الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الوطن السعودية / عن المدنية والحضارة‏‏؟ [1-5] حضارة‏ ‏بديلة‏! ‏كيف

عن المدنية والحضارة‏‏؟ [1-5] حضارة‏ ‏بديلة‏! ‏كيف

نشرت فى جريدة الوطن

27/11/2000

عن المدنية والحضارة‏‏؟

 [1-5] حضارة‏ ‏بديلة‏! ‏كيف

‏ ‏نستعمل‏ ‏هذه‏ ‏الأيام‏ ‏كلمتى ‏الثقافة‏ ‏و‏ ‏الحضارة‏ ‏بوفرة‏ ‏وافرة‏، ‏وإلى ‏درجة‏ ‏أقل‏ ‏كلمتى:  ‏المدنية‏ ‏والعمران‏، ‏لا‏ ‏نتوقف‏ ‏كثيرا‏ ‏عند‏ ‏المعانى ‏المقصودة‏، ‏ولا‏ ‏نتعمق‏ ‏بدرجة‏ ‏كافية‏ ‏فى ‏التفرقة‏ ‏الواجبة‏. ‏

‏ ‏يرجح‏ ‏أغلب‏ ‏المؤرخين‏ ‏والمفكرين‏ ‏أن‏ ‏المدينة‏، ‏وماتمتعت‏ ‏به‏ ‏واكتسبته‏ ‏من‏ ‏أدوات‏ ‏هى ‏المسئولة‏ ‏عن‏ ‏تكوين‏ ‏المدنية‏ ‏التى ‏هى ‏مرادفة‏ – ‏فى ‏أغلب‏ ‏الأقوال‏ ‏والمراجع‏ ‏أيضا‏- ‏لما‏ ‏هو‏ ‏حضارة‏، ‏أى ‏أن‏ ‏العمران‏، ‏بمايقدم‏ ‏من‏ ‏فرص‏ ‏وخدمات‏ ‏وتنظيمات‏ ‏تقوم‏ ‏بها‏ ‏مؤسسات‏ ‏هو‏ ‏المسئول‏ ‏عن‏ ‏نشأة‏ ‏واستمرار‏ ‏الحضارات‏، ‏فإذا‏ ‏صح‏ ‏ذلك‏ ‏تاريخيا‏ ‏ولغويا‏، ‏وصحيح‏ ‏بعضه‏، ‏فإننا‏ ‏لا‏ ‏شك‏ ‏نحتاج‏ ‏إلى ‏وقفة‏ ‏مراجعة‏ ‏عصرية‏ ‏دقيقة‏، ‏نقف‏ ‏فيها‏ ‏الآن‏ ‏متسائلين‏: ‏هل‏ ‏يصدق‏ ‏نفس‏ ‏الأمر‏ ‏فى ‏أيامنا‏ ‏هذه‏ “‏هكذا‏” ‏مباشرة‏‏؟‏ ‏بمعنى: ‏هل‏ ‏مجرد‏ ‏اكتساب‏ ‏أداة‏ ‏العمران‏ ‏هو‏ ‏أمر‏ ‏كاف‏ ‏لإنشاء‏ ‏حضارة‏، ‏أم‏ ‏أن‏ ‏الأمر‏ ‏أصبح‏ ‏أكثر‏ ‏تعقيدا‏ ‏وأعقد‏ ‏إشكالية‏؟‏ ‏إن‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏أدوات‏ ‏العمران‏ ‏الآن‏:  ‏الحصيلة‏ ‏العلمية‏ ‏المتاحة‏ ‏للشخص‏ ‏العادى، ‏والحصيلة‏ ‏التكنولوجية‏ ‏فائقة‏ ‏المعاصرة‏ ‏الجاهزة‏ ‏لاستخداماته‏. ‏فماذا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نفعل‏ ‏بها‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏نصبح‏ ‏مجرد‏ ‏صدى ‏أو‏ ‏نسخة‏ ‏مكررة‏ ‏ماسخة‏ ‏؟

علينا‏ ‏أن‏ ‏نلاحظ‏ ‏ابتداء‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏يجرى ‏عندهم‏ ‏دون‏ ‏تعميم‏: ‏إن‏ ‏تــوفر‏ ‏الأداة‏ ‏العمرانية‏ ‏فى ‏أكثر‏ ‏مدنهم‏ ‏تمدنا‏ ‏وأوفرها‏ ‏تقنية‏ ‏ومعاصرة‏ (‏نيويورك‏ – ‏لوس‏ ‏انجلوس‏ ‏مثلا‏) ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏كافيا‏ ‏لحسن‏ ‏استعمالها‏ ‏لصالح‏ ‏البشر‏، ‏والخوف‏ ‏المحيط‏ ‏بنا‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏نحذو‏ ‏حذوهم‏ ‏جملة‏ ‏وتفصيلا‏ ‏إذا‏ ‏لم‏ ‏ننتبه‏ ‏بالدرجة‏ ‏الكافية‏ ‏إلى ‏سلبيات‏ ‏تجربتهم‏، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏إلى ‏إيجابيات‏ ‏عطاء‏ ‏أدواتهم‏.‏

نحن‏ ‏نتكلم‏ ‏بطريقة‏ ‏متواترة‏ ‏عن‏ ‏الدول‏ ‏المتقدمة‏ ‏والدول‏ ‏المتخلفة‏، ‏ثم‏ ‏عن‏ ‏الشعوب‏ ‏المتحضرة‏ ‏والشعوب‏ ‏البدائية‏، ‏ثم‏ ‏عن‏ ‏دول‏ ‏وشعوب‏ ‏العالم‏ ‏الثانى ‏والثالث‏ ‏والرابع‏ ‏عشر‏، ‏وقد‏ ‏زاد‏ ‏هذا‏ ‏الحديث‏ ‏بشكل‏ ‏متواتر‏ ‏حين‏ ‏بدأت‏ ‏بدعة‏ ‏النظام‏ ‏العالمى ‏الجديد‏، ‏ومن‏ ‏بعدها‏ ‏بدعة‏ ‏العولمة‏، ‏ثم‏ ‏الشفافية‏ ‏وما‏ ‏إلى ‏ذلك‏. ‏نحن‏ ‏لا‏ ‏نشك‏ ‏فى ‏أن‏ ‏الدول‏ ‏التحضرة‏ ‏هى ‏كذلك‏ (‏متحضرة‏) ‏بالمقاييس‏ ‏السائدة‏، ‏كما‏ ‏أننا‏ ‏لا‏ ‏نحاول‏ ‏أن‏ ‏ندخل‏ ‏فى ‏لعبة‏ ‏الفخر‏ ‏والهجاء‏، ‏خصوصا‏ ‏إذا‏ ‏اقتصر‏ ‏فخرنا‏ ‏على ‏الماضى، ‏ثم‏ ‏توجه‏ ‏هجاؤنا‏ ‏إلى ‏منتصر‏ ‏يتفوق‏ ‏علينا‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏ ‏فى ‏كل‏ ‏المجالات‏ ‏المادية‏ ‏والظاهرة‏.‏

الوقفة‏ ‏التى ‏أدعو‏ ‏لها‏ ‏تلزمنا‏ ‏أن‏ ‏نراجع‏ ‏الأمر‏ ‏لنرفض‏ ‏الترادف‏ ‏بين‏ ‏ما‏ ‏هو‏ “‏مدنية‏” ‏وما‏ ‏هو‏ “‏حضارة‏”، ‏دون‏ ‏أن‏ ‏نفصلهما‏ ‏فصلا‏ ‏تعسفيا‏. ‏

نؤكد‏ ‏مرة‏ ‏أخرى ‏أن‏ ‏العمران‏ ‏بما‏ ‏يقدم‏ ‏من‏ ‏أدوات‏ ‏ومؤسسات‏ ‏هو‏ ‏المسئول‏ ‏عن‏ ‏نشأة‏ ‏واستمرار‏ ‏الحضارات‏. ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فالمسألة‏ ‏ليست‏ ‏بهذه‏ ‏المباشرة‏ ‏ولا‏ ‏بهذه‏ ‏البساطة‏. ‏لا‏ ‏شك‏ ‏أن‏ ‏الحضارة‏ ‏تحتاج‏ ‏إلى ‏استعمال‏ ‏كل‏ ‏منجزات‏ ‏الإنسان‏ ‏فى ‏لحظة‏ ‏بذاتها‏ ‏فى ‏بقعة‏ ‏بذاتها‏، ‏لكن‏ ‏مجرد‏ ‏وجود‏ ‏هذه‏ ‏المنجزات‏ ‏ليس‏ ‏كافيا‏، ‏ولا‏ ‏هو‏ ‏الضمان‏ ‏الأكيد‏ ‏لإفراز‏ ‏حضارة‏ ‏لها‏ ‏ما‏ ‏يميزها‏ ‏ويحافظ‏ ‏عليها‏، ‏بل‏ ‏إن‏ ‏بعض‏ ‏الحسابات‏ ‏والمتابعات‏ ‏الواعية‏ ‏تشير‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏وجود‏ ‏هذه‏ ‏الوسائل‏ ‏قد‏ ‏تنقلب‏ ‏على ‏صاحبها‏ ‏إذا‏ ‏هو‏ ‏لم‏ ‏يحسن‏ ‏استعمالها‏، ‏ولم‏ ‏يتهيأ‏ ‏لها‏ ‏بالقدر‏ ‏الكافى‏. ‏أو‏ ‏إذا‏ ‏استمرأ‏ ‏التباهى ‏بها‏ ‏فى ‏ذاتها‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يحرص‏ ‏على ‏توجيه‏ ‏عائدها‏ ‏واختباره‏ ‏أولا‏ ‏بأول‏.  ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏الخطأ‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏أدى ‏إلى ‏سقوط‏ ‏الامبراطورية‏ ‏الرومانية‏، ‏وهو‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يهدد‏ ‏الحضارة‏ ‏الغربية‏ ‏حاليا‏.  ‏لهذا‏ ‏وجب‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نذكر‏ ‏أنفسنا‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏ ‏بالمحكات‏ ‏التى ‏تجعل‏ ‏الوسائل‏ (‏أدوات‏ ‏التمدن‏ ‏ورموزه‏) ‏أكثر‏ ‏قدرة‏ ‏على ‏إفراز‏ ‏إيجابيات‏ ‏الحضارة‏. ‏وفى ‏هذا‏ ‏نقول‏: ‏

إن‏ ‏أدوات‏ ‏التمدن‏ ‏تصبح‏ ‏وسائل‏ ‏الحضارة‏ ‏حين‏ ‏تتوفر‏ ‏فيها‏ ‏الشروط‏ ‏التالية‏:‏

‏(1) ‏إذا‏ ‏كانت‏ ‏من‏ ‏نتاج‏ ‏صاحبها‏ ‏الذى ‏يستعملها‏، ‏وهذا‏ ‏لا‏ ‏يستبعد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏من‏ ‏حق‏ ‏أى ‏إنسان‏ ‏أن‏ ‏يستعمل‏ ‏وسائل‏ ‏ابتدعها‏ ‏غيره‏، ‏لكن‏ ‏الفرصة‏ ‏تزداد‏ ‏حين‏ ‏ينتمى ‏الإنسان‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏صنعت‏ ‏يداه‏، ‏فيشعر‏ ‏أنه‏ ‏أحق‏ ‏بأدائها‏، ‏وأحرص‏ ‏على ‏إيجابيات‏ ‏عطائها‏.‏

‏(2) ‏إذا‏ ‏كانت‏ ‏هذه‏ ‏الأدوات‏ ‏متاحة‏ ‏لتكون‏ ‏فى ‏أيدى ‏الكافة‏. ‏أى ‏أنها‏ ‏لا‏ ‏تكون‏ ‏مجرد‏ ‏رمز‏ ‏طبقى ‏قاصر‏ ‏على ‏صفوة‏ ‏بذاتها‏. ‏

‏(3) ‏إذا‏ ‏عاد‏ ‏عائد‏ ‏استعمال‏ ‏هذه‏ ‏الأدوات‏ ‏على ‏دائرة‏ ‏أوسع‏ ‏فأوسع‏ ‏من‏ ‏ناس‏ ‏صاحبها‏، ‏ثم‏ ‏راح‏ ‏يمتد‏ ‏إلى ‏الأبعد‏ ‏فالأبعد‏ ‏حتى ‏يشمل‏ ‏الناس‏ ‏جميعا‏.‏

‏(4) ‏إذا‏ ‏طوع‏ ‏مستعمل‏ ‏الأداة‏ ‏أداته‏ ‏لخدمة‏ ‏غايته‏ ‏الإنسانية‏ ‏التى ‏أفرزها‏ ‏وعيه‏ ‏المتقشف‏، ‏ويقظته‏ ‏النبيلة‏.‏

‏ ‏قل‏ ‏هذا‏ ‏على ‏الكهرباء‏ ‏والنفط‏ ‏والذرة‏ ‏والكتابة‏ ‏والحاسوب‏ ‏والإنترنت‏ ‏والفضائيات‏. ‏وما‏ ‏شئت‏ ‏من‏ ‏أدوات‏ ‏هانت‏ ‏أم‏ ‏عظمت‏. ‏

أما‏ ‏إذا‏ ‏كانت‏ ‏الوسيلة‏ ‏مستوردة‏، ‏أو‏ ‏مقلدة‏، ‏ولم‏ ‏يستطع‏ ‏مقتنيها‏ ‏أن‏ ‏ينتمى ‏إليها‏ ‏فتنتمى ‏إليه‏، ‏وإذا‏ ‏اقتصرت‏ ‏الوسيلة‏ ‏على ‏فئة‏ ‏ظنت‏ ‏أنها‏ ‏مزية‏ ‏لها‏ ‏دون‏ ‏سائرالبشر‏، ‏وإذا‏ ‏كان‏ ‏عائدها‏ ‏لا‏ ‏يصب‏ ‏إلا‏ ‏فى ‏مزيد‏ ‏من‏ ‏تميز‏ ‏صاحبها‏ ‏دون‏ ‏العالمين‏، ‏وإذا‏ ‏انفصلت‏ ‏عن‏ ‏صاحبها‏ ‏فقادته‏ ‏إلى ‏حيث‏ ‏لا‏ ‏يدرى ‏دون‏ ‏اختيار‏ ‏واع‏، ‏إذا‏ ‏حدث‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏أو‏ ‏أغلبه‏، ‏ومهما‏ ‏بلغت‏ ‏مهارة‏ ‏الأداة‏ ‏أو‏ ‏تطاول‏ ‏البنيان‏، ‏فحدث‏ ‏عن‏ ‏سلبيات‏ ‏التبعية‏ ‏لا‏ ‏عن‏ ‏فرص‏ ‏الحضارة‏. ‏بل‏ ‏حدث‏ ‏أيضا‏ ‏عن‏ ‏احتمال‏ ‏الضرر‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏لبس‏ ‏ثوب‏ ‏المدنية‏ ‏مع‏ ‏الإبقاء‏ ‏على ‏معالم‏ ‏التخلف‏.‏

خلاصة‏ ‏القول‏: ‏إن‏ ‏الحضارة‏ ‏أساسا‏ ‏هى ‏حضور‏ ‏وعى ‏بشرى ‏مسئول‏، ‏يصنع‏ ‏العمران‏ ‏ليعمر‏ ‏به‏ ‏الأرض‏ ‏لا‏ ‏ليتطاول‏ ‏فى ‏البنيان‏، ‏إن‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الوعى ‏النبيل‏ ‏المتقشف‏ ‏إنما‏ ‏يتجلى ‏فى ‏فعل‏ ‏ظاهر‏ ‏فى ‏ذاته‏ ‏ممتد‏ ‏فيمن‏ ‏حوله‏، ‏يعلن‏ ‏تفوق‏ ‏الإنسان‏ ‏على ‏تاريخه‏ ‏الحيوى ‏والبشرى ‏على ‏حد‏ ‏سواء‏. ‏

إن‏ ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏النقدى ‏اليقظ‏ ‏يلزمنا‏ ‏أن‏ ‏نربط‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏مدنية‏ ‏لكى ‏تكون‏ ‏حضارة‏ ‏بشروط‏ ‏التأكد‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏وعى ‏الإنسان‏ ‏الذى ‏أتيحت‏ ‏له‏ ‏فرص‏ ‏امتلاك‏ ‏أدوات‏ ‏العمران‏ ‏هو‏ ‏قادر‏ ‏على ‏حمل‏ ‏مسئولية‏ ‏استعمال‏ ‏هذه‏ ‏الأدوات‏ ‏لدرجة‏ ‏تسمح‏ ‏بممارستها‏ ‏فى ‏تعمير‏ ‏الأرض‏ – ‏لا‏ ‏خرابها ‏-، ‏وتطور‏ ‏البشر‏- ‏لا‏ ‏تشويههم‏ ‏أو‏ ‏تناثرهم‏ ‏وتمزقهم‏، ‏إن‏ ‏تطور‏ ‏البشر‏ ‏لا‏ ‏يقاس‏ ‏فقط‏ ‏بإنجازات‏ ‏الصفوة‏ ‏فى ‏مراكز‏ ‏البحث‏ ‏وعروض‏ ‏المتاحف‏ ‏وبراءات‏ ‏النشر‏، ‏ولكن‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏يدخل‏ ‏فى ‏التقييم‏ ‏والقياس‏ ‏نوعية‏ ‏تعامل‏ ‏الناس‏ ‏مع‏ ‏بعضهم‏ ‏البعض‏، ‏وعمق‏ ‏مشاعر‏ ‏الأخوة‏ ‏الإنسانية‏ ‏التى ‏ترسى ‏قواعد‏ ‏العقد‏ ‏الاجتماعى ‏السليم‏، ‏وكذلك‏ ‏نوعية‏ ‏ممارسة‏ ‏القوانين‏ ‏العرفية‏ ‏التى ‏تحكم‏ ‏الفعل‏ ‏اليومى‏. ‏بل‏ ‏إن‏ ‏هذاالوعى (‏الحضارى) ‏قد‏ ‏يتم‏ ‏ويتنامى ‏مهما‏ ‏تواضعت‏ ‏أدوات‏ ‏المدنية‏ ‏المتاحة‏.‏

إن‏ ‏نظرة‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏هو‏ ‏نحن‏، ‏وإلى ‏ما‏ ‏حولنا‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏تؤكد‏ ‏فائدة‏ ‏هذا‏ ‏التمييز‏، ‏بحيث‏ ‏يمكن‏ ‏بقليل‏ ‏من‏ ‏التباديل‏ ‏والتوافيق‏ ‏إعادة‏ ‏تقسيم‏ ‏عالمنا‏ ‏المعاصرحسب‏ ‏علاقة‏ ‏المدنية‏ ‏بالحضارة‏ ‏بطريقة‏ ‏أخرى ‏نورد‏ ‏أمثلة‏ ‏لها‏ ‏فيما‏ ‏يلى:‏

‏1- ‏مدنية‏ ‏فائقة‏ ‏وحضارة‏ ‏مبعثرة‏ ‏أو‏ ‏مترهلة‏ ‏أو‏ ‏متراجعة‏، ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏نجده‏ ‏فى ‏دول‏ ‏فائقة‏ ‏التقدم‏ ‏واضحة‏ ‏القوانين‏ ‏صلبة‏ ‏المؤسسات‏، ‏تفيض‏ ‏بالجديد‏ ‏المحكم‏ ‏المنمط‏ ‏بشكل‏ ‏عام‏، ‏يتبدى ‏ذلك‏ ‏فى ‏دور‏ ‏العلم‏، ‏ومعطيات‏ ‏الصناعات‏، ‏ومعارض‏ ‏الفنون‏، ‏ومراكز‏ ‏الأبحاث‏، ‏ولكن‏ ‏ما‏ ‏أن‏ ‏ننتقل‏ ‏إلى ‏الشارع‏ ‏بعد‏ ‏السابعة‏ ‏أو‏ ‏الثامنة‏ ‏مساء‏ ‏فى ‏كثير‏ ‏من‏ ‏مدنها‏ ‏حتى ‏نجد‏ ‏الأمر‏ ‏مختلفا‏، ‏فالناس‏ ‏تتلفت‏، ‏وتخاف‏ ‏أن‏ ‏تحيى ‏بعضها‏ ‏بعضا‏، ‏وتغتصب‏ ‏وتـنتهك‏، ‏وثمة‏ ‏قوانين‏ ‏تحتية‏ ‏تتحكم‏ ‏فى ‏المشاعر‏ ‏والعلاقات‏ ‏والحياة‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تشمل‏: (‏مثلا‏) ‏قانون‏ “الرعب‏ ‏والقنص‏”، ‏و‏ “قانون‏ ‏الكر‏ ‏والفر‏” ‏و‏ “‏قانون‏ ‏البقاء‏ ‏للأسرع‏” ‏إلخ‏.‏

‏2- ‏مدنية‏ ‏وافرة‏ ‏حديثة‏ ‏مستوردة‏، ‏و‏ ‏حضارة‏ ‏زائفة‏ ‏ومقلدة‏ ‏

‏ ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏نجده‏ ‏فى ‏دول‏ ‏حديثة‏ ‏التمدن‏ ‏و‏ ‏الثراء‏ ‏حصلت‏ ‏على ‏كل‏ ‏وسائل‏ ‏الدول‏ ‏المتقدمة‏ ‏السالفة‏ ‏الذكر‏، ‏وأكثر‏، ‏فرصفت‏ ‏الشوارع‏، ‏وأرست‏ ‏وسائل‏ ‏التوصيل‏ ‏والمواصلات‏، ‏وخططت‏ ‏المدن‏ ‏ووفرت‏ ‏كل‏ ‏وسائل‏ ‏الحياة‏ ‏الأحدث‏ ‏لأغلب‏ ‏أفراد‏ ‏شعوبها‏، ‏لكنها‏ ‏لا‏ ‏تضيف‏، ‏ولا‏ ‏تبدع‏، ‏ولا‏ ‏تطور‏، ‏ثم‏ ‏أصبحت‏ ‏هذه‏ ‏الأدوات‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المجتمعات‏ ‏هدفا‏ ‏فى ‏ذاتها‏ ‏لذاتها‏ ‏وليست‏ ‏وسيلة‏ ‏لإطلاق‏ ‏القدرات‏ ‏واختصار‏ ‏أوقات‏ ‏المعاناة‏ ‏لملئها‏ ‏بالإبداع‏ ‏والموضوعية‏.  ‏أى ‏أنها‏ ‏تمتلك‏ ‏وسائل‏ ‏التقدم‏ ‏والمدنية‏، ‏لكنها‏ ‏توظفها‏ ‏فى ‏بؤر‏ ‏متناثرة‏، ‏تستعمل‏ ‏من‏ ‏الظاهر‏ ‏فيما‏ ‏يشبه‏ ‏البحث‏ ‏العلمى ‏ومزيد‏ ‏من‏ ‏التمدن‏ ‏المتمثل‏ ‏فى ‏التراكم‏ ‏الكمى ‏لمزيد‏ ‏من‏ ‏أدوات‏ ‏البناء‏ ‏وليس‏ ‏العمران‏.‏

‏3- ‏حضارة‏ ‏واعدة‏ ‏متوثبة‏، ‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أدوات‏ ‏المدنية‏ ‏المتواضعة‏، ‏هذا‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نتصور‏ ‏توفره‏ ‏فى ‏مجتمعاتنا‏ ‏إذا‏ ‏حرصنا‏ ‏على ‏الحفاظ‏ ‏على ‏التقاليد‏ ‏الإيجابية‏ ‏والأخلاق‏ ‏الغيرية‏، ‏عرفا‏ ‏و‏ ‏تدينا‏ ‏وإيمانا‏، ‏بهذا‏ ‏تصبح‏ ‏هذه‏ ‏المجتمعات‏ ‏العريقة‏ ‏والمتواضعة‏ ‏قادرة‏ ‏على ‏أن‏ ‏تطرح‏ ‏بدائل‏ ‏حضارية‏ ‏حقيقية‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏لم‏ ‏تمتلك‏ ‏ما‏ ‏يكفى ‏من‏ ‏أدوات‏. ‏بل‏ ‏إنها‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تخلق‏ ‏أو‏ ‏تطور‏ ‏ما‏ ‏يصلها‏ ‏من‏ ‏أدوات‏ ‏لخدمة‏ ‏موقفها‏ ‏المتميز‏، ‏لا‏ ‏المقلد‏. ‏هذه‏ ‏المجتمعات‏ ‏قد‏ ‏توصف‏ ‏بالبدائية‏ ‏والقبلية‏ ‏إذا‏ ‏لم‏ ‏ينتبه‏ ‏الناظر‏ ‏أو‏ ‏ينتبه‏ ‏أهلها‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏يعنيه‏ ‏الجانب‏ ‏الإيجابى ‏من‏ ‏هذه‏ ‏القبلية‏، ‏وخاصة‏ ‏متانة‏ ‏العقد‏ ‏الاجتماعى، ‏وإيجابيات‏ ‏العرف‏ ‏النافع‏ ‏والخلق‏ ‏السليم‏.‏

‏ ‏فإذا‏ ‏ما‏ ‏هيئ‏ ‏لبعض‏ ‏هذه‏ ‏المجتمعات‏ ‏أن‏ ‏تمتلك‏ ‏مزيدا‏ ‏من‏ ‏أدوات‏ ‏التمدن‏ ‏والعمران‏، ‏فإنه‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تسرع‏ ‏خطاها‏ ‏فى ‏اتجاه‏ ‏ما‏ ‏حافظت‏ ‏عليه‏ ‏من‏ ‏إيجابيات‏ ‏موقعها‏ ‏المتميز‏ ‏والملتزم‏ ‏بالتغيير‏ ‏الكيفى ‏وليس‏ ‏لمجرد‏ ‏الفرحة‏ ‏بالتراكم‏ ‏الكمي‏. ‏إن‏ ‏المقياس‏ ‏الآمن‏ ‏لو‏ ‏صح‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏التوجه‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏نختبر‏ ‏عائد‏ ‏ما‏ ‏نمتلكه‏ ‏من‏ ‏أدوات‏ ‏معاصرة‏، ‏لا‏ ‏بالاستزادة‏ ‏منه‏ ‏فحسب‏، ‏بل‏ ‏بقياس‏ ‏آثاره‏ ‏وتطويره‏ ‏على ‏هذا‏ ‏الأساس‏ ‏أولا‏ ‏بأول‏. ‏

إن‏ ‏تأسيس‏ ‏حضارة‏ ‏بديلة‏ ‏هو‏ ‏أمر‏ ‏وارد‏، ‏شريطة‏ ‏أن‏ ‏نخلق‏ ‏نحن‏ ‏معالمها‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏ممارسة‏ ‏أخرى، ‏وإن‏ ‏كانت‏ ‏بنفس‏ ‏الأدوات‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏نستعيد‏ ‏دورنا‏ ‏فى ‏ريادة‏ ‏المسار‏ ‏الحضارى، ‏فإنه‏ ‏لا‏ ‏يكفى ‏ترديد‏ ‏استعادة‏ ‏أمجاد‏ ‏أجدادنا‏، ‏كما‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏ننجز‏ ‏شيئا‏ ‏حققيا‏ ‏دون‏ ‏امتلاك‏ ‏أحدث‏ ‏أدوات‏ ‏العمران‏ ‏وأكثرها‏ ‏فاعلية‏. ‏ثم‏ ‏إن‏ ‏علينا‏ ‏كلما‏ ‏امتلكنا‏ ‏وسيلة‏ ‏جديدة‏ (‏سواء‏ ‏كان‏ ‏قمرا‏ ‏صناعيا‏ ‏أم‏ ‏محطة‏ ‏فضائية‏ ‏أم‏ ‏موقعا‏ ‏على ‏الإنترنت‏) ‏أن‏ ‏نحسن‏ ‏ملأها‏ ‏بما‏ ‏يميزنا‏، ‏ثم‏ ‏نعدل‏ ‏خطانا‏ ‏فى ‏كل‏ ‏مجال‏ ‏من‏ ‏أول‏ ‏التنمية‏ ‏الكمية‏ ‏حتى ‏تنوع‏ ‏الإبداع‏. ‏

إن‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏يتطلب‏ ‏منا‏ ‏أن‏ ‏نحدد‏ ‏معالم‏ ‏السلوك‏ ‏الحضارى ‏كما‏ ‏نتصورها‏، ‏الأمر‏ ‏الذى ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏تحديد‏ ‏الخطوط‏ ‏العريضة‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏يتطلب‏ ‏الاحتكام‏ ‏إلى ‏محكات‏ ‏عملية‏ ‏كما‏ ‏تتجلى ‏فى ‏الفعل‏ ‏اليومى.‏

ولهذا‏ ‏وذاك‏ ‏حديث‏ ‏لاحق‏.‏

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *