الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حوار/بريد الجمعة 29-8-2014

حوار/بريد الجمعة 29-8-2014

نشرة “الإنسان والتطور”

الجمعة: 29-8-2014

السنة السابعة

العدد: 2555

حوار/بريد الجمعة

المقدمة:

كل الحياة مقدمات

أليس كذلك؟!

******

حوار مع مولانا النفّرى (94)

من “موقف التذكرة” (2)

د. رجائى الجميل

حضور الله في كل خليه هو ليس اختيار

هو رحله كشف لتجلي

فاقرار

فعدم تملص من المسئوليه

بل الانسان علي نفسه بصيره ولو القي معاذيره

لا تحرك به لسانك لتعجل به

حمل الامانه ليس اختيارا ولكنه تكليف للتكريم

الإحاطه مستحيله ولكن الحضور حاضر لمن كان له قلب او القي السمع وهو شهيد

الولوج ينتهي في لحظه خداع الوصول

وما اوتيتم من العلم الا قليلا

د. يحيى:

حمل الأمان تكليف للتكريم ،…. والاختبارلو سمحت

الوعى بكل ذلك، أو بأى من ذلك

هو مسئولية رائعة قوية.

د. مدحت منصور

أما بعد أستاذنا العزيز، قرأت القراءة الأولى للموقف وللشرح ولم أفهم وفي القراءة الثانية للشرح أو (التعليق) فهمت كثيرا أو قليلا لا يهم ولكني أحسست منذ القراءة الأولى أنه كلام طيب وأردت أن أكتب (أنه كلام طيب ولم أفهم شيئا) ولكن الله أراد غير ذلك وفكرت أننا حين لا نفهم لا نكتفي بأن ننصرف ولكن نرمي صاحب الأفكار بكذا وكذا وبدلا من أن نضع ما لا نفهمه بين قوسين ونحاول أن نجتهد لعل الله يفتح علينا باب الفهم أو باب العلوم، ننصرف مستكبرين على ما كتب ومن كتبه وأذكر أن حضرتك كنت قد كتبت في إحدى مقالااتك في يوميات نجيب محفوظ الأستاذ الكبير كيف أنك أحسست به في سيارتك ويضع يده على خدك وكذا وهو غير موجود بالسيارة أصلا ويومها قلت (الأستاذ قد جن) سامحني فلم أرك يومها بعين الحقيقة ولم أر قدرك وبعدها بسنوات قليلة اكتشفت أنني أنا السفيه وهكذا يا أستاذنا أتذكر المثل القائل (من لا يعرفك يجهلك) ويا ليتني اكتفيت بالجهل والعمى بل وتكبرت واستكبرت وأفتيت فيما لا أعلم الآن أعرف وأنت العارف.

د. يحيى:

كله على الله

أ. أمير منير

المقتطف: “شهداء على الناس”

التعليق: ما معناها؟

د. يحيى:

أظن أننى شرحتها بكل ما أملك من اجتهاد في النشرة وفى غيرها، متحديا كل التفاسير التى وصلتنى، فهل عدت ياأمير يا إبنى إلى النشرة لو سمحت.

 ******

الأساس فى الطب النفسى الافتراضات الأساسية

 الفصل الخامس:

 ملف الوجدان واضطرابات العواطف (14)

جدول “مندليف” داخلنا، والحلقة المفقودة

د. نجاة انصورة

جدول “مندليف” وربما إكتشاف “داروين” في النشؤ والإرتقاء وكذلك اكتشاف “آرنست هيكل” .. وعن ترتيب العناصر الدورى .. وبإنه جدول ذاتي موضوعي …الخ إلا يمكن أن تكون أيضا هذه الحلقةالمفقودة هي الأخرى مفهوم موضوعي وليس حدث أو حقبة تطوريه ضائعة أو مفقودة!! بما معناه أن تكون هذه الحلقة الفقودة هي لاتزيد ولاتنقص عن كونها “الأعمال الغير منتهية” في نظرية روجرز” لكل فرد على حدى وليس لها علاقة فعليه وفاعله في التطوريه الهيراركية للسلوك العام للبشرية؟!!

**  فروض وحدس الإبداع من الداخل والخارج هي بمثابة وصايا لكل مهتم وتتعدى متجاورة فرضيتها .

شكرا جزيلا لك

د. يحيى:

بصراحة لم أفهم جيدا ما تقصدين، لكننى احترمته وسوف أعيد قراءته.

وفقك الله.

******

الأساس فى الطب النفسى الافتراضات الأساسية

 الفصل الخامس:                    

 ملف الوجدان واضطرابات العواطف (15)

التطور والعواطف والعقل البيولوجى (1 من ؟..؟)

أ. عمر صديق                       

كم هو مهم كل ما جاء ذكره في اليومية؟ هذه العقول المتداخلة الغير متناهيه التوافيق بكل ما فيها من تفاصيل تجعل مهمة ايا كان المشتغل فيها مهمة في غاية الصعوبة خصوصا مع ضعف الانسان الذي هو جزء لا يتجزا من تركيبه! يبدو ان بداية تورط الانسان ليست في فقط قبول حمل الامانة ولكن ما استمرت عليه من ذلك اليوم الى هذه اللحظة، هل تعلم استاذي العزيز يخطر في بالي احيانا ان الانسان بكل ما وصل اليه وما هو عليه الان يمثل هذه الخطورة بمعنى ان حمل الامانة في هذا الوقت وكل وقت يلحقه يكون معقد واصعب اكثر، لا احب ان ابدو في كلامي سلبي ولكن يبدو انه لابد من ما هو لا بد منه.

الله يحفظنا جميعا ويعيننا.

د. يحيى:

آمين

لم ألاحظ أية سلبية.

بارك الله فيك.

د. نجاة انصورة

السلام عليكم

* استحسنت جدا:

المقتطف: “إذا كان كل ذلك كذلك، فكيف بالله عليكم يمكن أن يطمئن ممارس أمين إلى كفاءة ممارسته وواجبه مع مرضاه دون أن يحضره كل هذا، وغير هذا (من منطلق تطورى)، وهو يعيد تشكيل مخ بشرى له عدة عقول، من بينها العقل العاطفى الاعتمالى – وهى (العقول) – لم تعد تقوم بدورها بالكفاءة التى خلقت له، ونشأت من أجله؟”

التعليق: التعامل وفق عاطفة تصل المريض هي الشوفان بعينه بكل تجلياته وإلا يصبح العلاج كمن يسكب الماء على ارض صخريه .. مع مراعاة أن لاتتعدى الجرعه الى الطبطبة الزائدة او الإعتمادية.

د. يحيى:

يا رب قدرنا.

أ. أمير منير

المقتطف: “اعتمال المعلومات”

التعليق: ما معناها؟

د. يحيى:

معناها بالإنجليزية: Information Professing

وقد أصبح هذا المصطلح أساس الأبجدية التى تفهمنا فى التعامل مع ما يصل الملخ بل الأمخاخ (أو مستويات الوعى بما فى ذلك الجسد =الوعى المتعيّن) من معلومات.

والمعلومة هى كل شئ وأى شئ يصل إلينا حالة كوننا بشرا يتلقى رسائل

وربما تكون الترجمة الأسهل هى “معالجة المعلومات”، وقد تحفظت على هذه الترجمة لأنها تبسيط أكثر من اللازم، فنحن لا نعالج المعلومات، وإنما نهضمها ونتمثلها، وقد اخترت كلمة يعتمل وأنا أتذكر بيت الشطر القائل:

إن الكريم وأبيك يعتملْ…… إن لم يجد يوما على من يتـّكل

 ******

الأساس فى الطب النفسى الافتراضات الأساسية

 الفصل الخامس:

 ملف الوجدان واضطرابات العواطف (16)

التطور والعواطف والعقل البيولوجى (2 من ؟..؟)

أ. أمير منير

المقتطف: “العقل <==> العاطفة”

التعليق: ما المقصود؟

د. يحيى:

هل تريدنى يا أمير أن أكتب النشرة مرتين مرة لى وللناس ومرة لك يا ابنى.

رجو أن تبذل جهدا أصبر

******

الثلاثاء الحرّ:

إرهابيون تحت التمرين، وعرائس مسرح تحت التحريك!!

د. نجاة انصورة

تعميم غير محمود العواقب هذا إذا سلمنا بحدوثه ولو على نطاق ضيق … نعم نحن نتصارع مع متطرفين وهم كثر إخوانا وغير ذلك من تنظيمات مدمرة ومشوهه دينيا وتهدف لفرض سطوتها الفكريه المشوهه بإسم الدين … ولكنني أعتقد إن هذه العلنية بالذات في المواجهه الفكريه ووصمها علنا وإعلاميا ستؤدى لنتائج أسوأ من الحاضر الذي نعيش !

د. يحيى:

أظن أننا بلغنا درجة من التدهور لم يعد بعدها إلا الإفاقة بالتقدم.

أ. إيهاب الدين

لا أمل فى هذا الوطن نحن نضحك على أنفسنا منذ أكثر من قرنين عن العدالة والسماحة، ولن ولم نراها نحن ولا أحفادنا نحن وقعنا فى فخ الحياة إذا علينا أن نؤمن بأنها غير عادلة الإخوان باقون ونحن أيضا باقون أنه صراع لن ينتهى بين الخير والشر أينما كان الخير أو الشر كل منا يعتقد بأنه الخير والأخر هو الشر سامحنى سيدى فقد فقدت الأمل فى هذه الأمة،

ضاعت الأمة وضاع معها أحلامنا وفكرنا وأصبحنا أجهل الأمم، حتى ديننا أصبحنا نجهله فماذا بعد ذلك ونصبر أنفسنا بأن هناك أمل لا أعتقد ولم أعد أرى الإيمان لأنه اختفى، هذه أمة هانت على نفسها وفعلت ووقعت فى الشر فماذا ننتظر منها إلى فعل الشر كلنا مسئولون أمام الله كلنا مسئولون أمام الله سامحنى سيدى على تشاؤمى فهذه هى الحقيقة التى نسيناها، علينا أن نعترف بفشلنا (وأننا أسوء أمة أخرجت للناس) وشكراً….

د. يحيى:

بالله عليك ما فائدة كل هذا اليأس؟ تقوله لمن؟ ليفعل ماذا؟

 حتى إن صدقت رؤيتك يا إبنى، فهل تتصور أن هذا القدر من القنوط سوف يساهم فى تعديل الجارى أو تعديل المائل، إن لم يكن للعواطف والغضب والأحكام فائدة إلى ما بعدها، فهى تنفيس سلبى مسئول عن التمادى فما أثارها هكذا

ثم ماذا سوف تقول لربنا وهو الذى خلقنا لتفادى كل هذا فرادى وجماعات،

وإلا فما معنى حمل الأمانة بالله عليك ؟

******

قصة قصيرة: مزاح

د. نجاة انصورة

السلام عليكم

رائعة هي أدبياتك كما كل إبداعاتك … هذا هو تماما الذي كنت قد عنيته بـ “أصرخ بأعلى صمتى”!!؟

ألتمست غربة تحاكي غربتنا جميعا حتى لمن يكبتها وإلى أين المستقر !!

أعرف ؟ …

هي تمدني بتناظر موجود وهذا يشد من آزري.

شكرا لك

د. يحيى:

العفو و لكِ الفضل.

******

 قراءة فى كراسات التدريب:

 نجيب محفوظ صفحة (167) من الكراسة الأولى

أ. أمير منير

من هم الحرافيش الأصليين؟

د. يحيى:

بعض من أعرفهم هم :

توفيق صالح

محمد عفيفى

عادل كامل

جميل شفيق

صلاح جاهين

بهجت عثمان

وطبعا : نجيب محفوظ

******

Challenge of extinction

التحدي  

أ. عزت فراج

تدور الرحي

لتطمس ما لا يطمس

ينزلقون الي اسفل

ولا يشريءبون

يحكمون غطاء العيون

……………………………

……………………………

د. يحيى:

عذرا

فنحن لا ننشر هذه الخواطر الرائعة إلا كعينات

 لأسباب سبق شرحها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *