الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الأهرام / استلهام‏ ‏الأصول‏ ‏دون‏ ‏عودة‏ ‏إلى ‏الماضي

استلهام‏ ‏الأصول‏ ‏دون‏ ‏عودة‏ ‏إلى ‏الماضي

الاهرام: 2-12-2002

استلهام‏ ‏الأصول‏ ‏دون‏ ‏عودة‏ ‏إلى ‏الماضي

التحدى ‏الذى ‏يفرض‏ ‏علينا‏ ‏فلا‏ ‏نملك‏ ‏تأجيله‏ ‏هو‏ ‏محاولة‏ ‏الإجابة‏ ‏على ‏سؤال‏ ‏يقول‏: ‘‏كيف‏ ‏نستلهم‏ ‏الأصول‏ ‏دون‏ ‏عودة‏ ‏إلى ‏الماضي‏’‏؟‏. ‏لا‏ ‏يكفى ‏أن‏ ‏نكرر‏ ‏قضايا‏ ‏أصبحت‏ ‏بالية‏، ‏أو‏ ‏غير‏ ‏ذات‏ ‏معنى، ‏أو‏ ‏تحصيل‏ ‏حاصل‏، ‏كان‏ ‏أغلب‏ ‏نتاجها‏ ‏تلفيق‏ ‏من‏ ‏نوع‏ ‘‏القص‏ ‏واللصق‏’ (‏شوية‏ ‏أصالة‏ ‏على ‏شوية‏ ‏معاصرة‏، ‏شوية‏ ‏قديم‏ ‏على ‏شوية‏ ‏حديث‏، ‏شوية‏ ‏أمريكى ‏على ‏شوية‏ ‏صينى ..‏إلخ‏ .) ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏اجتهادات‏ ‏مشكورة‏، ‏لكنها‏ ‏فى ‏نهاية‏ ‏النهاية‏ ‏لن‏ ‏توصلنا‏ ‏إلى ‏أنفسنا‏، ‏ولا‏ ‏إليهم‏ ‏نتعاون‏ ‏على ‏البر‏ ‏والإبداع‏. ‏حتى ‏مسألة‏ ‏التنوير‏ ‏التى ‏نكررها‏ ‏وكأنها‏ ‏الكلمة‏ ‏السحرية‏ ‘‏التنوير‏ ‏هو‏ ‏الحل‏’، ‏نكتفى ‏إزاءها‏ ‏بترديد‏ ‏ما‏ ‏جرى ‏عندهم‏ ‏فى ‏القرن‏ ‏الثامن‏ ‏عشر‏، ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏حاولنا‏ ‏اتباع‏ ‏نهجه‏ ‏من‏ ‏رفاعة‏ ‏الطهطاوى ، ‏وحتى ‏تاريخه‏. ‏جزى ‏الله‏ ‏المتنورين‏ ‏هناك‏ ‏خيرا‏، ‏وأنار‏ ‏بصيرة‏ ‏مقلديهم‏ ‏فى ‏زمان‏ ‏وظروف‏ ‏غير‏ ‏زمان‏ ‏وظروف‏ ‏السابقين‏.‏

إذا‏ ‏كنا‏ ‏جادين‏ ‏فى ‏محاولة‏ ‏الإسهام‏ ‏من‏ ‏موقعنا‏، ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏فشلنا‏ ‏فى ‏التقليد‏ ‏المتقن‏ (‏واسألوا‏ ‏تركيا‏ ‏الحديثة‏) ‏فعلينا‏ ‏أن‏ ‏نتوقف‏ ‏عن‏ ‏الكذب‏ ‏على ‏أنفسنا‏، ‏وعن‏ ‏مواصلة‏ ‏التلفيق‏ ‏الذى ‏أختار‏ ‏منه‏ ‏ثلاث‏ ‏صور‏ ‏كأمثلة‏:‏

‏ 1- ‏نحن‏ ‏نغش‏ ‏نفس‏ ‏النظام‏ ‏بخطئه‏ ‏وصوابه‏، ‏ثم‏ ‏نعلق‏ ‏عليه‏ ‏لافتة‏ ‏عربية‏ ‏أو‏ ‏إسلامية‏ ‏أو‏ ‏حتى ‏فرعونية‏ .‏الديمقراطة‏ ‏نسميها‏ ‏الشورى، ‏والاشتراكية‏ ‏ندللها‏ ‏باسم‏ ‏العدالة‏ ‏الاجتماعية‏ ‏فى ‏الإسلام‏ ‏أو‏ ‏غيره‏ (‏فنمسخ‏ ‏القديم‏ ‏والحديث‏ ‏معا‏).‏

‏2- ‏نحن‏ ‏ننتقى ‏من‏ ‏تراثنا‏ ‏الزاخر‏ ‏ما‏ ‏يبرر‏ ‏التقليد‏، ‏لا‏ ‏ما‏ ‏يضيف‏ ‏الجديد‏. ‏اختزلنا‏ ‏ابن‏ ‏رشد‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏نقله‏ ‏من‏ ‏الحضارة‏ ‏الإغريقية‏، ‏وإلى ‏ما‏  ‏نقلوا‏ ‏منه‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏هم‏ ‏فيه‏، ‏وأهملنا‏ ‏بن‏ ‏عربى (‏أليس‏ ‏عيبا‏ ‏أن‏ ‏نتعرف‏ ‏عليه‏ ‏من‏ ‏جارودى ‏مؤخرا‏،  ‏مع‏ ‏أننا‏ ‏منه‏ ‏وهو‏ ‏منا‏، ‏بين‏ ‏أيدينا‏، ‏وبلغتنا؟‏)‏

‏3- ‏حتى ‏النصوص‏ ‏المقدسة‏، ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏مصدر‏ ‏إلهام‏ ‏متجدد‏، ‏نحن‏ ‏نكتفى ‏بتفسيرها‏ ‏المحكوم‏ ‏بجمود‏ ‏اللغة‏ ‏والتباسات‏ ‏التاريخ‏، ‏أو‏ ‏نشوهها‏ ‏تخريجا‏ ‏متعسفا‏ ‏بقشور‏ ‏العلم‏ ‏وفروضه‏.‏

حين‏ ‏عرجت‏ ‏فى ‏المقال‏ ‏السابق‏ ‏إلى ‏دعوة‏ ‏إحياء‏ ‏الإيمان‏ (‏وليس‏ ‏فقط‏ ‏علوم‏ ‏الدين‏- ‏الغزالي‏)، ‏ميزت‏ ‏بين‏ ‏الإحياء‏ ‏والتفسير‏ ‏العصرى ‏والتحديث‏، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏وصلنى ‏من‏ ‏تساؤلات‏ ‏بعد‏ ‏النشر‏، ‏ألزمنى ‏أن‏ ‏أضيف‏ ‏هذا‏ ‏الهامش‏ ‏عن‏ ‏إحياء‏ ‏الإيمان‏ ‏كالتالي‏:  ‏يولد‏ ‏الإنسان‏ ‏على ‏الفطرة‏ ‏فإذا‏ ‏ظلت‏ ‏سليمة‏، ‏تولد‏ ‏منها‏ ‏إيمان‏ ‏سليم‏ ‏يتجلى ‏فى ‏الأديان‏ ‏كل‏ ‏بحسبه‏. ‏النصوص‏ ‏المقدسة‏، ‏والعبادات‏ ‏الراتبة‏، ‏وتدعيم‏ ‏العلاقة‏ ‏بالطبيعة‏ ‏هى ‏للحفاظ‏ ‏على ‏هذه‏ ‏الفطرة‏ ‏كما‏ ‏خلقها‏ ‏الله‏. ‏أضف‏ ‏إلى ‏ذلك‏ ‏جهود‏ ‏تنقيتها‏ ‏وتزكيتها‏ ‏بالإبداع‏: ‏إبداع‏ ‏الفن‏ ‏وإبداع‏ ‏الذات‏ ‏فى ‏التصوف‏، ‏وإبداع‏ ‏المجتمع‏ ‏بالثورة‏ ..‏إلخ‏.‏

إذا‏ ‏أردنا‏ ‏أن‏ ‏نتعرف‏ ‏على ‏أنفسنا‏، ‏فلنبدأ‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏نحن‏ ‘‏هنا‏’ ‏و‏’‏الآن‏’، ‏بكل‏ ‏عيوبنا‏ ‏ومزايانا‏. ‏نحن‏ ‏لسنا‏ ‏إلا‏ ‏جماع‏ ‏تاريخنا‏ ‏الحيوى ‏الذى ‏تجلى ‏بعضه‏ ‏فى ‏نصوص‏ ‏رائعة‏ ‏من‏ ‏أول‏ ‏أخناتون‏ ‏حتى ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏. ‏كما‏ ‏تدعم‏ ‏هذا‏ ‏التاريخ‏ ، ‏بفضل‏ ‏الله‏، ‏بنصوص‏ ‏مقدسة‏، ‏مازالت‏، ‏وسوف‏ ‏تظل‏، ‏مصدر‏ ‏إلهام‏ ‏لا‏ ‏ينفد‏. ‏كيف‏ ‏ننتطلق‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏للإحياء‏ ‏؟

‏ ‏تكرر‏ ‏لفظ‏ ‏الإحياء‏ ‏فى ‏القرآن‏ ‏الكريم‏ ‏فى ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏موقع‏ ، (‏البقرة‏، ‏الآية‏ 164 ، ‏الروم‏، ‏الآية‏ 24، ‏والفرقان‏ ‏الآية‏ 49) ‏ليفيد‏ ‏إحياء‏ ‏الأرض‏ ‏بعد‏ ‏موتها‏. ‏لو‏ ‏استحضرنا‏ ‏هذه‏ ‏الصورة‏ ‏الطبيعية‏ ‏لكيفية‏ ‏إحياء‏ ‏المطر‏ ‏للأرض‏ ‏بعد‏ ‏موتها‏، ‏لأمكن‏ ‏أن‏ ‏نفهم‏ ‏ونستلهم‏ ‏معنى ‏الوحى ‏وهو‏ ‏ينزل‏ ‏بالنص‏ ‏المقدس‏ ‏ليحيى ‏الفطرة‏ ‏المرة‏ ‏تلو‏ ‏المرة‏، ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏قد‏ ‏قست‏ ‏القلوب‏، ‏فصارت‏ ‏كالحجارة‏ ‏أو‏ ‏أشد‏ ‏قسوة‏، ‏ثم‏ ‏إذا‏ ‏بها‏ ‏تلين‏ ‏بهذا‏ ‏المطر‏ ‏المقدس‏ ‏لتنبت‏ ‏إيمانا‏ ‏يعيد‏ ‏تنظيم‏ ‏الوجود‏ ‏البشرى ‏بما‏ ‏هو‏ ‏وما‏ ‏يعد‏ ‏به‏ (‏ربى ‏كما‏ ‏خــلـقــتـنى، ‏ربى ‏كما‏ ‏خــلـقــتـني‏).‏

يبدو‏ ‏أن‏ ‏النصوص‏ ‏المقدسة‏، ‏هى ‏قادرة‏ ‏بنفسها‏، ‏على ‏مخاطبة‏ ‏مستويات‏ ‏الوعى ‏المتعددة‏. ‏فلماذا‏ ‏نصر‏ ‏على ‏حبسها‏ ‏فى ‏سجن‏ ‏المعاجم‏ ‏أو‏ ‏قشورالعلوم؟‏ ‏لا‏ ‏مفر‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يظل‏ ‏النص‏ ‏المقدس‏ ‏مصدر‏ ‏إلهام‏ ‏يتغير‏ ‏عطاؤه‏، ‏ولا‏ ‏تتغير‏ ‏ألفاظه‏.‏

إن‏ ‏النص‏ ‏الكريم‏ ‏الذى ‏استشهدت‏ ‏به‏ ‏فى ‏المقال‏ ‏السابق‏ ‘‏يا‏ ‏أيها‏ ‏الذين‏ ‏آمنوا‏ ‏استجيبوا‏ ‏لله‏ ‏وللرسول‏ ‏إذا‏ ‏دعاكم‏ ‏لما‏ ‏يحييكم‏’ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏أعنيه‏ ‏تحديدا‏ ‏بإحياء‏ ‏الإيمان‏. ‏ذلك‏ ‏المعنى ‏الذى ‏تؤكده‏ ‏فكرة‏ ‏أن‏ ‏الإنسان‏ ‏بانتمائه‏ ‏المتكامل‏ ‏إلى ‏الحق‏ ‏سبحانه‏، ‏إلى ‏فطرته‏ ‏بتفجرها‏ ‏الخلاق‏، ‏إنما‏ ‏يحقق‏ ‏تناغما‏ ‏ممتدا‏، ‏كدحا‏ ‏إلى ‏وجهه‏، ‏كشفا‏ ‏لما‏ ‏تيسر‏ ‏من‏ ‏الغيب‏، ‏إبداعا‏ ‏للجديد‏، ‏فنا‏ ‏وعلما‏ ‏ومعايشة‏.‏

يتجلى ‏هذا‏ ‏الكدح‏ ‏الإبداعى ‏إلى ‏وجه‏ ‏الحق‏ ‏تعالى ‏كل‏ ‏يوم‏ ‏فى ‏مختلف‏ ‏التشكيل‏ ‏الجميل‏ ‏فى ‏الفن‏، ‏والكشف‏ ‏المنير‏ ‏فى ‏العلم‏، ‏والوهج‏ ‏المتلألئ‏ ‏بالإيمان‏. ‏إن‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الإبداع‏ ‏الحيوى ‏الأصيل‏، ‏بكل‏ ‏لغات‏ ‏الإبداع‏، ‏هو‏ ‏إسهام‏ ‏فى ‏إحياء‏ ‏إيمان‏ ‏المنشئ‏ ‏والمتلقى ‏على ‏السواء‏. ‏إنه‏ ‏نور‏ ‏البصيرة‏ ‏الذى ‏يعطى ‏للفطرة‏ ‏انطلاقها‏، ‏لتشرق‏ ‏متميزة‏ ‏عن‏ ‏ضدها‏ ‏المظلم‏ ‘..‏أو‏ ‏من‏ ‏كان‏ ‏ميتا‏ ‏فأحييناه‏ ‏وجعلنا‏ ‏له‏ ‏نورا‏ ‏يمشى ‏به‏ ‏فى ‏الناس‏ ‏كمن‏ ‏مثله‏ ‏فى ‏الظلمات‏ ‏ليس‏ ‏بخارج‏ ‏منها‏’ (‏الأنعام‏ 122).‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *