الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الوطن السعودية / الحضارة‏ ‏الشفاهية‏ ‏والمواثيق‏ ‏المكتوبة

الحضارة‏ ‏الشفاهية‏ ‏والمواثيق‏ ‏المكتوبة

نشرت فى جريدة الوطن

6‏/11/‏ 2000 ‏

الحضارة‏ ‏الشفاهية‏ ‏والمواثيق‏ ‏المكتوبة

الإنسان‏ ‏حيوان‏ ‏ناطق‏, ‏وقد‏ ‏ظل‏ ‏يتميز‏ ‏بهذه‏ ‏الميزة‏ ‏مئات‏ ‏الآلاف‏ ‏من‏ ‏السنين‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يخترع‏ ‏الكتابة‏, ‏فهل‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تحل‏ ‏الكتابة‏ ‏محل‏ ‏المشافهة؟‏ ‏ثم‏ ‏إننا‏ ‏نحن‏ ‏العرب‏ ‏قد‏ ‏بنينا‏ ‏وعينا‏ ‏من‏ ‏قديم‏ ‏على ‏المشافهة‏ ‏والمواجهة‏ ‏والرواية‏, ‏رواة‏ ‏الشعر‏ ‏قديما‏, ‏ثم‏ ‏رواة‏ ‏القص‏ ‏الشعبى ‏والملاحم‏ ‏الشعبية‏ ‏الذين‏ ‏ظلوا‏ ‏وما‏ ‏زالوا‏ ‏يتناقلون‏ ‏التاريخ‏, ‏ويحفظون‏ ‏نبض‏ ‏وعى ‏الناس‏ ‏جيلا‏ ‏بعد‏ ‏جيل‏.‏

حين‏ ‏ظهرت‏ ‏الكتابة‏ ‏انتقل‏ ‏الإنسان‏ ‏نقلة‏ ‏رائعة‏ ‏وهامة‏, ‏وأضيفت‏ ‏إلى ‏إمكاناته‏ ‏ما‏ ‏وسع‏ ‏أفقه‏, ‏وحفظ‏ ‏ذاكرته‏ ‏حتى ‏بدا‏ ‏وكأن‏ ‏ما‏ ‏راح‏ ‏يحفظه‏ ‏بالكتابة‏ ‏هو‏ ‏امتداد‏ ‏لخلايا‏ ‏دماغه‏, ‏فأى ‏ثورة‏ ‏وأى ‏إنجاز‏. ‏لكن‏ ‏الأمور‏ ‏أخذت‏ ‏تتطور‏ ‏ليس‏ ‏كلها‏ ‏إلى ‏أحسن‏.‏

مع‏ ‏تراجع‏ ‏المشافهة‏ ‏قل‏ ‏التواصل‏ ‏المباشر‏ ‏بين‏ ‏البشر‏, ‏وجها‏ ‏لوجه‏, ‏لسانا‏ ‏لأذن‏, ‏وحل‏ ‏محله‏ ‏الكلام‏ ‏المكتوب‏. ‏وحتى ‏التواصل‏ ‏بالأصوات‏ ‏أخذ‏ ‏يتم‏ ‏عبر‏ ‏الهواتف‏ ‏ثم‏ ‏عبر‏ ‏الإنترنت‏, ‏وكل‏ ‏هذا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يدمج‏ ‏مع‏ ‏إيجابيات‏ ‏تطور‏ ‏الإنسان‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏, ‏وإن‏ ‏كانت‏ ‏بعض‏ ‏مضاعفاته‏ ‏أن‏ ‏اتسعت‏ ‏المسافة‏ ‏بين‏ ‏الأفراد‏, ‏وحرموا‏ ‏من‏ ‏ريح‏ ‏الحضور‏ ‏المباشر‏, ‏ورائحة‏ ‏العرق‏ ‏الحيوى، ‏ونبض‏ ‏النظرات‏ ‏العميق‏.‏

ما‏ ‏علينا‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏التطور‏ ‏بما‏ ‏له‏ ‏وما‏ ‏عليه‏.‏

ثم‏ ‏أخذت‏ ‏الكتابة‏ ‏تزحف‏ ‏رويدا‏ ‏رويدا‏ ‏على ‏كل‏ ‏مجالات‏ ‏حياتنا‏, ‏بدءا‏ ‏بالعقود‏ ‏وانتهاء‏ ‏بالمعاهدات‏. ‏قلنا‏ ‏هذا‏ ‏حسن‏ ‏أيضا‏, ‏فليكن‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏مدون‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏نضل‏ ‏ولا‏ ‏ننسي‏.‏

ثم‏ ‏زحفت الكتابة‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏- ‏إحلالا‏ ‏أيضا‏ – ‏إلى ‏منطقة‏ ‏أصعب‏ ‏وأكثر‏ ‏غموضا‏: ‏حين‏ ‏انتشرت‏ ‏بدعة‏ ‏مواثيق‏ ‏الأخلاق‏, ‏وما‏ ‏يسمى ‏بحقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏وحقوق‏ ‏الطفل‏, ‏وحقوق‏ ‏المرأة‏. ‏إلى ‏هنا‏ ‏والأمر‏ ‏يبدو‏ ‏ضمن‏ ‏التطور‏ ‏المطلوب‏ ‏والمحتمل‏, ‏لكن‏ ‏هذه‏ ‏الخطوة‏ ‏بينت‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يسجل‏ ‏بالكتابة‏ ‏حتى ‏الأخلاق‏ ‏والقيم‏, ‏لكن‏ ‏هل‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تسجل‏ ‏آلأخلاق‏ ‏كتابة‏ ‏أم‏ ‏أنها‏ ‏ممارسة‏ ‏تمشى ‏على ‏الأرض؟

حين‏ ‏وصفت‏ ‏السيدة‏ ‏عائشة‏ ‏رضى ‏الله‏ ‏عنها‏ ‏رسول‏ ‏الله‏ ‏صلى ‏الله‏ ‏عليه‏ ‏وسلم‏ ‏بأنه‏ ‏كان‏ ‏خلقه‏ ‏القرآن‏ ‏كان‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏تنبيه‏ ‏ضمنى ‏إلى ‏أن‏ ‏السلوك‏ ‏والأخلاق‏ ‏هى “‏ممارسة‏ ‏فعلية‏” ‏يومية‏ ‏وليست‏ ‏شعارات‏ ‏أو‏ ‏حسن‏ ‏نية‏.‏

يمكن‏ ‏أن‏ ‏أحدد‏ ‏الحقوق‏ ‏والواجبات‏ ‏فى ‏عقد‏ ‏مكتوب‏, ‏لكن‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏أحدد‏ ‏كيف‏ ‏أؤدى ‏الحقوق‏ ‏وأقوم‏ ‏بالواجبات‏ ‏من‏ ‏موقع‏ ‏أخلاقى ‏وبالتزام‏ ‏داخلى ‏وخارجي‏.‏

لا‏ ‏مفر‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏نعترف‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏المواثيق‏ ‏التى ‏تلوح‏ ‏وكأنها‏ ‏مقدسة‏ ‏ليست‏ ‏سوى ‏تسجيل‏ ‏كتابى ‏لما‏ ‏هو‏ ‏التزام‏ ‏أخلاقى ‏أولا‏ ‏وقبل‏ ‏كل‏ ‏شيء‏, ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏وقفة‏ ‏نقاش‏.‏

حين‏ ‏شاعت‏ ‏هذه‏ ‏المواثيق‏ ‏المسماة‏ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏, ‏وحقوق‏ ‏الطفل‏, ‏وحقوق‏ ‏المرأة‏, ‏وحقوق‏ ‏الأقليات‏, ‏فرح‏ ‏الناس‏ ‏وكأن‏ ‏مجرد‏ ‏كتابة‏ ‏هذه‏ ‏المبدئ‏ ‏البراقة‏ ‏على ‏الورق‏ ‏كفيل‏ ‏بضمان‏ ‏تطبيقها‏. ‏الأمر‏ ‏الذى ‏لم‏ ‏يتحقق‏ ‏أبدا‏, ‏بل‏ ‏على ‏العكس‏ ‏من‏ ‏ذلك‏, ‏اطمأن‏ ‏الأقوى ‏وقد‏ ‏عين‏ ‏نفسه‏, ‏دون‏ ‏توكيل‏, ‏وصيا‏ ‏على ‏تنفيد‏ ‏هذه‏ ‏المواثيق‏, ‏وإصدار‏ ‏الأحكام‏ ‏وإعطاء‏ ‏الدرجات‏ ‏لكل‏ ‏العالم‏, ‏اطمأن‏ ‏أنه‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏المحاسبة‏, ‏وسمح‏ ‏لنفسه‏ ‏فى ‏ظروف‏ ‏منتقاة‏ ‏بأن‏ ‏يكيل‏ ‏بأكثر‏ ‏من‏ ‏مكيال‏.‏

إن‏ ‏الموقف‏ ‏الأخلاقى ‏له‏ ‏مستويات‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نلغى ‏أيا‏ ‏منها‏ ‏ونكتفى ‏بإثبات‏ ‏ما‏ ‏نثبت‏ ‏على ‏الورق‏ ‏مهما‏ ‏بدا‏ ‏ما‏ ‏نثبت‏ ‏براقا‏ ‏وجميلا‏ ‏وواعدا‏.‏

هناك‏ ‏المستوى ‏الخلقى ‏الذى ‏يشهد‏ ‏به‏ ‏عامة‏ ‏الناس‏ (‏بما‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏العرف‏)‏

وهناك‏ ‏المستوى ‏الخلقى ‏بين‏ ‏الإنسان‏ ‏وربه‏ (‏بل‏ ‏الإنسان‏ ‏على ‏نفسه‏ ‏بصيرة‏, ‏ولو‏ ‏ألقى ‏معاذيره‏).‏

وهناك‏ ‏المستوى ‏الميثاقى ‏المكتوب‏ ‏وهو‏ ‏أسطحها‏ ‏وأكذبها‏.‏

إن‏ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏قبل‏ ‏وبعد‏ ‏المواثيق‏ ‏هى ‏ممارسة‏ ‏خلقية‏ ‏دينية‏ ‏فى ‏المقام‏ ‏الأول‏. ‏وبالتالى ‏فإن‏ ‏الكلام‏ ‏المكتوب‏ ‏لا‏ ‏يمثل‏ ‏إلا‏ ‏السطح‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏ننكر‏ ‏ضرورة‏ ‏الالتزام‏ ‏به‏, ‏لكنه‏ ‏أبدا‏ ‏ليس‏ ‏نهاية‏ ‏المطاف‏. “‏الممارسة‏ ‏الأخلاقية‏ ‏لا‏ ‏يظهر‏ ‏صدقها‏ ‏الحقيقى ‏إلا‏ ‏العدل‏ ‏الحقيقى . ‏وأى ‏خلل‏ ‏أو‏ ‏تحيز‏ ‏فى ‏تطبيق‏ ‏مبادئها‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يشككنا‏ ‏فى ‏توظيفها‏ ‏وأن‏ ‏يدفعنا‏ ‏إلى ‏محاسبة‏ ‏القائمين‏ ‏عليها‏ ‏والمنادين‏ ‏بها‏ ‏لتطبق‏ ‏على ‏فئة‏ ‏دون‏ ‏الأخري‏.‏

إن‏ ‏الذى ‏يتابع‏ ‏ما‏ ‏يجرى ‏حتى ‏الآن‏ ‏فى ‏القدس‏ ‏خاصة‏ ‏وفى ‏فلسطين‏ ‏عامة‏ ‏وفى ‏أنحاء‏ ‏أخرى ‏من‏ ‏العالم‏ ‏لابد‏ ‏وأن‏ ‏يشك‏ ‏فى ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏المواثيق‏ ‏التى ‏تسمح‏ ‏بهذه‏ ‏الممارسات‏, ‏فى ‏الوقت‏ ‏الذى ‏تصنف‏ ‏الدول‏ ‏من‏ ‏أول‏ ‏الصين‏ ‏حتى ‏أفغانستان‏ ‏حسب‏ ‏معايير‏ ‏وضعها‏ ‏الناس‏ ‏الأبعد‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏تصدر‏ ‏حكما‏ ‏دامغا‏ ‏وفوريا‏ ‏لما‏ ‏يرتكبه‏ ‏هؤلاء‏ ‏الصهاينة‏. ‏لم‏ ‏يجرؤ‏ ‏أى ‏منهم‏ ‏على ‏وصف‏ ‏ما‏ ‏يجرى ‏فى ‏فلسطين‏ ‏الآن‏- ‏بوضوح‏ ‏حازم‏ – ‏إن‏ ‏كان‏ ‏ضمن‏ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏أم‏ ‏لا‏ . ‏أى ‏لجنة‏ ‏لتقصى ‏الحقائق‏, ‏مع‏ ‏أن‏ ‏الحقائق‏ ‏قد‏ ‏تقصتها‏ ‏كل‏ ‏تلفازات‏ ‏العالم‏ ‏بلا‏ ‏استثناء‏.‏

حين‏ ‏يحرم‏ ‏إنسان‏ ‏من‏ ‏أرضه‏, ‏ويهدم‏ ‏بيته‏, ‏ويطلق‏ ‏عليه‏ ‏الرصاص‏ ‏مع‏ ‏سبق‏ ‏الإصرار‏ ‏والترصد‏, ‏ولا‏ ‏يحاسب‏ ‏مرتكب‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الجرائم‏ ‏بما‏ ‏جاء‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المواثيق‏ ‏فلابد‏ ‏أن‏ ‏نشك‏ ‏فى ‏المواثيق‏ ‏وفى ‏كاتبها‏ ‏وفى ‏الأوصياء‏ ‏عليها‏ ‏على ‏حد‏ ‏سواء‏.‏

حين‏ ‏يصل‏ ‏الأمر‏ ‏إلى ‏المساواة‏ ‏بين‏ ‏طفل‏ ‏يمسك‏ ‏نبلة‏ ‏وبين‏ ‏قائد‏ ‏دبابة‏ ‏يطلق‏ ‏صاروخا‏ ‏على ‏بيت‏ ‏آمن‏, ‏فلابد‏ ‏أن‏ ‏نمزق‏ ‏الأوراق‏ ‏التى ‏يمسكها‏ ‏مدع‏ ‏يفرض‏ ‏وصايته‏ ‏على ‏بلد‏ ‏ليست‏ ‏بلده‏, ‏لينشر‏ ‏فيها‏ ‏الفتنة‏ ‏تحت‏ ‏زعم‏ ‏حماية‏ ‏أقليات‏ ‏لم‏ ‏تستجر‏ ‏به‏.‏

هل‏ ‏يحتاج‏ ‏الأمر‏ ‏إلى ‏ميثاق‏ ‏مكتوب‏ ‏ليتمكن‏ ‏إنسان‏ ‏على ‏أرضه‏ ‏أن‏ ‏يعلن‏ ‏أنه‏ ‏ولد‏ ‏عليها‏ ‏هو‏ ‏وأجداده‏, ‏وأن‏ ‏من‏ ‏حقه‏ ‏أن‏ ‏يعيش‏ ‏على ‏أرضه‏ ‏هذه‏ ‏وله‏ ‏اسم‏ ‏وجواز‏ ‏سفر‏ ‏وهوية؟

هل‏ ‏يحتاج‏ ‏الأمر‏ ‏إلى ‏ميثاق‏ ‏مكتوب‏ ‏ليسمح‏ ‏لإنسان‏ ‏أن‏ ‏يرى ‏أمه‏ ‏التى ‏حال‏ ‏مغتصب‏ ‏بينه‏ ‏وبين‏ ‏أن‏ ‏يقبل‏ ‏يدها‏, ‏فتدعو‏ ‏له‏ ‏ذات‏ ‏صباح؟

إن‏ ‏الحضارة‏ ‏الشفاهية‏ ‏كانت‏ ‏تلزم‏ ‏الإنسان‏ ‏بالكلمة‏, ‏وبالعهد‏, ‏وبالوفاء‏, ‏كانت‏ ‏الكلمة‏ ‏تتسق‏ ‏مع‏ ‏الفعل‏ ‏بالضرورة‏ ‏لأنه‏ ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏دليل‏ ‏على ‏صحة‏ ‏الموقف‏ ‏أو‏ ‏متانة‏ ‏الخلق‏ ‏إلا‏ ‏الممارسة‏ ‏المعلنة‏ ‏وشهادة‏ ‏الناس‏, ‏ثم‏ ‏علاقة‏ ‏الإنسان‏ ‏بربه‏ (‏وضميره‏), ‏وحين‏ ‏انقلب‏ ‏الحال‏ ‏إلى ‏الكتابة‏ ‏بدأ‏ ‏التلاعب‏ ‏المقصود‏ ‏وغير‏ ‏المقصود‏.‏

هل‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نصدق‏ ‏أن‏ ‏مجلسا‏ ‏مثل‏ ‏مجلس‏ ‏الأمن‏, ‏يوقف‏ ‏مصير‏ ‏أمة‏ ‏على ‏أداة‏ ‏التعريف‏ ‏فيظل‏ ‏الخلاف‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏ثلث‏ ‏قرن‏ ‏حول‏ ‏ما‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏الانسحاب‏ ‏الإسرائيلى ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يتم‏ ‏من‏ “‏أراض‏” ‏أم‏ ‏من‏ “‏الأراضي‏”, ‏ويقال‏ ‏إن‏ ‏النص‏ ‏الإنجليزى ‏يقول‏ ‏إنها‏ “‏أراض‏” ‏فى ‏حين‏ ‏يقر‏ ‏النص‏ ‏الفرنسى ‏أنها‏ “‏الأراضي‏”, ‏ماذا‏ ‏لو‏ ‏أن‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏القرار‏ ‏كان‏ ‏شفهيا‏ ‏؟‏ ‏هل‏ ‏كان‏ ‏الأمر‏ ‏يحتاج‏ ‏إلا‏ ‏إلى ‏خلق‏ ‏قويم‏, ‏ومنطق‏ ‏سليم‏ ‏يقول‏ “‏على ‏المحتل‏ ‏أن‏ ‏ينسحب‏ ” . ‏نقطة‏ . ‏ينسحب‏ ‏من‏ ‏ماذا‏ ‏؟‏ ‏من‏ ‏الأرض‏ ‏التى ‏احتلها‏. ‏نقطة‏. ‏الأمر‏ ‏لا‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏أى ‏كلمة‏ ‏زائدة‏ ‏تشرح‏ ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏الشفاهى ‏البسيط‏.‏

‏ ‏ألا‏ ‏يدل‏ ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏الذى ‏اتخده‏ ‏مندوب‏ ‏انجلترا‏ – ‏بقصد‏ ‏واضح‏ – ‏وهو‏ ‏يحذف‏ ‏أداة‏ ‏التعريف‏ – ‏على ‏طبيعة‏ ‏الأخلاق‏ ‏الكتابية‏ ‏دون‏ ‏الشفاهية‏ .‏

وفى ‏الممارسة‏ ‏الطبية‏, ‏ما‏ ‏زال‏ ‏المرضى ‏فى ‏مجتمعنا‏ ‏يثقون‏ ‏والحمد‏ ‏لله‏ ‏فى ‏أطبائهم‏ ‏ثقة‏ ‏تسمح‏ ‏بممارسة‏ ‏المهنة‏ ‏ومساعدة‏ ‏الناس‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏لم‏ ‏يقبلوا‏ ‏المساعدة‏ ‏فى ‏أول‏ ‏الأمر‏, ‏إن‏ ‏المريض‏ ‏يلقى ‏بكل‏ ‏ثقته‏ ‏على ‏الطبيب‏ ‏حين‏ ‏يعلن‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏البداية‏ ‏أن‏ ‏رجاءه‏ ‏هو‏ ‏فى “الله‏ ‏ثم‏ ‏أنت‏”, ‏هنا‏ ‏يقوم‏ ‏الطبيب‏ ‏دون‏ ‏كتابة‏ ‏أو‏ ‏إقرار‏ ‏ببذل‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏عنده‏ ‏احتراما‏ ‏لهذا‏ ‏العهد‏ ‏المعلن‏, ‏والمسئولية‏ ‏التى ‏ألقاها‏ ‏المريض‏ ‏الطيب‏ ‏فى ‏وجهه‏ ‏دون‏ ‏طلب‏ ‏منه‏. ‏أما‏ ‏حين‏ ‏تدخلت‏ ‏الكتابة‏, ‏وضرورة‏ ‏الإقرار‏ ‏المعلن‏ ‏قبل‏ ‏منح‏ ‏أى ‏مساعدة‏, ‏وحين‏ ‏تدخل‏ ‏المحامون‏ ‏وسيطا‏ ‏ثالثا‏ ‏بين‏ ‏المريض‏ ‏الطبيب‏ (‏فى ‏الخارج‏ ‏أساسا‏ ‏ثم‏ ‏فى ‏الداخل‏ ‏تدريجيا‏) ‏تراجع‏ ‏الطبيب‏ ‏يحمى ‏نفسه‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يمد‏ ‏يده‏ ‏بالمساعدة‏ ‏لمريضه‏. ‏بل‏ ‏إننى ‏سمعت‏ ‏من‏ ‏بعض‏ ‏زملائى ‏الأجانب‏ ‏وهو‏ ‏يعتزل‏ ‏المهنة‏ ‏آسفا‏ ‏أنه‏ ‏إنما‏ ‏يعتزل‏ ‏وسوف‏ ‏يترك‏ ‏مرضاه‏ ‏بكل‏ ‏ألم‏ “‏ليعالجهم‏ ‏محاموهم‏”,‏وكأنه‏ ‏يعاقب‏ ‏نفسه‏ ‏ومرضاه‏ ‏بجريرة‏ ‏المحاميالذيحال‏ ‏بينهما‏. ‏ولا‏ ‏حول‏ ‏ولا‏ ‏قوة‏ ‏إلا‏ ‏بميثاق‏ ‏مكتوب‏.‏

مرة‏ ‏أخرى ‏أنا‏ ‏لست‏ ‏ضد‏ ‏الكتابة‏, ‏ولا‏ ‏الإقرار‏, ‏ولا‏ ‏مواثيق‏ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏, ‏والأطفال‏, ‏والمعاقين‏, ‏والمسنين‏, ‏وحتى ‏مواثيق‏ ‏حقوق‏ ‏الحيوان‏. ‏كل‏ ‏ما‏ ‏أردت‏ ‏التنبيه‏ ‏إليه‏ ‏ألا‏ ‏تحل‏ ‏الكتابة‏ ‏محل‏ ‏الممارسة‏, ‏وألا‏ ‏نعمل‏ ‏كاللص‏ ‏الذى ‏شعر‏ ‏أنه‏ ‏جاءه‏ ‏الفرج‏ ‏حين‏ ‏طلب‏ ‏منه‏ ‏أن‏ ‏يحلف‏ (‏قالوا‏ ‏للحرامى ‏إحلف‏ : ‏قال‏ ‏جاك‏ ‏الفرج‏). ‏

إن‏ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏لا‏ ‏تمارس‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏حقوق‏ ‏الله‏ ‏سبحانه

إن‏ ‏حقوق‏ ‏الآخر‏ ‏هى ‏هى ‏حقوقى ‏على ‏نفسى ‏لأكون‏ ‏بشرا‏ ‏سويا‏ ‏أما‏ ‏م‏ ‏رب‏ ‏العالمين‏. ‏أنا‏ ‏لا‏ ‏أكون‏ ‏إنسانا‏ ‏أستأهل‏ ‏الأمانة‏ ‏التى ‏حملتها‏, ‏والرسالة‏ ‏التى ‏على ‏أن‏ ‏أوصلها‏ ‏إلى ‏بنى ‏جنسى ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏اعتبرت‏ ‏أن‏ ‏حق‏ ‏الغير‏ ‏على ‏هو‏ ‏حقى ‏على ‏نفسي‏. ‏هذا‏ ‏أمر‏ ‏لا‏ ‏يكتب‏ ‏فى ‏الورق‏ ‏إلا‏ ‏للتقاضى ‏والدعاية‏ ‏والهجاء‏ ‏والمديح‏ .‏

إن‏ ‏جذورحقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏تتكون‏ ‏ونحن‏ ‏ننمى ‏تلك‏ ‏العلاقة‏ ‏المنتظمة‏ ‏مع‏ ‏الله‏ ‏يوميا‏ ‏بصورة‏ ‏جادة‏ ‏وحقيقية‏ ‏ومستمرة‏ . ‏إن‏ ‏عملية‏ ‏تكوين‏ “‏الداخل‏” ‏وليس‏ ‏فقط‏ ‏الضمير‏ ‏تحتاج‏ ‏سنين‏ ‏طويلة‏, ‏وناسا‏ ‏حقيقيين‏, ‏ودينا‏ ‏طيبا‏, ‏ووعيا‏ ‏مشتملا‏. ‏ثم‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏نكتب‏ ‏ما‏ ‏نشاء‏ ‏أو‏ ‏لا‏ ‏نكتبه‏. ‏

قد‏ ‏تفيد‏ ‏الكتابة‏, ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تدهورت‏ ‏الأخلاق‏, ‏واختلت‏ ‏القيم‏ ‏أن‏ ‏تحدد‏ ‏المعالم‏, ‏لكنها‏ ‏أبدا‏ ‏لا‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏تحل‏ ‏محل‏ ‏موقف‏ ‏الممارسة‏ ‏والكلمة‏ ‏الصادقة‏.‏

إن‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يتصل‏ ‏بإنجازات‏ ‏الإنسان‏ ‏التى ‏تتصل‏ ‏بوعيه‏ ‏وعلاقاته‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يحتوى ‏الجديد‏ ‏منها‏ ‏القديم‏, ‏لا‏ ‏أن‏ ‏يحل‏ ‏محله‏. ‏ينبغى ‏أن‏ ‏تحتوى ‏الكتابة‏ ‏المشافهة‏ ‏لا‏ ‏أن‏ ‏تحل‏ ‏محلها

كما‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يحتوى ‏الحاسوب‏ ‏والتواصل‏ ‏الإلكترونى ‏الكتابة‏ ‏والتواصل‏ ‏الشفهى ‏لا‏ ‏أن‏ ‏يحل‏ ‏محلها‏.‏

هذا‏ ‏فقط‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏يسمح‏ ‏للإنسان‏ ‏أن‏ ‏يواصل‏ ‏مسيرته‏ ‏كما‏ ‏كرمه‏ ‏الله‏.‏

لا‏ ‏وصاية‏ ‏لورقة‏ ‏مكتوبة‏, ‏مهما‏ ‏كان‏ ‏اسمها‏ ‏براقا‏,‏على ‏الوعى ‏البشري‏.‏

ولا‏ ‏وصاية‏ ‏لرسالة‏ ‏ممهورة‏ ‏بأدق‏ ‏الأختام‏ ‏على ‏علاقة‏ ‏الإنسان‏ ‏بربه‏.‏

لابد‏ ‏أن‏ ‏نحافظ‏ ‏على ‏إيجابيات‏ ‏العرف‏ ‏ونحن‏ ‏نكتب‏ ‏القوانين

ولابد‏ ‏أن‏ ‏نحافظ‏ ‏على ‏إيجابيات‏ ‏العلاقة‏ ‏بالله‏ ‏ونحن‏ ‏نمارس‏ ‏العرف‏.‏

مرة‏ ‏أخرى :‏

بل‏ ‏الإنسان‏ ‏على ‏نفسه‏ ‏بصيرة‏, ‏ولو‏ ‏ألقى ‏معاذيره‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏كانت‏ ‏معاذيره‏ ‏هذه‏ ‏قانونا‏ ‏مكتوبا‏ ‏أو‏ ‏ميثاقا‏ ‏لحقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏وغير‏ ‏الإنسان‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *