الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الأهرام / السلام‏ ‏هو‏ ‏الجهاد‏ ‏الأكبر‏ ‏الذى ‏ينتظرنا

السلام‏ ‏هو‏ ‏الجهاد‏ ‏الأكبر‏ ‏الذى ‏ينتظرنا

الاهرام:‏ 11 /12 /1977‏

السلام‏ ‏هو‏ ‏الجهاد‏ ‏الأكبر‏ ‏الذى ‏ينتظرنا

نحن‏ ‏نعيش‏ ‏هذه‏ ‏الايام‏ ‏حقبة‏ ‏رائعة‏ ‏من‏ ‏حياتنا‏ .. ‏رائعة‏ ‏بصحوتنا‏ ‏وأستمرار‏ ‏وعينا‏ ‏وضخامة‏ ‏مسئوليتنا‏ ‏وصدق‏ ‏ألمنا‏ ‏وشجاعة‏ ‏مخاطرتنا‏ ‏وعمق‏ ‏تحدينا‏، ‏واذا‏ ‏اجتمع‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏فى ‏آن‏ ‏واحد‏ ‏فأنها‏ ‏يقظة‏ ‏نمارس‏ ‏فيها‏ ‏كتابة‏ ‏التاريخ‏، ‏أو‏ ‏بتعبير‏ ‏أدق‏ ‏نصحح‏ ‏فيها‏ ‏مسيرة‏ ‏التاريخ‏.‏

وحين‏ ‏يكتب‏ ‏لجيل‏ ‏من‏ ‏الاجيال‏ ‏أن‏ ‏يعى ‏أيامه‏ ‏بهذا‏ ‏الوضوح‏، ‏وأن‏ ‏يحدد‏ ‏مصيره‏ ‏بهذه‏ ‏المسئولية‏، ‏فهو‏ ‏جيل‏ ‏محظوظ‏، ‏ولكنه‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏جيل‏ ‏مسئول‏ ‏مسئولية‏ ‏مضاعفة‏، ‏لأن‏ ‏ما‏ ‏يفعله‏ ‏اليوم‏ ‏قد‏ ‏يحدد‏ ‏مصير‏ ‏أجيال‏ ‏مقبلة‏، ‏فما‏ ‏أروع‏ ‏الاختيار‏ ‏وأصعبه‏ : ‏أما‏ ‏الى ‏التقدم‏ ‏الانسانى ‏الحضارى ‏الاصيل‏، ‏وأما‏ ‏الى ‏السكون‏ ‏المستسلم‏ ‏المخادع‏.‏

ومن‏ ‏واجب‏ ‏كل‏ ‏منا‏ – ‏بكل‏ ‏ما‏ ‏أوتى ‏من‏ ‏يقظة‏ – ‏أن‏ ‏يبسهم‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المرحلة‏ ‏بالكلمة‏ ‏والفعل‏ ‏والمسئولية‏، ‏ليعرف‏ ‏أن‏ ‘‏مشكلة‏ ‏الشرق‏ ‏الاوسط‏’ – ‏كما‏ ‏أرادوا‏ ‏أن‏ ‏يسموها‏ ‏حقبة‏ ‏من‏ ‏الزمان‏ ‏تميعا‏ ‏واخفاء‏ ‏لوجهها‏ ‏الحقيقى – ‏أنما‏ ‏هى ‏مشكلتى ‘‏أنا‏’ ‏و‏ ‘‏أنت‏’، ‏مشكلة‏ ‏الانسان‏ ‏المصرى – ‏والعربى – ‏تعلن‏ ‏هذه‏ ‏الايام‏ ‏بالذات‏ : ‏اما‏ ‏أن‏ ‏يعيش‏ ‏انسانا‏ ‏حضاريا‏: ‏أى ‏انسانا‏ ‏بحق‏، ‏وأما‏ ‏أن‏ ‏يعاش‏ ‏شيا‏ ‏ما‏’ ‏تحت‏ ‏أوهام‏ ‏بالية‏ ‏بدائية‏، ‏وعلينا‏ ‏أن‏ ‏نختار‏ ..‏

واختيار‏ ‏السلام‏ ‏الذى ‏عرضه‏ ‏قائد‏ ‏الامة‏ ‏على ‏أمته‏ ‏فاستجابت‏ ‏حقا‏ ‏وصدقا‏، ‏ثم‏ ‏فرضه‏ ‏على ‏عدو‏ ‏أمته‏ ‏فاضطره‏ ‏هو‏ ‏أيضا‏ ‏الى ‏مواجهة‏ ‏ذاته‏ ‏لتحديد‏ ‏مسئوليته‏ ‏هو‏ ‏الاختيار‏ ‏الاصعب‏، ‏وسخيف‏ .. ‏بل‏ ‏وضعيف‏ ‏العقل‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏يتصور‏ ‏أن‏ ‏الحل‏ ‏الاسهل‏ ‏هو‏ ‏السلام‏، ‏وكان‏ ‏اختيار‏ ‏السلام‏ ‏هو‏ ‏هرب‏ ‏من‏ ‏مسئولية‏ ‏الحرب‏ ‏أو‏ ‏مجرد‏ ‏خوف‏ ‏من‏ ‏عواقب‏ ‏الدمار‏، ‏لانه‏ ‏بالتالى ‏لا‏ ‏يعرف‏ ‏أعباء‏ ‏السلام‏ ‏ولا‏ ‏يعرف‏ ‏أن‏ ‏حسابات‏ ‏العصر‏ ‏تؤكد‏ ‏كل‏ ‏يوم‏ ‏أن‏ ‏الملهاه‏ ‏المأساة‏ ‏المسماة‏ ‏بالحرب‏ ‏كادت‏ ‏تصبح‏ ‏بعد‏ ‏تطور‏ ‏أسلحة‏ ‏الدمار‏ ‏مجرد‏ ‏حل‏ ‏انتحارى ‏سهل‏ ‏للاطراف‏ ‏جميعا‏، ‏وأن‏ ‏البديل‏ ‏الاصعب‏ ‏هو‏ ‏الاستمرار‏ ‏على ‏هذه‏ ‏الارض‏ ‏رغم‏ ‏اختلافنا‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يقتل‏ ‏أحدنا‏ ‏الاخر‏ ‏أو‏ ‏يسخر‏ – ‏الى ‏الابد‏ – ‏أحدنا‏ ‏الاخر‏.‏

مخاطر‏ ‏الاستسهال

ومن‏ ‏موقعى ‏كمواطن‏ ‏مهمته‏ ‏الاولى ‏هى ‏الاستماع‏ ‏والنظر‏ ‏فيما‏ ‏وراء‏ ‏الكلمات‏ ‏وجدت‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏ما‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏ننتبه‏ ‏اليه‏ .. ‏وأن‏ ‏على ‏أن‏ ‏أحذر‏ ‏منه‏ ‏فى ‏هدوء‏ ‏واصرار‏ ‏معا‏، ‏فان‏ ‏فكرة‏ ‏أننا‏ ‏اخترنا‏ ‏الحل‏ ‏الاسهل‏  ‏لم‏ ‏تأت‏ ‏من‏ ‏الرافضين‏ ‏المذهولين‏ ‏فحسب‏، ‏بل‏ ‏أنها‏ ‏ظهرت‏ ‏بطريق‏ ‏غير‏ ‏مباشر‏ ‏فى ‏أقوال‏ ‏وتصرفات‏ ‏بعضنا‏ ‏من‏ ‏المتحمسين‏ ‏والمتسرعين‏ ‏رغم‏ ‏حسن‏ ‏نيتهم‏ ‏وصدق‏ ‏فرحتهم‏ .. ‏ولكن‏ ‏علينا‏ ‏فورا‏ ‏أن‏ ‏نراجع‏ ‏أنفسنا‏ ‏فردا‏ ‏فردا‏ ‏لتعرف‏ ‏ما‏ ‏ينتظرنا‏ ‏من‏ ‏مسئولية‏ ‏لا‏ ‏مهرب‏ ‏من‏ ‏التصدى ‏لها‏ ‏بما‏ ‏يناسبها‏.‏

فالسلام‏ ‏الذى ‏نحن‏ ‏بصدده‏ ‏ليس‏ ‏بداية‏ ‏استرخاء‏ ‏واعلان‏ ‏قدوم‏ ‏الرفاهية‏ ‏كما‏ ‏يخيل‏ ‏للبعض‏، ‏بل‏ ‏هو‏ ‏مضاعفة‏ ‏المسئولية‏ ‏والغاء‏ ‏تبريرات‏ ‏التخلف‏.‏

وهذا‏ ‏السلام‏ ‏ليس‏ ‏اتفافا‏ ‏وتعاونا‏ ‏مع‏ ‏العدو‏ ‏على ‏طول‏ ‏الخط‏، ‏بل‏ ‏هو‏ ‏تغيير‏ ‏فى ‏أسلوب‏ ‏الصرع‏ : ‏من‏ ‏صراع‏ ‏بربرى ‏بدائى ‏غاضب‏ ‏الى ‏صراع‏ ‏حضارى ‏شريف‏ ‏منافس‏.‏

وهنا‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏أحذر‏ ‏من‏ ‏تصوير‏ ‏الخير‏ ‏الذى ‏ينتظرنا‏ ‏بعد‏ ‏السلام‏ ‏فى ‏صورة‏ ‏السمن‏ ‏والعسل‏ ‏حقيقة‏ ‏أنه‏ ‏من‏ ‏حق‏ ‏أى ‏منا‏ ‏أن‏ ‏يأمل‏ ‏فى ‏الخير‏ .. ‏ولكن‏ ‏من‏ ‏واجبه‏ ‏أن‏ ‏بتحمل‏ ‏مسئولية‏ ‏تحقيقة‏ ‏أولا‏ ‏وقبل‏ ‏كل‏ ‏شيء‏.‏

المعركة‏ ‏مستمرة

اذن‏ ‏فالمعركة‏ ‏مستمرة‏ ‏بأسلوب‏ ‏اعمق‏ ‏وأصعب‏، ‏ولكنه‏ ‏أشرف‏ ‏وأصرخ‏، ‏اذ‏ ‏نحن‏ ‏ننتقل‏  ‏من‏ ‏الصراع‏ ‏المسلح‏ ‏الى ‏الصراع‏ ‏الحضاري‏، ‏وبالتالى ‏فان‏ ‏تصوير‏ ‏الامر‏ ‏على ‏أنه‏ ‏مجرد‏ ‏اتفاق‏ ‏وتعاون‏ ‏بين‏ ‏المتخاصمين‏ ‏هو‏ ‏تصوير‏ ‏ينقصه‏ ‏الالتزام‏ ‏بشرط‏ ‘‏الندية‏’ ‏فالامر‏ ‏ليس‏ ‏تعاونا‏ ‏بين‏ ‏عبقرية‏ ‏اليهود‏ ‏وقدرات‏ ‏المصريين‏ ‏والعرب‏، ‏وهو‏ ‏ليس‏ ‏أيضا‏ ‏تعاونا‏ ‏بين‏ ‏مال‏ ‏العرب‏ ‏وعقول‏ ‏اليهود‏ ‏ولا‏ ‏هو‏ ‏تعاون‏ ‏بين‏ ‏ثروة‏ ‏اليهود‏ ‏العالمية‏ ‏وعبقرية‏ ‏المصريين‏ ‏الحضارية‏، ‏الى ‏آخر‏ ‏هذه‏ ‏التباشير‏ ‏الجميلة‏! ‏بل‏ ‏الامر‏ ‏هو‏ ‏الانتقال‏ ‏بأسلوب‏ ‏الاختلاف‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏يحله‏ ‏الا‏ ‏القتل‏ .. ‏الى ‏الاختلاف‏ ‏الذى ‏ينتصر‏ ‏فيه‏ ‏الانفع‏ ‏والاعمق‏ .. ‏وأى ‏تعاون‏ ‏لا‏ ‏يفنرن‏ .‏

السلام‏ ‏اما‏ ‏جماهيرنا‏ ‏بدايه‏ ‏مسئولية‏ ‏مضاعفة

وفى ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏فليتنافس‏ ‏المتنافسون‏ – ‏وحتى ‏نحقق‏ ‏الندية‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏نبدأ‏ ‏بمعايشة‏ ‏الالفاظ‏ ‏الضخمة‏ ‏التى ‏نستعملها‏ ‏هذه‏ ‏الايام‏ ‏بحقها‏ ‏علينا‏ – ‏مثل‏ ‏كلمات‏ ‘‏الانسان‏’ ‏و‏ ‘‏الحضارة‏’ .. ‏الخ‏ ‏لتصبح‏ ‏هى ‏هى ‏وجودنا‏ ‏ووعينا‏ ‏ومسئولياتنا‏ ‏فى ‏آن‏ ‏واحد‏.‏

فاذا‏ ‏كان‏ ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏نرتفع‏ ‏الى ‏مستوى ‏هذا‏ ‏الاختيار‏ ‏الذى ‏استلهمه‏ ‏القائد‏ ‏الرئيس‏ ‏من‏ ‏وجداننا‏، ‏فعلينا‏ ‏أن‏ ‏ندرك‏ ‏تماما‏ ‏أن‏ ‏السلام‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏سلسلة‏ ‏من‏ ‏فض‏ ‏الاشتباكات‏ ‏المسلحة‏ ‏بل‏ ‏انه‏ ‏اعادة‏ ‏التشابك‏ ‏الحضارى ‏المتحدي‏* ‏وعلينا‏ ‏أن‏ ‏نستوعب‏ ‏أن‏ ‏الفرق‏ ‏بين‏ ‏الصراع‏ ‏المسلح‏ ‏والصراع‏ ‏الحضارى ‏هو‏ ‏فرق‏ ‏جوهري‏، ‏وأن‏ ‏كان‏ ‏التعارض‏ ‏بينهما‏ ‏ليس‏ ‏مطلقا‏ ‏فى ‏كل‏ ‏المراحل‏.‏

الصراع‏ ‏المسلح والصراع‏ ‏الحضارى

وما‏ ‏دمنا‏ ‏لا‏ ‏نعيش‏ ‏فى ‏الجنة‏ ‏بعد‏، ‏ولكن‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏نسعى ‏اليها‏ ‏دائما‏ – ‏فانه‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نعرف‏ ‏أن‏ ‏الاختلاف‏ ‏وارد‏ ‏لا‏ ‏محالة‏ ‏وأن‏ ‏الاسلوب‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏يتغير‏ ‏بتغير‏ ‏الازمان‏ ‏وطبيعة‏ ‏صراعات‏ ‏البقاء‏ ‏واليك‏ ‏بعض‏ ‏الامثلة‏:‏

فى ‏الصراع‏ ‏المسلح‏ ‏أفرح‏ ‏حين‏ ‏أقتل‏ ‏عدوي‏، ‏أما‏ ‏فى ‏الصراع‏ ‏الحضارى ‏فانى ‏أتحمل‏ ‏مسئولية‏ ‏انتصارى ‏على ‏عدوى .. ‏من‏ ‏حيث‏ ‏هو‏ ‏انسان‏ ‏يشترك‏ ‏معى ‏فى ‏هدف‏ ‏تحقيق‏ ‏انسانيتا‏.‏

فى ‏الصراع‏ ‏المسلح‏ ‏أقتل‏ ‏الانسان‏ ‏الذى ‏يختلف‏ ‏معى – ‏أو‏ ‏يقتلنى – ‏أما‏ ‏فى ‏الصراع‏ ‏الحضارى ‏فانى ‏أحاول‏ ‏الانتصار‏ ‏عليه‏ ‏من‏ ‏واقع‏ ‏اختلافنا‏ ‏ولكن‏ ‏نتاج‏ ‏هذه‏ ‏الاختلاف‏ ‏والصراع‏ ‏هو‏ ‏الخير‏ ‏لكلينا‏ ‏المنتصر‏ ‏والمهزوم‏ ‏فى ‏الصراع‏ ‏المسلح‏ ‏يكون‏ ‏الهدف‏ ‏دائما‏ ‏هو‏ ‏الانتصار‏. ‏أما‏ ‏فى ‏الصراع‏ ‏الحضارى ‏فيكون‏ ‏الهدف‏ ‏الحقيقى ‏هو‏ ‏التصاعد‏ ‏المستمر‏ ‏من‏ ‏خلال‏  ‏التغير‏ ‏الى ‏أعلي‏، ‏وما‏ ‏أصعب‏ ‏التغير‏ ‏لمن‏ ‏يعرفه‏ ..‏

فاذا‏ ‏كان‏ ‏قانون‏ ‏الحرب‏ ‏هو‏  ‏قانون‏ ‏الغابة‏ ‏وأن‏ ‏البقاء‏ ‏للاقوى ‏فان‏ ‏قانون‏ ‏السلم‏ ‏هو‏ ‏قانون‏ ‏الانسان‏ ‏وأن‏ ‏البقاء‏ ‏للانفع‏ ‏والاكثر‏ ‏وعيا‏ .. ‏فالقانون‏ ‏الاول‏ ‏يجعل‏ ‏بقاء‏ ‏فرد‏ ‏أو‏ ‏شعب‏ ‏يتوقف‏ ‏على ‏انتصار‏ ‏معركة‏ ‏أو‏ ‏كسب‏ ‏جولة‏، ‏ولكن‏ ‏القانون‏ ‏الثانى ‏يعنى ‏أن‏ ‏بقاء‏ ‏فرد‏ ‏أو‏ ‏شعب‏ ‏يتوقف‏ ‏على ‏مدى ‏تكامله‏ ‏وأصالة‏ ‏انتاجه‏ ‏ودرجة‏ ‏فائدته‏ ‏للاخرين‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏اسهامه‏ ‏الثقافى – ‏فنا‏ ‏وعلما‏ – ‏فى ‏خلال‏ ‏اسهامه‏ ‏الثقافى – ‏فنا‏ ‏وعلما‏ – ‏فى ‏تعميق‏ ‏وعى ‏الانسان‏ ‏والارتقاء‏ ‏بجنسه‏ ‏جميعا‏ ‏دون‏ ‏تعصب‏ ‏أو‏ ‏عنصرية‏.‏

والسلام‏ ‏اذن‏ ‏ليس‏ ‏أن‏ ‏ينقلب‏ ‏العدو‏ ‏صديقا‏ ‏استجابة‏ ‏لمبادرة‏ ‏شجاعة‏ ‏كانت‏ ‏التحية‏ ‏فيها‏ ‏بالايدى ‏أقرب‏ ‏الى ‏لعبة‏ ‏الذراع‏ ‏الحديدية‏ (‏براديفير‏) ‏كما‏ ‏وصفها‏ ‏صديق‏.‏

والسلام‏ ‏ليس‏ ‏تخطيط‏ ‏جنة‏ ‏الشرق‏ ‏الاوسط‏ ‏بمجرد‏ ‏التوقيع‏ ‏على ‏معاهدة‏.‏

ولكنه‏ ‏بداية‏ ‏جديدة‏، ‏وواقع‏ ‏جديد‏، ‏وتحد‏ ‏جديد‏، ‏بل‏ ‏لعله‏ ‏هو‏ ‏هو‏ – ‏بما‏ ‏يشمل‏ ‏من‏ ‏جهاد‏ ‏النفس‏ – ‏هو‏ ‏الجهاد‏ ‏الاكبر‏.‏

فلندع‏ ‏الله‏ ‏أن‏ ‏يعيننا‏ ‏عليه‏ ‏ونحن‏ ‏يسعي‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *