الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حوار/بريد الجمعة

حوار/بريد الجمعة

نشرة “الإنسان والتطور”

الجمعة: 17-7-2015

السنة الثامنة

العدد: 2877

حوار/بريد الجمعة

المقدمة:

كل عام وكل الناس، إلى رب الناس، إله الناس:

  أطيب وأرحب وأعدل

*****

الأساس فى الطب النفسى الافتراضات الأساسية: الفصل السادس:

ملف اضطرابات الوعى (22) اضطرابات‏ ‏النوم‏ ‏والأحلام‏ ‏(2)

د. خالد عبد الناصر

فيما يتعلق بشلل النوم قرأت نفس وصفه في الموجز في الطب لابن النفيس وسماه “الجاثوم” وهو أيضا الكابوس. ورأيت حالتين يشكوان منه وتم تشخيصهما نوعا من الاضطرابات الصرعية. وفعلا تحسنا مع مضادات الصرْع.

د. يحيى:

هذا جيد

لكن يستحسن التفرقة بين الكابوس وشلل النوم، وأعتقد أن لفظ “الجاثوم” لفظ أنسب لشلل النوم وأفضل منه، وقد أحاول استعماله ونشره.

أما أنه نوع من الصرْع فهذا يحتاج إلى تعريف أوسع لما هوّ “الصرْع” وأنا أتذكر فى الطبعة الأولى لكتاب مرجع الطب النفسى الشامل(1) أنه فى مقدمته لفصل “الصرع” ذكر أنه توجد تنويعات وربما تعريفات للصرْع بعدد الصرْعى مضروبا فى عدد المصنـِّفـِيين!!

د. نجاة انصورة

 * شكراً جزيلا على تفصيل انواع الآرق من حيث الأسباب النفسية والعضوية…. لكنني أتساءل إنه يبدو إضطراب “الآرق” صفة حركية لمعظم الأمراض النفسية سواء الذهانية منها أو العصابية بإمتداد أعمق على مستوى الوعي الحاضر المتيقظ. ولأن الموضوع يعكس أهمية النوم فأرجوا أن تعرض طرق العلاج لأنواع الآرق وكيفية التعامل معها .

شكرا جزيلا

د. يحيى:

فى هذه المرحلة فى هذا الكتاب أنا أكتفى بوصف الأعراض ولا أتطرق للعلاج إلا إذا كان توضيحا للعرض مثلما حدث فى عرض “العجز عن التركيز”.

أ. محمد الويشى

رؤية موضوعية كنت ابحث عنها.. زادك الله من فيض علمه

د. يحيى:

وأعانك على مواصلة طلب العلم والنقد والمراجعة

أ. أمير منير

عذراً اريد مزيداً من التوضيح والشرح حول السبخ وما معنى الجمود والحركة Cataplexy؟

د. يحيى:

لا أجد توضيحا أكثر مما ورد فى النشرة فى هذه المرحلة، ولعلى أعود إلى الموضوع مع الأحلام أو مع الصرْع.

*****

الأساس فى الطب النفسى 

الافتراضات الأساسية: الفصل السادس:

ملف اضطرابات الوعى (21) اضطرابات‏ ‏النوم‏ ‏والأحلام‏ ‏

د. نجاة انصورة

السلام عليكم .. وكأننا عدنا لملف الإدراك  بشكل أو بآخر … أعشق هذا الملف جدا قديمة وتحديثاته ..

المقتطف: عادة ما نهمل السؤال عن نتيجة النوم ومدى نجاحه فى أداء وظيفته، وإن كان الكثيرون يصفون بتلقائية أثناء الشكوى: أثر هذه الوظيفة إجمالا حين تختفى بقولهم “بَانَام كإنى مانمتش”!!

التعليق: والمريض يسرد شكواه خاصة في الحالات الذهانية الشديدة التفسخ كيف السبيل لرصد مستوى وعيه لما يقول عن حالات نومه ونتائج وظيفته إذ إن الخلط لديهم بين النوم والشرود وارد جدا طول الوقت ؟!! وحتى وإن افترضنابوجوب مصداقية من حولهم فإنها لن ترقى لمستوى الثقة لأن مثل هؤلاء المرضى عادة مايقضون اوقاتهم في الغالب وحيدون لصعوبة احتمالهم … هل يمكن استثناء النوم كمحدد لرصد الحالة والإستعانه بمتغيرات اخرى في مثل هذه الحالات ؟!!

شكراً جزيلا سيدي

د. يحيى:

أنت تعرفين يا نجاة أننى أنصح بتصديق المرضى مهما ترتب على ذلك من بعض الصعاب، وبعض الشبهات، أنا أصدق المرضى أكثر من ذويهم وأكثر من الساسة.

أما أن الحالات الذهانية الشديدة التفسخ هى القادرة على وصف صعوبات النوم فهذا ما لم أقابله فى خبرتى، بل إن شكوى الأرق وخاصة “الأرق الذاتى” (نشرة 13/7/2015 اضطرابات النوم والأحلام “2”) ترد فى حالات العصاب واضطراب الشخصية أكثر.

أ. ندى نوار

الاقتباس “حين يتبرع المريض بالحديث عن الأحلام علينا أن نهتم بموقفه منها من حيث وصفها بالزحمة أو الإلحاح أو التكرار أو وصف آثارها بالإزعاج أو الإرهاق أو الإرعاب (حتى دون الوصول إلى مرحلة الكابوس، أنظر بعد مع الأحلام”).

السؤال هل هناك فارق بين أن تكون هذه حالة طارئة على الانسان أو تكون حالة عامة عاشها طيلة حياته؟

وما الفرق إن وجد شكرا؟

د. يحيى:

طبعا هناك فرق

ثم إنى استبعد أن تكون هذه حالة عامة يمكن أن يعيشها الشخص طوال حياته إلا أن أكون قد فهمت تساؤلك خطأ.

*****

 حوار مع مولانا النفّرى (140)

 مازلنا فى موقف التقرير

أ. محمد الويشى

نافلة تعليق حول مولانا النفرى :

منذ قرابة الثمانية اشهر كنت اتعجب من علاقتك بمولانا النفرى وأتسائل عن علاقتنا به كنفسانيين وسط مشاعر تدور بداخلى بأن شيئا ما يحدث لا أعرفه .. بل واتعجب أكثر من كونى لا أستطع التعبير وفى ظل تعقيبكم المتواصل بان الوعى بهذا ادراك جيد . ومع محاولاتى المتكرره للبحث وادراك ما بداخلى انجلى سنا برق يقلب الوجدان وسط كلمات رائعه طافت بداخلى وتمسكت بالواقع والذات والروح والعالم الخارحى . استحسنت منها كثيرا ..لعلى اواصل البحث والكشف والاحق رؤيتى .. ادام الله لنا مدد علمك ..

د. يحيى:

أفرح باستمرارك ومثابرتك يا أبو حميد

بارك الله فيك

د. نجاة انصورة

من ارض مكة المكرمة أدعوا الله تعالى بأن يديم عليك عافيته ويمدك بوافر عطاؤه سيدي الفاضل … وكل عام وأنت بخير.

…  لا يحجبني عنك وعيي بك في سكناتي قبل حتى حركية مكنوناتي وإن أمتد الغيب رأفة بضعفنا وإن توالت الأحجبه “لكنه يرانا “

د. يحيى:

يتقبل الله دعاءك ودعاء كل المخلصين الكادحين إليه

بالمعرفة والخير والإبداع

*****

الثلاثاء الحرّ :

الإيقاع الحيوى بين الحركة والسكون (1 من 2)

أ. ندى نوار

المقتطف: ثم‏ ‏إنه‏ ‏حدد‏ ‏موقفه‏ ‏تماما‏ ‏فى ‏فصل‏ “‏جلال‏ ‏صاحب‏ ‏الجلالة‏” (‏الحكاية‏ ‏السابعة‏ ‏من‏ ‏ملحمة‏ ‏الحرافيش‏) ‏حين‏ ‏قدم‏ ‏نموذجا‏ ‏للجمود‏ ‏اللاغى ‏للحركة‏ ‏فى ‏صورة‏ “‏وهم‏ ‏الخلود” ‏باعتبار‏ ‏أنه‏ ‏الرتابة‏ ‏المفرغة‏ ‏من‏ ‏الأمل‏ ‏والغد‏ ‏ومن‏ ‏المفاجأة‏. ‏هذا‏ ‏الخلود‏ ‏الذى ‏يمثل‏ ‏العدم‏ ‏المفرغ‏ ‏اللزج‏، ‏تلك‏ ‏الصورة‏ ‏المرعبة‏ ‏التى ‏شاعت‏ ‏عند‏ ‏الغالبية‏ ‏مرتبطة‏ ‏بالموت‏ ‏كما‏ ‏يتصوره‏ ‏الكافة‏، ‏وليس‏ ‏بالخلود‏ ‏كما‏ ‏صوره‏ ‏محفوظ‏.. ‏وكأن‏ ‏الملحمة‏ ‏تريد‏ ‏أن‏ ‏تقول‏: ‏أن‏ ‏الأولى ‏بنا‏‏أن‏ ‏نخاف‏ ‏هذا‏ ‏الخلود‏ ‏لا‏ ‏أن‏ ‏نخاف‏ ‏الموت‏،” (‏حفز‏ ‏الحياة‏). ‏مرة‏ ‏أخرى: ‏ليس‏ ‏الخلود‏ ‏بالمعنى ‏الديني‏، ‏ولكن‏ ‏بمعنى ‏العزلة‏ ‏والاستغناء‏ ‏القاسى ‏باضطراد‏ ‏رتيب‏)‏

التعليق: الفراغ والخواء الداخلى وتوقف النضج والتطور .. أى تعليق على ما سبق لن يكون بنفس قوة ما قيل .. رائع ..

د. يحيى:

أحمد الله أن وصلتك الرسالة

ويا ليتك تجدين وقتا لقراءة نقدى لـ “ملحمة الحرافيش” كله وهو متاح فى الموقع (‏‏دورات الحياة وضلال الخلود ملحمة الموت والتخلق فى الحَرافيش)

*****

الثلاثاء الحرّ :

إلى كلٍّ على قدر بصيرته، ومن كلٌّ على قدر همته!!

د. نجاة انصورة

* كل المستويات تتناوب أحياناً ولكن على قدر أهمية المواقف المهم فالأهم … ولكن ابقاها والأجدى نفعاَ من بينها ذاك المستوى الذي له علاقة بدينامية إندماج المسؤولية مع الوعي الأبقى الأعمق .

د. يحيى:

لم أعد أفضل مستوى من مستويات الوعى على الآخر، المهم الاحتواء والتبادل والتناسب مع الموقف ومع دورات الإيقاعحيوى ثم تحريك الجدل إلى غايته.

*****

الثلاثاء الحرّ :

دعوة إلى: الوعى بما تملك!! (1 من 2)

د. نجاة انصورة

صعب جداً ان ننفصل عن مانملك بهذه الموضوعية … ولا اعرف ما إذا كان قولك سيدي يعكس أو يترجم إلى حد قريب تعاليم ديننا في الإسلام بوجوب إعتبار مالك الذي وهبك الله إياه فيه شركاءاٌ لك وجبت عليك فيه الزكاة واستحسنت الصدقة وهكذا؟؟ هي فلسفةصعبة وغير مستحيلة وتضمن التكافل بعضنا بعضاً.. وكل عام وانتم بخير وعافية اللهم آمين

د. يحيى:

– ما دمتَ قد أقررت أنها غير مستحيلة فهذا يكفى، ثم أذكرك أن الزكاة والصدقة ليستا كافيتين، وأيضا أننا مستخلفون فيما نملك، وأننا لا نملكه بشكل شخصى، وأخيرا:

 وأنت بالصحة والسلامة.

أ. محمد الويشى

الوعى بالوعى والوعى بعدم الوعى .. عبارة مختصرة وملف مفتوح للدراسة اراه من اهم الملفات المقبله للبحث  ..

د. يحيى:

تابعنا يرحمنا ويرحكمم الله

*****

قراءة فى كراسات التدريب نجيب محفوظ

صفحة (199) من الكراسة الأولى (2)

د. نجاة انصورة

* ولازل الشيخ في بؤرة وعيك طول الوقت ومن كراريسه تسرد وقائع ووقائع بعضها عشتها معه وبعضها تسردها من واقع معرفة ملازمة به … والله أحسده وأشفق عليك استاذي ومهماحاولت إمعان النظر في النص أجد الصعوبة تزداد لإظهار محتواه ربنا يعينك ويدوم الصحبة يا رب .

د. يحيى:

شكرا للتقدير والمشاركة

د. نجاة انصورة

أعتقد إن السطر 12 “وأنقدتم العيان من الإكتئاب” .هكذا ظهر لي السطر خاصة إذا ما أخذنا في الإعتبار إن الخط كان للتدريب على الكتابه بعد إصابته فإن العيان وليس العيانه هي الأقرب وإن حرف النون طبيعي أن يأخذ شكل الرقع لسهولة التدريب عن خط النسخ وليس تاء مربوطة في نهاية الكلمة .

رحم الله الشيخ واسكنه فسيح جناته وسائر موتانا اللهم آمين يارب .

د. يحيى:

ربما

دعينا كلنا نجتهد

*****

حوار/بريد الجمعة (10-7-2015)

أ. هدى أحمد محمد

السلام عليكم د.يحيى، اما بعد، بالنسه لمقولة د.عادل صادق رحمه الله واسكنه فسيح جناته وجزاه الله عنا خيرا، لم يكن مقتطع من سياق معين ولكنه رحمه الله قاله لى مباشرتا

د. يحيى:

رحمه الله وبارك فيك

*****

أ. دينا شوقى

بقالى كام شهر محرومة من متابعة كتابات حضرتك الحميمة اكرر اسفى الشديد لحضرتك بس أنا كنت مريضة ونزيلة المستشفى افتقد وبشدة متابعة كتابات حضرتك الرائعة اهنئ حضرتك بمناسبة قرب قدوم عيد الفطر المبارك كل سنةوحضرتك طيب وارجو ان تقبل حضرتك اعتذارى.

د. يحيى:

وحمدًا لله على السلامة

وفى انتظار مشاركتك

وكل عام وانت ومصر والعالم بخير.

*****

أسئلة عامة

(عن مسلسل تحت السيطرة)

أ. ندى نوار

السلام عليكم يا دكتور يحى كل عيد وأنت بخير وصحة وسلامة وبارك الله لنا فى عمرك وصحتك ..

سؤالى هو سؤال عام يقرب شهر رمضان على النهاية ولم أتابع فيه تقريبا إلا مسلسل تحت السيطرة التى أتمنى أن تكون قد تابعته ..

……………….

……………….الخ

د. يحيى:

وأنت بالصحة والسلامة والإبداع والصبر

 عذرا يا ندا، لم أنشر بقية تعقبيك لأننى لم أتابع هذا المسلسل الذى تتحدثين عنه ولا لدقيقة واحدة، لكننى سمعت عنه من بعض من أعرف، لذلك أعتذر عن الرد على تساؤلاتك الخاصة به،

وانتظر أن تقلبيها أسئلة عامة دون الربط بهذا المسلسل بالذات.

*****

[1] Comprehensive Text Book of  Psychiatry كريبلبن وأخرون: طبعة 1968 على ما أذكر!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *