطن‏ ‏من‏ ‏بلد‏ ‏بعيد‏ ‏استمع‏ ‏إلى ‏إذاعة‏ ‏لندن‏ ‏هذا‏ ‏الصباح‏ (1995/7/13) ‏هكذا‏: 6،30-7-8-9-10 ‏إلا‏ ‏ربعا‏، ‏صباحا‏ ‏بتوقيتنا‏، ‏العالم‏ ‏هذا‏ ‏الصباح‏، ‏الجولة‏ ‏الإخبارية‏ ‏الأولى ‏فالثانية‏ ‏فالثالثة‏، ‏موجز‏ ‏الأخبار‏ ‏أقوال‏ ‏الصحف‏ ‏اللندنية‏، ‏ثم‏ ‏العربية‏ ‏الصادرة‏ ‏فى ‏لندن‏، ‏استمع‏ ‏إلى ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏الآن‏ ‏ثم‏ : ‏قال‏ ‏ماذا‏ ‏؟‏ ‏قال‏ ‏وآتى ‏هكذا‏ ‏لأكتب‏ ‏مقالا‏ ‏للنشر‏ !!!!!‏

ماذا‏ ‏ستفيد‏ ‏هذه‏ ‏الكلمات‏؟‏ ‏النساء‏ ‏والأطفال‏ ‏يطردون‏ ‏من‏ ‏ديارهم‏ ‏ويرسلون‏ ‏إلى ‏العراء‏ ‏والجوع‏ ‏والمجهول‏، ‏والذكور‏ ‏تحت‏ ‏سن‏ ‏ستة‏ ‏عشر‏ ‏عاما‏ ‏يحاكمهم‏ ‏قتلتهم‏ ‏بتهمة‏ ‏أنهم‏ ‘ ‏مجرمو‏ ‏حرب‏ !!!!! ‏فلتسقط‏ ‏إذن‏ ‏كل‏ ‏الكلمات‏ ‏وأولها‏ ‏كلماتى ‏هذه

لكننى ‏لا‏ ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أنسى ‏أو‏ ‏أتناسي‏،‏الألم‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏احتمالى، ‏والصمت‏ ‏ليس‏ ‏فى ‏متناولي‏، ‏والعجز‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏قدراتي‏، ‏والخزى ‏من‏ ‏أنى ‏ما‏ ‏زلت‏ ‏أعيش‏ ‏مع‏ ‏هؤلاء‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏العصر‏ ‏يغمرنى ‏لكنه‏ – ‏للأسف‏- ‏لم‏ ‏يشل‏ ‏قلمي‏.‏

أقابل‏ ‏شيخى ‏الجليل‏ ‏وأشكو‏ ‏له‏ ‏بثى ‏وهمى، ‏يشاركنى ‏ولا‏ ‏تخفى ‏عليه‏ ‏حدة‏ ‏ما‏ ‏أنا‏ ‏فيه‏.‏

‏ ‏أذهب‏ ‏للنوم‏ ‏فإذا‏ ‏الأطفال‏ ‏الخواجات‏ ‏المسلمون‏ ‏يختبئون‏ ‏معى ‏تحت‏ ‏الغطاء‏، ‏أهدهدهم‏ ‏لكنهم‏ ‏لا‏ ‏ينامون‏، ‏لا‏ ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أكذب‏ ‏عليهم‏ ‏أو‏ ‏أطمئنهم‏، ‏حتى ‏دورة‏ ‏المياة‏ ‏لم‏ ‏يترددوا‏ ‏أن‏ ‏يدخلوا‏ ‏خلفى ‏إليها‏ ‏يمسكون‏ ‏بطرف‏ ‏ثوبى ‏فزعا‏ ‏وحيرة‏ .‏

كانت‏ ‏قصيدة‏ ‏فاروق‏ ‏جويدة‏ ‏عن‏ ‏البوسنة‏ ‏جميلة‏ ‏مؤلمة‏، ‏أقول‏ ‏لشيخى ‏إننى ‏أشعر‏ ‏الآن‏ ‏أن‏ ‏كتابة‏ ‏قصيدة‏ ‏مثلها‏ ‏وأحسن‏ ‏منها‏ ‏هو‏ ‏خيانة‏ ‏لهؤلاء‏ ‏المشردين‏ ‏من‏ ‏البشر‏، ‏ما‏ ‏ذا‏ ‏يفيدهم‏، ‏أو‏ ‏يفيدنا‏ ‏الشعر‏ ‏الآن‏ ‏؟‏ ‏فيدهش‏ ‏أولا‏ ‏ثم‏ ‏يهز‏ ‏رأسه‏ ‏متعاطفا‏ ‏معي‏.‏

أحاول‏ ‏أن‏ ‏أتعلم‏ ‏من‏ ‏مرضاى ‏حين‏ ‏يسحقهم‏ ‏الألم‏ ‏فيحتمون‏ ‏بفقد‏ ‏الشعور‏ ‏واللامبالاة‏، ‏وأتذكر‏ ‏ما‏ ‏كتبته‏ ‏ونشر‏ ‏فى ‏الأهرام‏ ‏بعد‏ ‏استشهاد‏ ‏سناء‏ ‏المحيدلى (‏فى ‏ما‏ ‏أسميته‏ ‏مقالا‏ ‏فى ‏قصة‏ ‏بعنوان‏ ‘ ‏تقرير‏’): ‏كتبت‏ ‏أقول‏ ‘ ‏لماذا‏ ‏يتألم‏ ‏الناس‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏الألم‏ ‏لا‏ ‏يقتلهم‏ ‏ولا‏ ‏يدفعهم‏ ‏للقتل‏ (‏الآن‏ – ‏وليس‏ ‏بعد‏)‏؟‏ ‘ ‏أتذكر‏ ‏ذلك‏ ‏وأجدنى ‏الآن‏ ‏أكثر‏ ‏ألما‏ ‏وأشد‏ ‏عجزا‏ ‏عن‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏وذاك؟‏ ‏

عندى ‏عادة‏ ‏كنت‏ ‏أفخر‏ ‏بها‏، ‏والآن‏ – ‏بعد‏ ‏سيربرينتشا‏ (‏كمثال‏)- ‏أدعو‏ ‏الله‏ ‏أن‏ ‏يخلصنى ‏منها‏، ‏وهى ‏اختلاط‏ ‏الخاص‏ ‏بالعام‏، ‏فالحدث‏ ‏العام‏ ‏يدخلنى ‏حتى ‏النخاع‏، ‏أتقمص‏ ‏الظالم‏ ‏وكأننى ‏هو‏، ‏فأنا‏ ‏مسئول‏ ‏عما‏ ‏فعل‏، ‏وأتقمص‏ ‏المظلوم‏ ‏فأشعر‏ ‏بالإنسحاق‏ ‏والخزى ‏أننى ‏ما‏ ‏زلت‏ ‏أعيش‏ !! ‏

بعد‏ ‏حادث‏ ‏الحرم‏ ‏الإبراهيمى ‏كتبت‏ – ‏فى ‏الوفد‏- ‏تحت‏ ‏عنوان‏ ‘ ‏النذير‏ ‏والجنون‏، ‏وقائمة‏ ‏الاتهام‏ ‘ ‏أصرخ‏ ‏قائلا‏ ‏إن‏ ‏التهمة‏ ‏تقع‏ ‏علينا‏ ‏نحن‏، ‏ونحن‏ ‏نقصر‏، ‏ونحن‏ ‏نتهاون‏، ‏ونحن‏ ‏نقتل‏ ‏بعضنا‏ ‏بعضا‏، ‏ونحن‏ ‏نخرب‏ ‏اقتصادنا‏، ‏ونحن‏ ‏نضحك‏ ‏على ‏أنفسنا‏ ‏بادعاء‏ ‏أبحاث‏ ‏علمية‏ ‏وجوائز‏ ‏شكلية‏ .. ‏إلخ‏ ‏وانتهيت‏ ‏إلى ‏تحذير‏ ‏نفسى ‏من‏ ‏أن‏ ‏أكون‏ – ‏من‏ ‏فرط‏ ‏الألم‏ – ‏قد‏ ‏ذهبت‏ ‘‏أعمم‏ ‏حتى ‏قد‏ ‏تضيع‏ ‏مسئولية‏ ‏ذلك‏ ‏المجرم‏ (‏الطبيب‏ !!! ‏روبنشتاين‏)؟‏ ‏نعم‏…،‏ذلك‏ ‏لأننى ‏إذا‏ ‏كنت‏ ‏لا‏ ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أحاكم‏ ‏هذا‏ ‏السفاح‏ ‏الوغد‏، ‏ولا‏ ‏يكفينى ‏أن‏ ‏يعدم‏ ‏هو‏ ‏وكل‏ ‏أهل‏ ‏مستوطنته‏، ‏بل‏ ‏وكل‏ ‏أهل‏ ‏بلده‏، ‏فلأحاكم‏ ‏نفسى ‏وأهلى ‏أولا‏ ‏وجميعا‏’‏

كتبت‏ ‏ذلك‏ ‏بعد‏ ‏مذبحة‏ ‏الحرم‏ ‏الإبراهيمى، ‏ولما‏ ‏تقلب‏ ‏على ‏الآن‏ ‏ما‏ ‏تقلب‏ ‏وأنا‏ ‏أتابع‏ ‏طبيبا‏ (‏نفسيا‏) ‏آخر‏ ‏انقلب‏ ‏إلى ‏وحش‏ ‏مسعور‏ ( ‏رادوفان‏ ‏كاراجيتش‏ ‘) ‏لم‏ ‏أجدنى ‏قادرا‏ ‏على ‏هذا‏ ‏التعميم‏ ‏مرة‏ ‏ثانية‏، ‏

أعلم‏ ‏مرة‏ ‏أخرى ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏هذا‏ – ‏الذى ‏أكتبه‏ ‏الآن‏-، ‏ولا‏ ‏ذاك‏ – ‏أننا‏ ‏مسئولون‏ ‏عن‏ ‏مهانتنا‏ ‏هكذا‏- ‏سوف‏ ‏يقدم‏ ‏أو‏ ‏يؤخر‏، ‏فهو‏ ‏لن‏ ‏يدفع‏ ‏الأمم‏ ‏المتحدة‏ ‏أن‏ ‏تتخذ‏ ‏موقفا‏ ‏أكثر‏ ‏صرامة‏ ‏وفاعلية‏، ‏ولن‏ ‏يدفع‏ ‏المؤتمرالإسلامى ‏أن‏ ‏يسهم‏ ‏أكثر‏ ‏إيجابية‏ ‏وحسما‏ ‏وحزما‏، ‏ولن‏ ‏ينبه‏ ‏المجتمع‏ ‏الأوربى ‏إلى ‏تفاهة‏ ‏ما‏ ‏يرسل‏ ‏من‏ ‏كلمات‏ ‏التعازي‏، ‏وخداع‏ ‏ما‏ ‏يواصل‏ ‏من‏ ‏إقناع‏ ‏القتلة‏ ‏أن‏ ‏يشحذوا‏ ‏سيوفهم‏ ‏أكثر‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏يصيح‏ ‏المحتضر‏ ‏وهم‏ ‏يجزون‏ ‏رقبته‏ ‏بسكين‏ ‏بارد‏، ‏فيسمعه‏ ‏المجتمع‏ ‏المهتم‏ – ‏جدا‏ ‏جدا‏- ‏بحقوق‏ ‏الإنسان‏ ( ‏ولا‏ ‏مؤاخذة‏)‏

ما‏ ‏ذا‏ ‏أفعل‏ ‏؟‏ ‏ما‏ ‏ذا‏ ‏نفعل‏ ‏؟

قلت‏ ‏أهرب‏ ‏فى ‏تذكر‏ ‏مصائبنا‏ ‏المحلية‏، ‏وأصرف‏ ‏انتباهى ‏إلى ‏معاناة‏ ‏أهلى ‏وناسى ‏الأقربين‏، ‏وواجبى ‏نحوهم‏، ‏فوجدتنى ‏أصطنع‏ ‏مهربا‏ ‏آخر‏ ‏وكأن‏ ‏قضية‏ ‏الظلم‏ ‏والقهو‏ ‏والهوان‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تتجزأ‏ ‏؟

ومع‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏البصيرة‏ ‏لم‏ ‏أتمكن‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏أمنع‏ ‏نفسى ‏من‏ ‏الكتابة‏، ‏مع‏ ‏يقينى ‏أن‏ ‏الصمت‏ ‏أكرم‏ ‏وأستر‏.‏

وحتى ‏أقلل‏ ‏من‏ ‏جرعة‏ ‏السخف‏ ‏واللاجدوى ‏قلت‏ ‏أختم‏ ‏حديثى ‏ببعض‏ ‏المعالم‏ ‏المحددة‏ ‏مما‏ ‏أثاره‏ ‏فى ‏كل‏ ‏هذا‏، ‏هكذا‏:‏

‏1- ‏إن‏ ‏خطأ‏ ‏التعجيل‏ ‏باستقلال‏ ‏البوسنة‏، ‏يا‏ ‏سيدى ‏على ‏عزت‏ ‏بيجوفتش‏- ‏ربما‏ ‏كان‏ ‏بداية‏ ‏مصيدة‏ ‏الإبادة

‏2- ‏إن‏ ‏الخطأ‏ ‏التالى ‏مباشرة‏ ‏كان‏ ‏منع‏ ‏تسليح‏ ‏المتحاربين‏ ( ‏لماذا‏ ‏يا‏ ‏ربى، ‏مقابل‏ ‏ماذا‏ ‏؟‏)‏

‏3-‏إنه‏ ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏شيء‏ ‏إسمه‏ ‏الأمم‏ ‏المتحدة‏، ‏فلنكفر‏ ‏بها‏ ‏حالا‏ ‏ودائما‏ ‏

‏4- ‏إن‏ ‏اختلاف‏ ‏الموقف‏ ‏بين‏ ‏ما‏ ‏يجرى ‏الآن‏ ‏وما‏ ‏جرى ‏فى ‏حرب‏ ‏الخليج‏ ‏هو‏ ‏دال‏ ‏بما‏ ‏لا‏ ‏يحتاج‏ ‏إضافة

‏5- ‏إن‏ ‏جنون‏ ‏صدام‏ ‏حسين‏ – ‏رغم‏ ‏كراهيتى ‏له‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏، ‏طول‏ ‏العمر‏- ‏له‏ (‏هكذا‏) ‏ما‏ ‏يبرره

‏6- ‏إن‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‘ ‏النظام‏ ‏العالمى ‏الجديد‏’ ‏هو‏ ‏الوجه‏ ‏القبيح‏ ‏الصريح‏ ‏لما‏ ‏صار‏ ‏إليه‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏مجلس‏ ‏الأمن‏.‏

‏7- ‏إننا‏ -‏إذن‏ – ‏ينبغى ‏أن‏ ‏نحذر‏ ‏هذا‏ ‏النظام‏ ‏الغامض‏ ‏المعالم‏، ‏الكاذب‏ ‏المدعي‏- ‏الخائن‏ ‏المتخاذل‏.‏

‏8- ‏إن‏ ‏من‏ ‏يعيش‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏المآسى ‏بحجمها‏ ‏الحقيقى – ‏إذا‏ ‏لم‏ ‏يجن‏- ‏لا‏ ‏يملك‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏يكفر‏ ‏أو‏ ‏يقتل‏ ‏

‏9- ‏إن‏ ‏من‏ ‏لا‏ ‏يملك‏ ‏أن‏ ‏يقتل‏ ‏القاتل‏ ‏الحقيقى، ‏قد‏ ‏يجد‏ ‏نفسه‏ – ‏تخفيفا‏ ‏للألم‏ – ‏قد‏ ‏أزاح‏ ‏عدوانه‏ ‏إلى ‏أى ‏هدف‏ ‏سلطوى ‏أو‏ ‏قيمة‏ ‏معاصرة‏، ‏وما‏ ‏يكون‏ ‏يكون

‏(‏وهذا‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏يفسر‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏الإرهاب‏ ‏عامة‏ ‏والإرهاب‏ ‏الإسلامى ‏خاصة‏)‏

‏10- ‏إن‏ ‏الكفر‏ ‏بهذه‏ ‏الشعارات‏ ‏العالمية‏ ‏السائدة‏ (‏حقوق‏ ‏الإنسان‏ – ‏الديمقراطية‏ …‏إلخ‏ ) ‏له‏ – ‏هكذا‏- ‏ما‏ ‏يرره

‏11- ‏إن‏ ‏القيم‏ ‏العربية‏ ‏القديمة‏ ( ‏أقتل‏ ‏أسيرك‏ ‏إنى ‏ما‏ ‏نع‏ ‏جارى – ‏السموأل‏) ‏قد‏ ‏اختفت‏ ‏من‏ ‏العالم‏ ‏أجمع‏ ‏بما‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏العرب‏ ‏والمسلمين‏ ‏طبعا

‏12- ‏إن‏ ‏الإشراقة‏ ‏المتبقية‏ ‏التى ‏تخفف‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏يجرى ‏وتؤكد‏ ‏رحمة‏ ‏ربنا‏ ‏هو‏ ‏نشاط‏ ‏أمثال‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‘ ‏أطباء‏ ‏بلا‏ ‏حدود‏’‏

‏13-‏إنه‏ ‏لن‏ ‏ينقذنا‏ – ‏فى ‏النهاية‏، ‏مسلمين‏ ‏وبشرا‏- ‏سوى ‏الإنتاج‏ ‏والإبداع‏ ‏والقوة‏ ‏والإيمان‏، ‏وكل‏ ‏ما‏ ‏عدا‏ ‏ذلك‏، ‏بما‏ ‏فيه‏ ‏الخداع‏ ‏السياسى ‏المحلى ‏والعالمي‏، ‏والتعصب‏ ‏الغبى ‏والجمود‏ ‏تحت‏ ‏إسم‏ ‏الدين‏، ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يهيئ‏ ‏لتمادى ‏هذا‏ ‏الذى ‏يجرى ‏وتكراره‏. ‏

وبعد‏ ‏

يقول‏ ‏على ‏عزت‏ ‏بيجوفتشى ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏رئيسا‏ ‏للبوسنة‏، ‏يقول‏ ‏فى ‏نهاية‏ ‏كتابه‏ ‏الإسلام‏ ‏بين‏ ‏الشرق‏ ‏والغرب‏’ .. ‏إن‏ ‏الإسلام‏ ‏لم‏ ‏يأخذ‏ ‏إسمه‏ ‏ولا‏ ‏محرماته‏ ‏من‏ ‏جهود‏ ‏النفس‏ ‏والبدن‏ ‏التى ‏يطالب‏ ‏الإنسان‏ ‏بها‏، ‏وإنما‏ ‏من‏ ‏شيء‏ ‏يشمل‏ ‏هذا‏ ‏كله‏ ‏ويسمو‏ ‏عليه‏ : ‏من‏ ‏لحظة‏ ‏مفارقة‏ ‏تنقدح‏ ‏فيها‏ ‏شرارة‏ ‏وعى ‏باطنى .. ‏من‏ ‏قوة‏ ‏النفس‏ ‏فى ‏مواجهة‏ ‏محن‏ ‏الزمان‏، ‏من‏ ‏التهيؤ‏ ‏لاحتمال‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يأتى ‏به‏ ‏الوجود‏، ‏من‏ ‏حقيقة‏ ‏التسليم‏ ‏لله‏ ‘‏

يا‏ ‏عمنا‏ ‏بيجوفيتشي‏، ‏إننى ‏أخجل‏ ‏من‏ ‏كلاماتك‏ ‏هذه‏، ‏لست‏ ‏قدرها‏، ‏وأقسم‏ ‏أنك‏ ‏وقومك‏ ‏تتألمون‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏ادعائى ‏مليون‏ ‏مرة‏، ‏ولكن‏ ‏أين‏ ‏تلك‏ ‏اللحظة‏ ‏المفارقة‏ ‏؟‏ ‏وكيف‏ ‏ينقدح‏  ‏وعيى ‏الباطنى ‏لأسلم‏ ‏لله‏ ‏وأنا‏ ‏عاجز‏ ‏مقصر‏ ‏مهزوم‏ ‏هكذا‏، ‏وهم‏ ‏جميعا‏ ‏إما‏ ‏قتلة‏، ‏وإما‏ ‏سياسيون‏ ‏عالميون‏ ‏كونجريسيون‏   ‏أطلنطيون‏ ‏مهذبون‏ ‏يستعملون‏ ‏كل‏ ‏وسائل‏ ‏الإقناع‏ ‏والاستنكار‏ ‏والضغط‏ ‏الدبلوماسى ‏جدا‏ ‏على ‏القتلة‏ ‏السفاحين‏ ‏جدا‏!!!‏

يا‏ ‏ربنا‏ ‏الكريم‏ ‏أستغفرك‏ ‏وأتوب‏ ‏إليك‏، ‏وأعتذر‏ ‏عما‏ ‏بدر‏ ‏فى ‏داخلى ‏مما‏ ‏لم‏ ‏أبح‏ ‏به‏ ‏تجاه‏ ‏عدلك‏ ‏ورحمتك‏.‏

ويا‏ ‏قارئى ‏العزيز‏: ‏أرجو‏ ‏ألا‏ ‏تأخذ‏ ‏ما‏ ‏كتبتـه‏ ‏مأخذ‏ ‏الجد‏، ‏جتى ‏لا‏ ‏يحدث‏ ‏لك‏ ‏ما‏ ‏أنا‏ ‏فيه‏، ‏إذ‏ ‏أنك‏ ‏مالك‏ ‏أنت‏ ‏وكل‏ ‏هذا‏ ‏؟‏ ‏أليس‏ ‏يكفيك‏ ‏ما‏ ‏أنت‏ ‏فيه‏ ‏هنا‏ ‏والآن‏ ‏حتى ‏تحمل‏ ‏هم‏ ‏هؤلا‏ ‏ء‏ ‏الخواجات‏ ‏الشقر‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏كانو‏ ‏مسملين‏، ‏عذرا‏ ‏فعلا‏ .‏

كنت‏ ‏أرجو‏ ‏أن‏ ‏أسكت‏، ‏وليتكلم‏ ‏عنى ‏صمتى ‏المفعم‏ – ‏كما‏ ‏قال‏ ‏صلاح‏ ‏عبد‏ ‏الصبور‏ – ‏لولا‏ ‏أننى ‏تذكرت‏ ‏أن‏ ‏صلاح‏ ‏نفسه‏ ‏أردف‏ ‏يصيح‏ :‏

‏ ‏لا‏ ‏أملك‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏أتكلم‏ : ‏يا‏ ‏أهل‏ ‏مدينتنا‏، ‏يا‏ ‏أهل‏ ‏مدنيتنا‏، ‏هذا‏ ‏قولى : ‏إنفجروا‏ ‏أو‏ ‏موتو

المسألة‏ ‏تخطت‏ ‏أهل‏ ‏مدينتنا‏ ‏يا‏ ‏صلاح‏، ‏ونداؤك‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏يعم‏ ‏العالم‏ ‏أجمع‏، ‏وليكن‏ ‏ما‏ ‏يكون

وحتى ‏هذا‏ ‏لا‏ ‏نملكه‏ ‏سيدى، ‏إذا‏ ‏انفجرنا‏ ‏قالوا‏ ‏إرهابيين‏، ‏والموت‏ ‏ليس‏ ‏بيدنا‏ ‏سيدى ‏

فما‏ ‏العمل‏ ‏؟

ياربنا‏ ‏نستغفرك‏ ‏ونعاهدك‏ ‏أن‏ ‏نكون‏ ‏كما‏ ‏خلقتنا‏ ‏مهما‏ ‏فعلوا‏ ‏بنا‏ ‏

الحمد‏ ‏لله‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *