الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الأهرام / الدين‏ ‏بالتكنولوجيا

الدين‏ ‏بالتكنولوجيا

الأهرام: 23/1/1976

الدين‏ ‏بالتكنولوجيا

الإنسان‏ ‏فى ‏حاجة‏ ‏إلى ‏الإيمان‏ ‏حتى ‏يكتمل‏ ‏وجوده‏، ‏والإنسان‏ ‏المعاصر‏ ‏أشد‏ ‏حاجة‏ ‏اليه‏ ‏من‏ ‏أى ‏وقت‏ ‏مضى‏، ‏وهذه‏ ‏الحقيقة‏ ‏بدأت‏ ‏تظهر‏ ‏بجلاء‏ ‏أثر‏ ‏ما‏ ‏انتهت‏ ‏اليه‏ ‏المدارس‏ ‏الإنسانية‏ ‏النفسية‏ ‏الحديثة‏ وحين‏ ‏أقول‏ ‏الإيمان‏ ‏فأنا‏ ‏لا‏ ‏أعنى “‏عقيدة‏” معينة‏، ‏فالعقيدة‏ ‏طريقة‏ ‏إلى ‏الإيمان‏ ‏وليست‏ ‏بديلا‏ ‏عنه‏، ‏وإلا‏ ‏لقبل‏ ‏إسلام‏ ‏الأعراب‏ “ولما‏ ‏يدخل‏ ‏الإيمان‏ ‏فى ‏قلوبهم”.‏

ولن‏ ‏أحاول‏ ‏الدخول‏ ‏فى ‏التفاصيل‏ ‏فهى ‏ليست‏ ‏من‏ ‏اختصاصى ‏أولا‏، ‏وهى ‏ليست‏ ‏غايتى ‏ثانيا‏، ‏ولا‏ ‏يغرينى ‏أن‏ ‏أفتح‏ ‏مجالا‏ ‏للصياح‏ ‏والتراشق‏ ‏يلهينا‏ ‏عن‏ ‏مصيبة‏ ‏اغترابنا‏، ‏ولكنى ‏أقول‏ ‏من‏ ‏واقع‏ ‏رؤيتى ‏ومسئوليتى ‏وبملء‏ ‏فى: إن‏ ‏المرض‏ ‏النفسى – ‏بدعة‏ ‏العصر‏ – ‏فى ‏عمق‏ ‏حقيقته‏: ‏نقص‏ ‏فى ‏اكتمال‏ ‏وجودنا‏، ‏ومظهر‏ ‏لاغترابنا‏، ‏وإعلان‏ ‏لما‏ ‏لحق‏ ‏فطرتنا‏ ‏من‏ ‏تشوبه‏، ‏والدين‏: ‏إذا‏ ‏أخذت‏ ‏قشوره‏ ‏وترك‏ ‏جوهره‏، ‏وإذا‏ ‏لم‏ ‏يثر‏ ‏حياتنا‏ ‏ويسهم‏ ‏فى ‏تكاملنا‏، ‏فلابد‏ ‏من‏ ‏مراجعة‏ ‏وسائله‏ ‏لعلنا‏ ‏نعثر‏ ‏على ‏سر‏ ‏فواتها‏ ‏وخلوها‏ ‏من‏ ‏نبضها‏ ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏عجزها‏ ‏عن‏ ‏تحقيق‏ ‏تكاملنا‏.‏

ولنتدارس‏ – ‏مثلا‏ – ‏ماذا‏ ‏فعل‏ “‏المهاريشى” ‏الذى أشرت‏ ‏إليه‏ ‏على ‏هذه‏ ‏الصحه‏ ‏سابقا‏.‏

آمن‏ ‏صاحبنا‏ – “‏المهاريشى‏” ‏بالانسان‏ ‏وحقه‏ ‏فى ‏التكامل‏ ‏المؤمن‏، ‏ورأى ‏صياغة‏ ‏نتيجة‏ ‏كفره‏ ‏وسطحيته‏ ‏واغترابه‏، ‏واكتشف‏ ‏الداء‏ ‏وذهب‏ ‏يبحث‏ ‏عن‏ ‏الدواء‏ ‏بطريقة‏ ‏عصرية‏، ‏لانه‏ ‏لابد‏ ‏قد‏ ‏اكتشف‏ إنه‏ ‏لو‏ ‏دعا‏ ‏الناس‏ إلى ‏الرجوع‏ إلى ‏الدين‏ ‏فسيقابل‏ ‏بالرفض‏، ‏أو‏ ‏السخرية‏، ‏لأن‏ ‏خبرة‏ ‏الإنسان‏ ‏المعاصر‏ – ‏وخاصة‏ ‏فى ‏العالم‏ ‏الغربى – ‏مع‏ ‏الدين‏ ‏وقيوده‏ ‏وحدوده‏ ‏والطريقة‏ ‏السطحية‏ ‏فى ‏تقديمه‏ ‏خبرة‏ ‏لا‏ ‏تشجع‏ ‏أحدا‏ ‏أن‏ ‏تكتمل‏ ‏عن‏ ‏طريقه‏، ‏لذلك‏ ‏لجأ‏ إلى ‏الدخول‏ ‏اليه‏ ‏من‏ ‏باب‏ ‏الوسائل‏ ‏العلمية‏ ‏المتاحة‏ ‏حاليا‏ ‏مستعملا‏ ‏أحدث‏ ‏ما‏ ‏وصلت‏ ‏اليه‏ ‏التكنولوجيا‏ ‏فى ‏وسائل‏ ‏القياس‏ ‏لوظائف‏ ‏الجسم‏ ‏المخ‏، ‏وطرق‏ ‏باب‏ ‏عقله‏ ‏بعرض‏ ‏النتائج‏ “‏المفيدة‏” ‏لهذه‏ ‏الطريقة‏، ‏فاذا‏ ‏ما‏ ‏اقتنع‏ ‏الشاهد‏ ‏بهذه‏ ‏النتائج‏ ‏دعاه‏ ‏الى “‏التأمل‏ ‏التجاوزى” ‏نانيا‏ ‏بشدة‏ ‏أنه‏ ‏دين‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏ينفر‏ ‏الناس‏ ‏منه‏.‏

وحقيقة‏ “‏التأمل‏ ‏التجاوزى” ‏فى ‏أبسط‏ ‏صورها‏ – ‏بعد‏ ‏أداء‏ ‏بعض‏ ‏الطقوس‏ ‏وأخذ‏ ‏الكلمة‏ “‏المبروكة‏” ‏هى ‏أن‏ ‏يجلس‏ ‏الفرد‏ ‏فى ‏هدوء‏، ‏مع‏ ‏نفسه‏ ‏لمدة‏ ‏عشرين‏ ‏دقيقة‏، ‏مرتين‏ ‏يوميا‏، ‏مغمض‏ ‏العينين‏، ‏مرددا‏ ‏ذلك‏ ‏اللفظ‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏معنى ‏له‏ ‏فى ‏صمت‏ ‏وهكذا‏ ‏يأخذ‏ ‏الواحد‏ ‏منا‏ ‏أجازة‏ ‏من‏ ‏فكره‏ ‏السطحى ‏المتقلب‏، ‏ومن‏ ‏حساباته‏ ‏الجشعة‏ ‏وبهذه‏ ‏الطريقة‏ ‏يحصل‏ ‏على ‏السكينة‏ ‏والهدوء‏ ‏فى ‏الداخل‏، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏يزداد‏ ‏وعيه‏ ‏وانتباهه‏ ‏فى ‏الخارج‏.. ‏ثم‏ ‏يزيد‏ ‏عمله‏ ‏وانتاجه‏ ‏وتتحسن‏ ‏علاقته‏ ‏بنفسه‏ ‏وبالناس‏.‏

ولان‏ ‏الناس‏ ‏فى ‏عصرنا‏ ‏هذا‏ ‏يعيشون‏ ‏بالحساب‏ ‏الفورى‏’ ‏للمكسب‏ ‏والخسارة‏ ‏ويريدون‏ ‏أن‏ ‏يعرفوا‏ ‏ما‏ ‏سيعود‏ ‏عليهم‏ ‘‏مباشرة‏’ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الساعة‏ ‏المقتطعة‏ ‏من‏ ‏اليوم‏، ‏فأن‏ ‏المهاريشى ‏أسس‏ ‏جامعة‏ ‏للبحث‏ ‏العلمى‏، ‏وقام‏ ‏بدراسة‏ ‏مستغيضة‏ ‏لكل‏ ‏الوظائف‏ ‏الفسيولوجية‏ ‏التى ‏تتحسن‏ ‏لدرجة‏ ‏أن‏ ‏نصفى ‏المخ‏ ‏الكرويين‏ ‏يعملان‏ ‏فى ‏تناسق‏ ‏وكان‏ ‏الواحد‏ ‏منهما‏ ‏يهمس‏ ‏للأخر‏ ‏فى ‏محبة‏، ‏وأثبت‏ ‏ذلك‏ ‏كله‏ ‏بالحاسب‏ ‏الالكترونى ‏لتحليل‏ ‏رسام‏ ‏المخ‏ ‏الكهربائى‏، ‏وكأنه‏ ‏يقول‏ ‏للانسان‏ ‏الغربى (‏التاجر‏ ‏الابله‏) ‏بلغته‏ “‏اعطنى ‏ساعة‏ ‏من‏ ‏وقتك‏ ‏أيها‏ ‏المغترب‏ ‏الشقى ‏الضائع‏ ‏أعطك‏ ‏قلبا‏ ‏أقوى ‏ومخا‏ ‏أكثر‏ ‏تناسقا‏ ‏وتنفسا‏ ‏أعمق‏ ‏وعمرا‏ ‏أطول”‏ وقد‏ ‏وضع‏ ‏لنفسه‏ ‏وجامعته‏ ‏وحوارييه‏ ‏خطة‏ ‏مبنية‏ ‏على ‏أساس‏ ‏علمى ‏حتى ‏يحقق‏ ‏عددا‏ ‏من‏ ‏المتأملين‏ ‏يريو‏ ‏على 1% ‏من‏ ‏سكان‏ ‏العالم‏، ‏وبالتالى ‏ينصلح‏ ‏بقية‏ ‏الـ‏ 99% ‏تلقائيا‏ (!!) ‏وقد‏ ‏استند‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏الى ‏قانون‏ ‏علمى ‏فى ‏خواص‏ ‏المادة‏ إذ‏ ‏يقول‏ ‏هذا‏ ‏القانون‏ ‘‏انه‏ ‏اذا‏ ‏انتظمت‏ 1% ‏من‏ ‏الجزئيات‏ ‏فى ‏اتجاه‏ ‏ما‏ – ‏فى ‏عملية‏ ‏المغنطة‏ ‏مثلا‏ – ‏انتظمت‏ ‏سائر‏ ‏الجزئيات‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الاتجاه‏ ‏تلقائيا‏، ‏وعلى ‏هذا‏ ‏القياس‏ ‏فأنه‏ ‏حتى إذا‏ ‏انتظم‏ ‏جسم‏ ‏ومخ‏ 1% ‏من‏ ‏البشر‏ ‘‏بالتأمل‏ ‏التجاوزي‏’ ‏انتظمت‏ ‏حياة‏ ‏سائر‏ ‏البشر‏، ‏الى ‏هذه‏ ‏الدرجة‏ ‏وصل‏ ‏ايمانه‏ ‏بالقياس‏ ‏العلمى ‏وفهمه‏ ‏لطبيعة‏ ‏ما‏ ‏وصل‏ ‏اليه‏ ‏عقل‏ ‏الانسان‏ ‏المعاصر‏ ‏المغرور‏ ‏السطحى‏، ‏وقد‏ ‏أجرى ‏احصائيات‏ ‏فى ‏مجتمعات‏ ‏صغيرة‏ (‏بعض‏ ‏القرى) ‏أثبتت‏ ‏صدق‏ ‏هذه‏ ‏النظرية‏ ‏حيث‏ ‏هبطت‏ ‏فيها‏ ‏نسبة‏ ‏الجرائم‏، ‏وزاد‏ ‏الانتاج‏، ‏وطال‏ ‏معدل‏ ‏العمر‏.. ‏الخ‏ (!!) ‏ولم‏ ‏يذكر‏ ‏للأسف‏ ‏أى ‏سلبيات‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تترتب‏ ‏عن‏ ‏سوء‏ ‏استعمال‏ ‏هذا‏ ‏الطقس‏ ‏وانتظار‏ ‏الفرج‏ ‏من‏ ‏الاله‏ ‏التكنولوجى ‏الحديث‏. ولنا‏ ‏أن‏ ‏نتساءل‏ ‏بعد‏ ‏هذا‏ ‏العرض‏ ‏السريع‏ : ‏ما‏ ‏معنى ‏كل‏ ‏ذلك؟ وهل‏ ‏هناك‏ ‏جديد‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الدعوة‏؟‏

س 1- وهل‏ ‏هذه‏ ‏التغيرات‏ ‏والتحسينات‏ ‏فى ‏العقل‏ ‏والجسم‏ ‏مقصورة‏، ‏على ‏هذا‏ ‏التأمل‏ ‏التجاوزى؟‏ ‏أم‏ ‏أنها‏ ‏نتيجة‏ ‏طبيعية‏ ‏التكامل‏ ‏البشرى ‏أى ‏للايمان‏ ‏الصادق؟‏ ‏

واذا‏ ‏كان‏ ‏المهاريشى ‏فى‏ ‏محاولته‏ ‏اقناع‏ ‏الانسان‏ ‏الغربى ‏بالرجوع‏ ‏الى ‏الدين‏ ‏قد‏ ‏اضطر‏ ‏أن‏ ‏يبيعه‏ ‘‏ايمانا‏ ‏عصريا‏’ ‏باستعمال‏ ‏التكنولوجيا‏، ‏والاحصاء‏ ‏والتلويح‏ ‏بالمكسب‏ ‏المباشر‏ ‏السريع‏، ‏فهل‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏حالنا‏ ‏أيضا‏ ‏ونحن‏ ‏منبع‏ ‏الايمان‏ ‘‏الاصلى‏’ ‏منذ‏ ‏الاف‏ ‏السنين؟

والجواب‏ ‏على ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الاسئلة‏ ‏عندى ‏أنه‏ ‏اذا‏ ‏كان‏ ‏المهاريشى – ‏أعانه‏ ‏الله‏ ‏وقواه‏ ‏ ‏قد‏ ‏اضطر‏ ‏الى ‏احياء‏ ‏الايمان‏ ‏عند‏ ‏الانسان‏ ‏الغربى ‏من‏ ‏باب‏ ‏سرى ‏اسمه‏ ‏العلم‏ ‏والتكنولوجيا‏، ‏فأننا‏ ‏أقرب‏ ‏الى ‏الحقيقة‏ ‏المباشرة‏ ‏بين‏ ‏العبد‏ ‏وربه‏ ‏دون‏ ‏وساطة‏ ‏ولا‏ ‏رشاوي‏.‏

نحن‏ – ‏فى ‏اعتقادى – ‏على ‏أبواب‏ ‏نهضة‏ ‏حضارية‏ ‏حقيقية‏، ‏والحضارة‏ ‏تنشأ‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏يحصل‏ ‏الناس‏ ‏ذو‏ ‏الاصالة‏ (‏وكل‏ ‏الناس‏ ‏ذو‏ ‏أصالة‏) ‏على ‏حاجاتهم‏ ‏الاساسية‏ ‏التى ‏قد‏ ‏يلهيهم‏ ‏السعى ‏اليها‏ ‏عن‏ ‏البحث‏ ‏فى ‏عمق‏ ‏وجودهم‏ ‏ليتخطى ‏كل‏ ‏منهم‏ ‏فرديته‏ : ‏مكانا‏ – ‏الى ‏الناس‏ – ‏وزمانا‏ – ‏الى ‏الخلود

كيف؟‏ ‏ردى ‏على ‏ذلك‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏حضارة‏ ‏بلا‏ ‏ايمان‏، ‏ولا‏ ‏انسان‏ ‏بلا‏ ‏تكامل‏، ‏ولا‏ ‏تكامل‏ ‏بلا‏ ‏أمان‏ ‏اقتصادى ‏راسخ‏، ‏وعدل‏ ‏حقيقى ‏وليس‏ ‏أمامنا‏ ‏الا‏ ‏التأليف‏ – ‏لا‏ ‏التلفيق‏ – ‏بين‏ ‏المتناقضات‏..‏ نحن‏ ‏أهل‏ ‏الحضارة‏. ‏نحن‏ ‏قادرون‏ ‏على ‏ذلك‏ ‏مهما‏ ‏بلغ‏ ‏الألم‏، ‏وعظم‏ ‏الثمن‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *