الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الأهرام / ثم‏ ‏ماذا‏ ‏بعد‏ ‏مؤتمر‏ ‏الثقافة

ثم‏ ‏ماذا‏ ‏بعد‏ ‏مؤتمر‏ ‏الثقافة

الاهرام:14/7/2003

ثم‏ ‏ماذا‏ ‏بعد‏ ‏مؤتمر‏ ‏الثقافة

انعقد‏ ‏مؤتمر‏ ‏الثقافة‏ ‏العربية‏ ‏فى ‏الفترة‏ ‏من‏ 1 – 3 ‏يوليو‏ ‏الجارى ‏بعنوان‏ ‏يقول‏ “نحو‏ ‏خطاب‏ ‏ثقافى ‏جديد‏”، ‏ولم‏ ‏يشفع‏ ‏لهذا‏ ‏العنوان‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏لاحقا‏ ‏لعنوان‏ ‏أصلى ‏يقول‏ “الثقافة‏ ‏العربية‏ ‏من‏ ‏تحديات‏ ‏الحاضر‏ ‏إلى ‏آفاق‏ ‏المستقبل‏.” ‏

لم‏ ‏يتضح‏ ‏للكثيرين‏ ‏الفرق‏ ‏بين‏ ‏الخطاب‏ ‏والخطبة‏ ‏والحوار‏ ‏والميثاق‏، ‏كما‏ ‏لم‏ ‏تتضح‏ ‏ضرورة‏ ‏التفرقة‏ ‏بين‏ ‏ثقافة‏ ‏الصفوة‏، ‏والثقافة‏ “جماع‏ ‏وعى ‏الناس‏”. ‏

مثل‏ ‏كثيرين‏ ‏ساورنى ‏قلق‏ ‏من‏ ‏ان‏ ‏تنتهى ‏المسألة‏ ‏إلى “مكلمة‏” ‏مثل‏ “المكلمات‏”، ‏لكن‏ ‏قراءة‏ ‏الأسماء‏ ‏المشاركة‏ ‏طمأننى ‏إلى ‏حسن‏ ‏تمثيل‏ ‏الثقافة‏ ‏الصفوة‏، ‏مع‏ ‏أنها‏ ‏زادت‏ ‏انشغالى ‏على ‏احتمال‏ ‏الافتقار‏ ‏إلى ‏التواصل‏ ‏الحيوى ‏الواقعى ‏مع‏ ‏الثقافة‏ ‏الوعى ‏العام‏. ‏

عقد‏ ‏المؤتمر‏ ‏على ‏مدى ‏ثلاثة‏ ‏أيام‏ ‏وامتلأ‏ ‏بكل‏ ‏الألم‏، ‏والرجاء‏، ‏وحسن‏ ‏النية‏، ‏والنقد‏ ‏الذاتى ‏والتحذير‏ ‏الوقائي‏، ‏والتفكير‏ ‏الآمل‏، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏افتقدت‏ ‏فيما‏ ‏حضرت‏ ‏وما‏ ‏قرأت‏، ‏وبما‏ ‏شاركت‏، ‏إلى ‏ربط‏ ‏وثيق‏ ‏بين‏ ‏الدافع‏ ‏الحالى ‏لهذا‏ ‏المؤتمر‏ ‏الآن‏، ‏وبين‏ ‏الجارى ‏فعلا‏، ‏ثم‏ ‏إنى ‏افتقدت‏ ‏تماما‏ ‏وضوح‏ ‏خطوات‏ ‏عملية‏ ‏وآليات‏ ‏محددة‏ ‏تربط‏ ‏بين‏ ‏الثقافة‏ ‏الصفوة‏، ‏والثقافة‏ ‏الوعى ‏العام‏. ‏هذه‏ ‏الوصلة‏ ‏لا‏ ‏تتم‏ ‏إلا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏سلطة‏ (‏وسطوة‏) ‏الإعلام‏، ‏والسياسة‏ (‏الدولة‏) ‏والمؤسسة‏ ‏الدينية‏ ‏والمؤسسة‏ ‏التعليمية‏، ‏وبدون‏ ‏ذلك‏ ‏سوف‏ ‏يظل‏ ‏المثقفون‏ ‏الثقاة‏ ‏يعقدون‏ ‏المؤتمرات‏، ‏ويتبادلون‏ ‏الكلمات‏، ‏وأوراق‏ ‏العمل‏ ‏ويتحلقون‏ ‏فى ‏دوائر‏ ‏النقاش‏ (‏دون‏ ‏نقاش‏، ‏ماذا‏ ‏تفيد‏ ‏خمس‏ ‏دقائق‏ ‏لكل‏ ‏متكلم‏ ‏من‏ ‏الثلاثين‏ ‏فى ‏حلقة‏ “تجديد‏ ‏الخطاب‏ ‏الديني‏” !!) ‏ثم‏ ‏ينتهى ‏المؤتمر‏ ‏والجميع‏ ‏يتبادلون‏ ‏القبلات‏ ‏والأنخاب‏ (‏الحلال‏) ‏وخلاص‏. ‏

حين‏ ‏قرأت‏ ‏البيان‏ ‏الختامى ‏تساءلت‏ ‏عن‏ ‏الفرق‏ ‏بينه‏ ‏وبين‏ ‏أى ‏بيان‏ ‏آخر‏. ‏لو‏ ‏أن‏ ‏المؤتمر‏ ‏عقد‏ ‏قبل‏ ‏عام‏ ‏أو‏ ‏بعد‏ ‏عام‏ ‏لما‏ ‏خرج‏ ‏عن‏ ‏التأكيد‏ ‏على ‏وحدة‏ ‏الثقافة‏ ‏العربية‏، ‏والاستقلال‏ ‏القومي‏، ‏والتذكرة‏ ‏بمقومات‏ ‏الأمة‏، ‏والمطالبة‏ ‏بحرية‏ ‏الإبداع‏ ‏وتقدير‏ ‏دور‏ ‏التعليم‏ ‏العام‏ ‏والعمل‏ ‏على ‏إنتاج‏ ‏خطاب‏ ‏دينى ‏متطور‏ ‏وتذكر‏ ‏وحدة‏ ‏الحضارة‏ ‏الانسانية‏، ‏وحث‏ ‏المثقفين‏ ‏على ‏الخروج‏ ‏من‏ ‏الصمت‏. (‏هذه‏ ‏هى ‏معظم‏ ‏فقرات‏ ‏البيان‏ ‏الختامي‏)‏

البند‏ “ثامنا‏” ‏هو‏ ‏الوحيد‏ ‏الذى ‏أثلج‏ ‏صدرى ‏حيث‏ ‏جاء‏ ‏ليساير‏ ‏دعم‏ ‏نشاط‏ ‏جار‏ ‏فعلا‏، ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يسمى “مكتبة‏ ‏الأسرة‏” ‏يقول‏ ‏هذا‏ ‏البند‏: “تأمين‏ ‏التمكن‏ ‏من‏ ‏وصول‏ ‏الثقافة‏ ‏إلى ‏المجتمع‏ ‏كله‏”. ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏المهرجان‏ (‏مهرجان‏ ‏القراءة‏ ‏للجميع‏) ‏أوقع‏ ‏فى ‏يدى ‏مؤخرا‏ ‏كتاب‏ ‏المرحوم‏ ‏أمين‏ ‏الخولى “المجددون‏ ‏فى ‏الاسلام‏” (‏سنة‏ 1967) ‏فوجدت‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏جاء‏ ‏فيه‏ ‏آنذاك‏ ‏قد‏ ‏تجاوز‏ ‏الحلقة‏ ‏النقاشية‏ ‏فى ‏مؤتمر‏ 2003 ‏عن‏ “تجديد‏ ‏الفكر‏ ‏الديني‏”. ‏لقد‏ ‏فرق‏ ‏الخولى ‏بين‏ ‏مجرد‏ ‏إعادة‏ ‏التفسير‏ ‏وبين‏ ‏التجديد‏ ‏والتطور‏، ‏وأيضا‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏الشجاعة‏ ‏بحيث‏ ‏لم‏ ‏يستثن‏ ‏التجديد‏ ‏فى ‏فهم‏ ‏العقيدة‏ ‏والعبادات‏ ‏والمعاملات‏ ‏جميعا‏، ‏كما‏ ‏راح‏ ‏يؤكد‏ ‏على ‏كيفيه‏ ‏تغير‏ ‏المجدد‏ ‏تبعا‏ ‏لمراحل‏ ‏عمره‏، ‏وموقع‏ ‏إقامته‏، ‏ومساحة‏ ‏احتكاكه‏ ‏بعوامل‏ ‏بيئته‏ ‏فى ‏عصره‏. ‏

ثم‏ ‏إنى ‏دهشت‏ ‏وفرحت‏ ‏حين‏ ‏جاءت‏ ‏تمنيات‏ ‏الوزير‏ (‏مجلة‏ ‏صباح‏ ‏الخير‏ 8 ‏يوليو‏) ‏وكأنها‏ ‏نقد‏ ‏للبيان‏ ‏الختامى ‏الذى ‏خلا‏ ‏مما‏ ‏هو‏ ‏جديد‏. ‏إن‏ ‏إشاره‏ ‏الوزير‏ ‏مثلا‏ ‏إلى ‏الافتقار‏ ‏إلى ‏رؤية‏ ‏بديلة‏ “محددة‏” ‏لاختراق‏ ‏المجتمع‏ ‏الغربي‏، ‏ثم‏ ‏التنبيه‏ ‏إلى ‏الحاجة‏ ‏إلى ‏الحوار‏ ‏الأكثر‏ ‏رحابة‏ ‏مع‏ ‏ثقافة‏ ‏الشرق‏ ‏الأقصى ‏وأمريكا‏ ‏اللاتينية‏، ‏وأيضا‏ ‏التنبيه‏ ‏إلى ‏ضرورة‏ ‏تحديد‏ ‏برنامج‏ ‏محدد‏ ‏بتوقيتات‏ ‏محددة‏ ‏كى ‏ندخل‏ ‏فى ‏الاعلام‏ ‏العالمى ‏كقيمة‏ ‏واقعية‏. ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏قد‏ ‏غاب‏ ‏عن‏ ‏البيان‏، ‏ولم‏ ‏يغب‏ ‏عن‏ ‏الوزير‏، ‏فلعله‏ ‏لا‏ ‏يغيب‏ ‏عن‏ ‏الواقع‏.‏

إن‏ ‏من‏ ‏يقرأ‏ ‏البيان‏ ‏الختامى ‏قد‏ ‏يتذكرشطر‏ ‏بيت‏ ‏الشعر‏ ‏القديم‏ “هل‏ ‏غادر‏ ‏الشعراء‏ ‏من‏ ‏متردم‏”، ‏ومن‏ ‏يقرأ‏ ‏المرحوم‏ ‏أمين‏ ‏الخولى ‏ثم‏ ‏تمنيات‏ ‏الوزير‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يحلم‏ ‏بندوات‏ ‏أصغر‏، ‏وبرامج‏ ‏أحكم‏، ‏ومتابعة‏ ‏أكثر‏ ‏انتباها‏. ‏وملاحظة‏ ‏أكثر‏ ‏تطورا‏. ‏ومسئولية‏ ‏أحد‏ ‏ألما‏. ‏

الآن‏ ‏وليس‏ ‏غدا‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *