الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الأهرام / دع ما تبقى يزدهر الآن

دع ما تبقى يزدهر الآن

الاهرام 14/6/2004

دع ما تبقى يزدهر الآن

“‏هل‏ ‏يمكن‏ ‏الحديث‏ ‏الآن‏ ‏عن‏ ‏حضارة‏ ‏غربية‏ ‏أو‏ ‏حضارة‏ ‏أمريكية‏ ‏أو‏ ‏حضارة‏ ‏إسلامية‏ ‏أو‏ ‏حضارة‏ ‏كونفوشيوسية‏ ‏إلا‏ ‏من‏ ‏منطلق‏ ‏تاريخى ‏لا‏ ‏أكثر‏‏؟‏” ‏هذا‏ ‏السؤال‏ ‏ورد‏ ‏فى ‏مقالى ‏السابق‏ ‏ليتولد‏ ‏منه‏ ‏أمل‏ ‏يزعم‏ ‏أن‏ ‏العالم‏ ‏يتوجه‏ “… ‏إلى ‏وضع‏ ‏تقوم‏ ‏فيه‏ ‏كل‏ ‏ثقافة‏ ‏باستخراج‏ ‏أفضل‏ ‏ما‏ ‏تبقى ‏فيها‏ ‏من‏ ‏تاريخها‏، ‏لتصب‏ ‏فى ‏الحضارة‏ ‏المتخلقة‏ ‏معا‏.. “ ‏فكان‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏السؤال‏ ‏والأمل‏ ‏فى ‏حاجة‏ ‏إلى ‏إيضاح‏ ‏لاحق‏. ‏

‏ ‏ابتداء‏، ‏يبدو‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏مفر‏ ‏من‏ ‏الإقرار‏ ‏بضروره‏ ‏التفرقة‏ ‏بين‏ ‏المدنية‏ ‏والحضارة‏ – ‏بغض‏ ‏النظر‏ ‏عن‏ ‏ارتباطهما‏ ‏التاريخى ‏واللغوى‏- ‏الأمر‏ ‏الذى ‏تناولته‏ ‏تفصيلا‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏هذا‏ ‏الباب‏ (21/6/96). ‏

إن‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏ويحدث‏ ‏عبر‏ ‏العالم‏ ‏حاليا‏ ‏يجعل‏ ‏حديث‏ ‏كل‏ ‏فريق‏ ‏عن‏ ‏حضارة‏ ‏خاصة‏ ‏منفصلة‏ ‏متميزة‏ ‏متفوقة‏ ‏آو‏ ‏واعدة‏، ‏هو‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏الاغتراب‏ ‏فى ‏الماضى‏. ‏الذى ‏يتحدث‏ ‏عن‏ ‏حضارة‏ ‏الإسلام‏ ‏لا‏ ‏يذكر‏ ‏لنا‏ ‏إلا‏ ‏ابن‏ ‏رشد‏ ‏وابن‏ ‏النفيس‏ ‏وابن‏ ‏سينا‏ ‏وابن‏ ‏خلدون‏. …‏الخ‏، ‏هذا‏ ‏تاريخ‏ ‏مشرّف‏، ‏لكنه‏ ‏ليس‏ ‏حضارة‏ ‏راهنة‏. ‏الأولى ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏حديثنا‏ ‏عن‏ ‏ابن‏ ‏محفوظ‏ (‏نجيب‏) ‏وابن‏ ‏الحكيم‏ (‏توفيق‏) ‏وابن‏ ‏مشرفة‏ (‏مصطفى) ‏وابن‏ ‏بيجوفيتش‏ (‏على ‏عزت‏) ‏وابن‏ ‏أركون‏ (‏محمد‏). ‏ليس‏ ‏بصفة‏ ‏أنهم‏ ‏مسلمون‏ ‏بالولادة‏، ‏وإنما‏ ‏بصفة‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏تبقى ‏فيهم‏ – ‏هنا‏ ‏والآن‏- ‏من‏ ‏حضارة‏ ‏الإسلام‏ ‏هو‏ ‏قادر‏ ‏على ‏أن‏ ‏يتفاعل‏ ‏وأن‏ ‏يضيف‏. ‏حتى ‏الحضارة‏ ‏الغربية‏ ‏هى ‏فى ‏طريقها‏ ‏أن‏ ‏تصبح‏ ‏فى ‏ذمة‏ ‏التاريخ‏ ‏بحسب‏ ‏سرعة‏ ‏زمن‏ ‏التغير‏ ‏الجارى، ‏لا‏ ‏مكان‏ -‏إذن‏- ‏لزعم‏ “‏صراع‏ ‏بين‏ ‏هذه‏ ‏الحضارات‏ ‏الزائلة‏ ‏آو‏ ‏الآيلة‏ ‏للسقوط‏” ‏فالتاريخ‏ ‏لا‏ ‏يتصارع‏ ‏مع‏ ‏بعضه‏ ‏بعضا‏ ‏إلا‏ ‏فى ‏قصائد‏ ‏الفخر‏ ‏والهجاء‏.‏

الأولى ‏بأصحاب‏ ‏كل‏ ‏حضارة‏ (‏مع‏ ‏أن‏ ‏الحضارات‏ ‏جميعا‏ ‏ليس‏ ‏لها‏ ‏صاحب‏ ‏إلا‏ ‏الإنسان‏) ‏أن‏ ‏ينظر‏ ‏فى ‏ثقافته‏ ‏القائمة‏ ‏حالا‏، ‏لأنها‏ ‏هى ‏التى ‏تميزه‏ ‏الآن‏، ‏وعليه‏ ‏أن‏ ‏يبحث‏ ‏فيما‏ ‏تبقى ‏فيها‏ ‏من‏ ‏حضارته‏، ‏فإن‏ ‏وجد‏ ‏فيها‏ ‏اختلافا‏ ‏موجَباً‏ ‏عن‏ ‏ثقافة‏ ‏جماعة‏ ‏أخرى (‏فى ‏موقع‏ ‏جغرافى ‏آخر‏، ‏له‏ ‏تاريخ‏ ‏آخر‏) ‏فليتعهده‏ ‏ليفيد‏ ‏جميع‏ ‏الناس‏. ‏إن‏ ‏ما‏ ‏تبقى ‏من‏ ‏حضارة‏ ‏الإسلام‏ ‏ليس‏ ‏ما‏ ‏نقله‏ ‏ابن‏ ‏رشد‏ ‏عن‏ ‏الحضارة‏ ‏الإغريقية‏ ‏ليسترده‏ ‏أصحابه‏ ‏الأوربيون‏ ‏عبره‏، ‏إن‏ ‏ما‏ ‏تبقى ‏هو‏ ‏سلوك‏ ‏ذلك‏ ‏الجندى ‏الجزائرى ‏المسلم‏ ‏الذى ‏رفض‏ ‏أن‏ ‏يطلق‏ ‏الرصاص‏ ‏على ‏جارودى ‏فى ‏الجزائر‏ ‏لأن‏ ‏دينه‏ ‏يمنعه‏ ‏أن‏ ‏ينفذ‏ ‏حكم‏ ‏قائده‏ ‏على ‏جارودى ‏بالاعدام‏. (‏قارن‏ ‏ذلك‏ ‏بما‏ ‏يحدث‏ ‏فى ‏سجن‏ ‏أبو‏ ‏غريب‏). ‏ربما‏ ‏كان‏ ‏سلوك‏ ‏هذا‏ ‏الجندى ‏هو‏ ‏الذى ‏دفع‏ ‏جارودى ‏أن‏ ‏يبحث‏ ‏فى ‏إسلام‏ ‏ابن‏ ‏عربى ‏والسهروردى ‏وغيرهما‏ ‏عن‏ ‏منهج‏ ‏آخر‏ ‏للمعرفة‏ ‏وطعم‏ ‏آخر‏ ‏للحياة‏، ‏منهج‏ ‏تنطلق‏ ‏من‏ ‏خلاله‏ ‏إبداعات‏ ‏جديدة‏ – ‏هنا‏ ‏والآن‏ – ‏ترحم‏ ‏البشرية‏ ‏من‏ ‏الحياة‏ ‏الكمية‏ ‏الاستهلاكية‏ ‏المتنافسة‏ ‏على ‏الاغتراب‏ ‏والسيطرة‏. ‏يكتشف‏ ‏جارودى ‏هذا‏ ‏وذاك‏ ‏فيسلم‏ ‏فى ‏الوقت‏ ‏الذى ‏تشجب‏ ‏فيه‏ ‏السلطات‏ ‏الإسلامية‏ ‏الرسمية‏ ‏التصوف‏ ‏كأنه‏ ‏شعوذة‏ ‏أو‏ ‏هرطقة‏. ‏

ما‏ ‏لم‏ ‏يَظْهر‏ ‏ما‏ ‏تبقى ‏من‏ ‏حضارة‏ ‏الإسلام‏ ‏فى ‏سلوكنا‏ ‏الآن‏: ‏حرية‏ ‏وإبداعا‏ ‏بلا‏ ‏حدود‏ (‏من‏ ‏خلال‏ ‏التوحيد‏) ‏ورصانةً (‏من‏ ‏خلال‏ ‏الإتقان‏) ‏ووعيا‏ (‏من‏ ‏خلال‏ ‏الإحسان‏) ‏فليس‏ ‏من‏ ‏حقنا‏ ‏أن‏ ‏نتكلم‏ ‏عن‏ ‏حضارة‏ ‏الإسلام‏، ‏لمجرد‏ ‏ما‏ ‏ثبت‏ ‏فى ‏شهادات‏ ‏ميلادنا‏، ‏أو‏ ‏أوهام‏ ‏تاريخنا‏.‏

وما‏ ‏لم‏ ‏يظهر‏ ‏الآن‏ ‏ما‏ ‏تبقى ‏من‏ ‏الحضارة‏ ‏الغربية‏: ‏إبداعا‏، ‏وإنصافا‏، ‏وعدلا‏ ‏يوقف‏ ‏القتل‏ ‏بلا‏ ‏محاكمة‏، ‏وينقض‏ ‏حكم‏ ‏السجن‏ 165 ‏سنة‏ ‏على ‏البرغوثى، ‏ويطعم‏ ‏الجوعى، ‏ويشل‏ ‏حركة‏ ‏شركات‏ ‏السلاح‏ ‏والدواء‏ ‏وأمثالهما‏، ‏فلا‏ ‏مجال‏ ‏لمثل‏ ‏أمريكا‏ ‏للفخر‏ ‏أو‏ ‏التباهي‏. ‏

إن‏ ‏الصراع‏ ‏الجارى ‏هو‏ ‏بين‏ ‏عضلات‏ ‏المدنية‏ ‏وأطلال‏ ‏التاريخ‏، ‏لا‏ ‏أكثر‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *