الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حوار/بريد الجمعة : 16-5-2014

حوار/بريد الجمعة : 16-5-2014

نشرة “الإنسان والتطور”

الجمعة: 16-5-2014

السنة السابعة

العدد: 2450

حوار/بريد الجمعة

المقدمة:

تراجع البريد

ورجحت كفة التعقيبات على الأعراض،

مع أنها لا تقع فى بؤرة اهتمامى

وكذلك ثم اهتمام بالوضع السياسى الاقتصادى، لكن للأسف اللهجة كانت حماسية خطابية أكثر من احتمالى

ما باليد حيلة

أهلا بكم.

*******

 الأساس فى الطب النفسى الافتراضات الأساسية

الفصل الثالث: ملف‏ ‏التفكير‏ (29) اضطرابات التفكير

تابع تقسيم الضلالات حسب نوع المضمون(1)

د. ناجى جميل

بالنسبة للضلال الخاص بأن الأم ليست أمه، فإن التصنيفات الحديثة تضعها تحت مسمى “زملة كابجراس “Capgrass Syndrome وتأتى ضمن اضطرابات سوء التعرفmisidentification disorders .

د. يحيى:

نعم هو اسمه كذلك، ويمكن أن يدرج تحت لافته أوسع هى Derealization وقد يوضع تحت اضطرابات الادراك أيضا ولا أظن أن التسمية أو موقعه تحت نوع من الاضطراب دون الآخر، أو مع الآخر، أهمية معينة، خصوصا لو تذكرنا رأى “هنرى إى” فى واحدية الإمراضية بين الضلالات والهلاوس.

د. أحمد عثمان

كيفية “ممارسة الأمان على كل المستويات”؟

د. يحيى:

فى انتظار أن تكتب لنا كتابا فى هذا الموضوع يا أبو حميد.

وبصفة مبدئية أرجو أن تقرأ عن مداخلة الأمن فى مقابل اللأمن فى كتابى “دراسة فى علم السيكوباثولوجى” (ص 81  بعنوان: الأمن الزائف.. وخواء الألفاظ، ومن ص 178 إلى 190 بعنوان: سقوط الشك) وأيضا فى “فقه العلاقات البشرية”.

– فشل علاقة الموت المتبادل: عدما (2 من 3) نشرة 17-3-2010

حركية استحالة العلاقة الممكنة بين البشرمن 2:نشرة 8-9-2009

– حركية استحالة العلاقة الممكنة بين البشر 2 من  2نشرة 9-9-2009   

“الشوفان” المتبادل فى العلاج النفسى (المفروض: بيجماليون 2 من 2). نشرة 14-4-2010  

أ. أمير منير

هل وجود ظروف للفقر يساعد على ظهور هذه الضلالات فعلا أم انهما من اختراع وخيال المريض لاكتساب واخذ العطف والشفقه فى المحيطين به؟

د. يحيى:

تصور يا أمير أن جذور هذا الضلال موجودة عند الأثرياء أكثر، وقد اقترحت أنها وراء التكاثر والإثراء للأثرياء (دون أن يعرف أغلبهم أن هذا كامن لديهم).

أما الفقراء جداً فهم يعيشونها حقيقة لا ضلالاً عادة.

أ. محمود جمال

” الأمر الذى قد يصلح – برغم عاديته- إلى درجة من الاغتراب بحيث تحرم المستغرق فى التكاثر للتكاثر بالشعور بما يحققه من نجاح أو مكاسب بشكل يتزايد طرديا مع زيادة المكاسب المادية والسلطوية.

د. يحيى:

أين التعليق؟

إقرأ الرد السابق على كل حال.

 د. خالد عبد الناصر

أعجبنى تعبير “الحبل السرى الوجدانى”، فكما أن الحبل السرى الجنينى يهب الحياة البيولوجية للجنين، تهب هذه العلاقة الحياة النفسية للراشد مريضا كامن أو سليما.

أستطيع أن أقول إن لهذه الكلمات الثلاث فائدتها فى فهم الإمراضية، وإمكانية التطبيق فى العلاج، ذكرتنى تعبير وينيكوت (Winnicat):

Good – enough mother

تشبيه بليغ جميل.

د. يحيى:

هذا طيب.

د. خالد عبد الناصر

بعض المشاركين يمرون بتغير نوعى فى الإنية” أذكر أنى مررت ببعض هذه الخبرات كانت لها روعتها ورعبها، لكن مع السن بدأت تنخفض هذه الروعة وتحدث بصورة معقلنة وتحت إشراف واعٍ أكثر، ولفترات أقصر.

د. يحيى:

الحمد لله

د. خالد عبد الناصر

“وأحيانا يحكى المريض اكتشافه لهذا التغير أثناء النظر فى المرآة”

أنا مش عارفني

أنا تهت منى

أنا مش أنا

لا دى ملامحي

ولا شكلى شكلى

ولا ده أنا

أبص لروحي فجأه لقيتني

لقيتني كبرت فجأة ..

ونزلت دمعتي

قوليلي ايه يا مرايتي

قوليلي ايه حكايتي

تكونش دى نهايتي وأخر قصتي

د. يحيى:

“ماشى”

*******

 الأساس فى الطب النفسى: الافتراضات الأساسية

الفصل الثالث: ملف‏ ‏التفكير‏ (30) اضطرابات التفكير

(تابع) تقسيم الضلالات حسب نوع المضمون(2)

د. مها محسن

المقتطف: وقد عرضت لقطة من هذه الحالة أيضا، ضد تحفظى السابق، لأبين أن الضلال كما يظهر فجأة، قد يختفى فجأة، مع تراكم الرسائل العلاجية لدرجة كافية .

التعليق: أوقعتنى هذه الجملة وأعطتنى شويه امل فى فائده العلاج النفسى مع الضلالات، فأحيانا تصلنا رسائل بأن الضلالات false fixed believe وانها ثابته لا يمكن زحزحتها، مع عرض الحاله وجملة حضرتك دفعتنى لإعادة التفكير فيما نظنه تجاه الضلالات، شكرا لك.

د. يحيى:

لم أحدد إن كان ما حدث قد جاء نتيجة العلاج النفسى فقط أم كان نتيجة للعلاج بصفة عامة نفسياً ودوائياً، المهم أننى كنت أعرض نوع العلاقة مع المريض دون الاهتمام بتسميتها.

أ. أمير منير

ارجو باختصار شرح طريقة العلاج الممكنة لعلاج مثل هذه الحالات “ضلالات الحب”؟

د. يحيى:

هو مثل علاج كل الضلالات، لكننى أشرت إلى صعوبته البالغة فى خبرتى، وهذا هو ما بلغنى أيضا مما قرأت.

أ. ايهاب الدين على جابر

لماذا يوجد عندنا الشك؟ وكيف نتغلب عليه؟

د. يحيى:

برجاء الرجوع إلى ما أشرت إليه فى ردى على د. أحمد عثمان.

*******

حوار مع مولانا النفّرى (79)

من: “موقف بين يديه”

د. مدحت منصور

أستاذنا الدكتور / يحيى الرخاوى

مساء الخير

طبعا الموقف صعب علي و كذلك باقي المواقف

لكن عند منطقة \”و رأيت النور ظلمة\” فأظنه شدة النور , فحين يشتد النور نراه ظلمة \” و الطريق لا ينفذ\” و هذا ما نعلمه كلنا منذ البداية نحن نقترب و لا نصل أما \”سبحك و قدسك و عظمك\” فقد اكتسب القداسة بالقداسة و هو كما قلت سيادتكم منفصل متصل  \”و غطك عني\” أي ابتعد أو لا تقترب أكثر \”ولا تبرزك\” جلاله لن يمنعه من المشاهدة جهرة و إن حدث ذلك احترق ثم حجب و لا أدري أهنا يكون الاحتراق فعليا أم معنويا حيث بعد الاحتراق يأتي الحجب أو الفناء .

د. يحيى:

ليس بالضرورة.

د. رجائى الجميل

لا يكون نور نور الا من خلال ظلمه الغيب. تنقشع الظلمه طريقا وليس نورا.

الاستغفار المناوأه هو دوران في المحلك سر خروجا عن الطريق

الطريق الظلام هو هو الطريق المستقيم لانه يسمح بالا تبرز.

الله نور السموات والارض.

يهدي الله لنوره من يشاء.

اذا اخرج يده لم يكد يراها.

ومن لا يجعل الله له نورا فما له من نور.

لا نريد الا النور القادم منك لانه حتما يرجع اليك.

د. يحيى:

ربنا يتقبل.

أ. أمير منير

المقتطف: خلاصة ما وصلنى يا مولانا هو رحمةٌ، وفرحةٌ، وحمدٌ، وحركة دائرة نابضة عابرة متسعة لا تبعدنى عنه إلا إليه، ولا تمحونى فيه، فلا أحتاج أن أبرز عنه، أو أنفصل، حتى لا يحرقنى، أو يتغطّى عنى.

هل أستطيع يا مولانا؟

من ذا يستطيع؟!

التعقيب: الرحمة والحمد أساسان للحياة لا توجد صلة بدون رحمة ولا غفران بدون حمد.

د. يحيى:

نعم.

أ. إيهاب الدين على جابر

المقتطف: خلاصة ما وصلنى يا مولانا هو رحمةٌ، وفرحةٌ، وحمدٌ، وحركة دائرة نابضة عابرة متسعة لا تبعدنى عنه إلا إليه، ولا تمحونى فيه، فلا أحتاج أن أبرز عنه، أو أنفصل، حتى لا يحرقنى، أو يتغطّى عنى.

هل أستطيع يا مولانا؟

من ذا يستطيع؟!

التعقيب: أعتذر لسيادتكم بسبب الإطالة فى التعليق على النشرات السابقة.

س: أستاذنا الفاضل لقد ادركنا الله عز وجل بإدراكنا بدون اثبات فعلى اللهم وجود مخلوقات حولنا أثبتت ذلك ولكن بالتفكير نعجز على ذلك، وأيضا وجود المخلوقات حولنا أثبتت ذلك فكيف نستطيع الاستمرار بذلك؟

وشكراً…

د. يحيى:

لم أفهم ما تريد

إن مجرد وجود مخلوقات حولنا لا يثبت شيئا ولا ينفيه

إن الادراك هو وسيلة معرفية أعمق وأشمل من التفكير

وهذه الوسيلة هى الأقدر على معرفة الله سعيا،

وليس على إثباته، فهو لا يحتاج إلى إثبات.

د. خالد عبد الناصر

تقول: مواقف النفرى لا تشرح، وإنما تستلهم أو تواكب.

قلت: مواقف النفرى يعرفها من أوقف فيها، ويدركها من خوطب بها.

قال ابن عطاء الله السكندرى المدفون بسطح المقطم: ربما عبر عن المقام من استشرف عليه، وربما عبر عنه من وصل إليه، وذلك ملتبس إلا على صاحب البصيرة.

د. يحيى:

وحتى صاحب البصيرة، فرصته أكبر، لا أكثر.

*******

الثلاثاء الحرّ:

ثروة الأمم: فى العدد أم فى العمل؟

أ. أيمن عبد العزيز

التشخيص سليم والعلاج سليم، ولكن كيف ينفذ ويمارس، الحل فى العمل، ثم العمل لكن كيف يتم تنفيذ ذلك وكيف يتم؟؟ وشكراً.

د. يحيى:

لست رئيساً للجمهورية ولا للوزارة، لا أستطيع ولا أقبل.

أرى أن الأمر يحتاج إلى ثورة كاملة متصلة ممتدة ليس لها أية علاقة (مباشرة) بالثورتين الأخيرتين المشهورتين اللتين لا يكتملان إلا بتصحيح الأوضاع.

أ. أمير منير

س: لا يتم استغلال الطاقات المبدعة مثل د. أحمد زويل وأقرانه حتى فى وجود الكفاءات النوعية لا يتم استغلالها إذا المشكلة ليست فى العدد ولا فى النوعية فماذا نحن فاعلون؟

د. يحيى:

على كُـلِّ أن يعطى كل ما عنده كل الوقت، دون انتظار ما يفعل الآخرون

أما الاستشهاد بالدكتور أحمد زويل – شفاه الله– فلى عليه تحفظ خاص.

أ. إيهاب الدين على جابر

س: كيف نتقدم ونسبق فى ظل الظروف الراهنة ولا نواجه أى انتكاسة تعود بنا للخلف؟

وشكراً…

د. يحيى:

التقدم يضع فى اعتباره الانتكاسات، والتقدم الحقيقى المثابر يعمل حسابها ويستعد لأن ينهض منها أقوى المرة تلو الأخرى.

أ. محمود جمال

بالطبع الثروة هى نتيجة العمل وكمية الانتاج وجودته ويا حبذا لو نجد اكبر عدد ممكن يشارك فى الانتاج وتحسين ورفع مستوى الجودة وهذا العدد إذا وجد يحتاج إلى قائد أو قادة توجهه وتخبره بدوره وأهميته فى إحقاق الثروة والنهضة على المستوى الشخصى والقومى الجمعى.

د. يحيى:

حاضر.

*******

 إياكم والتوقف عند الفرحة والمطالب والتوقعات

أ. أمير منير

الشعب يريد أن ياكل، لا يريد أى مطالب ضخمة أو تعجيزيه نريد أن يتذكر المرشحون ذلك.

د. يحيى:

حاضر.

سأقول لهم!

أ. محمود جمال

لا أوافق

المقتطف: “على كل من يذهب للإدلاء بصوته، أن يعرف أنه إنما ينتخب نفسه ليحمل مسئوليتنا معه، ومع من ينتخب”

التعليق: أعتقد أن هذا المعنى يلخص مفهوم الديموقراطية وبناء أى مجتمع والنهوض بأى حضارة، ولكن أولا هل بالفعل كل من يدلى بصوته يفهم ذلك ويعرف حق المعرفة كيفية تفعيل هذه المقولة بالطبع لا، وهل كل من يفهمها يطبقها بالفعل على نفسه أولا: أم أن منهم من يحيد عنها لاختلاف ميوله وآراءه السياسية أو أراءه فى طريقة تنفيذها وإذا لم يجد طريقته معمول بها فهو يقف عن تفعيل هذه الجملة بل البعض يحارب ويرفض أى طريقة أخرى، والبعض الأخر يفهمها ولكن تفشى الفساد وطول مدته عودته على تكيف خاطئ يخالف ما يراه حقا فهو أيضا يعطل فى تفعيلها.

ولكن الأن كيف نطلب ذلك بعد كل ما حدث حتى من الجهلاء وهم يرون فشل المثقفين والعلماء فى العمل بمفهوم ديموقراطيه حقه على مدار 3 سنوات مضت.

د. يحيى:

هذه اتهامات جامعة غير مفيدة

وأظن أن التفاصيل تحتاج إلى مراجعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *