ثقافة‏ ‏الإنترنت

الاهرام: 25/8/2003

ثقافة‏ ‏الإنترنت

أحضر‏ ‏لى ‏صديقى ‏الشاب‏ ‏مقالين‏ ‏عثرعليهما‏ ‏أثناء‏ ‏تجواله‏ ‏عبر‏ ‏العالم‏ (‏على ‏شبكة‏ ‏الإنترنت‏): ‏الأول‏ ‏عن‏ ‘‏ميتافيزيقا‏ ‏المناعة‏’Metaphysics of Immunity ‏ والثانى ‏عن‏ ‏الشواش‏ (‏الفوضى‏) ‏والوعى  Chaos and Consciousness.. ‏سألته‏ ‏كيف‏ ‏عرف‏ ‏أنهما‏ ‏ضمن‏ ‏اهتماماتي‏، ‏فأجاب‏ ‏بما‏ ‏أكد‏ ‏لى ‏أنه‏ ‏صديق‏ (‏هو‏ ‏يراني‏!). ‏طلبت‏ ‏منه‏ ‏المزيد‏ ‏حول‏ ‏المقالين‏، ‏فوعدنى ‏خيرا‏، ‏وأن‏ ‏هذا‏ ‏سهل‏ ‏لأن‏ ‏صاحب‏ ‏الموقع‏ ‏هو‏ ‏صديق‏ ‏أمريكي‏، ‏وهما‏ ‏يتفاهمان‏ ‏منذ‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏عام‏، ‏صداقة‏ ‏معرفية‏ ‏مبدعة‏ ‏عبر‏ ‏الشبكة‏، ‏قلـل‏ ‏ذلك‏، ‏فجأة‏، ‏من‏ ‏خوفى ‏من‏ ‏تدميرية‏ ‏غباء‏ ‏بوش‏ ‏وجبن‏ ‏صدام‏، ‏وإجرام‏ ‏شارون‏، ‏وأمثالهما

صديقى ‘‏محمد‏’ ‏هذا‏ (16 ‏سنة‏، ‏متفوق‏ ‏جدا‏، ‏دخل‏ ‏مختارا‏ ‏مؤخرا‏ ‏الكلية‏ ‏التى ‏يريدها‏، ‏دون‏  ‏كليات‏ ‏القمة‏ ‏الأشهر‏)، ‏أستعين‏ ‏به‏ ‏فى ‏إعادة‏ ‏تشكيل‏ ‏موقع‏ ‏لى (‏تحت‏ ‏الإنشاء‏) ‏على ‏شبكة‏ ‏الإنترنت‏، ‏فضلته‏ ‏رغم‏ ‏صغر‏ ‏سنه‏، ‏بل‏ ‏بسبب‏ ‏صغر‏ ‏سنه‏ (‏ربما‏ ‏مقتديا‏ ‏ببيل‏ ‏جيتس‏). ‏حين‏ ‏عرف‏ ‏محمد‏ ‏بعض‏ ‏تفاصيل‏ ‏ما‏ ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏أضمنه‏ ‏موقعي‏، ‏اقترح‏  ‏على ‏أن‏ ‏أضيف‏  ‏موقعا‏ ‘‏تعليميا‏’ ‏مستقلا‏، ‏ثم‏ ‏راح‏  ‏يشرح‏ ‏لى ‏تفاصيل‏ ‏إمكانات‏ ‏الموقع‏ ‏حين‏ ‏يصبح‏ ‏تعليميا‏ ‏على ‏مستويات‏ ‏مختلفة‏. ‏شعرت‏ ‏أنه‏ ‏يعتقنى ‏من‏ ‏إسار‏ ‏لم‏ ‏أكن‏ ‏أتصور‏ ‏إمكانية‏ ‏الخروج‏ ‏منه‏  ‏قبل‏ ‏رحيلي‏، ‏شعرت‏ ‏أننى ‏أتحرر‏ ‏من‏ ‏وصاية‏ ‏شركات‏ ‏الأدوية‏ ‏على ‏النشر‏ ‏العلمى ‏وشركات‏ ‏الورق‏ ‏والإعلانات‏ ‏والطباعة‏ ‏على ‏كل‏ ‏النشر‏، ‏شعرت‏ ‏أننى ‏أقفز‏ ‏فوق‏ ‏أسوار‏ ‏الجامعة‏، ‏متجاوزا‏ ‏حواجز‏ ‏المؤتمرات‏ ‏الاجتماعية‏ ‏شبه‏ ‏العلمية‏ ‏الخالية‏ ‏من‏ ‏أى ‏نقاش‏ ‏حقيقى (‏عشر‏ ‏دقائق‏ ‏لكل‏ ‏خمسة‏ ‏أبحاث‏ ‏مثلا‏!!!).‏

نحن‏ ‏نعيش‏ ‏عصرا‏ ‏آخر‏، ‏له‏ ‏شكل‏ ‏آخر‏، ‏قد‏ ‏يخلق‏ ‏بشرا‏ ‏آخرين‏. ‘‏ثقافة‏ ‏الإنترنت‏’ ‏ليست‏ ‏قاصرة‏ ‏على ‏الخاصة‏ ‏الذين‏ ‏يستعملون‏ ‏هذه‏ ‏الآلية‏، ‏وهى ‏غير‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‘‏عصر‏ ‏المعلومات‏’ ‏و‏’‏ما‏ ‏بعد‏ ‏المعلوماتية‏’. ‏الإنترنت‏ ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏للدردشة‏، ‏أو‏ ‏الإثارة‏ ‏الجنسية‏، ‏أو‏ ‏لادعاء‏ ‏الموسوعية‏ ‏وتزيين‏ ‏الأبحاث‏ ‏بفقرات‏ ‏مجتزئة‏ ‏ضحكا‏ ‏على ‏الذقون‏. ‏ثقافة‏ ‏الانترنت‏ ‏هى ‏ثقافة‏ ‏مشتبكية‏ ‏تعد‏ ‏إيجابياتها‏ ‏بتشكيل‏ ‏وعى ‏الناس‏ ‏بما‏ ‏يضم‏ ‏شتات‏ ‏البشر‏ ‏إلى ‏بعضهم‏ ‏البعض‏، ‏وهى ‏تسمح‏ ‏بالتعاون‏ ‏على ‏البر‏ ‏والتقوى ‏والعدل‏ ‏والإبداع‏.‏

‏ ‏إن‏ ‏تغير‏ ‏ثقافة‏ ‏ما‏ – ‏بالمعنى ‏الجذرى ‏للثقافة‏ – ‏لا‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏أغلبية‏ ‏مطلقة‏ (51%) ‏وإنما‏ ‏تكفى ‏نسبة‏ ‏تدور‏ ‏حول‏ 10% ، ‏لينتظم‏ ‏الباقى ‏فيها‏.‏

‏ ‏فى ‏ثقافة‏ ‏الإنترنت‏ ‏سوف‏ ‏ينتظم‏ ‏العالم‏ ‏فى ‏اتجاه‏ ‏وعى ‏عام‏ ‏أقل‏ ‏تعصبا‏، ‏وأكثر‏ ‏تنوعا‏، ‏وأجمل‏ ‏إيمانا‏، ‏وأنشط‏ ‏إبداعا‏. ‏وسوف‏ ‏يشمل‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏لا‏ ‏يعرف‏ ‏الإنترنت‏، ‏بل‏ ‏من‏ ‏لا‏ ‏يعرف‏ ‏القراءة‏ ‏والكتابة‏.‏

إن‏ ‏عامة‏ ‏الناس‏ ‏يعرفون‏ ، ‏ويمارسون‏، ‏ما‏ ‏هو‏ ‏وعى  ‏جماعى  ‏بقوانين‏ ‏كلية‏، ‏وتواصل‏ ‏متداخل‏ ، ‏يتجاوز‏ ‏كل‏ ‏ألعاب‏ ‏السلطات‏ ‏الغاشمة‏ ‏والمرموزة‏ ‏والمعقلنة‏ ‏والوصية‏. ‏هذا‏ ‏الوعى ‏العام‏ ‏مهما‏ ‏بدا‏ ‏غامضا‏ ‏هو‏ ‏الأصل‏. ‏هذا‏ ‏الوعى ‏العام‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏استشعر‏ ‏أن‏ ‏فيروس‏ ‘‏سارس‏’ ‏هو‏ ‏لعبة‏ ‏سياسية‏ ‏من‏ ‏قبيل‏ ‏الإلهاء‏ ‏أكثر‏ ‏منه‏ ‏وباء‏ ‏خطرا‏ ‏يهدد‏ ‏العالم‏، (‏ماذا‏ ‏يعنى ‏إعلان‏ ‏وفاة‏ ‏بضع‏ ‏مئات‏ ‏فى ‏بضع‏ ‏أسابيع‏، ‏ثم‏ ‏تتراجع‏ ‏المسألة‏ ‏حين‏ ‏تقل‏ ‏حدة‏ ‏القتل‏). ‏أرادوا‏ ‏أن‏ ‏يشغلوا‏ ‏الناس‏، ‏وخاصة‏ ‏أهل‏ ‏الغرب‏، ‏بحرصهم‏ ‏على ‏سلامة‏ ‏أجسادهم‏ ‏التى  ‏تقع‏ ‏على ‏قمة‏ ‏هيراركية‏ ‏قيمهم‏، ‏لعلهم‏ ‏يتلهون‏ ‏بذلك‏ ‏عن‏ ‏قتل‏ ‏الأطفال‏ ‏فى ‏العراق‏ ‏وموت‏ ‏الناس‏ ‏الأفقر‏، ‏جوعا‏، ‏عبر‏ ‏العالم‏ (‏المقال‏ ‏الأول‏).

إن‏ ‏البشر‏ – ‏مثل‏ ‏سائر‏ ‏الأحياء‏ – ‏يتعاملون‏ ‏مع‏ ‏بعضهم‏ ‏البعض‏ – ‏فى ‏نهاية‏ ‏النهاية‏ – ‏بما‏ ‏هم‏، ‏وليس‏ ‏بما‏ ‏يلقى ‏إليهم‏ ‏من‏ ‏أعلي‏. ‏إن‏ ‏الوعى ‏البشرى ‏بالإنترنت‏ ‏وبغيره‏ ‏غير‏ ‏قابل‏ ‏للاختزال‏ (‏المقال‏ ‏الثانى‏).‏

إن‏ ‏الدنيا‏ ‏بخير‏، ‏وما‏ ‏يمثله‏ ‏بوش‏ ‏وصدام‏ ‏وشارون‏  ‏يذهب‏ ‏جفاء‏، ‏أما‏ ‏ما‏ ‏ينفع‏ ‏الناس‏ ‏فهو‏ ‏ما‏ ‏يمكث‏ ‏فى ‏الأرض‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *