الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / قراءة فى كراسات التدريب نجيب محفوظ صفحة (241) من الكراسة الأولى

قراءة فى كراسات التدريب نجيب محفوظ صفحة (241) من الكراسة الأولى

نشرة “الإنسان والتطور”

الخميس: 16-6-2016

السنة التاسعة

العدد:  3212

mahfouz 2

ص 241 من الكراسة الأولى

16-6-2016_241

بسم الله الرحمن الرحيم

نجيب محفوظ

قلنا انها قصيدة قوية وموقف ضعيف

قصيدة قوية وان دفعها الواقع الراهن

الى حافة الانفعال وموقف ضعيف

لانه سخر من العاملين دون أن يقدم بديلا

متناسيا انهم جميعا ذاقوا أهوال الحروب

فى سبيل القضية – واعترض الخصوم

على قائلين أننى أحرم عليهم الحلم

كان الحلم لا يكون إلا فى باريس ولا يكون

 فى غزة واريحا وأنجح الاحلام هى

ما تناسب الواقع (……. ؟؟؟)

    القراءة:

لم أعرف عن ماذا يتحدث شيخنا فى هذه الصفحة التى بدت لى أنها تكملة لحديث سابق أو لصفحة أخرى ليست فى المسلسل الذى تحت يدى، كما أنها لم تنته كالعادة بتوقيعه ولا بتسجيل التاريخ، ولولا أنها فى كراسة وليست فى أوراق متفرقة لعجزت عن أن أضعها فى موقعها تماما.

يبدو أن شيخنا يعترض على خطبة أو تصريح أو تلويح بكلام بدا جيدا وبُراقا ومنطَلِقًا من انفعال حقيقىّ فى مواجهة واقع مؤلم، لكن كل ذلك يبدو أنه، فى رأى شيخنا، ليس أكثر من قصيدة، ليس بالمعنى الايجابى للشعر وإنما بمعنى رفضه أن يحل “الشعر” محل “الفعل” “قصيدة قوية وموقف ضعيف“.

لا تبدو فى الصفحة أية ملامح يمكن منها استنتاج من الذى قال القصيدة، ولا أى عاملين قد سخر منهم أو سخرت القصيدة منهم، ولا أى بديل كان ينبغى أن يُقَدم، وكيف تناسى قائل القصيدة أنهم (لعلهم الفلسطينيين)، قد ذاقوا أهوال الحروب فى سبيل القضية.

أما اعتراض الخصوم عليه ( ربما على القصيدة) وأنه حرم عليهم الحلم فهو اعتراض لا يفهم إلا فى السياق العام، وتكفى إشارة شيخنا وقرص الأذن قائلا: “فكأن الحلم لا يكون إلا فى باريس ولا يكون فى غزة وأريحا” فهو نقد واضح أن يأتى الحل، أو تجرى المباحثات خارج المضارّين على أرض الواقع، مثلما هو الحال حين تجرى المحادثات فى باريس بعيدا عن الأصل: (غزة وأريحا).

أما الختام بأن:  “أنجح الأحلام هى ما تناسب مع الواقع” فكان ختاما شجاعا لكنه ينزع عن الحلم حلميته (إن صح فك الشفرة) إلا إن كان يعنى الواقع الداخلى، وهو عندى أوقع من الواقع الخارجى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *