محنة‏ ‏الأخلاق

الاهرام: 30-6-2003

محنة‏ ‏الأخلاق

تحكى ‏نكتة‏ ‏مصرية‏ (‏يقال‏ ‏أنها‏ ‏منذ‏ ‏الملك‏ ‏فاروق‏!! ‏وفى ‏رواية‏ ‏لى ‏عن‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏أن‏ ‏الملك‏ ‏نفسه‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏حكاها‏!!) ‏أنه‏ ‏أثناء‏ ‏استجواب‏ ‏متهم‏ ‏ضبطت‏ ‏معه‏ ‏قطعة‏ ‏حشيش، ‏سأله‏ ‏الضابط‏ : ‘‏سين‏: ‏ما‏ ‏تفسيرك‏ ‏لوجود‏ ‏هذه‏ ‏فى ‏حوزتك‏’‏؟‏. ‏فسارع‏ ‏الحشاش‏ ‏المصرى ‏الظريف‏ ‏وخطف‏ ‏قطعة‏ ‏الحشيش‏ ‏وابتلعها، ‏متصورا‏ ‏أنه‏ ‏بذلك‏ ‏قد‏ ‏أفسد‏ ‏القضية‏ ‏بغياب‏ ‘‏جسم‏ ‏الجريمة‏’, ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏الضابط‏ ‏ابتسم‏ ‏فى ‏هدوء، ‏وأخرج‏ ‏من‏ ‏جيبه‏ (‏أو‏ ‏من‏ ‏حرز‏ ‏آخر‏) ‏قطعة‏ ‏أخرى ‏من‏ ‏الحشيش‏ ‏وراح‏ ‏يكمل‏ ‏التحقيق‏ ‏أنه‏ ‘‏سين‏ ‏على ‏هذه‏’.‏

‏ ‏أنتظر‏ ‏كل‏ ‏يوم‏ ‏خبر‏ ‏تلفيق‏ ‏العثور‏ ‏على ‏أسلحة‏ ‏الدمار‏ ‏فى ‏العراق، ‏ليس‏ ‏أسهل‏ ‏على ‏من‏ ‏زور‏ ‏الوثائق‏ ‏أمام‏ ‏مجلس‏ ‏الأمن، ‏ولا‏ ‏على ‏من‏ ‏أوصى ‏مخابراته‏ ‏بكتابة‏ ‏تقارير‏ ‏ملفقة، ‏أن‏ ‏يدس‏ ‏بعض‏ ‏الجراثيم‏ ‏هنا، ‏أوالكيماويات‏ ‏هناك، ‏ليعثر‏ ‏عليها‏ ‏بعض‏ ‏الخمسة‏ ‏عشر‏ ‏ألف‏ ‏مفتش‏ ‏أمريكى ‏دون‏ ‏مفتشى ‏الأمم‏ ‏المتحدة‏ ‏الذين‏ ‏عجزوا‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏يسعفوهما‏ ‏بما‏ ‏يبغيان‏. ‏لا‏ ‏أظن‏ ‏أن‏ ‏السيد‏ ‏بوش‏ ‏وصاحبه‏ ‏بلير‏ ‏سوف‏ ‏يصبران‏ ‏طويلا‏ ‏على ‏انتقادات‏ ‏شعوبهما‏ ‏وبعض‏ ‏نوابهما‏ ‏على ‏عدم‏ ‏عثورهم‏ ‏على ‏أسلحة‏ ‏دمار‏ ‏تبرر‏ ‏ما‏ ‏فعلوا‏ ‏ويفعلون‏. ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فالنكتة‏ ‏المصرية‏ ‏توحى ‏بأنه‏ ‏ما‏ ‏أسهل‏ ‏عليهم‏ ‏أن‏ ‏يبلغوا‏ ‏منتقديهم‏ ‏زورا‏ ‏أنهم‏ ‏عثروا‏ ‏على ‏بغيتهم، ‏ولو‏ ‏بعد‏ ‏حين‏.‏

قديما‏ ‏كنا‏ ‏نسمع‏ ‏المثل‏ ‏القائل‏ ‏أن‏ ‘‏كل‏ ‏شئ‏ ‏جائز‏ ‏فى ‏الحب‏ ‏والحرب‏ ‘ ‏لكن‏ ‏يبدو‏ ‏أن‏ ‏الإنجازات‏ ‏البوشوية‏ ‏البليرية‏ ‏الأخيرة‏ ‏امتدت‏ ‏بفاعلية‏ ‏المثل‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏جائز‏ ‏فى ‏الحرب، ‏والحب، ‏والسياسة، ‏والتجارة، ‏والإعلام‏ , ‏بل‏ ‏وفى ‏البحث‏ ‏العلمى ‏الذى ‏يسخر‏ ‏بعضه‏ ‏لخدمة‏ ‏شركات‏ ‏الدواء‏ ‏التى ‏لا‏ ‏يقل‏ ‏إسهامها‏ ‏فى ‏الحرب‏ ‏والسياسة‏ ‏عن‏ ‏إسهامها‏ ‏فى ‏تخريب‏ ‏اقتصاد‏ ‏العالم‏ ‏وتعجيز‏ ‏الملايين‏ ‏عن‏ ‏العلاج‏.‏

إن‏ ‏الإنسان‏ ‏المعاصر‏ ‏يمر‏ ‏بمحنة‏ ‏أخلاقية‏ ‏لاتقل‏ ‏عن‏ ‏المحنة‏ ‏الاقتصادية‏ ‏والسياسية‏ ‏والتطورية‏. ‏إن‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏القتل‏ ‏والقهر‏ ‏الجاريين‏ ‏مبنيان‏ ‏للأسف‏ ‏على ‏مزاعم‏ ‏ترفع‏ ‏شعارات‏ ‏أخلاقية‏ ‏مثل‏ ‘‏الشر‏ ‏مقابل‏ ‏الخير‏’ – ‏أو‏ ‘ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏مقابل‏ ‏انتهاكها‏’. ‏إلخ،‏

إن‏ ‏الأخلاق‏ ‏ليست‏ ‏كلاما‏ ‏يكتب‏ ‏على ‏ورق، ‏ولا‏ ‏هى ‏مواثيق‏ ‏تستعمل‏ ‏من‏ ‏الظاهر، ‏إن‏ ‏الأخلاق‏ ‏فعل‏ ‏حى ‏يمشى ‏على ‏أرجل‏. ‏كان‏ ‏رسول‏ ‏الله‏ ‏صلى ‏الله‏ ‏عليه‏ ‏وسلم‏ ‏خلقه‏ ‏القرآن‏. ‏لقد‏ ‏امتهنت‏ ‏كلمات‏ ‏الأخلاق‏ ‏حتى ‏أصبح‏ ‏استعمالها‏ ‏عبئا‏ ‏ثقيلا‏ ‏على ‏حقيقتها‏. ‏مجرد‏ ‏استعمال‏ ‏كلمات‏ ‘‏الأخلاق‏’ ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏خداعا‏ ‏لا‏ ‏يحقق‏ ‏إلا‏ ‏ضدها،‏الأخلاق‏ ‏فعل‏ ‏حركى ‏يحقق‏ ‏مسئولية‏ ‏الوجود‏ ‏البشرى ‏إبداعا‏ ‏متوجها‏ ‏نحو‏ ‏هارمونية‏ ‏متصاعدة‏ ‏تتناغم‏ ‏بالعدل‏ ‏لتحقق‏ ‏الجمال‏ ‏المميز‏ ‏للوعى ‏البشرى ‏فى ‏أوج‏ ‏جدله‏ ‏الإيمانى ‏على ‏أرض‏ ‏الواقع‏ .‏

أخشى ‏ما‏ ‏أخشاه‏ ‏أن‏ ‏نخدع‏ ‏بدورنا‏ – ‏وقد‏ ‏آلت‏ ‏حال‏ ‏الأخلاق‏ ‏عندنا‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏آلت‏ ‏إليه‏ – ‏فنكتفى ‏بتدريس‏ ‏مادة‏ ‏بعنوان‏’‏التربية‏ ‏الأخلاقية‏’ ‏بديلا‏ ‏عن‏ ‏ممارسة‏ ‏الأخلاق‏ ‏قدوة‏ ‏تحتذى ‏على ‏كل‏ ‏المستويات‏.‏

‏ ‏أخشى ‏أن‏ ‏يتكرر‏ ‏ما‏ ‏قالته‏ ‏إحدى ‏المدرسات‏ ‏لابنتى ‏يوما‏ ‏فى ‏لجنة‏ ‏امتحان‏ ‘‏حرام‏ ‏عليك، ‏خل‏ ‏عندك‏ ‏رحمة، ‏ما‏ ‏تبقيش‏ ‏أنانية‏ ‏وغششى ‏زميلتك‏’ ‏أخشى ‏أن‏ ‏يحدث‏ ‏مثل‏ ‏ذلك‏ ‏تماما‏ ‏فى ‘‏مادة‏ ‏الأخلاق‏’ ‏المزمع‏ ‏تقرير‏ ‏تدريسها‏ ‏جدا، ‏ثم‏ ‏نقرأ‏ ‏بعد‏ ‏قليل‏ ‘‏مانشيتا‏’ ‏يشيد‏ ‏بتحسن‏ ‏أخلاقنا‏ ‏لأن‏ ‏امتحانها‏ ‏جاء‏ ‏من‏ ‏المقرر، ‏و‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏ترد‏ ‏للصحف‏ ‏شكوى ‏من‏ ‏صعوبة‏ ‏امتحان‏ ‏مادة‏ ‏الأخلاق، ‏ثم‏ ‏يصدر‏ ‏كتاب‏ ‏من‏ ‏مسئول‏ ‏رسمى ‏يؤكد‏ ‏تحسن‏ ‏أخلاقنا‏ ‏لأن‏ ‏نسبة‏ ‏النجاح‏ ‏فى ‏مادة‏ ‏الأخلاق‏ ‏قد‏ ‏بلغت‏ 89 % ‏فى ‏عام‏ ‏كذا، 92 % ‏فى ‏عام‏ ‏كيت‏ !!!‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *