الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الأهرام / تحسين‏ ‏الصورة‏ ‏أم‏ ‏تصحيح‏ ‏الأصل؟

تحسين‏ ‏الصورة‏ ‏أم‏ ‏تصحيح‏ ‏الأصل؟

الاهرام: 1-7-2002

تحسين‏ ‏الصورة‏ ‏أم‏ ‏تصحيح‏ ‏الأصل؟

نحن‏ ‏نتكلم‏ ‏عن‏ ‏ماضينا‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏اللازم‏، ‏ثم‏ ‏نلتفت‏ ‏فنخاطب‏ ‏أنفسنا‏ ‏وكأننا‏ ‏نحاول‏ ‏أن‏ ‏نقنعنا‏، ‏لا‏ ‏نقنعهم‏، ‏بأننا‏ ‏أحسن‏ ‏جدا‏. ‏لا‏ ‏الماضى ‏عاد‏ ‏مبررا‏-‏فى ‏ذاته‏ – ‏للاحترام‏. ‏ولا‏ ‏هو‏ ‏يعود‏. ‏ولا‏ ‏صورتنا‏ ‏فى ‏المرآة‏، ‏هى ‏حقيقتنا‏ ‏الواجب‏ ‏تقديمها‏ ‏لهم‏، ‏ولأنفسنا‏.‏

فى ‏محاولات‏ ‏موضوعية‏ ‏جادة‏، ‏يواصل‏ ‏كثير‏ ‏منا‏ ‏تجاوز‏ ‏هذا‏ ‏وذاك‏. (‏مثلا‏ : ‏د‏. ‏وفاء‏ ‏إبراهيم‏، ‏ود‏. ‏نادية‏ ‏رضوان‏ ‏وعبد‏ ‏العزيز‏ ‏على ‏حسن‏. ‏الأهرام‏) ‏هؤلاء‏ ‏يؤكدون‏ ‏على ‏ضرورة‏ ‏التركيز‏ ‏على ‏الجانب‏ ‏التنويرى ‏الذى ‏نمثله‏ (‏دينا‏، ‏أو‏ ‏ثقافة‏، ‏أو‏ ‏قومية‏)، ‏وأيضا‏ ‏هم‏ ‏ينتبهون‏ ‏إلى ‏ضرورة‏ ‏حذق‏ ‏الوسيلة‏ ‏الإعلامية‏ ‏القادرة‏ ‏على ‏توصيل‏ ‏ذلك‏، ‏بما‏ ‏يشمل‏ ‏اقتراح‏ ‏قناة‏ ‏فضائية‏ ‏قومية‏، ‏أو‏ ‏التحدث‏ ‏بلغاتهم‏ ‏المختلفة‏، ‏ثم‏ ‏حذق‏ ‏أدوات‏ ‏الإعلام‏ ‏الحديث‏ ‏الشعبى ‏المباشر‏: ‏بالبريد‏ ‏الإلكترونى (‏والإنترنت‏) ‏إلخ‏.‏

‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏طيب‏، ‏وهام‏، ‏وضروري‏، ‏لكنه‏ ‏ليس‏ ‏مربط‏ ‏الفرس‏. ‏إن‏ ‏غاية‏ ‏الأمل‏ ‏من‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الإعلام‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏ننجح‏ ‏فى ‏كسب‏ ‏تعاطف‏ ‏ما‏، ‏أو‏ ‏تسيير‏ ‏مظاهرة‏ ‏أو‏ ‏حتى ‏محاولة‏ ‏استصدار‏ ‏مشروع‏ ‏قرار‏ ‏فى ‏مجلس‏ ‏الأمن‏ ‏قبل‏ ‏استعمال‏ ‏الفيتو‏، ‏لكن‏ ‏المطلوب‏ ‏على ‏المدى ‏الطويل‏ ‏هو‏ ‏أخطر‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏وأهم‏، ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏لا‏ ‏يقلل‏ ‏من‏ ‏ضرورة‏ ‏هذا‏ ‏المستوى ‏المبدئى ‏الذى ‏يطلقون‏ ‏عليه‏ ‘‏تحسين‏ ‏الصورة‏’.‏

ثمة‏ ‏شروط‏ ‏أساسية‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏من‏ ‏احترامها‏ ‏إذا‏ ‏كنا‏ ‏نريد‏ ‏أن‏ ‏تصبح‏ ‏صورتنا‏ ‏التى ‏نريد‏ ‏أن‏ ‏نحسنها‏ ‏أمامهم‏ ‏لائقة‏ ‏ومقنعة‏. ‏ومن‏ ‏ذلك‏:‏

أولا‏ : ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏الصورة‏ ‏التى ‏نحسنها‏ ‏قريبة‏ ‏من‏ ‏الحقيقة‏، ‏إن‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏معبرة‏ ‏عن‏ ‏كل‏ ‏الحقيقة‏. ‏

ثانيا‏: ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏هذه‏ ‏الصورة‏ ‏ترجمة‏ ‏لحالة‏ ‏آنية‏ ‏وليست‏ ‏ماضية‏، (‏لم‏ ‏يعد‏ ‏يكفى ‏حديثنا‏ ‏المعاد‏ ‏عن‏ ‏ابن‏ ‏رشد‏، ‏وابن‏ ‏سينا‏، ‏وصلاح‏ ‏الدين‏، ‏وحتى ‏محمد‏ ‏عبده‏) ‏

ثالثا‏: ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏واعدة‏ ‏بمستقبل‏ ‏يمكن‏ ‏تحقيقه‏ (‏لنا‏ ‏ولهم‏) ‏بدءا‏ ‏بما‏ ‏يجرى ‏الآن‏ ‏دون‏ ‏الاستغراق‏ ‏فى ‏الحلم‏.‏

رابعا‏: ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏صورة‏ ‏قابلة‏ ‏للاختبار‏، ‏وليست‏ ‏مجرد‏  ‏منظر‏ ‏براق‏ ‏أو‏ ‏جميل‏ ‏أو‏ ‏جذاب‏، ‏مع‏ ‏أهمية‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏.‏

خامسا‏ : ‏ألا‏ ‏نركز‏ ‏على ‏ما‏ ‏يريدون‏ ‏أن‏ ‏يروه‏ ‏فينا‏ ‏حتى ‏يرضوا‏ ‏عنا‏. ‏مثلا‏ : ‏يريدوننا‏ ‏ديمقراطيين‏ ‏بنفس‏ ‏عيوب‏ ‏ديمقراطيتهم؟‏، ‏حاضر‏ ‏هاكم‏ ‏إثبات‏ ‏أننا‏ ‏ديمقراطيون‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏أهل‏ ‏السويد‏، ‏يريدوننا‏ ‏مدافعون‏ ‏عن‏ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏كما‏ ‏حددوها‏، ‏خذ‏ ‏عندك‏، ‏عندنا‏ ‏مثلما‏ ‏عندكم‏ ‏أو‏ ‏سوف‏ ‏سنكون‏ ‏كما‏ ‏تشتهون‏..‏إلخ‏. ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏لا‏ ‏ينفع‏، ‏ولا‏ ‏يقنع‏.‏ثم‏ ‏إننا‏ ‏سوف‏ ‏نسقط‏ ‏فى ‏سنة‏ ‏أولى ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏اختبرنا

سادسا‏: ‏أن‏ ‏تتضمن‏ ‏صورتنا‏ ‏التى ‏نقدمها‏ ‏لهم‏، ‏نقدا‏ ‏ذاتيا‏ ‏متواضعا‏ ‏وحقيقيا‏. ‏هم‏ ‏يعملون‏ ‏مثل‏ ‏ذلك‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏ ‏برغم‏ ‏نجاحهم‏ ‏وتفوقهم‏ . ‏راجع‏ ‏مثلا‏ ‏ما‏ ‏قدمه‏ ‏المشروع‏ ‏القومى ‏للترجمة‏ ‏مؤخرا‏: ‏كتاب‏ ‏التحالف‏ ‏الأسود‏، ‏عن‏ ‏دور‏ ‏المخابرات‏ ‏الأمريكية‏ ‏القذر‏، ‏تأليف‏ ‏أ‏.‏كوكبرن‏- ‏ج‏. ‏سانت‏ ‏كلير‏، ‏وكتاب‏ ‏فكرة‏ ‏الاضمحلال‏ ‏فى ‏التاريخ‏ ‏الغربى ‏تأليف‏ ‏آرثر‏ ‏هرمان‏.‏

سابعا‏ : ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏صورتنا‏ ‏باعثة‏ ‏للاحترام‏ ‏من‏ ‏واقع‏ ‏الاختلاف‏ ‏الإيجابي‏، ‏وليست‏ ‏مجرد‏ ‏دفاع‏ ‏عن‏ ‏النفس‏. ‏

‏* * *‏

إن‏ ‏العالم‏ ‏لا‏ ‏يحترم‏ ‏إلا‏ ‏القوة‏ ‏مهما‏ ‏ادعى ‏غير‏ ‏ذلك‏، ‏صحيح‏ ‏أن‏ ‏تعريف‏ ‏القوة‏ ‏قد‏ ‏تغير‏، ‏وأن‏ ‏وسائلها‏ ‏قد‏ ‏تحورت‏، ‏لكن‏ ‏يظل‏ ‏الأقوى ‏هو‏ ‏الأوفر‏ ‏إنتاجا‏ ‏والأكثر‏ ‏عملا‏ ‏ومثابرة‏ ‏ووعدا‏ ‏بفائدة‏ ‏تعم‏ ‏جميع‏ ‏العالمين‏. ‏أما‏ ‏ما‏ ‏يحترمه‏ ‏العالم‏ ‏أكثر‏، ‏ويحتاجه‏ ‏أكثر‏ ‏إلحاحا‏ ‏من‏ ‏القوة‏ ‏التى ‏قد‏ ‏يساء‏ ‏استعمالها‏، ‏فهو‏ ‏الإبداع‏. ‏بدون‏ ‏هذين‏ ‏العمودين‏ ‏الأساسيين‏، ‘‏القوة‏’ ‏و‏ ‘‏الإبداع‏’ ‏لن‏ ‏تكون‏ ‏صورتنا‏ ‏المحسنة‏ ‏إلا‏ ‏عملية‏ ‏تجميل‏ ‏قصيرة‏ ‏العمر‏. ‏قد‏ ‏يربتون‏ ‏على ‏أكتافنا‏ ‏شفقة‏، ‏قد‏ ‏يبكون‏ ‏على ‏ضحايانا‏، ‏قد‏ ‏يتظاهرون‏ ‏من‏ ‏أجلنا‏، ‏أو‏ ‏يتبرعون‏ ‏لمعونتنا‏، ‏لكن‏ ‏تظل‏ ‏القوة‏ ‏والإبداع‏ ‏هما‏ ‏القادران‏ ‏على ‏حضورنا‏ ‏فى ‏وعيهم‏ ‏باحترام‏، ‏ولمدة‏ ‏كافية‏.‏

تتركز‏ ‏قوة‏ ‏الشعوب‏ ‏فى ‏اقتصادها‏ ‏أولا‏، ‏بما‏ ‏يشمل‏ ‏مهارات‏ ‏أبنائها‏، ‏المعلوماتية‏ ‏خاصة‏، ‏واستغلال‏ ‏وقتها‏ ‏فى ‏الإنتاج‏ ‏أساسا‏. ‏كما‏ ‏تتمثل‏ ‏قدرة‏ ‏أمة‏ ‏من‏ ‏الأمم‏ ‏على ‏الإبداع‏ ‏بمدى ‏حرية‏ ‏أبنائها‏ ‏من‏ ‏جهة‏، ‏وعمق‏ ‏وعيهم‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏أخري‏.‏

الإبداع‏ ‏الذى ‏أعنيه‏ ‏هنا‏ ‏لا‏ ‏يقتصر‏ ‏على ‏ما‏ ‏يظهر‏ ‏فى ‏التشكيل‏ ‏والموسيقى ‏والمسرح‏ ‏أو‏ ‏حتى ‏النظريات‏ ‏العلمية‏ ‏أو‏ ‏الفلسفية‏. ‏وإنما‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يتجلى ‏فيما‏ ‏تضيفه‏ ‏أمة‏ ‏من‏ ‏الأمم‏ ‏من‏ ‏جديد‏ ‏إلى ‏نوعية‏ ‏الحياة‏ :‏حياتنا‏ ‏ثم‏ ‏حياة‏ ‏كل‏ ‏البشر‏. ‏إن‏ ‏الإنجازات‏ ‏الرائعة‏ ‏التى ‏تسمى ‏ناتجا‏ ‏إبداعيا‏ ‏ليست‏ ‏إلا‏ ‏مظاهر‏ ‏لموقف‏ ‏وجودى ‏شامل‏ ‏يتفجر‏ ‏من‏ ‏كيان‏ ‏قادر‏ ‏على ‏التجدد‏ ‏والتجديد‏ ‏والطزاجة‏ ‏والإضافة‏، ‏كيان‏ ‏يتحرك‏ ‏فى ‏مساحة‏ ‏من‏ ‏الحرية‏ ‏الحقيقية‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏مستويات‏ ‏الوعى ‏من‏ ‏جهة‏، ‏وما‏ ‏بين‏ ‏الذات‏ ‏والآخرين‏ ‏والطبيعة‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏أخري‏. ‏يفعل‏ ‏ذلك‏ ‏وهو‏ ‏يمتلك‏ ‏قدرا‏ ‏كافيا‏ ‏من‏ ‏أدوات‏ ‏القوة‏، ‏ووسائل‏ ‏التواصل‏.‏

هل‏ ‏عندنا‏ ‏هذه‏ ‏المقومات؟

نعم‏. ‏نحن‏ ‏بشر‏، ‏لم‏ ‏نتشوه‏ ‏تماما‏، ‏نستطيع‏ ‏أن‏ ‏نبحث‏، ‏وأن‏ ‏نعمل‏، ‏وأن‏ ‏نحلم‏، ‏وأن‏ ‏نكون‏، ‏وأن‏ ‏نصير‏. ‏

عندنا‏ ‏المواد‏ ‏الخام‏، ‏ومعان‏ ‏أخرى ‏لحقوق‏ ‏الإنسان‏، ‏ونوعية‏ ‏مختلفة‏ ‏للعلاقة‏ ‏بالطبيعة‏، ‏وللامتداد‏ ‏فى ‏الكون‏، ‏وللامتلاء‏ ‏بالآخر‏، ‏وأمل‏ ‏فى ‏عدل‏ ‏أرسخ‏. ‏وغير‏ ‏ذلك‏ ‏كثير‏. ‏ولهذا‏ ‏كله‏ ‏حديث‏ ‏آخر‏، ‏ليس‏ ‏مني‏، ‏وإنما‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏يهمه‏ ‏أمر‏ ‏الناس‏، ‏واستمرار‏ ‏وتطور‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏البشرى‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *