الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الأهرام / هذا‏ ‏القتل‏… ‏ورائحة‏ ‏الغدر‏ !‏

هذا‏ ‏القتل‏… ‏ورائحة‏ ‏الغدر‏ !‏

الأهرام 18-10-2004

هذا‏ ‏القتل‏… ‏ورائحة‏ ‏الغدر‏ !‏

مازلت‏ ‏أتعرف‏ ‏على ‏النفس‏ ‏الإنسانية‏ ‏من‏ ‏إبداع‏ ‏المبدعين‏ ‏وتعرى ‏مرضاى (‏ونفسي‏) ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏يأتينى ‏من‏ ‏معلومات‏ ‏مرصوصة‏ ‏فى ‏كتب‏ ‏تقليدية‏، ‏كررت‏ ‏كثيرا‏ ‏كيف‏ ‏أننى ‏تعلمت‏ ‏من‏ ‏ديستويفسكى ‏ماهو‏ ‏طفل‏ ‏وما‏ ‏معنى ‏قتل‏ ‏الوالد‏ ‏ثم‏ ‏استحالة‏ ‏الإلحاد‏ ‏بيولوجيا‏..‏إلخ‏، ‏كما‏ ‏تعلمت‏ ‏من‏ ‏ملحمة‏ ‏حرافيش‏ ‏محفوظ‏ -‏مثلا‏- ‏كيف‏ ‏يكون‏ ‏الخلود‏ ‏الساكن‏ ‏موتا‏ ‏خامدا‏ ‏فى ‏مقابل‏ ‏نبض‏ ‏الإيقاع‏ ‏الحيوى ‏وحتم‏ ‏الحركة‏، ‏ثم‏ ‏إننى ‏اكتشفت‏ ‏مؤخرا‏ ‏عمقا‏ ‏آخر‏: ‏حين‏ ‏يغوص‏ ‏الإبداع‏ ‏فى ‏المنطقة‏ ‏المرعبة‏ ‏الجميله‏ ‏بين‏ ‏الموت‏ ‏والجنس‏ ‏والذاكرة‏ ‏والقتل‏ ‏والمعرفة‏ ‏والزمن‏ ‏والبعث‏، ‏أروع‏ ‏ذلك‏ ‏يكون‏ ‏عبر‏ ‏يقظة‏ ‏الحس‏ ‏الأعمق‏ ‏والأقدم‏ ‏مثل‏ ‏الشم‏ ‏والتذوق‏، ‏هذا‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏أعايشه‏ ‏وأنا‏ ‏أعاود‏ ‏حاليا‏ ‏نقد‏ ‏رواية‏ ‏زوسكند‏ “‏العطر‏” ‏مع‏ “‏مائة‏ ‏عام‏ ‏من‏ ‏العزلة‏”. ‏جارثيا‏ ‏ماركيز

الذكريات‏ ‏روائح‏ ‏أكثر‏ ‏منها‏ ‏معلومات‏ ‏مرصوصة‏ ‏يمكن‏ ‏استعادتها‏. ‏حصل‏ ‏العالمان‏ ‏الأمريكيان‏ ‏ريتشارد‏ ‏اكسيل‏ ‏وليندا‏ ‏باك‏ ‏على ‏جائزة‏ ‏نوبل‏ ‏فى ‏الطب‏ ‏هذا‏ ‏العام‏ ‏لأبحاثهما‏ ‏فى ‏مجال‏ ‏حاسة‏ ‏الشم‏، ‏حيث‏ ‏قاما‏ ‏باكتشاف‏ ‏عائلة‏ ‏من‏ ‏الجينات‏ ‏تحدد‏ ‏قدرة‏ ‏الإنسان‏ ‏على ‏تمييز‏ ‏حوالى ‏عشرة‏ ‏آلاف‏ ‏رائحة‏ ‏مختلفة‏ ‏وتذكرها‏ ‏مدى ‏حياته‏، ‏طمأنتنى ‏الفكرة‏ ‏والنتائج‏ ‏على ‏قدرة‏ ‏العلم‏ ‏الحديث‏ ‏على ‏الكشف‏ ‏عن‏ ‏حقيقة‏ ‏التناهى ‏واللاتناهى ‏بالنسبة‏ ‏لما‏ ‏نعيشه‏ ‏من‏ ‏حس‏ ‏وواقع‏، ‏ثم‏ ‏نضطر‏ ‏أن‏ ‏نختزله‏ ‏ونقربه‏ ‏لأقرب‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نعبر‏ ‏عنه‏.‏

حاسة‏ ‏الشم‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏أبدا‏ ‏بهذا‏ ‏الغموض‏ ‏بالنسبة‏ ‏لعلماء‏ ‏التطور‏ ‏أو‏ ‏للمبدعين‏ ‏أو‏ ‏للمرضى، ‏هى ‏أصل‏ ‏ثابت‏ ‏فى ‏حفظ‏ ‏النوع‏. ‏الفص‏ ‏الشمى ‏هو‏ ‏أقدم‏ ‏المخ‏ ‏الحديث‏. ‏حين‏ ‏يمارس‏ ‏مريضا‏ ‏العادة‏ ‏السرية‏ ‏فيشم‏ ‏رائحة‏ ‏مقززة‏ ‏نقول‏ ‏إن‏ ‏عنده‏ ‏هلاوس‏ ‏شمية‏ ‏لأننا‏ ‏ببساطة‏ ‏لا‏ ‏نعرف‏ ‏رائحة‏ ‏اسمها‏ “‏رائحة‏ ‏الشعور‏ ‏بالذنب‏”، ‏وحين‏ ‏يصف‏ ‏سارتر‏ ‏العلاقات‏ ‏البشرية‏ ‏بالغثيان‏، ‏فإنه‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏إحساس‏ ‏غامض‏ ‏هو‏ ‏مزيج‏ ‏من‏ ‏إثارات‏ ‏رخوة‏ ‏لزجة‏ ‏ناعمة‏ ‏متسحبة‏ ‏منفرة‏ ‏معا‏.‏

حضرنى ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏حين‏ ‏هفت‏ ‏على ‏خياشيمى ‏رائحة‏ ‏حادث‏ ‏الأقصر‏ ‏وأنا‏ ‏أتابع‏ ‏حادث‏ ‏طابا‏. ‏لم‏ ‏تتطابق‏ ‏الرائحتان‏ ‏فعلمت‏ ‏أن‏ ‏الفاعل‏ ‏مختلف‏، ‏وهما‏ ‏معا‏ ‏ليستا‏ ‏مثل‏ ‏الرائحة‏ ‏اللاطمة‏ ‏الغاشمة‏ ‏التى ‏تصاعدت‏ ‏مع‏ ‏دخان‏ ‏برجى ‏التجارة‏ ‏العالمى ‏مصنوعة‏ ‏من‏ ‏قسوة‏ ‏صلب‏ ‏المبنيين‏ ‏دون‏ ‏البشر‏ ‏بداخلهما‏. ‏رائحة‏ ‏طابا‏ ‏جاءتنى ‏أقرب‏ ‏إلى ‏رائحة‏ ‏جثث‏ ‏الأبرياء‏ ‏فى ‏بغداد‏ ‏والموصل‏ ‏وبعقوبة‏ ‏ورفح‏ ‏وجباليا‏، ‏لكنها‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏متطابقة‏ ‏تماما‏ ‏مع‏ ‏رائحة‏ ‏أشلاء‏ ‏أطفال‏ ‏مدرسة‏ ‏بيسلان‏ ‏بأوستيا‏ ‏الشمالية‏ ‏المختفية‏ ‏خلف‏ ‏رائحة‏ ‏البارود‏ ‏البارد‏ ‏والدم‏ ‏الجارى ‏والمتخثر‏، ‏تعجنه‏ ‏قذارة‏ ‏وقسوة‏ ‏بلادة‏ ‏وعى ‏الخاطفين‏ ‏والمخلصين‏ ‏جميعا‏.‏

ثمة‏ ‏روائح‏ ‏أخرى ‏ليست‏ ‏لها‏ ‏رائحة‏ ‏هى ‏المسئولة‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏الناتج‏ ‏البشع‏ ‏الذى ‏نعيشه‏ ‏مؤخرا‏، ‏تلك‏ ‏الروائح‏ ‏السامة‏ ‏السرية‏ ‏النفاذة‏، ‏التى ‏تتصاعد‏ ‏من‏ ‏خزائن‏ ‏شركات‏ ‏البترول‏ ‏والدواء‏ ‏والسلاح‏ ‏ومؤامرات‏ ‏المافيا‏ ‏السياسية‏ ‏وتزييف‏ ‏الإعلام‏، ‏روائح‏ ‏تتجلى ‏آثارها‏ ‏فى ‏الحروب‏ ‏الاستباقية‏، ‏والمفاوضات‏ ‏الصورية‏، ‏والوعود‏ ‏الكاذبة‏، ‏وقهر‏ ‏الفيتو‏. ‏تلك‏ ‏الروائح‏ ‏لا‏ ‏يشمها‏ ‏أصحابها‏، ‏نحن‏ ‏الذين‏ ‏نعرفها‏، ‏كما‏ ‏نعرف‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏الروائح‏ ‏النشاز‏ ‏التى ‏تخرج‏ ‏من‏ ‏بعض‏ ‏المارقين‏ ‏يأسا‏ ‏ما‏ ‏هى ‏إلا‏ ‏نتاج‏ ‏هذه‏ ‏الروائح‏ ‏السامة‏ ‏الأخبث‏ ‏والأخطر‏.‏

لكن‏ ‏جسد‏ “‏إيمان‏ ‏الهمص‏” (13 ‏سنة‏) ‏الملقى ‏يحتضر‏ ‏تتصاعد‏ ‏منه‏ ‏رائحة‏ ‏خاصة‏ ‏هى ‏مزيج‏ ‏من‏ ‏الطهر‏ ‏والألم‏ ‏والعرق‏ ‏والأمل‏ ‏والكرامة‏ ‏المنغرسة‏ ‏فى ‏طين‏ ‏الأرض‏ ‏المقدسة‏، ‏لم‏ ‏تمنع‏ ‏هذه‏ ‏الرائحة‏ ‏الزكية‏ ‏ذلك‏ ‏الضابط‏ ‏الإسرائيلى ‏المغلق‏ ‏الحس‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يفرغ‏ ‏سلاحه‏ ‏الرشاش‏ ‏فى ‏الجسد‏ ‏الطاهر‏ ‏ينتفض‏ ‏استشهادا‏.‏

أتساءل‏: ‏لماذا‏ ‏وكيف‏ ‏تنازلت‏ ‏هذه‏ ‏المخلوقات‏ -‏هنا‏ ‏وهناك‏- ‏عن‏ ‏إنسانيتها‏ ‏وأحاسيسها‏ ‏حتى ‏لم‏ ‏يعودوا‏ ‏يستعملون‏ ‏حاسة‏ ‏الشم‏ ‏مثل‏ ‏سائر‏ ‏البشر‏، ‏مع‏ ‏أنهم‏ ‏مازالوا‏ ‏قادرين‏ ‏على ‏إعلان‏ ‏التقزز‏ ‏من‏ ‏رائحة‏ ‏جثث‏ ‏ضحاياهم؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>