الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الأهرام / الإيمان يشحذ الأداة البشرية: للمعرفة والإبداع

الإيمان يشحذ الأداة البشرية: للمعرفة والإبداع

الاهرام: 27-1-2003

الإيمان يشحذ الأداة البشرية: للمعرفة والإبداع

‏ ‏يمثل‏ ‏الإيمان‏ ‏والتدين‏ ‏محورا‏ ‏أساسيا‏ ‏فى ‏علاقة‏ ‏المصرى ‏بنفسه‏، ‏وعلاقته‏ ‏بالآخر‏، ‏وعلاقته‏ ‏بالزمن‏، ‏وعلاقته‏ ‏بالكون‏. ‏لعل‏ ‏السبق‏ ‏الحضارى ‏الذى ‏عاشه‏ ‏المصرى ‏القديم‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏معالمه‏ ‏الأساسية‏ ‏أنه‏ ‏التقط‏ ‏عمق‏ ‏المعنى ‏الكامن‏ ‏فى ‏الإيمان‏، ‏ودوره‏ ‏فى ‏فتح‏ ‏النهايات‏ ‏وتحريك‏ ‏الوعى ‏إلى ‏المابعد‏ (‏الغيب‏). ‏من‏ ‏هذا‏ ‏المنطلق‏ ‏بدأت‏ ‏المعارف‏ ‏تتشكل‏ ‏ونشأت‏ ‏العلوم‏ ‏والفلسفات‏ ‏وتنوعت‏ ‏الملل‏ ‏واختلفت‏ ‏الطرق‏، ‏لكن‏ ‏ظل‏ ‏الإيمان‏ ‏هو‏ ‏أصل‏ ‏المعارف‏ ‏فى ‏عمق‏ ‏الوجود‏ ‏البشرى. ‏

إذا‏ ‏نحينا‏ ‏جانبا‏ ‏المنكرين‏ ‏والمهمشين‏ ‏لدور‏ ‏الدين‏ ‏فسوف‏ ‏نفاجآ‏ ‏أن‏ ‏من‏ ‏أزاح‏ ‏هذا‏ ‏الأصل‏ ‏عن‏ ‏دوره‏ ‏هما‏ ‏فريقان‏ ‏يعتبران‏ ‏من‏ ‏حماته‏ ‏والمدافعين‏ ‏عنه‏ ‏بحسن‏ ‏نية‏ ‏أو‏ ‏سوء‏ ‏حسابات‏. ‏الفريق‏ ‏الأول‏: ‏بعض‏ ‏رجال‏ ‏الدين‏ ‏المحترفين‏ ‏الذين‏ ‏آحلوا‏ ‏تفسيراتهم‏ ‏وتأويلاتهم‏ ‏محل‏ ‏الأصل‏ ‏حتى ‏كدنا‏ ‏ننسى ‏فاعلية‏ ‏النص‏ ‏وقوة‏ ‏إلهاماته‏ ‏المتجددة‏ ‏أبدا‏. ‏أما‏ ‏الفريق‏ ‏الثانى ‏فهم‏ ‏بعض‏ ‏العلماء‏ ‏الطيبين‏ ‏الذين‏ ‏راحوا‏ ‏يبررون‏ ‏لنا‏ ‏أهمية‏ ‏الإيمان‏، ‏بل‏ ‏وصحة‏ ‏الدين‏ ‏ومصداقيته‏ ‏بمدى ‏اتفاق‏ ‏نصوصه‏ ‏مع‏ ‏إنجازات‏ ‏العلم‏ ‏الحديث‏ ‏الذى ‏بدا‏ ‏لهم‏ ‏مقدسا‏.‏

‏ ‏أكاد‏ ‏أتصور‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يشتغل‏ ‏شخص‏ ‏مؤمن‏ ‏بالعلم‏ ‏انشغالا‏ ‏أمينا‏ ‏وعميقا‏ ‏وشخصيا‏، ‏إلا‏ ‏ووجد‏ ‏نفسه‏ ‏مواجها‏ ‏بسؤال‏ ‏يلزمه‏ ‏بالنظر‏ ‏فى ‏علاقة‏ ‏ما‏ ‏حصله‏ ‏ويحصله‏ ‏من‏ ‏علم‏، ‏بما‏ ‏نشأ‏ ‏فيه‏ ‏ومارسه‏ ‏ويمارسه‏ ‏من‏ ‏دين‏. ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏أفرز‏ ‏لنا‏ ‏تلك‏ ‏المحاولات‏ ‏المختلفة‏ ‏للتوفيق‏، ‏أو‏ ‏فض‏ ‏الاشتباك‏، ‏أو‏ ‏التلفيق‏ ‏بين‏ ‏الدين‏ ‏والعلم‏، ‏ومن‏ ‏ذلك‏:‏

‏(1)‏إن‏ ‏الدين‏ ‘‏يدعو‏’ ‏إلى ‏العلم‏ ‏والتعلم‏، ‏وما‏ ‏فيهما‏ ‏من‏ ‏خير‏. ‏فليكن‏ ‏الدين‏ ‏هو‏ ‏الدافع‏، ‏وليكن‏ ‏العلم‏ ‏هو‏ ‏الوسيلة‏، ‏وفى ‏كل‏ ‏خير‏. ‏

‏(2)‏إن‏ ‏الدين‏ ‏أمر‏ ‏شخصى ‏بين‏ ‏الفرد‏ ‏وربه‏، ‏وبالتالى ‏فالدين‏ ‏لله‏، ‏و‏‏كل‏ ‏ما‏ ‏عدا‏ ‏ذلك‏ (‏الوطن‏، ‏والعلم‏، ‏والمعلومات‏..‏إلخ‏) ‏هو‏ ‏للجميع‏، ‏وكأن‏ ‏الإنسان‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يفصل‏ ‏بين‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏خاص‏ ‏وما‏ ‏هو‏ ‏عام‏ ‏بهذه‏ ‏الصورة‏ ‏التى ‏شاعت‏ ‏حتى ‏قدست‏.‏

‏(3) ‏إن‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏عقلى (‏مثل‏ ‏العلم‏) ‏غير‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏قلبى (‏مثل‏ ‏الدين‏) ‏والإنسان‏ ‏فى ‏حاجة‏ ‏إلى ‏عقله‏ ‏وقلبه‏ ‏معا‏، ‏فلتكن‏ ‏قسمة‏ ‏لإرضاء‏ ‏الجانبين‏، ‏ودمتم‏.‏

‏(4) ‏إن‏ ‏الدين‏ ‏مريح‏، ‏والعلم‏ ‏مفيد‏، ‏والإنسان‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏يستفيد‏، ‏ويرتاح‏ ‏معا‏، ‏خاصة‏ ‏فى ‏نهاية‏ ‏الأسبوع‏، ‏حيث‏ ‏يمارس‏ ‏بعض‏ ‏المتدينين‏ (‏العلماء‏) ‏عباداتهم‏ ‏بتركيز‏ ‏خاص‏ ‏أسبوعيا‏ (‏فقط‏).‏

‏(5) ‏إن‏ ‏الدين‏ ‏يمثل‏ ‘‏استراتيجية‏’ ‏الحياة‏، ‏وهوالتخطيط‏ ‏العام‏ ‏للوجود‏ ‏البشرى، ‏أما‏ ‏العلم‏ (‏ومثله‏: ‏التكنولوجيا‏ ‏مثلا‏) ‏فهو‏ ‘‏التكتيك‏’ ‏العملى ‏المحدد‏ ‏النافع‏ ‏فى ‏التنفيذ‏ ‏اليومى ‏للتفاصيل‏. ‏

‏(6) ‏إن‏ ‏الدين‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يخص‏ ‏الآخرة‏، ‏وإن‏ ‏ممارسة‏ ‏الدنيا‏ (‏بما‏ ‏فيها‏ ‏العلم‏) ‏ينبغى ‏أن‏ ‏تظل‏ ‏مستقلة‏، ‏ولا‏ ‏علاقة‏ (‏معرفية‏ ‏على ‏الأقل‏) ‏بينهما‏.‏

‏(7) ‏إن‏ ‏الدين‏ ‏كابح‏ ‏أخلاقى ‏يمثل‏ ‏ضرورة‏  ‏لضبط‏ ‏شطحات‏ ‏تطبيق‏ ‏معطيات‏ ‏العلم‏ ‏الناشز‏.‏

‏(8) ‏إن‏ ‏ما‏ ‏جاء‏ ‏فى ‏الدين‏ ‏لا‏ ‏يتعارض‏ ‏مع‏ ‏ما‏ ‏يقوله‏ ‏العلم‏، ‏وهات‏ ‏يا‏ ‏تفسير‏ ‏أغلبه‏ ‏تعسف‏ ‏ظاهر‏، ‏يفسد‏ ‏كلا‏ ‏من‏ ‏الدين‏ ‏والعلم‏ ‏جميعا‏.‏

وبعد

إنه‏ ‏برغم‏ ‏ما‏ ‏يبدو‏ ‏من‏ ‏وجاهة‏ ‏أغلب‏ ‏ما‏ ‏جاء‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المحاولات‏ ‏ومثلها‏، ‏فإنها‏ ‏تظل‏ ‏محاولات‏ ‏توفيقية‏ ‏لفض‏ ‏الاشتباك‏، ‏وأحيانا‏ ‏للتلفيق‏ ‏والتسكين‏. ‏إن‏ ‏الأمر‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏عمق‏ ‏آخر‏ ‏نستلهمه‏ ‏من‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏تاريخ‏ ‏إيجابيات‏ ‏الأديان‏ ‏التى ‏صنعت‏ ‏الحضارات‏، ‏ونحن‏ ‏نتفهم‏ ‏نبض‏ ‏الإبداع‏ ‏الذى ‏يربط‏ ‏بين‏ ‏المبدع‏ ‏وربه‏، ‏حتى ‏لو‏ ‏تصور‏ ‏هذا‏ ‏المبدع‏ ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏كذلك‏. ‏

إن‏ ‏ربط‏ ‏التاريخ‏ ‏الإيجابى ‏لإسهامات‏ ‏الأديان‏ ‏فى ‏الحضارة‏ ‏والإبداع‏، ‏لا‏ ‏بد‏ ‏وأن‏ ‏يهدينا‏ ‏إلى ‏معرفة‏ ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏الإيمان‏ ‏هو‏ ‏جزء‏ ‏أصيل‏ ‏فى ‏الطبيعة‏ ‏البشرية‏، ‏وأن‏ ‏الأديان‏ ‏ظلت‏ ‏تجدده‏ ‏بفضل‏ ‏الله‏ ‏ورحمته‏ ‏حتى ‏اختتمت‏ ‏بمحمد‏ ‏صلوات‏ ‏الله‏ ‏وسلامه‏ ‏عليه‏، ‏ليواصل‏ ‏الإنسان‏ ‏سعيه‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏لتعميق‏ ‏فطرته‏ ‏بكامل‏ ‏مسئوليته‏ ‏بإعادة‏ ‏استلهام‏ ‏نصوصه‏، ‏وشحذ‏ ‏حواسه‏ ‏بعباداته‏، ‏مضيفا‏ ‏بإبداعاته‏ ‏المتجددة‏ ‏إلى ‏هذا‏ ‏العمق‏ ‏الذى ‏حفظ‏ ‏عليه‏ ‏إنسانيته‏، ‏ومكنه‏ ‏من‏ ‏إنجاز‏ ‏حضاراته‏ ‏المتتالية‏.‏

ليكن‏ ‏العلم‏ ‏وسيلة‏ ‏رائعة‏، ‏ولتكن‏ ‏التكنولوجيا‏ ‏تسهيلا‏ ‏ممتازا‏، ‏ولتكن‏ ‏المعلومات‏ ‏ثروة‏ ‏جديدة‏، ‏لكن‏ ‏يظل‏ ‏الوجود‏ ‏البشرى ‏المبدع‏ ‏هو‏ ‏اللغة‏ ‏الجميلة‏ ‏التى ‏تصل‏ ‏بين‏ ‏الكون‏ ‏الأصغر‏ (‏الإنسان‏) ‏وبين‏ ‏كل‏ ‏الأكوان‏ ‏إلى ‏وجه‏ ‏الله‏ ‏سبحانه‏، ‏تخليقا‏ ‏وإيمانا‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *