الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الوطن السعودية / آلام‏…‏وأوهام‏ حتى ‏لا‏ ‏يختزلوننا‏ ‏إلى “محمد‏ ‏الدرة‏”

آلام‏…‏وأوهام‏ حتى ‏لا‏ ‏يختزلوننا‏ ‏إلى “محمد‏ ‏الدرة‏”

نشرت فى جريدة الوطن

26/10/2000

آلام‏…‏وأوهام‏

حتى ‏لا‏ ‏يختزلوننا‏ ‏إلى “محمد‏ ‏الدرة‏”

أما‏ ‏الآلام‏، ‏فإن‏ ‏مجردالحديث‏ ‏عنها‏، ‏أو‏ ‏وصفها‏، ‏أو‏ ‏التذكرة‏ ‏بحجمها‏ ‏فى ‏خبر‏ (‏مكتوب‏، ‏أو‏ ‏مسموع‏، ‏أو‏ ‏مرئى) ‏أو‏ ‏حتى ‏تشكيلها‏ ‏فى ‏قصيد‏ ‏أو‏ ‏تصوير‏ ‏أو‏ ‏نغـم‏، ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يصير‏ ‏تهوينا‏ ‏من‏ ‏شأنها‏. ‏بل‏ ‏إن‏ ‏تكرار‏ ‏التأكيد‏ ‏على ‏عمقها‏ ‏وامتدادها‏ (‏والتغنى ‏بها‏ !! ‏يا‏ ‏قدس‏ !!) ‏قد‏ ‏يعود‏ ‏الحس‏ ‏الموجوع‏ ‏عليها‏، ‏حتى ‏يصبح‏ ‏أكثر‏ ‏بلادة‏ ‏رغم‏ ‏استمرار‏ ‏صراخ‏ ‏التوجع‏، ‏أوحتى ‏الاستغاثة‏.‏

لقد‏ ‏تعرى ‏المأزق‏ ‏الذى ‏كشفت‏ ‏عنه‏ ‏الأحداث‏ ‏الأخيرة‏ ‏بشكل‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏إفاقة‏ ‏شاملة‏، ‏قبل‏ ‏وبعد‏ ‏الأحداث‏، ‏قبل‏ ‏وبعد‏ ‏الآلام‏، ‏قبل‏ ‏وبعد‏ ‏القمم‏.‏

ما‏ ‏اكتشفناه‏ ‏ونكتشفه‏ ‏من‏ ‏قسوة‏، ‏وغدر‏، ‏ونذالة‏، ‏وظلم‏ ‏قوى ‏الشر‏ ‏ليس‏ ‏حادثا‏ ‏طارئا‏، ‏أو‏ ‏جديدا‏. ‏هم‏ ‏هم‏ ‏نفس‏ ‏الوحوش‏، ‏ونفس‏ ‏التعصب‏، ‏ونفس‏ ‏الغطرسة‏، ‏ونفس‏ ‏الغرور‏، ‏ونفس‏ ‏الاستعلاء‏. ‏كل‏ ‏ما‏ ‏فى ‏الأمر‏ ‏أنهم‏ ‏كانوا‏ ‏يمارسون‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏بطرق‏ ‏معاصرة‏ ‏تحت‏ ‏شعارات‏ ‏براقة‏، ‏مع‏ ‏التلويح‏ ‏بآمال‏ ‏واعدة‏، ‏وكأنهم‏ ‏ليسوا‏ ‏هم‏ ‏الذين‏ ‏أخرجونا‏ ‏من‏ ‏ديارنا‏ ‏المرة‏ ‏تلو‏ ‏المرة‏، ‏وكأنهم‏ ‏ليسوا‏ ‏هم‏ ‏الذين‏ ‏سـبوا‏ ‏نساءنا‏ ‏وشوهوا‏ ‏أطفالنا‏، ‏وكأنهم‏ ‏ليسوا‏ ‏هم‏ ‏الذين‏ ‏يتـموا‏ ‏أطفالنا‏ ‏ثم‏ ‏لم‏ ‏يترددوا‏ ‏فى ‏قتلهم‏ ‏فرادى ‏وجماعات‏.‏

قبل‏ ‏الأحداث‏ ‏الأخيرة‏، ‏كان‏ ‏الحوار‏ ‏قد‏ ‏اكتسب‏ ‏نعومة‏ ‏تسمح‏ ‏بدس‏ ‏السم‏ ‏فى ‏العسل‏. ‏وكذلك‏ ‏تسريب‏ ‏المخدرات‏ ‏فى ‏الإعلام‏.  ‏لكن‏ ‏للزيف‏ ‏عمر‏ ‏محدود‏. ‏

إن‏ ‏ما‏ ‏فعلته‏ ‏زيارة‏ ‏هذا‏ ‏الوغد‏ ‏القاتل‏ ‏للقدس‏، ‏فى ‏حماية‏ ‏زبانية‏ ‏ذلك‏ ‏الذئب‏ ‏الغادر‏ ‏هو‏ ‏أمران‏، ‏الأول‏: ‏أنهـا‏ ‏كشفت‏ ‏هذا‏ ‏القناع‏ ‏الناعم‏ ‏من‏ ‏محاولات‏ ‏الاقتراب‏ ‏المتسحب‏ ‏المدعى‏، ‏والثانى‏: ‏أنها‏ ‏نزعت‏ ‏الصمام‏ ‏من‏ ‏على ‏فوهة‏ ‏قارورة‏ ‏الغضب‏ ‏فانطلق‏ ‏المارد‏. ‏انطلق‏ ‏لا‏ ‏ليحقق‏ ‏الآمال‏ ‏بأنه‏ “‏شبيك‏ ‏لبيك‏ ‏الانتفاضة‏ ‏بين‏ ‏إيديك‏”، ‏وإنما‏ ‏ليصرخ‏ ‏صرخة‏ ‏النذير‏ ‏أنه‏  “‏إما‏ ‏الحياة‏ ‏وإما‏ ‏الموت‏”، ‏ولا‏ ‏يوجد‏ ‏وسط‏ ‏بين‏ ‏الحياة‏ ‏والموت‏.  ‏

تعالوا‏، ‏إذا‏ ‏أردنا‏ ‏أن‏ ‏نختارالحياة‏ ‏الكريمة‏ ‏دون‏ ‏الموت‏ (‏الظاهر‏ ‏أوالخفى)، ‏نحسن‏ ‏الاستماع‏ ‏لصرخة‏ ‏هذا‏ ‏النذرير‏ ‏ونحن‏ ‏نتجاوز‏ ‏آلامنا‏، ‏لا‏ ‏ننساها‏، ‏ولا‏ ‏نتوقف‏ ‏عندها‏*‏

أولا‏: ‏نبدأ‏ ‏بالتذكرة‏ ‏بما‏ ‏ذكرته‏ ‏فى ‏المقال‏ ‏السابق‏ ‏من‏ ‏ضرورة‏ ‏فهم‏ ‏طبيعة‏ ‏شمول‏ “المواجهة‏ ‏على ‏كل‏ ‏الجبهات‏”. ‏

ثانيا‏:  ‏لا‏ ‏مفر‏ ‏من‏ ‏إعادة‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏ألعاب‏ ‏اللغة‏ ‏وخبث‏ ‏الخطاب‏، ‏وخاصة‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏أصبحا‏ ‏صناعة‏ ‏مصقولة‏ ‏مغيرة‏ ‏تمتطى ‏صهوة‏ ‏وسائل‏ ‏الإعلام‏ ‏الجديدة‏ ‏عبر‏ ‏الشفافية‏ ‏المبرمجة‏ ‏بحساب‏ ‏غامض‏. ‏وقد‏ ‏يجرنا‏ ‏هذا‏ ‏إلى ‏إعادة‏ ‏تعريف‏ ‏كثير‏ ‏مما‏ ‏نعرف‏، ‏مثل‏: ‏معنى ‏الحرب‏، ‏ومعنى ‏العدو‏، ‏ومعنى ‏النصر‏، ‏بل‏ ‏ومعنى ‏الإنسان‏.‏

خذ‏ ‏كلمات‏ ‏أخرى ‏تحتاج‏ ‏إلى ‏مراجعة‏:  ‏مثل‏ “العنف‏” – “الإفراط‏ ‏فى ‏استعمال‏ ‏القوة‏” – “‏السلام‏” – “الأرض‏” – “الاحتلال‏” – “‏المقاومة‏” – “‏الخطف‏” – “الأسر‏”، ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الكلمات‏ ‏أصبحت‏ ‏تستعمل‏ ‏بشكل‏ ‏غير‏ ‏ما‏ ‏اعتادت‏ ‏أن‏ ‏تعنيه‏، ‏ولأغراض‏ ‏تتوقف‏ ‏على ‏خبث‏ (‏أو‏ ‏صدق‏) ‏من‏ ‏يستعملها‏، ‏ومدى ‏قدرة‏ ‏أداته‏. ‏أصبحت‏ ‏مثل‏ ‏الطلقات‏ ‏التى ‏تتوقف‏ ‏آثارها‏ ‏على ‏من‏ ‏الذى ‏يطلقها‏، ‏وفى ‏أى ‏اتجاه‏.‏

رابعا‏:  ‏مراجعة‏ ‏طريقة‏ ‏التعامل‏ ‏مع‏ ‏الزمن‏، ‏بأن‏ ‏نحذق‏ ‏الغوص‏ ‏فى “‏الآن‏” ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏تمتد‏ ‏رؤيتنا‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏بعد‏ ‏الأزمة‏، ‏ومابعد‏ ‏الآلام‏، ‏وما‏ ‏بعد‏ ‏الحماس‏ ‏مسئولين‏ ‏فى ‏كل‏ ‏حال‏.‏

‏ ‏المطلوب‏ ‏منا‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏نقف‏ ‏طويلا‏، ‏وكثيرا‏، ‏أمام‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يطرح‏ ‏على ‏وعينا‏ ‏بقصد‏ ‏أوبغير‏ ‏قصد‏، ‏فلا‏ ‏ننساق‏ ‏وراء‏ ‏لغة‏ ‏لم‏ ‏نساهم‏ ‏فى ‏تخليقها‏. ‏

إن‏ ‏هذه‏ ‏المجاهدات‏ ‏سوف‏ ‏تسمح‏ ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏نكتشف‏ ‏كثيرا‏ ‏مما‏ ‏نردده‏، ‏بنصف‏ ‏وعى ‏وكأنه‏ ‏الحقيقة‏، ‏وأيضا‏ ‏قد‏ ‏تنقى ‏مشاعرنا‏، ‏وتموضع‏ ‏أفكارنا‏ ‏بالقدر‏ ‏الواجب‏ ‏بحثاعن‏ ‏الحقيقية‏. ‏وفيما‏ ‏يلى ‏تعداد‏ ‏مبدئى ‏لأوهام‏ ‏محتملة‏ ‏أثارتها‏ ‏الأزمة‏ ‏الراهنة‏.‏

الوهم‏ ‏الأول‏:  ‏حول‏ ‏اغتيال‏ ‏محمد‏ ‏الدرة‏.‏

‏ ‏الوهم‏ ‏الثانى: ‏إنها‏ ‏إسرائيل‏ (‏أوحتى ‏الصهاينة‏ ‏أواليهود‏) ‏

الوهم‏ ‏الثالث‏:  ‏إنه‏ ‏باراك‏، ‏أو‏: ‏إنه‏ ‏شارون‏، ‏أو‏ ‏إنه‏:  ‏نتانياهو‏.‏

الوهم‏ ‏الرابع‏: ‏إنها‏ ‏أمريكا‏.‏

الوهم‏ ‏الخامس‏:  ‏إنها‏ ‏نهاية‏ ‏الحروب‏.‏

الوهم‏ ‏السادس‏: ‏إن‏ ‏الانتفاضة‏ ‏هى ‏الحل‏.‏

‏ ‏سوف‏ ‏أكتفى ‏فى ‏المقال‏ ‏الحالى ‏بالحديث‏ ‏عن‏ ‏الوهم‏ ‏الأول‏، ‏أعنى ‏مأساة‏ “‏محمد‏ ‏الدرة‏” ‏باعتباره‏ ‏الوهم‏ ‏الأصعب‏، ‏وبالتالى ‏أتوقع‏ ‏مقاومة‏ ‏من‏ ‏القارئ‏ ‏مقاومة‏ ‏حتى ‏يتصور‏ ‏أننى ‏أكتب‏ ‏كلاما‏ ‏لا‏ ‏يفهم‏. (‏كالعادة‏).‏

أولا‏:  ‏حول‏ ‏اغتيال‏ ‏محمد‏ ‏الدرة‏

‏(1) ‏ما‏ ‏الفرق‏ ‏بين‏: ‏قتل‏ ‏طفل‏، ‏أوقتل‏ ‏عجوز‏ ‏مقعدة‏ ‏على ‏كرسى ‏متحرك‏، ‏وبين‏ ‏قتل‏ ‏يافع‏ ‏مفتول‏ ‏العضلات‏، ‏أو‏ ‏موظف‏ ‏أرشيف‏ ‏يعول‏ ‏خمسة‏ ‏أطفال‏ ‏وأخت‏ ‏عانس‏ ‏وأم‏ ‏عجوز؟

‏(2) ‏أى ‏الأمور‏ ‏أولى ‏بدفع‏ “الإنسانيين‏” ‏إلى ‏حكم‏ ‏عدل‏، ‏ونظرة‏ ‏موضوعية‏:  ‏هجوع‏ ‏جثة‏ ‏طفل‏ ‏تحت‏ ‏الثرى ‏فى ‏رحاب‏ ‏رحمة‏ ‏الله‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏اختاره‏ ‏إليه‏ ‏شهيدا‏ ‏بريئـا‏، ‏أم‏ ‏تضور‏ ‏إخوته‏ ‏التسعة‏ ‏جوعا‏ ‏لأن‏ ‏أباهم‏ (‏أو‏ ‏من‏ ‏هو‏ ‏مثل‏ ‏أبيهم‏ ‏ممن‏ ‏لم‏ ‏يشرف‏ ‏بموت‏ ‏ابنه‏) ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏له‏ ‏مصدر‏ ‏رزق‏، ‏ولا‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يعود‏ ‏إليهم‏ ‏لا‏ ‏بعربة‏ ‏حمراء‏،‏ولا‏ ‏بلقمة‏ ‏صفراء‏ ‏التقطها‏ ‏بجوار‏ ‏صندوق‏ ‏قمامة‏، ‏فنفض‏ ‏عنها‏ ‏التراب‏ ‏وتعمد‏ ‏أن‏ ‏ينسى ‏أين‏ ‏التقطها‏، ‏ولا‏ ‏ماذا‏ ‏كان‏ ‏عليها‏، ‏حتى ‏يمكنه‏ ‏أن‏ ‏يقدمها‏ ‏لابنته‏ ‏المصابة‏ ‏بمبادئ‏ ‏سل‏ ‏رئوى ‏بالإضافة‏ ‏إلى ‏سوء‏ ‏التغذية‏ ‏؟

‏(3) أيهما‏ ‏أدعى ‏للتعاطف‏:  ‏محمد‏ ‏الدرة‏ ‏الذى ‏انتقل‏ ‏إلى ‏رحاب‏ ‏الله‏ ‏شهيدا‏ ‏أو‏ ‏بريئا‏ ‏لم‏ ‏يشوه‏، ‏أم‏ ‏طفل‏ ‏فى ‏مثل‏ ‏سنه‏ ‏ولد‏ ‏فى ‏الشتات‏ ‏لا‏ ‏يعرف‏ ‏بماذا‏ ‏يجيب‏ ‏إذا‏ ‏سئل‏ ‏عن‏ ‏هويته‏، ‏ثم‏ ‏رعب‏ ‏وهو‏ ‏يسمع‏ ‏حديثا‏ ‏بين‏ ‏أبيه‏ ‏وأمه‏ ‏عن‏ ‏أنهما‏ ‏لا‏ ‏يملكان‏ ‏حتى ‏جواز‏ ‏سفر‏ ‏يسمح‏ ‏لهما‏ ‏بالتنقل‏ ‏بين‏ ‏البلاد‏ ‏طلبا‏ ‏للعيش‏ ‏حتى ‏يعولاه‏؟

‏(4) ‏أى ‏الأخبار‏ ‏الأولى ‏ألا‏ ‏تنسى، ‏استشهاد‏ ‏طفل‏ ‏فى ‏موقف‏ ‏درامى ‏حقيقى ‏سوف‏ ‏يظهر‏ ‏فى ‏أفلام‏ ‏كثيرة‏، ‏ومسلسلات‏ ‏مثيرة‏، ‏أم‏ ‏تشريد‏ ‏عائلات‏ (‏لا‏ ‏أعرف‏ ‏عددها‏) ‏أطفالا‏ ‏وكهولا‏، ‏رجالا‏ ‏ونساء‏، ‏ثيبات‏ ‏وأبكارا‏، ‏بعد‏ ‏هدم‏ ‏منازلهم‏ ‏بالبلدوزر‏ ‏لمجرد‏ ‏اشتباه‏ ‏أن‏ ‏حجرا‏ ‏هشا‏ ‏أو‏ ‏طلقة‏ ‏طائشة‏ ‏صدرت‏ ‏من‏ ‏ناحيةبيتهم‏.‏

‏(5) ‏أيهما‏ ‏أكثردلالة‏:  ‏حادث‏ ‏حدث‏ ‏علانية‏ ‏كل‏ ‏ميزته‏ ‏أن‏ ‏الأدوات‏ ‏الأحدث‏ ‏قد‏ ‏نجحت‏ ‏فى ‏تصويره‏ ‏ونقله‏ ‏إلى ‏العالم‏، ‏أم‏ ‏منظر‏ ‏عمال‏ ‏فلسطينيين‏ (هم‏ ‏بمثابة‏ ‏عم‏ ‏محمد‏ ‏الدرة‏، ‏أوخاله‏، ‏أو‏ ‏ابن‏ ‏عمته‏، ‏أو‏ ‏زوج‏ ‏أخته‏ – ‏مثلا‏) ‏وهم‏ ‏مختبئون‏ ‏داخل‏ ‏ثلاجة‏، ‏داخل‏ ‏إسرائيل‏، ‏حتى ‏لا‏ ‏تراهم‏ ‏السلطات‏ ‏الإسرائيلية‏، ‏فيرحلونهم‏ ‏إلى ‏قطاع‏ ‏غزة‏، ‏وهم‏ ‏أحوج‏ ‏ما‏ ‏يكونون‏ ‏إلى ‏القرش‏ ‏الذى ‏يقبضونه‏ ‏من‏ ‏صاحب‏ ‏العمل‏ ‏الإسرائيلى ‏حتى ‏لا‏ ‏تموت‏ ‏أسرهم‏ ‏جوعا‏. ‏ثم‏ ‏يكتشفونهم‏ ‏فى ‏مخبئهم‏ ‏وقد‏ ‏كادوا‏ ‏يتجمدون‏ ‏من‏ ‏الثلوج‏ ‏المتراكمة‏ ‏فى ‏الثلاجة‏ (‏نشرهذا الخبر‏ ‏أول‏ ‏أمس‏ ‏فى ‏خمسة‏ ‏أسطر‏ ‏دون‏ ‏مربع‏، ‏فتذكرت‏ ‏فيلم‏ ‏توفيق‏ ‏صالح‏ ‏المخدوعون‏).‏

إن‏ ‏هذه‏ ‏الهيجة‏ ‏التى ‏ركز‏ ‏عليها‏ ‏الإعلام‏ ‏الغربى ‏والشمالى ‏بضعة‏ ‏أيام‏ ‏لا‏ ‏تشير‏ ‏إلى ‏تعاطف‏ ‏حقيقى‏، ‏أو‏ ‏تعرية‏ ‏صادقة ضد‏ ا‏لموقف‏ ‏القهر‏ ‏والسحق‏ ‏والإذلال‏، ‏والغطرسة‏ ‏التى ‏يمارسها‏ ‏هؤلاء‏ ‏المسوخ‏ ‏شبه‏ ‏البشرية‏، ‏خاصة‏ ‏وأن‏ ‏نفس‏ ‏هذا‏ ‏الإعلام‏ ‏قد‏ ‏عاد‏ ‏والتف‏ ‏حول‏ ‏المسألة‏ ‏وراح‏ ‏يلقى ‏باللوم‏ ‏على ‏الأهالى ‏الفلسطينيين‏ ‏الجبناء‏ ‏الذين‏ ‏يرسلون‏ ‏أطفالهم‏ ‏إلى ‏الموت‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يواجهوا‏ ‏هم‏ ‏أعداءهم‏ ‏وجها‏ ‏لوجه‏ (‏أى ‏طوبة‏ ‏لدانة‏، ‏وعصا‏ ‏لقنبلة‏، ‏ونبلة‏ ‏لمدفع‏ !!!)، ‏ولولا‏ ‏بقية‏ ‏من‏ ‏حياء‏ ‏لاتهموا‏ ‏هؤلاء‏ ‏الأهل‏ ‏أنهم‏ ‏بذلك‏ ‏ينظـمون‏ ‏نسلهم‏ ‏بأثر‏ ‏رجعي‏، ‏أو‏ ‏هم‏ ‏يتخلصون‏ ‏من‏ ‏الأكبر‏ ‏ليواصلوا‏ ‏الإنجاب‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏منظمات‏ ‏منع‏ ‏الحمل‏ !! ‏أليس‏ ‏لمحمد‏ ‏الدرة‏ ‏تسع‏ ‏إخوة‏ ‏وأخوات؟

إن‏ ‏هذه‏ ‏الهيجة‏ ‏هى ‏من‏ ‏نوع‏ ‏الاختزال‏ ‏الذى ‏ساد‏ ‏الفكر‏ ‏الغربى ‏كله‏، ‏من‏ ‏أول‏ ‏اختزال‏ ‏ظاهرة‏ ‏الوجود‏ ‏إلى ‏غرور‏ ‏الإنسان‏ ‏ورفاهيته‏، ‏حتى ‏اختزال‏ ‏المرض‏ ‏النفسى ‏إلى ‏خلل‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المادة‏ ‏أوتلك‏، ‏مارين‏ ‏باختزال‏ ‏الوعى ‏البشرى ‏إلى ‏سلوك‏ ‏محدود‏ ‏ظاهر‏،‏واختزال‏ ‏خريطة‏ ‏الإنسان‏ ‏إلى ‏منظومة‏ ‏جيناته‏ (‏الجينوم‏). ‏

إن‏ ‏هذه‏ ‏العوطف‏ ‏التى ‏تدفقت‏ ‏علينا‏ (‏يا‏ ‏حبة‏ ‏عينى – ‏مع‏ ‏الشكر‏) ‏من‏ ‏الغرب‏ ‏لبضعة‏ ‏أيام‏ ‏هى ‏عواطف‏ ‏ما‏ ‏بعد‏ ‏الخباثـة‏ (‏كلمة‏ ‏منحوتة‏ ‏من‏ ‏الخبث‏ – ‏قياسا‏ ‏على “‏ما‏ ‏بعد‏ ‏الحداثة‏”)، ‏هى ‏رقة‏ ‏من‏ ‏نوع‏ ‏الرقة‏ ‏التى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تملأ‏ ‏صحفهم‏ ‏ووسائل‏ ‏إعلامهم‏ ‏لوقوع‏ ‏قطة‏ ‏فى ‏بئر‏ ‏جاف‏ ‏مهجور‏، ‏يسمعون‏ ‏مواءها‏ ‏ولا‏ ‏يعرفون‏ ‏غور‏ ‏البئر‏ ‏أو‏ ‏محتواه‏، ‏وهم‏ ‏يملؤون‏ ‏الدنيا‏ ‏ضجيجا‏ ‏يعلنون‏ ‏خشيتهم‏ ‏أن‏ ‏تموت‏ ‏جوعا‏ (‏يا‏ ‏حرام‏) ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يحضروا‏ ‏آلات‏ ‏تقنياتهم‏ ‏لسبر‏ ‏غور‏ ‏البئر‏، ‏ثـم‏ ‏إنقاذها‏.‏

إن‏ ‏الناظر‏ ‏بدقة‏ ‏فى ‏التشويه‏ ‏الذى ‏لحق‏ ‏حتى ‏بالعواطف‏ ‏الإنسانية‏ ‏بسبب‏ ‏تسطيح‏ ‏المشاعر‏، ‏وتسويق‏ ‏الرقة‏ ‏والشعارات‏ ‏اللامعة‏ ‏الباردة‏ ‏الملساء‏، ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يلاحظ‏ ‏هذا‏ ‏الزيف‏ ‏فى ‏المواقف‏ ‏الفردية‏ ‏والجماعية‏. ‏الفردية‏ ‏مثل‏ ‏منظر‏:  ‏امرأة‏ ‏دمثة‏ ‏تلف‏ ‏معطف‏ ‏الصوف‏ ‏حول‏ ‏جسد‏ ‏جرو‏ ‏صغير‏ ‏أو‏ ‏قط‏ ‏سيامى ‏ذكى (‏أوحتى ‏أرنب‏ ‏ناعم‏ ‏الملمس‏) ‏وهى ‏تجره‏ ‏وراءها‏ ‏فى ‏حديقة‏ ‏لكسمبرج‏ ‏لتشمسه‏ ‏صباح‏ ‏خريف‏ ‏هادئ‏.‏

أما‏ ‏المظاهر‏ ‏الجماعية‏ ‏فيكفى ‏أن‏ ‏نتذكر‏ ‏تفاعل‏ ‏الشعب‏ ‏البريطانى ‏يوم‏ ‏مصرع‏ ‏المأسوف‏ ‏على ‏جمالها‏ ‏ورقتها‏ ‏ومشاريعها‏ ‏الإنسانية‏ ‏الست‏ ‏الغاوية‏ ‏المغوية‏ (‏الباردة‏ ‏جنسيا‏ ‏فى ‏الأغلب‏) ‏الأميرة‏ ‏ديانا‏ ‏جدا‏.  ‏

إن‏ ‏الإعلام‏ ‏الحديث‏، ‏والمنهج‏ ‏الحديث‏، ‏والبرمجة‏ ‏الحديثة‏ ‏قادرة‏ ‏على ‏أن‏ ‏تختزل‏ ‏المشاعر‏ ‏الإنسانية‏ ‏إلى ‏أسطح‏ ‏أنواع‏ ‏العواطف‏، ‏وأن‏ ‏تختزل‏ ‏الاهتمامات‏ ‏الإنسانية‏ ‏إلى ‏أكثرها‏ ‏هامشية‏، ‏وأن‏ ‏تختزل‏ ‏الآمال‏ ‏الإنسانية‏ ‏إلى ‏أقصر‏ ‏الأحلام‏ ‏عمرا‏ ‏وأسرعها‏ ‏تطايرا‏. ‏وهى ‏هى ‏نفسها‏ (‏الإعلام‏، ‏والمنهج‏، ‏والبرمجة‏) ‏قادرة‏ ‏على ‏أن‏ ‏تعمل‏ ‏العكس‏ ‏لترتقى ‏بالمشاعر‏ ‏الإنسانية‏ ‏إلى ‏مشاعر‏ ‏أبعد‏ ‏عن‏ ‏البدائية‏، ‏وأقدر‏ ‏على ‏تحمل‏ ‏مسئوليات‏ ‏الأمانة‏ ‏والوعى ‏والعدل‏. ‏

يبدو‏ ‏أن‏ ‏الشاعر‏ ‏العربى ‏كان‏ ‏ينبهنا‏ ‏إلى ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏وهو‏ ‏يردد

قتل‏ ‏امرئ‏ ‏فى غابة‏ ‏جريمة‏ ‏لا‏ ‏تغتفر‏              ‏وقتل‏ ‏شعب‏ ‏آمن‏ ‏مسألة‏ ‏فيها‏ ‏نظر

   لكن‏ ‏الصورة‏ ‏أصبحت‏ ‏أكثر‏ ‏تزويقا‏ ‏حين‏ ‏يكون‏ ‏المقتول‏ ‏طفلا‏، ‏ومحل‏ ‏القتل‏ ‏هو‏ ‏شارع‏ ‏فى ‏القدس‏ ‏أو‏ ‏غزة‏، ‏ومع‏ ‏التحديث‏ ‏يصبح‏ ‏هذا‏ ‏القتل‏ ‏جريمة‏ ‏لا‏ ‏تغتفر‏ ‏لمدة‏ ‏أسبوع‏ ‏أو‏ ‏عشرة‏ ‏أيام‏، ‏ثم‏ ‏هو‏ ‏هو‏ ‏هذا‏ ‏القتل‏، ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏ثبت‏ ‏وتأكد‏ ‏أنه‏ ‏لطفل‏ ‏برئ‏. ‏هو‏ ‏هونفس‏ ‏الحادث‏ ‏يصبح‏ “مسألة‏ ‏فيها‏ ‏نظر‏”، ‏تحتاج‏ ‏لوقف‏ ‏العنف‏ ‏من‏ ‏الجانبين‏ (‏أى ‏والله‏ – ‏هل‏ ‏رأيتم‏ ‏النـبلة‏ ‏التى ‏كنا‏ ‏نصطاد‏ ‏بها‏ ‏العصافير‏ ‏وهى ‏فى ‏يد‏ ‏الشباب‏ ‏الفلسطينى ‏المعتدى ‏جدا‏؟‏ ‏ياه‏ !! ‏يا‏ ‏ذا‏ ‏الألم‏ !! ‏إلى ‏متى؟‏).‏

أكتفى ‏بهذا‏ ‏القدر‏ ‏فقد‏ ‏زاد‏ ‏الألم‏ ‏وفاض‏، ‏لكنى ‏أذكـر‏ ‏نفسى ‏بما‏ ‏بدأت‏ ‏به‏ ‏المقال‏:  ‏ما‏ ‏فائدة‏ ‏الألم‏ ‏إذا‏ ‏لم‏ ‏نتعلم‏ ‏أو‏ ‏نستعد‏ ‏أو‏ ‏نتغير‏ ‏أو‏ ‏نتحمل‏ ‏مزيدا‏ ‏من‏ ‏المسئولية‏ ‏ونحن‏ ‏نحاول‏ ‏تعميق‏ ‏النظرة‏ ‏وتدقيق‏ ‏المراجعة‏؟

قبل‏ ‏أن‏ ‏أنهى ‏المقال‏ ‏أشير‏ ‏فى ‏عجالة‏ ‏إلى ‏بقية‏ ‏الأوهام‏ ‏التى ‏آمل‏ ‏أن‏ ‏أحاول‏ ‏تعريتها‏ ‏فى ‏حديث‏ ‏لا‏ ‏حق‏.‏

الوهم‏ ‏الثانى‏: ‏إنها‏ ‏إسرائيل‏ (‏أوحتى ‏الصهاينة‏ ‏أو‏ ‏اليهود‏):  ‏وقد‏ ‏قمت‏ ‏بتعرية‏ ‏جزئية‏ ‏لهذا‏ ‏الوهم‏ ‏فى ‏مقالى ‏السابق‏ “‏المواجهة‏ ‏على ‏كل‏ ‏الجبهات‏” ‏حين‏ ‏نبهت‏ ‏على “‏معنى ‏إسرائيل‏” ‏فى ‏هذه‏ ‏المنطقة‏ ‏بالذات‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الوقت‏ ‏بالذات‏، ‏وقد‏ ‏أعود‏ ‏لمزيد‏ ‏من‏ ‏التفاصيل‏.‏

الوهم‏ ‏الثالث‏: ‏إنه‏ ‏باراك‏، ‏أو‏: ‏إنه‏ ‏شارون‏، ‏أو‏ ‏إنه‏: ‏نتانياهو‏.: ‏يسقط‏ ‏هذا‏ ‏الوهم‏ ‏بمراجعة‏ ‏استطلاعات‏ ‏الرأى ‏العام‏ ‏فى ‏إسرائيل‏، ‏وموقف‏ ‏جماعات‏ ‏السلام‏ (‏الآن‏ ‏أو‏ ‏بعد‏ ‏باكر‏ ‏جدا‏ ‏جدا‏، ‏يا‏ ‏ترى ‏من‏ ‏يعيش‏ !!) ‏

الوهم‏ ‏الرابع‏: ‏إنها‏ ‏أمريكا‏: ‏إن‏ ‏النظر‏ ‏المتأنى ‏للأصوات‏ ‏التى ‏امتنعت‏ ‏عن‏ ‏التصويت‏ ‏فى ‏الجمعية‏ ‏العام‏ ‏ةللأمم‏ ‏المتحدة‏، ‏وتلك‏ ‏التى ‏صوتت‏ ‏ضد‏ ‏تكوين‏ ‏لجنة‏ ‏لتقصى ‏الحقائق‏ ‏من‏ ‏منظمة‏ ‏العفو‏ ‏وأيضا‏ ‏التى ‏امتنعت‏ ‏عن‏ ‏التصويت‏ ‏على ‏تكوين‏ ‏هذه‏ ‏اللجنة‏، ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏يصله‏ ‏أنها‏ ‏ليست‏ ‏أمريكا‏ ‏وحدها‏ ‏أبدا‏. ‏أضف‏ ‏إلى ‏ذلك‏ ‏تصريحات‏ ‏السيد‏ ‏بوتين‏ ‏مؤخرا‏ (‏راعى ‏روسيا‏ ‏وجامى ‏حمى ‏المرحوم‏ ‏ميلوسوفيتش‏ ‏ومحرر‏ ‏الشيشان‏ ‏بطريقته‏ ‏الخاصة‏!)! ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يعرف‏ ‏مذا‏ ‏أعنى ‏بأنها‏ ‏ليست‏ ‏أمريكا.

الوهم‏ ‏الخامس‏:  ‏إنها‏ ‏نهاية‏ ‏الحروب‏: ‏لا‏ ‏توجد‏ ‏نهاية‏ ‏للحروب‏ ‏طالما‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏إنسان‏، ‏وخير‏ ‏وشر‏، ‏فقط‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تتغير‏ ‏شكلها‏ ‏وأدواتها‏ ‏ومواقعها‏ ‏ولغاتها‏. ‏وقد‏ ‏تغيرت‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏هو أخبث‏، ‏وأنذل‏، ‏وأكثر‏ ‏غدرا‏.‏

الوهم‏ ‏السادس‏: ‏إن‏ ‏الانتفاضة‏ ‏هى ‏الحل‏:  ‏الأمر‏ ‏الذى ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏تعريف‏ ‏متجدد‏ ‏للانتفاضة‏، ‏لا‏ ‏مجرد‏ ‏الاعتمتاد‏ ‏عليها‏، ‏أوالتصفيق‏ ‏لها‏، ‏أوالحرص‏ ‏على ‏استمرارها‏ ‏ودعمها‏. ‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *