الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الأهرام / فى ‏عيد‏ ‏ميلاده‏ ‏التسعين يا‏ ‏شيخنا‏: ‏لا‏ ‏تبخل‏ ‏علينا‏ ‏بالمزيد‏…!

فى ‏عيد‏ ‏ميلاده‏ ‏التسعين يا‏ ‏شيخنا‏: ‏لا‏ ‏تبخل‏ ‏علينا‏ ‏بالمزيد‏…!

الأهرام: 11/12/2001

فى ‏عيد‏ ‏ميلاده‏ ‏التسعين

يا‏ ‏شيخنا‏: ‏لا‏ ‏تبخل‏ ‏علينا‏ ‏بالمزيد‏…!

من‏ ‏فرط‏ ‏يقينى ‏بعلاقته‏ ‏بربنا‏، ‏أشعر‏ ‏أنه‏ ‏لو‏ ‏أقسم‏ ‏على ‏الله‏ ‏لأبره‏، ‏يشطح‏ ‏بى ‏خيالى ‏فأحمد‏ ‏الله‏ ‏أنه‏ ‏سبحانه‏ ‏قد‏ ‏أبره‏ ‏وهو‏ ‏يتفضل‏ ‏علينا‏ ‏بكل‏ ‏يوم‏ ‏يبقى ‏بيننا‏ ‏فيه‏، ‏أحس‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏تعالى ‏يمد‏ ‏فى ‏عمره‏ ‏يوما‏ ‏بيوم‏ ‏بناء‏ ‏عن‏ ‏موافـقـته‏، ‏وأنه‏ -‏نجيب‏ ‏محفوظ‏- ‏ما‏ ‏وافق‏ ‏على ‏ذلك‏ ‏ليستزيد‏ ‏من‏ ‏أيامه‏، ‏وإنما‏ ‏هو‏ ‏فعل‏ ‏ويفعل‏ ‏ذلك‏ ‏لأنه‏ ‏يستشعر‏ ‏مدى ‏حاجتنا‏ ‏إليه‏، ‏يقول‏ ‏لى ‏خيالى ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏يقسم‏ ‏على ‏الله‏ ‏أن‏ ‏يبقى ‏بيننا‏ ‏يوما‏ ‏آخر‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏خاطرنا‏ ‏نحن‏ (‏كل‏ ‏الناس‏)، ‏والله‏ ‏جل‏ ‏وعلا‏ ‏يبرنا‏ ‏به‏ ‏يوما‏ ‏بيوم‏، ‏إكراما‏ ‏لقسمه‏. ‏مع‏ ‏أنه‏ ‏كل‏ ‏يوم‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الأيام‏ ‏يتكبد‏ ‏مشقة‏ ‏أن‏ ‏يتحملنا‏ ‏وأن‏ ‏يصبر‏ ‏علينا‏، ‏كما‏ ‏يصبر‏ ‏على ‏وهن‏ ‏جسده‏، ‏و‏ ‏على ‏تواضع‏ ‏حدة‏ ‏حواسه‏. ‏

أسهل‏ ‏على ‏أن‏ ‏أحمد‏ ‏الله‏ ‏على ‏فضل‏ ‏الاستجابة‏، ‏من‏ ‏أن‏ ‏أشكر‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏على ‏كرم‏ ‏الدعاء‏. ‏أسارع‏ ‏فأضم‏ ‏صوتى ‏إلى ‏الضارعين‏ ‏أن‏ ‏يمن‏ ‏الله‏ ‏علينا‏ ‏بيوم‏ ‏آخر‏، ‏فيوم‏ ‏آخر‏، ‏فيوم‏ ‏آخر‏، ‏وهو‏ ‏بيننا‏ ‏يمارس‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏الخاص‏ ‏جدا‏ ‏من‏ ‏العطاء‏ ‏صامتا‏ ‏ومنصتا‏، ‏متحدثا‏ ‏ومعقبا‏، ‏ضاحكا‏ ‏وصابرا‏. ‏

فضل‏ ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏على ‏شخصى، ‏مواطنا‏ ‏مصريا‏ ‏تشكل‏ ‏وعيه‏ ‏فى ‏رحاب‏ ‏عطائه‏، ‏هو‏ ‏فضل‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏قدرتى ‏على ‏رد‏ ‏جميله‏، ‏أنا‏ ‏لا‏ ‏أملك‏ ‏ما‏ ‏يعيننى ‏على ‏بعض‏ ‏ذلك‏. ‏أحيانا‏ ‏حين‏ ‏أكتب‏ ‏شيئا‏ ‏يلوح‏ ‏لى ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏ينفع‏ ‏ناسنا‏، ‏هنا‏ ‏أو‏ ‏فى ‏كل‏ ‏الدنيا‏، ‏أهبه‏ ‏له‏، ‏بمعنى ‏أنني‏- ‏بينى ‏وبين‏ ‏نفسي‏- ‏أرجو‏ ‏أن‏ ‏يتقبله‏ ‏منى ‏اعترافا‏ ‏بفضله‏، ‏بل‏ ‏إننى ‏كثيرا‏ ‏ما‏ ‏أستحضره‏ ‏ليجالسنى ‏وأنا‏ ‏وحدى ‏أكتب‏ ‏منفردا‏ ‏بنفسى ‏وهو‏ ‏يبتسم‏ ‏على ‏رأسى، ‏فأخاف‏ ‏من‏ ‏تعليقاته‏، ‏وأحسب‏ ‏حساب‏ ‏رأيه‏، ‏وأتردد‏ ‏فى ‏مخالفته‏، ‏لكننى ‏أواصل‏ ‏الكتابة‏ ‏مطمئنا‏ ‏إلى ‏رحابة‏ ‏صدره‏، ‏ومساحة‏ ‏سماحه‏. ‏تحتد‏ ‏أزمتى ‏حين‏ ‏أقترب‏ ‏من‏ ‏المقدسين‏ ‏الخالدين‏ ‏لديه‏، ‘‏الديمقراطية‏:، ‏و”‏العلم”. ‏لكننى ‏حين‏ ‏أكون‏ ‏معه‏ ‏لحما‏ ‏ودما‏، ‏وجها‏ ‏لوجه‏، ‏لسانا‏ ‏لأذن‏، ‏أسمح‏ ‏لنفسى ‏أن‏ ‏أعاود‏ ‏مناقشته‏ ‏حول‏ ‏زيف‏ ‏الديقراطية‏ ‏الغربية‏، ‏خصوصا‏ ‏ديمقراطية‏ ‏الإنابة‏، ‏واغتراب‏ ‏المناهج‏ ‏العلمية‏ ‏التقليدية‏ ‏الوصية‏ ‏المتجمدة‏، ‏وألاعيب‏ ‏أرقام‏ ‏الإحصاء‏، ‏ولا‏ ‏أخلاقيات‏ ‏تمويل‏ ‏الأبحاث‏ ‏لصالح‏ ‏خدمة‏ ‏السلطة‏ ‏والتجار‏، ‏فيستمع‏ ‏ولا‏ ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يصدق‏، ‏فإذا‏ ‏عدت‏ ‏أختلى ‏بنفسى ‏من‏ ‏جديد‏ ‏حضرنى ‏خياله‏ ‏يحذرنى ‏من‏ ‏الاقتراب‏ ‏من‏ ‏معشوقيه‏ ‏المقدسين‏، ‏أشعر‏ ‏أنه‏ ‏يمسك‏ ‏بأذنى، ‏يقرصها‏ ‏بحنان‏ ‏حازم‏، ‏وهو‏ ‏يكرر‏ ‏السؤال‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏أملك‏ ‏له‏ ‏إجابة‏ : ‏هل‏ ‏عندك‏ ‏بديل‏ ‏؟‏ ‏أخجل‏ ‏وأصمت‏، ‏ولا‏ ‏أكرر‏ ‏ردى ‏الخائب‏: ‏حتى ‏لو‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏عندى ‏بديل‏ ‏فهما‏ ‏ليسا‏ ‏إلا‏ ‏صنمين‏ ‏ما‏ ‏لم‏ ‏ينصلح‏ ‏حالهما‏ ‏وتنبض‏ ‏فيهما‏ ‏روح‏ ‏أخرى. ‏أكف‏ ‏عن‏ ‏الكتابة‏، ‏فيربت‏ ‏على ‏ظهرى ‏مبتسما‏ ‏مشجعا‏، ‏فأواصل‏ ‏معتذرا‏، ‏جسورا‏ ‏وأنتظر‏ ‏حتى ‏ألقاه‏ ‏ليقرص‏ ‏أذنى. ‏أطال‏ ‏الله‏ ‏عمره‏.‏

أسمع‏ ‏له‏ ‏وأنا‏ ‏وحدى ‏فأطيعه‏، ‏وحين‏ ‏ألقاه‏، ‏يسمح‏ ‏لى ‏سماحه‏ ‏أن‏ ‏أخالفه‏، ‏فأفعــل‏.‏

لا‏ ‏أحسب‏ ‏أن‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏مزيد‏ ‏من‏ ‏المديح‏ ‏والشكر‏ ‏والثناء‏ ‏والتقدير‏، ‏لقد‏ ‏نال‏ ‏وينال‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يحلم‏ ‏أى ‏بشر‏ ‏أن‏ ‏يحصل‏ ‏عليه‏ ‏من‏ ‏كلمات‏ ‏تقريظ‏، ‏ومواقف‏ ‏تقدير‏، ‏وجوائز‏ ‏تكريم‏ ‏واعتراف‏. ‏أذكر‏ ‏أن‏ ‏أحد‏ ‏مريديه‏، ‏لعله‏ ‏المرحوم‏ ‏شريف‏ ‏الشوباشى، ‏أو‏ ‏أ‏. ‏د‏. ‏صبرى ‏حافظ‏، (‏لست‏ ‏متأكدا‏)، ‏قال‏ ‏له‏: ‏إن‏ ‏أحد‏ ‏الباحثين‏ ‏أو‏ ‏الناشرين‏ ‏بصدد‏ ‏عمل‏ ‏موسوعة‏ ‏أشبه‏ ‏بالمعجم‏ ‏الذى ‏يحدد‏ ‏فيه‏ ‏ألفاظه‏ ‏ذات‏ ‏الدلالة‏، ‏وأين‏ ‏وردت‏ ‏فى ‏كتاباته‏ ‏هنا‏ ‏وهناك‏، ‏أو‏ ‏لعل‏ ‏المشروع‏ ‏كان‏ ‏سيمتد‏ ‏إلى ‏ماكتب‏ ‏عنه‏ ‏أيضا‏، ‏لست‏ ‏متأكدا‏. ‏فـرحت‏ ‏بهذا‏ ‏المشروع‏ ‏فرحا‏ ‏شديد‏ ‏فقد‏ ‏كنت‏ ‏بصدد‏ ‏مثل‏ ‏ذلك‏ ‏فى ‏بعض‏ ‏أعماله‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏الحاسوب‏، ‏لكن‏ ‏محفوظ‏ ‏خجل‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الخبرخجلا‏ ‏شديدا‏ ‏وهو‏ ‏يتساءل‏ ‏لماذا‏ ‏هذا‏ ‏التعب‏، ‏وهلى ‏الأمر‏ ‏يستأهل؟‏ ‏امتد‏ ‏الحديث‏ ‏فحكى ‏لنا‏ ‏ضاحكا‏ ‏كيف‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏يجمع‏ ‏القصاصات‏ ‏التى ‏تـكتب‏ ‏عنه‏ ‏فى ‏بادئ‏ ‏الأمر‏، ‏لكنها‏ ‏حين‏ ‏زادت‏ ‏حتى ‏ازدحم‏ ‏مكتبه‏ ‏بها‏، ‏توقف‏ ‏عن‏ ‏جمع‏ ‏المزيد‏، ‏بل‏ ‏إنه‏ ‏راح‏ ‏يمزقها‏، ‏وصف‏ ‏ذلك‏ ‏وهو‏ ‏يضحك‏ ‏ويصف‏ ‏نفسه‏ ‏وهو‏ ‏يتخلص‏ ‏منها‏ ‏أن‏ : ‘‏شرمط‏، ‏شرمط‏، ‏شرمط”، ‏ثم‏ ‏حكى ‏لنا‏ ‏كم‏ ‏مزق‏ ‏من‏ ‏مسودات‏ ‏ومشاريع‏ ‏أيضا‏، ‏فانزعجنا‏ ‏من‏ ‏شجاعته‏، ‏فنحن‏ ‏على ‏يقين‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏أى ‏حرف‏ ‏خطـه‏ ‏هو‏ ‏أولـى ‏بالحفظ‏ ‏مهما‏ ‏كان‏. ‏بلغه‏ ‏انزعاجنا‏ ‏فطمأننا‏ ‏وهو‏ ‏يقهقه‏، ‏ثم‏ ‏أردف‏ ‏وهو‏ ‏يهز‏ ‏رأسه‏ :’‏أنا‏ ‏فعلا‏ ‏أكبر‏ ‏مشرمطاتي”.‏

الاحتفال‏ ‏بعيد‏ ‏ميلاد‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏التسعين‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يختلف‏ ‏عن‏ ‏مجرد‏ ‏المديح‏، ‏والذكريات‏، ‏لقد‏ ‏نال‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏ما‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏يحتاج‏ ‏إليه‏. ‏إذا‏ ‏كنا‏ ‏حقا‏ ‏نحب‏ ‏هذا‏ ‏الرجل‏، ‏فعلينا‏ ‏أن‏ ‏نطمئنـه‏ ‏إلى ‏أننا‏ ‏نحمل‏ ‏رسالته‏. ‏ماهى ‏رسالته‏ ‏؟‏ ‏من‏ ‏هو‏ ‏هذا‏ ‏الهرم‏ ‏الحى ‏بيننا‏ ‏هكذا؟‏ ‏هل‏ ‏نحن‏ ‏تعرفنا‏ ‏عليه‏ ‏بالقدر‏ ‏الكافي؟‏ ‏وهل‏ ‏يمكن‏ ‏لأحد‏ ‏أن‏ ‏يتعرف‏ ‏على ‏أحد‏ ‏بالمعنى ‏الشائع‏ ‏الذى ‏نضحك‏ ‏به‏ ‏على ‏أنفسنا‏، ‏ونحن‏ ‏نحكى ‏عن‏ ‏بعضنا‏ ‏البعض‏، ‏ونحن‏ ‏نحكى ‏مع‏ ‏بعضنا‏ ‏البعض؟‏ ‏بل‏ ‏حتى ‏ونحن‏ ‏نحكى ‏عن‏ ‏أنفسنا‏ (‏فيما‏ ‏يسمى ‏أحيانا‏ : ‏السيرة‏ ‏الذاتية؟‏.)‏

أى ‏مبدع‏، ‏يتجلى ‏لناسه‏ ‏فى ‏عصره‏ ‏بأكثر‏ ‏من‏ ‏حضور‏، ‏ونجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏بالذات‏ ‏حضر‏ ‏فى ‏الشارع‏ ‏والمقهى ‏والوظيفة‏ ‏ووعى ‏الناس‏ ‏بالطول‏ ‏وبالعرض‏، ‏بأبسط‏ ‏وأعمق‏ ‏ما‏ ‏يكون‏ ‏الحضور‏ ‏والتجلى ‏معا‏. ‏عاشرته‏ ‏مؤخرا‏ ‏جدا‏ ‏فى ‏المواقع‏ ‏المختلفة‏ ‏التى ‏أتيحت‏ ‏لى ‏فى ‏هذه‏ ‏الظروف‏ ‏الخاصة‏ ‏المحدودة‏ ‏بالسن‏، ‏وبالإعاقة‏، ‏وبضيق‏ ‏الوقت‏، ‏ويعجزى ‏عن‏ ‏استيعاب‏ ‏بعض‏ ‏بعضه‏. ‏كنت‏ ‏قد‏ ‏عشت‏ ‏معه‏ ‏قبل‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏كلماته‏ ‏التى ‏ساهمت‏ ‏فى ‏تشكيل‏ ‏وعيى ‏مثل‏ ‏كل‏ ‏جيلى، ‏وربما‏ ‏كل‏ ‏الأجيال‏.‏

حين‏ ‏عرفتـه‏ ‏أقرب‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏السنوات‏ ‏الأخيرة‏ ‏لما‏ ‏أكرمنى ‏الله‏ ‏بصحبته‏، ‏عرفت‏ ‏أنه‏ ‏هو‏ ‏هو‏ ‏لا‏ ‏أكثر‏ ‏ولا‏ ‏أقل‏. ‏لم‏ ‏أفاجـأ‏ ‏بشىء‏ ‏جديد‏ ‏عن‏ ‏الصورة‏ ‏التى ‏رسمها‏ ‏له‏ ‏خيالى ‏منذ‏ ‏كنت‏ ‏أسعل‏ ‏مع‏ ‏أحمد‏ ‏عاكف‏ ‏فى ‏شوارع‏ ‘‏خان‏ ‏الخليلى” ‏فى ‏الأربعينات‏، ‏حتى ‏صاحبت‏ ‘‏الشيخ‏ ‏عبد‏ ‏ربه‏ ‏التائه” ‏إلى ‏مجالس‏ ‏الأنس‏ ‏والتهجد‏ ‏فى ‏أصداء‏ ‏السيرة‏ ‏الذاتية‏، ‏مرورا‏ ‏بجلوسى ‏على ‏الطبلية‏ ‏بحوار‏ ‘‏فهمى ‏السيد‏ ‏أحمد‏ ‏عبد‏ ‏الجواد”، ‏وتجسسى ‏على ‘‏كمال” ‏أخيه‏ ‏حيث‏ ‏كان‏ ‏يعس‏ ‏ليلا‏ ‏أو‏ ‏يسرح‏ ‏نهارا‏، ‏وغيرتى ‏من‏ ‏غزوات‏ ‏يس‏ ‏عبد‏ ‏الجواد‏ ‏وقدرته‏ ‏على ‏التمتع‏ ‏بلا‏ ‏مراجعة‏. ‏ثم‏ ‏إننى ‏حين‏ ‏عايشت‏ ‏مؤخرا‏ ‏خالق‏ ‏هذا‏ ‏العالم‏ ‏الذى ‏نمى ‏وعيى ‏فى ‏رحابه‏، ‏حين‏ ‏عاشرته‏ ‏لحما‏ ‏ودما‏ ‏طوال‏ ‏السنوات‏ ‏السبع‏ ‏الأخيرة‏ ‏وجدته‏ ‏هو‏ ‏هو‏ ‏كما‏ ‏رسمه‏ ‏خيالى، ‏لكن‏ ‏من‏ ‏هو‏ ‏حقيقة‏ ‏وفعلا‏ ‏؟

إننا‏ ‏نحن‏ ‏البشر‏ ‏لا‏ ‏نعرف‏ ‏عن‏ ‏بعضنا‏ ‏البعض‏ ‏إلا‏ ‏المـتاح‏ ‏فيما‏ ‏بيننا‏، ‏المتاح‏ ‏بسماحنا‏، ‏وغصبا‏ ‏عنا‏، ‏ومن‏ ‏وراء‏ ‏ظهورنا‏، ‏وجميع‏ ‏هذا‏ ‏لا‏ ‏يمثلنا‏. ‏نحن‏ ‏نوجد‏ ‏ونمضى ‏لا‏ ‏يطلع‏ ‏علينا‏ ‏إلا‏ ‏خالقنا‏، ‏نحن‏ ‏أنفسنا‏ ‏لا‏ ‏نطلع‏ ‏على ‏ما‏ ‏هو‏ ‏نحن‏ !!. ‏

‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏هو‏ ‏أقرب‏ ‏من‏ ‏عرفت‏ ‏إلى ‏نفسه‏، ‏و‏ ‏إلى ‏الناس‏، ‏لم‏ ‏يبخل‏ ‏على ‏أحد‏ ‏بنفسه‏، ‏لم‏ ‏يعتذر‏ ‏أبدا‏ ‏عن‏ ‏إجابة‏ ‏سؤال‏ ‏سائل‏ ‏أيا‏ ‏كان‏. ‏هو‏ ‏لا‏ ‏يهرب‏ ‏من‏ ‏نقاش‏، ‏ولا‏ ‏يمتنع‏ ‏عن‏ ‏التعليق‏، ‏لكنه‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏ليس‏ ‏كتابا‏ ‏مفتوحا‏ ‏كما‏ ‏يحسب‏ ‏أغلب‏ ‏محدثيه‏، ‏ولا‏ ‏هو‏ ‏لغز‏ ‏بعيد‏ ‏المنال‏ ‏كما‏ ‏نتوقع‏ ‏أن‏ ‏يكون‏. ‏هو‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏السهل‏ ‏الممتنع‏ ‏فى ‏حياته‏، ‏وفى ‏إبداعه‏، ‏وفى ‏عبادته‏، ‏وفى ‏تجربته‏.‏

إذا‏ ‏كنا‏ ‏نريد‏ ‏أن‏ ‏نحمد‏ ‏الله‏ ‏على ‏بقائه‏ ‏بيننا‏ ‏يوما‏ ‏بعد‏ ‏يوم‏، ‏فإن‏ ‏خير‏ ‏سبيل‏ ‏إلى ‏ذلك‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏نحاول‏ ‏أن‏ ‏نتعرف‏ ‏على ‏ما‏ ‏يمثله‏، (‏ليس‏ ‏بالضرورة‏ ‏عليه‏) ‏وأن‏ ‏نجتهد‏ ‏فى ‏أن‏ ‏نتبين‏ ‏كيف‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نستعيد‏ ‏شروط‏ ‏إنتاجه‏، ‏أعنى ‏إنتاج‏ ‏ما‏ ‏يوازيه‏ ‏أو‏ ‏يواصل‏ ‏مسـيرته‏ ‏فى ‏زمن‏ ‏جديد‏، ‏له‏ ‏ظروفه‏ ‏الجديدة‏. ‏فى ‏تصورى ‏الآمل‏: ‏أن‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏يمثل‏ ‏الإنسان‏ ‏المصرى ‏الذى ‏عاش‏ ‏إنسانيته‏ ‏بالطول‏ ‏والعرض‏، ‏على ‏كل‏ ‏المستويات‏. ‏لو‏ ‏أننا‏ ‏افترضنا‏، ‏بفرحة‏ ‏آملة‏، ‏وتجاوز‏ ‏شاطح‏، ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏هو‏ ‏يمثلنا‏، ‏إذن‏ ‏لانقلب‏ ‏حالنا‏ ‏أملا‏ ‏وعملا‏، ‏حتى ‏نحقق‏ ‏هذا‏ ‏الفرض‏، ‏ونكون‏ ‏أهلا‏ ‏لمثل‏ ‏ذلك‏. ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الرد‏ ‏الوحيد‏ ‏لفضله‏، ‏وهو‏ ‏الشيء‏ ‏الوحيد‏ ‏الذى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يطمئنه‏ ‏أن‏ ‏وجوده‏ ‏لم‏ ‏يقتصر‏ ‏على ‏ما‏ ‏ترك‏ ‏لنا‏ ‏من‏ ‏أوراق‏ ‏مضيئة‏، ‏وإنما‏ ‏امتد‏ ‏ليحفزنا‏ ‏لحمل‏ ‏أمانة‏ ‏ومسئولية‏ ‏صناعة‏ ‏أمثاله‏.‏

فى ‏كلمتى ‏فى ‏جلسة‏ ‏تكريمه‏ ‏بمناسبة‏ ‏الافتتاح‏ ‏التجريبى ‏لمكتبة‏ ‏الإسكندرية‏ (4 ‏أكتوبر‏) ‏أنهيتها‏ ‏بقولي‏:‏

‏ ‘ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏محفوظ‏ ‏المواطن‏ ‏المصرى، ‏المسلم‏، ‏المؤمن‏، ‏المبدع‏، ‏البسيط‏، ‏السهل‏، ‏الممتنع‏، ‏الرائع‏، ‏الطيب‏، ‏القوى،‏القادر‏، ‏الواضح‏، ‏الذى ‏يمشى ‏بيننا‏ ‏بما‏ ‏هو‏، ‏باحثا‏ ‏عن‏ ‏الحقيقة‏، ‏بلا‏ ‏بداية‏ ‏ولا‏ ‏نهاية‏. ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏دعانى ‏أن‏ ‏أستغل‏ ‏حضوره‏ ‏هكذا‏ ‏فى ‏وعيى ‏فأطمئن‏ ‏نفسى – ‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ – ‏أننا‏ ‏ننتمى ‏إلى ‏ما‏ ‏انـتـمـى ‏إليه‏ ‏هذا‏ ‏الرجل‏. ‏حين‏ ‏تضيق‏ ‏بى ‏السبل‏ ‏وأغوص‏ ‏فى ‏رمال‏ ‏ضياعنا‏ ‏المتحركة‏، ‏ثم‏ ‏أجالسه‏ ‏قليلا‏ ‏أو‏ ‏كثيرا‏ ‏أفيق‏ ‏على ‏هاتف‏ ‏آمل‏، (‏ربما‏ ‏لا‏ ‏يعدو‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏شطحا‏ ‏حالما‏) ‏يهمس‏ ‏لى ‏قائلا‏ : ‘….‏دعونا‏ ‏وسط‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏الركام‏ ‏من‏ ‏شظايانا‏ ‏الخامدة‏، ‏وأمام‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الأبواب‏ ‏التى ‏تصفق‏ ‏فى ‏وجه‏ ‏من‏ ‏يحاول‏ ‏منا‏، ‏دعونا‏ ‏نفترض‏ ‏فرضا‏ ‏يقول‏ : ‏إن‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏ليس‏ ‏ماضيا‏ ‏يحكى، ‏وهو‏ ‏ليس‏ ‏جائزة‏ ‏نتباهى ‏بها‏، ‏أو‏ ‏نتوقف‏ ‏عندها‏، ‏وهو‏ ‏ليس‏ ‏صـدفة‏ ‏عابرة‏، ‏وهو‏ ‏ليس‏ ‏لحنا‏ ‏منفردا‏. ‏إننا‏ ‏نحن‏ ‏الذين‏ ‏أفرزناه‏، ‏وهو‏ ‏يمثلنا‏، ‏فنحن‏ ‏قادرون‏ ‏على ‏إفراز‏ ‏مثله‏.’‏

هل‏ ‏صحيح‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الأرض‏ ‏قادرة‏ ‏على ‏إفراز‏ ‏نجيب‏ ‏آخر‏، ‏وثالث‏ ‏ومائة‏، ‏سألته‏ ‏هذا‏ ‏السؤال‏ ‏وأنا‏ ‏أعلم‏ ‏مدى ‏مجاملته‏ ‏التى ‏تربكنى ‏حين‏ ‏أحاول‏ ‏أن‏ ‏أميز‏ ‏درجة‏ ‏قبوله‏ ‏الفعلى ‏لقلم‏ ‏ما‏، ‏أو‏ ‏لشخص‏ ‏ما‏، ‏لكن‏ ‏صمته‏ ‏المبتسم‏ ‏ردا‏ ‏على ‏سؤالى ‏هذا‏ ‏عن‏ ‏قدرة‏ ‏مصر‏ ‏على ‏استنساخه‏ ‏كان‏ ‏بالنسبة‏ ‏لى ‏شديد‏ ‏الوضوح‏، ‏شديد‏ ‏التواضع‏، ‏شديد‏ ‏التحدى ‏فى ‏آن‏.‏

أمل‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏فى ‏المستقبل‏، ‏فينا‏، ‏فى ‏وطنه‏، ‏فى ‏الإنسان‏، ‏ليس‏ ‏كمثله‏ ‏شيء‏.‏

هو‏ ‏لا‏ ‏يحب‏ ‏السلام‏ ‏خوفا‏ ‏من‏ ‏الحرب‏ ‏أو‏ ‏طلبا‏ ‏للسلامة‏، ‏هو‏ ‏يتصور‏ ‏أن‏ ‏السلام‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏يتيح‏ ‏الفرص‏ ‏الحقيقية‏ ‏لبناء‏ ‏الحضارة‏ ‏الجديدة‏ ‏للبشر‏ ‏حيثما‏ ‏كانوا‏، ‏يتصور‏ ‏أن‏ ‏السلام‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏يمنح‏ ‏الإنسان‏ ‏الوقت‏ ‏والمجال‏ ‏لانطلاق‏ ‏إبداعه‏، ‏وتعميق‏ ‏وعيه‏، ‏وحين‏ ‏أذكره‏ ‏بأن‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏الشعوب‏ ‏صهرتها‏ ‏الحروب‏، ‏حتى ‏نضجت‏ ‏علاقتها‏ ‏بالحياة‏، ‏فخرجت‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏حرب‏ ‏بقفزة‏ ‏حضارية‏ ‏عملاقة‏، ‏يهز‏ ‏رأسه‏ ‏ولا‏ ‏يوافق‏، ‏لكنه‏ ‏لا‏ ‏يصرح‏ ‏بذلك‏ ‏مباشرة‏، ‏أراه‏ ‏يقتنع‏ ‏بجانب‏ ‏من‏ ‏رأيى ‏لكنه‏ ‏يكاد‏ ‏يرفض‏ ‏أى ‏خير‏ ‏يخرج‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏أشلاء‏ ‏شهيد‏. ‏هو‏ ‏لا‏ ‏يأكل‏ ‏ثمرا‏ ‏روته‏ ‏دماء‏ ‏متصارعين‏ ‏مهما‏ ‏حسنت‏ ‏النوايا‏، ‏أستمع‏، ‏وأختلف‏ ‏وأحترم‏، ‏ثم‏ ‏أصمت‏ ‏مستعيدا‏ ‏متعلما‏ ‏ما‏ ‏استطعت‏.‏

إن‏ ‏وجود‏ ‏محفوظ‏ ‏بيننا‏ ‏هكذا‏ ‏هو‏ ‏تاريخ‏ ‏فى ‏ذاته‏، ‏لقد‏ ‏جمع‏ ‏بطول‏ ‏تسعين‏ ‏عاما‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏مصرى ‏قاهرى ‏جميل‏، ‏ثم‏ ‏إنه‏ ‏كان‏، ‏ومازال‏ ‏مهموما‏ ‏بتاريخ‏ ‏بلده‏، ‏لا‏ ‏ليجتره‏ ‏متباهيا‏، ‏أو‏ ‏يدعو‏ ‏إلى ‏مثله‏ ‏مقلدا‏، ‏ولكن‏ ‏ليستلهم‏ ‏منه‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نكونه‏ ‏الآن‏ ‏نصنع‏ ‏به‏ ‏غدنا‏ ‏ونحن‏ ‏مسئولون‏ ‏عنه‏، ‏ثم‏ ‏تجلى ‏التاريخ‏ ‏فى ‏إبداعه‏ ‏بشكل‏ ‏مباشر‏ ‏وهو‏ ‏يحكى ‏ويعيد‏ ‏صياغة‏ ‏بعض‏ ‏تاريخنا‏ ‏الفرعونى، ‏ثم‏ ‏تجلى ‏تاريخنا‏ ‏الحالى ‏فى ‏شخصه‏ ‏وهو‏ ‏يعيش‏ ‏بيننا‏ ‏بالطول‏ ‏والعرض‏، ‏يحكى ‏بعض‏ ‏نفسه‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏إبداعه‏، ‏والشاطر‏ ‏منا‏ ‏من‏ ‏يغترف‏ ‏من‏ ‏واقع‏ ‏حضوره‏.‏

حضور‏ ‏محفوظ‏ ‘‏الشخص‏ ‏الواقعي” ‏لم‏ ‏يتناقض‏ ‏أبدا‏ ‏مع‏ ‏حضوره‏ ‏المبدع‏، ‏وهذه‏ ‏ظاهرة‏ ‏ليست‏ ‏متواترة‏ ‏بين‏ ‏المبدعين‏ ‏غالبا‏، ‏محفوظ‏ ‏الماثل‏ ‏بيننا‏ ‏كيانا‏ ‏إنسانيا‏ ‏حيا‏ ‏يمشى ‏بين‏ ‏الناس‏ ‏فى ‏الأسواق‏، ‏ويجالسهم‏ ‏فى ‏المقاهى، ‏هو‏ ‏هو‏ ‏محفوظ‏ ‏الذى ‏يملؤنا‏ ‏حكيه‏ ‏بما‏ ‏هو‏ ‏نحن‏. ‏نتعرف‏ ‏على ‏أنفسنا‏ ‏من‏ ‏خلاله‏.‏

إيمان‏ ‏محفوظ‏ ‏ليس‏ ‏كمثله‏ ‏شىء‏

ذات‏ ‏خميس‏، ‏كنت‏ ‏أجلس‏ ‏بجواره‏ ‏وحدنا‏ ‏فى ‘‏فلفلة” ‏المنيل‏ ‏خارج‏ ‏حجرة‏ ‏المناسبات‏ ‏التى ‏لم‏ ‏نتمكن‏ ‏من‏ ‏أخذ‏ ‏مقاعدنا‏ ‏فيها‏ ‏تلك‏ ‏الليلة‏ ‏لأنها‏ ‏كانت‏ ‏محجوزة‏ ‏لعرس‏ ‏متواضع‏، ‏وحين‏ ‏حضر‏ ‏العروسان‏ ‏بدأت‏ ‏الزفة‏ ‏بأسماء‏ ‏الله‏ ‏الحسنى، ‏ذلك‏ ‏التقليد‏ ‏الذى ‏ظهر‏ ‏مؤخرا‏ ‏تبركا‏ ‏وابتهالا‏ ‏عند‏ ‏بعض‏ ‏الأسر‏ ‏المصرية‏. ‏وصلته‏ ‏بالكاد‏ ‏بأصوات‏ ‏المنشدين‏. ‏سألنى “ما‏ ‏هذه‏ ‏الغلبة؟”،، ‏قلت‏ ‏له‏ ‏مازحا‏ ‏إنها‏ ‏زفة‏ ‏شرعية‏، ‏قال‏: ‏ماذا‏ ‏تعنى ‏؟‏ ‏حكيت‏ ‏له‏ ‏عن‏ ‏التقليد‏ ‏الجديد‏ ‏بلهجة‏ ‏أحس‏ ‏فيها‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏يشبه‏ ‏الاعتراض‏، ‏وكأنى ‏أقول‏ ‏له‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏ليست‏ ‏مناسبة‏ ‏هذا‏ ‏الترديد‏ ‏المنتظم‏، ‏لم‏ ‏يوافقنى، ‏ثم‏ ‏راح‏ ‏يحكى ‏و‏ ‏يتذكر‏ ‏الشيخ‏ ‏النقشبندى، ‏وكيف‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏إذا‏ ‏سمعه‏ ‏ينشد‏ ‏أسماء‏ ‏الله‏ ‏الحسنى ‏انخلع‏ ‏قلبه‏ ‏وراء‏ ‏كل‏ ‏اسم‏ ‏وهو‏ ‏فى ‏وجد‏ ‏عظيم‏. ‏ثم‏ ‏فهمت‏ ‏ما‏ ‏يشيرإلى ‏موافقته‏ ‏على ‏هذا‏ ‏التقليد‏ ‏الجديد‏ ‏فى ‏الاحتفال‏ ‏بالزواج‏، ‏وهو‏ ‏يتعجب‏ ‏من‏ ‏اعتراضى. ‏لكن‏ ‏بسماحه‏ ‏المعتاد‏.‏

يا‏ ‏شيخى ‏الجليل‏، ‏ابق‏ ‏بيننا‏ ‏يوما‏ ‏آخر‏، ‏وعاما‏ ‏آخر‏، ‏وأعواما‏ ‏كثيرة‏.‏

‏ ‏ولا‏ ‏تبخل‏ ‏علينا‏ ‏بدعواتك‏ ‏أن‏ ‏تفرز‏ ‏أرضنا‏ ‏محفوظا‏ ‏آخر‏ ‏فآخر‏، ‏فمحافيظ‏ ‏كثيرين‏، ‏يحملون‏ ‏الراية‏ ‏بعدك‏، ‏لنكمل‏ ‘‏الطريق” ‘‏إليه”.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *