الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الأهرام / عن‏ ‏الآمال‏ ‏والآلام‏ ‏العذبة‏ ‏الطيبة‏ !!‏

عن‏ ‏الآمال‏ ‏والآلام‏ ‏العذبة‏ ‏الطيبة‏ !!‏

الاهرام 29-12-2003

عن‏ ‏الآمال‏ ‏والآلام‏ ‏العذبة‏ ‏الطيبة‏ !!‏

الشائع‏ ‏أن‏ ‏التفاؤل‏ ‏هو‏ ‏النظرة‏ ‏الوردية‏ ‏للغد‏ (‏ولليوم‏ ‏أيضا‏- ‏ما‏ ‏المانع؟‏) ‏وأن‏ ‏الحفاظ‏ ‏على ‏الأمل‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏صفات‏ ‏الفرحين‏ ‏المنبسطين‏ ‏عادة، ‏لكن‏ ‏يبدو‏ ‏أن‏ ‏للأمر‏ ‏وجها‏ ‏آخر‏ (‏أو‏ ‏وجوها‏ ‏أخري‏).‏

أتيحت‏ ‏لى ‏مؤخرا‏ (‏بفضل‏ ‏مصرية‏ ‏كريمة‏ ‏رائعة‏ ‏دؤوب‏: ‏هى ‏السفيرة‏ ‏مشيرة‏ ‏خطاب‏ ‏أمين‏ ‏عام‏ ‏المجلس‏ ‏الأعلى ‏للطفولة‏ ‏والأمومة‏) ‏أن‏ ‏أشارك‏ ‏فى ‏مشروع‏ (‏خفض‏ ‏الطلب‏ ‏على ‏المخدرات‏ ‏بين‏ ‏النشء‏)، ‏وأن‏ ‏أحاضر‏ ‏فى ‏أسوان‏ (‏عن‏ ‏جريمة‏ ‏الختان‏)، ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏وذاك‏ ‏موجهين‏ ‏لشباب‏ ‏مصر‏ ‏وفتياتها‏ ‏وصبيانها‏ ‏أساسا‏!!‏

ضد‏ ‏كل‏ ‏حساباتى ‏وتوقعاتى، ‏من‏ ‏واقع‏ ‏ما‏ ‏وصلنى ‏من‏ ‏إيجابيات، ‏تفجرت‏ ‏فى ‏وعيى ‏آمال‏ ‏كنت‏ ‏قد‏ ‏واريتها‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏بؤرة‏ ‏وعيي‏. ‏الأصعب‏ ‏أنها‏ ‏تفجرت‏ ‏فى ‏منطقتين‏ ‏نائيتين‏ ‏عن‏ ‏حسابات‏ ‏تفاؤلى ‏العنيد‏: ‏المنطقة‏ ‏الأولى “جغرافية” (‏صعيد‏ ‏مصر‏)، ‏والمنطقة‏ ‏الثانية‏ “عمرية” (‏فتيات‏ ‏مصر‏ ‏وصبيانها‏). ‏ياه‏ !! ‏ماذا‏ ‏حدث‏ ‏لى ‏فى ‏بضعة‏ ‏أيام‏ ‏فى ‏القاهرة‏ ‏ثم‏ ‏فى ‏يوم‏ ‏حافل‏ ‏فى ‏أسوان‏ ‏ثم‏ ‏ما‏ ‏هذه‏ ‏المعاناة‏ ‏التى ‏تصاحب‏ ‏تلك‏ ‏الآمال؟

المفروض‏ ‏أنه‏ ‏مع‏ ‏تفجر‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الآمال‏ ‏فى ‏وعيى ‏هكذا‏: ‏أن‏ ‏أفرح، ‏وأن‏ ‏تنكسر‏ ‏وحدتى ‏قليلا‏ ‏أو‏ ‏كثيرا،‏وأن‏ ‏تتسع‏ ‏ابتسامتى ‏وأنا‏ ‏أشعر‏ ‏أن‏ ‏مسئولية‏ ‏تفاؤلى ‏المزمن‏ ‏لم‏ ‏تعد‏ ‏قاصرة‏ ‏على ‏بذل‏ ‏المزيد‏ ‏من‏ ‏جهدى ‏الفردى، ‏وما‏ ‏أحاول‏ ‏توصيله‏ ‏لمن‏ ‏حولي‏. ‏لكن‏ ‏الذى ‏حدث‏ ‏شئ‏ ‏آخر‏:‏

ذلك‏ ‏أننى ‏وجدت‏ ‏أن‏ ‏وعيى ‏قد‏ ‏احتد‏ ‏بشكل‏ ‏أكثر‏ ‏إيلاما‏ ‏وأنا‏ ‏أتابع‏ ‏اتساع‏ ‏الهوة‏ ‏بين‏ ‏تحركات‏ ‏الشباب‏ ‏مع‏ ‏فريق‏ ‏السفيرة‏ ‏هنا‏ ‏وهناك‏ ‏على ‏أرضية‏ ‏حقيقية‏ ‏من‏ ‏صدق‏ ‏محافظى ‏الصعيد‏ ‏وتعاونهم،‏وبين‏ ‏جمود‏ ‏وفتور‏ ‏وخداع‏ ‏المسترخين‏ ‏على ‏الكراسى ‏هنا‏ ‏وهناك‏ ‏أيضا‏. ‏لم‏ ‏أستطع‏ ‏أن‏ ‏ألغى ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏أمام‏ ‏ناظرى، ‏كما‏ ‏لم‏ ‏أستطع‏ ‏أن‏ ‏أنسى ‏أو‏ ‏أنكر‏ ‏ما‏ ‏يصلنى ‏كل‏ ‏يوم‏ ‏وكل‏ ‏ساعة‏ ‏من‏ ‏تصريحات‏ ‏تحصيل‏ ‏الحاصل، ‏وأرقام‏ ‏تزيين‏ ‏وتزييف‏ ‏الواقع‏ ‏المر‏. ‏فتزداد‏ ‏آلامى ‏باضطراد‏ ‏وهى ‏تتناسب‏ ‏طرديا‏ ‏مع‏ ‏اتساع‏ ‏الهوة‏ ‏بين‏ ‏ما‏ ‏عايشت،‏وما‏ ‏هو‏ ‏حادث‏!! ‏تزداد‏ ‏تزداد‏ ‏حتى ‏أكاد‏ ‏لا‏ ‏أطيق‏.!! ‏كيف‏ ‏هذا‏ ‏ولماذا؟

عدت‏ ‏أكتشف‏ ‏من‏ ‏جديد‏ ‏أن‏ ‏الألم‏ ‏ليس‏ ‏بالضرورة‏ ‏ضد‏ ‏اللذة، ‏ولا‏ ‏هو‏ ‏شعور‏ ‏ينبغى ‏الإسراع‏ ‏بالتخلص‏ ‏منه‏ ‏مثلما‏ ‏شاع‏ ‏عنه‏ ‏من‏ ‏مروجى ‏الأحلام‏ ‏عن‏ ‏مجتمع‏ ‏الرفاهية‏ ‏وتخدير‏ ‏الوعى ‏بالوعود‏ ‏والكيمياء‏ ‏الحديثة‏ ! ‏إن‏ ‏هذه‏ ‏الآلام‏ ‏التى ‏تقفز‏ ‏مع‏ ‏تفجر‏ ‏الآمال‏ ‏هى ‏الضمان‏ ‏الحقيقى ‏ليصبح‏ ‏الأمل‏ ‏فعلا‏ ‏لا‏ ‏حلما،‏وينقلب‏ ‏الحماس‏ ‏خطوات‏ ‏عملية‏ ‏تقاس‏ ‏على ‏أرض‏ ‏الواقع‏ ‏أولا‏ ‏بأول‏.‏

يبدو‏ ‏أن‏ ‏وعى ‏ناسى،  ‏ناسنا، ‏ما‏ ‏زال‏ ‏طازجا‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏كنت‏ ‏أحسب‏، ‏خاصة‏ ‏وعى ‏فتياتنا‏ ‏وشبابنا‏. ‏حين‏ ‏كنت‏ ‏أدافع‏ ‏عن‏ ‏حق‏ ‏شبابنا‏ ‏فى ‏ابتداع‏ ‏لغتهم‏ ‏الجديدة‏ ‏فإننى ‏كنت‏ ‏أفعل‏ ‏ذلك‏ ‏لأننى ‏أتصور‏ ‏أنها‏ ‏دليل‏ ‏على ‏حيويتهم،‏ورفضهم‏ ‏الاستسلام‏ ‏لقوالب‏ ‏لفظية‏ ‏أصبحت‏ ‏بغير‏ ‏محتوى ‏ثم‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏تأكد‏ ‏لى ‏من‏ ‏واقع‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏أن‏ ‏الشباب‏ ‏فتيات‏ ‏وفتيان‏ ‏قادرون‏ ‏على ‏ابتداع‏ ‏حياة‏ ‏جديدة،‏وليس‏ ‏فقط‏ ‏لغة‏ ‏جديدة‏. ‏

تواكب‏ ‏مع‏ ‏خبرتى ‏هذه‏ ‏بين‏ ‏الشباب‏ ‏فى ‏القاهرة‏ ‏والصعيد‏ ‏أن‏ ‏أتيحت‏ ‏لى ‏فرصة‏ ‏ما‏ ‏أسميته‏ “تحريك‏ ‏الوعي” ‏من‏ ‏خلال‏ ‏بعض‏ ‏الألعاب‏ ‏النفسية‏ ‏التى ‏تفضلت‏ ‏قناة‏ ‏النيل‏ ‏الثقافية‏ ‏بالسماح‏ ‏لى ‏بتقديمها‏ ‏بانتظام‏ (‏برنامج‏ ‏سر‏ ‏اللعبة‏) ‏فإذا‏ ‏بى ‏أكتشف‏ – ‏أيضا‏ – ‏أن‏ ‏الأمل‏ ‏المؤلم‏ ‏الذى ‏غمرنى ‏ليس‏ ‏قاصرا‏ ‏مصدره‏ ‏على ‏الشباب‏.‏

يبدو‏ ‏أن‏ ‏أغلب‏ ‏ناس‏ ‏بلدى ‏لم‏ ‏يتنازلوا‏ ‏عن‏ ‏حقهم‏ ‏فى ‏النقد‏ ‏والإبداع، ‏كما‏ ‏أنهم‏ ‏لم‏ ‏يستسلموا‏ ‏تماما‏ ‏لفتور‏ ‏الوعي‏. ‏تأكدت‏ ‏أيضا‏ ‏أن‏ ‏أى ‏تحريك‏ ‏للوعى ‏بأى ‏قدر‏ ‏سوف‏ ‏يجد‏ ‏رجعا‏ ‏ما‏ ‏فى ‏كل‏ ‏ناس‏ ‏مصر،‏وأنه‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏لمثل‏ ‏هذا‏ ‏التحريك‏ ‏دور‏ ‏إبداعى ‏نقدى ‏غير‏ ‏مقتصر‏ ‏على ‏مساعدة‏ ‏المرضى، ‏وأن‏ ‏الإنسان‏ ‏يظل‏ “مشروع‏ ‏مبدع” ‏ما‏ ‏ظل‏ ‏حيا‏ ‏على ‏ظهر‏ ‏هذه‏ ‏الأرض‏ ‏الطيبة، ‏وأى ‏أرض‏ ‏طيبة‏.‏

ثم‏ ‏إن‏ ‏إحياء‏ ‏هذه‏ ‏الآمال‏ ‏والآلام‏ ‏العذبة‏ ‏الطيبة، ‏قد‏ ‏صبرنى ‏أيضا‏ ‏على ‏معايشة‏ ‏آلامى ‏الخاصة‏ ‏الشديدة‏ ‏العمق،‏الواعدة‏ ‏بإفاقة‏ ‏صعبة‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *