الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الأهرام / الأفكار‏… ‏وأزمة‏ ‏الحرية

الأفكار‏… ‏وأزمة‏ ‏الحرية

الأهرام: 5/12/1979

الأفكار‏… ‏وأزمة‏ ‏الحرية

“‏وإذا‏ ‏الموءودة‏ ‏سئلت‏ ‏بأى ‏ذنب‏ ‏قتلت”، ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏فى ‏الجاهلية‏، ‏وجاهلية‏ ‏عصرنا‏ ‏الحديث‏ ‏أخطر‏ ‏لأنها‏ ‏اخفى” ‏وموءودة‏ ‏هذه‏ ‏الأيام‏ ‏هى ‏الفكرة‏ ‏الجديدة‏، ‏حديثة‏ ‏الولادة‏.. ‏حين‏ ‏تدفن‏ ‏حية‏ ‏فور‏ ‏ظهورها‏ ‏تحت‏ ‏اكوام‏ ‏الافكار‏ ‏الجاهزة‏ ‏القاهرة‏، ‏والكيمياء‏ ‏النشطة‏ ‏المتحفزة‏.‏

نحن‏ ‏نعيش‏ ‏فى ‏عصر‏ ‏الملابس‏ ‏الجاهزة‏، ‏والوجبات‏ ‏الجاهزة‏، ‏والعقائد‏ ‏الجاهزة‏، ‏والأفكار‏ ‏الجاهزة‏، ‏ويبدو‏ ‏أنه‏ ‏على ‏إنسان‏ ‏العصر‏ (‏وخاصة‏ ‏من‏ ‏الشباب‏ ‏إذ‏ ‏يطرق‏ ‏باب‏ ‏الحرية‏ ‏الفكرية‏ ‏لأول‏ ‏مرة‏) ‏أن‏ ‏يتكلم‏ ‏اللغة‏ ‏السائدة‏ ‏بلا‏ ‏بديل‏، ‏إذ‏ ‏عليه‏ ‏أن‏ ‏يتوجه‏ ‏إلى “‏سوق‏ ‏الأفكار‏ ‏الحرة‏ ‏ويطلب‏ ‏الفكرة‏ ‏أو‏ ‏العقيدة‏ ‏التى ‏على ‏مقاس‏ ‏عقله‏، ‏ويحبسها ‏ ‏لو‏ ‏هربها‏ ‏من‏ ‏جمرك‏ ‏المسئولية‏، ‏أما‏ ‏إذا‏ ‏تجرأ‏ – ‏لا‏ ‏سمح‏ ‏الله‏ ‏وفكر‏ ‏بنفسه‏ ‏لنفسه‏ ‏فكرة‏ “‏كذا‏.. ‏أو‏ ‏كذا”، ‏أو‏ ‏تشجع‏ ‏والف‏ ‏بين‏ ‏مذهب‏ ‏كذا‏ ‏وعقيدة‏ ‏كيت‏، ‏فهذا‏ ‏هو‏ ‏الشر‏ ‏المستطير‏ ‏وبئس‏ ‏المصير‏، ‏وقد‏ ‏أصبح‏ ‏تصنيف‏ ‏الفكر‏ ‏إلى ‏فكر‏ ‏حر‏ ‏وفكر‏ ‏غير‏ ‏حر‏ ‏تصنيفا‏ ‏مضحكا‏، ‏لأن‏ ‏اصحاب‏ ‏الأفكار‏ ‏الحرة‏ ‏قد‏ ‏علقوا‏ ‏لافتات‏ ‏التقدمية‏ ‏والثورية‏ ‏ونسوا‏ ‏فى ‏غمرة‏ ‏حماسهم‏ ‏وتصنيفهم‏ ‏للآخرين‏ ‏أن‏ ‏الفكر‏ ‏لا‏ ‏يصبح‏ ‏حرا‏ ‏بمجرد‏ ‏ان‏ ‏يتقولب‏ ‏او‏ ‏يحمل‏ ‏لافتة‏ ‏خاصة‏، ‏بل‏ ‏إن‏ ‏الفكر‏ ‏لا‏ ‏يصبح‏ ‏فكرا‏ ‏إذا‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏حرا‏، ‏وعلى ‏الجانب‏ ‏الآخر‏ ‏نجد‏ ‏التقليديين‏ ‏الذين‏ ‏لم‏ ‏يدعوا‏ ‏الحرية‏ ‏بشكل‏ ‏خاص‏ ‏فكانوا‏ ‏اكثر‏ ‏تواضعا‏ ‏إلا‏ ‏أنهم‏ ‏قالوها‏ ‏صريحة‏ ‏بلا‏ ‏إلتواء‏ ‏أنه‏ “‏ليس‏ ‏فى ‏الأفكار‏ ‏ابدع‏ ‏مما‏ ‏صار‏ ‏وكان‏ ‏لزاما‏ ‏أذن‏ ‏على ‏من‏ ‏يهمه‏ ‏الامر‏ ‏ان‏ ‏يسرع‏ ‏بحفر‏ ‏القبور‏ ‏للأفكار‏ ‏الجديدة‏ ‏الوليدة‏ ‏التى ‏لاتنتمى ‏إلى ‏هؤلاء‏ ‏ولا‏ ‏إلى ‏هؤلاء‏ ‏لندفنها‏ ‏حية‏ ‏ناسين‏ ‏العار‏ ‏الذى ‏سيحملنا‏ ‏إياه‏ ‏التاريخ”‏وإذا‏ ‏الموءودة‏ ‏سئلت‏، ‏بأى ‏ذنب‏ ‏قتلت”.‏

ولاضرب‏ ‏لذلك‏ ‏مثلا‏ ‏من‏ ‏مهنتى ‏حيث‏ ‏يوجد‏ ‏عرض‏ ‏مرضى ‏نسميه‏ “‏الأفكار‏ ‏شبه‏ ‏الفلسفية”، ‏وفى ‏تدريسى ‏لطلبتى ‏أقول‏ ‏إن‏ ‏الواحد‏ ‏منا‏ ‏لكى ‏يعرف‏ ‏ما‏ ‏هى ‏الأفكار‏ ‏شبه‏ ‏الفلسفية‏ – ‏حتى ‏يحق‏ ‏له‏ ‏أن‏ ‏يحكم‏ ‏على “‏عادل” ‏أنه‏ ‏مريض‏، ‏وعلى “‏سعاد” ‏أنها‏ ‏ليست‏ ‏كذلك‏، ‏لابد‏ ‏وأن‏ ‏يعرف‏ ‏ماهى ‏الأفكار‏ ‏الفلسفية‏، ‏ويرفض‏ ‏الطلبة‏ ‏الزملاء‏ ‏أو‏ ‏يعجزون‏ ‏عن‏ ‏الخوض‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الموضوع‏، ‏ولكنهم‏ ‏لا‏ ‏يرفضون‏ ‏الحكم‏ ‏على ‏أفكار‏ ‏الناس‏ ‏بمقياس‏ ‏أسهل‏ ‏يقول‏: “‏إن‏ ‏من‏ ‏يختلف‏ ‏فكره‏ ‏عن‏ ‏فكرى ‏لدرجة‏ ‏لا‏ ‏أفهمها‏.. ‏ويكون‏ ‏أصغر‏ ‏منى ‏سلطة‏ ‏أو‏ ‏قدرة‏.. ‏ولم‏ ‏يحظ‏ ‏بعد‏ ‏بحق‏ ‏النشر‏.. ‏فهو‏ ‏يخرف‏.. ‏إلى ‏أن‏ ‏يثبت‏ ‏العكس”.. ‏يصدر‏ ‏هذا‏ ‏الحكم‏ ‏ولا‏ ‏تترك‏ ‏الفرصة‏ ‏ليثبت‏ ‏العكس‏.. لأن‏ ‏أكرام‏ ‏الكيماويات‏ ‏والأفكار‏ ‏الجاهزة‏ ‏معدة‏ ‏لو‏أد‏ ‏الفكر‏ ‏الجديد‏ ‏أولا‏ ‏بأول‏.‏

وأتأمل‏ ‏هذه‏ ‏القاعدة‏ ‏فلا‏ ‏أجدها‏ ‏مقصورة‏ ‏على ‏الطبيب‏ ‏النفسى ‏الصغير‏، ‏ولكنى ‏أرى ‏فرق‏ ‏مجتمعنا‏ ‏المعاصر‏ – ‏على ‏الجانبين‏ – ‏وهى ‏تقف‏ ‏فى ‏وضع‏ ‏إستعداد‏ ‏فائق‏ ‏تحمل‏ ‏قوالب‏ ‏التصنيف‏ ‏لكل‏ ‏فكرة‏ ‏جديدة‏، ‏وتتساوى ‏فى ‏فاعليتها‏ ‏قوالب‏ ‏الفكر‏ ‏السلفى ا‏لجامد‏، ‏أو‏ ‏الثورى ‏المتشنج‏، ‏أو‏ ‏الفكر‏ ‏الرسمى ‏الوصى (‏بسلطة‏ ‏الدولة‏) ‏وأخيرا‏ ‏الفكر‏ ‏العلمى ‏المهيب‏ ‏بباروكته‏ ‏البيضاء‏ ‏فوق‏ ‏منصة‏ ‏المجلس‏ ‏الحسبى ‏التجريبي‏.‏

وإذا‏ ‏كان‏ ‏هؤلاء‏ ‏الأوصياء‏ ‏الجدد‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏جانب‏ ‏قد‏ ‏أصبحوا‏ ‏هم‏ ‏رؤساء‏ ‏قبائل‏ ‏الجاهلية‏ ‏الجديدة‏، ‏فعلينا‏ ‏أن‏ ‏نعيد‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏سلطاتهم‏ ‏غير‏ ‏المحدودة‏ ‏بما‏ ‏يملكون‏ ‏من‏ ‏وسائل‏ ‏النشر‏، ‏والقرش‏، ‏والكيمياء‏، ‏والسلطة‏ ‏والعقائد‏.‏

ولكن‏..‏

إننى‏ ‏أخشى ‏ما‏ ‏أخشاه‏ ‏أن‏ ‏يظن‏ ‏بحديثى ‏هذا‏ ‏أنى ‏أفتح‏ ‏الباب‏ ‏على ‏مصراعيه‏ ‏لأى ‏تخريف‏ ‏أو‏ “‏أى ‏كلام”، ‏بل‏ ‏لعل‏ ‏العكس‏ ‏تماما‏ ‏هو‏ ‏الصيح‏، ‏فان‏ ‏أدعياء‏ ‏الحرية‏ (‏المذاعة‏ ‏فى ‏الكاسيت‏ ‏إياه‏) ‏غير‏ ‏الملتزمين‏، ‏هم‏ ‏أقسى ‏حفارى‏ ‏القبور‏ ‏لمن‏ ‏يخالفهم‏، ‏ويكفى ‏أن‏ ‏ينظر‏ ‏الواحد‏ ‏منهم‏ – ‏فى ‏لحظة‏ ‏صدق‏ ‏خاصة‏ ‏مع‏ ‏نفسه‏ – ‏الى ‏حكمه‏ ‏الداخلى ‏على ‏من‏ ‏يخالف‏ ‏موسوعته‏ ‏وعدميته‏ ‏و‏.. ‏حريته‏! ‏تدينا‏ ‏أو‏ ‏إلتزاما‏ ‏أو‏ ‏أملا‏ ‏أو‏ ‏أسلوبا‏ ‏عاديا‏ ‏متواضعا‏ ‏فى ‏الحياة‏، ‏أقول‏ ‏تكفى ‏لحظة‏ ‏صدق‏ ‏يرى ‏من‏ ‏خلالها‏. ‏

كم‏ ‏هو‏ ‏أشد‏ ‏قسوة‏ (‏وعبودية‏) ‏من‏ ‏المتدينين‏ ‏الذين‏ ‏يدخلون‏ ‏مخالفيهم‏ ‏النار‏، ‏لأن‏ ‏المتدين‏ ‏يترك‏ ‏الامر‏ ‏لربه‏ ‏فى ‏النهاية‏ ‏واثقا‏ ‏من‏ ‏رحمته‏ ‏وعدله‏ ‏معا‏، ‏أما‏ ‏صاحبنا‏ “‏الحر” ‏فهو‏ ‏يصدر‏ ‏حكمة‏ ‏مشمولا‏ ‏بالنفاذ‏ : ‏بالاحتقار‏ ‏والاستعلاء‏ ‏والنبذ‏ ‏والاهمال‏ ‏بلا‏ ‏رحمة‏ ‏ولا‏ ‏تأجيل‏.‏

وهكذا‏ ‏نرى ‏أن‏ ‏الوقوف‏ ‏أمام‏ ‏أزمة‏ ‏تعريف‏ ‏الحرية‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏مشكلة‏ ‏مكتبية‏ ‏نظرية‏. ‏أو‏ ‏مشكلة‏ ‏اقتصادية‏ ‏معاصرة‏، ‏وإنما‏ ‏أصبحت‏ ‏مشكلة‏ ‏يومية‏ ‏معاصرة‏ ‏للفرد‏ ‏العادي‏، ‏وقد‏ ‏أصبح‏ ‏القهر‏ ‏الداخلى ‏الذى ‏يسجن‏ ‏داخله‏ ‏العقل‏ ‏البشرى ‏نتيجة‏ ‏للخوف‏ ‏الشامل‏ ‏وغسيل‏ ‏المخ‏ ‏المنتظم‏ ‏بالاعلام‏ ‏الزاحف‏ ‏والكيمياء‏ ‏النشطة‏، ‏أصبح‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏الاحتمال‏ ‏وأخطر‏ ‏من‏ ‏السكوت‏ ‏عليه‏، ‏ولابد‏ ‏أن‏ ‏ندرك‏ ‏بداهة‏ ‏أنه‏ ‏أشد‏ ‏وطأة‏ ‏وأخطر‏ ‏من‏ ‏القهر‏ ‏الخارجي‏، ‏إذن‏ ‏فيستحيل‏ ‏أن‏ ‏يستمر‏ ‏ذلك‏ ‏لأن‏ ‏إنسان‏ ‏العصر‏، ‏وإنسان‏ ‏مصر‏ ‏خاصة‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المرحلة‏، ‏هو‏ ‏أحوج‏ ‏ما‏ ‏يكون‏ ‏إلى ‏الأفكار‏ ‏الجديدة‏ ‏والمواقف‏ ‏الابداعية‏ ‏الخلاقة‏، ‏ولا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يثرى ‏أى ‏مجال‏ ‏من‏ ‏مجالات‏ ‏الثقافة‏ ‏والتعليم‏ ‏إلا‏ ‏بدرجة‏ ‏حقيقية‏ ‏من‏ ‏السماح‏ ‏لمثل‏ ‏هذه‏ ‏الافكار‏ ‏الوليدة‏، ‏دون‏ ‏الاسراع‏ ‏بوادها‏ ‏أولا‏ ‏بأول‏ ‏بالكيمياء‏ ‏والاعلام‏ ‏معا‏.‏

وبعد‏..‏

لعلنا‏ ‏فى ‏حاجة‏ ‏الى ‏ممارسة‏ ‏الفلسفة‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏الحديث‏ ‏عنها‏ ‏أو‏ ‏تعليمها‏ ‏أو‏ ‏الكتابة‏ ‏فيها‏، ‏كما‏ ‏أننا‏ ‏فى ‏حاجة‏ ‏الى ‏معايشة‏ ‏الفلسفة‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏الحديث‏ ‏عنها‏ ‏أو‏ ‏تعليمها‏ ‏أو‏ ‏الكتابة‏ ‏فيها‏، ‏كما‏ ‏أننا‏ ‏فى ‏حاجة‏ ‏الى ‏معايشة‏ ‏الحرية‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏إدعائها‏ ‏والتغنى ‏بها‏ ‏وإستغلال‏ ‏بعضنا‏ ‏البعض‏ ‏تحت‏ ‏لو‏ ‏انها‏، ‏وكل‏ ‏ذلك‏ ‏يحتاج‏ ‏الى ‏شجاعة‏ ‏فكرية‏ ‏وفنانين‏ ‏وموجهين‏ ‏وساسة‏، ‏ثم‏ ‏تتسع‏ ‏الدوائر‏ ‏الحضارية‏ ‏فى ‏تلاحق‏ ‏حتى ‏تغمر‏ ‏وجه‏ ‏الحياة‏ ‏بما‏ ‏هى ‏أهل‏ ‏له‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *