الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حوار/بريد الجمعة : 9-5-2014

حوار/بريد الجمعة : 9-5-2014

نشرة “الإنسان والتطور”

الجمعة: 9-5-2014

السنة السابعة

العدد: 2443

حوار/بريد الجمعة

المقدمة:

لا مقدمة.

*******

حوار مع مولانا النفّرى (78) من: “موقف بين يديه”

د. رجائى الجميل

وجود العارفين الواقفين هى هى جموع اللحظات التي ينزههم الله ليعرفوا فيصروا انهم لم يعرفوا ليقفوا

يقفوا ليغفوا ليقفوا ليغفوا

الي ان يكشف الغطاء مع وقف الحركه

حين تبدل الارض غير الارض والسموات

\”واصطنعتك لنفسي \”

ولتصنع علي عيني\”

\”المصطفين الأخيار \”

\” رضي الله عنهم ورضوا عنه \”

\” وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما\”

د. يحيى:

كلما تناقص عدد من يشارك فى احتمال استيعاب مثل هذه الخبرات، خجلت من الحديث عنها أصلا، وخشيت من احتمالات أخرى.

فقط أرجو أن تسمح لى أن أذكرك – يا د. رجائى – بندرة استشهاد مولانا بالتنزيل الكريم، وقد كنت فى البداية قلقا من ذلك، ثم شعرت أنها وجهة نظر داّلة، وأنها تقربنا إلى التنزيل كلاًّ بطريقته.

وفقنا الله

أ. رباب حموده

حقيقى أول مرة استمتع أو بمعنى آخر أفهم مولانا النفرى، طوال الوقت أبعد عن هذه اليومية ولكنها كانت بسيطة فجذبتنى، أطلب توضيح شرح النفرى إذا أمكن.

د. يحيى:

شكراً يا رباب

النفرى لا يُشرح، ولا يوضَّح

هوَ قد يُستلهم ويُوَاكَـب

ومحمد ابنى يقف لشُرَّاحه بالمرصاد.

أ. إيهاب الدين على جابر

هذا الحوار ذكرنى بقول الله تعالى (بسم الله الرحمن الرحيم * فَلَمَّا تَجَلَّىٰ رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَىٰ صَعِقًا) صدق الله العظيم

كيف نتفكر بأدب وخشوع فى الذات الإلهية وهذا الملكوت الذى ليس له حدود (نفسيا) بعيدا عن الوعظ الدينى؟

وشكرا

د. يحيى:

“برجاء الرجوع إلى الجزء الأخير من ردى على الإبن د. رجائى الجميل

“إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ”

أ. أمير منير

مع كل نوم ميلاد جديد وولادة جديدة؟ كيف ينبغى أن نتعلم  استيعابها؟

د. يحيى:

يارب عونك.

د. خالد عبد الناصر

“وأعتبر هذا الهروب معرفة فى ذاتها”

العجز عن درك الإدراك إدراك؟

د. يحيى:

نعم.

******

الأساس فى الطب النفسى الافتراضات الأساسية

الفصل الثالث: ملف‏ ‏التفكير‏ (27) اضطرابات التفكير

الشعور بالذنب (أزمة “الفصل الوصل)؟؟  جدل: “الوصل<=> الفصل”

د. نجاة إنصورة

السلام عليكم. أشكرك استاذى على هذا التحديد المتقن للخطوات الأساسيه لصياغة الفروض من حيث القاعدة التي يستقى منها والمعتمده على الإنسانيه بديناميكيتها النمائية المتطورة .

د. يحيى:

ومع ذلك فأنا كثيراً ما اعتبر هذا التحديد أبعد عن ما أريد توصيله، لأن ما يغمرنى من خبرتى واجتهادى غير محدود، لكن ما باليد حيلة، لابد من التواصل.

د. نجاة إنصورة

المقتطف: يصبح العلاج هو العمل على إزالة هذه الإعاقة بكل الوسائل الكيميائية والفيزيائية والتأهيلية والتواصلية، ولا تتحقق إزالة الإعاقة وفك العرقلة واستيعاب النشاز إلا باستعادة نشاط برامج الفطرة بفاعليتها التناغمية والإبداعية امتدادا فى دوائر الوعى المحيطة إلى ما لا نعرف

التعقيب: هل المقصود بالعلاج الفيزيائي هو العلاج بالطاقة؟

د. يحيى:

أنا لم أعرف ما يكفى عن ما يسمى العلاج بالطاقة، ولا أعنيه بالتالى، أنا إنما  أعنى العلاج بإعادة تشغيل الأمخاخ (Re-start) بما يسمى جلسات تنظيم إيقاع الدماغ التى تعطى الفرصة – لو أُحسِنَ حساب توقيتها وجرعتها – للمخ أن يعيد بناء نفسه بسرعة رائعة.

أ. رباب حموده

هل الفطرة التى ولدنا بها ندركها حتى ندرك أننا بعدنا عنها؟ أم المرض النفسى هو الذى يوضح لنا أننا بعدنا عن الفطرة.

د. يحيى:

الإجابة بالإيجاب على الجزء الأخير من السؤال : نعم المرض النفسى يوضح أننا بعدنا عن الفطرة، وهذا بعض أفضاله إذا وصلتنا الرسالة هكذا، حتى يمكن أن نحاول الإسهام فى استعادة نبض الفطرة.

أما الجزء الأول من السؤال: فنحن لا ندرك ماهية الفطرة فى بؤرة وعى اليقظة العادى. ولكننا قد ندرك نتائج تصالحنا معها، ومن ثم قد نستطيع الإسهام فى إطلاقها لما خلقت له.

أ. رباب حموده

هل البعد عن الفطرة هو الذى انتج أزمات الحرية وأزمة الذات؟

د. يحيى:

بصراحة، غالبا : نعم.

أ. رباب حموده

هل تقصد “بالدخول والخروج”: النوم والصحيان؟

د. يحيى:

ليس فقط،

برنامج الدخول والخروج مرتبط تماما بالنظرية التطورية الإيقاعية(1)، وبالتالى فنبضات هذا الإيقاع كلها تحقق نوعا من “الدخول والخروج” الذى نمارسه كل الوقت دون أن نعى عادة، وأرجو أن تتاح لى الفرصة لشرح ذلك لاحقاً.

أ. محمود شوقى

لست فاهما

المقتطف:  “إن انفصال الوعى الشخصى عن وعى الطبيعة عن الوعى الكونى كانت خطوة تطورية خاصة بنشأة الجنس البشرى”.

د. يحيى:

عندك حق

ليس عندى – الآن- أكثر من ذلك

شكراً.

أ. إيهاب الدين على

ما تعريف المشاعر المسببة للإكتئاب والشعور بالذنب وغيره عند الإنسان.

عافاكم الله وسلمكم من كل سوء، وشكرا.

د. يحيى:

اللهم آمين، نحن وأنتم

 استسمحك فى تأجيل الإجابة حتى نصل إلى فصل “الوجدان” فى هذا العمل الممتد: “الأساس فى الطب النفسى”.

أ. إيهاب الدين على

العلم سفينة تبحر ويجب أن تصل، ولو طال بها الزمن وإذا وصثلت كانت الفكرة التى يبدأ بها الإدراك، فسفينة العلم هذه هى سيادتكم ولى كل الشرف أن أكون تلميذا تحت إمرتكم لأتعلم من حكمتكم ما يساعدنى فى الخوض فى هذه الحياة الطويلة والمملة بالنسبة إلىّ، فشكرا لسيادتكم على إجبارنا على التعلم لولا ذلك ما علمنا أهمية ما عندكم من علم جليل وفعلا معظمنا عقله قد توقف بل أصابه الصدأ من قلة التفكير، واعتذر عن عدم الاهتمام فى أول الأمر بهذه النشرات ولكن عندما أجبرت تعلمت العلم سيادتكم لا يأتى خياراً بل إجباراً فشكرا، شكرا جزيلا.

د. يحيى:

لا تتصور يا إيهاب يا إبنى كم فرحت بكل هذا الصدق، ودعوت لك وأعاهدك أن أواصل ما دمت قادراً.

أ. أمير منير

ما المقصود بالوسائل “الفيزيائية” ضمن الوسائل الكيميائية والتأهيلية والتواصلية؟

د. يحيى:

لقد رددت على نفس التساؤل على الإبنة د. نجاة إنصوره فى أول البريد، برجاء الرجوع إلى الرد، لأنه على نفس السؤال.

د. خالد عبد الناصر

أعجبنى وضع الخطوط العامة للفرض فى نقاط جامعة، وإن كان لا زال الثقل موجودا.

ذكرت أنك هممت بالكتابة عن الأمراض مرضا مرضا انطلاقا من هذا الفرض، فحبذا لو كتبت بنفس طرية النقاط المختصرة هذه، تجنبا للاستطراد، وتقليلا للاعتماد على اللغة، وليصل ما يصل إلى من يصله.

د. يحيى:

هذا تشجيع طيب

برجاء الرجوع أيضا لردى على د. نجاة انصورة فقد شرحت لها عدم ترحيبى بهذا الاختزال الذى يحرجنى

 ******

الأساس فى الطب النفسى

الافتراضات الأساسية

الفصل الثالث: ملف‏ ‏التفكير‏ (28)

اضطرابات التفكير

أسئلة عن “الوعى” وعلاقته بالوظائف المعرفية الأخرى

أ. إيهاب الدين على جابر

أستاذنا الفاضل:

لو فقدنا الوعى هل نفقد الشعور بالذنب؟

ولو فرضنا أننا فقدنا الشعور بالذنب هل نفقد الوعى؟ وهل هذا هو الفارق بين الصالح والطالح فى المعاملات بين المجتمع؟

وشكراً، سلمكم الله…

د. يحيى:

أعتقد أنه تم توضيح أن إعلان الشعور بالذنب ليس هو الأصل فى تناول مأزق الشعور بالذنب كما لاحظنا من خلال هذه المداخلات المتتابعة، ولعلك لاحظت كيف انتقلنا إلى ما يمكن تسميته جذور الشعور بالذنب وآثاره، فلم يعد تعبير الشعور بالذنب نفسه إلا فكرة تُعلن فى وعى الصحو (كشكوى عادة) ، أما أصل المأزق فقد  وصلنا إلى ما أسميته أزمة: الفصل <==> الوصل مما أوصلنا أيضا إلى جدل “الوصل <==> الفصل”.

أ. أمير منير

ما معنى كلمة “وعيا متعينا”؟

د. يحيى:

نهجت على نسج  تعبير استعمله سيلفانو أريتى وهو يصف نوعا من الهلاوس حين يقلب المريض مفهوما مجرداً إلى منظور كيانى (متعين)، مثلا حين يعبر مريض ما عن الصراع القتالى بين الواقفين فى طابو (الخبز) بقوله إنه رأى امرأة فى الطابور، وهى تأكل رأس طفل تحمله امرأة تقف أمامها فى نفس الطابور، إذن فالمريض قد جسد بهلاوسه المفهوم التجريدى السالف الذكر إلى هلوسة محسوسة، فأسْمَى أريتى ذلك: التعيين النشطActive concretization، ومقابل ذلك فى حالات السواء فإنه قد يظهر مثل هذاالتعيين النشط في  حالة الابداع فى فن النحت بالذات حين يقوم نحات  مثل المرحوم مختار مثلا بتجسيد فكرة “نهضة مصر” فى تمثال قائم – أو مثل تمثال الحرية فى أمريكا،

وحين أقول هنا  إن الجسد “وعى متعين” فإننى أقصد أنه تجسيد عيانىّ لمفهوم غامض أقرب إلى التجريد، مع أنه ليس كذلك.

د. خالد عبد الناصر

“هل للوعى وعاء”، لاحظت استخدامك الوعى والعقل كمترادفات، وأذكر أنى قرأت مقالا عن العقل والدماغ، كان فيه فكرة أن العقل يتولد من نشاط الدماغ، مثلما يتولد الدفء من الفرن.

د. يحيى:

أنا لم أستعمل مفهوم “العقل” مرادفا للوعى اللهم إلا فى سياق نقدى لكتاب “أنواع العقول” لدانيال دينيت”، ثم إنى لا استعمل كلمة “عقل” مفردة الا لوصف ما يسمى التفكير وهو نشاط منطقى محدود، كما أننى مع فكرة العقول المتعددة: وفى هذه الحالة تصبح كلمة “عقول” مقابِلة (أو مترادِفة مع) “مستويات الوعى” وكذلك مع “تعدد الأمخاخ” (جمع مخ).

د. خالد عبد الناصر

مازالت كلمة Consciousness فى الانجليزية تمثل إشكالة…..” وقع لى كتاب بعنوان The Cambridge Handbook of Consciousness نشر فى جامعة كامبريدج 2007 ، ووجدته 980 صفحة، ودهشت أن يكون كل هذا العدد من الصفحات

يتحدث عن هذا الموضوع فقط، وعجبت دون أن أنظر فى الكتاب : يا ترى بم سودوا كل هذه الصفحات؟

د. يحيى:

أرجو أن يصل هذا إلى من يستسهلون تعريف الوعى فيختزلونه

شكراً.

د. خالد عبد الناصر

فى رأيى أن تعبير “درجات” يمكن أن يصف ما هو كمى”، فلماذا هذا النفى الحاسِم أعتقد أن كلمة درجات فى اللغة تفيد معنى التراتبية والتصاعدية، فهى تؤدى نفس معنى مستويات الوعى، وربما تزيد عليها اتصال الدرجات ببعضها، مثل درجات السلم، وعكسها دركات فى المستويات النازلة.

د. يحيى:

ربما

شكراً.

وأعتقد أنه علىّ أن اعتذر للزميل السائل أ.د. لكحل من الجزائر

 ******

الثلاثاء الحرّ: بعض ما آل إليه التعليم، إذن ماذا؟ (1 من2)

أ. محمود جمال

نقد آخر محدد:

ولكن لا أجزم بأن هناك بديل قابل للتنفيذ على أرض مصر ومع شعب فاق الــ 95 مليون نسمة كل همه لقمة العيش لا التربية ولا التعليم

د. يحيى:

ليس عيبا أن يكون كل هم الناس لقمة العيش

عموماً: ليس عندى بديل جاهز (أو بتعبيرك : قابل للتنفيذ)

أ. محمود شوقى

…. إذن ماذا؟؟؟؟؟!.. ما الحل العملى لمشكلة التعليم فى مصر

د. يحيى:

ضاقت فلما استحمكت حلقاتها .. فرجت وكنت أظنها لا تفرج

يارب اهدِنَا وأعنَّـا.

أ. إيهاب الدين على جابر

التعليم لن يتغير ابداً إلا بمنظومة تطهيريه هدفها انقاذ التعليم فى مصر وهذا شئ يجب أن تفعله الدوله والمنظومة الحاكمه التى تضع الخطط لذلك فالقب لن يقوم بكل شئ وهو يسهر أنه لا شئ (فالاصلاح) هو إصلاح رأس الدولة اولا ثم المؤسسات التى تليها فى حديث الرسول (ص) اذا صلح الراعى صلح الرعيه وإذا فسد الراعى فسدت الرعيه وفى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم كلكم راع وكلكم مسؤل عن رعيته.

السؤال هنا كيف نصلح رأس الدوله التى اصابها الفساد؟

وشكرا

د. يحيى:

لا أعرف

لكننى أشكرك على الوعى بحجم المشكلة

ولابد أن نواصل المحاولة مهما بلغت الصعوبة.

أ. أمير منير

اقتراح: يتم اختبار نظم التعليم كما فى الدول الاوروبية من حيث اختيار المواد ونظم التقييم بدل من الاسلوب المتبع فى دولتنا.

د. يحيى:

لا أعرف التفاصيل

برجاء تزويدى بها لو أمكن

د. عبد العظيم رمضان

بمناسبة المدرسة كنت تلميذا مجتهدا أحضر كل يوم فى المدرسة وعلى ظهرى شنطة مليئة بكل الكتب والكشاكيل تحسبا لتغيير الجدول وذلك إلى الصف الثانى الثانوى، واخر شهر حضرته فى مدرسة كان اول شهر فى الصف الثالث الثانوى.

حصة فيزياء مدرس منه لله – كان سببا فى اتخاذى قرار عدم الحضور للابد، حبسنا فى المعمل حصتين بدون أى شرح وضيع وقتنا فى وقت كنا محتاجين فيه كل دقيقة للاستعداد لمارثون الثانوية العامة بحجة إنه هيجى يشرح وعطلنا وفى نهاية الحصة جاى يقولنا فى شماته أتمنى تكونوا استفدتوا، ومن يومها قررت مفيش حضور تانى فى المدرسة وما عتبتهاش فعلا إلا وقت الامتحانات.

ده نموذج وموقف بيوضح بعض النوعيات معدومة الضمير اللى ممكن تسبب فى تضيع التعليم فى مصر، ده غير مواقف تانيه بنقابلها فى كل يوم.

د. يحيى:

هذا نموذج مؤلم

لكن هناك ماهو أكثر إيلاماً وقبحا

 ******

بعض ما آل إليه التعليم (2 من 2)

د. ناجى جميل

بالرغم من يأسى الشديد، إلا ان هذه المقاله ذكرتنى بوجوبيه الاستمرار والاصرار على التأثير بالتغيير، فالامل باقٍ.

د. يحيى:

شكراً لك،

معا نستطيع

أ. أيمن عبد العزيز

أوافقك الرأى فى (إذن ماذا) الأغلب أننا فى اى مشكله ننشغل بالتشخيص والتوصيف وعند العلاج نجد الصعوبات.

الحديث عن التعليم ومشاكله وعلاجه كثير والحلول تبدو غير ناجحه وأفكار حضرتك والمقترحات جيده ولكن غير عمليه وغير واقعية.

د. يحيى:

عندك حق

لكن لابد من حل

التعليم صلاة أخرى!!

د. اسلام ابراهيم

التعليم حاله من حال الصحه إلى جميع جوانب المجتمع، لو عاوز تنفذ الاقتراحات دى لازم تبدأ من قيمة التعليم والمعلم، ولابد ان تغير افكار المدرسين، والمسؤلين عن المناهج، وتغير القيم والمبادئ ومعنى الجماعيه وقبل كل ذلك نغير الوضع المادى فعلاً اقتراحات جيدة بس السؤال الاهم تبدأ منين وازاى؟؟؟؟؟

د. يحيى:

هذا كله صحيح

فلا مفر من المحاولة

أ. منى أحمد

–  لم افهم لماذا الاعتذار عن اقتراح “بدل نقدى” عينى للتعليم بديلا عن المدارس، أعتقد أنه موجود فعلا (بقى تقنينه!!)

 – المشكله بقت فى المدرس والطلبه والأهالى، مش فى المدرس بمفرده بس أيه اللى اختلف عن  20 سنة مضت.

– اقتراحات حضرتك خياليه لان مفيش تعليم

ربنا يستر.

د. يحيى:

الخيال ينشَطُ مع تفاقم الصعوبات حتى لو أوصلتنا إلى درجة تصور استحالة الحلول الواقعية، وليس كل خيالٍ شطحا.

أ. محمود سعد

المقتطف: بعض ما آل إليه التعليم (2 من 2)

التعقيب: يكفى العنوان عن كل كلام

لن أطيل لأعرض بعض ما خطر لى من أفكار واقتراحات، برغم غرابتها وشطحها، أرجو أن تغفر لى سخرية أمس:

المقتطف: أن تكون لدينا مدارس فيها مدرسون و”فناء” (حوش) كبير، وفسحة طويلة وفسحة قصيرة ولغة عربية ثم أجنبية وامتحانات ومسابقات وجوائز

التعقيب: حلول جميلة لكن لن تجد اذان صاغية

د. يحيى:

إن شاالله ما وَجدت

ألا هل بلغت اللهم فاشهد

أ. ايهاب الدين على جابر

أنا مع حضرتك فى هذا الاقتراح وهذا الاقتراح يناسب اى منظومة تعليميه. للأسف إلا مصر. مع وجود هذا الفساد الذى ليس له أخر ووجود الفقر المادى والاخلاقى الذى وصل الى درجة العباده والغش فى التعليم والدرجات فاصبح كثير من المتعلمين بل والحاصلين على الدكتوراه حاصلين عليها بالرشوه فاصبحوا فجأة هم الذين يدرسون فى الجامعات والمدارس وجميع مؤسسات الدوله ووجدت طبقه تحكم الدوله بالفساد الدينى والمادى والاخلاقى هناك (مقاله قديمة بل تكون جديدة ابن الدكتور دكتور وابن البواب بواب فاصبح التعليم بالسلطة التى هى القوه والمال الذى يسهل هذا الشئ فاصبح التعليم قوه ومال للذى يمتلكه اما بقيه الشعب فلا حول ولا قوه إلا بالله (السؤال)

س1- كيف نضمن تكافئ الفرص فى التعليم والاصلاح فى وجود قوه السلطة والمال التى تتحكم فى هذا؟

د. يحيى:

مع الإصلاح الدينى الحقيقى

والإصلاح الأخلاقى أيضا

و”طولة العمر تبلغ الأمل”

أ. ايهاب الدين على جابر

س2- كيف نضمن وجود مناخ جيد للتعليم مع وجود هذا الازدحام الهائل، خاصة فى القاهرة وتلاصق الابراج والاماكن العشوائيه لا يوجد مكان لبناء مدارس آدميه فى القاهرة ابداً هذا مستحيل؟

وشكراً، لسيادتكم.

د. يحيى:

لا ضمان إلا جهدنا ورحمة ربنا

أ. أمير منير

المقتطف: 7- أن يتعلم كل تلميذ العزف على آلة موسيقية – من أول الطبلة حتى الأرغن وتبتدع طريقة لاختبار اضطراد التقدم وليس بالضرورة درجة المهارة.

التعليق: ما معنى كلمة الأرغن؟

د. يحيى:

على حد علمى.

هى آلة موسيقية ضخمة، متعددة النغمات، تكاد تقوم أحيانا بدور أوركسترا كامل

أ. محمود جمال

ربما يكون موروث جينى ورثناه عن “آدم وحواء” بعد هبوطهم وطردهم من الجنة فالمولود بعد 9 أشهر من الرعاية الفائقة داخل رحم الأم يخرج إلى الدنيا بألم شديد لتلك الأم الحاضنة له يخرج على صراخها ويبدأ هنا شعورهبالذنب ويكبر إذا لم يجد من الأم والأب الرعاية والاحتواء لهذا الشعور بالذنب بل وتناغم قيمهم وتربيتهم له مع قيم ووعى المجتمع، ولذلك فالشعور بالذنب بلا شك له أصل بيولوجى.

د. يحيى:

لم أفهم ما تقصده بالأصل البيولوجى، وإن كنت رحبت بالكلمة فكل أفكارى وتنظيرى هى من منطلق “بيولوجى”، لكن مع التذكرة أن لى تعريف للبيولوجى لا يقصره على الكيمياء والفيزياء فحسب.

د. عبد العظيم رمضان

–  بمناسبة التعليم ذكرى أخرى استعيدها مع حضرتك تالته إعدادى وتغييرات المناهج لما تكتشف غرق المدرسين فى شبر ميه ومش عارفين حاجه فى  اى حاجه، دماغهم اتبرمجت على منهج قديم بيدرسوه من 20 سنه، الاسئلة اللى كانت نازله جديد محتاجه تفكير بنتخانق معاهم على الاجابات اللى بيجاوبوها غلط.

–  تالته ثانوى منهج الفيزياء والاحياء والكيمياء تم تغييرهم، ولك أن تتخيل يا دكتور لما نكتشف إن مدرسينا بيذاكروا من نفس المصادر بتاعتنا، ويا ريتهم عارفين يذاكروها.

 – صدمتين كبار هزت صورة المعلم ولك أن تتخيل يا دكتور صوره عتاوله الدروس اللى كنا مفكرينهم فاهمين كل حاجه، طلعوا مش عارفين حاجه.

 – اعتقادى إن المشكلة منظومة محتاجه إعادة بناء من الأول ومش مجرد تغيير المرتبات والكادر وخلاص، أفراد كثير من المنظومة محتاجه تتغير عقول خشبية مركونة على الرف من سنين لازم تسيب مناصبها والناس اللى مش قادرة تتواكب مع المنظومة الجديدة  لازم نشوفهم صرفه.

د. يحيى:

هى كذلك

ومع ذلك فالشكر لهؤلاء المدرسين الذين بذلوا الجهد فى المذاكرة مثلك، وعندى سؤال:

 – يا ترى هل احتاجوا إلى درس خصوصى ليواصلوا الفهم والاستذكار؟

****

قراءة فى كراسات التدريب

نجيب محفوظ

صفحة (152) من الكراسة الأولى

أ. محمود سعد

المقتطف: ألا أيها النوام ويحكموا هبوا أحدثكم بما فعل الحب\”

\”ألا أيها النوام ويحكموا هُبُّو أسائلكم هل يقتل الرجُلَ الحبُّ\”

التعقيب: اعتقد ان المعنى الثانى اقوى.

د. يحيى:

وهو الأصل فعلاً، وهو لجميل بثينه

أ. إيهاب الدين على

يا أستاذنا الجليل مشاعر الإنسان لا توصف بل نشعر بها وهى من أنعم الله علينا، ولكن من أفضلها على الإطلاق هو الحب فقد أحبنا الله وأوجد فينا الحب لنحب بعضنا البعض وقال الرسول صلى الله عليه وسلم (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه) فالحب هو أساس هذا الكون والرحمة والعدل والمساواة والميزان وغيرها من الحب وقد قرأت فى بعض الكتب أن للقلب عقل خاص به منفصل عن العقل يوجد فيه الحب فعندما نحب يدق قلبنا وما العقل إلا مرآه لهذا القلب وقال الرسول صلى الله عليه وسلم (إن فى الجسد مضغة إن صلحت صلح جُمع العمل وإن فسدت فسد جميع العمل(

والسؤال (1): هل يستطيع الإنسان أن يتحكم فيما يحب (يعنى يختار حبه بنفسه أما أن الحب كالحلم الجميل عندما تكون نائما لا تتحكم فيه ولكن هو الذى يتحكم فى النائم؟

د. يحيى:

برجاء الانتظار حتى نتناول موضوع “الوجدان” بالتفصيل فى نفس هذا الكتاب: باب العواطف

أ. إيهاب الدين على

والسؤال (2): وما معنى الحب فى الطب النفسى (يعنى كيف يحدث وهل هناك سبب لحدوثه؟(

د. يحيى:

يا خبر!!

يمكنك الرجوع إلى بعض هذه الروابط.

– الخوف من الحب (1( نشرة: 7-10-2007، – الخوف من الحب (2) “مَنْ” يحب “مَنْ”…؟ نشرة: 8-10-2007،- نحن نخاف من الحب،..!! وننكر الكراهية!! إذن ماذا؟ نشرة: 1-7-2008، – هل ثمَّ وجدان جديد يتخلق: “ألعاب الحب”، نشرة : 15-7-2008،  تسول الحب، والاعتمادية الرضيعية 1 من2 نشرة: 9-12-2009، –  تسول الحب، والاعتمادية الرضيعية 2 من2 نشرة: 10-12-2009، – الحب بالراحة !!!!نشرة: 20-1-2010، – حكمة المجانين: تحديث 2010 11- الحب والزواج والجنس (1 من 7) نشرة: 21-6-2010، –  الحب بالراحة !!!! (1 من 2) نشرة: 12-1-2014، – الحب بالراحة !!!! (2 من 2( نشرة: 13-1-2014

أ. أمير منير

ما معنى كلمة هبوا؟ فى بيت الشعر (ألا أيها النوام ويحكموا هبوا احدثكم بما فعل الحب)

د. يحيى:

أى: انهضوا، أفيقوا، استيقظوا….الخ

*******

حوار/بريد الجمعة 2-5-2014

د. عبد العظيم رمضان

بقدر ما أسعدتنى ردود حضرتك، وكثره التعليقات على النشرات بقدر ما دعوت لك بالعافيه ودوام عادة الرد، وبقدر ما حسدتك يا دكتور على طول بالك فى قراءة التعليقات، بقدر ما وجدت تعليقات وردود لم أفهم كلمة واحدة منها، بقدر ما أنا بصدد قرارات جديدة فى حياتى ،. دعواتك يا دكتور.

د. يحيى:

ربنا يسهل لنا جميعا

اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا

وانت تجعل الحزْن إذا شئت سهلا يا رب العالمين

*******

مؤجل من بريد الجمعة 2-5-2014

عـــام

د. رفيق حاتم

بمناسبة التراث، أنا أقرأ كتاب عن مسلة معبد الأقصر وكيف أقتلعها الفرنسيون ونقلوها الى باريس فى رحلة استغرقت ثلاث سنوات وهى الآن و منذ عام 1834 تتوسط ساحة ميدان الكونكورد فى باريس. (هذه الساحة شهدت قطع رؤوس 1119 شخص أثناء الثورة الفرنسية فى 1792(

كنت أشعر بالغضب لفعلة الفرنسيين إذ يغتصبون بعنف وجبروت تراثا مصريا شاهد منذ القرن الثالث عشر قبل الميلاد على تاريخ و قيمة هذه الحضارة. إلى ان وصلت الى ما قاله السلطان محمد على للفرنسيين قبل مغادرتهم مصر فى السفينة \”لقصر\” حاملة المسلة و متوجهة الى باريس فخفف ذلك من غضبى.

\”لم أفعل شيئا لفرنسا ما كانت فرنسا فعلته لى. وأنا إذ أعطيها بقايا حضارة قديمة، فأفعل ذلك فى مقابل الحضارة الجديدة التى القت ببذورها في الشرق. فلتصل مسلة طيبة بسلام الى باريس و لتكن الى الابد حلقة وصل بين بلدينا.

د. يحيى:

شكرا يا رفيق

حبك لمصر لا يهمد

وحبك للحق أجمل

 

[1] –  Rakhawy: Evolutionary Rhythmic Theory

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *