الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الأهرام / نهاية‏ ‏التاريخ‏ ‏أم‏ ‏دورة‏ ‏جديدة‏ !‏

نهاية‏ ‏التاريخ‏ ‏أم‏ ‏دورة‏ ‏جديدة‏ !‏

نبذة: تعقيب على حكاية (وكتاب) نهاية التاريخ لفوكوياما، لا توجد نهاية إلا للبداية، إلا فهو الفناء.

الاهرام: 6-5-2002

نهاية‏ ‏التاريخ‏ ‏أم‏ ‏دورة‏ ‏جديدة‏ !‏

إن‏ ‏مجرد‏ ‏التأكيد‏ ‏على ‏أن‏ ‏للتاريخ‏ ‏نهاية‏، ‏ناهيك‏ ‏عن‏ ‏تحديدها‏ ‏لصالح‏ ‏جانب‏ ‏بذاته‏، ‏هو‏ ‏إعلان‏ ‏عن‏ ‏موقف‏ ‏سلبى ‏من‏ ‏الزمن‏ ‏ومن‏ ‏التطور‏ ‏ومن‏ ‏الإبداع‏. ‏حين‏ ‏تكون‏ ‏هذه‏ ‏المقولة‏ ‏عنوانا‏ ‏لكتاب‏ ‏يحدد‏ ‏فكر‏ ‏كاتبه‏ ‏فإن‏ ‏الكاتب‏ ‏يصنف‏ ‏نفسه‏ ‏جامدا‏ ‏مغلقا‏ ‏فى ‏موقع‏ ‏وموقف‏ ‏ضد‏ ‏الحياة‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏المبدأ‏. ‏هذا‏ ‏ما‏ ‏فعله‏ ‏فوكوياما‏.‏

التاريخ‏ ‏ليس‏ ‏له‏ ‏نهاية‏ ‏إلا‏ ‏يوم‏ ‏القيامة‏، ‏وحتى ‏يوم‏ ‏القيامة‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏نهاية‏ ‏لنوع‏ ‏الإنسان‏ ‏دون‏ ‏غيره‏، ‏أو‏ ‏حتى ‏نهاية‏ ‏للحياة‏ ‏على ‏الكرة‏ ‏الأرضية‏ ‏دون‏ ‏سائر‏ ‏الأكوان‏. ‏لقد‏ ‏عرى ‏فوكوياما‏ ‏نفسه‏ ‏وكشف‏ ‏موقفه‏ ‏الجامد‏ ‏من‏ ‏المستقبل‏ ‏ومن‏ ‏جدل‏ ‏النمو‏. ‏بنفس‏ ‏البله‏ ‏عرى ‏دبليو‏ ‏بوش‏ ‏نفسه‏ ‏ومؤسسة‏ ‏السلطة‏ ‏فى ‏بلده‏ ‏فلم‏ ‏يعد‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يقبل‏ ‏زعمه‏ ‏بالانحياز‏ ‏إلى ‏الحرية‏ ‏أو‏ ‏العدل‏ ‏أو‏ ‏الحضارة‏.‏

لا‏ ‏انهيار‏ ‏أو‏ ‏تفكك‏ ‏الاتحاد‏ ‏السوفيتى ‏هو‏ ‏نهاية‏ ‏التاريخ‏، ‏ولا‏ ‏انتصار‏ ‏أمريكا‏ ‏المزعوم‏ ‏فى ‏أفغانستان‏ ‏هو‏ ‏نهاية‏ ‏الإرهاب‏، ‏ولا‏ ‏مجزرة‏ ‏شارون‏ ‏فى ‏جنين‏ ‏هى ‏نهاية‏ ‏التحرير‏، ‏ولا‏ ‏حرب‏ ‏أكتوبر‏ ‏هى ‏نهاية‏ ‏الحروب‏. ‏الحياة‏ ‏حركة‏ ‏دائمة‏ ، ‏التغير‏ ‏قانونها‏، ‏والتطور‏ ‏مسارها‏، ‏والله‏ ‏سبحانه‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏يعلم‏ ‏ويحدد‏ ‏نهايتها‏ ‏وحده‏. ‏إن‏ ‏اختيار‏ ‏موقف‏ ‏السكون‏ ‏ضد‏ ‏الحركة‏، ‏والجمود‏ ‏ضد‏ ‏الإبداع‏، ‏واحتمال‏ ‏الانقراض‏ ‏ضد‏ ‏التطور‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏ننتبه‏ ‏إليه‏ ‏ونحن‏ ‏نصنف‏ ‏الناس‏ ‏والشعوب‏ ‏والسلطات‏ ‏وأنواع‏ ‏التفكير‏ ‏وجمود‏ ‏التدين‏ ‏الخطأ‏. ‏إن‏ ‏نبينا‏ ‏الكريم‏ ‏عليه‏ ‏الصلاة‏ ‏والسلام‏ ‏حين‏ ‏كــلف‏ ‏أن‏ ‏يبلغ‏ ‏الناس‏ ‏أنه‏ ‏خاتم‏ ‏الأنبياء‏ ‏كان‏ ‏يبلغهم‏ ‏نهاية‏ ‏النبوات‏ ‏لا‏ ‏نهاية‏ ‏التاريخ‏ . ‏يفسر‏ ‏فيلسوف‏ ‏وشاعر‏ ‏الإسلام‏ ‏محمد‏ ‏إقبال‏ ‏هذا‏ ‏البلاغ‏ ‏بختم‏ ‏النبوة‏ ‏بأنه‏ ‏تكليف‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏سبحانه‏ ‏وتعالى ‏للناس‏ ‏أن‏ ‏يتولوا‏ ‏أمورهم‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏بأن‏ ‏يتعهدوا‏ ‏رسالاته‏ ‏الكافية‏ ‏لتعمير‏ ‏الأرض‏ ‏ونفع‏ ‏الناس‏ ‏بما‏ ‏يستلهموه‏ ‏منها‏ ‏مجددا‏ ‏باستمرار‏. ‏يقول‏ ‏إقبال‏ ‏إنه‏ ‏تنبيه‏ ‏للإنسان‏ ‏بعد‏ ‏ختم‏ ‏النبوات‏ ‏ألا‏ ‏ينتظر‏ ‏وحيا‏ ‏جديدا‏ ‏من‏ ‏السماء‏ ‏وأن‏ ‏عليه‏ ‏أن‏ ‏يفجر‏ ‏الإبداع‏ ‏من‏ ‏فطرته‏ ‏ومعرفته‏ ‏وخبراته‏ ‏القادرة‏ ‏على ‏استلهام‏ ‏النصوص‏ ‏المقدسة‏ ‏بما‏ ‏يعمر‏، ‏وينفع‏، ‏ويضيف‏، ‏ويبتكر‏. ‏

فى ‏كتابى ‘‏حكمة‏ ‏المجانين‏’ ‏قول‏ ‏ينبه‏ ‏أننا‏ :’ ‏لسنا‏ ‏فى ‏حاجة‏ ‏إلى ‏دين‏ ‏جديد‏، ‏لكننا‏ ‏فى ‏حاجة‏ ‏إلى ‏ملايين‏ ‏الأنبياء‏’. ‏هذا‏ ‏ما‏ ‏وصلنى ‏من‏ ‏خبرتى ‏مع‏ ‏أساتذتى ‏المرضي‏. ‏فهمت‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏ذلك‏ ‏أننا‏ ‏نعيش‏ ‏عصرا‏ ‏رائعا‏ ‏يسمح‏ ‏للبشر‏ ‏أن‏ ‏ينهجوا‏ ‏نهج‏ ‏الأنبياء‏ ‏إبداعا‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يضطروا‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏يدعوا‏ ‏النبوة‏ ‏أو‏ ‏أن‏ ‏يجنوا‏.‏

لقد‏ ‏فرح‏ ‏فوكوياما‏ ‏ومن‏ ‏يمثله‏ ‏بانهيار‏ ‏الاتحاد‏ ‏السوفيتى ‏وكأن‏ ‏هذا‏ ‏الانهيار‏ ‏هو‏ ‏إثبات‏ ‏لصحة‏ ‏نقيضه‏. ‏هو‏ ‏لم‏ ‏ينتبه‏ ‏أن‏ ‏انهيار‏ ‏نظام‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏يعنى ‏بالضرورة‏ ‏انهيار‏ ‏النظرية‏ ‏التى ‏فشل‏ ‏هذا‏ ‏النظام‏ ‏فى ‏تطبيقها‏، ‏وبالتالى ‏فهو‏ ‏لا‏ ‏يثبت‏ ‏صحة‏ ‏عكس‏ ‏هذه‏ ‏النظرية‏. ‏كان‏ ‏الأولى ‏به‏، ‏كما‏ ‏هو‏ ‏الأولى ‏بنا‏، ‏أن‏ ‏نتدارس‏ ‏أسباب‏ ‏الانهيار‏ ‏الحقيقية‏ ‏لنتقيها‏، ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏على ‏مستوى ‏قطر‏ ‏بذاته‏ ‏أو‏ ‏مجموعة‏ ‏شعوب‏، ‏وإنما‏ ‏على ‏مستوى ‏البشرية‏ ‏كافة‏. ‏إن‏ ‏الحديث‏ ‏عن‏ ‏التهديد‏ ‏بالاضمحلال‏ ‏فى ‏التاريخ‏ ‏الغربى (‏وقد‏ ‏ألم‏ ‏به‏ ‏كتاب‏ ‏أرثر‏ ‏هيرمان‏ ‏بهذا‏ ‏الاسم‏ – ‏ترجمة‏ ‏طلعت‏ ‏الشايب‏ ‏فى ‏المشروع‏ ‏القومى ‏للترجمة‏ – ‏شكرا‏ ‏د‏. ‏جابر‏ ‏عصفور‏) ‏هو‏ ‏حديث‏ ‏قديم‏ ‏ممتد‏، ‏وكان‏ ‏أولى ‏بفوكوياما‏ ‏ومن‏ ‏إليه‏ ‏ممن‏ ‏يصنفونا‏ ‏أشرارا‏ ‏أن‏ ‏يرجعوا‏ ‏إليه‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يتورطوا‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الخطأ‏ ‏الفادح‏.‏

الفرحة‏ ‏بهزيمة‏ ‏الخصم‏ ‏فالإسراع‏ ‏بالتحيز‏ ‏إلى ‏الفائز‏ ‏هو‏ ‏تصرف‏ ‏بدائى ‏ليس‏ ‏له‏ ‏عمر‏. ‏يعبر‏ ‏عن‏ ‏ذلك‏ ‏مثلنا‏ ‏الشائع‏ ‘‏الناس‏ ‏مع‏ ‏الرايجة‏’ ‏كما‏ ‏يعبر‏ ‏عنه‏ ‏شعرنا‏ ‏العربى ‘‏تحالف‏ ‏الناس‏ ‏والزمان‏، ‏فحيث‏ ‏كان‏ ‏الزمان‏ ‏كانوا‏’. ‏إن‏ ‏أمريكا‏ ‏الآن‏ (‏ربما‏ ‏دون‏، ‏أو‏ ‏قبل‏ ‏سائر‏ ‏الغرب‏) ‏تمر‏ ‏بمرحة‏ ‏تنذر‏ ‏بأفولها‏ ‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏اجتهاد‏ ‏المبدعين‏ ‏الشرفاء‏ ‏بها‏ ‏فى ‏محاولة‏ ‏الحيلولة‏ ‏دون‏ ‏ذلك‏. ‏إنها‏ ‏تعانى ‏من‏ ‏نفس‏ ‏الأمراض‏ ‏التى ‏هيرت‏ ‏الاتحاد‏ ‏السوفيتي‏: ‏الافتقار‏ ‏إلى ‏المصداقية‏ ‏و‏ ‏التباعد‏ ‏بين‏ ‏النظرية‏ (‏الحرية‏ ‏وقود‏ ‏الإنتاج‏ ‏وغذاء‏ ‏الإبداع‏) ‏والتطبيق‏ (‏الديمقراطية‏ ‏وسيلة‏ ‏الخداع‏، ‏والإعلام‏ ‏تزييف‏ ‏للواقع‏، ‏والإعلان‏ ‏ينفى ‏الموضوعية‏..‏إلخ‏) ‏

إن‏ ‏المواجهة‏ ‏الدائرة‏ ‏على ‏أوسع‏ ‏نطاق‏ ‏عبر‏ ‏العالم‏ ‏ليست‏ ‏صداما‏ ‏بين‏ ‏حضارات‏ ‏محددة‏ ‏جغرافيا‏، ‏أو‏ ‏دينيا‏، ‏أو‏ ‏تاريخيا‏، ‏وإنما‏ ‏هى ‏مأزق‏ ‏إنسانى ‏شامل‏.‏

لا‏ ‏يصح‏ ‏الآن‏ – ‏وربما‏ ‏قبلا‏ – ‏الحديث‏ ‏عن‏ ‏حضارة‏ ‏غربية‏ ‏وحضارة‏ ‏شرقية‏، ‏أو‏ ‏حضارة‏ ‏إسلامية‏ ‏وحضارة‏ ‏مادية‏. ‏هذا‏ ‏التحديد‏ ‏إن‏ ‏جاز‏ ‏تأريخا‏ ‏فهو‏ ‏لا‏ ‏يجوز‏ ‏الآن‏ ‏بعد‏ ‏التقنيات‏ ‏الحديثة‏ ‏وانفتاح‏ ‏العالم‏ ‏على ‏بعضه‏ ‏البعض‏. ‏لا‏ ‏يصح‏ ‏الحديث‏ ‏إلا‏ ‏عن‏ ‏حضارة‏ ‏إنسانية‏ ‏واحدة‏ ‏متصلة‏، ‏وقد‏ ‏تجلت‏ ‏تاريخا‏ ‏هنا‏ ‏ثم‏ ‏هناك‏، ‏وهكذا‏.‏

‏ ‏الجارى ‏الآن‏ – ‏بدءا‏ ‏من‏ ‏فلسطين‏- ‏يقول‏ ‏إن‏ ‏إنسانا‏ ‏آخر‏ ‏يولد‏ ‏من‏ ‏جديد‏. ‏إن‏ ‏نظريات‏ ‏النمو‏ ‏للفرد‏ ‏ترفض‏ ‏فكرة‏ ‏التقدم‏ ‏الخطى ‏المضطرد‏ ‏وترسم‏ ‏النمو‏ ‏فى ‏دورات‏ ‏دائمة‏ ‏لا‏ ‏تتكرر‏ ‏وإنما‏ ‏تستوعب‏ ‏لاحقتها‏ ‏سابقتها‏ ‏لتحتويها‏، ‏كذلك‏ ‏تاريخ‏ ‏الأمم‏ ‏و‏ ‏الحياة‏.‏

لقد‏ ‏بدأ‏ ‏الفلسطينيون‏ ‏دورة‏ ‏جديدة‏ ‏فى ‏تاريخ‏ ‏الإنسان‏ ‏والحياة‏. ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نتعلم‏ ‏منها‏ ‏قيما‏ ‏جديد‏ ‏عن‏ ‏الموت‏، ‏والناس‏، ‏والعدل‏، ‏والجمال‏، ‏قيما‏ ‏غير‏ ‏التى ‏تروج‏ ‏لها‏ ‏شركات‏ ‏السلاح‏ ‏والدواء‏، ‏والإعلان‏، ‏والإعلام‏ ‏المزيف‏. ‏

على ‏من‏ ‏ينتمى ‏إلى ‏الحركة‏ ‏دون‏ ‏الجمود‏، ‏إلى ‏الإبداع‏ ‏دون‏ ‏التكرار‏، ‏إلى ‏الإيمان‏ ‏دون‏ ‏التسليم‏ ‏شبه‏ ‏التديني‏، ‏إلى ‏العدل‏ ‏دون‏ ‏أوهام‏ ‏التفوق‏ ‏العنصري‏. ‏أن‏ ‏ينضم‏ ‏إلينا‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *