الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الأهرام / محفوظ‏، ‏والناس‏، ‏والتاريخ : فى عيد ميلاده التاسع والثمانين

محفوظ‏، ‏والناس‏، ‏والتاريخ : فى عيد ميلاده التاسع والثمانين

الاهرام: 10-12-2000

محفوظ‏، ‏والناس‏، ‏والتاريخ  

فى عيد ميلاده التاسع والثمانين

أين‏ ‏أضع‏ ‏هذه‏ ‏السنوات‏ ‏الست‏ ‏الأخيرة‏ ‏فى ‏صحبة‏ ‏هذا‏ ‏الهرم‏ ‏الحى ‏وأنا‏ ‏أحاول‏ ‏أن‏ ‏أكاشف‏ ‏الناس‏ ‏بما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يقبع‏ ‏خلف‏ ‏أقنعة‏ ‏من‏ ‏يعرفونه‏ ‏بصفته‏  ‏طبيبا‏ ‏نفسيا‏، ‏بما‏ ‏يشمل‏  ‏ضعفه‏، ‏ووحدته‏، ‏وحزنه‏، ‏وحيرته‏، ‏وجهله‏، ‏ومحاولاته‏ ‏المستمرة‏ ‏للاستزادة‏ ‏والتغير‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الناس‏، ‏مرضى ‏وأصحاء؟

هذا‏ ‏هو‏ ‏السؤال‏ ‏الذى ‏خطر‏ ‏لى ‏حين‏  ‏غامرت‏ ‏مؤخرا‏ ‏بكتابة‏ ‏فنشر‏ ‏ما‏ ‏أسميته‏ ‘‏أدب‏ ‏المكاشفة‏’ ‏فى ‏ترحالات‏ ‏ثلاث‏ ، ‏هى ‏مزيج‏ ‏من‏ ‏أدب‏ ‏الرحلات‏، ‏وأدب‏ ‏الاعتراف‏، ‏والسيرة‏ ‏الذاتية‏، .‏

عرفته‏ ‏وقد‏ ‏تخطيت‏ ‏الستين‏ ، ‏وكان‏ ‏ذلك‏ ‏قبل‏ ‏أسابيع‏ ‏من‏ ‏بلوغه‏ ‏الثالثة‏ ‏والثمانين‏. ‏وكانت‏ ‏أسئلة‏ ‏تلاحقنى ‏وأنا‏ ‏أعيش‏ ‏خبرة‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏فى ‏حسبانى ‏أبدا‏ . ‏عمرتنى ‏إذ‏ ‏ذاك‏ ‏أسئلة‏ ‏كثيرة‏ ‏منها‏:  ‏هل‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏  ‏أتغير‏؟‏ ‏هل‏ ‏ما‏ ‏زلت‏ ‏قابلا‏ ‏للتعلم‏ ‏؟‏ ‏هل‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يصوغنى ‏والد‏ ‏من‏ ‏جديد‏ ‏بعد‏ ‏هذه‏ ‏السن‏‏؟‏  ‏تبينت‏ ‏قرب‏ ‏نهاية‏ ‏الترحال‏ ‏الثالث‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يجوز‏ ‏أن‏ ‏أدعى ‏أننى ‏كتبت‏ ‏سيرة‏، ‏أسميها‏ ‘‏أدب‏ ‏المكاشفة‏’  ‏دون‏ ‏أن‏ ‏أذكر‏ ‏ما‏ ‏أعيشه‏ -‏الآن‏ – ‏طولا‏ ‏وعرضا‏، ‏ومع‏ ‏هذا‏ ‏الإنسان‏ ‏الفريد‏ .‏

‏ ‏خبرتى ‏معه‏-‏كشخص‏ ‏قريب‏ ‏جدا‏ ‏ـ‏ ‏لا‏ ‏تتعدى ‏الست‏ ‏سنوات‏ ‏الأخيرة‏، ‏وهى ‏محدودة‏ ‏إذا‏ ‏قورنت‏ ‏بمن‏ ‏أعرف‏ ‏ممن‏ ‏يعرفه‏ ‏منذ‏ ‏حوالى ‏خمسين‏ ‏سنة‏ ‏مثلا‏: ‏مثل‏ ‏أحمد‏ ‏مظهر‏، ‏أو‏ ‏عادل‏ ‏كامل‏، ‏أو‏ ‏توفيق‏ ‏صالح‏، ‏أو‏ ‏منذ‏ ‏حوالى ‏ربع‏ ‏قرن‏ ‏مثل‏ ‏جمال‏ ‏الغيطانى ‏أوزكى ‏سالم‏ ‏أو‏ ‏يوسف‏ ‏القعيد‏، ‏وآخرين‏، ‏خبرتى ‏معه‏ ‏هذه‏ ‏قد‏ ‏حركت‏ ‏وعيى، ‏وقلبت‏ ‏بعض‏ ‏آرائى، ‏ووضعتنى ‏فى ‏اختبارات‏ ‏تلو‏ ‏اختبارات‏ ‏جعلتنى ‏أعيد‏ ‏النظرفى ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الأمور‏. ‏كانت‏ -‏ومازالت‏ – ‏من‏ ‏الثراء‏ ‏والعمق‏ ‏بحيث‏ ‏اعتبرتها‏ ‏جاءت‏ ‏فى ‏وقت‏ ‏مناسب‏ ‏جدا‏ ‏من‏ ‏تطورى.  ‏هل‏ ‏ما‏ ‏زلت‏ ‏أتطور؟‏ ‏أم‏ ‏أننى  ‏أوهم‏ ‏نفسى ‏بذلك‏ ‏وأنا‏ ‏على ‏مشارف‏ ‏السبعين؟

كنت‏ ‏فى ‏البداية‏ (‏أكتوبر‏ 1994) ‏أقابله‏ ‏كل‏ ‏يوم‏ ‏بلا‏ ‏استثناء‏، ‏قلت‏ ‏إنها‏ ‏فرصة‏ ‏للناس‏ ‏أن‏ ‏يعرفوا‏ ‏ما‏ ‏عرفت‏. ‏وطفقت‏ ‏أكتب‏ ‏حواراتى ‏معه‏ ‏من‏ ‏الذاكرة‏ ‏بعد‏ ‏عودتى ‏من‏ ‏اللقاء‏ ‏مباشرة‏، ‏أو‏ ‏فى ‏اليوم‏ ‏التالى ‏على ‏الأكثر‏. ‏استمر‏ ‏ذلك‏ ‏ثمانية‏ ‏أشهر‏ ‏ونصف‏ ‏ملأت‏ ‏فيها‏ ‏بضع‏ ‏مئات‏ ‏من‏ ‏الصفحات‏، ‏ثم‏ ‏توقفت‏ ‏تماما‏ ‏حتى ‏تاريخه‏. ‏أدركت‏ ‏استحالة‏ ‏ملاحقة‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏تصورتـه‏ ‏مفيدا‏، ‏فكل‏ ‏ثانية‏ ‏معه‏، ‏معهم‏، ‏هى ‏مفيدة‏. ‏تصورت‏ ‏أن‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يستغرق‏ ‏وقت‏ ‏فريق‏ ‏من‏ ‏الباحثين‏ ‏لعشرات‏ ‏السنين‏. ‏ثم‏ ‏إن‏ ‏لقائى ‏به‏ ‏بدأ‏ ‏يقل‏ ‏تدريجيا‏ ‏حتى ‏انتهى ‏غالبا‏ ‏إلى ‏يوم‏ ‏واحد‏ ‏فى ‏الأسبوع‏ ‏هو‏ ‏يوم‏ ‏الحرافيش‏، ‏يوم‏ ‏الخميس‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏أسبوع‏.‏

بعد‏ ‏الحادث‏ ‏الأثيم‏، ‏وحين‏ ‏بلغنى ‏سماحه‏ ‏ودعاؤه‏ ‏لقتلته‏ ‏بالهداية‏، ‏كتبت‏ ‏أخاطبه‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الصفحة‏ ‏قائلا‏’‏يا‏ ‏شيخنا‏: ‏أستحلفك‏ -‏بأن‏ ‏أدعو‏ ‏ربي‏- ‏ألا‏ ‏تموت‏ ‏الآن‏.  ‏مازال‏ ‏هؤلاء‏ ‏الشباب‏ ‏الذين‏ ‏طعنوك‏ ‏فى ‏حاجة‏ ‏إليك‏، ‏لن‏ ‏يشفيهم‏ ‏إلا‏ ‏مثل‏ ‏إيمانك‏، ‏لن‏ ‏يعلمهم‏ ‏إلا‏ ‏درس‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الدرس‏: ‏حين‏ ‏أرادوا‏ ‏إطفاء‏ ‏نورك‏ – ‏وهو‏ ‏يعكس‏ ‏نور‏ ‏الله‏ ‏علينا‏ ‏إبداعا‏ ‏وإيمانا‏- ‏أبى ‏الله‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏يحفظك‏ ‏ليتم‏ ‏بك‏ ‏نوره‏ ‏عليهم‏ ‏وعلينا‏’.‏

يدور‏ ‏حديثى ‏معه‏ ‏أحيانا‏ ‏حول‏ ‏الموت‏. ‏حكيت‏ ‏له‏ ‏يوما‏ ‏عن‏ ‏حديث‏ ‏أجرته‏ ‏إحدى ‏الصحفيات‏ ‏مع‏  ‏فرنسوا‏ ‏ميتران‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تيقن‏ ‏من‏ ‏نوع‏ ‏مرضه‏ ‏و‏ ‏قرب‏ ‏نهايته‏ . ‏سألت‏ ‏الصحفية‏ ‏متران‏ ‏عن‏ ‏توقعاته‏ ‏لما‏ ‏ينتظره‏ ‏بعد‏ ‏موته‏، ‏فأجاب‏ ‏متران‏ ‏بحرص‏ ‏متوسط‏، ‘‏إنه‏ ‏يعتبر‏ ‏أن‏ ‏الخلود‏ ‏فكرة‏ ‏مملة‏.’ ‏أطرق‏ ‏محفوظ‏ ‏مليا‏ ‏كعادته‏  ‏حين‏ ‏يسمع‏ ‏ما‏ ‏يستأهل‏ ‏النظر‏، ‏ثم‏ ‏رقع‏ ‏رأسه‏ ‏قائلا‏ : ‏إن‏ ‏متران‏ ‏مخطئ‏،  ‏لأن‏ ‏قرب‏ ‏الواحد‏ ‏منا‏ ‏من‏ ‏حبيبه‏ ‏من‏ ‏البشرلا‏ ‏يبعث‏ ‏على ‏الملل‏ ‏إطلاقا‏، ‏فما‏ ‏بالك‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏الحبيب‏ ‏هو‏ ‏الله‏ ‏سبحانه‏. ‏كيف‏ ‏يصبح‏ ‏الخلود‏ ‏معه‏ ‏مملا‏ ‏؟‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏الحديث‏ ‏منذ‏ ‏خمس‏ ‏سنوات‏.‏

لم‏ ‏أر‏ ‏أبسط‏ ‏ولا‏ ‏أعدل‏ ‏منه‏ ‏فى ‏الحكم‏ ‏على ‏الناس‏، ‏مع‏ ‏ميل‏ ‏إلى ‏المبالغة‏ ‏فى ‏المجاملة‏ ‏واحترام‏ ‏كل‏ ‏المحاولات‏، ‏صالحنى ‏على ‏النحاس‏ ‏باشا‏ ‏من‏ ‏باب‏ ‏لم‏ ‏يخطر‏ ‏على ‏بالي‏: ‏ذكر‏ ‏لى ‏كيف‏ ‏كان‏ ‏محبا‏  ‏أشد‏ ‏الحب‏ ‏للنحاس‏ ‏باشا‏ ‏وليس‏ ‏فقط‏ ‏لسعد‏ ‏زغلول‏، ‏وحين‏ ‏وصف‏ ‏لى ‏كيف‏ ‏كان‏ ‏يخفق‏ ‏قلبه‏ ‏وهو‏ ‏يشاهد‏ ‏النحاس‏ ‏باشا‏ ‏يسير‏ (‏يتمشي‏) ‏على ‏كورنيش‏ ‏الإسكندرية‏ ‏ومحفوظ‏ ‏بعد‏ ‏صبيا‏ ‏فيافعا‏ ‏شعرت‏ ‏أننى ‏أمام‏ ‏حب‏ ‏جميل‏ ‏لزعيم‏ ‏أمين‏. ‏كنت‏ ‏قد‏ ‏خاصمت‏ ‏النحاس‏ ‏باشا‏ ‏وأنا‏ ‏عمرى ‏تسع‏ ‏سنوات‏ ‏حين‏ ‏كتب‏ ‏الرسام‏ ‏رخا‏ ‏تاريخ‏ 4 ‏فبراير‏ ‏بصورته‏ ‏حتى ‏انتهى ‏بالراء‏ ‏الأخيرة‏ ‏والنحاس‏ ‏باشا‏ ‏ملقى ‏على ‏ظهره‏ ‏مستسلما‏ ‏للخيانة‏، ‏وإذا‏ ‏بالأستاذ‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏يصححنى ‏بعد‏ ‏نصف‏ ‏قرن‏، ‏ويقنعنى ، ‏فأحب‏ ‏الرجل‏ ‏وأشعر‏ ‏كم‏ ‏نظلم‏ ‏الناس‏ ‏حين‏ ‏نراهم‏ ‏بأعين‏ ‏متحيزة‏ ‏ونحن‏ ‏بعد‏ ‏أطفالا‏. ‏

حين‏ ‏يقترب‏ ‏الأمر‏ ‏من‏ ‏عبد‏ ‏الناصر‏ ‏والسادات‏،‏أعجب‏ ‏من‏ ‏شيخى  ‏وهو‏ ‏يترجح‏ ‏ما‏ ‏بين‏  ‏المجاملة‏ ‏والموضوعية‏ ‏حتى ‏يصبح‏ ‏عرضة‏ ‏للهجوم‏ ‏من‏ ‏أنصار‏ ‏هذا‏ ‏أو‏ ‏ذاك‏. ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏يبدو‏  ‏شاكرا‏ ‏السادات‏ ‏لتحريره‏ ‏الأرض‏ ‏واسترداد‏ ‏الكرامة‏، ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏يبدو‏ ‏متحمسا‏ ‏للحركة‏ ‏المباركة‏ ‏التى ‏قام‏ ‏بها‏ ‏عبد‏ ‏الناصر‏  ‏وصحبه‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏ينكر‏ ‏فضل‏ ‏عبدالناصر‏ ‏فى ‏تثوير‏ ‏الحركة‏ ‏فى ‏بعدها‏  ‏الاجتماعى .‏

أرفض‏ ‏هذه‏ ‏التسويات‏ ‏الكمية‏ ‏التى ‏تعدد‏ ‏الحسنات‏ ‏على ‏ناحية‏ ‏والسيئات‏ ‏على ‏ناحية‏، ‏وتتكلم‏ ‏عن‏ ‏الحل‏ ‏الوسط‏، ‏والممكن‏،  ‏مثلا‏ ‏نقول‏ : ‏عبد‏ ‏الناصر‏ ‏عمل‏ ‏عشرين‏ ‏عملا‏ ‏حسنا‏، ‏وخمسة‏ ‏نصف‏ ‏نصف‏،  ‏وعملا‏ ‏واحدا‏ ‏مثل‏ ‏الزفت‏ (‏هزيمة‏ 1967) ، ‏والسادات‏ ‏عمل‏ ‏ثلاثة‏ ‏عشر‏ ‏عملا‏ ‏سيئا‏ ‏وعملين‏ ‘‏كلـشـنـكان‏’ (‏كل‏ ‏شيء‏ ‏كان‏) ‏وعملا‏ ‏مجيدا‏ ‏جدا‏ (‏أكتوبر‏ 1973) !!!! ‏ما‏ ‏هذا؟‏ ‏التاريخ‏ ‏ليس‏ ‏حسبة‏ ‏جمع‏ ‏وطرح‏ ‏مثلما‏ ‏تعد‏ ‏علب‏ ‏المعلبات‏ ‏على ‏رفوف‏ ‏محل‏ ‘‏بقالة‏’.، ‏وبلغة‏ ‏لعبة‏ ‏نعم‏…. ‏ولكن‏’،(‏التى ‏نلعبها‏ ‏فى ‏العلاج‏ ‏الجمعى ‏خاصة‏)،  ‏يمكن‏ ‏صياغة‏ ‏الحكم‏ ‏المائع‏ ‏هكذا‏ : ‏نعم‏ ‏عبد‏ ‏الناصر‏ ‏ثائر‏ ‏ليس‏ ‏كمثله‏ ‏أحد‏، ‏لكنه‏ ‏استسلم‏ ‏لمراكز‏ ‏القوى (‏كأنه‏ ‏ليس‏ ‏هو‏ ‏صانعها‏). ‏نعم‏ ‏السادات‏ ‏حرر‏ ‏سيناء‏ ‏بذكاء‏ ‏الفلاح‏ ‏المصرى ‏وشجاعة‏ ‏من‏ ‏يدفع‏ ‏حتى ‏سمعته‏ ‏ثمنا‏ ‏لملء‏ ‏الكف‏ ‏من‏ ‏طين‏ ‏أرضه‏ ‏لكن‏ ‏ظهرت‏ ‏دكتاتورته‏ ‏وفاشيته‏ ‏فى ‏اعتقالات‏ ‏سبتمبر‏، ‏وهكذا‏. ‏كنت‏ ‏أحاور‏ ‏الأستاذ‏ ‏محتدا‏ ‏حين‏ ‏تصورت‏ ‏خطأ‏ ‏أنه‏ ‏يلعب‏ (‏حتى ‏مع‏ ‏نفسه‏ ‏أولا‏) ‏هذه‏ ‏اللعبة‏، ‏والأستاذ‏ ‏يشجع‏ ‏من‏ ‏حوله‏ ‏على ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الحدة‏ ‏لأنه‏ ‏يتحملهم‏ ‏ويحترمهم‏ ‏ويحاورهم‏ ‏بجد‏ ‏لا‏ ‏مثيل‏ ‏له‏. ‏تعلمت‏ ‏من‏ ‏اختلافى ‏معه‏  ‏مثلما‏ ‏تعلمت‏ ‏من‏ ‏انبهارى ‏به‏،  ‏أختلف‏ ‏معه‏ ‏حول‏ ‏الديمقراطية‏ ‏الغربية‏ ، ‏وحول‏ ‏حلمه‏ ‏أن‏ ‏يحل‏ ‏الإنجاز‏ ‏العلمى ‏المعاصر‏ ‏مشكلة‏ ‏الوجود‏ ‏البشرى، ‏وحول‏ ‏مبالغته‏ ‏فى ‏مجاملة‏ ‏كل‏ ‏الذين‏ ‏يحاولون‏ ‏الكتابة‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏نعود‏ ‏نميز‏ ‏من‏ ‏الذى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يستمر‏ ، ‏وغير‏ ‏ذلك‏ ‏كثير‏.‏

فى ‏إحدى ‏جلسات‏ ‏الأستاذ‏ ‏مؤخرا‏ (‏يوليو‏ 2000) ‏ثار‏ ‏جدل‏ ‏حول‏ ‏قول‏ ‏مأثور‏،  ‏ربما‏  ‏معنى ‏حديث‏ ‏شريف‏ ‏يقول‏ ‏إن‏ ‏عملا‏ ‏سيئا‏ ‏واحدا‏ ‏يعمل‏ ‏أخيرا‏ ‏قد‏ ‏ينسخ‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏قبله‏ ‏من‏ ‏أعمال‏ ‏حسنة‏، ‏والعكس‏ ‏صحيح‏: ‏أى ‏أن‏ ‏عملا‏ ‏واحدا‏ ‏حسنا‏ ‏قد‏ ‏يرجح‏ ‏كل‏ ‏الأعمال‏ ‏السيئة‏ ‏السابقة‏ ‏له‏ ‏ويدخل‏ ‏صاحبه‏ ‏الجنة‏، ‏وتساءل‏ ‏السائل‏ ‏كيف‏ ‏هذا‏ ‏والله‏ ‏سبحانه‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏حدد‏ ‏أن‏’‏من‏ ‏يعمل‏ ‏مثقال‏ ‏ذرة‏ ‏خيرا‏ ‏يره‏، ‏ومن‏ ‏يعمل‏ ‏مثقال‏ ‏ذرة‏ ‏شرا‏ ‏يره‏’،  ‏هز‏ ‏الأستاذ‏ ‏رأسه‏ ‏وتحول‏ ‏الكلام‏ ‏قصدا‏ ‏أوبغير‏ ‏قصد‏.‏

‏ ‏أصررت‏ ‏أن‏ ‏أشرح‏ ‏وجهة‏ ‏نظرى ‏للسائل‏ ‏والأستاذ‏،  ‏وهو‏ ‏أنى ‏أفهم‏ ‏أن‏ ‏عملا‏ ‏واحدا‏ ‏فى ‏عكس‏ ‏الاتجاه‏ ‏قد‏ ‏يـجب‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏قبله‏ ‏فى ‏حالة‏ ‏واحدة‏ : ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏ ‏الأخير‏ ‏قد‏ ‏كشف‏ ‏حقيقة‏ ‏وطبيعة‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏قبله‏. ‏بمعنى ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏ ‏الأخير‏ ‏يكشف‏ ‏لنا‏ ‏ما‏  ‏كان‏ ‏يبدو‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏خيرا‏ ‏فإذا‏ ‏بهذا‏ ‏العمل‏ ‏الأخير‏ ‏يؤكد‏ ‏لنا‏ ‏أنه‏ ‏كان‏  ‏زيفا‏ ‏كله‏،  ‏كذلك‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏ ‏الأخير‏ ‏خيرا‏ ‏لدرجة‏ ‏يجب‏ ‏بها‏ ‏ما‏ ‏قبله‏ ‏فإن‏ ‏ذلك‏ ‏يعنى ‏أنه‏ ‏دعوة‏ ‏كى ‏نعيد‏ ‏النظر‏ ، ‏لعل‏ ‏ما‏ ‏كنا‏ ‏نظنه‏  ‏شرا‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ، ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏إلا‏ ‏تكتيكا‏ ‏كان‏ ‏يخدم‏ ‏الخير‏ ‏الاستراتيجى ‏فى ‏النهاية‏. ‏هز‏ ‏الأستاذ‏ ‏رأسه‏ ‏مرة‏ ‏أخرى ‏بعد‏ ‏انتهائى ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الشرح‏ ‏المجتهد‏. ‏

أنا‏ ‏لا‏ ‏أفهم‏ ‏هزة‏ ‏رأسه‏ ‏فى ‏أحيان‏ ‏كثيرة‏، ‏أهى ‏هزة‏ ‏مجاملة‏، ‏أم‏ ‏تفويت‏، ‏أم‏ ‏دعوة‏ ‏أن‏ ‏أكمل‏ ‏الحديث‏. ‏رحت‏ ‏أطبق‏ ‏نظريتى ‏فى ‏حالة‏ ‏عبدالناصر‏ ‏والسادات‏: ‏لعل‏ ‏وظيفة‏ ‏صدمة‏- ‏فهزيمة‏ 1967 ‏هى ‏أنها‏ ‏أظهرت‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏قبلها‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏ثوريا‏، ‏نقيا‏، ‏عميقا‏، ‏ذا‏ ‏معنى ‏شامل‏ ‏قادر‏ ‏على ‏القيام‏ ‏بالنقلة‏ ‏الحضارية‏ ‏والإنسانية‏ ‏التى ‏لوح‏ ‏بها‏ ‏عبد‏ ‏الناصر‏ ‏ونظامه‏ ‏فى ‏البداية‏. ‏كذلك‏ ‏لعل‏ ‏هيجة‏ ‏إغارة‏ ‏الاعتقال‏ ‏بالجملة‏ ‏التى ‏أقدم‏ ‏عليها‏ ‏السادات‏ ‏فى ‏سبتمبر‏ 1980 ‏قد‏ ‏كشفت‏ ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏قبلها‏ ‏كان‏ ‏اندفاعة‏ ‏جيدة‏ ‏ومفيدة‏،  ‏لكنها‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏خالصة‏ ‏لوجه‏ ‏الوطن‏ ‏والحضارة‏ ‏والناس‏. ‏هز‏ ‏الأستاذ‏ ‏رأسه‏ ‏من‏ ‏جديد‏ ‏ولم‏ ‏يوافقنى ‏ولم‏ ‏يرفضنى.‏

نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏ليس‏ ‏سياسيا‏ ‏محترفا‏ ‏ولا‏ ‏هاويا‏، ‏هو‏ ‏مواطن‏ ‏ملتزم‏، ‏شجاع‏، ‏مشارك‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏، ‏قادر‏ ‏على ‏إعلان‏ ‏رأيه‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏قادر‏ ‏عليى ‏تغييره‏ ‏متى ‏توفرت‏ ‏عنده‏ ‏معلومات‏ ‏كافية‏ ‏وصادقة‏ ‏الناحية‏ ‏الأخرى.  ‏وهو‏ ‏رغم‏ ‏الحواجز‏ ‏الحسية‏ ‏التى ‏امتحنه‏ ‏الله‏ ‏بها‏ ‏فى ‏السنوات‏ ‏الأخيرة‏، ‏لا‏ ‏يكف‏ ‏عن‏ ‏متابعة‏ ‏الأحداث‏ ‏بكل‏ ‏إخلاص‏ ‏ومشاركة‏.‏

حين‏ ‏نشر‏ ‏الأستاذ‏ ‏المدرسة‏ ‏المحيط‏ ‏محمد‏ ‏حسنين‏ ‏هيكل‏  ‏مؤخرا‏ ‏إعادة‏  ‏رأيه‏ ‏فى ‏موقف‏ ‏عبد‏ ‏الناصر‏ ‏ومسئوليته‏ ‏من‏ ‏هزينة‏ ‏يونيو‏ ، (‏وجهات‏ ‏نظر-أغسطس‏ 2000) ‏أوجزت‏ ‏رأيه‏ ‏للأستاذ‏ ، ‏مضيفا‏ ‏رأيى ‏فى ‏أنه‏: ‏مقال‏ ‏شديد‏ ‏الحرفية‏، ‏مستعرض‏ ‏التوثيق‏، ‏جذاب‏ ‏المنظر‏، ‏متحيز‏ ‏المخبر‏، ‏أشبه‏ ‏بـ‏  ‘‏أبحاث‏ ‏الترقية‏’ ‏عندنا‏ ‏فى ‏الطب‏ ‏خاصة‏، ‏قلت‏ ‏لشيخى ‏معقبا‏ : ‏إن‏ ‏الوثائق‏ ‏لا‏ ‏تقول‏ ‏الحقائق‏. ‏الوثائق‏ ‏تثبت‏ ‏ما‏ ‏سـمـح‏ ‏بإثباته‏ ‏كتابة‏.  ‏أوجزت‏ ‏له‏ ‏أيضا‏ ‏كيف‏  ‏أراد‏ ‏الأستاذ‏  ‏هيكل‏ ‏بكل‏ ‏ذكائه‏ ‏وحرفيته‏ ‏أن‏ ‏يقارن‏ (‏ليقارب‏) ‏صمود‏ ‏عبد‏ ‏الناصر‏ ‘‏النفسي‏’ (‏فى 1967 ‏بأسفه‏ ‏على ‏قرار‏ ‏الانسحاب‏)، ‏بصمود‏ ‏تشرشل‏ (‏سنة‏ 1940) ‏ثم‏ ‏يقارن‏ (‏ليفارق‏) ‏احتفالنا‏ ‏البكائى ‏النعاب‏(‏سنة‏ 2000)  ‏بـ‏ 5 ‏يونيو‏ ‏سنة‏ 1967(‏نحن‏ ‏العرب‏)، ‏باحتفال‏ ‏فرنسا‏ ‏بـ‏ 11 ‏يونيو‏ ‏سنة‏ 1940. ‏كل‏ ‏ما‏ ‏علق‏ ‏به‏ ‏الأستاذ‏ ‏على ‏هذا‏ ‏المقال‏ ‏أنه‏ ‏قال‏ ‏وهو‏ ‏يرفع‏ ‏حاجبيه‏ ‏بحساب‏: ‘‏لكن‏ ‏تشرشل‏، ‏وفرنسا‏، ‏انتصرا‏’. ‏وسكت‏. ‏

أعرف‏ ‏عنه‏ ‏روعة‏ ‏العرفان‏ ‏بالجميل‏، ‏واحترام‏ ‏الرأى ‏الآخر‏، ‏وعدم‏ ‏المساس‏ ‏بأى ‏غائب‏ ‏يرى ‏فيه‏ ‏خيرا‏، ‏أو‏ ‏يلتمس‏ ‏له‏ ‏عذرا‏. ‏فما‏ ‏بالك‏ ‏إن‏ ‏كان‏ ‏صاحب‏ ‏فضل‏، ‏وذكاء‏،  ‏ومدرسة‏ ! ‏

حين‏ ‏استرجعت‏ ‏ما‏ ‏وصلنى ‏من‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏فى ‏ست‏ ‏سنوات‏ ‏بعد‏ ‏معرفتى ‏اللصيقة‏ ‏به‏، ‏وما‏ ‏وصلنى ‏من‏ ‏إبداعه‏ ‏خلال‏ ‏نصف‏ ‏قرن‏، ‏خطر‏ ‏ببالى ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الشخص‏  ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يعتبر‏  ‏سجل‏ ‏الحياة‏ ‏المصرية‏ ‏المعاصرة‏، ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏بما‏ ‏كتبه‏، ‏ولا‏ ‏بما‏ ‏قاله‏ ‏ويقوله‏، ‏ولكن‏ ‏أساسا‏ ‏بما‏ ‏كانه‏ ‏ويكونه‏. ‏حين‏ ‏يكتب‏ ‏يونان‏ ‏لبيب‏ ‏رزق‏، ‏ذلك‏ ‏المصرى ‏البالغ‏ ‏الدماثة‏، ‏البالغ‏ ‏الأمانة‏. ‏عن‏ ‏الأهرام‏ ‘‏ديوان‏ ‏الحياة‏ ‏المصرية‏ ‏المعاصرة‏’. ‏أشعر‏ ‏أن‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏قد‏ ‏سجل‏ ‏فى ‏خلاياه‏ ‏بما‏ ‏وصله‏ ‏وما‏ ‏حمله‏ ‏وما‏ ‏حصله‏ ‏ما‏ ‏يعتبر‏ ‘‏السجل‏ ‏البيولوجى ‏للإنسان‏ ‏المصرى – (‏المعاصر‏)’. ‏

‏ ‏عندى ‏رأى ‘‏تطوري‏’ ‏لا‏ ‏ماركى، ‏كففت‏ ‏عن‏ ‏الحديث‏ ‏فيه‏ ‏لكثرة‏ ‏ما‏ ‏قوبل‏ ‏بالرفض‏، ‏وعن‏ ‏الدفاع‏ ‏عنه‏ ‏لبعده‏ ‏عن‏ ‏الغالب‏ ‏الشائع‏ ‏علميا‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المسألة‏، ‏وهو‏ ‏أن‏ ‏السجل‏ ‏الحقيقى ‏الوحيد‏ ‏لـلتاريخ‏ ‏هو‏ ‏جينات‏ ‏الكائن‏ ‏الحى، ‏وأن‏ ‘‏دنا‏’ DNA ‏خلايا‏ ‏الإنسان‏ ‏المعاصر‏ ‏الموجود‏ ‏فى ‏نوايا‏ ‏خلاياه‏’‏الآن‏’ ‏هى ‏تاريخه‏، ‏لا‏ ‏أكثر‏ ‏ولاأقل‏. ‏شجعنى ‏هذا‏ ‏الشطح‏ ‘‏العلمي‏’ ‏أن‏ ‏أرى ‏محفوظا‏ ‏باعتباره‏  ‏هذا‏ ‏السجل‏ ‏الحى ‏لما‏ ‏هو‏ ‏نحن‏. ‏

الفرق‏ ‏بين‏ ‏الوثائق‏ ‏المسجلة‏ ‏فى ‏أوراق‏ ‏محفوظات‏ ‏وزارة‏ ‏الخارجية‏ ‏البريطانية‏، ‏أو‏ ‏مكاتبات‏ ‏إسرائيل‏ ‏الرسمية‏، ‏وبين‏ ‏المبدع‏ ‏المتمثل‏ ‏لناسه‏ ‏فى ‏حقبة‏ ‏معينة‏ ‏من‏ ‏الزمان‏ ‏هو‏ ‏فـرق‏ ‏شاسع‏.‏

‏ ‏إن‏ ‏المبدع‏ ‏الأمين‏ ‏يخلط‏ ‏التاريخ‏ ‏بلحمه‏  ‏ودمه‏ ،‏يحتوى ‏الناس‏ ‏والأماكن‏ ‏والأشياء‏، ‏ثم‏ ‏يحتوى ‏المعلومات‏ ‏التاريخية‏ ‏وإشارات‏ ‏الحوادث‏، ‏لكنه‏ ‏لا‏ ‏يستسلم‏ ‏لهذا‏ ‏أو‏ ‏ذاك‏، ‏ولا‏ ‏يفرزه‏ ‏كما‏ ‏هو‏. ‏إنه‏  ‏يهضم‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يصله‏ ‏هذا‏ ‏بوعى ‏ناقد‏، ‏ثم‏  ‏ينضح‏ – ‏جديدا‏ ‏أصيلا‏ – ‏بما‏ ‏احتوى،  ‏مرة‏ ‏فى ‏صورة‏ ‏إبداع‏، ‏وأخرى ‏فى ‏صورة‏ ‏معايشة‏ ‏آنية‏ ‏يومية‏ ‏تنضح‏ ‏بدورها‏ ‏على ‏من‏ ‏حوله‏.  ‏إن‏ ‏عظمة‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏أنه‏ ‏عاش‏ ‏ويعيش‏ ‏الناس‏، ‏هو‏ ‏لا‏ ‏يعاملهم‏ ‏ولا‏ ‏يتفرج‏ ‏عليهم‏، ‏بل‏ ‏يتمثلهم‏.  ‏ثم‏ ‏إنه‏ ‏عاش‏ ‏ويعيش‏ ‏التاريخ‏، ‏هو‏ ‏لا‏ ‏يقرأه‏، ‏ولا‏ ‏يستسلم‏ ‏له‏، ‏بل‏ ‏يعيد‏ ‏إفرازه‏. ‏ثم‏ ‏إنه‏ ‏عاش‏ ‏ويعيش‏ ‏السياسة‏ ‏والسياسيين‏، ‏لا‏ ‏يصفق‏ ‏لهم‏، ‏ولاينكر‏ ‏فضلهم‏. ‏بل‏ ‏يعيد‏ ‏صياعـتهم‏.‏

يتجلى ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏فى ‏إبداع‏ ‏محفوظ‏ ‏الذى ‏يعتبر‏ ‏تاريخا‏ ‏قائما‏ ‏بذاته‏ ‏من‏ ‏أول‏ ‏رادوبيس‏ ‏حتى ‏أصداء‏ ‏السيرة‏، ‏مرورا‏ ‏بحديث‏ ‏الصباح‏ ‏والمساء‏ (‏الرواية‏ ‏التى ‏سجلت‏ ‏وحدها‏ ‏ما‏ ‏يقرن‏ ‏من‏ ‏قرنين‏ ‏من‏ ‏الزمان‏: ‏من‏ ‏أول‏ ‏دخول‏ ‏نابليون‏ ‏مصر‏ ‏حتى ‏سنة‏ 1978) ‏وأيضا‏ ‏مرورا‏ ‏بالثلاثية‏  ‏وميرامار‏ ‏والباقى ‏من‏ ‏الزمن‏ ‏ساعة‏. ‏وكل‏ ‏إبداعاته‏ !!. ‏

‏ ‏والأهم‏ ‏والأصعب‏ ‏أنه‏ ‏يعيد‏ ‏إفراز‏ ‏ماحمله‏ ‏فى ‏كل‏ ‏دنا‏ ‏من‏ ‏أنوية‏ ‏خلاياه‏  ‏فى ‏حياته‏ ‏اليومية‏ ‏إبداعا‏ ‏حيا‏.‏

‏ ‏والأصعب‏ ‏من‏ ‏الأصعب‏  ‏أنه‏ ‏ما‏ ‏زال‏ ‏يسجلنا‏ ‏فى ‏خلاياه‏ ‏بنفس‏ ‏النشاط‏ ‏والطزاجة‏ ‏والألم‏ ‏والدهشة‏.‏

إن‏ ‏التاريخ‏ ‏الحقيقى ‏هو‏ ‏ما‏ ‏تبقى ‏فى ‏خلايانا‏ ‘‏هنا‏ ‏والآن‏’،‏ثم‏ ‏ما‏ ‏خرج‏  ‏منا‏ ‏فى  ‏إبداعنا‏ ‏بما‏ ‏هو‏ ‏نحن‏ ‏كما‏ ‏نحن‏. ‏وكل‏ ‏ما‏ ‏عدا‏ ‏ذلك‏ ‏وثائق‏ ‏مقولة‏ ‏بالتشكيك؟‏ ‏وإذا‏ ‏كان‏ ‏أغلبنا‏ ‏قد‏ ‏تشوه‏ ‏بما‏ ‏ليس‏ ‏هو‏، ‏فإن‏ ‏سجلنا‏ ‏فى  ‏خلايا‏ ‏محفوظ‏ ‏تقول‏ ‏إن‏ ‏تاريخنا‏ ‏مجيد‏ ‏وواعد‏، ‏باعتبار‏ ‏أنه‏ ‏احتوى ‏ناسه‏ ‏كأصدق‏ ‏ما‏ ‏تكون‏ ‏الوثائق‏ ‏البيولوجية‏. ‏لو‏ ‏صح‏ ‏هذا‏ ‏فما‏ ‏أكبر‏ ‏المسئولية‏، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏، ‏ما‏ ‏أشرف‏ ‏الألم‏،  ‏وأعظم‏ ‏الأمل‏.‏

إن‏ ‏كان‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏، ‏كما‏ ‏عرفته‏ ‏شخصا‏ ‏ومبدعا‏ ‏هو‏ ‏سجل‏ ‏مصر‏ ‏الحيوى، ‏ووثائقها‏ ‏البيولوجية‏،  ‏فعلينا‏ ‏أن‏ ‏نستبشر‏ ‏خيرا‏ ‏مهما‏ ‏حدث‏، ‏ويحدث‏.  ‏وماحدث‏ ‏ويحدث‏ ‏ليس‏ ‏قليلا‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *