الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الأهرام / الابداع‏ .. ‏واحتياجات‏ ‏المستقبل

الابداع‏ .. ‏واحتياجات‏ ‏المستقبل

الاهرام: 27/12/1978

الابداع‏ .. ‏واحتياجات‏ ‏المستقبل

أُتابع‏ ‏الحوار‏ ‏الدائر‏ ‏فى ‏دنيا‏ ‏الثقافة‏ ‏فى ‏بهجة‏ ‏صحية‏, ‏وأجدنى ‏متحفزا‏ ‏أن‏ ‏أضيف‏ ‏شيئا‏ ‏ما‏ ‏لعله‏ ‏ذو‏ ‏قيمة‏, ‏فإن‏ ‏كان‏ ‏لمثلى ‏حق‏ فى ‏ابداء‏ ‏الرأى ‏فيما‏ ‏ليس‏ ‏فى ‏اختصاصه‏ ‏فهو‏ ‏حق‏ ‏المنتفع‏ ‏أو‏ ‏المستهلك‏ (‏باللغة‏ ‏الانفتاحية‏), ‏فلا‏ ‏شك‏ ‏أنى ‏كمستهلك‏ ‏أمثل‏ ‏جزءا‏ ‏من‏ ‏المناخ‏ ‏الذى ‏تتحدثون‏ ‏عنه‏, ‏ولا‏ ‏شك‏ ‏أن ‏مثلى ‏هو‏ ‏أيضا‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏النقد‏ ‏الذى ‏تفتقرون‏ ‏إليه‏ ‏بالإضافة‏ ‏إلى ‏الناقد‏ ‏المتخصص‏ ‏الذى ‏اعلنتم‏ ‏اختفاءه‏ ‏أو‏ ‏كدتم‏, ‏وبالتالى ‏فأنا‏ – ‏المنتفع‏ – ‏مسئول‏ ‏ضمنا‏ ‏عن‏ ‏الاستمرار‏ ‏الإبداعى أو‏ ‏التوقف‏ ‏العقيم‏, ‏كما‏ ‏أن‏ ‏لى ‏صفة‏ ‏اخرى ‏اسميها‏ ‏هذه‏ ‏المرة‏ ‘‏السندباد‏ ‏النفسى‏’ (‏بعد‏ ‏إذن‏ ‏استاذنا‏ ‏الدكتور‏ ‏حسين‏ ‏فوزى‏), ‏وفى ‏رحلاتى ‏داخل‏ ‏النفس‏ ‏احمل‏ ‏رسالة‏ ‏على ‏أن‏ ‏أبلغها‏ ‏لاهل‏ ‏الشأن‏ ‏من‏ ‏المبدعين‏, ‏وهى ‏مرسلة‏ ‏من‏ ‏أبناء‏ ‏عمومتهم‏ ‘‏المرضى‏’ ‏فالمريض‏ ‏النفسى ‏والمجنون‏ ‏خاصة‏ – ‏يتفق‏ ‏مع‏ ‏الفنان‏ ‏فى ‏أنهما‏ ‏يريان‏ ‏المستقبل‏ ‏بعين‏ ‏الوعى ‏الاعمق‏, ‏وفى ‏حين‏ ‏ينهار‏ ‏الأول‏ ‏أمام‏ ‏هذه‏ ‏الرؤية‏ ‏الداهمة‏. ‏يستوعبها‏ ‏الثانى ‏بمسئولية‏ ‏الانبياء‏, ‏ويبلغها‏ ‏لاصحابها‏ ‏باللغه‏ ‏القادره‏ ‏على ‏التواصل‏ ‏بين‏ ‏الناس‏ ‏من‏ ‏ناحية‏, ‏والربط‏ ‏بين‏ ‏الحاضر‏ ‏والمستقبل‏ ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏أخرى‏.‏

هذه‏ ‏الوقفة‏ ‏عن‏ ‏الابداع‏:‏

ووسط‏ ‏الآراء‏ ‏المتبادلة‏ ‏ما‏ بين‏ ‏تصور‏ ‏إعلان‏ ‏انتهاء‏ ‏الطموحات‏ ‏الهائلة‏, ‏وبين‏ ‏النداء‏ ‏لفتح‏ ‏الأبواب‏ ‏للاجيال‏ ‏القادمة‏, ‏أجدنى ‏اتخطى ‏هذا‏ ‏وذاك‏ ‏واتساءل‏ ‏من‏ و‏اقع‏ ‏معرفتى ‏السندبادية‏: ‏ألا‏ ‏يوجد‏ ‏معنى ‏أخر‏ ‏لهذه‏ ‏الوقفة‏ ‏غير‏ ‏سوء‏ ‏المناخ‏, ‏واختفاء‏ ‏النقاد؟‏ ‏ألا‏ ‏يمكن‏ أن‏ ‏تكون‏ ‏هذه‏ ‏الوقفة‏ – ‏رغم‏ ‏خطورتها‏ – ‏إعلانا‏ ‏ضمنيا‏ ‏بأن‏ ‏الفن‏ ‏المطروح‏ – ‏نقدا‏ ‏وإبداعا‏ – ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏يكفى ‏احتياجات‏ ‏الإنسان‏ ‏المعاصر‏ .. ‏على ‏أرضنا‏ ‏هذه‏ ‏بل‏ ‏وكل‏ ‏أرض؟؟‏ ‏إلا‏ ‏بدل‏ ‏فشل‏ ‏فن‏ ‏العبث‏ ‏فى ‏الاستمرار‏ ‏بوصفه‏ ‏مجرد‏ ‏أطروحة‏ ‏مناقضة‏. ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏العجز‏ ‏عن‏ ‏إحياء‏ ‏الفن‏ ‏التقليدى ‏أننا‏ ‏فى ‏مرحلة‏ ‏تتطلب‏ ‏شيئا‏ ‏آخر‏, ‏ينظر‏ ‏من‏ ‏بعد‏ ‏آخر‏, ‏ويوصف‏ ‏بلغة‏ ‏أخرى؟؟؟‏.‏

موت‏ ‏البطل‏:‏

إن‏ ‏الفن‏ ‏الذى ‏يمجد‏ ‏البطل‏ ‏الزعيم‏ ‏أصبح‏ ‏لا‏ ‏يرضى ‏حتى ‏الأطفال‏, ‏لقد‏ ‏كان‏ ‏لمثل‏ ‏هذه‏ ‏الصورة‏ ‏فيما‏ ‏مضى ‏وظيفة‏ ‏ضرورية‏ ‏تسهم‏ ‏فى ‏تخطى ‏حواجز‏ ‏العجز‏ ‏وقهر‏ ‏الواقع‏ ‏وضمور‏ ‏الوعى ‏من‏ ‏خلال‏ ‏تقمص‏ ‏هذه‏ ‏الصورة‏ ‏التعريضية‏ ‏ذات‏ ‏البعد‏ ‏الواحد‏, ‏إلا أن‏ ‏ذلك‏ ‏أصبح‏ ‏تاريخا‏ ‏قديما‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏حل‏ ‏الإنسان‏ ‏العادى ‏بتناقضاته‏ ‏الحية‏ ‏محل‏ ‏البطل‏ ‏الأسطورى‏, ‏وأصبحت‏ ‏من‏ ‏مهمة‏ ‏الفنان‏ ‏أن‏ ‏يسبر‏ ‏غور‏ ‏هذه‏ ‏النفس‏ ‏الإنسانية‏ ‏النابضة‏ ‏الحادية‏, ‏دون‏ ‏تحيز‏ ‏غوغائى ‏مسطح‏ ‏بافتعال‏ ‏الفصل‏ ‏بين‏ ‏الخير‏ ‏والشر‏ ‏فصلا‏ ‏يخالف‏ ‏طبيعة‏ ‏الإنسان‏ ‏ومسار‏ ‏نموه‏ ‏فى ‏توليف‏ ‏تناقضاته‏, ‏ولكن‏ ‏ليس‏ ‏معنى ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏الفن‏ ‏الجديد‏ ‏هو‏ ‏الفن‏ ‏الذى ‏يميع‏ ‏الموقف‏ ‏بين‏ ‏الخير‏ ‏والشر‏, أو‏ ‏يبرر‏ ‏الشر‏ ‏بضرورة‏ ‏وجوده‏ ‏لاكتمال‏ ‏معادلة‏ ‏التناقض‏. ‏أو‏ ‏يدعو‏ ‏إلى ‏الاستسلام‏ ‏الميت‏ ‏فى ‏معادلة‏ ‏الحل‏ ‏الوسط‏ ‏السلبى ‏بل‏ ‏إن‏ ‏الفن‏ ‏المطلوب‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏يحافظ‏ ‏على ‏حيوية‏ ‏التناقض‏ ‏مع‏ ‏تحمل‏ ‏الغموض‏ ‏بدرجة‏ ‏تسهم‏ ‏فى ‏التوليف‏ ‏الأعلى ‏دون‏ ‏استسهال‏ ‏الحل‏ ‏المثالى ‏المؤجل‏ ‏أو‏ ‏الحل‏ ‏البطولى ‏المفتعل‏.‏

كشف‏ ‏خدعة‏ ‘‏الفن‏ ‏الملتزم‏’:‏

ثم‏ ‏إن‏ ‏الفن‏ ‏الذى ‏شاع‏ ‏فى ‏مرحلة‏ ‏قريبة‏ ‏تحت‏ ‏دعوى ‏الالتزام‏ ‏أصبح‏ ‏متخلفا‏ ‏عن‏ ‏احتياجات‏ ‏الإنسان‏ ‏المعاصر‏, ‏والالتزام‏ ‏الذى ‏اعنيه‏ ‏هو‏ ‏الالتزام‏ ‏برأى ‏جاهز‏ ‏أو‏ ‏ادعاء‏ ‏التحيز‏ ‏لفئة‏ ‏غالبة‏ ‏ولكنه‏ ‏ليس‏ ‏الالتزام‏ ‏بالصدق‏ ‏الداخلى ‏وحمل‏ ‏أمانة‏ ‏الرمز‏ (‏الكلمة‏ ‏أساسا‏), ‏وحقيقة‏ ‏الالتزام‏ ‏بصورته‏ ‏الشائعة‏ (‏الأولى‏) ‏تتنافى ‏مع‏ ‏وظيفة‏ ‏الفن‏ ‏الحرة‏ ‏الشاملة‏ ‏المستقبلية‏ ‏الاستطلاعية‏, ‏فلم‏ ‏يعد‏ ‏الفن‏ ‏الجيد‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏يرشو‏ ‏هذه‏ ‏الفئة‏ ‏او‏ ‏يتعصب‏ ‏لهذا‏ ‏الموقف‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تبين‏ ‏تسطيح‏ ‏هذه‏ ‏الدعاوى ‏رغم‏ ‏صلاحيتها‏ ‏لمرحلة‏ ‏عابرة‏ ‏من‏ ‏تطور‏ ‏الامم‏, ‏ولذلك‏ ‏فقد‏ ‏اصبحت‏ ‏شعارات‏ ‘‏فن‏ ‏الشعب‏’, ‘‏فن‏ ‏الكادحين‏’, ‏و‏‏فن‏ ‏تحرير‏ ‏المرأة‏’, ‏و‏’‏فن‏ ‏الدفاع‏ ‏عن‏ ‏السود‏’ .. ‏الخ‏ ‏رغم‏ ‏فائدتها‏ ‏التاريخية‏ ‏الرائعة‏ ‏ودورها‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏ينكر‏, ‏اصبحت‏ ‏لا‏ ‏تمثل‏ ‏فئة‏ ‏الانتماء‏ ‏للحق‏ ‏والحقيقة‏ ‏كما‏ ‏تصورناها‏ ‏زمنا‏, ‏لأنها‏ ‏بطبيعتها‏, ‏ومهما‏ ‏قيل‏ ‏فى ‏شرف‏ ‏مهمتها‏, ‏ذات‏ ‏بعد‏ ‏واحد‏ ‏لا‏ ‏غير‏, ‏وقد‏ ‏اسهمت‏ ‏اختبارات‏ ‏الزمن‏, ‏واعادة‏ ‏النظر‏ ‏من‏ ‏واقع‏ ‏الممارسة‏, ‏فى ‏كشف‏ ‏هذه‏ ‏الخدعة‏ ‏التى ‏اختبأت‏ ‏طويلا‏ ‏تحت‏ ‏عنوان‏ ‘‏الالتزام‏’, ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الالتزام‏ ‏المسطح‏ ‏لم‏ ‏يغن‏ ‏احتياج‏ ‏الإنسان‏ ‏المعاصر‏ ‏التعرف‏ ‏على ‏هذه‏ ‏الفئات‏ ‏داخل‏ ‏تكوينه‏, ‏وأصبح‏ ‏اسقاط‏ ‏تناقضاتنا‏ ‏على ‏الخارج‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏فئة‏ ‏ظالمة‏ ‏وفئة‏ ‏مظلومة‏ ‏اسقاطا‏ ‏عاجزا‏ ‏وقاصرا‏ ‏عن‏ ‏استيعاب‏ ‏احتياجات‏ ‏الإنسان‏ ‏المعاصر‏ ‏متزايد‏ ‏الوعى‏, ‏وبالتالى ‏فقد‏ ‏اصبح‏ ‏الاقتصار‏ ‏على ‏الدعوة‏ ‏لنمو‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الفن‏ ‘‏الملتزم‏’ ‏باعتباره ‏الفن‏ ‏الوحيد‏ ‏المهتم‏ ‏بمشاكل‏ ‏الإنسان‏. ‏هو‏ ‏تنمية‏ ‏لاغتراب‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏الإنسان‏ ‏المعاصر‏ ‏يطيقه‏.‏

ثورة‏ ‏التوصيل‏ ‏والمواصلات‏:‏

ثم‏ ‏ظهر‏ ‏تحد‏ ‏آخر‏ ‏أمام‏ ‏الفنان‏ ‏المعاصر‏ ‏يرتبط‏ ‏مباشرة‏ ‏بثورة‏ ‏التوصيل‏ ‏عبر‏ ‏الاقمار‏ ‏الصناعية‏ ‏وفى ‏تقديرى – ‏كمثال‏ – ‏أن‏ ‏الاثار‏ ‏الفنية‏ ‏والإنسانية‏ ‏التى ‏ترتبت‏ ‏على ‏إذاعة كأس‏ ‏العالم‏ ‏فى ‏مباريات‏ ‏كرة‏ ‏القدم‏ ‏كانت ‏أكبر‏ ‏بكثير‏ ‏من‏ ‏مجرد‏ ‏التمتع‏ ‏باللعبة‏ ‏الحلوة‏. ‏لقد‏ ‏كانت‏ ‏أشبه‏ ‘‏بالحج‏ ‏التكنولوجى‏’ ‏حين‏ ‏أحس‏ ‏العالم‏ ‏كله‏ ‏بنفس‏ ‏المشاعر‏ ‏والكرة‏ ‏تهز‏ ‏شبكة‏ ‏أحد‏ ‏الفريقين‏ ‏وأصبح‏ ‏على ‏الفن‏ ‏المعاصر‏ ‏أن‏ ‏يسارع‏ ‏باستيعاب‏ ‏دور‏ ‏هذا‏ ‏النبى ‏التكنولوجى ‏الجديد‏, ‏وإلا أصبح‏ ‏هو‏ ‏المسيخ‏ ‏الدجال‏.‏

الدور‏ ‏الدينى ‏الجديد‏ ‏للفن‏:‏

وإذ‏ ‏يتخطى ‏الإنسان‏ ‏حدود‏ ‏ذاته‏ ‏وفئته‏ ‏ووطنه‏ ‏بفضل‏ ‏تزايد‏ ‏وعيه‏ ‏وثورة‏ ‏التوصيل‏, ‏فإنه‏ ‏لابد‏ ‏وأن‏ ‏ينطلق‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏إذ‏ ‏يصحو‏ ‏فيه‏ ‏شوفه‏ ‏إلى ‏التواصل‏ ‏بالكون‏ ‏الأعظم‏ ‏فى ‏أشكال‏ ‏التناغم‏ ‏فى ‏الطبيعة‏ ‏الشاملة‏ ‏والسعى ‏إلى ‏وجه‏ ‏الله‏ ‏سبحانه‏, ‏وحين‏ ‏كان‏ ‏الدين‏ ‏يقوم‏ ‏بهذا‏ ‏الدور‏ ‏بكفاءة‏ ‏ممتازة‏ ‏كان‏ ‏يستعين‏, ‏بالفن‏ ‏فى ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الأحيان‏, ‏أما‏ ‏وقد‏ ‏ضعفت‏ ‏فاعلية‏ ‏الدين‏ ‏للقيام‏ ‏بهذا‏ ‏الدور‏ ‏ربما‏ ‏لما‏ ‏لحق‏ ‏أفكاره‏ ‏الأصيلة‏ ‏من‏ ‏تشويه‏ ‏ولحق‏ ‏طقوسه‏ ‏من‏ ‏تستطيح‏, ‏فإن‏ ‏وظيفة‏ ‏الفن‏ ‏قد‏ ‏تضاعفت‏ ‏وأصبح‏ ‏لزاما‏ ‏عليه‏ ‏أن‏ ‏يقوم‏ ‏بهذا‏ ‏الدور‏ ‏الإيمانى ‏الأعمق‏ ‏باسلوب‏ ‏عصرى ‏قادر‏ ‏على ‏تحمل‏ ‏هذه‏ ‏المسئولية‏ ‏الأضخم‏ ‏ليس‏ ‏كبديل‏ ‏عن‏ ‏وظيفة‏ ‏الدين‏, ‏فمازال‏ ‏أعجز.‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏لامحالة‏, ‏ولكن‏ ‏تخاطبا‏ ‏مع‏ ‏الحاجة‏ ‏الإيمانية باسلوب‏ ‏معاصر‏ ‏يساهم‏ ‏فى ‏حفظ‏ ‏الناس‏ ‏عامة‏ ‏والشباب‏ ‏خاصة‏ ‏من‏ ‏الاندفاعت‏ ‏التشنجية‏ ‏الخطرة‏ ‏رغم‏ ‏صدق‏ ‏مبرراتها‏ ‏وبعد‏.‏

فهذه‏ ‏بعض‏ ‏الاحتياجات‏ ‏التى ‏تواجه‏ ‏الإنسان‏ ‏المعاصر‏ ‏والتى ‏ستتضاعف‏ ‏فى ‏المستقبل‏ ‏وهذه‏ ‏الاحتياجات‏ ‏تفتح‏ ‏افواهها‏ ‏فى ‏انتظار‏ ‏الغذاء‏ ‏الفنى ‏الشهى ‏الذى ‏يناسبها‏ ‏وهى ‏التى ‏تقتل‏ ‏كل‏ ‏ماعدا‏ ‏ذلك‏ ‏وتبرر‏ ‏موت‏ ‏الفن‏ ‏التشنجى‏, ‏والانشقاقى ‏والمدعى ‏الالتزام‏, ‏والمدغدغ‏ ‏للحواس‏..‏الخ‏،‏ ‏إن‏ ‏سرعة‏ ‏نموها‏ ‏المذهلة‏ ‏هى ‏التى ‏قد‏ ‏تقصر‏ ‏هذه‏ ‏الوقفة‏ ‏المرحلية‏ ‏التى ‏تبدو‏ ‏كأنها‏ ‏العقم‏ ‏الدائم‏, ‏وفى ‏تصورى – ‏مر‏ ‏موقعى ‏المتواضع‏ – ‏إن‏ ‏هذه‏ ‏الفترة‏ ‏ستطول‏ ‏لدرجة‏ ‏قد‏ ‏تزعج‏ ‏المتعجلين‏ ‏وتبرر‏ ‏توقفهم‏.‏

إذن‏, ‏فندائى ‏من‏ ‏واقع‏ ‏رحلتى ‏السندبادية‏ ‏الخاصة‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏استقبالنا‏ ‏لهذا‏ ‏التوقف‏, ‏استقبالا‏ ‏إيجابيا‏ ‏لا‏ ‏استقبالا‏ ‏يائسا‏, ‏وأن‏ ‏نصر‏ ‏على ‏رفض‏ ‏التشنج‏ ‏والتعجل‏ ‏معا‏, ‏وإن‏ ‏نتحمل‏ ‏تقل‏ ‏النبضات‏ ‏فى ‏جوف‏ ‏وجودنا‏ ‏قبل‏ ‏ظهورها‏ ‏المؤجل‏, ‏وأن‏ ‏نكون‏ ‏على ‏يقين‏ ‏حتمى ‏بضرورة‏ ‏خروج‏ ‏المناسب‏ ‏فى ‏حينه‏ ‏مادمنا‏ ‏قد‏ ‏هيأنا‏ ‏له‏ ‏فرص‏ ‏نموه‏ ‏واختماره‏ ‏فى ‏مناخ‏ ‏صالح‏, ‏والمناخ‏ ‏اللازم‏ ‏فى ‏تقديرى ‏هو‏ ‏مزيد‏ ‏من‏ ‏الحرية‏ ‏المسئولة‏ ‏ومزيد‏ ‏من‏ ‏تحمل‏ ‏الغموض‏ ‏دون‏ ‏الإسراع‏ ‏بالميل‏ ‏السهل‏ ‏إلى ‏حل‏ ‏جاهز.

إن‏ ‏عظمة‏ ‏الإنسان‏ ‏كانت‏ ‏تكمن‏ ‏دائما‏ ‏فى ‏قدرته‏ ‏الهائلة‏ ‏على ‏تخطى ‏معوقات‏ ‏نموه‏ ‏وتحد‏ ‏مهددات‏ ‏انقراضه.‏

والإبداع‏ ‏الذى ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يلبى ‏هذه‏ ‏الاحتياجات‏ ‏هو‏ ‏الإبداع‏ ‏الذى ‏سيظهر‏ ‏وهو‏ ‏الابداع‏ ‏الذى ‏سيبقى‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *