الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الأهرام / ‏(1) ‏معنى ‏آخر‏ ‏للجمال

‏(1) ‏معنى ‏آخر‏ ‏للجمال

نبذة: يكون الموت جميلا (استشهاد وفاء ادريس) يلبى نداء التناغم مع الكون المطلق من أجل الحياة، ويكون العقل جميلا حين يجمع التناثر فى إبداع جديد (فيلم: عقل جميل). هذا ما يتناوله المقال.

الاهرام: 8-4-2002

‏(1) ‏معنى ‏آخر‏ ‏للجمال

وسط‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏التذبيح، ‏والقتل، ‏والتجويع، ‏والإبادة، ‏والإهانة، ‏والاستهانة، هل‏ ‏يوجد‏ ‏مكان‏ ‏للحديث‏ ‏عن‏ ‏الجمال‏‏؟‏ ‏لا‏‏بد‏ ‏أن‏ ‏للقبح‏ ‏معان‏ ‏أخرى ‏كما‏ ‏أن‏ ‏للجمال‏ ‏معان‏ ‏أخرى، ‏هل‏ ‏يوجد‏ ‏أقبح‏ ‏من‏ ‏تستمع‏ ‏لهذا‏ ‏السيد‏ ‏المسمى ‏بوش‏ ‏وهو‏ ‏يصرح‏ ‏أى ‏تصريح‏ ‏ولا‏ ‏تشعر‏ ‏بالغثيان‏. ‏تعلمت‏ ‏من‏ ‏غثيان‏ ‏سارتر‏ ‏كيف‏ ‏يكون‏ ‏القبح‏ ‏مثيرا‏ ‏لمثل‏ ‏هذا‏ ‏الرد‏ ‏المعبر‏ ‏عن‏ ‏التقزز، ‏إنك‏ ‏حين‏ ‏تسمع‏ ‏هذا‏ ‏الدبليو‏ ‏بوش‏ ‏وهو‏ ‏يطلب‏ ‏من‏ ‏عرفات‏ ‏أن‏ ‏يبذل‏ ‏جهدا‏ ‏أكبر‏ ‏لمكافحة‏ ‏الإرهاب‏ ‏وقد‏ ‏قطعوا‏ ‏عنه‏ ‏الماء‏ ‏فلم‏ ‏يعد‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏ينظف‏ ‏نفسه‏ ‏أو‏ ‏يتوضأ‏، ‏أو‏ ‏وهو‏ ‏يوصى ‏صديقه‏ ‏وحليفه‏ ‏شارون‏ ‏ألا‏ ‏يطرد‏ ‏عرفات‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏يمارس‏ ‏الإرهاب‏ ‏من‏ ‏الخارج، (‏وليس‏ ‏لأى ‏سبب‏ ‏آخر‏)، ‏وكل‏ ‏تصريحاته‏ ‏كذلك، ‏لا‏ ‏تملك‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏تصاب‏ ‏بالغثيان‏ ‏وهو‏ ‏أقبح‏ ‏أنواع‏ ‏القبح‏. ‏ذلك‏ ‏القبح‏ ‏النشاز‏ ‏المثير‏ ‏للنفور‏ ‏الفاتر‏ ‏اللزج‏ ‏المسخ‏.‏

هل‏ ‏يوجد‏ ‏بعد‏ ‏و‏ ‏وسط‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏القتل‏ ‏والإهانة‏ ‏والإذلال‏ ‏والتجويع‏، ‏والغطرسة‏ ‏مجال‏ ‏للحديث‏ ‏عن‏ ‏عكس‏ ‏هذا‏ ‏تماما، ‏عن‏ ‏الجمال؟‏ ‏

ما‏ ‏هو‏ ‏الجمال؟‏ ‏وكيف‏ ‏يجد‏ ‏مكانا‏ ‏وسط‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏؟

لا‏ ‏أعرف‏ ‏ما‏ ‏الذى ‏جعلنى ‏أخاطب‏ ‏وفاء‏ ‏إدريس‏ ‏فى ‏نهاية‏ ‏مقال‏ ‏نشر‏ ‏لى ‏فى ‏موقع‏ ‏آخر‏(‏الوفد‏ 6/ 2 / 2002) ‏قائلا‏ ‘‏ما‏ ‏أروعك‏ ‏يا‏ ‏وفاء، ‏وأنت‏ ‏تقلبيين‏ ‏كل‏ ‏خططهم‏ ‏بكل‏ ‏هذا‏ ‏الجمال‏’، ‏راجعنى ‏بعض‏ ‏الأصدقاء‏ ‏والقراء‏ ‏عن‏ ‏مدى ‏تناسب‏ ‏هذا‏ ‏الوصف‏ ‏مع‏ ‏صورة‏ ‏وفاء‏ ‏وقد‏ ‏تناثرت‏ ‏أشلاؤها‏ ‏بما‏ ‏يثير‏ ‏آلام‏ ‏وحسرة‏ ‏ذويها‏ ‏وكل‏ ‏من‏ ‏يحبها، ‏لم‏ ‏أجد‏ ‏إجابة‏ ‏جاهزة‏ ‏حتى ‏أننى ‏كدت‏ ‏أراجع‏ ‏نفسى ‏كأن‏ ‏اللفظ‏ ‏قد‏ ‏قفز‏ ‏منى ‏رغما‏ ‏عني‏. ‏لكننى ‏حين‏ ‏طالعت‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏بأسابيع‏ ‏وجه‏ ‏آيات‏ ‏الأخرس‏ ‏وعشت‏ – ‏تقمصا‏ ‏ما‏ ‏أمكن‏ ‏ذلك‏ – ‏خبرتها‏ ‏وهى ‏تودعنا‏ ‏لتلحق‏ ‏بأختها‏ ‏منال‏ ‏وإخوانها‏ ‏بلا‏ ‏حصر، ‏عاد‏ ‏إلى ‏وعيى ‏ذلك‏ ‏الوصف‏ ‏الذى ‏غمرنى ‏وأنا‏ ‏أشير‏ ‏إلى ‏رحيل‏ ‏منال‏ ‏رغم‏ ‏الدم‏ ‏والأشلاء‏ ‏والآلام‏ .‏

ما‏ ‏الحكاية؟‏ ‏أى ‏جمال‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الفعل‏ ‏الرائع؟

‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نتكلم‏ ‏عن‏ ‏البطولة، ‏وعن‏ ‏الشجاعة، ‏وعن‏ ‏التضحية، ‏وعن‏ ‏الإيثار‏ ، ‏ولكن‏ ‏أن‏ ‏يوصف‏ ‏هذا‏ ‏الفعل‏ ‏بالجمال‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏توقفت‏ ‏عنده‏ ‏أحاول‏ ‏تفسيره‏ ‏

دون‏ ‏الدخول‏ ‏فى ‏تنظير‏ ‏حول‏ ‏فلسفة‏ ‏الجمال‏ ، ‏وصلنى ‏من‏ ‏خلال‏ ‏مغامرة‏ ‏القلم‏ ‏هذه‏ ‏أن‏ ‏الجمال‏ ‏ليس‏ ‏مجرد‏ ‏تناسق‏ ‏الأجزاء‏ ‏فى ‏كل‏ ‏قادر‏ ‏أن‏ ‏يعيد‏ ‏تناسق‏ ‏وعى ‏المتلقى ‏بما‏ ‏تيسر، ‏لكنه‏ ‏حضور‏ ‏جدلى ‏بين‏ ‏وعى ‏إنساني، ‏ووعى ‏إنسانى ‏أو‏ ‏إلهى ‏آخر‏ ‏فى ‏حالة‏ ‏تصعيد‏ ‏بلا‏ ‏نهاية‏. ‏الجمال‏ ‏حركة‏ ‏منفرجة‏ ‏ضامة‏ ‏مفتوحة‏ ‏النهاية‏ ‏قادرة‏ ‏على ‏تحريك‏ ‏مواز‏ ‏ليواكبها‏. ‏الجمال‏ ‏تآلف‏ ‏بطول‏ ‏الزمن‏ ‏الممتد، ‏وبعرض‏ ‏الطيف‏ ‏غير‏ ‏المحدود‏ ، ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏لا‏ ‏يتحقق‏ ‏بشكله‏ ‏المطلق‏ ‏إلا‏ ‏فى ‏حالة‏ ‏من‏ ‏الوجد‏ ‏الصوفى ‏الذى ‏لا‏ ‏يوصف‏. ‏

هل‏ ‏هذه‏ ‏هى ‏الرسالة‏ ‏التى ‏وصلتنى ‏من‏ ‏وفاء‏ ‏وآيات‏ ‏وكل‏ ‏أولادى ‏وأحبابى ‏وأنا‏ ‏أنظر‏ ‏فى ‏عيونهم‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏رحلت‏ ‏أجسادهم‏ ‏عن‏ ‏مجال‏ ‏حواسنا‏ ‏الأدنى ‏لتتآلف‏ ‏فى ‏المطلق‏ ‏غير‏ ‏المتناهى‏؟‏ ‏ربما، ‏وربما‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏جعل‏ ‏الألم‏ ‏الذى ‏يعتصرنى ‏لا‏ ‏يمنعنى ‏من‏ ‏استعمال‏ ‏تعبير‏ ‏الجمال‏ ‏فى ‏وصف‏ ‏رحيل‏ ‏أجسادهم‏ ‏دون‏ ‏اختفاء‏ ‏دورهم‏.‏

لحن‏ ‏الاستشهاد‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏يملأ‏ ‏الوعى ‏بتأكيد‏ ‏العلاقة‏ ‏الوثيقة‏ ‏بين‏ ‏الحياة‏ ‏والموت، ‏ليسا‏ ‏كضدين، ‏ولكن‏ ‏بتوليد‏ ‏أحدهما‏ ‏للآخر، ‏وهو‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏يؤلف‏ ‏بين‏ ‏الفرد‏ ‏وناسه، ‏بين‏ ‏المحدود‏ ‏والمطلق‏ ، ‏بين‏ ‏الدنيا‏ ‏والآخرة، ‏هذه‏ ‏العلاقة‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏توصف‏ ‏إلا‏ ‏بالجمال‏، ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يحرمنا‏ ‏هذا‏ ‏التناغم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏نتقطع‏ ‏ألما‏ ‏ونجزع‏ ‏فرقا‏.‏

إن‏ ‏الذى ‏يقرأ‏ ‏وصف‏ ‏الأخرين‏ ‏من‏ ‏الثقافة‏ ‏الأخرى ‏لهؤلاء‏ ‏الشباب‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏وأن‏ ‏يشك‏ ‏فى ‏سلامة‏ ‏وعيهم، ‏ونقاء‏ ‏ذوقهم، ‏إنهم‏ ‏يتحدثون‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏الجمال‏ ‏بأقبح‏ ‏الأوصاف، ‏لم‏ ‏يذهب‏ ‏أحدهم‏ ‏إلى ‏مرآته، ‏ويمسك‏ ‏بأى ‏آلة‏ ‏حادة، ‏ويقربها‏ ‏من‏ ‏عنقه، ‏ثم‏ ‏يسأل‏ ‏نفسه‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏الدافع‏ ‏الذى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يجعلنى ‏أغرس‏ ‏هذا‏ ‏النصل‏ ‏فى ‏عنقى ‏هذا‏ ‏اللهم‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الشديد‏ ‏القوى ‏الذى ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏يطاق‏ ‏؟‏ ‏

‏ ‏الفلسطينيون‏ ‏المحتلون‏ ‏المهانون‏ ‏المستعملون‏ ‏المذلون‏ ‏يضخون‏ ‏بحياتهم‏ ‏الواحد‏ ‏تلو‏ ‏الآخر‏ ‏ليس‏ ‏نتيجة‏ ‏للإحباط‏ ‏وإنما‏ ‏هى ‏استراتيجية‏ ‏انتحارية‏‏؟‏ ‏والإسرائليون‏ ‏وهم‏ ‏يحتلون‏ ‏أرض‏ ‏غيرهم‏، ‏ويهينون‏ ‏خلق‏ ‏ربنا، ‏ويبصقون‏ ‏على ‏كل‏ ‏الأعراف‏، ‏ويمزقون‏ ‏كل‏ ‏القرارات‏ ‏الدولية، ‏هؤلاء‏ ‏الإسرائيليون‏ ‏هم‏ ‏الذى ‏يقومون‏ ‏بهذه‏ ‏المجازر‏ ‏الاضطرارية‏ ‏نتيجة‏ ‏للإحباط‏، ‏شكرا‏ ‏يا‏ ‏سيد‏ ‏سترو‏.‏

لا‏ ‏أحد‏ ‏منهم‏ ‏يفهم‏ ‏معنى ‏الموت‏ ‏الجميل‏، ‏لأن‏ ‏لا‏ ‏أحد‏ ‏منهم‏ ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يتقمص‏ ‏هذا‏ ‏الوجه‏ ‏الجميل‏ ‏لأيات‏ ‏الأخرس، ‏حتى ‏لو‏ ‏عجز‏ ‏فريدمان‏ ‏عن‏ ‏ذلك، ‏فليناد‏ ‏ابنته‏ ‏أو‏ ‏حفيدته‏ ‏فى ‏مثل‏ ‏سن‏ ‏آيات، ‏أو‏ ‏أكبر‏ ‏أو‏ ‏أصغر‏ ‏قليلا‏ ‏وليتطلع‏ ‏فى ‏وجهها‏ ‏ويتصورها‏ ‏وهى ‏تلف‏ ‏حزام‏ ‏التفجير‏ ‏حول‏ ‏وسطها‏ ‏الرقيق، ‏ويسألها‏ ‏أو‏ ‏يسأل‏ ‏نفسه‏، ‏ما‏ ‏الذى ‏يجعلها‏ ‏تهدر‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏وتحرمه‏ ‏منها، ‏وتحرم‏ ‏نفسها‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏آمالها‏ ‏وحبها‏ ‏وحلمها؟‏ ‏إستراجية‏ ‏العمليات‏ ‏الانتحارية؟‏ ‏لا‏ ‏يا‏ ‏شيخ‏ !!!!! ‏آيات‏ ‏لم‏ ‏تمسع‏ ‏كلمة‏ ‏استراتيجية‏ ‏أصلا‏ ‏يا‏ ‏سيدى ‏

إنه‏ ‏ظلمكم‏ ‏يا‏ ‏سيد‏ ‏فريدمان‏. ‏واحتقاركم‏ ‏لأى ‏آخر‏ ‏غيركم

أريد‏ ‏فى ‏النهاية‏ ‏أن‏ ‏أقر‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏دفعنى ‏إلى ‏مراجعة‏ ‏معنى ‏الجمال‏ ‏هكذا، ‏هو‏ ‏ذلك‏ ‏الفيلم‏ ‏الذى ‏يعرض‏ ‏الآن‏ ‏فى ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏دار‏ ‏عرض‏ ‏فى ‏مصر‏ ‏فيلم‏ ‘‏عقل‏ ‏جميل‏’، ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏عودة‏ ‏مستقلة‏ ‏تبين‏ ‏لنا‏ ‏هل‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يوصف‏ ‏العقل‏ ‏بالجمال‏ ‏وقد‏ ‏اعتدنا‏ ‏أن‏ ‏نصفه‏ ‏بالحذق، ‏والموسوعية‏، ‏والقدرة، ‏والإحاطة، ‏لا‏ ‏أكثر‏ ‏ولا‏ ‏أقل‏ ‏؟

إن‏ ‏العقل‏ ‏الجميل‏ ‏لا‏ ‏يقول‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الخلل‏ ‏القبيح‏ ‏النشاز‏ ‏المقزز‏ ‏المثير‏ ‏للغثيان‏ ‏الذى ‏بدأنا‏ ‏به‏ ‏هذا‏ ‏المقال، ‏وهو‏ ‏أيضا‏ ‏ليس‏ ‏عقلا‏ ‏واحدا‏ ‏بالضروة،‏

‏ ‏ولعل‏ ‏هذا‏ ‏يكون‏ ‏موضوع‏ ‏المقال‏ ‏القادم‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *