الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الأهرام / حصاد‏ ‏عام‏ ‏رحل‏ ‏ عام‏ ‏الشعر‏ ‏والشعراء‏

حصاد‏ ‏عام‏ ‏رحل‏ ‏ عام‏ ‏الشعر‏ ‏والشعراء‏

الأهرام‏ ‏: 31/12/1980

حصاد‏ ‏عام‏ ‏رحل‏ ‏

عام‏ ‏الشعر‏ ‏والشعراء‏  ‏

كان‏ ‏عام‏ 1980 ‏عاما‏ ‏للشعر‏ ‏والشعراء‏ ‏بحق‏، ‏إذ‏ ‏التقى ‏فيه‏ ‏تياران‏ ‏ماكنا‏ ‏نتواقع‏ ‏أن‏ ‏يلتقيا‏  ‏بهذه‏ ‏السرعة‏ ‏وهذا‏ ‏اليسر‏، ‏خاصة‏ ‏وأنه‏ ‏ليس‏ ‏التقاء‏ ‏تعايش‏ ‏أو‏ ‏مهادنة‏ ‏بل‏ ‏التقاء‏ ‏تمازج‏ ‏وتفاعل‏، ‏إذ‏ ‏أن‏ ‏النهضة‏ ‏التى ‏شهدها‏ ‏هذا‏ ‏العام‏ ‏والتى ‏تمثلت‏ ‏فى ‏حركة‏ ‏النشر‏ ‏النشيطة‏ ‏قد‏ ‏يسرت‏ ‏وصول‏ ‏الشعر‏ ‏إلى ‏وجدان‏ ‏القرء‏ ‏إما‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏الدواوين‏ ‏الجديدة‏ ‏أو‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏الصحافة‏ ‏والأذاعة‏ ‏والتليفزيون‏  ‏فجعلت‏ ‏القاريء‏ ‏يستجيب‏ ‏استجابة‏ ‏أتاحت‏ ‏للشعراء‏ ‏أن‏ ‏يتفاعلوا‏ ‏مع‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏هذين‏ ‏التيارين‏ ‏بحيث‏ ‏أصبح‏ ‏كل‏ ‏منهما‏ ‏ينبض‏ ‏بايقاعات‏ ‏الأخر‏ ‏وصوره‏، ‏وأصبحت‏ ‏الروح‏ ‏الغالبة‏ ‏أقرب‏ ‏الى ‏تيار‏ ‏فنى ‏يعكس‏  ‏روح‏ ‏العصر‏ ‏ويربط‏ ‏مصر‏ ‏بالعالم‏ ‏من‏ ‏حولها‏ ‏مثلما‏ ‏شهد‏ ‏بذلك‏ ‏الشعراء‏ ‏الأجانب‏ ‏الذين‏ ‏زاروا‏ ‏مصر‏ ‏واطلعوا‏ ‏على ‏شعر‏ ‏أهلها‏ ‏مترجما‏ ‏الى ‏لغاتهم‏. ‏

ولابد‏ ‏لنا‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏نرصد‏ ‏أهم‏ ‏ملامح‏ ‏هذه‏ ‏النهضة‏ ‏أن‏ ‏نعترف‏ ‏بفضل‏ ‏من‏ ‏أسهم‏ ‏فيها‏ ‏مثل‏ ‏الشاعر‏ ‏صلاح‏ ‏عبد‏ ‏الصبور‏ ‏الذى ‏أتاح‏ ‏للشباب‏ ‏أن‏ ‏ينشروا‏ ‏دواوينهم‏ ‏دون‏ ‏عناء‏ ‏والشاعر‏ ‏فاروق‏ ‏شوشه‏ ‏الذى ‏أتاح‏ ‏للشعراء‏ ‏أن‏ ‏يسمعوا‏ ‏أصواتهم‏ ‏للناس‏ ‏ومن‏ ‏خلال‏ ‏الشاشة‏ ‏الصغيرة‏، ‏وغيرهم‏ ‏ممن‏ ‏استطاعوا‏ ‏بالنشر‏ ‏والنقد‏ ‏والتحليل‏ ‏أن‏ ‏يؤكدوا‏ ‏التقاء‏ ‏التيارين‏، ‏ولا‏ ‏ننسى ‏فى ‏هذا‏ ‏المجال‏ ‏فوز‏ ‏الشاعرين‏ ‏فتحى ‏سعيد‏ ‏ومصطفى ‏عبد‏ ‏الرحمن‏ ‏بجائزة‏ ‏الدولة‏ ‏فى ‏الشعر.‏ ‏

أما‏ ‏أهم‏ ‏الملامح‏ ‏فهو‏ ‏غلبة‏ ‏الصدق‏ ‏الفنى ‏على ‏الصنعة‏ ‏المحكمة‏ ‏وذلك‏ ‏لاستناد‏ ‏تيار‏ ‏الرومانسيةالجديدة‏ ‏الى ‏الصدق‏ ‏النفسى ‏مما‏ ‏جعل‏ ‏الشعراء‏ ‏يتحررون‏ ‏من‏ ‏التقاليد‏ ‏التى ‏طالما‏ ‏درج‏ ‏شعراء‏ ‏العربية‏ ‏على ‏اتباعها‏ – ‏خاصة‏ ‏فى ‏ظل‏ ‏الكلاسيكية‏ -‏والتى ‏تقضى ‏بنقاء‏ ‏الأنواع‏ ‏الأدبية‏، ‏وهكذا‏ ‏شهدنا‏ ‏فى ‏عام‏ 1980 ‏تطورا‏ ‏بارزا‏ ‏فى ‏بناء‏ ‏القصيدة‏ ‏وصورها‏ ‏ونغماتها‏ ‏السائدة‏-‏ولنضرب‏ ‏مثلا‏ ‏من‏ ‏قصيدة‏ ‏الحب‏ ‏التى ‏لم‏ ‏تعد‏ ‏قصيدة‏ ‏غزل‏ ‏أو‏ ‏نسيب‏ ‏أو‏ ‏تشبيب‏ ‏تقليدية‏ ‏بل‏ ‏أصبحت‏ ‏تمثل‏ ‏لحظة‏ ‏أكتناه‏ ‏للذات‏ ‏وإستقراء‏ ‏للوجوه‏ ‏المختلفة‏ ‏لمعنى ‏العلاقة‏ ‏بمفهومها‏ ‏الواسع‏ – ‏أى ‏أنها‏ ‏لم‏ ‏تعد‏ ‏مقصورة‏ ‏على ‏علاقة‏ ‏فرد‏ ‏بآخر‏ ‏أو‏ ‏إنسان‏ ‏بغيره‏ ‏من‏ ‏البشر‏ ‏بل‏ ‏تعدت‏ ‏هذا‏ ‏لتشمل‏ ‏علاقة‏ ‏الفرد‏ ‏بالكون‏ ‏بآسره‏-‏ وإذا‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏الاتجاه‏ ‏النفسى ‏قد‏ ‏برز‏ ‏بوضوح‏ ‏فى ‏شعر‏ ‏الشعراء‏ ‏الذين‏ ‏ولعوا‏ ‏بالستبطان‏ ‏والتحليل‏ ‏ثم‏ ‏التجسيد‏ ‏الرمزى-‏مثل‏ ‏د‏.‏يحيى ‏الرخاوى ( ‏فى ‏ديوانه‏ “سر‏ ‏اللعبة‏”) ‏فهو‏ ‏يتستر‏ ‏دائما‏ ‏فى ‏القصائد‏ ‏التى ‏تستمد‏ ‏وجودها‏ ‏من‏ ‏إستيعاب‏ ‏التراث‏ ‏والأحساس‏ ‏بالأنتماء‏ ‏لجسد‏ ‏كبير‏ ‏هو‏ ‏الوطن‏ ‏أو‏ ‏البشرية‏ ‏مثل‏ ‏قصائد‏ ‏نصار‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏أونشأت‏ ‏المصري‏، ‏كما‏ ‏أنه‏ ‏ينزع‏ ‏الى ‏التجريد‏ ‏الذى ‏يدفع‏ ‏إليه‏ ‏الحرص‏ ‏على ‏بلورة‏ ‏المعنى ‏مثلما‏ ‏تفعل‏ ‏وفاء‏ ‏وجدى ‏فى ‏ديوانها‏ ‏الثالث‏ ‏الذى ‏تتخطى ‏فيه‏ ‏مرحلة‏ ‏التصويرية‏، ‏أو‏ ‏هو‏ ‏يركز‏ ‏على ‏الصورة‏ ‏الواحدة‏ ‏التى ‏تتعدد‏ ‏أشكالها‏ ‏على ‏مدار‏ ‏القصيدة‏ ‏مثلما‏ ‏يفعل‏ ‏محمد‏ ‏ابراهيم‏ ‏أبوسنة‏.‏

ومن‏ ‏الملامح‏ ‏الشكلية‏ ‏التى ‏لاتقل‏ ‏أهمية‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏التيار‏ ‏النفسى ‏أوالتآملى ‏أوالوجدانى ‏ظهور‏ ‏أشعار‏ ‏بالعامية‏ ‏المصرية‏ ‏لاتقل‏ ‏ثراء‏ ‏عن‏ ‏مثيلاتها‏ ‏بالفصحي‏- ‏مثل‏ ‏ديوان‏ ‏ماجد‏ ‏يوسف‏ ‘‏ست‏ ‏الحسن‏ ‏والجمال‏ ‘‏ـ‏ ‏الذى ‏يقدم‏ ‏لنا‏ ‏فية‏ ‏الشاعر‏ ‏محاولة‏ ‏جادة‏ ‏لتخطى ‏مراحل‏ ‏المحاكاة‏ ‏لبيرم‏ ‏التونسى ‏وصلاح‏ ‏جاهين‏ ‏معتمدا‏ ‏على ‏تراث‏ ‏العربية‏ ‏ومستفيدا‏ ‏من‏ ‏تجارب‏ ‏مدرسة‏ ‏الشعر‏ ‏الحديث‏ ‏فى ‏إحكام‏ ‏البناء‏.‏

ولا‏ ‏نستطيع‏ ‏أن‏ ‏نختتم‏ ‏عرضا‏ ‏للنشاط‏ ‏الشعرى ‏فى ‏عام‏ 1980 ‏دون‏ ‏أن‏ ‏نشير‏ ‏إلى ‏عودة‏ ‏الصوت‏ ‏الحى ‏الى ‏الشعر‏ ‏العربى ‏سواء‏ ‏فى ‏الأمسيات‏ ‏الشعرية‏ ‏التى ‏يلقى ‏فيها‏ ‏الشعراء‏ ‏قصائدهم‏ ‏بأنفسهم‏ ‏أو‏ ‏فى ‏الندوات‏ ‏الخاصة‏ ‏والتى ‏أثبتت‏ ‏أن‏ ‏الجمهور‏ ‏ما‏ ‏زال‏ ‏يطرب‏ ‏لايقاعات‏ ‏العربية‏ ‏الجزلة‏ ‏ويطلب‏ ‏المزيد‏ ‏من‏ ‏الشعر‏ ‏أيا‏ ‏كان‏ ‏شكله‏، ‏ودون‏ ‏أن‏ ‏نشير‏ ‏الى ‏الندوات‏ ‏المشتركة‏ ‏مع‏ ‏الشعراء‏ ‏الأجانب‏، ‏ورحلات‏ ‏شعرائنا‏ ‏الى ‏الخارج‏ ‏وأحتفاء‏ ‏الأجانب‏، ‏بشعرنا‏، ‏و‏ ‏الى ‏الاتجاه‏ ‏الى ‏تقديم‏ ‏شعرنا‏ ‏باللغات‏ ‏الأجنبية‏ ‏فى ‏كتب‏ ‏صدر‏ ‏بعضها‏ ‏والبعض‏ ‏الأخر‏ ‏فى ‏سبيله‏ ‏الى ‏الصدور‏، ‏وأخيرا‏ ‏الى ‏اعتراف‏ ‏الجامعات‏ ‏بالشعراء‏ ‏المحدثين‏ ‏وإدراج‏ ‏شعرهم‏ ‏فى ‏مناهج‏ ‏التدريس‏ ‏لطلبة‏ ‏الدراسات‏ ‏العليا‏.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *