الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / الأربعاء الحر عضلة العقل وإيمان الخلية

الأربعاء الحر عضلة العقل وإيمان الخلية

نشرة “الإنسان والتطور”

الأربعاء: 25-5-2016

السنة التاسعة

 العدد: 3190

 

الأربعاء الحر

عضلة العقل وإيمان الخلية

مقدمة:

هذا مقال نشرته منذ نيف وعشرين عاما، وأحببت أن أعيد نشره (ولم أغير فيه حرفا) لسببين الأول: أننى اكتشفت أن ما أتصور أنه وصلنى حديثا، وحديثا جدا وأتابع نشره فى هذه النشرة اليومية هو قديم جدا، والثانى: أننى وجدت أننا أحوج ما نكون إلى إعادة قراءته.

فهل أطمع فى تعقيب بعد هذه المدة؟

                هَلْ غَادَرَ الشُّعَرَاءُ منْ مُتَـرَدَّمِ .. أم هَلْ عَرَفْتَ الدَّارَ بعدَ تَوَهُّـمِ

 24-5-2016

 بكل‏ ‏شجاعة‏  ‏نشرت‏ ‏هذه‏ ‏الصفحة‏  ‏فى ‏أهرام‏ 22/10/1995 ‏بعنوان “حول استحالة الإلحاد بيولوجيا” ما‏ ‏كتبته‏ ‏عن‏ ‏تغييب‏ ‏الجسد‏ ‏كوسيلة‏ ‏معرفية‏ ‏نتيجة‏ ‏لتضخم‏ ‏عضلة‏ ‏العقل‏ ‏عند‏ ‏الذهنيين‏ ‏من‏ ‏التنويريين‏ ‏والمتدينين‏ ‏على ‏حد‏ ‏سواء‏, ‏وقد‏ ‏فوجئت‏ ‏بعدها‏ ‏بتساؤلات‏ ‏واعتراضات‏ ‏لا‏ ‏تنقطع‏ ‏عن‏ ‏ما‏ ‏جاء‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏المقال‏ ‏عن‏ ‏عضلة‏ ‏العقل‏, ‏وإيمان‏ ‏الخلية‏, ‏ثم‏ ‏استحالة‏ ‏الإلحاد‏ ‏بيولوجيا‏, ‏ولعل‏ ‏المسألة‏ ‏لا‏ ‏تكمن‏ ‏فى ‏صعوبة‏ ‏المقال‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏هى ‏فى ‏كمية‏ ‏المقاومة‏ ‏التى ‏أثارها‏, ‏فقد‏ ‏تجرأ‏ ‏هذا‏ ‏المقال‏ ‏على ‏كل‏ ‏من‏ “العقل‏”‏ و”الإيمان‏” ‏بخبطة‏ ‏واحدة, ‏فثارت‏ ‏التساؤلات‏, ‏واحتد‏ ‏الاعتراض‏, ‏فوجب‏ ‏الشرح‏, ‏وهذا‏ ‏بعض‏ ‏ذلك‏:‏

قال‏ ‏لى ‏أحد‏ ‏المتحررين‏: ‏هل‏ ‏تريد‏ ‏أن‏ ‏تفهمنى ‏أننى‏, ‏بعد‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏المشوار‏ ‏من‏ ‏التفكير‏ ‏وإعادة‏ ‏التفكير‏, ‏والتحرر‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏الأوهام‏ ‏والخرافات‏, ‏والأفيون‏, ‏هل‏ ‏تريدنى ‏أن‏ ‏أصدق‏ ‏أن‏ ‏خلاياى ‏ما‏ ‏زالت‏ ‏مؤمنة‏ ‏بالرغم‏ ‏منى‏؟‏ ‏إسمح‏ ‏لى !!

فى ‏حين‏ ‏قال‏ ‏لى ‏متدين‏ ‏عقلانى ‏بنفس‏ ‏الحماس‏: ‏إذا‏ ‏كانت‏ ‏خلاياى ‏هكذا‏ ‏مؤمنة‏ ‏تلقائيا‏, ‏فما‏ ‏هو‏ ‏الفضل‏ ‏الذى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏أعزوه‏ ‏لنفسى ‏حين‏ ‏آمنت‏ ‏بالله‏ ‏وملائكته‏ ‏وكتبه‏ ‏ورسله‏, ‏إنك‏ ‏بهذا‏ ‏تساوى ‏بين‏ ‏المؤمن‏ ‏والملحد‏ ‏مادامت‏ ‏خلايا‏ ‏الإثنين‏ ‏مؤمنات‏ ‏بالتساوى‏.‏

أما‏ ‏ما‏ ‏عنيته‏ ‏بخطورة‏ ‏الاكتفاء‏ ‏بعضلة‏ ‏العقل‏ ‏فهو‏ ‏السلبيات‏ ‏التى ‏انتهت‏ ‏بنا‏ ‏إليها‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏الثورة‏ ‏الصناعية‏, ‏والمنهج‏ ‏التجريبى ‏المختزِلَ‏ ‏فَرُحْنَا‏ -‏ مقلدين‏ ‏لا‏ ‏مبدعين‏- ‏نواصل‏ ‏ممارسة‏ ‏حياتنا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏إعلاء‏ ‏قيمة‏ ‏التنظير‏ ‏العقلانى‏, ‏والتفكير‏ ‏التجريدى ‏الرمزى‏, ‏بحيث‏ ‏تضخمت‏ ‏هذه‏ ‏الأداة‏ ‏المصقولة‏ -‏ العقل‏-‏ فحلت‏ ‏محل‏ ‏كلية‏ ‏الوجود‏,  ‏وكان‏ ‏المرحوم‏ ‏الدكتور‏ ‏زكى ‏نجيب‏ ‏محمود‏ ‏يحذر‏ ‏د‏. ‏مصطفى ‏محمود‏ ‏من‏ ‏التقليل‏ ‏من‏ ‏شأن‏ ‏العقل‏ ‏لصالح‏ ‏ما‏ ‏بعد‏ ‏العقل‏,  ‏منبها‏ ‏إياه‏ ‏أننا‏ ‏فى ‏البلاد‏ ‏المتخلفة‏, ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏لم‏ ‏نضع‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏عقل‏ ‏وما‏ ‏هو‏ ‏عقلى ‏فى ‏المقام‏ ‏الأول‏ ‏فسوف‏ ‏نجد‏ ‏أنفسنا‏ ‏فى ‏مرحلة‏ ‏ما‏ ‏قبل‏ ‏العقل‏ ‏لا‏ ‏ما‏ ‏بعده‏, ‏أى ‏فى ‏المرحلة‏ ‏البدائية‏ ‏العشوائية‏ ‏الأقرب‏ ‏للخرافة‏, ‏ونحن‏ ‏لسنا‏ ‏ناقصين‏.‏

ورغم‏ ‏اقتناعى ‏بسلامة‏ ‏وجهة‏ ‏النظر‏ ‏هذه‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏ذلك‏ ‏لم‏ ‏يمنعنى ‏من‏ ‏انتهاز‏ ‏الفرصة‏ ‏للتنبيه‏ ‏على ‏خطورة‏ ‏التمادى ‏فى ‏تقديس‏ ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏العقلانى ‏الصرف‏, ‏وخاصة‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تبناه‏ ‏من‏ ‏هو‏ ‏ليس‏ ‏أهله‏,  ‏فأصبحت‏ ‏المسائل‏ ‏عقلية‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏هى ‏سطحية‏ ‏يمكن‏ ‏إثباتها‏ ‏بظاهر‏ ‏الألفاظ‏ ‏وحل‏ ‏المعادلات‏, ‏أو‏ ‏حتى ‏بمنهج‏ ‏التجريب‏, ‏وإعادة‏ ‏الإثبات‏, ‏بل‏ ‏إن‏ ‏دعاة‏ ‏التدين‏ ‏الحديث‏ ‏أصبحوا‏ ‏يستعملون‏ ‏منطق‏ ‏هذا‏ ‏العقل‏ نفسه ‏وظاهر‏ ‏هذا‏ ‏العلم‏  ‏لإثبات‏ ‏مقولات‏ ‏دينية‏ ‏لها‏ ‏لغتها‏ ‏الخاصة‏, ‏وعمقها‏ ‏الذاتى‏, ‏وتوجهها‏ ‏المناسب لها‏, ‏وذلك‏ ‏فيما‏ ‏يسمى ‏أحيانا‏ ‏التفسير‏ ‏العلمى ‏للنصوص‏ ‏الدينية‏, ‏أو‏ ‏حتى ‏التفسير‏ ‏اللفظى ‏الساكن‏ ‏لنفس‏ ‏النصوص‏, ‏وحين‏ ‏استعملت‏  ‏تعبير‏ ‏عضلة‏ ‏العقل‏ ‏كنت‏ ‏أريد‏ ‏التنبيه‏ ‏على ‏خطورة‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏بغية‏ ‏التذكرة‏ ‏بأن‏ ‏الوجود‏ ‏أشمل‏ ‏من‏ ‏مجرد‏ ‏العقل‏, ‏وأن‏ ‏المعرفة‏ ‏لها‏ ‏قنوات‏ ‏متعددة‏ ‏منها‏ ‏العلم‏ ‏كما‏ ‏نعرفه‏, ‏أو‏ ‏كما‏ ‏شاع‏ ‏عنه‏, ‏ومنها‏  ‏تحريك‏ ‏الوعى ‏بكل‏ ‏أشكال‏ ‏الإبداع‏, ‏ومنها‏ ‏الإيمان‏ ‏بالفطرة‏ ‏والغيب‏ ‏وتنمية‏ ‏وتدريب‏ ‏التجربة‏ ‏الجسدية‏ ‏فى ‏تكامل‏ ‏مع‏ ‏هذا‏ ‏وذاك‏. ‏ولمزيد‏ ‏من‏ ‏الشرح‏ ‏أقدم‏ ‏هذا‏ ‏المثل‏:

  ‏إننا ‏إذا‏ ‏أفرطنا‏ ‏فى ‏استعمال ‏”‏عضلة‏ ‏العقل‏” ‏على ‏حساب‏ ‏التجربة‏ ‏الحيوية‏ ‏والممارسة‏ ‏التى ‏تشمل‏ ‏كل‏ ‏الوجود‏ ‏الجسدى  ‏والوعى ‏الخلاق‏, ‏فإن‏ ‏النتيجة‏ ‏ستصبح‏ ‏أشبه‏ ‏بالرياضة‏ ‏التى ‏يسمونها‏ ‏خطأ‏  ‏جمال‏ ‏الأجسام‏ ‏حيث‏ ‏تنمو‏ ‏فيها‏ ‏العضلات‏ ‏بشكل‏ ‏شديد‏ ‏التحديد‏ ‏شائه‏ ‏الجمال‏, ‏ثم‏ ‏يترهل‏ ‏بطلها‏ ‏بمجرد‏ ‏أن‏ ‏يتقدم‏ ‏به‏ ‏العمر‏ ‏أو‏ ‏أن‏ ‏يكف‏ ‏عن‏ ‏حمل‏ ‏هذه‏  ‏الأثقال‏  ‏وعن‏ ‏الوقوف‏ ‏أمام‏ ‏المرآة‏.‏

وأحسب‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏لبعض‏ ‏جوانب‏ ‏الحضارة‏ ‏الغربية‏ ‏من‏ ‏سلبيات‏ ‏هو‏ ‏نتيجة‏ ‏لمثل‏ ‏ذلك‏: ‏فقد‏ ‏أوصلهم‏ ‏تقديس‏ ‏حرية‏ ‏العقل‏ ‏والفكر‏ ‏المجرد‏ ‏إلى ‏اتباع‏ ‏نتائجه‏ ‏ومنطقه‏ ‏على ‏حساب‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏الإيمان‏ ‏والطبيعة‏, ‏وقد‏ ‏برر‏ ‏لهم‏ ‏هذا‏ ‏وذاك‏ ‏قبول‏ ‏وإقرار‏ ‏أنواع‏ ‏من‏ ‏السلوك‏ ‏لا‏ ‏جدال‏ ‏فى ‏أنها‏ ‏ضد‏ ‏نماء‏ ‏الفرد‏ ‏وتطور‏ ‏النوع‏ ‏معا‏, ‏ومثال‏ ‏ذلك‏  ‏قبول‏  ‏الشذوذ‏ ‏الجنسى باعتباره فطرة بديلة (‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏قانونيا‏, ‏وإنما‏ ‏اجتماعيا‏ ‏وسياسيا‏ ‏وحتى ‏علميا‏ ‏فهو‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏يدرج‏ ‏ضمن‏ ‏الاضطرابات‏ ‏النفسية‏ ‏أصلا‏), ‏ومثل‏ ‏استسهال‏ ‏الإلحاد‏, ‏ومثل‏ ‏عبادة‏ ‏سطحية‏ ‏المنهج‏ ‏وألعاب‏ ‏الإحصاء.

هذا‏ ‏عن‏ ‏تعبير‏ “‏عضلة‏ ‏العقل‏”, ‏أما‏ ‏عن‏ ‏إيمان‏ ‏الخلية‏, ‏وما‏ ‏ارتبط‏ ‏بذلك‏ ‏من‏ ‏فرض‏ ‏أن‏ ‏الإلحاد‏ ‏استحالة‏ ‏بيولوجية‏ ‏فهذا‏ ‏يستوجب‏ ‏شرحا‏ ‏يقول‏: ‏إن‏ ‏الإنجاز‏ ‏المعاصر‏ ‏فى ‏علوم‏ ‏الوقاية‏, ‏وعلوم‏ ‏الوراثة‏ ‏خاصة‏ ‏أصبح‏ ‏يتناول‏ ‏الخلية‏ ‏باعتبارها‏  ‏كائن‏ ‏حى ‏له‏ ‏قوانينه‏ ‏الخاصة‏, ‏وإرادته‏ ‏الخاصة‏, ‏وذاكرته‏ ‏المتميزة‏, ‏وقدرته‏ ‏على ‏الاستيعاب‏ ‏بل‏ ‏على ‏القتل‏ ‏والانتحار‏, ‏وقد‏ ‏فسروا‏ ‏بذلك‏ ‏أمورا‏ ‏كثيرة‏ ‏بما‏ ‏فيها‏ ‏بعض‏ ‏أوجه‏ ‏الهندسة‏ ‏الوراثية‏ ‏وتفسير‏ ‏النمو‏ ‏السرطانى‏, ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏بقوانين‏ ‏بيولوجية‏ ‏محكمة‏ ‏تزداد‏ ‏اتساعا‏ ‏وعمقا‏ ‏يوما‏ ‏بعد‏ ‏يوم‏, ‏ومن‏ ‏هذا‏ ‏المنطلق‏, ‏وبلغة‏ ‏التوازن‏ ‏الحيوى‏, ‏فإن‏ ‏اتساق‏ ‏نظام‏ ‏هذا‏ ‏الكائن‏ ‏المتكامل‏ ‏المسمى ‏الخلية‏ ‏مع‏ ‏كلية‏ ‏الجسد‏ ‏ومستويات‏ ‏العقل‏ ‏من‏ ‏ناحية‏, ‏ثم‏ ‏قياس‏ ‏امتداد‏ ‏توازنها‏ ‏فى ‏اضطراد‏ ‏إلى ‏التناغم‏ ‏مع‏  ‏نظام‏  ‏الكون‏ ‏الأعظم‏, ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏أخرى‏, ‏كل‏ ‏ذلك‏  ‏ينبهنا‏ ‏إلى ‏معنى ‏التناسق‏ ‏الإنسانى ‏الحيوى ‏مع‏ ‏الكون‏ ‏الأعلى‏, ‏سعيا‏  ‏إلى ‏وجه‏ ‏الله‏ ‏سبحانه‏.‏

وبناء‏ ‏على ‏هذا‏ ‏الفرض‏ ‏فإنه‏ ‏لكى ‏تحيا‏ ‏الخلية‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏تحافظ‏ ‏على ‏سلامة‏ ‏قوانين‏ ‏التوازن‏ ‏والذاكرة‏ ‏البيولوجية‏ ‏على ‏كل‏ ‏المستويات‏, ‏أى ‏أن‏ ‏تمضى ‏فى  ‏تناسق‏ ‏عبر‏ ‏كل‏ ‏دوائر‏ ‏الوجود‏, ‏وبلغة‏ ‏الإيمان‏ ‏فإن‏ ‏دوائر‏ ‏الوجود‏ ‏ممتدة‏ ‏إلى ‏الإيمان‏ ‏بالغيب‏ ‏حتى ‏وجه‏ ‏الله‏, ‏فإن‏  ‏خالفت‏ ‏الخلية‏ ‏قوانينها‏: ‏ماتت‏, ‏من‏ ‏هنا‏ ‏جاءتنى ‏فكرة‏ ‏استحالة‏ ‏الإلحاد‏ ‏بيولوجيا‏.‏

ثم‏ ‏يأتى ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏دور‏ ‏عقل‏ ‏ووعى ‏الإنسان‏ ‏المسئول‏, ‏فإن‏ ‏هو‏ ‏تصالــح‏ ‏على ‏خلاياه‏ (‏فطرته‏) ‏وحذا‏ ‏حذوها‏, ‏وأدرك‏ ‏امتدادها‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏بعدها‏ ‏فى ‏الغيب‏ ‏حتى ‏وجه‏ ‏الله‏, ‏أصبح‏ ‏إنسانا‏ ‏مؤمنا‏ ‏مثله‏ ‏مثل‏ ‏خلاياه‏, ‏وأصبح‏ ‏وجوده‏ ‏الحيوى ‏مصدرا‏ ‏لتعميق‏ ‏إيمانه‏, ‏بالصورة‏ ‏التى ‏أنزلت‏ ‏عليه‏ ‏من‏ ‏ربه‏, ‏كل‏ ‏حسب‏ ‏موقعه‏ ‏فى ‏التاريخ‏ ‏والجعرافيا‏, ‏أما‏ ‏إن‏ ‏غلبت‏ ‏عضلة‏ ‏عقله‏ ‏واغترت‏ ‏حتى ‏انفصلت‏ ‏عن‏ ‏سائر‏ ‏وجوده‏, ‏فأصرت‏ ‏أن‏ ‏تتثبت‏ ‏بقوانينها‏ ‏المحدودة‏ ‏من‏ ‏وجود‏ ‏هذا‏ ‏الامتداد‏ ‏وقواعده‏, ‏ثم‏ ‏فشلت‏, ‏فإن‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏المسكين‏ ‏قد‏ ‏يخاصم‏ ‏توازن‏ ‏خلاياه‏ ‏حتى ‏ينكر‏ ‏اتساقها‏, ‏وهارمونيتها‏, ‏وامتدادها‏ , ‏ويتصور‏ – ‏بائسا‏- ‏أنه‏ ‏نجح‏ ‏أن‏ ‏يلحد‏, ‏مكتفيا‏ ‏بعضلة‏ ‏عقله‏ ‏عن‏ ‏إيمان‏ ‏خلاياه‏ ‏وعن‏ ‏تكامل‏ ‏وجوده‏, ‏ولعل‏ ‏حالات‏ ‏الإلحاد‏ ‏الحاد‏, ‏والإلحاد‏ ‏الفردى‏, ‏والإلحاد‏ ‏الذهنى ‏التى ‏تنتهى ‏بالانتحار‏ ‏هى ‏خير‏ ‏إعلان‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏الخصام‏ ‏المهلك‏ ‏بين‏ ‏عضلة‏ ‏العقل‏ ‏وإيمان‏ ‏الخلية‏ (‏المثال‏ ‏من‏ ‏تاريخنا‏ ‏المعاصر‏ ‏هو‏ ‏انتحار‏ ‏إسماعيل‏ ‏أدهم‏, ‏ومن‏ ‏الأدب‏ ‏العالمى‏: ‏انتحار‏ ‏سمردياكوف‏ ‏الإبن‏ ‏غير‏ ‏الشرعى ‏فى ‏الإخوة‏  ‏كارامازوف‏ “ديسويفسكى”), ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏لايعنى ‏أن‏ ‏كل‏ ‏ملحد‏ ‏هو‏ ‏عرضة‏ ‏للانتحار‏ ‏فردا‏, ‏لأنه‏ ‏حين‏ ‏تسود‏ ‏عضلة‏ ‏العقل‏ ‏على ‏تكامل‏ ‏الوجود‏ ‏على ‏الجماعة‏ ‏كلها‏ ‏فيقر‏ ‏المجتمع‏ ‏هذا‏ ‏الانفصال‏ ‏بين‏ ‏الخلايا‏ ‏المؤمنة‏ ‏والعقل‏ ‏الناشز‏, ‏يصبح‏ ‏الانتحار‏ ‏المطروح‏ ‏هو‏ ‏الانتحار‏ ‏الجماعى‏, ‏ثم‏ ‏الانقراض‏.‏

‏ ‏خلاصة‏ ‏القول‏: ‏إن‏ ‏إيمان‏ ‏الخلية‏ ‏إنما‏ ‏يعنى ‏أن‏ ‏الفطرة‏ ‏السليمة‏ ‏هى ‏الأصل‏, ‏وأن‏ ‏الإيمان‏ ‏لا‏ ‏يحتاج‏ ‏أن‏ ‏يبدأ‏ ‏بالإثبات‏ ‏والتبرير‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏استلهام‏ ‏عمق‏ ‏هذا‏ ‏الوعى ‏بالتوازن‏ ‏والامتداد‏ ‏معا‏, ‏ولعل‏ ‏ابن‏ ‏طفيل‏ ‏فى ‏أطروحته‏ “‏حى ‏ابن‏ ‏يقظان‏ ‏قد‏ ‏حاول‏ ‏أن‏ ‏يثبت‏ ‏أن‏ ‏كلا‏ ‏الطريقين‏ ‏يوصل‏ ‏إلى ‏نفس‏ ‏التوازن‏ ‏الإيمانى‏, ‏كذلك‏ ‏لم‏ ‏يهمد‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏بكل‏ ‏لغاته‏ -‏ من‏ ‏أول‏ “زعبلاوى”‏, ‏مارا‏ ‏بالطريق‏ ‏وأولاد‏ ‏حارتنا‏ ‏فالحرافيش‏ ‏حتى ‏عبد‏ ‏ربه‏ ‏التائه‏ ‏فى ‏أصداء‏ ‏السيرة‏ ‏الذاتية‏ – ‏أن‏ ‏يؤكد‏ ‏على ‏تواكب‏ ‏وسائل‏ ‏المعرفة‏: ‏عملا‏ ‏على  ‏تعميق‏ ‏الفطرة‏ ‏وإثراء‏ ‏الوعى ‏سعيا‏ ‏إلى ‏وجه‏ ‏الحق‏ ‏سبحانه‏ ‏وتعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *