الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الأهرام / العودة‏ ‏إلى ‏الحق‏

العودة‏ ‏إلى ‏الحق‏

الاهرام: 18-11-2002

العودة‏ ‏إلى ‏الحق‏

‏”.. ‏إن‏ ‏مستقبل‏ ‏الإنسان‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏وأن‏ ‏يخضع‏ ‏لحكم‏ ‏العقل‏، ‏والعقل‏ ‏وحده‏”! “… ‏يستتبع‏ ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏يخضع‏ ‏الإنسان‏ ‏لحكم‏ ‏العلم‏، ‏والعلم‏ ‏وحده‏”!‏

هذه‏ ‏هى ‏المقولة‏ ‏التى ‏سادت‏ ‏العالم‏ ‏فى ‏الغرب‏ ‏والشمال‏ ‏وغيرهما‏ ‏ردحا‏ ‏طويلا‏، ‏وهى ‏مقولة‏ ‏براقة‏ ‏المظهر‏ ‏رصينة‏ ‏المنطق‏، ‏إلا‏ ‏أنها‏ ‏تراجع‏ ‏الآن‏ ‏بجدية‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏يهمه‏ ‏الأمر‏، ‏أمر‏ ‏الإنسان‏ ‏والحقيقة‏ .‏

المصائب‏ ‏كلها‏ ‏نتجت‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏اللفظ‏: “‏وحده‏” (‏العقل‏ ‏وحده‏، ‏والعلم‏ ‏وحده‏) ‏لأنه‏ ‏أدى، ‏ربما‏ ‏بغير‏ ‏قصد‏، ‏إلى ‏أن‏ ‏تصبح‏ ‏هذه‏ ‏الدعوة‏ ‏دينا‏ ‏جديدا‏ ‏يستبعد‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏عداه‏، ‏بما‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏الإيمان‏ ‏الفطرة‏، ‏والأديان‏ ‏القائمة‏، ‏والأساطير‏ ‏القديمة‏ ‏والجديدة‏، ‏وبعض‏ ‏التاريخ‏. (‏وليس‏ ‏الفن‏ ‏والحمد‏ ‏لله‏).‏

‏ ‏دخلت‏ ‏هذه‏ ‏المقولة‏ ‏امتحان‏ ‏التاريخ‏ ‏منذ‏ ‏القرن‏ ‏الثامن‏ ‏عشر‏، ‏وطال‏ ‏انتظار‏ ‏ظهور‏ ‏النتيجة‏، ‏التى ‏أعلن‏ ‏بعضها‏ ‏بدءا‏ ‏من‏ ‏الربع‏ ‏الأخير‏ ‏فى ‏القرن‏ ‏العشرين‏، ‏وكانت‏ ‏بكل‏ ‏أسف‏ (‏وبكل‏ ‏أمل‏): “‏لم‏ ‏ينجح‏ ‏أحد‏”. ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏الرسوب‏ ‏بسبب‏ ‏أن‏ ‏العقل‏ ‏والعلم‏ ‏عجزا‏ ‏عن‏ ‏هداية‏ ‏البشر‏، ‏لكن‏ ‏كان‏ ‏بسبب‏ ‏أن‏ ‏التعريف‏ ‏الذى ‏وضع‏ ‏لكل‏ ‏منهما‏ ‏كان‏ ‏قاصرا‏ ‏وخانقا‏ ‏ومختزلا‏. ‏تماما‏ ‏مثل‏ ‏مذكرات‏ “‏القص‏ ‏واللصق‏” ‏التى ‏يلقنها‏ ‏المدرسون‏ ‏الخصوصيون‏ ‏للطلبة‏ ‏السذج‏ ‏دون‏ ‏المراجع‏ ‏والأصول‏. ‏هذه‏ ‏المذكرات‏ ‏المبتسرة‏ ‏هى ‏التى ‏كانت‏ ‏سببا‏ ‏فى ‏إزاحة‏ ‏الإيمان‏ ‏جانبا‏ ‏وهم‏ ‏يتصورون‏ ‏أنهم‏ ‏يتخلصون‏ ‏من‏ ‏السلطة‏ ‏التى ‏أساءت‏ ‏استعماله‏، ‏لكن‏ ‏النتيجة‏ ‏أنهم‏ ‏تخلصوا‏ ‏من‏ ‏فطرة‏ ‏الإنسان‏ ‏الإيمانية‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏المبدأ‏، ‏فكانوا‏ ‏كمن‏ ‏يلقى ‏السلة‏ ‏بالطفل‏ ‏الذى ‏فيها‏ (‏مصداقا‏ ‏لتعبير‏ ‏الكاتب‏ ‏الروائي‏”‏سول‏ ‏بيلو‏” ‏تنظيف‏ ‏البيت‏ ‏من‏ ‏آثار‏ ‏الإيمان‏) . ‏وهكذا‏ ‏أصبح‏ ‏حضور‏ ‏الإيمان‏ ‏هامشيا‏ ‏على ‏أحسن‏ ‏الفروض‏، ‏مثل‏ ‏أن‏ ‏يستعمل‏ ‏من‏ ‏الظاهر‏ ‏باعتباره‏ ‏مجرد‏ ‏دعوة‏ ‏أخلاقية‏، ‏أو‏ ‏أن‏ ‏تمارس‏ ‏طقوسه‏ ‏كنشاط‏ ‏اجتماعى ‏فى ‏نهاية‏ ‏الأسبوع‏، ‏أو‏ ‏أن‏ ‏يستعمل‏ ‏للتسكين‏ ‏أو‏ ‏يستغل‏ ‏كوسيلة‏ ‏سياسية‏ ..‏إلخ‏. ‏أعلنت‏ ‏نتيجة‏ ‏هذا‏ ‏الفشل‏ ‏عبر‏ ‏العالم‏ (‏فى ‏الاتحاد‏ ‏السوفيتى ‏وفى ‏أمريكا‏ ‏وغيرهما‏، ‏ولم‏ ‏تسلم‏ ‏الصين‏ ‏ورقة‏ ‏الإجابة‏ ‏بعد‏).‏

جاء‏ ‏رد‏ ‏الفعل‏ ‏أعنف‏ ‏وأفشل‏ ‏فظهرت‏ ‏السلبيات‏ ‏ألعن‏ ‏وأخطر‏ ‏فى ‏صورة‏ ‏فرط‏ ‏التعصب‏ ‏ونفى ‏الآخر‏ ‏حتى ‏الإرهاب‏، ‏وكذلك‏ ‏الردة‏ ‏إلى ‏الماضى ‏بحذافيره‏، ‏والأصولية‏ ‏الحديثة‏، ‏والأديان‏ ‏البدعـة‏. ‏

علينا‏ ‏نحن‏ ‏البشر‏ ‏أن‏ ‏نستفيد‏ ‏من‏ ‏الفشل‏ ‏الأول‏ ‏ومن‏ ‏الفشل‏ ‏الثانى ‏معا‏. ‏هذا‏ ‏فعلا‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يجرى ‏فى ‏العالم‏ ‏كله‏، ‏ونحن‏ ‏فى ‏العالم‏ ‏العربى ‏والإسلامى ‏مدعوون‏ ‏للمشاركة‏ .‏

مظاهر‏ ‏هذه‏ ‏الإفاقة‏ ‏تتجلى ‏فيما‏ ‏يسمى “‏إحياء‏ ‏الإيمان‏”. ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏نميز‏ ‏هنا‏ ‏بين‏ “‏الإحياء‏” ‏و‏”‏التحديث‏” ‏و‏”‏التفسير‏ ‏العصري‏” . ‏النصوص‏ ‏المقدسة‏ ‏غير‏ ‏قابلة‏ ‏للتحديث‏ ‏أصلا‏، ‏ولا‏ ‏هى ‏محتاجة‏ ‏إلى ‏تفسير‏ ‏من‏ ‏خارجها‏ ‏تبريرا‏ ‏لنزولها‏ . ‏لعل‏ ‏الفكرة‏ ‏المحورية‏ ‏للإحياء‏ ‏بدأت‏ ‏من‏ ‏إمامنا‏ ‏الغزالى ‏فى “‏إحياء‏ ‏علوم‏ ‏الدين‏”، ‏لكن‏ ‏الإحياء‏ ‏الذى ‏أعنيه‏ ‏هنا‏ ‏إنما‏ ‏يتوجه‏ ‏إلى ‏إطلاق‏ ‏سراح‏ ‏فطرة‏ ‏الله‏ ‏فى ‏البشر‏ ‏دون‏ ‏التخلى ‏عن‏ ‏تفاصيل‏ ‏كل‏ ‏دين‏.” ‏يا‏ ‏أيها‏ ‏الذين‏ ‏آمنوا‏ ‏استجيبوا‏ ‏لله‏ ‏وللرسول‏ ‏إذا‏ ‏دعاكم‏ ‏لما‏ ‏يحييكم‏” (‏الأنفال‏ 24). ‏الإحياء‏ ‏هو‏ ‏لتصحيح‏ ‏المسار‏ ‏فى ‏كل‏ ‏المجالات‏: ‏فى ‏السياسة‏ ‏والتربية‏ ‏والمناهج‏ ‏وغيرها‏. ‏فعلى ‏سبيل‏ ‏المثال‏ : ‏يعاد‏ ‏الآن‏ ‏تعريف‏ ‏كل‏ ‏من‏ “‏العقل‏” ‏و‏”‏العلم‏” (‏من‏ ‏خلال‏ ‏العلم‏ ‏المعرفى، ‏وغيره‏) ‏تعريفا‏ ‏يتجاوز‏ ‏ماحبسنا‏ ‏المدرسون‏ ‏الخصوصيون‏ ‏فيه‏. ‏كذلك‏ ‏تجرى ‏إعادة‏ ‏ترتيب‏ ‏وضع‏ ‏الإيمان‏ ‏كأصل‏ ‏فى ‏الوجود‏، ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏الإنسان‏ ‏إنسانا‏ ‏إلا‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏إطلاق‏ ‏تناغمه‏ ‏الداخلى ‏والخارجى ‏فى ‏امتداد‏ ‏غير‏ ‏محدود‏ (‏الإيمان‏ ‏بالغيب‏)، ‏وذلك‏ ‏دون‏ ‏تجاوز‏ ‏ممارسة‏ ‏العبادات‏ ‏السلوكية‏ ‏اليومية‏ ‏تفصيلا‏. ‏كل‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏تعاليم‏ ‏دينه‏. ‏إن‏ ‏البشر‏ ‏وقد‏ ‏عادوا‏ ‏يستلهمون‏ ‏فطرتهم‏ ‏ونصوصهم‏ ‏المقدسة‏، ‏وهى ‏يقرؤون‏ ‏نوايا‏ ‏خلاياهم‏ ‏مثلمايقرؤون‏ ‏نبض‏ ‏عباداتهم‏، ‏إنما‏ ‏يحاولون‏ ‏تحمل‏ ‏مسئولية‏ ‏أمانة‏ ‏الوعى ‏والحرية‏ ‏التى ‏حملوها‏ ‏دون‏ ‏السماوات‏ ‏والأرض‏ ‏والجبال‏. ‏إنهم‏ ‏يفعلون‏ ‏ذلك‏ ‏بمحاولة‏ ‏تصحيح‏ ‏أخطائهم‏ ‏فى ‏كل‏ ‏مجال‏، ‏من‏ ‏أول‏ ‏مناهج‏ ‏المعرفة‏، ‏والتعرف‏ ‏على ‏مستويات‏ ‏التفكير‏ ‏الأخرى، ‏حتى ‏مجال‏ ‏السياسة‏ ‏التى ‏راحت‏ ‏تستلهم‏ ‏أصول‏ ‏الإيمان‏ ‏بديلا‏ ‏عن‏، ‏ومع‏، ‏التركيز‏ ‏على ‏ظاهر‏ ‏السلوك‏. (‏لعل‏ ‏فى ‏تجربة‏ ‏انتخابات‏ ‏تركيا‏ ‏الأخيرة‏ ‏بعض‏ ‏ملامح‏ ‏ذلك‏).‏

‏ ‏حتى ‏فى ‏مجال‏ ‏تخصصى ‏المحدود‏، ‏تبدو‏ ‏بعض‏ ‏البرامج‏ ‏التأهيلية‏ ‏للإدمان‏ ‏أشبه‏ ‏بنوع‏ ‏معدل‏ ‏من‏ ‏إحياء‏ ‏الفطرة‏ ‏السليمة‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏.‏

‏ ‏أما‏ ‏حدس‏ ‏المبدعين‏ ‏فى ‏التشكيل‏ ‏والحكى ‏والشعر‏ ‏والموسيقي‏..‏إلخ‏، ‏فهو‏ ‏لم‏ ‏يبتعد‏ ‏كثيرا‏ ‏عن‏ ‏أصل‏ ‏الفطرة‏ ‏الإيمانية‏ ‏رغم‏ ‏الشطح‏ ‏والغموض‏ ‏أحيانا‏. ‏

وعلى ‏الله‏ ‏قصد‏ ‏السبيل‏ ‏ومنها‏ ‏جائر‏.‏

‏ ‏رمضان‏ ‏كريم‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *